السيسي يعين خيرت سفيرا لمصر في إسرائيل

السيسي يعين خيرت سفيرا لمصر في إسرائيل
الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:30

ربط خبراء سياسيون مصريون تعيين سلطات بلادهم لسفير جديد لدى إسرائيل، ضمن حركة تغييرات دبلوماسية واسعة بعد غياب 3 سنوات، بعاملين رئيسيين هما: الأوضاع الإقليمية الراهنة التي تدفع بتوجيه رسائل إلى تلك الأطراف، والترجمة العملية لالتزام مصر باتفاقية السلام المبرمة في أواخر السبعينات.

وأجرى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، حركة تغييرات دبلوماسية شملت تعيين حازم خيرت، مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي، سفيرًا جديدًا للقاهرة لدى تل أبيب، دون مزيدٍ من التوضيحات.. بينما كان محمد مرسي، الرئيس المصري الأسبق، قد استدعى سفير مصر لدى إسرائيل، في نونبر 2012، بعد شن إسرائيل غارات جوية على قطاع غزة، أدت إلى مقتل أحمد الجعبري، القيادي في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس.

مسؤول دبلوماسي مصري قال إن بلاده اتخذت هذه الخطوة المتماشية مع سياستها في الانفتاح على جميع الأطراف الإقليمية، بما في ذلك إسرائيل، مستنكرًا: “ما الجديد في الأمر، كان طبيعيًا ومتوقعًا، ويتماشى مع جملة من المعطيات الجديدة في المنطقة”.. وحول طبيعة هذه المعطيات قال المسؤول، مشترطًا عدم ذكر اسمه، “هناك مثلًا حركة حماس، التي يبدو أنها تعيد ترتيب أوراقها وتبحث عن تهدئة كاملة لمدة 5 سنوات، بدعم قطري تركي .. هل سنقف مكتوفي الأيدي حيال ذلك، ونكتفي بتحسن علاقتنا معها، أعتقد لا، ليست هكذا الدبلوماسية”.

وأضاف المسؤول أن مصر أعادت التعامل مع حركة حماس بإيجابية، وعليه لا يتصور ألا يتم القيام بتحسين منظومة العلاقات بأكملها، فهي رسالة حضور في المشهد الإقليمي والعربي، وكذلك ليست لمصر أي تحفظات على الالتزام باتفاقية السلام مع إسرائيل.

المسؤول قلّل من أهمية التغيير الذي طرأ على العلاقات الدبلوماسية المصرية الإسرائيلية بتعين سفير جديد قائلًا: “ظلّت السفارة دون سفير عقب اجتياح إسرائيل للبنان، ثم تكرر الأمر بسبب أحداث الانتفاضة في غزة، ولا غرابة أن وجود السفير بتل أبيب سيبقى مرهونًا بالتزام إسرائيل هي الأخرى”.

وكانت مصر قد أعلنت فتح سفارة لها في إسرائيل عقب توقيع معاهدة السلام عام 1979، وعينت سعد مرتضى سفيرًا لها في تل أبيب عام 1980، لكن سحبه تم عام 1982 عندما تدهورت العلاقات بين البلدين إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان، وظلت السفارة المصرية في تل أبيب دون سفير حتى عام 1986، إلى أن عين محمد بسيوني سفيرًا في الفترة من ما بين عامي 1986 و2000.

ثم غاب السفير المصري عن تل أبيب مرة أخرى 5 سنوات بسبب أحداث المسجد الاقصى، والانتفاضة الثانية في عام 2000، حتى عُيّن محمد عاصم إبراهيم سفيرًا في مارس 2005، واستمر حتى 15 شتنبر 2008، ثم استلم مكانه ياسر رضا علي عبد الله سعيد حتى 1 شتنبر 2012، حيث تبعه عاطف محمد سالم سيد الأهل، إلى أن سحبه مرسي.

طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ورئيس وحدة الدراسات الإسرائيلية بالمركز القومي لدراسات الشرق الأوسط، قال إن “خطوة تعيين سفير جديد لدى تل أبيب بعد 3 سنوات بمثابة تحول رئيسي في العلاقات المصرية الإسرائيلية، وتأكيد من جانب مصر أن الاتصالات مستمرة مع الحكومة الإسرائيلية في إطار معاهدة السلام، التي ستمضي في إطارها كما كانت”.

وأبرز فهمي سببين رئيسين لهذه الخطوة بقوله: “أولاً كان يجب على مصر أن تبدي التزامًا عمليًا باستمرار اتفاقية السلام، لاسيما بعد استجابة تل أبيب للمطالب المصرية في سيناء، من حيث وجود قوات أمنية في العملية نسر وما بعدها في منطقة ج ، ولهذا لم يعد هناك مبرر لعدم عودة السفير، وجاء التغيير ضمن حركة يفهم منها أنها لم تقتصر على إسرائيل التي تتعامل معها مصر كأي دولة”.

السبب الثاني الذي لفت إليه فهمي يتعلق بما قال عنه “رغبة مصر في القيام بدورها على كافة المستويات الإقليمية والعربية، وبالتالي فهي ترسل رسالة إلى جميع الأطراف مفادها أنها داخل المعادلة وأنها حاضرة بقوة، لاسيما على مستوى المفاوضات بين حماس وإسرائيل”.

متفقاً مع فهمي قال منصور عبد الوهاب، أستاذ اللغة العبرية بجامعة عين شمس والخبير في الشؤون الإسرائيلية، إن تعيين سفير مصري لدى إسرائيل طبيعي، لاسيما في ظل عدم وجود أزمات بين البلدين، وفي ظل تحرك دولي وعربي لحل القضية الفلسطينية، وهي عملية السلام التي وصفها بالجدية، وعليه تسعى مصر لاستعادة دورها في هذه القضية.. كما اعتبر عبد الوهاب أن الخطوة جاءت في إطار التزام الرئيس المصري بالمعاهدات التي وقعتها القاهرة، مشيرًا إلى أن وجود سفير يسهل من الحوار، وحل بعض الأزمات، وكثيرًا من الأمور.

عاصم الدسوقي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة حلوان قال: “هي خطوة لا مفر منها، لأنه الرئيس ليس أمامه سوى خيارين، إما قطع العلاقات وتحمل عقوبات ذلك، سواء على مستوى القضايا الإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، أو استمرارها وعودة المياه لمجراها، وهو الخيار المناسب للنظام الحالي من وجهة نظره، خاصة أن الإدارة الأمريكية تقف خلف إسرائيل وتدعمها، ولن تقبل باتخاذ موقف معادي لها”.

وأوضح الدسوقي أن الولايات المتحدة، مثل تل أبيب، تدرك تمامًا القول الشهير للرئيس الأمريكي الأسبق دوايت أيزنهاور:”الشرق الأوسط مثل الزرافة، ومصر هي رقبة الزرافة، والذي يريد أن يمسك بالزرافة عليه أن يمسك برقبتها”.. وحول طرح إمكانية استمرار الوضع كما هو عليه، قال الدسوقي: “لا يمكن استمراره طويلًا، ولا ننسى أن السيسي أنهى عامه الأول، وكان لابد من قرار، وتنفيذه بصورة ضمنية، من خلال حركة التغييرات الدبلوماسية”.

اثنان من الخبراء، فهمي والدسوقي، لم يتجاهلا المناخ العام لهذا القرار، الذي يتزامن مع عرض مسلسل عن اليهود يحمل عنوان “حارة اليهود”، الذي قال فهمي إنه يحمل دعوة للتعامل مع إسرائيل، ورسالة بأن المصريين ليست لديهم موانع في التعامل مع قضايا تكون إسرائيل طرفًا فيها، فيما فضل الدسوقي أن يثير علامة استفهام أمام هذا التزامن، الذي شدد على أنه “بالتأكيد يحمل دلالته”.

* وكالة انباء الاناضول

‫تعليقات الزوار

11
  • مواطن
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:51

    نعم لان السيسي عميل لإسرائيل وسيزول نظامه عمى قريب بإذن الله فدماء الأبرياء التي سالت في رابعة و النهظة والتي لازالت تسيل إلى يومنا هذا والله لن تذهب سدى وستلقى ربك وانت غارق في دماء المسلمين…الشعب المغربي مع الشرعية ومع الرئيس الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر العربية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، راجع بإذن الله.والسلام

  • flilah
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:01

    التطبيع مع الكيان الصهيوني جد طبيعي . اخاف ان اقول ان القاهرة ستقهر

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:06

    إظهر و بان عليك الامان . السيسي يعمل كل ما بوسعه لإرضاء اسرائيل حتى لو كان ذالك بقتل المئات من المصريين

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:10

    السيسي و نتنياهو وجهان لعملة واحدة

  • متتبع
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:20

    لن يهنأ بال اسرائيل حتى ترى العرب مدمَّرين ومتفرقين إلى أجزاء صغيرة ليسهل عليها بعد ذلك التحكم فيهم وهذه أيديولوجيتها ضمن خريطة الشرق الأوسط الكبير (اسرائيل العظمى)، ومن يريد التطبيع مع هذا الكيان الغاصب فهو خائن يستحق الإعدام.

  • ان كيد الشيطان كان ضعيفا
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:21

    "أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون"
    "ان فرعون علا في الارض وكان من المفسدين"
    "يا ايها الذين امنوا لا تتخذوا عدوي وعدوكم اولياء تلقون اليهم بالمودة.."
    "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"
    "لتتبعن اليهود شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه.."
    وسبعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون"
    "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا"

  • عبد العظيم.
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:26

    علامات قرب الفرج والنصر.

    تقهقرت العلاقة بين الخسيسي وبني صهيون. من رئيس الى سفير.

    اذ كان الخسيسي يدير الشؤن الماسوني بنفسه.ولفشله أولى غيره ذلك وسماه

    سفيرا والذي لن يفلح فيما فشل فيه هو لأن الله سبحانه وعد الخائنين الغدارين

    بافدح الخسرا ن.

    اللهم نصرك العاجل لأنصارك الصادقين يارب.

  • احمد +++
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:27

    من اين اتى هاد الرجل الدي يحكم مصر الان .
    اسرائيل تعيش عزلة الا ن من طرف المجتمع الدولي .
    مساء البارحة حكمت لجنة من الامم المتحدة
    بأن إسرائيل انتهكت حقوق الا نسان في العيش
    في امان عندما اقامت الحرب على اهل غزة
    وقتلت الشيو خ والنساء والا طفال .واليوم يعين
    السيسي سفير في تل ابيب . وكأنه يرسل رسالة
    الى العالم الغربي متملقا له بانه سيحمي أمن اسرائيل
    لكي يساندوه على انقلا به .
    و يمكرون الله والله خير الماكرين . ان ا لسيسي
    بعمله هدا يضع يده في يد اليهود لكي يحاصر اهل غزة . فالله هو الدي سيتولى امره .

  • سفيان
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:31

    اكتمل السيناريو
    لك الله يا مصر

  • مﻻحظ
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 07:01

    يعجبني في هذا الرجل شخصيته القوية وطريقة كﻻمه وإقناعه اعتقد انه لوﻻ حنكته ورباطة جاشه لما اختاره شعبه هو رجل المرحلة بالنسبة لمصر

  • ولاتحسبن الله غافلاً عما...
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 10:14

    كنت في عرفة في الحج السنة الماضية ولله الحمد..
    فوالله فوجئت بشيخ رافع يده الى السماء وكأنه يتكلم مع الله.. اي توجه قوي جداً، ويدعو بشدة على السيسي واعوانه، والناس صفوفا ورائه يؤمنون.. اقسم بالله كان منظرا رهيبا..
    عجباً للظالمين…

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات