24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | اغتيال برلمانية أمريكية وستة آخرين في أريزونا

اغتيال برلمانية أمريكية وستة آخرين في أريزونا

اغتيال برلمانية أمريكية وستة آخرين في أريزونا

أعلن بيان صدر عن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، السبت، مقتل عضوة مجلس النواب الأمريكي، "غَابْرِيِيلْ غِيفُورْدْسْ"، والتي أُصيبت في إطلاق نار وقع السبت بأحد المراكز التجارية، لم تتضح دوافعه على الفور.

جاء تأكيد مقتل العضوة الديمقراطية بمجلس النواب عن ولاية أريزونا، بعد تقارير متضاربة حول مصيرها، حيث ذكرت مصادر أنها تخضع لعملية جراحية بالمستشفى، فيما أكد مسوؤل بالحزب الديمقراطي لـCNN أنها قُتلت خلال الهجوم.

وكانت المصالح الأمنية لـ "تُوكْسُونْ" بولاية "أَرِيزُونَا" الأمريكية قد أعلنت بأنّ برلمانية الحزب الديموقراطي "غَابْرِيِيلْ غِيفُورْدْسْ"، البالغة من العمر 40 سنة، قد تعرضت لمحاولة اغتيال أصابتها برصاصة في الرأس، هذا قبل أن تؤكّد بأنّ الحادث الذي وقف وراءه قناصان محترفان قد أفضى إلى تسجيل 6 قتلى و12 جريحا بإصابات متفاوتة الخطورة.

وأردفت "دَارسِي سْتَالْنْ" بصفتها ناطقة رسمية لمشفى الجامعي بـ "تُوكْسُونْ" بأنّ برلمانية الحزب الديموقراطي، التي تعرضت لطلق ناري في الرأس وسط تجمع خطابي حاشد، لم تتوفّ..في حينه وأنها قد أودعت بغرفة العناية المركزة فور نجاح العملية التي أشرف عليها طاقم طبي مختص وأفلح في استخراج الرصاصة من منطقة دماغية حرجة.

ونقلت "دَارسي" بأن ذات المشفى الجامعي قد استقبل ثلة من المصابين 8 منهم في حالة خطرة، يتوسطهم طفل تلقى رصاصة طائشة.. هذا في الوقت الذي أشعرت المصالح الأمنية باعتقال أحد الراميين، وهو في العشرينيات من العمر، أمّا الثاني فقد وُضع تحت طائلة البحث والمطاردة.. أما البيت الأبيض فقد أصدر بلاغا يوم السبت يدين هذا التصرف ويصفه بـ "العنف غير المقبول".

شهود عيان أكّدوا للشرطة ومنابر إعلامية أمريكية بأنّ عدد الطلقات التي أتت من مكانين مختلفين يصل إلى 20 طلقة متوالية.. وأن عضو مجلس النواب الأمريكي "غَابْرِيِيلْ غِيفُورْدْسْ"، التي انتخبت أوّل مرّة عام 2006، قد كانت أوّل من سقط أرضا والدماء تنزف من رأسها بغزارة شديدة.

هذا ويحقق مكتب التحقيقات الاتحادي فيما اذا ما كان المشتبه به جاريد لي لوفنر (22 عاما) الذي جرى احتجازه عقب الحادث مباشرة هو نفس الشخص الذي نشر بيان غير مترابط على شبكة الانترنت اتهم فيه الحكومة بالسيطرة على العقول ويطالب بعملة جديدة.

وفي سلسلة لقطات مصورة على موقع يوتيوب Youtube شكا شخص قال ان اسمه جاريد لي لوفنر من سيطرة الحكومة على العقل والقوانين المتعلقة بالخيانة والعملة الامريكية.

وكتب الشخص في احدى اللقطات المصورة التي تحتوى على موسيقى فقط ونص كتب باللون الابيض على خلفية سوداء "الحكومة تضمن السيطرة على العقل وتقوم بعمل غسيل مخ للناس عن طريق قواعد سيطرة.

"لا انا لن ادفع دين بعملة لا يدعمها الذهب والفضة. لا لن اثق في الرب."

وقال مارك بوتوك وهو باحث في مركز قانون الفقر الجنوبي الذي يتتبع المتشددين ذوي الميول العنيفة ان المنشورات لا تصف اية ايديولوجية سياسية متماسكة. ولم يكن لوفنر موجودا في بيانات المركز التي تضم جماعات كراهية وعنصريين.

واضاف "يبدو بالتأكيد كأنه احتد وفقد السيطرة على اعصابه لكن في نفس الوقت ينطق بعض العبارات البلاغية التي توحي الى حد ما بحركة مناهضة للحكومة .. من الصعب معرفة ما الذي يشكل ايديولوجيته."

وقال مسؤول انفاذ قانون اتحادي ان مكتب التحقيقات الاتحادي كان يحاول التحقق مما اذا ما كان المشتبه به في اطلاق الرصاص هو نفس الشخص الذي بث المقاطع المصورة.

وفي مخطط للسيرة الذاتية على الموقع كتب لوفر انه حضر مدارس منطقة تاكسون ويقول ان كتبه المفضلة تتضمن (كفاحي Mein Kampf) لادولف هتلر و(البيان الشيوعي Communist Manifesto) لكارل ماركس و(طار فوق عش المجانين One Flew Over the Cuckoo's Nest) لكين كيسي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - logicbloke الأحد 09 يناير 2011 - 19:10
She's not dead, she's still alive, she was injured with a bullet in the head.
2 - القادم الأحد 09 يناير 2011 - 19:12
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العجيب والغريب انه في نفس يوم اغتيال النائبة الامريكية الديموقراطية ,استشهد عجوز في 66 من عمره وهو نائم حيث اقتحمت القوات الصهيونية بيته وأطلقت عليه 13 رصاصة بدم بارد ... موت النائبة الامريكية له نفس طعم موت الشيخ الفلسطيني لكن كما قال الشاعر تميم البرغوثي
عزائي من الظلام ان مت قبلهم *** عموم المنايا ما لها من تجامله
3 - arabica100% الأحد 09 يناير 2011 - 19:14
إوا حنا مالنا؟
4 - fatima eljezzari الأحد 09 يناير 2011 - 19:16
salam a tous je voudrer seulement tu dire que le Congresse is in live today just move her body her hazband has intervieu hi was so happy isee it because i live in USA and the guy his crizy
5 - jamal, Paris الأحد 09 يناير 2011 - 19:18
La députée du Congress Gabrielle Giffords a été victime d'une TENTATIVE D'ASSASSINAT et est toujours en vie. Elle a été transportée à l'hôpital de Tuscon dans l'Arizona où il a été opérée suite à un tir à bout portant qui l'a atteint à la tête. Elle est certes dans u n état critique mais toujours en VIE. je ne sais pas d'où vous detenez l'information de sa mort! c'est peut être de l'anticipation!
6 - هدهد سليمان الأحد 09 يناير 2011 - 19:20
و الغريب أن ذكر مصطلح "الإرهاب" لم يأت ذكره في كل تلك نصوص الخطابات التي تناولت الحدث منذ بدايته. لا في أمريكا و لا في أوروبا.
لكن لا غرابة في أن الأجراء الأمناء الخدمة السخرة، نقلة تلك الأخبار و النصوص، قد نقلوها إلينا بحذافيرها.( ما أعظم نقل الأمانة دون مسها أو تغييرها!)
و الملاحظ أيضا أن الحكومة الأمريكية لم تتطرق لمنع الأسلحة على المواطنيين أو في تحديد نوعية و تعداد القطع التي يمكن للمواطن أن يقتنيه منها، فكثير من الشعب الأمريكي يتوفرون على "غابة" بها وفرة في كل بيت من بيوتهم من الأسلحة المخصصة للإستعمال الحربي و لقتل البشر.
و علينا نحن الموالي و العبيد الحاملين "لبطاقة التعريف الوطنية" و قد دفعنا رشاوى للحصول على تلك البطاقة، في ظل ما يحدث في عالم الديموقراطية، علينا أن نعرف قيمتنا و أنفسنا و نحن نستهلك يوميا ملايين الجمل و المفردات التي تمجد الديموقراطية و تدعوا لمزيد من التنمية ببلاد ليس لنا منها غير "نون وألف" الإضافة = بلاد(نا)..
7 - المتنبي المغربي الأحد 09 يناير 2011 - 19:22
او شوفو كي ديرو باش تلصقوها فالمسلمين مرة اخرى
8 - Mohammed الأحد 09 يناير 2011 - 19:24
The congresswoman still alive in hospital and she is not dead, we hope that she will recover quickly. please don't just say anything. Before yesterday I read in Shark al awsat that two packages have blown up in maryland which was not correct, I live in marylanad and actualy between Annapolis and Hanover and the packages did not blow up according to our news here. I have no idea where you get your information. Please fear Allah litle bit and be decent in reporting the information. Thank you.
9 - وزاني الأحد 09 يناير 2011 - 19:26
وضعت يدي على قلبي وقلت استرنا ياربي حتى كشفوا الجناة وحمدت الله انهم ليسوا منا
10 - محمد بن علي الأحد 09 يناير 2011 - 19:28
المضحك في الخبر ان Gabrielle Giffords لم تمت.كم هو هزبل التقرير!!!
11 - Abdo الأحد 09 يناير 2011 - 19:30
salamo alikom
Alors pkoi ds ce cas , ils ne revelent pas sa religion??? j en suis sure si c etait un musulman on va tous trouvers des grand titres dans tous les medias qu un musulman a tué une parlementaire .. et on va inviter des imams pour parler de l islam et du coran pkoi on autorise de tels actes... mais puisque c pas le cas on ne parlera jamais de sa religion peu importe laquelle, tout ce qu on sait c est que ce n est pas un musulman
12 - driss usa الأحد 09 يناير 2011 - 19:32
انه يهودي إرهابي مدبر من طرف مصالح هامة لهم الأمر في الغاء مشروع الصحة العمومية للشعب الأمريكي. وقناة cnn قالت (ان ولاية اريزونا اصبحت مكة للمجرمين وشغبيين). مكة المكرمة ليست اريزونا.
13 - الصفريوي الأحد 09 يناير 2011 - 19:34
البرلمانية Gabrielle Giffords على قيد الحياة
14 - abdel الأحد 09 يناير 2011 - 19:36
i was at walgreens pharmacy just rite by where the shooting hapened at 9 :30 am i m a dimocrat my self i went home so i can come back to the place to meet the congress women at home tv cnn was on i heard the breaking news i couldn 't blv what hapened she is a good person she always like to help ppl that s why she s was there in the first place judge died the 9 years old girl also died
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

التعليقات مغلقة على هذا المقال