24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | أئمة مساجد الجزائر "يطردون" المصلين في تراويح رمضان

أئمة مساجد الجزائر "يطردون" المصلين في تراويح رمضان

أئمة مساجد الجزائر "يطردون" المصلين في تراويح رمضان

صلاة التراويح في شهر رمضان الحالي ليست كسابقاتها بالجزائر، ذلك أن عددا من المساجد باتت شبه فارغة إلا من صفوف قليلة، على غير العادة في سنوات خلت، بسبب تصرفات وسلوكات عدد من أئمة بيوت الله، تلقاها المصلون بكثير من التذمر، فقرروا الانقطاع عن التراويح.

هذا ما كشفت عنه صحيفة جزائرية أكدت وفق مصادرها بأن العديد من المساجد شهدت، منذ بداية شهر رمضان، خاصة في المناطق الداخلية، انخفاضا محسوسا في عدد الوافدين عليها لأداء صلاة التروايح، بسبب الظروف التي حالت دون المسار الطبيعي لأداء التروايح بالوجه اللائق.

ومن جملة المخالفات التي لوحظت في تراويح هذا العام بمساجد الجارة الشرقية، تعمد عدد من أئمة المساجد التطويل في الركعات، بخلاف ما أوصت به وزارة الأوقاف بالبلاد، والتي دعت المقرئين إلى التخفيف في التراويح، واغتنام توافد فئة جديدة من المصلين على المساجد للتقرب منها.

ويصر أئمة المساجد في عد من المناطق الجزائرية على الصلاة بحزبين في الركعات الثمانية للتراويح، رغم توصية وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالبلاد التي طالبت الأئمة بالصلاة بحزب واحد فقط، أي ثمن حزب في كل ركعة، من أجل الحفاظ على عدد المصلين، وأيضا لتفادي الوقوق طويلا في الجو الحار الذي تشهده البلاد.

والأكثر من ذلك، تورد صحف جزائرية، أن بعض الأئمة آثروا التعنت والإصرار، فيصلون بالناس بحزبين كاملين، ومنهم من يصلي بأكثر من ذلك أيضا، الأمر الذي جعل الكثير من المصلين يقتصرون على أداء فريضة العشاء فقط، ثم يغادرون المسجد دون أن يصلوا التراويح.

وسجلت ذات المصادر أن المساجد باتت مفرغة قبل نهاية النصف الأول من شهر رمضان، حتى أن مساجد صارت لا تحصي أكثر من صفين اثنين في أحياء عديدة، مضيفة أن طرد المصلين من التراويح سببه أيضا حرص مقرئين على الصلاة بأكثر من رواية وقراءة في التراويح، ما أفقدها لذتها الروحية".

وانتقد العديد من المصلين في تراويح هذا الشهر المبارك تعمد أئمة بعض المساجد ترديد أكثر من رواية في ركعة واحدة، وأيضا اللجوء إلى روايات غريبة على أسماع الناس، من قبيل كلمة "زراط" عوض "صراط"، وهو ما أفضى إلى تنفير عدد من المصلين من الوقوف وراء أئمة بعض المساجد.

ومن العوامل التي دفعت مصلين جزائريين إلى "هجران" المساجد وقت التراويح، تنافس القراء على القراءة، حتى حولوا الصلاة إلى منابر صوتية، كل واحد يقلد قارئا مشرقيا معروفا، فهناك من يقلد طريقة المعيقلي، ومن يقلد طريقة المنشاوي، وآخرون يتبعون قراءة السديس، فيما احتار المصلون وتاهوا" تقول ذات المنابر الصحفية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - observateur الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:25
من رواية وقراءة في التراويح؟؟؟ ترديد أكثر من رواية في ركعة واحدة؟؟؟ اللجوء إلى روايات غريبة على أسماع الناس؟؟؟

كما يقول المثل "جتي تكحلها عميتها"
2 - مهاجر الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:29
لقد استبشر المغاربة في هولندا بقدوم ائمة من المغرب لتاميم صﻻة التروايح. فهذه بادرة طيبة من مغربنا الحبيب.لكن ما يصعب فهمه هو ما يقدم عليه مسجد Uithoorn وبالاخص رئيس الجمعية.م.ع. الذي يفرض اداء رسوم خيالية من اجل الصلاة وصلت الى 2000€ . فاصبح يهدد كل من لم يدفع سيحرمه من الصلاة في هذا الشهر االفضيل.
3 - رشيد منار الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:29
تقرير متحامل. ..لأن هذا الأمر في العادة يقع في العديد من بلدان العالم الإسلامي وليس في الجزائر وحدها...لأن ليس جهل بعض الأئمة في نظري هو السبب وحده،ولكن هناك عوامل طبيعية (ارتفاع درجة الحرارة و قصر الليل وتأخر ميقات العشاء لما بعد منتصف الليل)ناهيك عن عوامل مهنية تتعلق بأصحاب المهن الشاقة الذين يتوجب عليهم أخذ أكبر قسط من الراحة..وأبرركلامي بأن في بعض الدول الأوربية من يجمعون صلاة المغرب والعشاء...رغم وجود أئمة البعثات من شباب حباهم الله بأصوات وقراءات جيدة وحسنة. ..والله أجل وأعلى و أعلم.
4 - منير التولالي الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:30
أعذار واهية يقول عز وجل " إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ "
كان الإمام علي بن الحسين يصلي ألف ركعة في الليلة حتى لقب بالسجاد لطول سجوده بين يدي الله .

ما تورده هذه الجريدة عبارة عن أعذار أقبح من الذنب ..لأن ما ذكر لا يعتبر سببا لهجران بيوت الله ..خاصة و أن معظم المصلين يفدون على المساجد في شهر رمضان فقط .

السبب الحقيقي أن الجزائر تعاني من أزمة دينية و أخلاقية نتيجة للسياسات العشوائية للجنرالات الفاسدين ..و النخبة الجاهلة من قبيل الوزيرة التي اعتبرت السجود إهانة لكرامة الإنسان ..و زميلها الذي اعتبر صيــــــــام 13 يوم من رمضان كافية خلال الصيف .

أما هذه الممارسات فمعروفة و لا تستوجب هجران بيوت الله.. و على الأئمة أن يعملوا بقول الله عز وجل :" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ "
و بحديث الرسول ص ( إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله ) .
5 - احمد@@@@ الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:31
ديننا الحنيف دين يسر ﻻ دين عسر فعلى الأإمة ان يتقو الله في هاذا الشعب العظيم
6 - اتفركال الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:34
في مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء رغم الاطالة فإن المصلون يعدون بمئات الآلاف و الحمد لله.و الله إنني أشتاق للصلاة فيه خاصة ليلة القدر و لكن مدينتي بعيدة عن البيضاء. اللهم اجمع كلمة المسلمين على ما فيه خير هذه الامة.
7 - ZAGORA الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:36
لكم الله يا اهلنا في الجزائر حرموكم حتى من الوقوف بين يدي الجبار لتطمئن قلوبكم.............
8 - AKINAD الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:38
يا للعجب,لا يتعب الناس حين يمضون أوقاتا طويلة أمام الفايسبوك والمسلسلات التافهة الخالية من كل قيمة روحية,ولا يملون وهم يجلسون في أرصفة المقاهي يدققون في مواصفات المارة,لكن 50 دقيقة من التراويح في جو مكيف بأجهزة التبريد تكلفهم عناء وهم في أمس الحاجة الى نظرة رحمة من رب العزة جل جلاله,فليعد المسلمون الى طريق الصواب باستغلال أوقاتهم في العمل المفيد وحب الثقافة الدينية الوسطية ليس هناك عسر انما يجب محاربة الكسل الديني الذي سيفقدنا قيمنا الروحية.
9 - Mohammed_02 الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:39
ماذا تنتظرون من نظام عسكري غاشم هدفه الوحيد هو تدمير المغرب ؟
10 - ali الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:40
سبحان الله ، حتى دينيا الجزاءر هي الجزاءر . تريد لها اسلاما وقراء خاصين بها .
11 - سليمان الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:42
صليت التراويح بمسجد الكرعاني بالبيضاء فلمست تطويل في الصلاة ١٥دقيقة لركعتين قال ص : سيروا بسير ضعفاءكم
12 - بسيط الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:43
أين صاحب فكرة الصيام الذكي؟ يمكن أن يساعدهم لايجاد صلاة ذكية كأن يدعوهم الى الصلاة بنصف ركعة و نصف آية بعدما دعاهم في السابق الى صيام 13 يوما خلال رمضان
13 - AGl الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:44
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم.انها اشياء لا تبشر بالخير.لم يفعل هؤلاء الائمة في بيوت اذن الله ان يرفع فيها اسمه?
14 - ABDELHAFID الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:46
الحمد لله على نعمة الإسلام في المغرب،وأجواء رمضان فيه٠أظن أن البلد الإسلامي الوحيد الذي يتمتع بخُُلُقِ وآنْضباطِ المسلم،
15 - lahcen الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:55
رمضان مبارك.اولا عنوان المقال ليس في محله.ثانيا نحمد الله و نشكره في مغربنا الحبيب لا نلاحظ اشياء من هذا القبيل. فعكس ما قيل في هذا المقال(ان كان صحيحا) فاننا نرى ان المغاربة يتوافدون على المساجد التي تجدب المصلين بصوت ائمتها و تلاولتهم للقران الكريم ولو بقرءات مشرقية بغض النظر عن بعد المساجد و القراءة بحزبين او اكثر.و اظن و الله اعلم فبالخروج بين حين واخر لاصوات تقزم من عدد ايام رمضان؟و اشياء اخرى تهم الصلاة فاننا نبتعد شيئا فشيئا عن سنة رسول الله عليه الصلاة و السلام.
16 - متتبع الخميس 02 يوليوز 2015 - 12:57
لو كان الامر يتعلق بمهرجان الراي مثلا او اي احتفال ديال الشطيح والرديح لماامتنعوا عنه بل ويمضون ليلة كاملة واقفين منقزين دون عناء ومايسخاوش يرجعو لديورهم مين يسالي.
17 - سامي الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:01
السلام عليكم ورحمة الله
هل تعلمون ان هناك اماما في السعودية يختم القرآن كل ثلاث ليال في التراويح؟ الليلة سوف يتم ختمته الخامسة في هذا الشهر
سبحان الله ما اصبرهم على الوقوف .
ملاحظة : هذا هو الجامع الوحيد في السعودية الذي يختم بهذه الطريقة ولا ياتيه الا من يستطيع تحمل هذا الجهد العظيم في سبيل الحصول على اجر أعظم
18 - هشام الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:02
الحمد لله في المغرب الامام يقرأ حزبين بصوت جميل غالبا في كل المساجد و المصلين يتوافدون بكثرة و الدروس والمحاضرات مفيدة و منظمة في جل المساجد .طبعا هناك بعض التصرفات من بعض الاشخاص سواء من المصلين او المشرفين على المسجد تقع .لكن ليست مشكلة كبيرة .مثل الاصرار على اشعال كل مكيفات الهواء و فتح كل المنافذ فيصاب الانسان بالزكام .لكن هاته مسائل متجاوزة .الحمد لله في المغرب مازال جو رمضان و مازال الشباب يقبلون على الله في كل اللحظات.اللهم احفظ بلدنا هذا و كل بلدان المسلمين.
19 - احمد العطار الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:05
عندنا في المغرب وخصوصا في الدار البيضاء يبدو أن الإمام له أسهم في شركة المناديل الورقية و لا تفوته فرصة لخلق جو من الهستريا تُدرف الدموع بغزارة٠
20 - شاكر لله الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:12
حزب في كل ركعة، من أجل الحفاظ على عدد المصلين، وأيضا لتفادي الوقوق طويلا في الجو الحار الذي تشهده البلد كلام جريدة جزائرية
بدون تعليق
21 - قاسم الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:15
واش من اسلام عند هادو الله يهديهم لا صلاة ولا صيام ولا زكاة الله يحفظ او صافي.
22 - marie الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:23
ce sera bientôt la même chose au maroc, c'est une question de temps. les gens vont demander de faire vite et des imams vont se sentir offusqués
23 - ملاحظ الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:50
هذا كله يدور حول صلاة لا هي بالفرض ولا هي بالسنة.مساكين أنتم فعلا يا أمة ضحكت من جهلها الأمم،تتركون الأهم وتتمسكون بالقشور.
24 - Hassan الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:52
Au commentaire n 5 matouallli.: comment tu peux expliquer 1000 rak3a en une nuit ,supposant au il fait 30 sec par rak3a ça fait 8h20mn ce qui n est jamais le cas entre ichaa et fajr . bizzarrre non!!!!
25 - observer الخميس 02 يوليوز 2015 - 13:58
تقبل الله صلاتنا وصيامنا في المغرب و الجزائر والامة الاسلامية كافة.تقليد مشاهير القراء ليسا حكرا على ائمة
الجزائر، نفس الامر في المغرب إضافة الى القراءة بالطريقة المغربية.قراءة حزبين ليست بالامر العسير خصوصا بالنسبة للشباب.اتمنى ان تبقى مساجدنا مملوءة بالمصلين حتى بعد رمضان وان يكون للصلاة تأثير ايجابي على سلوكاتنا في المجتمع.
26 - ابن انزالة الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:00
حتى في مساجد المغرب هناك من يطول في التراوييح ويقرا بعدة قراءات رغم حرارة الجو وضيق بعض المساجد وغياب المكيفات وقوارير الماء مما يضطر عدد مهم من المصاين الى المغادرة باكرا ا ضافة الى انتشار السهرات في ساحة المدن التي تجلب الشباب وترك بيوت الله
27 - Adil الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:00
Salam,le peuble algérien est un peuble ami et les imams n'ont rien de particulier aux notres.
c'est peut être il y a eu des dérives mais ce n'est pas parce ce que cela se passe en algérie qu'on dédie tout un article à cela.
Politiquement ce n'est pas correct. '
28 - أشرف الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:01
اخوتي المعلقين أنا متفق معكم في نظرتكم لهم ولكن ما يجعلنا ننطق بهذا القول (يتعبون من الصلاة ولا يتعبون من الافلام و المسلسلات ....) هو كوننا شبابا لا زلنا نقدر على الوقوف لمدد طويلة . يجب ان لا ننسى ان هناك شيوخ و مرضى ايضا .. لقد ورد هذا المشكل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان رده خلافا لما تقولنا وهذا الحديث :

عن حَدِيثِ أَبِي مَسْعُودٍ الأَنْصَارِيِّ البدري رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : إنِّي لأَتَأَخَّرُ عَنْ صَلاةِ الصُّبْحِ مِنْ أَجْلِ فُلانٍ مِمَّا يُطِيلُ بِنَا , قَالَ : فَمَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم غَضِبَ فِي مَوْعِظَةٍ قَطُّ أَشَدَّ مِمَّا غَضِبَ يَوْمَئِذٍ , فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ , إنَّ مِنْكُمْ مُنَفِّرِينَ , فَأَيُّكُمْ أَمَّ النَّاسَ فَلْيُوجِزْ , فَإِنَّ مِنْ وَرَائِهِ الْكَبِيرَ وَالضَّعِيفَ وَذَا الْحَاجَةِ .

والله أعلم.
29 - إسماعيل المشتري الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:05
ينبغي للإمام أن يخفف الصلاة على المأمومين ولا يشق عليهم؛ لأنه قد يكون منهم الصغير والشيخ الكبير وصاحب الحاجة أو مريض؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : «إذا صلى أحدكم للناس فليخفف، فإن منهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء»(رواه البخاري ومسلم )
30 - مذهل الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:05
الأذان و الصلاة و الوقار والحديث عن الفساد لم يعد مرحب بهم بزماننا هذا زمان جمعيات دعاة المثلية و العري و التفكك الاسري و" الحرية " المقلوبة ..
نسأل الله أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن و كافة المسلمين بكل بقاع العالم ..
قليل من العقلانية و الرشد و الوسطية و الوعي الحقيقي بخطر من يعمدون تخريب المجتمعات الاسلامية من الداخل عبر نشر التحاقن و التلاسن و الحقد و رفض الاخر بدل التعايش و الاحترام و الانضباط للقانون و أخذ العبرة من مسببات و مسببي من أوصلوا الامة الاسلامية الى حال ما هي عليه و محاربة الفقر و البطالة و العنوسة و انخفاض نسبة الذكورة و الرشوة و الفساد و الفوارق الاجتماعية و الاهتمام بالجوهر بدل القشور , لكفيل بأن يضع مجتمعاتنا على السكة الصحيحة ..
31 - شامة الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:18
وفي بعض المساجد بأغادير فالمشكلة التي جعلت أكثر المصلين لا يحضرون صلاة العشاء الا متأخرين تتلخص في بعض المتحدثين المنتدبين من الأوقاف والذين يأتون متأخرين لا يصعدون كرسي الخطابة حتى يؤذن للعشاء فيشرعون في ترديد محفوظاتهم دون ان يعرفوا وقتا للتوقف وحبذا لوكانوا يقولون جديدا او مايهم الناس في حياتهم الجديدة وانما يتصدرون لقضايا فاتت عليها قرون لا للتذكر والعبرة وانما هي ما حفظوه واجتروه ولا يزالون اليه بحنين رغم انه ما عاد يظهر في ساحة الوجود الحاضر
ومنهم من تعجبه نفسه وقد قلت معرفته فيشرع في احاديث عن نفسه واتصالاته
وعلاقاته باهل العلم كما يراهم هو فقط
ومنهم من نفى المادية عن الدين الاسلامي كما هي عند اليهود والنصارى دون ان يكلف نفسه البحث في ان كلمة اقرأ هي بلاغة لغة وبلاغة استمرار وبلاغة آخر الرسالات وفيها من المادية بدءا من لحظة الخلق الى الزمن الحاضر وما فيه من اختراعات مادية هي مايحرك العالم اليوم ويقرر مصيره
ان وزارة الاوقاف مدعوة الى اعادة تكوين فقهائها وتدريبهم على منهجية الالقاء والعروض وان تفرض عليهم كتابة مواضيعهم او رؤوس اقلامها بدقة ومعرفة
32 - سعيد السوسي الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:22
هناك من يقول ان التراويح بدعة
و اول من صلاها عمر و لم تكن في عهد الرصول صلعم
اما اخوتنا الجزائريين فمقبول منهم لي دارو راه عشرة في عقيل
33 - ملاحظ الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:23
اذا فرضنا ان كل ركعة تستغرق 2 دقائق على الاقل فكم ستستغرق الصلاة كلها
1000*2= 2000
2000/60=
33 ساعة في الليلة ولكم التعليق.
اما ذهاب المصلين الى المساجد فهذا متعلق بدرجة الايمان و ليس بطول الركعات و السلام
34 - yassin الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:25
لت هوما لي حرموا نفسهم من الاستعباد و الاستغفار في هذا الشهر العظيم عندنا في المغرب يصلون بحزبين و مع ذالك المساجد ليست فارغة بل العكس و لكل امام قرأة اين المشكل
35 - هارد توك الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:31
هذه كلها تبريرات واهية، إن كنت تعبان أو مريض أو معاق يمكنك ان تصلي جالسا أما الإطالة في القراءة فتستوجب الاستماع الجيد الذي يؤدي إلى الخشوع و هكذا لا يشعر المصلي بالوقتذ. أما نوع القراءة فهذا لا شأن للمصلي فيه و للإمام حرية التقليد و لو قلدوا القراءة المغربية لكان أحسن.
36 - said الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:31
أعدار واهية وغير واقيعية السبب هو ضعف الايمان والاهتمام فقط بما هو دنيوي ففي المغرب توجد متل هده النمادج فارغة المساجد من أجل التسكع في الشوارع واللعب بالاوراق (الكارطة) ولعب الكرة في الطروقات والجلس في المقاهي للحديت في المواضيع الفارغة ومشاهدة المبارات (كوبا أمريكا) أما حول طريقة تلوى فالكتير لا يهمه سوى الصوت ولا يهتم بطريقة النطق.
رسالة الى أبناء بلدي إن لو عرفنا ما في الاسلام لا صلينا ليلا ونهارا وما رأينا ما أصبح يسمى بالحرية الشخصية التي تضرب بعرض الحائط القيام المغربية الاسلامية وليس القليدية كما يشير البعض وهنا أعني أصحاب الافكار الغربية الغريبة السلبية الدي أخد كل ما هو سلبي في التقافة الغربية وتراك الايجابي
37 - TAMAZIGHTE الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:32
Moi aussi , pareil au num 16 ne parlez pas à mon nom , , suis une vraie tamazighte , musulmane et fière de l 'être ; et ne vous réjouissez pas trop car l 'islam la religion que vous n avez pas la chance de connaitre , la religion de la paix , de la prospérité ne va jamais disparaître; et ALLAH veille à cela , walaw kariha lkafiroune
38 - Mohamed Ali الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:33
restez a surveiller l algerie, et l espagne qui refoule les emigres marocains de son territoire, trouves vous un autre ennemi l algerie c est tres grand par rapport a vous.
39 - Bop35 الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:41
ماذا نقول نحن عن امام مسجد الحسن الثاني بالبيضاء: واش مكطولش ????
انا متفق معهم من لي قالو كاين بعض اللامة يفراون برواية غير معروفة هذا صحيح لانه لي معروف عندنا هي قرائة : ورش, حفص, و قالون فقط
40 - بلكور العاصمة الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:45
في مسجدنا لا يسعنا المكان للصلاة من كثرة المصلين و لم الاحظ تغييرا مقارنة بالسنوات الماضية ورمضان كريم لكل الاخوة في المغرب الشقيق
41 - مخالف الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:52
شي معلقين تيقولو شباب يقدرو يوقفو امام سهرة غناء كاملة ليلا حتي الصباح . واش عند بالكوم غير شباب لي كيصليو ؟؟؟؟؟؟؟ المرضي و ناس الكبار في السن و المعاقين و حتي الشباب لي نهار كامل و هو في تمارة لي تيوفر ليك ضروف مناسبة باش دوز نهار رمضان مرتاح . و اغلب المعلقين عندهوم ضروف مناسبة لصيام رمضان . وشغلكوم هداك . رمضان مبارك سعيد
42 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2015 - 14:57
عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { إذا صلى أحدكم للناس فليخفف فإن فيهم الضعيف والسقيم وذا الحاجة ، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء } .
43 - انسان الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:07
أستغرب للعديد من الاخوة الدين يلجأون الى التعريف بأنفسهم بعبارات تحمل في طياتها حمولة عنصرية مثل(عربي _ أمازيغي.....)لماذا لا نستعمل عبارات فيها ما يجمعنا أكثر مما يفرقنا ألسنا اخوة في الدين والوطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
44 - صلاة التراويح بدعة الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:16
صلاة التراويح بدعة
لم يأمر بها الرسول ولم يصلي بها خليفته .
صلاة التراويح في بلادنا لاتفيد بشئ سوى خلق مزيدا من التشنج الديني .
يرفعون شعار محاربة البدع فمالذي يمنعهم من الغاء البدعة؟

كان اولى منا بها ابا بكر
فلم يذكر ان ابي بكر قد صلى التراويح
وكذلك عمر بن الخطاب لم يصلها خلال نصف خلافته
تحولت تلك البدعة الى عبئ ثقيل لايستطيع احد ان يقول للناس لاتصلوا..

الفقه الاسلامي تورط بموروث فقهي لاعلاقه له بالدين مثل التراويح..
الفقه المتخشب بدلا من ان يعدل اعوجاج الموروث الفقهي تغاضى عنه لكي لايحدث بلبله في الدهماء..
45 - maroc الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:28
عجبا لمن يؤيد الحكومة الجزائرية ويقف ضد الامام والكل يعلم انه عندما يقام مهرجان الفسق والفجور تجد الانسان يقف اربع الي خمس ساعات لكي يشاهد وخير دليل مهرجان موازين علي الاقل في الجزائر يطولون في التروايح وذلك فيه خير لنا اما نحن في المغرب همهم الوحيد هو نشر البدع في المساجد ومحاربة سنة رسول الله يا اخونا في الله اتركو مشاكل المساجد في الجزائر ودعونا نحل مشاكل مساجدنا التي اصبح الامام فيها اما ان يكون مبتدع او لا يحق له إلقاء الموعضة فيه واصبح كل من يتبع سنة رسول الله لايحق له ان يلقي درسا فيه اليس مساجد الجزائر خيرا منا
46 - لكديري- دارالكبداني الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:34
التراويح بدعة واتحدى ان يأتيني احد بدليل من رسول الله صلى الله عليه وآله. ابتدعها عمر بن الخطاب بدليل من السنة والتاريخ وقالوا عنها "نعم البدعة هي" !!! كما ابتدع الطلاق البدعي وتحريمه سُنن رسول الله وكشف عورات الأيامى غصباً. اقرأوا التاريخ او ابحثوا عَنْ هذه المعلومات ومصادرها عند الشيخ جوجل Google
وللاسف يصلون التراويح في المساجد وعند الانتهاء منها يبدأ الضجيج خارج المسجد وإزعاج الجيران لاسيما في أوربا.
والاصل هو قيام الليل وأداءه في البيت
47 - ZAHRA الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:38
نحن راضيين بديننا ايها الملحدون الضالون...حتى الحيوانات تعرف ربها الا انتم من اي صنف انتم ?طمس على قلوبكم و ابصركم اوف لكم ولاعتقاداتكم الواهية...لا تتحدثو باسم الامازيغ نحن نتبرا منكم براءة الذئب من دم يوسف
48 - youssef الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:46
الى صاحب التعليق رقم 1 و لكل من يحاول ان يربط الامازيغ بالالحاد فلا تمتلون الا انفسكم و لي اليقين أنكم لستم أمازيغ
فامازيغ المغرب نعم ليسو عرب لكن مسلمون يؤمنون بالله و رسوله و يتقونه حق تقاته
49 - francebox الخميس 02 يوليوز 2015 - 15:48
صلاة لا هي بالفرض ولا هي بالسنة.مساكين أنتم فعلا
reveilez vous ca c est n importe qoi tarawih c est une invention de omar il faut revoire notre islame il faut lire l hestoire pour preuver ce que nous faisons dans notre islame il faut pas ecouter n impotre qu il fqih attentiiiiiiiiiiiiiiiiiion il y a trops de falcification dans notre islame
50 - youba الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:05
صلاة التراويح أصبحت تشكل ظاهرة ملفتة للنظر بسبب الاقبال الشديد الذي تحظى به إلى درجة لم تعد معها المساجد تتسع لعدد المصلين والمصليات الذين يفدون عليها بل تقطع الطرق والازقة في المدن الكبرى لتفرش بالحصير لاستقبال فائض المصلين في المساجد. هذا التهافت التهافت على صلاة التراويح تستفز الفضول وتدفع للبحث عن المقنع الذي يدفع الناس إلى هذا التهافت. ومن جملة الحقائق المتبثة شرعا في الصحاح السنية هي:
ان الرسول صلى الله عليه لم يصل التراويح كصلاة جماعة في المسجد
الرسول الكريم يصلي 11 ركعة في بيته في رمضان وفي غير رمضان
الرسول الكريم حين ضبط عدة اشخاص يصلون بصلاته خلف جدار بيته قال لهم " صلوها في بيوتكم"
طيلة فترة خلافة ابي بكر الصديق لم يصل المسلمون هذه الصلاة في المسجد جماعة
عمر بن الخطاب هو من أبتدع هذه البدعة وهذا يطرح اشكالية خطيرة في الاسلام الحالي هل يحق لعمر وغيره ان يزايد على الرسول في العقيدة الاسلامية؟ هل الرسول صلى الله عليه وسلم فاته سن هذه النافلة وقصر في التبليغ؟
هل نحن كمسلمين ملزمون بسنة النبي صلى الله عليه وسلم فقط ام لابد من إضافة سنة الخلفاء والحكام بعده؟ شكراعلى النشر
51 - oranai algerien الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:09
°°° هناك مغالطة و كل ما في الامر ان وزارة الشؤون الدينية شددت على المقرئين المتطوعين الا بتسريح من الوزارة هذا كل ما في الامر تعاليق في شتمنا الفناها و لو في شهر رمضان عن صلات التراويح التي تؤدونها ما اشهد به امام الله و انا صائم ان المساجد مملوؤة و المصلات الصغيرة بالاحياء المصلون بالخارج اكثر من الداخل و الله على ما اقول شهيد
52 - Alisario الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:10
En Algerie si tu ne viens pas a la mosque tôt tu fera ta prière dehors et ce malgre la multiplication des mosqués par trois comme c'est le cas dans mon quartier le reste n'est que du blabla °°°
53 - حمزة الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:17
حزبين يوميا لختم القرآن آخر رمضان
قال تعالى:وانها لكبيره الا على الخاشعين
54 - كريــم الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:29
إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ ۖ فَعَسَىٰ أُولَٰئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ صدق الله العظيم
55 - قرآني الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:34
"كان الإمام علي بن الحسين يصلي ألف ركعة في الليلة حتى لقب بالسجاد لطول سجوده بين يدي الله"
ا وا تدري ماتكنب ؟؟؟؟
الف ركعة في الليلة ماهدا الهراء...
عملية حسابية بسيطة لو دامت كل ركعة دقيقة واحدة ونقسم 1000 ركعة على ستينة دقيقة تعطينا اكثر من 16 ساعة في الليلة ا وا هدا منطقي.
ﻻ تدرون ما تكتبون
يا امة ضحكت من جهلها اﻻمم.
56 - جزائري الخميس 02 يوليوز 2015 - 16:41
الحمد لله اذ أنكم ما زلتم تحتسبوننا مسلمين ...مالكم كيف تحكمون؟...نحن في نهار رمضان لا تجد مقهى واحدة مفتوحة ولا مطعما كما هو الحال في بلادكم ..ادخلوا الى يوتيوب لتشاهدوا صلاة التراويح في مسجد الأمير عبد القادر بمدينة قسنطينة والتي دأبت قناة القرأن الجزائرية Coran TV على بثها كل سنة ...أو ابحثوا لتروا جموع المصلين تتدافع في مسجد ابن باديس الكبير الذي دشن هذه السنة بمدينة وهران...هدانا الله واياكم...للاشارة أنا أصلي طوال العام الصلوات الخمس...وأقرأ القرأن أكثر في شهر رمضان لكنني لا أصلي التراويح أسأل الله أن ييسرني لأدائها ...هذا وهدانا الله واياكم.
57 - observer الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:13
الى صاحب التعليق 46:اتمنى ان تكون واعيا بمفهوم البدعة لغة واصطلاحا والا ستكون قراءة القرآن جماعة بدعة ايضا. وماذا تقول عن المصحف! هل كان موجودا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم! الم يتم جمعه زمن عثمان.و ماذا عن الرسم القرآني بتنتقيطه وشكله! والمحراب ايضا لم يظهر الا في وقت الوليد بن عبد الملك.المسلمون في مشارق الارض ومغاربها يصلون التراويح عدا الاثناعشرية وذلك لموقفهم من الفاروق.
58 - zakaria الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:20
Au numéro 38
Merci ma soeur tu es vraiment une vraie marocaine moi aussi kabyle d algerie un vrai de la True de kotma je suis un vrai musulman et fier de l etre
59 - مار الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:37
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم. خلافا للائمة يبدوا ان المصلين الجزائريين الذين يرفضون هذا الاسلوب المفروض عليهم، ربما انهم واعون بمنطق العبادة في هذا الشهر الفضيل. و قد لا يجدون ما يفعلونه اذا كان مخزنهم الحركي في واد و القبانيون من الائمة في واد اخر.
60 - عبدالله الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:38
°°° تبا °°° المتحاملين على ارض الاسلام الجزائر وتحية اخوة لاخواننؤ المغاربة الوسطيين
61 - جزائرية الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:57
الحمد لله مازال مساجد الجزائر معمرة و ماشي غي في رمضان حتى في الايام العادية الله يهدينا و يثبتنا على الاسلام دين اليقين
62 - Hicham de Tanger الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:57
انا والله مانصلي التراويح مور القزابري
اه اه ماشي قراءة هاداك الغنا وابزاف على تلحين بزاغف على ماية
القراءة = الخشوع

مستحيل يحصللك الخشوع
63 - يوسف السياسي الخميس 02 يوليوز 2015 - 17:58
ﻭﻳﺼﺮ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﻲ ﻋﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺑﺤﺰﺑﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻛﻌﺎﺕ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﺘﺮﺍﻭﻳﺢ!!!!!!!
علاش صلاة التراويح فيها غير ثمانية ديال الركعات؟؟؟
64 - صالح / الجزائر الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:28
رمضان كريم
....هذا ما كشفت عنه صحيف جزائرية.. الصحيفة الجزائرية كتبت عن ظاهرة خاصة بالمساجد في شهر رمضان للشعب و السلطات الجزائرية °°° الموضوع يخص البعض القليل من المساجد في العاصمة .في بعض الاحياء يصعب على المصلي أن يجد مكانا داخل المسجد لو يتاخر قليلا مثلما هو في المغرب خاصة إذا كان المقرئ تتوفر فيه الشروط
65 - جيلالي من الجزائر الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:34
منذ صغري تعودنا صلاة التراويح بحزبين يوميا في الجزائر .لااظن أن السبب هو الإطالة .
66 - بن علا الخميس 02 يوليوز 2015 - 18:57
نصلي بنصف حزب في المغرب ويقال أن الإمام يطول،على كل حال ماتت ههم الناس ولووقف أحدهم ساعةيسمرمع صديقه ماوجدلذلك مشقةهل من ملأبطنه عن آخره يستطيع أن يصلي؟
67 - ابو عبير الخميس 02 يوليوز 2015 - 19:42
ردا على الاخ التولالي..اقول :لا يمكن اختزال الايمان في الصلاة فقط..هي عماد الدين لاجدال في ذلك..الدين سلوك ومعاملات،الايثار،الاحساس بالمحرومين،...اما ان نتهم من يشتكون من طول صلاة التراويح بضعف الايمان،اقول لك يا اخي ما بالقلب لا يعلمه الا االله..وليس من قرأ حزبين اقوى ايمانا بالضرورة ممن قرا حزبا واحدا..فللمصلين اعذارهم...تعلمت واناصغير:"الدين يسر وليس بعسر".
68 - FARID N الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:17
في الحقيقة ينبغي على ىشعوب المغرب العربي ان تحافظ على القراءة برواية ورش عن نافع حتى لا تختلط علينا القراءات وحتى نحفظ قراءتنا من الضياع خصوصا وان هذه القراءة تعد من القراءات السبع المشهورة كقراءة حفص عن عاصم عند المشارقة فلمن نترك قرائتنا اذا قلدنا المشرقيين في قرائتهم والحمد لله المغرب ما زال مخلصا لقراءتة القرآن ااكريم بالطريقة المغربية ولا يتجاوز القراء الحزب الواحد في صلاة التراويح والتهجد
69 - Anwar الخميس 02 يوليوز 2015 - 20:53
جاء في المقال أن من الأئمة من يقرأ بقراءات غريبة. من قبيل '' الزراط'' هذا ينم عن جهل مركب عند صاحبه فهذه القراءة صحيحة ومتواترة وشأنها شأن القراءات الأخرى المتواترة. أما فيما يخص الإطالة فأمر نسبي يرجع إلى الإمام الذي يجب أن يقدر أحوال المصلين خلفه فمنهم الضعيف والكبير وذو الحاجة والمريض سعيا إلى تأليف القلوب وليس تنفيرها.
70 - Bop35 الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:14
الى مول التعليق 48
ربما معلوماتك ماخوذة من المواقع الشيعية عند "الشيخ جوجل"
71 - maghariby الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:50
ألف ركعة تعني ما يناهز دقيقة ونصف دقيقة لكل ركعة على مدار الأربع وعشرين ساعة في كل يوم بدون إنقطاع. معناه إدعاء خيالي وغير واقعي. وهذا لا يمنع الإمام أن يستحق لقب "السجاد" لكثرة صلاته ولا حاجة لإمامنا هذا إلى غلو في ذكر مناقبه
72 - عبدالعزيز اطلنطا الخميس 02 يوليوز 2015 - 21:50
من اين اتيتم بصلاة التراويح اصلا . لا يوجد اي اشارة لصلاة التراويح غريب اسلامكم هذا.
قال تعالى وجعلنا الليل لباسا والنهار معاشا . لا تقولوا لي عن فلان بن فلان بن فلانة قال رسول الله لان هذا كذب وخيانة كبرى وتحايل على الكتاب الذي انزله الله تبيانا لكل شئ فأين هي ياترى صلاة تراويحكم........واين الدليل على ذالك من الكتاب انتم فعلا امة شعائر وليس امة قيم انتم عندكم صلاة التروايح اكبر اهمية من محاربة مرتكبي الزنا او شاهد زور او عقوق الوالدين ....عجيب اسلامكم هذا انتم تقولون في صلاتكم اياك نعبد واياك نستعين اي اصلا الصلاة ليست من العبادات بل هي من الاستعانات واتت بعد الصبر والله يقولها صراحة انه مع الصابرين وليس مع مقيمى الصلاة لانه يعرفكم اشد المعرفة . نعبد الله بالصراط المستقيم الذى فصله الله سبحانه من الاية 151 الى الاية 153 المرجوا تدبر الكتاب والقرأن معا ....فاتحة البقرة والاية 185 من نفس السورة لتقفو على المفاجئة الكبرى.....
73 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2015 - 22:33
شهر ديال الصلاة و11 شهر ديال تقمارت والفساد والتعربيط ، النفاق حتى مع الله .
74 - othman الخميس 02 يوليوز 2015 - 23:44
من يؤم الناس مسؤول عن اتمام صلاتهم بالخشوع فلا تحرموا الناس من التراويح بالاطالة في القراءة....إن الله يحب المقسطين. ..
هناك عجزة،مرضى،أناس يشتغلون ليلا.....فالمرجوا من الأئمة أن يخففوا لكي لا يحرم عامة الناس من الأجر.
ومن أراد الإطالة والتطوع في ذلك فله أجره عند الله العلي القدير،ولكن فاليصلي لوحده بعد ذلك. والله أعلم.
75 - France Aures الجمعة 03 يوليوز 2015 - 18:21
العنوان ليس له علاقة بالموضوع، كنا نصلي التراويح في الجزائر منذ ايم مراهقتنا، وإلى يومنا هذا بحزبين كل ليلة ونزيدها اكثر ليلة القدر لختم القران قي ليلة مباركة.اما الفرق بين التراويح في المغرب والجزائر فليس بالكبير. التراويح في اغلب مساجد الجزائر يقرؤون فيها حزبين في ثماني ركعات متتالية مباشرة بعد الدرس اليومي و صلاة العشاء، باختلاف بعض المساجد المغربية التي عرفتها، حيث يقرأ الحزب الأول بعد صلاة العشاء،والحزب الثاني قبل صلاة الفجر ،أن قراءة ربع حزب ببطء ومحاولة تقليد مشاهير المقرئين ، يمنع بعض المصلين مقاومة معاناتهم مع مرض لبروستات أو مرض الشرايين مثلا،arteriopathie des membres inférieurs , والسكري...لكن كثير من المصلين يفضلون قطع مسافات طويلة للصلاة وراء إمام يقرأ ببطئ و يقلد كبارالمقرئين، فما الحل اذن؟ ربما قد نعود الى ما كنا عليه أيام شبابنا،حيث كنا نعرف مساجد الشباب التي تطول تراويحها مدة تتقترب من الساعتين، ومساجد لمن له مرض او سبب اخر،تقل قيها مدة التراويح عن ساعة