24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  2. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

  3. حكومة حلال (5.00)

  4. العلمي: القانون يحكم جامعة الكرة .. والتمويل لا يصل الأرقام الرائجة (5.00)

  5. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الشيخ الفوزان: العمليات الانتحارية في سبيل الشيطان

الشيخ الفوزان: العمليات الانتحارية في سبيل الشيطان

الشيخ الفوزان: العمليات الانتحارية في سبيل الشيطان

وصف عضو هيئة كبار العلماء في السعودية الشيخ صالح الفوزان العمليات الانتحارية بأنها اعمال في "سبيل الشيطان" ولا يمكن ان تكون في سبيل الجهاد، كما ذكرت صحيفة "الشرق الاوسط" أول أمس الجمعة.

وقال الشيخ الفوزان "هو (الانتحاري) يزعم بأنه مجاهد في سبيل الله، وهو ليس مجاهدا في سبيل الله، هو مجاهد في سبيل الشيطان الذي اغراه وسول له" ارتكاب هذا الفعل.

واضاف الشيخ الفوزان في محاضرة القاها في الرياض كما اوضحت الصحيفة، "لا يجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر ان يقتل نفسه".

واعتبر ايضا ان اعمال العنف التي ترتكب في هذه الايام باسم "الجهاد" ليست جهادا بل "تخريب".

وقال ان "ما يحدث الان من اعمال ارهابية ليس جهادا بل تخريب".

واضاف "نحن نقر الجهاد ونرغب فيه لكن هذا ليس بجهاد، هذا تخريب وقتل للنفوس بغير حق. الجهاد له احكام وله ضوابط وشروط، يتولاه ولي امر المسلمين ويدعو اليه".

ودان الشيخ الفوزان ايضا الاعتداء الذي وقع في الاول من كانون الثاني/يناير على كنيسة قبطية في الاسكندرية وقضى فيه 20 شخصا، معتبرا اياه نوعا من "الغدر".

ووصفت الصحيفة ادانته الاعتداءات الانتحارية بأنها غير مسبوقة في السعودية التي يتحدر منها 15 من المنفذين ال 19 لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (34)

1 - عبدالله الأحد 09 يناير 2011 - 17:39
السلام عليكم
المقال يشوبه بعض الغموض وبالتالي يصعب الحكم ما لم يتم تدقيق وتحديد ما هي العمليات بالضبط التي يقصدها الشيخ، هل يقصد التي تقع في العراق أو مصر أو باكستان والتي يذهب ضحيتها عشرات الأبرياء...؟
أم أنه يقصد العمليات البطولية التي يقدم فيها ابناء الأرض المقدسة بفلسطين أرواحهم فداء للأرض والعرض والكرامة والحرية؟
إن كان يقصد الأولى فربما نتفق معه، بل نتفق معه إلى أبعد الحدود، أما إذا كان بقصد الأبطال الاستشهاديين في فلسطين الصامدة الأبية فليسمح لنا أن نقول له : أعد ترتيب أوراقك ولا تفت الناس بما لا تفقه أو بما لا يرضي ربك، فأولائك يقدمون أغلى ما يملكون فداء لوطنهم ودفاعا عن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين، مسرى الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم، وهم بذلك يقومون بهذه المهمة الجهادية نيابة عن كل الأمة الاسلامية، ولذلك فأقل ما نساعدهم وندعمهم به هو الدعاء، لا أن نمارس التجريح والتشكيك في أعمالهم الجليلة.
2 - أبو سلمان المغربي الأحد 09 يناير 2011 - 17:41
ياحمودة ياحمودة|
ما أظنك إلا رافضيا مائة بالمائة، وذلك لأنك وجهت الهجوم مباشرة وبدون تمهيد لحقدك وغلك الدفينين اتجاه أهل السنة، أقول لك لا تنفعل فالانفعال يضر بالنفس الخبيثة، وأنصحك بشرب الزعتر فهو يهدئ من الكره والغل، هذا حسب رأيي أنا، وإلا فهو يصلح للإسهال والمغص.
ـــــــــــــــــ
ماذا تريدون من الشيخ أيها القوم، هل تريدون منه أن يحلل قتل المسلمين بلا جريرة ارتكبوها، هل تريدون منه أن يفتي للمرضى بأن يفجروا أنفسهم في المغرب والسعودية وكل بلاد المسلمين، قبحا لهذه أفكار، لماذا دائما تتكلمون بجهل وسطحية، ما العيب في هذه الفتوى، وهل هناك من علماء أهل السنة المعتبرين ولو واحدا يفتي بهذه الأعمال المشينة القبيحة، ثم إن منكم من قال أنه من علماء البلاط، وما دخل البلاط بالفتوى، إذا كنت تريد تفجير نفسك فقلها بصراحة بدون لف ولا دوران.
ثم الذي يتتبع أقوال الشيخ حفظه الله يجدها في معظمها تراعي المصالح والمفاسد وليس كبعض الباحثين عن الفتن أينما راحت وارتحلت.
إن من مقومات المنهج العلمي في النقد أو الرد على المخالف، أن يكون مبني على دلالات الألفاظ ومعانيها، وعلى النصوص الشرعية من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وإلا فإن المتكلم يكون عريانا مكشوف العورة، نجانا الله من ذلك.
ثم إن بعض الاخوة قد أدخل العمليات التي يقوم بها المجاهدين في فلسطين وغيرها، مع ماقاله الشيخ، وأنا صراحة أعجب من هذا الفهم، لأن مفهوم الموافقة لا يفهم من قول القائل إلا إذا كان هناك داعي لذلك، أو بعبارة أخرى علة مشتركة بين الحكمين، فمثلا علة التحريم في العمليات الا نتحارية التي ينفذها أصحابها في البلاد الإسلامية هي قتل النفس بدون وجه حق، أما في فلسطين وغيرها من البلاد المحتلة فهناك قول آخر، وحكم آخر.
وأخيرا أقول اللهم اهدنا واهد بنا، وانصرنا وانصر المجاهدين في كل مكان يارب.
3 - المسلم الأحد 09 يناير 2011 - 17:43
باسم الله العلي العظيم والصلاة والسلام على رسولنا سيدنا محمد وعلى اله وصحابته اجميعن الم يكون جهاد الصحابة نوع من الإنتحار وهل العمليات الفلسطينبة انتحار وهل الدفاع على النفس والمال والولد حتى الموت انتحار ياشيخ هدانا الله واياكم يا علماء البلاط اما عن ما جاء في المحاظرة فهو لا يعني اي مسلم لأن الإنتحار حرام ولا نقاش فيه من اي ديانة كانت او مذهب او اعراف او قانون اي دولة من الدول كل حسب اديولوجياتها وكل حسب عقيدته في الحياة حتى المتحررين يحرموا الإنتحار رغم .كان من المفروض ياشيخ ان تناقش وتلعم الأمة وتشجع على الشهادة اما عن الإنتحار فليس لنا في الدين باب يسمى الإنتحار بل هي صفة الميؤوسين من الحياة وفي دين الإسلام ان طبقتموه وفرضتم على سلاطينكم الرجوع الى الدين والإمتثال الى اوامره لما علمنا الإنتحار الى من الدول العمانية الغير مسلمة كفى استهزاءا بالدين والبيع والشرا وما ينفعكم ايها العلماء مناصب وكراسي وامولال الارض فالأرض ومن عليها الى فناءفاتقوا الله هذا دعائنا للجميع
4 - karim الأحد 09 يناير 2011 - 17:45
مادايقصد الشيخ بالعمليات الانتحارية بأنها اعمال في "سبيل الشيطان وهل العمليات الاستشهادية في العراق ضد الاحتلال الامريكي وكدلك في فلسطين هي ايضا في سبيل الشيطان ارجو من العلماء والفقهاء عندما يريدون ان يفتو في امور تخص الامة الاسلامية ان يبينو المسائل ولايتركوها غامضة
5 - حفيد طارق ابن زياد الأحد 09 يناير 2011 - 17:47
حفظك الله يا عالم الامة
لا تخاف في الله لومة الائمين
هذه الانواع من العمليات ما انزل الله بها من سلطان
وشتان بين الجهاد الشرعي والبدعي الذي يدعوا اليه الحزبيين والزنادقة
الى بعض المعلقين :!
الدين بالادلة والبراهين وليس بالعاطفة الهوجاء
تخرير فلسطين لا يتم بمخالفة الشرع الحكيم.. وما نجنيه من الويلات انما هو باتباع نهج الحزبيين مثل حماس ..وحزب الات ..الخ
6 - فاطمة الأحد 09 يناير 2011 - 17:49
فليحدد لنا فضيلة الشيخ ما المقصود بالعمليات الإنتحارية أولا !!
هل يقصد بها العمليات التي ينفذها الوهابيون التكفيريون هنا و هناك ضد من خالفهم النهج أو المذهب أو الرأي ؟! أو المقصود بها العمليات التي ينفذها المقاومون ضد المحتل ؟!!
يجب التحديد لأن الفرق بين الإثنين كبير و بدونه لا تكتمل الفتوى !
7 - س. اسفي الأحد 09 يناير 2011 - 17:51
بهذا المعنى فان هذا الشيخ "شيخ البلاط" يحرم حتى العمليات الاستشهادية التي يقوم بها الفلسطينيون ضد الصهاينة و الافغانيون ضد قوات التحالف و المقاومة العراقية ضد المحتل الامريكي،نحن ضد ان يقتل مسلم اخاه المسلم او مسيحيا عربيا او اي شخص ما دام غير معتد ،لكن ان ياتي اجنبي و ياخذ ارضي فعلى المسلم ان لا ينتظر الاذن من احد لمقاتلة هذا العدو، و"الشيخ" يقول ان الجهاد يامر به و لي امر المسلمين، اين هو ولي امر المسلمين هذا يا "شيخ البلاط"؟
8 - عبد الله الأحد 09 يناير 2011 - 17:55
يفتي للحكام على المحكومين.
لم نسمع له فتوى بخصوص تحرير مقدسات المسلمين.
أو 60 مليار دولار أسلحةمن أمريكا التي تحارب وتقتل المسلمين عبر العالم
..
إنهم علماء السلطان,لاأثق فيهم
9 - mbarak o baha الأحد 09 يناير 2011 - 17:57
si taleh al fawzan a condamné le terrorisme,l'arabie saudites est pleine de terroristes wehabites qui le soutiennent.
quant au commentaires qui disent que le jihad est bon en irak contre les USA est ce que vous avez une idée des boucheries qui vont e passer dans ces deux pays si les USA les quitte avant qu'ils soient sécurisés par leur armé et polices nationales.
10 - jdiri الأحد 09 يناير 2011 - 17:59
لنظروا إلى الوهابي المخادع تصبح العمليات انتحارية عندما يتعلق الأمر باليهود واأمريكان وحلف الناتو الذي أباد ولازال يبيد المسلمين العزل والرحل من فلسطينيين وأفغانيين وعراقيين .
ويصبح جهادا حينما يُستهدف المسلمون الشيعة الذين لم يفتحوا موانئهم ومطاراتهم وشواطئهم للمدمرات الجوية والرةوالمائية الأمريكية .
هده الفصيلة من البشر أمثال هذا المهرج لايستحق أن ينعت بعالم ولا يملك قدرات ومؤهلات مفتي لأنه تعلم على ما يبدو في دكاكين الوهابية المجسمة والمشبهة = المخرفة.
أليس هذا هو الشخص الذي أفتى وحرم ومنع نصرة غزة؟
وهل ولي أمره هوالذي كان يرقص مع بوش وسلاح الدمار الشامل الأمريكي ممثلا في اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض المستعمل من طرف اليهود في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة ؟
هذا الناصبي المثعلب خادم الصهيونية ،لايحق أن يفتي لأن فتاويه تأتي متأخرة مثله وغير ذات نفع ،
أليست فتاويه هي التي استعملت في حرب أفغانستان الأولى ؟
ولماذا لاتستعمل الآن ضد الأمريكان وحلف الناتو
11 - السلفية المغربية الأحد 09 يناير 2011 - 18:01
اللهم احفظ لنا الشيخ السلفية الفوزان وبارك فيك
12 - كريم الأحد 09 يناير 2011 - 18:03
إن هذا الشيخ هو أحسن شيخ على الاطلاق في عصرنا الحاضر و أنا أرتاح كثيرا لكلامه و لفتاواه فهو من طينة ابن باز و ابن عثيمين كبار العلماء اللذين افتقدناهم كثيرا في وقت نطق فيه الرويبضات من أمثال الجاهل الزنديق الزمزمي
13 - الهواري الأحد 09 يناير 2011 - 18:05
السلام عليكم ... يقول النبي صلى الله عليه وسلم - يأتي عليكم قبيل الدجال سنين خداعة يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخوٌن فيها الأمين ...- وها أنتم الأن الطاعن فيه أكثر من الشاكر له وهذا أكبر دليل على صدقه .فالحمد لله الذي يظهر الحق بالأدلة.
14 - mourad_1985 الأحد 09 يناير 2011 - 18:07
حفظك الله يا شيخنا الفاضل أشهد الله على حبك وحب من يحبك جمعنا الله وإياك في الدنيا والآخرة...
أخوكم في الله السلفي الناظوري
15 - mourad_1985 الأحد 09 يناير 2011 - 18:09
11 - أين المفر؟ البحر من ورائكم و العدو أمامك
الهاشمي المغرب
- - - - - - - -
السلام عليكم ورحمة
سؤال :ماذا فعل المجيزون للعمليات الانتحارية ؟؟
في الكيان الصهيوني هل تحررت فلسطين النتيجة جدار ومعانات وقتل ودمار
لا تبدى رأيك بالعقل والفهم إلا إن كان عندك علم بالإحكام الشرعية وضوابطها وليست المسالة عنتريه ولا شجاعة فهو دين وان أردت الحقيقة فبحث وتعلم رزقنا الله وأيكم العلم النافع
16 - ابو الوليد الأحد 09 يناير 2011 - 18:11
حماس مشروع لأنه فى سبيل الله فهو سبيل الحق والرشاد والمسلك القويم ،، سبيل ننشد فيه حق سلب منا، بفعل تخاذل بشرى، وأشخاص نسوا منبتهم الترابى، فصاروا يرون بعين لا تبصر*وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون*فضاع حقنا، وأهين ديننا، وسرقت أرضنا، وسالت دماؤنا، فثارت غيرتنا، وانتفضت حماستنا، فتوكّلنا على ربنا، وعقدنا العدة وأعتدنا العتاد، وتزودنا بزاد رب العباد، فكان شعارنا ْوجب الجهادْ،،،فارتجفت لهبّتنا قلوب العدا، وصرنا عليها سيفا و مبردا،،،، ها نحن ذا حماس الجهاد أتيناكم بجمر الإفتقاد، إفتقادنا قدسنا، وشهداء أحبة لنا، وأرضا ضائقة بوطأتكم رغبم رحبتها التى فطرها الله عليها،،، فوالله لولا الله ما اهتدينا***ولا تصدقنا ولا صلينا...
تم يأتي صاحب المقال رقم 6 ويقول لقد استغل بعض اعداء الملة حماس بعض الشباب ليزرعو فيهم
افكار الخوارج التكفييرين ليفسدو في الارض ويهلكو الحرث
والنسل بزعمهم انهم يتقربون من الله.
هكذا تصل الجرأة ببعض المحسوبين على الدعوة الذين لم يتقنوا العلوم الشرعية ولا الفقه الاسلامي وإنما قرأوا حرفا واحدا فى اللغة العربية فأطالوا لحاهم وقصروا لباسهم وبدأوا يصدرون فتواى حسب هواهم ويا ويل لمن خالفهم .
بالفعل حماس وما شابهها لا تسير على خطاهم لانها لا تأتمر بأوامر ولي امر المسلمين الذي بالمناسبة لا يوجد الا في مخيلتهم فهم سيستمرون في التفرج وربما الاستمتاع على بإخوانهم وهم يقتلون ويذبحون حتى يفنوا عن بكرة ابيهم وبعد ذلك يستيقظ ولي امرهم ويدعوهم للخهاد
بعدما فات الاوان.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :أخوف ما أخاف على أمتي أئمة يدعون إلى النار
خاتمة :إذا كانت حماس عدوة الملة فماذا يكون الصهاينة؟
17 - نوح شملال الأحد 09 يناير 2011 - 18:13
ووصفت الصحيفة ادانته الاعتداءات الانتحارية بأنها غير مسبوقة في السعودية التي يتحدر منها 15 من المنفذين ال 19 لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.
مازالوا يريدون منا أن نصدق أن من قام باسقاط البرجين هم من المسلمين، بل هم الأمريكان من قام بذلك، وبعض من اتهم بالتفجير مازال حي يرزق في السعودية.
18 - قسطنطين الاسلام الأحد 09 يناير 2011 - 18:15
نقر الجهاد ونرغب فيه، ما أسهل الكلام، أرنا إذن ما أنت فاعل ام تنتظر إذن ولي الخمر
كلام عام فضفاض، يبدو ان الشيخ تمرد على شيخه وخالفه، الشيخ المجاهد الصابر الصادع بالحق حمود أبي عقلاء الشعيبي، الذي أفتى بجواز العمليات الاستشهادية، وأفتى بجواز عمليات 11 شتنبر، رحم الله الشيخ الشعيبي الذي حاصره حكام السعودية وضيقوا عليه، فمثل هؤلاء المشايخ الصادقين ليس لهم غلا السجن والإبعاد، أما هؤلاء الذين يريدون منا الانبطاح امام الاعداء، فانظروا آثار النعمة على وجوههم، القصور والأموال والمناصب، لكي يفتوا بمثل هاته الفتاوي
19 - أبو يوسف ديدات الأحد 09 يناير 2011 - 18:17
اسمعوني كلكم با اخوان ......من خلال تعليقاتكم أستنتج أنكم تؤيدون نوعا من القتل على حساب نوع اخر --- تؤيدون العمليات الاستشهادية على حساب العمليات الانتحارية --- كلنا نتفق ان العمليات الانتحارية محرمة شرعا. ادن لن نتحدث عنها. لننتقل الى العمليات الاستشهادية ألا يدخل ما يقع فيها في اطار قتل النفس او الانتحار الدي حرمه القران و السنة أي الدي يقوم بهده العملية لابد ان يفجر نفسه ليقتل الاخرين ?????????? أجب عن سؤالي بالتحديد مع دليل شرغي للاقناع.........
20 - mourad_1985 الأحد 09 يناير 2011 - 18:19

هناك بعض الإخوة يطلق مصطلح علماء السلاطين على خير علماء الأمة الذين أجمعت الأمة على فضلهم وقدمهم الراسخة في العلم والعمل به ..
وهذا إن صح فإنما يدل على صلاح حكامنا وولاة أمورنا ..
فما أدراكم بسلاطين حاشيتهم كما يدعي هؤلاء هم أمثال الشيخ الألباني والشيخ ابن باز والعثيمين والشيخ مقبل والفوزان.............
والله لو صح نسبة هؤلاء العلماء على أنهم علماء السلاطين أو علماء البلاط فهذا أمر يسر كثيرا فنحن ما نراهم إلا أنهم يتكلمون بالكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وهذه هي شهادة العلماء فيهم ..
فياليت أن سلاطيننا كان لهم علماء كالذين يقال عنهم علماء السلاطين ..
لكن للأسف لا يوجد إلا ما ندر وقل ..
إذا كان مثل هؤلاء هم علماء سلاطيننا فما أسعدهم من سلاطين ..
21 - سمير الأحد 09 يناير 2011 - 18:21

أتعجب لكثير من المعلقين ،كيف يتعاطفون مع علماء "لاشيء":بحجة أنهم يطبقون الكتاب و السنة.
متى طبقوا الكتاب والسنة؟نعم يمكنهم أن يتكلموا 24ساعة على الكتاب والسنة ولكن لا يطبقون ذلك إلا في إعفاء اللحية وغطاء الرأس وخمار المرأة وهناك لائحة طويلة من الخزعبلات يتشددون في تطبقيها.
إن علماء "لاشيء" غسلوا دماغ الشباب حتى أصبحوا عالة على المجتمع.
وبذلك تركوا الميدان فارغا لأعداء الإسلام يعتون في الأرض فسدا.
اتحدى هذا عالم "لاشيء" بان يأمر الحكومة السعودية بمحاربة الفقر،
والبطالة والجهل والعنوسة والمرض :هذا هو التطبيق "ديل بصاح".
أما أن يأمرني عالم "لاشيء" بالسواك وبالغطاء فوق الرأس وفي الأخير أقول ماشاء الله الفوزان يطبق الكتاب والسنة.
وخلاصة القول فانا حسابا عسيرا ينتظر الفوزان أمام الله ،هنا يمكن له أن يستبلد الناس ويستغل سذاجتهم، الله له بالمرصاد ان شاء الله.
لان الله لايرضى لعباده الذل والخنوع.
22 - habibe الأحد 09 يناير 2011 - 18:23
je m adrese au cheikhe ,vous dites quoi sur la famille alle saoude qui ont ouvers les portes aux AMERICAINS pour massacrer leures frere irakien et aux pays de golfe comme DOBAYE que la prostitution et l algole et maintenant on a le soudan qui se divise devant les yeux des gouvernements arabes et moyen oriont; ;
23 - أبو خديجة الأحد 09 يناير 2011 - 18:25
السلام عليكم
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذا البيان الواضح لمن يريد الحق.وأريد أن أرد على المشارك 2 ماذا يستفيد إخواننا في فلسطين من تلك العمليات التي تسميها استشهادية إلا الدمار و الخراب وانظر الى غزة ماذا جرت لهم تلك التفجيرات,حرص الله بلادنا من أذناب الخوارج ومن شايعهم وأعانهم على باطلهم.اللهم رد كيدهم في نحورهم وآجعل تدبيرهم تدميرهم اللهم امنا في دورنا وآنصر اللهم أمير المؤمنين الملك محمد السادس.
24 - allison الأحد 09 يناير 2011 - 18:27
أقول لصاحب التعليق رقم 1، كان حريٌّ بك أن تسأل الله مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة، ولصاحب التعليق رقم 9 أقول عليك أن تخرج من مستنقع الإرجاف فإن كنت تظن أن أمريكا هي التي صنعت 11 أيلول لتتخذها ذريعة لغزو أفغانستان، فأنت متناقض إلى أبعد حدِّ لأن أقوى دولة في العالم(أمريكا !!!!!)ليست بحاجة إلى قتل مواطنيها لتغزو أفقر دولة في العالم(أفغانستان!) بل إن الطلبة والقاعدة كانوا على يقين بأنَّ أمريكا لن تتركهم يقيموا شرع الله ويعلنوا الجهاد لاسترجاع أراضي المسلمين، وبالتالي ضربوا أمريكا في مركز ثقلها فترنَّحت ترنُّح الثور المنحور..واعلم أن انهيار اقتصاد أمريكا هو من تبعات هذه الغزوة المباركة. المهم إياك أن تصدق بأن أمريكا عندهم الصحون الطائرة و سوبيرمان وسبايدر مان ووووومن الخزعبلات التي دوَّخوا بها رؤوسنا منذ نعومة أظافرنا؛ فإنَّ القوة لله جميعا؛ وهو القاهر فوق عباده سبحانه
25 - هدهد ..... الأحد 09 يناير 2011 - 18:29
إحتلال العراق مر بين هؤلاء الشيوخ وأفتوا باستباحةإرض العراق ، ؟ ما ذا ينتظر منهم إلا الإستمرار على محابات المحتل الإمريكي بالعراق والصهيوني بفلسطين ، ،
26 - أبو نهيلة الأحد 09 يناير 2011 - 18:31
الشيخ معروف بكلامه المتين ومنهجه الرصين المبني على الكتاب والسنة وكلام العلماء المحققين ولا يضره من يهمزه أو يلمزه. نسأل الله له الحفظ من مكايد الكائدين ...
27 - Marocain الأحد 09 يناير 2011 - 18:35
Voila une des voix les plus sages qui font honneur à l'Islam. Bravo et merci Monsieur Salah AlFouzan. Que Dieu multiplient vous similaires dans notre monde.
28 - حمودة الأحد 09 يناير 2011 - 18:37
بطبيعة الحال الإدانة واجبة لذلك العمل الشنيع وذلك أضعف الايمان .
ولكن لا يجب أن نغمض العين على أن الفكر الوهابي السلفي التكفيري هو راس الشيطان الذي أنبت كل هذا الحقد والتعصب ضد الاخر .
هذا الفكر الذي يصنف نفسه على أنه الحق المطلق وانما دونه باطل يجب محوه من الارض .
29 - أبو سمير الأحد 09 يناير 2011 - 18:39
أأ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله, ومن هو على منهجه ومنهج رسولنا (ص) شيطان وتكفيري الاَن . هدا كلا م الرافضة الشيعة . أسأل الله أن يهديك يا ....حمودة 8 .
30 - أحمد الأحد 09 يناير 2011 - 18:41
الشيخ صالح الفوزان من العلماء المسلمين المعتبرين و قوله هذا كله صحيح لأنه يطابق ما جاء في القرآن الكريم و السنة النبوية الصحيحة.
حفظ الله لنا علماءنا و مشايخنا و سدد خطاهم و وفقهم و أولياء أمورنا لما يحبه و يرضاه
31 - Adil الأحد 09 يناير 2011 - 18:43
الحمد لله:
تفجير النفس احتلف العلماء فيه بين الحل و الحرمة. لكن العلماء متفقون على أن الجهاد يكون تحت لواء ولي أمر المسلمين. فالذين يجيزون و يقولون بحلية تفجير النفس, أنه على المفجر لنفسه أن يلقى تعليمات و أوامر من ولي أمر المسلمين أو من ولاه لذلك. لأن الجهاد عبادة و كل عبادة لها شروط وضوابط. فالعمليات الإستشهادية في فلسطين و في جميع الأماكن المحتلة يجب أن تكون بتوجيه من أمير أو ولي أمر المسلمين في تلك المنطقة. فمثلا نقول أن في غزة إسماعيل هنية هو من يعطي الأومر للمجاهدين بتفجير النفس أو الهجوم بأي نوع يراه مناسبا, لا كن لا يجوز لإنسان أن يفجر نفسه بدون مشورة أمير المسلمين إلا إذا أجاز ذلك ولي الأمر عامة للناس, فيقول من يريد أن يفجر نفسه في العدو فليفعل.
32 - ابوعالمي الأحد 09 يناير 2011 - 18:45
يا شيخ لا ينبغي التعميم فيقال العمليات الانتحارية اعمال في سبيل الشيطان .نعم هي كذلك مثل ما حدث في مصر وما يحدث حينما يفجر انتحاري نفسه في وسط اخوانه المسلمين بدعوى الجهاد في سبيل الله .
هذه الاعمال ترفضها القوانين الشرعية والوضعية والاخلاقية ولا ننتظر من الشيخ مثل هذه الفتوى لان غالبية المسلمين كما قلت يرفضها ويعتبرها انتحارية.
نحن ننتظر من الشيخ ان يزكي العمليات الاستشهادية ضد الصهاينة المغتصبين لارض فلسطين ولا يتحدث بشكل عمومي ،هذه العمليات التي خلقت نوعا من توازن الرعب بين الصهاينة والمسلمين في اول في مرة في التاريخ المعاصر .
يعلم الجميع ان هؤلاء الاخوة الفلسطينيين يعشقون الحياة كما نعشقها ولكن ظروفهم وتخلي المسلمين عنهم ومواجهتهم لأكبر ترسانة عسكرية في الشرق الوسط وتحديهم لشداد الافق وقطاع الطرق جعلهم يبحثون عن طرق ناجعة لمواجهة هذا العدو، فافتوا علماءهم فيما يتعلق بهذا النوع من العمليات -يقتل نفسه وسط العدو- فجوزوها وعملت فعلتها في وسط العدو ،وهو السلاح الفعال الذي اثبت جدارته عند المقاومة الاسلامية حماس وحزب الله.
كنا ننتظر بشغف ان يصدر فتاوى تحرم تجويع المسلمين وحصارهم في غزة للعام الرابع على التوالي،ولكن للاسف الشديد ......
33 - ابو عبد الله اشضاية مروان الأحد 09 يناير 2011 - 18:47
الحمد لله رب العالمين و صلي اللهم و سلم على نبينا الامين و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له و اشهد ان محمدا عبده و رسوله
الشيخ الفوزان حفظه الله من طينة العلماءالكبار اهل السنة و الجماعة و قد كان لي و لله الحمد جلسات معه في حلقاته في الحرم المكي
و الشيخ معروف بعلمه و تواضعه ووسطيته و اعتداله و هو بهده الفتوى يحرق التكفيريين و اصحاب الحماس و المبطلون الدين يطعنون في المنهج السلفي و يتهمونه بالارهاب و غير دلك
و جزى الله خيرا موقعنا هيسبريس بنشره لفتاوى مثل هؤلاء العلماء فانهم من الناس الدين يحاربون الارهاب عكس الحويني و محمد حسان الدين هم معروفين عند العلماء و طلبة العلم على انهم تكفيريوون حزبيون و صلي اللهم و سلم على نبينا محمد
اكادير 05 صفر 1432
34 - تأملات الأحد 09 يناير 2011 - 18:49
الشيخ معروف بتأييده للعمليات الاستشهادية في العراق و فلسطين ولو تبحث عن فتاوية في موقعة ستجد الكثير منها ،،، والشيخ لم يكن في يوم من علماء السلاطين بل بالعكس كانت تصريحاته تحرج الحكومة السعودية في الخارج .
الشيخ حفظة الله يعيش في بيت متواضع بالقرب من مسجدة المتواضع ايضا وهو معروف بزهده و تقشفة
المجموع: 34 | عرض: 1 - 34

التعليقات مغلقة على هذا المقال