تسريبات ويكيلكيس تؤكد تنامي العداء بين السعودية وإيران

تسريبات ويكيلكيس تؤكد تنامي العداء بين السعودية وإيران
السبت 27 يونيو 2015 - 04:00

أكدت تسريبات موقع ويكيليكس عمق الهوة التي تفصل بين السعودية وإيران، إذ تظهر “المملكة العربية” حازمة في اعتبار “الجمهورية الإسلامية” خطرًا على المنطقة ككل، وذلك رغم تبيان وثيقة أخرى، حجم الاحترام الذي تكنه السعودية للقدرات العسكرية الإيرانية، فضلًا عن تتبع السفارة السعودية بشكل يومي للنشاط الإعلامي الإيراني وإصدارها تقارير في هذا الصدد.

وأكدت وثيقة غير مؤرخة أن السعودية تنظر لإيران باعتبارها تهديدًا لأمن واستقرار المنطقة، وذلك بالنظر إلى ملفها النووي وتطويرها لأسلحة دمار شامل، وعدم تفاوضها بشكل صادق مع وكالة الطاقة الدولية، وتدخلها في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، خاصة رغبتها تشكيل دولة في البحرين، وسعيها إلى إثارة القلائل في اليمن.

ورغم حالة العداء، إلّا أن برقية لوزارة الخارجية أظهرت احترام السعودية للإمكانيات العسكرية التي تمتاز بها إيران، إذ أشارت الوثيقة كيف أن إيران حققت منجزات كبيرة في مجال التحكم بالحروب الإلكترونية واختراع الأنظمة الصاروخية والرادارية الدقيقة، وصناعة الطائرات اللا مرئية، زيادة على تقنيات أخرى “تفوق الإمكانات العسكرية التي تحاول أمريكا وأوروبا والكيان الصهيوني استغلالها لإرهاب دول المنطقة وأبناء الأمة الإسلامية العربية”.

وأشارت وثيقة مسرّية نشرتها مجموعة من وسائل الإعلام الإيرانية، تعود إلى عام 2010 وتحمل توقيع وزير الخارجية سعود الفيصل، إلى أن الملك السعودي أصدر أمره لوزير الاتصالات وتقنية المعلومات بالإيقاف الفوري لقناة العالم الفضائية التابعة لإيران، من القمر الصناعي عربسات، وبحشد التأييد لهذا القرار في اجتماع مجلس عربسات.

كما أشارت وثيقة أخرى غير مؤرخة، مصدرها هو السفارة السعودية في طهران، إلى أن الوضع الداخلي الإيراني يعاني من معدلات التضخم والبطالة بين المواطنين، زيادة على تفشي الفساد والمحسوبية في الطبقة العليا والمتوسطة في الحكومة الإيرانية، وهو ما أدى إلى “أن يكون الإحباط هو الشعور السائد لدى المواطن الإيراني وإلى الرغبة القوية في تغيير الحكومة والنظام.

وزادت هذه الوثيقة التي نشرتها على صعيد واسع مجموعة من وسائل الإعلام الإيرانية أن تغيير النظام الإيراني يمكن أن يتم من خلال “ستخدام عدة وسائل إعلامية موجهة لإبراز الأخطاء والمشاكل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها المجتمع الإيراني، منها “استخدام القنوات التلفزيونية الفضائية الناطقة باللغة الفارسية أو العربية الموجهة للعرب في جنوب وغرب إيران، كما يمكن استخدام الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وغيرها في فضح الممارسات الإيرانية.

كما تحدثت وثيقة أخرى عن عدم سماح السعودية لإيران عام 2010 باستخدام أجواء المملكة لنقل شحنات من الأسلحة إلى حماس من خلال السودان، وأن هناك عملًا قويًا تقوم به السلطات السعودية لدعم موقف المملكة في حالة قيامها بأي إجراء تجاه إيران في حالة الاشتباه بمواد ممنوعة، وذلك في استعراض لكافة الأنظمة والإجراءات الوطنية النظامية والقانونية، وكذلك الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.

وبينت وثائق أخرى تتبع السفارة السعودية بطهران للنشاط الإعلامي الذي تقوم به إيران بشكل يومي، كما تتبعت السفارة فتح إيران لقناة ترفيهية موجهة إلى أمريكا اللاتينية، ونجاعة هذا التوجه مقارنة بجعل القنوات السعودية الناطقة بالاسبانية دينية محضة، الأمر الذي جلب لها الكثير من الانتقادات، كما أظهرت وثيقة أخرى ما وصفتها السفارة بالإساءة إلى الملك السعودي على صدر صحيفة إيرانية.

جدير بالذكر، أن جوليان أسانج، صاحب موقع ويكيلكس، قد أعلن نشر حوالي 61 ألف وثيقة على موقع “ويكيلكس” نهاية الأسبوع الماضي، الأمر الذي دفع الخارجية السعودية إلى التصريح بأن نشر هده الوثائق مرتبط بعملية القرصنة التي تعرّضت لها الوزارة سابقًا، محذرة من تداول هده الوثاق بما أن بعضها “تمت فبركته”.

‫تعليقات الزوار

18
  • اروبي
    السبت 27 يونيو 2015 - 04:23

    نها ية شيوخ البترول على يد الفرس لامفر منه الفرس اهل علوم وحضارة عكس شارب بول الجما ل

  • kamal
    السبت 27 يونيو 2015 - 04:28

    على السعودية ان تعتمد على نفسها في الصناعة العسكرية والبحث خصوصا انها تتوفر على المال الكثير لفعل دالك عوض تركها في بنوك دول الاروبية والامريكية تنمي بلدانهم .فلتنظر كيف اصبحت ايران يحترمها الجميع وكيف اصبح دول الخليج يبكون ويشتكون لامريكا والاخيرة تستهزأ وتتفاوض مع ايران دون حضور الخليج

  • أمين أبو عبد الله
    السبت 27 يونيو 2015 - 04:44

    ايران هي جرثومة خبيثة في المنطقة الاسلامية ,وليثها تشكل تهديد للخليج فقط بل هي تهديد لمليار ونصف من المسلمين ,لأن عقيدتها الفاسدة قائمة على عداوة المسلمين فحسبنا الله ونعم الوكيل ,

  • ملاحظ
    السبت 27 يونيو 2015 - 08:41

    قال أسانج صاحب ويكيليكس "ان السعودية ديكتاتورية قاسية خطر على نفسها وجيرانها"

  • R&d
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:10

    دم صدام سيطارد السعودية الذي طالما دافع عنهم شر ايران و في الخير غدروا به

  • moha o'30
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:44

    A cause de cette haine des milliers d'iraqiens , syriens , yéménites on perdu la vie , a cause de cette haine les militaires sont arrivés au pouvoir en Égypte …..les indiens d'Arabie ont tellement peur de la démocratie qu'ils ont ouvert plusieurs fronts, ils sont responsables de tous nos malheurs

  • Abdellah
    السبت 27 يونيو 2015 - 09:54

    المؤملين للخير سيستبشرون خيرا بالنص أدناه الذي صدر في كبد الموضوع:

    (… ورغم حالة العداء، إلّا أن برقية لوزارة الخارجية أظهرت ''احترام السعودية للإمكانيات العسكرية التي تمتاز بها إيران''، – إذ أشارت الوثيقة كيف أن إيران حققت منجزات كبيرة في مجال التحكم بالحروب الإلكترونية واختراع الأنظمة الصاروخية والرادارية الدقيقة، وصناعة الطائرات اللا مرئية، زيادة على تقنيات أخرى ***"تفوق الإمكانات العسكرية التي تحاول أمريكا وأوروبا والكيان الصهيوني استغلالها [لإرهاب] دول المنطقة وأبناء الأمة الإسلامية العربية"***…) المؤملين للخير سيقولون: بارك الله في السعودية و قيادتها و في السعوديين. عرفوا أن ما تفعله إيران هو للدفاع عن دول المنطقة وأبناء الأمة الإسلامية و دَفْعا لكل من يتربص بهم شرا. الحمد لله…

    لكن الشطر الآخر من المسلمين سيقولون: سبحان الله! تناصب السعودية لإيران العداء عندما عرفوا أن ما تفعله إيران هو للدفاع عن دول المنطقة وأبناء الأمة الإسلامية و دفعا لكل من يتربص بهم شرا؟؟!

    فآراء الناس تختلف.

  • العربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:53

    متى كانت المحبة بينهم. مند انتصار الثورة في ايران والسعودية تكن العداء لايران بل كل العرب.اساؤو لايران بقيادة صدام هل هو خوف من امتداد الثورة ام المدهبين الغير متاراضيان عن بعضهما البعص. مرة اكثر من ٥٣ عام بدون حل ولا ارى حلا في الافق الا بإزالة واحد او الآخر. الجاهل اامتعصب المتشدد او الحر المتسامح المتقدم.

  • وجاني
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:08

    شؤون السعوديةتحلهابنفسها،يبقى للمسلمين الحكم اماأن يؤيدوا من يصنع لهم شأنا و مقاما يرهب امريكا واسرائيل ،و إما أن يوالو من يكرس لهما تذللا و تبعية تغنيهم عنها ثرواتهم و مؤهلات بلدانهم الاقتصاديةوالبشرية.

  • بمجرد رأي مواطن
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:18

    سبحان الله السعودية من أغنى دول العالم مع ذلك مجتمعها منقسم بين ما هو بدو و ما هو حضري . البدو ليس لهم الحق في دخول بعض المدن إلا بترخيص فهم يعيشون مهمشين و فقراء و نسبة الأمية عندهم مرتفعة
    كأن عقرب الساعة واقفا . و أمراء آل سعود يعيشون في الثراء و البذخ و لهم السلطة في البلاد هذا النوع من النظام يناسبهم حتى مذهبهم الوهابي يحاربون به أي
    معارض باسم الدين بالفتاوى العجيبة و القوانين الدينية
    الأمر بالمعروف و النهي على المنكر .
    بالنسبة لدولة إيران فهي دولة لها قوانين ثورية بالنسبة
    للسعودية و تحارب كل ما هو استغلالي . هذا ما يزعج السعودية مخافة من إزالة نظامها . و ليس هنا مشكل
    ديني بل مشكل سياسي محض .

  • marocaine
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:24

    الايرانيون في اوربا اناس مثلنا مثلهم يشتغلون لكسب عيشم بينما السعودي اينما حل لا اخلاق و لا مبادئ و كانه فوق الناس و نحن المغاربة ادرى بهم خصوصا السياح السعوديين بالمغرب.

  • loujdi
    السبت 27 يونيو 2015 - 14:25

    إبن سينا أكبر طبيب في الحضارة الإسلامية، الخوارزمي مخترع الجبر، الخيام ،الحازن مخترع علم البصريات و يعتبر أول إنسان إستعمل الرياضيات بطريقة منهجية في الفيزياء المعاصرة، العبقري البيروني اللذي قال بدوران الأرض حول الشمس 4 قرون قبل كبرنيك و إستطاع حساب شعاع الكرة الأرضية، جابر الأزدي الملقب بأب الكيمياء المعاصرة،الفيلسوف أبو حامد الغزالي، نصر الدين الطوسي السباق لنظرية التطور الداروينية و نظريات كبرنيك في الفلك، الكاشي اللذي يسمى غاليليو العالم الإسلامي و اللذي عمل في المرقب الفلكي لسمرقند و كان أكبر مرقب فلكي في العالم يومها و دون اللوائح السلطانية اللتي كانت تعتبر أحدث وأشمل مرجع فلكي من القرن 15 إلى القرن 17 ميلادي!

    الفرس دون منازع هم المحتكرون لما يسمى بالعلوم في العالم الإسلامي، ينافسهم فقط أسماء كانت في الأندلس، بعض العرب و الترك من بغداد، لا يوجد هناك سعوديون ولا خليجيون في التاريخ الإسلامي ساهموا في نشر العلوم و إكتشافات علمية و تقنية, عدد الأمازيغ من العلماء قليل جدا أيضا. هذا ما يفسر حسد السعود و الآخرين و غيرتهم اللامحدودة من الفرس.

    يجب الإعتراف بالحقيقة.

  • لكل فرعون موسى
    السبت 27 يونيو 2015 - 16:30

    لكل فرعون موسى
    اللهم أنصر إيران يا رب العالمين

  • karim
    السبت 27 يونيو 2015 - 18:52

    السعودية تتحمل جزء كبير من ما يقع للمسلمين لانها هي السبب في جميع الازمات.اليهود وال سعود يريدون القضاء علي الثورة الاسلامية في ايران لكنهم لم ينجحوا فمن المعلوم ان ال سعود هم من حرض صدام حسين علي خوض الحرب علي ايران لمدة 8 سنوات لكن ايران ردت عليهم بتاسيس حزب الله وتحرير لبنان وتقديم الدعم المادي والعسكري للمقاومة الفلسطينية وقد حرض ال سعود الادارة الامريكية علي خوض الحرب علي ايران لكن امريكا تعلم جيدا ان حربها علي ايران ستؤدي الي تدمير قواعدها في دول الخليج والشرق الاوسط بل وازالة اسرائيل من الوجود وتم الاتفاق بين كل من ايران والدول الست الكبري علي التفاوض مع ايران لان العقوبات لن تجدي نفعا..

  • مغربي سني عربي
    السبت 27 يونيو 2015 - 20:15

    المشكلة في دول الخليج و على راسهم السعودية شعوب لهم الكتير من المال و الخيرات لكن تفكيرهم يرجع إلى القرون الوسطى هم اللذين يفتون بيفتوأ التكفير وتفرق بين المسلمين وبكل صراحة ما تسعى إليه ايران لأجل الدول العربية من تحرير للأراضي العربية و الاستقلالية لدول العربيه لا تريده السعودية للعرب تريدنا السعودية أن نبقى مستهلكين تابعين بيادق خانعين السعودية سبب تخلف أمتنا على العكس إيران حرة ومستقلة ومتقدمة و لا تستعمل الخطاب الديني و المذهبي و الطايفي عبر اعلامها الكاذب و المضلل كالجزيرة و العربية عكس الإعلام الإيراني المناضل الحر و له ميصدقية كقناة العالم و قناة الميادين والسعودية هي التي تمويل الإرهاب و التفكير الوهابي

  • وعدنا 333
    الأحد 28 يونيو 2015 - 11:19

    طبعا لا تخفى علينا علوم بقايا دولة فارس في الجودة العالية في إعادة طلاء صواريخ الخردة المستقدمة من روسيا وكوريا كما أنه لا يخفى على ذي بصيرة مهارة إيران في تصنيع أدق عازل طبي لفشو العهر والخنى باسم نكاح المتعة أما تدني مستوى المعيشة وانتشار المخذرات فاليوتيوب كفيل بازالة الغشاوة على عيون المهوسين بعشق دولة الملالي العنصرية مصدرة الفتن والقلاقل الى بلدان الجوار بخاصة ودول العالم الإسلامي السني على وجه العموم.
    أما بول الإبل للاستشفاء فلا يبلغ معشار ما ثبت من روايات الشيعة في جواز أكل غائط المعصومين وشرب أبوالهم لأنه لا استخباث فيها فضلا عن نجاستها فهي عند رافضة الحق كالمسك الاذفر !!!

  • عبداللطيف
    الأحد 28 يونيو 2015 - 23:07

    موضوع طويل وخرق لهدنة بين الأحباب ؟ ولماذا تقول المومس لعاشقها : إني أحبك ؟ ألتأخذ لبه , أم ماله ؟ إن الغموض كالوضوح في إخفاء الحقيقة أحيانا , لهذا تكشف المومس نهديها في المشهد العام , فغرضها تارة زرع عادة , وأحيانا تفعل ذلك لفتح دعاية تكون في صالح الجسد , وقد اكترى الأنجليزي قديما أميرة من بلد عربي لتظهر عارية الفخذين , والكتفين …لماذا ؟ لأنه وضوح يخفي سرا شيطانيا لا أحبه , لأنه إرهاب العاطفة , وتفجير في مقهى القيم , وتهديد لأمن المروءة , وإلا فلماذا نستعد لاكتشاف صورقد تكون من صنعة , المصور نفسه ؟

  • خالد
    الأربعاء 1 يوليوز 2015 - 23:55

    من يتكلم علينا شعب نسبه الاميه فيه تقارب الخمسين بالميه ؟ ومضرب المثل في تصدير الرقيق الابيض في دول العالم وماركه دوليه مسجله في السحر

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس