24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | عشرون قتيلاً في تونس

عشرون قتيلاً في تونس

عشرون قتيلاً في تونس

اشتدت وتيرة الاحتجاجات وحدة الصدامات في تونس، حيث قتل عشرون شخصا على الأقل بالرصاص في مواجهات مع الشرطة السبت والأحد في تالا والقصرين وسط غرب تونس، على ما أفاد لـ "فرانس برس" احمد نجيب الشابي، احد قادة المعارضة، الذي دعا الرئيس زين العابدين بن علي إلى وقف إطلاق النار، لكن بياناً لوزارة الداخلية التوسية افاد بسقوط 14 قتلى فقط.

وفي هذا الصدد، قال النقابي بلقاسم صيحي أن معظم القتلى سقطوا عندما فتحت قوات الأمن النار على متظاهرين في وسط تالا البلدة القريبة من القصرين (وسط غرب).

ضحايا في مقتبل العمر

وأوضح ان مروان جمني (20 عاما) واحمد بو العبي (30 عاما) ومحمد عمري (17 عاما) ونوري بو العبي (30 عاما) قتلوا وجرح عدة أشخاص آخرين. في حين قضى أيوب حمدي (19 عاما) الذي أضرم النار بنفسه متأثرا بحروق كان أصيب بها.

وبين الجرحى ستة مصابين بجروح خطرة نقلوا الى مستشفى في القصرين التي شهدت صدامات عنيفة ايضا.

في السياق، أكد شاهد عيان ان طفلا في الثانية عشرة قتل برصاصة في الرأس في مدينة النور.

وأفيد أن أحياء النور والزهور والعمالي الشعبية شهدت أعمال تخريب «كبيرة» ومواجهات «دامية».

تدخل الجيش للمرة الأولى

وفي تطور هو الأول من نوعه منذ اندلاع الاحتجاجات، أكدت مصادر نقابية ان السلطات استنجدت بوحدات من الجيش لحماية بعض المنشآت الحيوية في محافظة القصرين (غرب).

وكان مصدر في وزارة الداخلية أشار الى ان مجموعات من الأفراد هاجمت محطة وقود الفرع المحلي للإدارة الجهوية للتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، ومركز للشرطة بالزجاجات الحارقة والحجارة.

وأضاف أنهم حاولوا اقتحام مقر المعتمدية.

دعم المطالب المشروعة

وفي تطور لافت، أعلن الامين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل عبيد البريقي، دعمه المطالب المشروعة للمحتجين، وذلك أمام مئات الأشخاص يحيط بهم مئات من رجال الأمن باللباس المدني ووحدات مكافحة الشغب.

وقال "إننا ندعم مطالب سكان سيدي بوزيد والمناطق الداخلية"، مؤكدا انه "لا يمكن للاتحاد إلا ان يكون مع هذه الحركة ووراء المحتجين الذين يطلبون وظائف".

وتابع وسط تصفيق الحاضرين "ليس طبيعيا ادانة هذه الحركة او الرد عليها بالرصاص"، داعيا إلى "الحوار مع الشبان".

وفي بيان من عشر نقاط تبنى الاتحاد العام رسميا المطالب الاجتماعية وطالب بإصلاحات و"ترقية الديموقراطية وتعزيز الحريات". كما دعا إلى وضع حد للممارسات التي تنتهك بشكل فاضح قيم العدالة والحرية والمساواة.

نهب وسلب

في المقابل، قال القيادي النقابي صادق محمودي ان منطقة تالا كانت مسرحا لمواجهات عنيفة اقدم خلالها متظاهرون على نهب سلع وإضرام النار في مصرف ومبان رسمية. وأضاف ان الجيش انتشر السبت واتخذ مواقع له حول المباني الرسمية.

وظائف جديدة

بموازاة ذلك، أعلنت هيئة أرباب العمل عن حملة لتوظيف خريجي الجامعات، بينما تحدثت الحكومة عن اجراءات لمصلحة عدد من المناطق بينها سيدي بوزيد التي كانت نقطة انطلاق الاحتجاج على البطالة.

وقال رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والحرف هادي الجيلاني ان "الحملة تهدف الى توظيف خمسين الفا من خريجي الجامعات في الاسابيع الاربعة او الثمانية المقبلة".

من جهة اخرى، وفي وثيقة تحمل عنوان "اجراءات ملموسة"، أكدت الحكومة ان سيدي بوزيد حصلت على استثمارات بمليارات الدنانير منذ 1987.

وفي خطوة أخرى للتهدئة، قالت مصادر حقوقية إن السلطات أفرجت عن عدد من المدونيين، كما أطلقت سراح مغني الراب الشاب حمادة بن عمر (22 عاما) الذي أطلق أغنية تنتقد تعامل الحكومة مع الأحداث.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Tanjawi الاثنين 10 يناير 2011 - 14:27
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
تونس هي من بدآت بالحرب على النظام ثم الجزائر وانتهت بسرعة ولم تنتهي بعد تونس !!
الله يكون معاكم اخواننا التونسيين لن اقول لكم واصلو في التخريب و..و.. ولكن لا تستسلمو خذو حقكم بآي طريقة
2 - عبد الله الاثنين 10 يناير 2011 - 14:29
عقبا للمغاربة
ننظر نتائج الحوار الاجتماعي ولقاء الحكومة مع الباطرونا وفي حالة التماطل توقعوا الاسوء
هذه انتفاضة الشعوب المغاربية ضد الحكرة والظلم
3 - مواطن مغربي الاثنين 10 يناير 2011 - 14:31
باسم الله، ناصر المستضعفين، قاصم الجبارين، الحاكم بين الطالم والمظلوم يوم الدين.
باسم الله ذي الملكوت، ذي الجبروت، مالك الملك وملك الملوك، الحق، الحي الذي لا يموت.
تونس...
23 سنة من الإرهاب، الظلم، لاغتصاب، تكسير الأفواه، النفي، الكذب... 23 سنة من غبث شين الغابثين بن علي.
حق لبلاد تونس أن تتنفس وحق لها أن تصرخ وحق لها أن تنتفض. لينكسر القيد وينجلي الليل الذي طال.
قال الله تغالى "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالمو" حديث قدسي.[رواه مسلم]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم" [رواه مسلم]
4 - احمد ٠٠٧ الاثنين 10 يناير 2011 - 14:33
لقد هبت الريح على تونس الشقيقه ،فانكشف وجهها الحقيقي،الذي هو مخالف ١٠٠بال ١٠٠ لما تصوره صحافة و تلفزيون الزين و زوجته ليلى ،فبلد ب ١٠ مليون ساكن و ١٥٠ الف كلم مربع له ديون تفوق ديون المغرب ٢١ مليار دولار.التصفيق على الرايس تونس قطعت شوطاكبيرا في الكذب و النفاق،ان هذا الرجل دكتاتوري اكثر من هتلر والا كيف يامر باطلاق الرصاص ،المؤكد انها بداية نهايته و تبخر امال ليلى في تولي مكانه ورجوع تونس الى حجمها ااحقيقي واسترجاع التوانسه لكرامتهم التي داسها هذا اامجرم الذي يصبغ شعره ظنا منه انه شاب،،،آه يا دنيا لو...
5 - hamid الاثنين 10 يناير 2011 - 14:35
لكم الله إخواننا في تونس فقد اغتصبت كرامتهم بانتهاك حرمات أمهاتهم وأزواجهم وعذب أطفالكم وحرموا من أبسط الحقوق انتقاما من آبائهم لا لجرم اقترفوه إلا مسائلة عن معروف أمر الله به ونهي عن منكر نهى الله عنه فنالو اليولات من خدام الصهيونية وأعداء الله الذين تسترو وراء أسماء عربية لتنفيد مخططات تدميرية على شعوب مسلمة. علينا بالدعاء لإخواننا سواء في الجزائر أو تونس أو المغرب ومصر... إذ لامفر من إسقاط هذه الأنظمة الفاسدة التي لا تربطها بملتنا سوى الأسماء والألقاب وعتث في الأرض الفساد، وإلا ستسقطنا في الهاوية ولا بد للحرية من ثمن وهنيئا لمن كتبت له الشهادة قال تعالى : " ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما أتاهم الله..."
6 - الدكتور الورياغلي الاثنين 10 يناير 2011 - 14:37
كنت أظن في البداية أن دكتاتورية هذا الرئيس المخزي منحصرة فقط في قمع الإسلام والإسلاميين، فإذا هو يقمع الجميع، يقمع كل من استشرف الحرية والكرامة وفكر أن لا يركع لزبانيته اللهم خذه أخذ عزيز مقتدر. اللهم اجعله عبرة وعظة وآية. اللهم اقتله مائة قتلة بكل قتلة قتل بها الشعب المقهور !
7 - 2020 الاثنين 10 يناير 2011 - 14:39
راديو24الأول في إيطاليا بنزاهته يقول50قتيلا
8 - أبو حمزة الاثنين 10 يناير 2011 - 14:41
إنا لله وإنا إليه راجعون، تقبل الله هؤلاء القتلى بمغفرته ورحمته.
لم أكن أظن أن تصل القسوة من قبل بن علي قبحه الله إلى هذه الدرجة، إن ما يتعرض له الشعب التونسي من ضرب وقتل يشبه كثيرا ما يقع للفلسطينيين من طرف اليهود الغاصبين لأرضهم، وهذا يظهر بجلاء ما مدى خبث هؤلاء الحكام اللادينيون.
اللهم انصر إخواننا في تونس، ومكنهم من حقوقهم كاملة غير ناقصة آمين.
9 - لبراهمي العربي الاثنين 10 يناير 2011 - 14:43
انا لله وانا اليه راجعون ورزق الله دويهم الصبر والسلوان .
10 - aziz الاثنين 10 يناير 2011 - 14:45
تدخل الأمن المغربي في أحداث العيون بكل مسؤولية و ضبط للنفس فأصيب و قتل 11من عناصرها فيما لم يسجل اي اصابات خطيرة في صفوف المواطنين فقامت الدنيا عند الغرب و قامت الأحزاب اليمينية و اليسارية تندد وتتوعد وتهدد المغرب و تلوح بالعقوبات الأقتصادية و و و توفية أكثر من 30 مواطن في تونس ولم نسمع لا تنديد ولا استنكارولا حتى عبارة ضبط النفس لا من الجانب الرسمي ولا من المجتمع المدني و هذا تواطء واضح و دعم لامشروط للنهج الدكتاتوري لبعض الأنظمة العربية . فالغرب يروم حيث مصلحته و مصلحته فقط,لا تعنيه لا حقوق الإنسان ولا حقوق الحيوان بل حقوق الإنسان الغربي الأبيض...
11 - marwan الاثنين 10 يناير 2011 - 14:47
que dieu soit avec vous
dieu est grand est ne vous oublira jamais
12 - حمودة الاثنين 10 يناير 2011 - 14:49
من اين حصلت على نسبة 98 في المئة لتتبوا ظلما وعدوانا على رئاسة المجمهورية التونسية والشعب كله يمقتك ازداد امرك انكشافا ايها الطاغية واصبحت في عزلة تامة ياامير الارهابييين تظهر على الشاشة بوجهك الشاحب وتخاطب شعبا يمقتك مقتا الا تستحيي ارحل ارحل ارحل ايها المجرم حقنا لدماء شباب تونس البطل.اين زمرة ما يسمى ببرلمان الاتحد الاروبي التي ادانت المغرب ظلما وعدواناخلال احداث العيون قتل من قوات الامن المغربي 10 ولوجريح واحد في صفوف الصحراويين ولم تطلق رصاصة واحدة في اتجاه المخيم وعرضت صور لاطفال غزة سقطوا شهداء خلال العدوان الصهيوني على القطاع كماعرضت صورة المذبحة التي وقعت بسيدي مومن بالدار البيضاء وهذه الصور نشرتها الصحف المارقة الاسبانية على اساس انها مذبحة ارتكبت في حق الصحراويين ورغم تكذيب العالم لتلك المزاعم ورغم حجج المغرب الدامغة فقد ادين من طرف مايسمى ببرلمان الاتحاد الاروبي على اي شيء اعتمد هذا البرلمان على صور اطفال غزة.اذن لماذا لم يجتمع هذا البرلمان ويدين بشدة زين بل خبيث الارهابيين وعصابته لماذا لم تجتمع هياة الامم المتحدة وتدين التنكيل والتقتيل الذي يتعرض له الاشقاء التونسيين يالها من مفارقة في منتهى العجب يدان البريئ ويسكت عن جرائم المجرمين.المزيد المزيد من الصمود ايها الشعب البطل والى الامام حتى يسقط الطاغية
13 - عابر سبيل الاثنين 10 يناير 2011 - 14:51
بغيت نعرف علاش هاد الحكام العرب لاصقين في بلايصهم مابغاوش اتحركو, في الحقيقة خاص هاكا باش الشعب اجيب حقو في الحياة حيت الحق ماكايتعطاش غير هاكا خاص انتزع بالقوة ,,,, ماشي بغاو اعيشو غير هما ولادهم ,,,,,راه كاينة الموت
14 - hamdi الاثنين 10 يناير 2011 - 14:53
الشعب يطالب برحيل بن علي الذي أمر بإطلاق النار على مواطنيه
ألقت الشرطة النار بعدما ردد الشعب شعار تونس حرّا حرّا بن علي برّا برّا
وطبعا ذلك محرم لأن الديكتاتور نجح بنسبة 99%
وبالجائر 4شهداء كذلك يقول الإعلام ثورة جياع أو إحتجاجات معيشية لا ثم لا إنها ثورات ضد الأنظمة تطالب برحيل المافيا الحاكمة فدول المغب العربي قررت التحرر من حكام فاسدون متفقون على إستعباد الشعوب.
15 - حسناء المغربية الاثنين 10 يناير 2011 - 14:55
بسم الله الرحمن الرحيم تعازينا الحارة لى عائلة جميع ضحايا القمع والديكتورية ان الشعب التونسي يظلب بحقه وهدا هو اول الظريق نحو التحرر من هؤلاء الديكتورين الدين فرض انفسهم على شعوبهم انهم رؤساء حولو الدول ال جمهورملكية يحكمها بقبض من حديد وهدا لم اره فى دول غربية سوى عندنا نحن العرب الدى اصبحنا فى القمة الجهل والتخلف لقد ان الاون لى التغير والمظلبة بحقوق ان هدا الديكتور جلس على قلب الشعب التونسي اكثر من ثلاثون سنة يجب ان يقتنع انه يجب ان يترك الحكم لى غيره ادا كان يريد تونس افضل وشكرا
16 - GLORIEUX الاثنين 10 يناير 2011 - 14:57
qui est ce que vous attendez d'un monarque tyrannique comme ben ali
la révolution des peuples dans le Maghreb est prête a s'en flammée
17 - عماد الاثنين 10 يناير 2011 - 14:59
حسبنا الله ونعم الوكيل
18 - Amnay de Mrirt الاثنين 10 يناير 2011 - 15:01
كان حكم بن علي إبان العشرية الأولى رغم ما شاب عملية توليه مقالد الحكم في تونس التي عرفت بالانقلاب الناعم.. كانت فترة ازدهار و تحول عميق في البلد سواء على صعيد التنمية الاقتصادية أو الاجتماعية بتمكين المرأة بحقوقها و كذلك بإنشاء صناديق لحماية الأسرة رغم انحصار تفعيلها على بعض المناطق دون أخرى ثم مشاريع سياحية ضخمة على امتداد الساحل كما خلق مشاريع صناعية و تجارية هامة مركزة بعناية حول المدن السياحية و غير المندمجة معها بدعم من دول غربية مما جعل المواطن العادي لا يدخل المناطق السياحية إلا للميسورين و العمال وخلال هذه الفترة شهد البلد انفتاحا زائدا على الغرب مقابل تضييق على الإسلاميين الرادكاليين.. و بعد العشرية الأولى بدأ الحزب الحاكم ينبش في الدستور و يغير قواعد اللعبة لصالحه مستفيدا من التأييد الغربي و أيضا الداخلي ثم جاءت أحداث 11 سبتمبر ليشتد الخناق على الحريات و من تمّ بدأ العد العكسي و بدأت شعبية بن علي تتقهقر بينما اتسع نفوذ زوجته و عائلتها.. و رافق ذلك أزمة اقتصادية خانقة وتراجعت معها قيمة العملة التي كانت متساوية مع قيمة الدرهم المغربي و أصبحت دون 45% من الدرهم.. هذا بتواز مع اتساع دائرة الفساد الإداري الذي يشرف عليه حزب التجمع الدستوري (الشمولي) الحـــــاكم
و للإشارة أعيش في تونس منذ 2003 و لم أستطع الحصول على الإقامة رغم وضعيتي السليمة.. و رغم ثلاث ملفات مطلبية (...)
لم أشر إلى معاناة التونسيين مع الأنترنيت.. و من منهم يريد التمتع بكل مزاياه عليه أن يكون تقنيا في الإعلامية..
و أخيرا أتمنى أن لا يجلب علي هذا التعليق الويلات.. فالمجزرة الأخيرة أسقطت القناع عن الوجه الذي كان يبدو للمشاهد بشوشا هاهو يظهر بسادية و إرهاب.. و لكم أن تقارنوا بين ماجرى في أكديم إزيك و ما جرى بدعوى الدفاع عن النفس.. و أنادي الاعلام الاسباني و أتحداه أن يدخل تونس.. و يتحدث عن ح الإنسان
19 - اأمازيغي بالمهجر الاثنين 10 يناير 2011 - 15:03
أولا أترحم على هؤولاء الشباب وحرام أن يطلق الرصاص على هؤولاء الحالة التونسية لاتبعد كثيرا عن الجزائر القمع يولد لأنفجار أعتقد أن لأمر يتعلق بالأنتخابات القريبة الرئيس بن علي عمل ونسي أن الحكم يتاداول وأنه في جمهورية وعليه أن يترك يوما البلاد لمن يتم المسيرة وخصوصا الجانب الديمقراطي وحقوق لأنسان على حسب معلومات من حديث لأخوة التوانسة (المغرب الأدنى) أن هناك ضلم لبعض المناطق كذلك يحكى أن حرمه تتدخل في السياسة وربماهي وعائلتها التي تسير الملفات وبالتي تمنح عائلتها المناصب ...أضف إلى التضيق المفروض على الحريات المهم فالهم مشترك لأن المنطقة المغاربية تحتاج إلى أن ترقى في التعامل مع شعوبها لقد تضجت الشعوب وتبحت وعن مكانها في العالم الذي أصبح صغيرا في هذه الحالة يجب تحقيق نريد ساسة في المستوى لأن تبعد الفتنة عن منطقتنا المغاربية وأن يجد الكل حقه إنتبهوا قد يأتي يوما إلى منصب بن علي من لايخدم لاتونس والمسلمين كما حدث مع إخواننا الجزائريين إذالم يعملوا لصالح شعوب المنطقة في السلام ولأزدهار الله أعلم القادم ،ستفدوا من سياسة محمد السادس يريد حل توافقي مع حكام الجزائر لمشكل المفتعل للصحراء يتحدث عن الامركزية حرية دينية حقوق لأمازيغوالصالحة...ومزال كاين مايدرلأنه يعلم خصوا يسبق الحدت..يد وحد ما كتصفق أنهضوا للعمل أوالتغيير يكون الهم ديال كل واحدىفي منصبه أن يخدم دينه ووطنه ويدافع عن مصالح المنطقة المغاربية إما تنمية وإندماج بحكم ذاتي والموضوع مغلق وإلا ضيعوا الفرص وقاعدة قادمة تهلك الأخضر واليابس والعدو يضهك والسلام على الجميع والله يجنب بلاد مسلمين الفتن
20 - tazi hore الاثنين 10 يناير 2011 - 15:05
Il faut se consontrer de votre problem, et laisser le gouvernement du tunis tranquil, comme il fait a notre probleme du sahara marocain et soyez un teligen
21 - مغربي نزيه الاثنين 10 يناير 2011 - 15:07
القتل لمن يطالب بالخبز اللهم انا هدا لمنكر
22 - عبد الكريم السوسي الاثنين 10 يناير 2011 - 15:09
ادا الشعب أراد الحياة ـفلا بد أن يستجيب القدر
هذا ما قاله الشاعر التونسي الكبير .وهاهم شباب وكادحي ومقهوري تونس يصنعون القدر بل ويصنعون التاريخ ويدخلون لهذا التاريخ من بابه الواسع ضد بنعلي وزبانيته الذين نخروا ونهكوا اقتصاد وثروات تونس وحولوا البلد الى ضيعة بل ومحمية لهم ..فليحصد النظام ما غرسه والعقبى لكل الأنظمة الفاسدة..والتغيير آت طال الزمن أم قصر .المسألة مسألة وقت لا غير...ادرسوا تاريخ الشعوب.
23 - hamdi الاثنين 10 يناير 2011 - 15:11
لاتحزنوا أصمدوا دماؤكم ثمن حريتكم
إرحل يابن علي حقنا لدماء شعب قهرته 23 سنة كفى
إرحل أنت تحكمت في البوليس 50 سنة وهاهم تلاميذك يقتلون الشعب فهل سيغفر الشعب لك لا لاتظنها سحابة عابرة ستحاكم عن أرواح قتلتها دنياوأخرة إنك حقا مجرم لاتعرف الرحمة طينتك من فرعون.
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

التعليقات مغلقة على هذا المقال