24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فرنسا تحاسب هولاند على زيارة بوتفليقة

فرنسا تحاسب هولاند على زيارة بوتفليقة

فرنسا تحاسب هولاند على زيارة بوتفليقة

تحرّك البرلمان الفرنسي لمحسابة الرئيس فرانسوا هولاند على الزيارة التي قام بها، قبيل أيام، صوب الجزائر.. مطالبا من ساكن قصر الإليزي بالكشف عن دوافعها وتفاصيلها، مع تقديم قراءة في حصيلتها لصالح الدولة ومصالحها.

ووجّهت المعارضة البرلمانية سؤوال شفهيا، ممثلا في مبادرة نائب من حزب الجمهوريين لنيكولا ساركوزي، يحرك الجمعية العامّة الفرنسيّة إلى مطالبة هولاند، عبر وزير الخارجية، بلائحة الشخصيات الجزائرية التي التقاها بصفته رئيسا للدولة، وكذا النتائج التي تم البصم عليها ضمن هذا التحرك الرسمي.

ذات المسطرة النيابية في مساءلة السلطة التنفيذية تأتي عقب تحرّك الرئيس الفرنسي صوب الجزائر ضمن ذات الوقت الذي اختار معارضوه، ممثلين في نيكولا ساركوزي، الانتقال نحو المملكة المغربيّة، وفي الحين الذي أثنى فيه فرانسوا على الرئيس بوتفليقة وحكام الجزائر قال ساركُوزي إلى المغرب هو الحلقة الأقوى بالمنطقة المغاربية ويتوفر على رؤى ثاقبة للمستقبل بفضل الملك محمد السادس.. وفق تعبير ذات المسؤول السياسي الذي يضع عينيه على العودة لحكم فرنسا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - sami الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:30
ساركوزي رغم كل تصريحاته المستفزة تجاه الجالية و المسلمين ولكن حقيقة تقال أن في عهده كان يتعامل مع المغرب بطريقة محترمة وهو من شجع مصنع رنو للإستتمار في المغرب بل وهناك بعض الأنباء غير مؤكدة أن لوبي اليمين الفرنسي بقيادة ساركوزي كان له دور حاسم في تفضيل الشركة بوجو للمغرب على حساب الجزائر.
أما هولند فشعبيته في الحضيض و ساركوزي أتبت أنه فعلا رجل قوي لأن ضربة واحدة من التي تلقاها كانت كفيلة بإسقاط أي سياسي ولكن هو تعامل بذكاء ومرونة وخرج أقوى ولهادا شبه مؤكد أنه سيكون رئيس فرنسا القادم
2 - abbati الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:34
المغرب الحلقة الاقوى بالمنطقة المغاربية يا سلام جميع مؤشرات المنظمات المتخصصة تقول العكس على كل المقاييس ايهام القارئ ان تصرف نواب المجلس الفرنسي تصرف استتناءي هو الغلط بعينه في دولة ديمقراطية الكل تطوله المسائلة على العكس في دولة الجنوب الكل يلغي بلغاه الفساد وزواج السلطة والمال يسيطر بصفة مقززة . الغرب في مواجهة الجنوب هو مصلحي محض وفرق تسد هي شعارهم
3 - no one الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:35
في نظري انه وجب تغيير رئيس الجزائر ،فل يعطي فرصة للشباب الاملين في الرقي بالجزائر
رئيس متقاعد لن يتركز اهتمامه سوى 'بصحته' وليس 'بشعبه' .
4 - في الحين ملاحظ عابر سبيل الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:44
وفي الحين أصبحت متابعات هسبريس تهتم كثيرا بما يثير الجدال بين الشعبين المغربي و الجزائري.
و في الحين كذلك أظن أن فرنسوا هولاند خانته قلة كياسته و قادته عاطفته للمساءة و في الحين أيضا، أظن ان الماكر ساركوزي يتابع ما يكتبه معلقو هسبريس و تفاعلهم الايجابي مع زيارته للمغرب التي اعتبرت في الحين ردا على زيارة الأول لغريم المغرب الجزائر.
يمكن ان نقول في الحين، كما اصبحت متابعات هسبريس تستعملها، أن العلاقات المغربية الجزائرية المتوترة دوما أصبحت مجال خصبا لكسب النقط من طرف المرشحين للايليزيه.
5 - خالد الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:56
انما ما يجبر المغرب على اتخاذ قرارات من هذا الحجم هو ارادة اطراف جزائرية وتحت سعي حثيث الى سطوة بالمنطقة المغاربية.متناسية ان المغرب اسد بكل المقاييس.
ليس تطرف في التعبير كما ليس بنزعة قومية.لكن نعيش على مكر حقيقي صار بادي للعيان في عصر كله تحالفات ومصالح مختلطة.لان المعركة المقبلة بفرنسا هي للجاليات الجزائرية والمغربية.وتكون بذالك المعركة قد حلت بفرنسا وهي انتخابية سياسية بامتياز.نفس الشئ يقع بالولايات المتحدة الامريكية بفعل اللوبي اليهودي.امام هذا الوضع لم ولن يبقى لفرنسا اي خيار سوى التوفيق بين مصالحها.....وكم هي الامور التي صارت مضحكة فعلا في ميادين السياسة.فهل يا ترى نحن داخل عالم يحكمه الاطفال ذون وعي؟ام هي الحنكة الدبلوماسية؟
6 - عادل الأربعاء 24 يونيو 2015 - 03:58
لم يعد المغرب تلك البقرة الحلوب كما يتوقع ساركوزي أو غيره نعم هي سياسات و رؤى لكلا الطرفين من أجل مصالح تهم البلدين لكن كل يعرف تجليات مصالحه دون تنازلات أو غض للطرف لماما فرنسا تلك العجوز التي تعودت على الفشوش لكي لا تغضب .
7 - morchid france الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:06
وشهد شاهد من اهلها ،فرنسوا هولند يعاكس المغرب لكن دائما يفشل ،اكن كل الإحترام للدبلوماسية المغربيةاصبح لها وزن اقليميا ودوليا ، وعلى راسها جلالة الملك
8 - بلغيتي طنجة الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:19
الرءيس الفرنسي زار الجزاءر لعدة اسباب منها ما يلي:
1- اسفزاز المغرب
2- القيام بدعاية انتخابية قبل اوانهالصالح حزبه و استمالة الناخبين الجزاءريين (الفرنسيي الجنسية) لصالح حزبه
3-تاييد الحكام الجزاءريين على معادات المغرب من جهة و قمع الشعب الجزاءري الشقيق
لكن زيارة ساركوزي للمغرب و الاستقبال الحار
الدي خصص له من طرف جلالة الملك والحكومة و الشعب المغربي اربك وأخلط اوراق هولاند مما جعل المعارضة تساءله في الموضوع و لها الحق في ذلك لان سؤالها موضوعي من الناحية الأدبية و السياسية 
9 - maghrubi الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:20
اللهم اصلح بلادنا و بارك في سلطاننا الملك الحكيم محمد السادس و وفق للخير و اعنه عليه
10 - مراد علوي "رين" الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:22
من مصلحة المغرب ربط علاقة جيدة مع نيكولا ساركوزي وعدم الإهتمام بما يفعله هذا المعتوه"ف ه"لأنه إذا رجعنا إلى الوراء سنجد أنه الرئيس الأول منذ عشرات السنين الذي زار كوبا ونحن نعلم جيدا مذى التقارب بين الجزائر وكوبا وعصابة تندوف...وهو ليس الوحيد فأوباما أيضا حدا حدوه ...
من أجل تحرك جيد للقضية الوطنية أتمنى عودة الجمهوريين الى الحكم في فرنسا والولايات المتحدة... وأدعو جميع المغاربة في فرنسا التصويت لصالح ساركوزي..
لن يحصل تقارب بين الإشتراكيين والشيوعيين من جهة والملكية من جهةأخري ومغربنا الحبيب ملكية ولها أعدائها...
11 - Rifi France الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:22
السلام عليكم ورمضان كريم
ما يعجبني في المغرب أنه يعمل في صمت، الجزائر منذ مدة وهم يهللون باتفاق مع بيجو وخرج ليهم المغرب من الجنب و أعلن عن الاتفاق، تابعت جرائد الجارة ورأيت مدى الحصرة والحقد لدى الصحفيين...استمروا في العمل نريد تنمية بلادنا على خطى الأتراك
12 - marocain pure الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:25
Le coq hollande s est tromper encore une fois de son poulailler ce fameux coq francais chasser par le lobi algerien juste pour mettre les battons dans les roues du maroc le pauvre coq francais a oublier que le lion de l atlas exel en tagine marocain
et pour terminer j annonce a mr hollande tu connais pas assez les marocains et tu verras au prochain s elections tu seras out in challah 
13 - ولد حميدو الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:27
المهم لاقينا السلوكا
فحزب ساركوزي ما زال يتحكم في لوبي الاقتصاد بحيث ان شركة بوجو ستروين جات على خاطرها فهل ستغامر مع دولة اقتصادها غير مهيكل رغم ان هولاند يدافع عنها
On a branche les fils
لكي يفهمها سلال فهده هي اللغة التي تناسبه
14 - mar الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:43
وهل يعقل رئيس دولة متقدمة في قلب أوروبا يتخد قرار زيارة دولة أخرى بدون موافقة البرلمان وال الحكومة عليه غريب لا افهم
15 - كبور بوكميج. سيدي قاسم. الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:47
تعلق الأمربالرئيس الرسمي هولاند أو الرءيس المشروع ساركوزي،فإن ما يبحث عنه البرلمان الفرنسي ومن خلاله كل الفرنسيين هو الحصيلة لصالح الدولةومصالحها سواء اكانت الزيارةللمغرب أوالجزائر أو اي دولة اخرى،إنه المنطق المنطقي، مصلحة فرنسا فوق كل اعتبار، وعلى هذا الأساس نقول لساركوزي بأن المملكة المغربية، بعد الشكر طبعاً،أقل مما تقول وأحسن مما بنفسك، و لهولاند نقول، بعد التحية طبعا،انتهى زمن الحجر والوصاية ولا تنسى أن فرنسا تعترف بضلوع بعض انفصاليي تندوف في أعمال ارهابية، والمغاربة يعرفون كيف يتعاملون، في قضاياهم المصيرية، مع أي دولة ترعى الإرهاب وكل من يريد أن يتعلق على حساب القيم.
إنه كلام:"La Raison d'ETAT".
16 - الخبير س الأربعاء 24 يونيو 2015 - 04:51
عين الغريمين الفرسيين على االجالية المغاربية و بالاخص منها الجزائرية والمغربية لاستمالتها في الانتخابات الرئاسية المقبلة .. بعد ذلك لكل حادث حديث..
17 - osfour الأربعاء 24 يونيو 2015 - 05:06
فرنسا تجني ثمار سياستها الاستعمارية لدول المغرب والجزاءر.... انها تلعب بمشاعر الشعبين الاخوين.
18 - احمد+++ الأربعاء 24 يونيو 2015 - 06:57
يجب علينا كمغا ربة ان لانكون متل ريشة طائر تتحرك مع
اي اتجاه للرياح . فسركوزي او هولاند عملة واحدة
ان يكون لسركوزي تشجيع منه لمشرو ع رونو فهدا غير
صحيح .هدا المشروع كا ن له الفضل بعد الله عز وجل
والكوادر المغربية التي عملت جيدا لنجاح هدا المشروع .
المستتمرون دائما يدرسون ملفاتهم من ما سيقدم لهم من تسهيلا ت من طرف البلد المستضيف.
فالرؤساء عندهم كموضفبن للدولة .مهمتهم تنتهي عند
فترة توليهم السلطة.
19 - France Aures الأربعاء 24 يونيو 2015 - 07:44
إذا كان في المغرب والجزائر وتونس... لا يسأل الحاكم عن زياراته للخارج، فديموقراطية فرنسا، تجبر الحاكم على الرد على تحركاته، زيادة على أن اليمين يحضر للحملة الانتخابية 2017. وهو يريد ربح الأصوات، وفي نفس الوقت المواطن الفرنسي يطرح سبب زيارة ساركوزي للمغرب أيضا وبأي صفة ومن يمثل، وتستنكر مارين لوبان فتح مصنع بيجو في المغرب،في الوقت الذي تشكو فيه فرنسا البطالة ، يبدو أن أن الهجرة المغاربية ستكون منقسمة في انتخابات 2017، ، شطر من المغاربة لساركوزي، وشعر من الجزائريين لهولند ، وشطر للحزب المغاربي الفرنسي الجديد لا إلى هؤلاء ولا لؤلاءك
20 - بدوى الأربعاء 24 يونيو 2015 - 08:08
لا تتوقع ي اخى الفاظل حكام بريطانيا او فرنسا او بلجيكا الخ ...مستحيل يتعاملو مع الشعوب بل مع زمرة من الحكام الدكتاتوريين فى ربوع افريقيا و دول الربيع العربى راجع التاريخ و ستجد الحقائق الدامغة انهم حكام المصالح
21 - tarek الأربعاء 24 يونيو 2015 - 09:27
A M.abbati simple question qu'elle sont ses organisations qui disent le contraire de ce que il a confirmé Sarkozy. je ne crois pas que vous êtes un marocain et tant mieux
22 - Abdou الأربعاء 24 يونيو 2015 - 10:24
Le président français est partie en Algérie pour chercher de l'argent pour ses élection et gagner les voies algériens vivant en France et le vérité vous allez l'entendre d'as les mois prochains
23 - هشام الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:41
الله يهدي هاد لبرلمان لفرنسي رئيس مسكين قصدو شريف باغي يدير لخير باغي يزور سي بوتفليقة لمريض واقيلة كيحاسبوه على لحليب ودانون وتفاح والبنان لي شرى لمريض
24 - algeri الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:43
ياسلام واحد عندو مخ و عقل يحل كل المشاكل و اخر عندو نضرا يثقب و علي دراية بكل مشاكل العالم لا اجد ما أقول و الله .. و اذا اتحدي المخ و النضرة الثاقبة
25 - islame الأربعاء 24 يونيو 2015 - 13:43
اصبحنا اوراق في مهب ريح الاستعمار.متى نعي الدرس ونوحدالصفوف.
26 - صحفي من جريدة النهار الجزائري الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:19
اخواني المغاربة رمضان مبارك ،اما بخصوص زيارة هولند الي الجزائر فهي زيارة دولة بحث من خلالها أوجه التقارب الثقافي و التعون الاقتصادي و الأمني خصوصا و ليس مطلوب تفسير أسباب الزيارة من طرف الالزي لئين كان مدامت زيارة رسمية .اما زيارة سركوزي فهي زيارة صداقة طبعها الزِّي الرسمي و السياسي معا الي انها تبدو لي حملة مسبقة للانتخابات القادمة و للتذكير فقط كانت اول زيارة لسركوزي بعد انتخابه خارج أوروبا هي الي الجزائر في 6ديسمبر 2007
وأنهى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي زيارة ثلاثة أيام إلى الجزائر انتهت بعقود استثمار بسبعة مليارات دولار ما اثار حفيضة المغرب بسبب هذا الحجم من الاستثمار و رمضان مبارك
27 - abdellatif الأربعاء 24 يونيو 2015 - 16:55
انهم الفرنسيون يلعبون بالمغاربة و الجزائريون فيجعلون منهم ككفتي الميزان بين مترشحين
28 - رضوان الأربعاء 24 يونيو 2015 - 18:27
يا بلادي كوني حذرة، فكما يقول المثل "ويل لمن أشارت إليه الأصابع"
إعملوا بصمت وتبات ورحم الله من عمل عملا فاثقنه.
29 - fouad الأربعاء 24 يونيو 2015 - 21:21
et sarko que est ce qu il est aller faire au maroc
30 - mother africa الأربعاء 24 يونيو 2015 - 23:04
ا لى صحافي الجزائري
زيارة هولندا للجزائر يومين قبل توقيع عقد بوجو ستروين فقط ليقول لحكامكم
عفوا لم استطع اقناع اصحاب رؤوس الاموال للاستتمار في الجزائر
اظنك يا صديقي لا زلت تعيش في زمن الشيوعية لما كانت حكومات تستتمر
في مشاريع صناعية ملك المغرب زار دول افريقية مع جيش من مستتمرين
لم يذهب لوحده لتوزيع الوعود الكاذبة كما فعل رئيس هولندا
بالله عليك من اين سياتي هولندا ب7ملاييردولار مع العلم ان فرنسا نفسها تعيش في ازمة
بوجو و رونو اختاروا المغرب لعدة اسباب
1الاستقرار السياسي
2اليد العاملة متفوقة على نظيرتها الجزائرية
3قوانين مغربية المنفتحة والتي تحمي الاستتمارات الخارجية
4المغرب يملك بين يديه عقود التجارة الحرة مع كل من تونس مصر سوريا
تركيا الولايات متحدة غينيا كوت ديفوار غاميا غابون سنغال يعني مليار نسمة
اما حلفاء الجزائر نيحيريا جنوب افريقيا اصلا لا يستعملون سيارات الفرنسية
اما حليفكم اول بوزبال عفوا بوليزاريو فليس لديهم طرقات
اصلا
31 - عزيز الأربعاء 24 يونيو 2015 - 23:23
السلام عليكم انها فعلا ضربة علي كلاي القاضية لهلوند برافو لملكنا محمد السادس نصره الله
32 - نبيل الخميس 25 يونيو 2015 - 02:45
الزيارة التي قام بها هولاند كانت بطلب من بوتفليقة أو جنرالات الدولة ممن يقف خلفه ولكنها كانت زيارة ناجحة سياسيا فقط وليس إقتصاديا، فوز المغرب بصفقتين مهمتين يلزم الجزائر بالتأني حول واقع مستقبلها المجهول سياسيا والمختل إقتصاديا
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

التعليقات مغلقة على هذا المقال