24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. معرض الكتاب بسيدي سليمان ينشر ثقافة القراءة (5.00)

  2. ضريبة "الواتساب" تشعل ثورة "إسقاط النظام" أمام الحكومة اللبنانية (5.00)

  3. توقيف شقيقتين تنقلان شحنة "إكستازي" بمكناس (5.00)

  4. سباق نحو الفضاء (5.00)

  5. الحكومة تُقلّص عدد مناصب الشغل إلى 23 ألفاً في "مالية 2020" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تونس تغلق المدارس والجامعات لأجل غير محدد

تونس تغلق المدارس والجامعات لأجل غير محدد

تونس تغلق المدارس والجامعات لأجل غير محدد

أصدرت الحكومة التونسية، اليوم الاثنين، قرارًا بغلق جميع المدارس والجامعات "حتى إشعار آخر"، فى كافة أنحاء البلاد، وذلك على خلفية الاضطرابات وأحداث الشغب التي تشهدها البلاد منذ منتصف سبتمبر، احتجاجًا على غلاء الأسعار وانتشار البطالة.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية، مساء اليوم الاثنين، بيانًا مشتركًا لوزارتي التربية والتعليم العالي، أعلن أنّه تقرر تعليق الدروس حتى إشعار آخر بداية من غد الثلاثاء، وذلك إثر الاضطرابات التي جدّت في بعض المؤسسات .

واتخذ هذا القرار فى الوقت الذي فرقت فيه قوات مكافحة الشغب مظاهرة لطلاب جامعات ومدارس ثانوية فى وسط العاصمة التونسية.

وقال شهود عيان إن "الآلاف" من طلاب المدارس والجامعات التونسية بمختلف مناطق البلاد خرجوا اليوم في مظاهرات ومسيرات "تضامنًا" مع ضحايا مواجهات عنيفة بدأت ليلة السبت في محافظة القصرين (شمال غرب تونس)، ثم امتدت لاحقاً إلى مناطق أخرى في البلاد .

وأكد الشهود، أن طالباً أصيب بجروح، وتم توقيف ثمانية آخرين في مظاهرات شهدها الحرم الجامعي بالعاصمة، وتعطلت الدروس أو اضطربت منذ استئنافها فى الثالث من يناير إثر عطلة نهاية السنة.

وتنادى آلاف الطلاب للتظاهر عبر موقع فيس بوك الذى حل فيه العلم التونسى الملطخ بالدم محل صورهم على حساباتهم فى هذا الموقع الاجتماعى على الإنترنت.

وأدت أعمال عنف نهاية الأسبوع الماضى فى مدن القصرين وتالة والرقاب بالوسط الغربى من البلاد التونسية إلى سقوط أكثر من 20 قتيلا بحسب فى هذه المناطق التى لا تزال تشهد اضطرابات حتى اليوم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - Abdo الاثنين 10 يناير 2011 - 13:14
La cause de la violence est :la pauvreté et l'ignorance
2 - مول لمرسديس الاثنين 10 يناير 2011 - 13:16
تحية أخوية لكل الشعب التونسي الحبيب والشقيق والجار والصديق. شعب أبو القاسم الشابي .أقدم اعتذاري لكل الإخوة التونسيين لأنني كنت مخطأ في حقهم لكوني كنت أنظر لهم كشعب مستسلم منذ عهد بورقيبة و23 سنة من حكم الجنرال بنعلي وقبولهم بحكمه الدكتاتوري دون أي رفض لاستلاب حرياتهم باستسلام غريب سنة بعد سنة.غير أن أحداث سيدي بوزيد المجاهدة وأخواتها في القصرين وتالا وعديدالمدن التونسية أظهر لي أني كنت مخطأ في حق هذا الشعب المغاربي الحر الذي انتفض ضد الظلم والجور والفساد واقتصاد الريع وأظهر للحاكم المستبد وأصهاره وبوليسه أن الشعب فعلا إذا أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر.رحم الله الشاعر الشابي ورحم الله شهداء تونس الذين سقطوا في ريعان شبابهم على يد تونسيين آخرين باعوا ضمائرهم للحاكم مقابل دنانير معدودة. يحيا إخواني التونسيين وتحية صادقة من أشقائكم في المغرب. سنحفظ لكم دوما هذة الانتفاضة الباسلةالمباركة في سبيل الكرامة.
3 - عابر فقط الاثنين 10 يناير 2011 - 13:18
ما أصبحنا نشاهده من تزحزح و انفلات في أوضاع دول اسلامية عديدة كانت قبل برهة محكومة بيد من حديد لدليل قاطع أن الحكم الجبري يلفظ أنفاسه الأخيرة
4 - Question الاثنين 10 يناير 2011 - 13:20
الغريب في الأمر لم نسمع أي جهة لا في وسائل الإعلام ولا في الأنترنيت، بإستتناء بعض المغاربة، تبرز لنا أهمية التكامل المغاربي لتخفيف من حدة الأوضاع
5 - مغربي وكفى الاثنين 10 يناير 2011 - 13:22
هذا فرعون تونس لا يستحي في قتل شعبه الناس تطلب حقها في العيش هو يسلبها لهم حتى يعيش هو عمره كم سنة على مشارف الثمانين امتلك تونس أرضا وبحرا وشعبا أتمنى الصمود للشعب التونسي شعب مكابر وصبر كثيرا ويستحق الحرية هاهو اليوم ينتفض والجزائر كذلك وهذه رسالة إلى الحكومة المغربية يجب أن تتعظ من أخطاء الآخرين وتعطي مزيدا من الحرية وتكافؤ الفرص بين الشعب والقضاء على البطالة نعم سيقولوا لنا البطالة في الدول المتقدمة نعم ولكن البطالي يأخذ معونات من الدولة في الغرب تقيه من الإحباط البطالة عندنا دمار الدولة قادرة أن تعطي معونات للبطالة بفرض ضرائب على أصحاب الدخل الكبير الذين يتقاضون 20000درهم ومافوق فإذا لم تكن حلول فالمغرب يسير في الحافة وتضيع كل المكتسبات فحذاري ياآل الفاسي والفهري إننا نتابع خطواتكم لا تحسبوننا أغبياء كما فعل أجدادكم بأهلنا أيام الاستعمار أرسلوكم للتعلم ونحن للقرطاس فلن تفعل مرة ثانية فينا لقد تعلمنا الدرس ، اللهم اصلح حالنا واهدي ملكنا لما فيه خير وابعد عليه الشلة الفاسدة أمين
6 - BENHAMOU الاثنين 10 يناير 2011 - 13:24
La Tunisie à de problèmes les pays arabes ne l'aident absolument pas ,Al jazeera se donne au sport d'enfoncer les clous,elle semble se délecter des malheurs des autres,quand un pays européens traverse une crise,l'UE fait tout pour l'aider,mais ou sont les arabes riches pour aider un pays frère,ou est ce cette fraternité est fausse.
7 - عبد الحق الاثنين 10 يناير 2011 - 13:26
سياسة تهميش التعليم العمومي وتيئيس الشعب في جدوى التعليم هي صمام أمان للأنظمة التي تريد أن تبقى .أماالإهتمام بالتعليم سيعطيك أطرا تريد تقاسم خيرات البلاد وتريد المشاركة في السلطة.
لقد قالها مرة حاكم عربي (حنا نقروهم وهما يولو إما إسلاميين ولا يساريين )ولماسأله الصحافي عن النسبة الكبيرة للأمية في البلاد أجابه ومن أين سنأتي بالسراح(رعاة البهائم).
زين العابدين اهتم بالتنمية وخصوصا منها التعليم وهنا ضرب في مقتل يعني ولاو العايقين مزاف وسراح مكاينش .
هيأ المسكين الجيش الذي سيحاربه وينطلق للمستقبل حيث الديمقراطية كآخر منتوج محين للحياة جماعة بإرادة حرة .
8 - عبد الحق الاثنين 10 يناير 2011 - 13:28
تحية اجلال وإكبار للشعب التونسي الأبي.قلوبنا معكم انتصاركم انتصارناوألمكم ألمنا.
9 - المختار الاثنين 10 يناير 2011 - 13:30
ان ما يحدث في الشقيقة تونس لايجب ان ينسينا ان الاضراب لا يعني التخريب فيمكن الاحتجاج دون التخريب و زرع الفوصى لبس في مصلحة اي احد
10 - radi الاثنين 10 يناير 2011 - 13:32
اشد بحرارة على يد كل تونسي فيه دم اسلامي خرج الى الشارع حتى يعلم خادم السياسة الصليبية ان له شعب حي اما انت يا زين بالإسم لك يوم ستواجه كل ما دمرت فيه قيم شعبك
11 - إلياس الاثنين 10 يناير 2011 - 13:34
رحم الله شاعر تونس حينماقال :
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلابدأن يستجيب القدر
ولابد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر

لقد انكسر القيد يازين ، فلا إصلاحات ترقيعية ولارصاص حي ينفع مع شعب هائج .
اللهم اجعل العبرة لمن يعاين .
12 - facebook tunisie الاثنين 10 يناير 2011 - 13:36
أقسم بالله بكيت من شدة الحزن على ما يحدث لاخواننا التونسيين شاهدت عبرfacebook tunisie تلك المرأة المسكينة في مقتبل العمر تفقد زوجها ورضيعها بين ايديها وتلك المرأة التي اختطف ابنها امام اعينها في الخامسة صباحا ووووو اللهم الطف بهدا الشعب وجازي المعتدين
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال