بن علي يقيل وزير الداخلية ويفرج عن المعتقلين

بن علي يقيل وزير الداخلية ويفرج عن المعتقلين
الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:09

متظاهرون يحرقون صورة الرئيس التونسي في باريس


أعلن اليوم الأربعاء أن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أقال وزير الداخلية رفيق بلحاج قاسم على خلفية أحداث العنف والشغب التي عرفتها تونس خلال الأسابيع الأخيرة،والتي خلفت حتى الآن،حسب مصادر رسمية تونسية،21 قتيلا بين المتظاهرين والعديد من المصابين بينهم عدد من رجال الأمن، بينما تتحدث المعارضة عن سقوط أزيد من خمسين قتيلا.


وقال الوزير الأول التونسي محمد الغنوشي،في ندوة صحفية عقدها صباح اليوم،إن الرئيس بن علي قرر تعيين أحمد بوفريعة وزيرا للداخلية والشؤون المحلية،كما قرر إطلاق سراح جميع الأشخاص الموقوفين خلال هذه الأحداث باستثناء من ثبت تورطهم في أعمال التخريب والنهب.


وأضاف أنه تقرر أيضا تشكيل لجنة للتحقيق في التجاوزات “التي يمكن أن تكون قد حصلت خلال هذه الأحداث”،بالإضافة إلى لجنة تحقيق ثانية تنظر في موضوع الرشوة والفساد وأخطاء بعض المسؤولين.


كما تمت دعوة مجلسي النواب والمستشارين لعقد جلسة استثنائية غدا الخميس للوقوف على الوضع الحالي ومتابعة هذه القرارات.

‫تعليقات الزوار

28
  • بنت الحسيمة
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:11

    مسكين يا بن علي تلفتي ودارت بيك الدنيا
    الله يعطيك شي غبارة انت ولي بحالك

  • ABDELLAH
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:19

    C EST TJRS LE MINISTRE DE L INTERIEUR QUI PAIE LES POTS CASSES DANS LES PAYS DE TIERS MONDE . IL A EXECUTE SEULEMENT LES INSTRUCTION DU RAIS(PRISIDENT AVIE )….!MR ZIN DINE DOIT PLIER BAGAGE ET LAISSER LE PEUPLE FRERE DECIDE SEUL DE SON DESTIN ….publier ca please

  • hamdi
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:21

    من هو حتى يعين ويقيل هو من هدد الشعب وإتهم الشعب بالإرهاب لايذر الرماد في العيون عائلته وعائلة زوجته الطرابلسي هم رأس الفساد
    فليرحل عن كرسي ملكه بعنف وإنقلاب ذهب ضحيته وزراء الراحل بورقيبة وعائلته
    لقد خضع بعد أن زلزل عرشه الوهمي إلى الأمام ياشعب تونس رئيسكم أقال السيد عمار ريس الجيش لأنه رفض إطلاق الرصاص على الشعب
    إستمروا مادام الجيش محايد الحرية ثمنها دم الشهداء كما قال شاعركم إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر.

  • بنادم
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:49

    نتمنى الخير لتونس شعبا وحكومة

  • ولد القاطع
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:15

    وزير الداخلية هذا مجرم يجب محاكمته.تصوروا معي شباب ينتحرون و يعتبر ذلك مجرد حالة عادية.لذا على الرئيس بن علي الانكباب على انفتاح ديمقراطي و أيضا تنمية حقيقية .فقطاع السياحة بالبلد لن يقدم الشقيقة تونس.

  • ابن البلد
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:23

    المشكلة ليست في الوزراء,بل في بن علي وأمثاله من الشردمة التى تحكم بلداننا العربية.هم رأس الأفعى الدى يجب إستأصاله.فليرحل الحكام العرب كلهم إلى الجحيم والصمود,الصمود يا أيها الشعب العربي.لقد حان الوقت لكي نقول كفى من الضلم والإستبداد.

  • yahya
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:31

    he is trying to buy his korssi ,chair by any price,this man is not wothy of the presedency,he is acowboy,when the going got though for him ,he backled,a sign of dictator,the west is not going to back to the full if the nation raise up strongly ,there will be aback lash,this is the destiny of every dictator who thinks that he owns the coutry, i sincerely hope that all the arab leaders are watchig and particulary the generals of algeria,the instigators in the region

  • marodonna
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:41

    Zine abbidine should him go and leave the country He is the Public Enemy numbre !The Tunisian peolple need new president and a proper democracy.. we sick of arab dictators…Good luck Tunisia

  • ابو نوار
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:33

    لماذا انتفض الشعب التونسي لانه دائما يجد الكذب عليه بالوعود الخيالية ومن حقه الاحتجاج والان سوف تعرف الانظمة العربية ما عليها وما لها كفى كذبا كفى نفاقا كفى…….

  • معطل
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:45

    بالرغم من المنظومة القمعية للنظام التونسي فان الشرارة الاولى التي اطلقها المعطلون كانت كافية لان تاتي على الاخضر واليابس، والدرس اليوم على النظام المغربي الذي لا يزال يقصي فئة عريضة من قوته العاملة، ويؤسس لثقافة الفساد وللزبونية ولشراء الوظائف.

  • Elkabir
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:37

    le presedent Benaali est l une des responsables de la masacre qui s est passee dans ce pays maghrebin , parcosequent tout mesure pise ne peut pas alleger la suffrance et la dolleur des familles victimes de la violenece et de la terreur de l etat tunisien.
    je suis conscient que cette mouvement de la rue ds les pays voisins n est qu une signe pour une mobilisation generales contre l injustice , la terranie et le dictature .
    le maroc est demande d accellerer ces programmes de develleopement ds tout les domaines afin d eviter ces evenements.

  • kamal
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:47

    ما جرى مؤخرا في تونس يدل على ان التونسيين بدؤوا يتخلصون من قبضة القمع البوليسي الوحشي لنظام بنعلي الذي كان يعد الى وقت قريب نظام القمع الوحشي الاول بالمغرب العربي
    فكل التحية والاجلال لشعب تونس الحر والمناضل والمدافع عن حقوقه المشروعة والعادلة وكل الخزي والعار لنظام مستبد وقمعي يلفظ انفاسه الاخيرة

  • Chawki
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:39

    بدأت أسس نظام الظلم و القهر التونسي تتهشهش و يحس الدكتاتور بن علي و عائلة الطرابلسي بأن نهاية عهدهم قريبة. على الشعب التونسي الشجاع أن يتمسك بنضاله فنصر الله قريب و رحم الله من مات بحتا عن حق مسلوب. اتمنى أن يأخد الساسة العرب الفاسدين ، خصوصاً المغاربة منهم، العبرة مما يجري في تونس و الجزائر.

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:51

    هذا الشعب المقهور الذي قتلته يا (شين الجاحدين بن سافل ) سيقتلك الله بكل قتيل منه 10،000 قتلة، لقد أهدرت دمه للاشيء سوى أنه اعترض على ظلمك ووصفته مع ذلك بكونه إرهابيا مع أنك وزبانيتك من ترهبون الشعب وتغتالون كرامته.
    ——–
    إن أي رئيس عربي يحس بخطر محتمل للإطاحة بكرسيه يتسارع إلى الإعلان عن محاربة الإرهاب وأنه فك خلية ووالخ لكن الحق لا يخفى على ذوي البصائر، وهذا التاريخ سيفضحكم وما ينتظركم عند الله أفظع وأطم.
    ———
    كنت أظنك يا شين الجاهلين تحارب الله فقط، وأولياءه المتقين، فإذا بك تحارب كل من لم يعلن عبوديته لك ويركع أمامك، ولسان حالك يردد ما قاله سلفك من قبل (( ما علمت لكم من إله غيري ))
    ——–
    كم عساك أن تعيش يا ابن سافل ؟ ولسنا نظنك تجاوز المائة إلا بعاهة وخبل، ثم تنزل حفرتك المظلمة حيث تلقى العدالة الربانية بانتظارك (( وإذا الموؤودة سئلت بأي ذنب قتلت، وإذا الصحف نشرت، وإذا السماء كشطت، وإذا الجحيم سعرت، وإذا الجنة أزلفت : علمت نفس ما أحضرت )) صدق الله العظيم.

  • schvayschkel
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:35

    عندما ارى الشعبين الجزائري و التونسي ينتفضان ضد غلاء المعيشة و التهميش هل هذا يعني ان الشعب المغربي يعيش في جنة الديمقراطية ؟ هل السكر و الزيت يباع ببلاش؟ هل الوضائف لكثرتها لم يعد يهتم بها احد ؟؟؟؟؟
    لا يسعني الا ان أحيي الحسن الثاني على نجاحه في زرع سياسة الخوف بين افراد الشعب المغربي و تجهيز ابنه لحكم اسهل و اجبن شعب في العالم شعب جبان و مغسول الدماغ بكل معاني الكلمة

  • فارس المودن
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:43

    اقالة وزير الداخلية مقابل اقالة عمار القائد في الجيش ، فحين لم يرضى الجيش بقتل ابناء بلده اقال رئيسه ولما خاف على نفسه اقال وزير الداخلية الدي هو بالطبع المسؤول عن الشرطة والامر باطلاق النار والقتل وهو اليد اليمنى للرئيس لقد ضحى به ليتحمل عنه الاخطاء والمشاكل ، وقد كان السيد الرئيس قبل دلك يتوعد ويهدد ويصف المتظاهرين بالشردمة والمدفوعين والارهابيين ،عجبا المطالب بالحق في بلده ارهابي والقاتل لشعبه امين وحارس وفي .
    انما يحاول السيدزين العابدين ومن يقف ورائه اخماد نار الاضطرابات وتهدئة الشارع بقرارات العزل والاجراءات الموعودة لحل المشاكل وتلبية المطالب والوعود باطلاق سراح جميع المعتقلين ماعدا المتورطين في التخريب علما ان هده التهمة ستلصق بالجميع فهو لايزال مصرا على الاستثناء الدي لن ينجو منه احد بل سينضاف له حتى من لم يشارك . اننا نعلم جيدا الانظمة القمعية والظالمة فلا ايمان لها ولاعهود ، لمادا لايستقيل السيد الرئيس ويسلم الامر للشعب ليختار من يمثله ويرتاح هو من عبئء المسؤولية، اليس في تونس من يستحق ويستطيع تدبير شان البلاد ، فادا مات هل ستموت تونس وشعبها ويبتلعهما البحر او تعصف بها الرياح ، لمادا لايريد النظام الاعتراف بالتقصير ويلقي باللائمة على جهات واطراف خارجية واياد خفية اليست الاطراف المتدافعة مع الشرطة والمتحاربة معها حقيقة تطالب بحقها اليسوا هم انفسهم من يموت ويتحمل الضرب كيف يقال اطراف خارجية واياد خفية هل كل هده المدن التي تغلي وهدا البشر الدي يموج ويصرخ كلها من صنع خفي ماهدا الاستخفاف وماهدا التبرير . يريد تشكيل لجنة للتحقيق في التجاوزات اليس هو من تجاوز حين خط الخطوط الحمر ومنع تجاوزها الايتحمل المسؤولية الكاملة فيما جرى الايتحمل جزءا من المسؤولية في الرشوة والفساد ، فان كان لايعلم فتلك مصيبة وان كان يعلم فالمصيبة اعظم. الم يكن السيد الرئيس يراجع ماقاله في خطاباته المتتالية في عز الازمة . هكدا هو الاستهتار والامبالاة والاستهانة والغفلة . شعوب مقهورة وحكام غافلون

  • Leberbére
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:17

    c’est pour quand le tour du Maroc?

  • عبدو
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:13

    تونس مستهدفة..بن علي مستهدف و الشعب كذلك..الهجوم على تونس بدا قبل اجداث اكديم ازيك..المغرب كان مستهدفا وكان الهدف من اجداث التخريب هو نقلها الى باقي المدن و دفع الشعب باكمله للمطالبة بالشغل و السكن و وو..لكن المغرب كان يقضا و عرف كيف يتعامل مع الاحاث بحكمة و تاني وذكاء وهذا راجع لكون المغرب قد اكتسب مناعة خلال العقود المنصرمة اما تونس فهي لم تكن تضع ذلك في الحسبان و لم تكن تشك في نية الايادي الممدودة اليها على صفعها..لا ننسى التحضير الذي كانت تقوم به قناة الحريرة قبل اعمال اكديم ازيك بالنسبة للمغرب و لا ننسى ابدا نفس التحضير و التهويل الذي قامت بة قناة التفرقة قبل ما حدث و يحدث للاسف في تونس..انها المامرة ضد دول تسير على خطى التنمية بارادة قوية و لا تملك ثرواث كثيرة وهي تزعج بعض الانظمة التي لا مصلحة لها الا في تنمية ثروات الساهرين عليها..وهذا كله لا يعني بان بن علي غير متهم و انما بتمسكه بالسلطة كتمسكه بالحياة اعطى الفرصة للايادي الخفية لللعب بالبلاد و مصالح العباد..اتمنى الا اكون على حق لان هذه التخمينات مصدرها تسريبات و كليكس فيما يتعلق بالعلاقات المغاربية

  • جمال ابو اوب
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:53

    السلام عليكم .تحية للجميع الشعب التونسي يناضل من اجل الانعتاق ومن اجل التحرر من هذ الطاغية الشعب التونسي شعب مسلم والمسلم لا يرضى بالذل .النضام التونسي اذل الشعب وعات في تونس فسادا الغى بن علي الحج في الموسم الماضي وفي الشهر الماضي شاهدنا في هذ المنبر نواب برلمانيين في تونس يناقشون قضية جديدة وغريبة لم يسبق ان نوقشت في الدول الاسلامية الا وهي الاذان واذان الفجر بالضبط النواب الموالون للنضام التونسي يطالبون بخفض صوت الاذان لانه مزعج حسب راي نائبة في البرلمان وما زاد الطين بلة ان الوزير المختص في الشئون الاسلامية التابع هو الاخر لحزب الشيطان يرد بالموافقة على طلب الشياطين الاخرين وقال لهم في البرلمان التونسي بانه اعطية الاوامر للمشرفين على المساجد والمؤذنين على الا يتعدى صوت الاذان 70 ديسيبل لانه حسب راي الوزير الغير محترم 70 ديسيبل لن تؤذي المستمع .هذ هو النضام التونسي لابن علي

  • متضامن
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:55

    واش عندك ضمير ياريس بن علي.
    ان كانت لك ذرة كرامة استقيل وترك
    البلاد للشعب.
    انصحك بهذا ان كنت تقبل النصح.
    كيف تواجه مولاك ويدك ملطخة بدم
    الابرياء…

  • عبد
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:29

    انك على صواب وانت الان في قبرك حينما قلت ادا الشعب بوما اراد الحياة الخخخخخخخ ها هو الشعب التونسي البطل يترجم شعرك الى واقع ويهز قصر قرطاج ايدانا بسقوط الطاغية بن علي وزوجته التي عاثت هي وعالتهاقسادا فيارض الزيتون والاخضرار اينك يافريدالاطرش لترى بساط الريح الحقيقي وهو يحوم حول راس الرييس وزوجته ينتضر ساعة الصفر ليلقي بهما بعيدا عن ارض تونس الطاهرة

  • عبدو
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:57

    تونس مستهدفة..بن علي مستهدف و الشعب كذلك..الهجوم على تونس بدا قبل اجداث اكديم ازيك..المغرب كان مستهدفا وكان الهدف من اجداث التخريب هو نقلها الى باقي المدن و دفع الشعب باكمله للمطالبة بالشغل و السكن و وو..لكن المغرب كان يقضا و عرف كيف يتعامل مع الاحاث بحكمة و تاني وذكاء وهذا راجع لكون المغرب قد اكتسب مناعة خلال العقود المنصرمة اما تونس فهي لم تكن تضع ذلك في الحسبان و لم تكن تشك في نية الايادي الممدودة اليها على صفعها..لا ننسى التحضير الذي كانت تقوم به قناة الحريرة قبل اعمال اكديم ازيك بالنسبة للمغرب و لا ننسى ابدا نفس التحضير و التهويل الذي قامت بة قناة التفرقة قبل ما حدث و يحدث للاسف في تونس..انها المامرة ضد دول تسير على خطى التنمية بارادة قوية و لا تملك ثرواث كثيرة وهي تزعج بعض الانظمة التي لا مصلحة لها الا في تنمية ثروات الساهرين عليها..وهذا كله لا يعني بان بن علي غير متهم و انما بتمسكه بالسلطة كتمسكه بالحياة اعطى الفرصة للايادي الخفية لللعب بالبلاد و مصالح العباد..اتمنى الا اكون على حق لان هذه التخمينات مصدرها تسريبات و كليكس فيما يتعلق بالعلاقات المغاربية

  • Karim
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:59

    C’est le 5ème commentaire que je vais mettre pour cet article. j’èspère qu’il sera publié.

  • hamdi
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 17:01

    إدخال الجيش للعصمة يعني تأمين رحلة العائلة الحاكمة حاصروا المطارات والموانئ ليحاكم قاتل الأبرياء ولاتنسوا أنه كان عميل للموساد يوم كان مدير الأمن وحكم عليه غيابيا بالإعدام بالإتحاد السوفياتي كما هو مورط في إغتيال صانع القنابل الفلسطيني أبو جهاد بتونس ببيته على يد كومندوس قيل إسرائيلي
    محكمة العدل الدولية لها الحق في محاكمته على قتله لشعبه مثل اللجنة التي حاكمت البشير وميلوزوفتش
    وثقوا كل التجاوزات الأمنية لتكون شهادات إثبات ضده وزبانيته فحرق صوره أجمل دليل ضد ما يروجون له بأنها إحتجاجات إجتماعية ونحن نعلم أنها إنتفاضة ضد النظام لن تهدأ لأنها لو هدئت سيذبح الشعب ذبحا كما فعل بعمال الحوض المنجمي سابقا فحذاري من الثقة بحلوله ووعوده

  • علي
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 17:03

    قد لا يشك عاقل في كون الإنتفاضة بتونس تنطلق من شروط موضوعية،يمكن تلخيصها في الفساد المستشري، كما هو الحال في باقي البلدان العربية.غلا أن السرال الأهم هو: هل يملك الشعب التونسي الشقيق من خلال تنظيماته السياسية والنقابية و…بدائل للوضع الراهن؟ يخيل إلي أن المشكلة في العقل العربي للحاكم والمحكوم على السواء ، ما كرس له المرحوم عابد الجابري حياته. فحتى لو افترضنا أن بن علي تواضع وسلم الأمر للشعب ، فإنه لن يكون أحسن حالا من لبنان أو العراق أو .. إنها حيرة العقل العربي لا شك. الأوضاع في غاية التأزم.مصير الأمة في خطر أكيد .ولا أحد يملك المخرج . أين هم مثقفونا؟ كانوا وما عادوا. أين هم رجال سياسة هذه الأمة المفكرين بجروحها وءالامها؟ من هنا مروا يوما .اه من خير أمة أخرجت للناس ..
    “في كل مئذنة،
    حاو زمغتصب.
    يدعو لأندلس،
    إن حوصرت حلب .”محمود درويش

  • عمر نونة
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:25

    اذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر

  • عبذ الحفيض بن محمذ
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 16:27

    يا صاحب التعليق رقم17
    تتكلم عن الجبن وأنت أكثرهــــم
    جبنا من أنت ؟ تعليقك مجهول وهذادليل على جبنك. من انت حتى
    تحيي و تميت يا كلب مع احترامي
    للقراء فقط .ادكروا موتاكم بخير
    رحم الله الحسن الثاني ونصرالله محمدالسادس وأطال عمره والاسرة
    الملكية جمعاء.
    أنت تستحق أكثرمادمت تكـــره
    أسيادك فابقى دائماتكره لــن
    يفيدك في شيء ولاشك أنك من تركة
    الاستعمارالفرنسي الغيرشرعي بدون
    شك.

  • karim
    الأربعاء 12 يناير 2011 - 17:05

    الشعب التونسي البطل يريد الحرية والكرامة الشعب التونسي يضحي بنفسه لكي يعطي المثال للشعوب العربية الاخرى التي لها وزن في الصراع الاسلامي الصليبي خصوصا الشعب المصري الذليل فهو المؤتر الفعلي في العالم العربي ودوره الان انحصر في مسلسلات وافلام روتانا

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج