بن علي : تمت مغالطتي ولا رئاسة مدى الحياة

بن علي : تمت مغالطتي ولا رئاسة مدى الحياة
الجمعة 14 يناير 2011 - 11:04


فيما اعتبر أقوى خطاب من نوعه منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في تونس، فاجأ الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الجميع بإعلانه أنه لا رئاسة مدى الحياة ، الأمر الذي يعني أنه لن يترشح لانتخابات 2014 .


وأضاف بن علي في ثالث خطاب يوجهه للشعب التونسي منذ اندلاع الاحتجاجات في 18 دجنبر الماضي أنه تمت مغالطته من قبل بعض المسئولين وأنه سيتم محاسبتهم .


واعترف بن علي ، بأنه “تمت مغالطتي من بعض المسؤولين بالنسبة للأداء الديمقراطي والحريات، وستتم محاسبتهم”، مؤكدا بالنسبة لانتفاضة الشارع التي أودت بحياة أكثر من 60 قتيل، حسب ما أعلنته المنظمات الحقوقية، أنه “قد فهمت التونسيين وفهمت مطالبهم”.


كما أضاف بن علي قائلا “لقد تألمت لما وقع”، مشيرا إلى أنه أمر بالتفريق بين العصابات والمنحرفين والمواطنين العاديين. واعدا في ذات الوقت بإنشاء لجنة تحقيق في الفساد و تورط بعض المسؤولين فيه، وقال “أطالب لجنة التحقيق المكلفة بالتحقيق في الأحداث بتحديد المسؤوليات بدون استثناء”.


وبالنسبة لمدة الرئاسة والانتخابات، قال بن علي “لقد دعيت لتشكيل لجنة وطنية تضمن كافة الأطراف: السياسية، الحقوقية والفاعلين في المجتمع المدني، للنظر في مجلة الانتخابات والصحافة، ولتسطير التطورات إلى غاية عام 2014، ومن بينها فصل الانتخابات التشريعية و الرئاسية”.


كما أعلن بن علي أنه “قررت منح وسائل الإعلام الحرية الكاملة، ومنع أي نوع من أنواع الرقابة”.


ويأتي خطاب الرئيس التونسي بعد قرابة الشهر من المظاهرات، التي اندلعت منتصف دجنبر الماضي، وامتدت إلى عدة مدن من بينها العاصمة تونس، ومنتجعات الحمامات القلب النابض للاقتصاد التونسي، وسقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى.


وحسب أراء الشارع التونسي، التي رصدتها بعض القنوات الإخبارية الفضائية، خاب أمل التونسيين بعد خطاب رئيسهم، و الذين كانوا ينتظرون، حسب قولهم، “على الأقل الاعتراف بالذنب”. كما أجمع التونسيين على أن حديث بن علي “اعتادوا عليه ولم نعد نؤمن في وعوده الكاذبة، التي لم يبخل بها على الشعب منذ توليه الحكم منتصف الثمانينات”.


ومن جهتهم، اعتبر بعض المثقفين التونسيين أن خطاب بن علي جاء متأخرا، متسائلين عن سبب تأخره في مخاطبة الشعب الذي فقد عشرات من أبناءه، حيث قال أحدهم “هل بن علي كان ينتظر أن يصل الدم إلى الركب؟”.





نص خطاب الرئيس التونسي بن علي


بسم الله الرحمان الرحيم


أيها الشعب التونسي.


نكلمكم اليوم، ونكلمكم لكل في تونس وخارج تونس، نكلمكم بلغة كل التونسيين والتونسيات، نكلمكم لأن الوضع يفرض تغيير عميق.. تغيير عميق وشامل.


وأنا فهمتكم، فهمت الجميع: البطال، والمحتاج والسياسي واللي طالب مزيد من الحريات، فهمتكم، فهمتكم الكل. لكن الأحداث اللي جارية اليوم في بلادنا ما هيش متاعنا، والتخريب ما هوش من عادات التونسي، التونسي المتحضر، التونسي المتسامح.


العنف ما هوش متاعنا، ولا هو من سلوكنا، ولا بد أن يتوقف التيار. يتوقف بتكاتف جهود الجميع، أحزاب سياسية، منظمات وطنية مجتمع مدني، مثقفين ومواطنين. اليد في اليد من أجل بلادنا. اليد في اليد من أجل أمان كل أولادنا.


سيكون التغيير اللي أعلن عليه الآن استجابة لمطالبكم اللي تفاعلنا معاها. وتألمنا لما حدث شديد الألم.


حزني وألمي كبيران لأني مضيت أكثر من 50 سنة من عمري في خدمة تونس في مختلف المواقع: من الجيش الوطني إلى المسؤوليات المختلفة و23 سنة على رأس الدولة، كل يوم من حياتي كان ومازال لخدمة البلاد، وقدمت التضحيات وما نحبش نعددها ولم أقبل يوما ” وما نقبلش ” باش تسيل قطرة دم واحدة من دماء التونسيين.


تألمنا لسقوط ضحايا وتضرر أشخاص، وأنا نرفض أن يسقط المزيد بسبب تواصل العنف والنهب.


أولادنا اليوم في الدار، وموش في المدرسة، وهذا حرام وعيب لأن أصبحنا خائفين عليهم من عنف مجموعات سطو ونهب واعتداء على الأشخاص، وهذا إجرام، موش احتجاج، وهذا حرام. والمواطنين، كل المواطنين، لا بد أن يقفوا أمامهم، وأحنا أعطينا التعليمات، ونعول على تعاون الجميع، حتى نفرق بين هذه العصابات والمجموعات من المنحرفين الذين يستغلون الظرف وبين الاحتجاجات السلمية المشروعة التي لا نرى مانعا فيها.


وأسفي كبير كبير جدا، وعميق جدا، وعميق جدا، فكفى عنفا كفى عنفا.


وعطيت التعليمات كذلك لوزير الداخلية وكررت واليوم نؤكد يزي من اللجؤ للكرطوش الحي، الكرطوش موش مقبول، ما عندوش مبرر إلا لا قدر الله حد يحاول يفك سلاحك ويهجم عليك بالنار وغيرها ويجبرك على الدفاع عن النفس.


وأطلب من اللجنة المستقله، أكرر اللجنة المستقله، التي ستحقق في الأحداث والتجاوزات والوفيات المأسوف عليها تحديد مسؤوليات كل الأطراف، كل الأطراف بدون استثناء، بكل إنصاف ونزاهة وموضوعية.


ونستنى من كل تونسي، اللي يساندنا واللي ما يساندناش، باش يدعم الجهود، جهود التهدئة والتخلي عن العنف والتخريب والإفساد، فالإصلاح لازمو الهدؤ، والأحداث اللي شفناها كانت في منطلقها احتجاج على أوضاع اجتماعية، كنا عملنا جهود كبيرة لمعالجتها ولكن مازال أمامنا مجهود أكبر لتدارك النقائص، ولازم نعطي لأنفسنا جميعا الفرصة والوقت باش تتجسم كل الإجراءات الهامة التي اتخذناها.


وزيادة على هذا كلفت الحكومة، اتصلت بالسيد الوزير الاول باش نقوم بتخفيض في أسعار المواد والمرافق الأساسية،السكر والحليب والخبز، والرفع في ميزانية التعويض.


أما المطالب السياسية “وقلتلكم أنا فهمتكم” وقررت:


“” الحرية الكاملة للإعلام بكل وسائلو وعدم غلق مواقع الأنترنات ورفض اي شكل من أشكال الرقابة عليها، مع الحرص على احترام أخلاقياتنا ومبادئ المهنة الإعلامية.


“” أما بالنسبة للجنة اللي أعلنت عليها منذ يومين، للنظر في ظواهر الفساد والرشوة وأخطاء المسؤولين، وباش تكون هذه اللجنة مستقلة “نعم باش تكون مستقله” وسنحرص على نزاهتها وإنصافها.


“” والمجال مفتوح، من اليوم، لحرية التعبير السياسي بما في ذلك التظاهر السلمي، التظاهر السلمي المؤطر والمنظم، التظاهر الحضاري، فلا بأس، حزب أو منظمة يريد تنظيم تظاهرة سلمية يتفضل، لكن يعلم بيها، ويحدد وقتها ومكانها ويؤطرها، ويتعاون مع الأطراف المسؤولة للمحافظة على طابعها السلمي.


“” ونحب نأكد أن العديد من الأمور لم تجر كيما حبيتها تكون، وخصوصا في مجالي الديمقراطية والحريات، وغلطوني أحيانا بحجب الحقائق وسيحاسبون.


“” ولذا أجدد لكم، وبكل وضوح، راني باش نعمل على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية. نعم على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية.


“” وسأعمل على صون دستور البلاد واحترامه، ونحب نكرر هنا، وخلافا لما أدعاه البعض، أني تعهدت يوم السابع من نوفمبر بأن لا رئاسة مدى الحياة، لا رئاسة مدى الحياة، ولذلك فإني أجدد الشكر لكل من ناشدني للترشح لسنة 2014 ، ولكني أرفض المساس بشرط السن للترشح لرئاسة الجمهورية.


“” إننا نريد بلوغ سنة 2014 في إطار وفاق مدني فعلي وجو من الحوار الوطني وبمشاركة الأطراف الوطنية في المسؤوليات.


تونس بلادنا الكل، بلاد كل التوانسة، تونس نحبوها وكل شعبها يحبها ويلزم نصونها.


فلتبق إرادة شعبها بين أيديه وبين الأيادي الأمينة التي سيختارها.


لتواصل المسيرة المسيرة التي انطلقت منذ الاستقلال، والتي واصلناها منذ سنة 1987


“” ولهذا سنكون لجنة وطنية تترأسها شخصية وطنية مستقلة لها المصداقية لدى كل الأطراف السياسية والاجتماعية للنظر في مراجعة المجلة الانتخابية، ومجلة الصحافة، وقانون الجمعيات- إلى غير ذلك. وتقترح اللجنة التصورات المرحلية اللازمة حتى انتخابات سنة 2014 ، بما في ذلك إمكانية فصل الانتخابات التشريعية عن الانتخابات الرئاسية.


تونس لنا جميعا، فلنحافظ عليها جميعا، ومستقبلها بين ايدينا فلنؤمنه جميعا، وكل واحد منا مسؤول من موقعه على إعادة أمنها، واستقرارها، وترميم جراحها، والدخول بها في مرحلة جديدة تؤهلها أكثر لمستقبل أفضل.


عاشت تونس، عاش شعبها، عاشت الجمهورية والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته”

‫تعليقات الزوار

65
  • mostafa moss
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:30

    parole parole parole dite que tu as peur pour ta chaise en or et ton argent en bank 50 ans ke tu as donné pour la tunisie dit toi ke tes 50 ans c’était pour toi et ta famille c’est maintenant ke tu lance l’arrêt des meurtre contre les civile depuis quand on fait descendre les snipers pour tué les innocent.personne ne veut de ta liberté cocote minute .

  • arabi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:26

    السلام عليكم،
    عاش شعب تونس الأبي،
    رسالتي الى كل العرب، من الواجب عليكم مساندة الشعب التونسي، لأن حرية شعب التونسي،هي نسبة ولو قليلة من حرية العرب،لهذا أدعوكم به لمساندته ومواساته وظخ دماء جديدة في عروقه.

  • maghribi ghayour
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:34

    le peuple tunisien est courageux ,ils demande un minimum de leurs droit ,.
    فهما طال الزمن فالشعب التونسي يموت يموت ويحيى الوطن .

  • مغربية ونفتخر
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:28

    زعما أسي بن علي حتى مات 60 واحد عااد طفات عليك الشمعة وفهمتي المطالب ديال التوانسة
    وراه مبقاوش باغينك أبنادم

  • Ahmed Amine
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:32

    De quelles actions s’agit il après des dizaines de mort?? J’ai peur pour des amis tunisiens que j’avais connus pendant le début de ta présidence, ils étaient fiers de toi, tu les as trahis. Les tunisiens sont bons, ils ne méritent pas ta dictature. C’est maintenant que tu renonces à la présidence à vie? n’est il pas trop tard?

  • ابي القاسم الشابي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:44

    خطاب ديماغوجي لايغني ولا يسمن من جوع. يظهر من خطاب “الرئيس” أمه متوثر فمزيدا من الضغط.
    اذا ماطمحت إلى غاية
    ركبت المنى ونسيت الحذر

  • ادم عمر
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:48

    أين كان السيد بن علي طوال هذه المدة ؟ أوليس هو أيضا يعيش في تونس ؟ أ الان يقول أنه تم تغليطه ؟ انه ذر الرماد في العيون . اذا كان السيد بن علي يقول أنه سيشكل لجنة تقصي الحقائق فبالتأكيد ستكون تحت اشرافه , و اذا كانت تحت اشرافه فالمعادلة ستكون قول الشاعر أمريكا تطلق الكلب علينا وبها من كلبها نستنجد . هذا هو الحال العربي طبقة تعيش فوق الفوق و طبقة تعيش تحت التحت ولا توجد بينهما طبقة . يتكلم عن المجتمع المدني التونسي و الفاعلين الجمعويين و الصحافة الحرة أينهم في تونس ؟ من لا يوجد خارج تونس فهو قابع في غياهب السجون

  • ibn tashfine
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:42

    اقسم لكم ان هدا الطاغية دخله الخوف والرعب وهو الان يستعطف الناس لمسامحته.
    اننا اليوم امام مرحلة جديدة من النضال ضد الاستبداد .والايام القادمة ستكون كلها مفاجءات

  • Khalil
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:40

    Long life for Tunisia people, but don’t BELEIVE the lies. go ahead, the dictature is going down, Victoty to you

  • kamal*//*كمال
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:36

    نأمل أن يدخل الشعب التونسي، الشعب المغاربي الشقيق، مرحلة أمن و استقرار في ظل ممارسة ديمقراطية تمكن من تحقيق تقدم على الصعيد الاجتماعي و السياسي كما على الصعيد الاقتصادي.
    هذا، و لا تقدم حقيقي بدون ممارسة ديمقراطية تمكن الكل من المشاركة في البناء، ممارسة تجعل المواطنين يتذوقون حلاوة القيام بالواجب الوطني؛ ممارسة تدفع المسؤولين إلى الإحساس بثقل المحاسبة الديمقراطية فيُحسنون أداءهم؛ هكذا تعم الفائدة و يستفيد البلد من مناخ ديمقراطي يؤدي حتما إلى تحقيق النمو في جو من الأمن و الاستقرار.

  • moha
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:22

    la premiére fois il a dit cette revolte est manipulée de l’exterieur maintenant il nous dit qu’ils l’ont trempé, de toute façon ce n’est jamais lui, il faut qu’il trouve un pretexte, il parle maintenant de la liberté d’expression ect… pour gagner le temps, il faut qu’il se dégage, c’est tout pour l’interet de la Tunisie et sa paix,

  • Ayoub Marocain
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:00

    Bravo Mr le president c est le bon sesns de la raison
    Je souhaite que la tunisie que les gents honetes de la tunisie savent aider la bonne volonte de leur president
    mefiance les algeriens veulent sont des jaloux ils veulent vous detruire

  • mohamed
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:50

    قال الشاعر:
    برز الثعلب يوما في شعار الواعظين
    ومشى في الأرض يهدي ويسب الماكرين
    ويقول ازهدوا في الطير إن العيش عيش الزاهدين
    و اطلبوا الديك يؤذن لصلاة الصبح فينا
    أجاب الديك عذرا يا أضل المهتدين
    مخطئ من ظن يوما أن للثعلب دينا

  • سعيد العيطوني
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:52

    اخيرا فهم بن علي ما لم يستطع ان يفهمه مند سنة 1988 بعد ان احكم قبضته على كل شيء المال و السياسة و الانسان بن علي ,زيارتي الاخيرة لتونس كم ضحكت من احد السكارى حيث سكر حتى الثمالة وحاول ان يقرأ احدى الللافتات المروجة ابن علي خلال الرئاسيات الاخيرة كتب عليها “معا مع بن علي لبناء تونس عير ان السكير العربيد اختلط له كل شىء فقراها “معامع بن علي” طبعا انها معمعة بن علي الذي اغرق تونس في معمة هو و الغنوشي و اخرين هاهم اليوم يحركون تونس من اجل ان يختاروا منقد تونس الذي سيغرقها ابتداء من 2014 تونس اليوم تتمزق لكي ينهبها الرئيس المقبل .بن علي لن يترشح لكن سيرشح اخر سيحكم بالحديد كما هو الحال لبن علي في معامعه تونس سقطت اقنعتها التي تتحذث عن النهضة الاقتصاديةالنموذجية في المنطقة لا بطالة لافقر كل شئسوق له في القنوات التونسية على انة اجمل لكن بمساحيق بالية عفا عنها الزمن العباد على الدارجة التونسية تتقطع في الكصرين في قفصة في سدي بوزيد في تونس الكل كما يقول التونسين لاحرية لا شيىء اتذكر في سنة 2008 كان لي صديق لي و هو مغربي يسكن في تونس العاصمة يفهم في بعض الامور السياسية كان يتباهى بالحرية التي نتمتع بها في المغرب كان دلئم النقاش مع التوانسة بخصوص الحرية و العدالة في تونس لكن اذن بن علي لم تنم يوما اعتقلوه وزلعوه تاركا تونس و بن علي و تونس تتقطع لحما و تنزف دما تونس الخضراء اصبحت اليوم حمراء بدماءها تونس الت عدل بن عليها نشيدها الوطني بعد انقلاب اخر الثمانينات بقصيدة ابو القاسم الشابي اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر و لابد لليل لن ينجلي و لابد للقيد ان ينكسر هذا هو النشيد الوطني التونسي القدر في القصيدة هو الارادة و الليل هو بن علي و القيد هو الغنوشي و باقي الوزراء و جنرالات الجيش ,

  • magharibi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:54

    ben ali cherche une issu honorable ;il utilise mensonges et manipulation pour proteger ce qui lui reste a voler .
    sa famille et son entourage a sucer le sang de nos freres tunisiens ils doivent payer devant la justice.
    vive le peuple tunisiens

  • barbar
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:06

    ben ali a minci je pense qu il n a pas mange depuis le debut du soulevement..en plus il tremble il a vraiment peur,il voit sa fin tres proche…l hypocrite pq il l a pas fait tout ca durant 23 ans au pouvoir ..c est le regime le plus sale parmis les arabes durant ces mandats on vois rien qui est construit malgre ses 21 milliard$ a en 23 ans il a construit un aeroport,un stade et un pontqui ont coute en tout 1 milliard 400 milles $ou sont passe les 19 mllrd $ .la revolte a devoile le vrai visage de la tunisie on voit juste des habitations simples et les fils delectriques partout…ou la tunisie des classement qu on a entendu les dernieres annees…on a vu un peuple tres pauvre .

  • مولاة الحريرة
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:56

    علاش متوليش مليك ونعس على جنب راحة؟

  • Red Wolf
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:58

    داير سياسة سبق الميم ترتاح
    ولا ماعارف والو فالبلاد
    “الحرية لازمها تضحي لازمها ناس تموت الحرية موش ساهلة” .. تحية للتونسيين

  • Mohammed
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:02

    je souhaite que le Président BOUTAFLIKA et le président KADDAFI prennent la retraite aussi afin de laisser le maghrèbe construire son destin et mutualiser les efforts pour lutter contre le chômage et construire un maghrebe sur des bases de fraternité et de bon vivre

  • passager
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:04

    c’est trop tard pour la réforme
    les responsable cherche toujour à qui assume leur responsabilité
    vive le peuple tunisien

  • mohamed
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:38

    كما أعلن بن علي أنه “قررت منح وسائل الإعلام الحرية الكاملة، ومنع أي نوع من أنواع الرقابة”
    عجيب امر هؤلاء الحكام العرب. تدّعون الديمقراطية ولا تمنحون شعوبكم اهم اسس الديمقراطية الا و هو حرية التعبير.

  • simo
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:12

    J’ai pensé il allait dire que je démissionnerai de gouverner le pays mais il guérit juste les gens qui blessent

  • الباب العالي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:14

    حتى أنه نسي لسانه الكلمات … و بان كالحمل الوديع …لو كنت تونسيا لظننت أني أحلم …ها هذا الزين بن علي …ان فهمتكم ..لست أنا … و كأنه يخاطبهم وراء القضبان …و قال كفى …كفى …و قالوا هم كفى كفى …
    وللحرية الحمراء باب ..فرحم شهداء تونس ….
    انصحكم الا تحلموا يا إخواني المغاربة … فما زالت الشمس عندكم مشرقة …فلم يحن موعد الغروب …لاعلان بداية الاحلام …
    لا تأخذوا تعليقي بسوء ظن بناءا على احرف جنسيتي …حفظكم الله من كل شر و مكرووه.

  • lamchatar
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:16

    D’abord, mes s’insère condoléance aux familles des morts
    Comme d’habitude les présidents arabes (dictateurs) cherchent à calmer le peuple afin de défendre leurs propres intérêts. Mais c’est le temps de la révolution sur les dictateurs et donc c’est le temps de dire que l’infrastructure qui détermine la superstructure.
    Merci

  • محمد
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:20

    وداعايا دكتاتورية

  • hamdi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:46

    من عين الذين قال أغلطوه؟
    بعد23سنة من الغلط ولازال لم يفهم لغة شعبه.
    في خطابه الأول هدد الشعب وبخطابه الثاني إتهم الشعب بالإرهاب وبخطابه الثالث إتهم من عينهم .
    فهل هو منزول ؟
    أليس هو من عينهم؟
    هل هو يعيش خارج تونس؟
    23سنة من الحكم منع شعبه من كل شيئ ولايعرف مستحقات شعبه؟
    إنه ثعلب ماكر لاثقة فيه سيقتل ويعذب أكثر إن هدنت الأوضاع لأنه لايعرف الرحمة

  • mar
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:22

    donc vous êtes un président Infructueux alors tu doit évacuer

  • اعطيوه فرصة
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:36

    الشعب التونسي كيدمر غي راسوا .اعطيو السيد فرصة زعما إذا جاء رئيس آخر سيكون أحسن من بن علي؟كل رئيس فيه ايجابيات وسلبيات.باركة من تدمير البلاد أتوانسة راه كيمشيو ضحايا منكم ومن ولادكم.الرجوع لله

  • marokain
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:24

    صراحة بن علي هذا إنسان جبان، 23 سنة و هو في الحكم و الآن لما انتفض الشعب يحاول دغدغة مشاعر الشعب بقوله “أجدد لكم، وبكل وضوح، راني باش نعمل على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية. نعم على دعم الديمقراطية وتفعيل التعددية”. “الحرية الكاملة للإعلام”. “المجال مفتوح، من اليوم، لحرية التعبير السياسي بما في ذلك التظاهر السلمي”.
    يعني يا عباد لازم الشعب ينتظركم 23 سنة لكي تعدوه بالحد الأدنى من حقوقه ؟؟؟

  • abul qassim achabbi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:30

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي
    ولابد للقيد أن ينكسر
    …ومن لم يعانقه شوق الحياة
    تبخر في جوها واندثر

  • شاهد
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:28

    لو فهمت الرسالة ,وفهمت لماذا قدم التونسيون حتى الآن 60 شهيدا,لقدمت إستقالتك على الفور؟لكن يبدو أن الديموكراسية لا تفهم ولو سقط كل الشعب,لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,الله أقوى وأجل يابن علي,تعازينا الحارة إلى أمهات وآباء وعائلات من سقطوا شهداء في هذه المجزرة

  • ali
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:32

    على الرإيس وأعوانه ان يتقدموا للقضاء لامفر منه

  • alma salah
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:34

    N’existe pas un gouvereur ou un president ARAB qui dit la verité continuer encore jusqu’au bout.l’arret de la revolution contre l’etat est un piege qui assure au peuple le mauvais pas de la vie

  • Ahmed Sweden
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:38

    درس مهم: الرئيس بن علي بقي وحيدا وتخلا عليه حلفاؤه الأوربيون! نتمنى لللإخوة التوانسة أن يتذوقوا الآن طعم حرية التعبير بعد فشل نظام المخابرات والقمع والبوليس.
    الفضائيات وinternet يتحكمان في لعبة الشارع.الآن ستبدأ صفحةأمل جديدة ورياح الحرية قادمة في تونس. في عصر الفضائيات وinternet لا أحد من الرؤساء العرب يمكن له قمع الشارع أو التحكم فيه.إنها نهاية دكتاتوريةالحزب الوحيد. لكن العصب النفسي يتوتر الآن في الجزائر وليبيا وسوريا! هل ستغير هذه الدول الثلاثة خطابها الثوري الفاشل و دساتيرها المكرسة للإستبداد? هل ستقوم بإصلاحات سياسية لتفعيل التعدد السياسي والديموقراطية?
    بعد أحذاث تونس تهتز الآن وتصتدم أحزاب الثورة والبعث في الجزائر وليبيا وسوريا!
    نعم لقد فهم جيدا بن علي!

  • marocain fiere
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:40

    le president benali gagne du temps;jusqu’à 2014 il a tout le temps qu’il faut pour préparer le terain à sa faveur,donc on ne sera pas surpris s’il serais président une fois encore,c’est la vérité qu’il faut admettre et accepter.entre nous un homme qui tient tout les secrets et les ficelles du pays,meme s’il veut partir il ne peut pas seule la mort le permettra .il faut etre comprehensif.

  • ابن المغرب
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:54

    يا احرار تونس وأبناء فرحات حشاد مزيدا من الضغط غلى الطاغية الذي استعبد الأشقاء في تونس الخضراء وجعلها سوداء .لاتنصتو الى كلام الدكتتور الذي شعر بقرب زوالي حكمه الفرعوني
    رسالة من المغرب

  • غيور من المغرب المنسي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:44

    لطالما وصفت تونس بالقلعة الخضراء، ولطالما استأنس حاكم تونس بكونه قد أحكم قبضته الأمنية أيما إحكام، ولكن مشهده وهو يخرج زفرات وأنفاس الخوف، من حنجرته التي لا تسعفه في كثيير من الأحيان في خطابه، ليعترف في الأخير بأنه لم يكن هو ومن معه في المستوى، مثير حقا.
    وهاهي ساعة الحقيقة تدق عليه، وقد كان من الممكن ان يتفادى ما حدث دون ان بنتظر سقوط ضحايا وتخريب ونهب وو وو .. وضياع أموال كانت كافية لتنمية مناطق بأكملها.
    ألا فليتعظ مسؤولونا وليلتفتوا إلى المغرب المنسي، مغرب كانوا يظنون دوما أنهم احكموا قبضتهم عليه بواسطة شيوخ ومقدمين، لكن لا يمكن بدون تنمية أن يستمر الوضع على ما هو عليه إلى الأبد.
    مغرب لا يطلب أكثر من طريق معبدة وبناء دور للولادة وتقريب الخدمات الضرورية، مغرب مناطق أزيلال والنواحي المنسية، مغرب جماعة سيدي بولخلف حيث التهميش في أقسا صوره.

  • سليم
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:46

    لم تعد الخطابات تجدي نفعا يافخامة الرئيس لقد حكمت على نفسك بنفسك وما عليك الان سوى الرحيل بامان انت ومن هم في فلكك وافتح المجال للشعب التونسي الابي لبناء ما يمكن بناؤه واصلاح ما يمكن اصلاحه,لقددمرت البلاد والعباد, والوعود التي تقدمها لا مصداقية لها فانت تحت لهيب النار, الشعب قدانتفض ولا مجال لك للمراوغة, لقددق ناقوس نهاية حكم نظامك. باي باي………

  • المنيعي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:50

    لعل جهل الحكام لأوضاع شعوبهم تجعلهم يهمشون حتى التقارير الواردة من كل المخابرات الداخلية. لم يكن احد يتوقع انتفاضة الشارع التونسي التي جعلت من الرئيس بن علي أول رئيس عربي يعترف بذنبه ويقر انه غر به. وأن هناك خروقات ورشاوى و تجاوزات. صحيح أن الرئيس ورث من النظام السابق دولة مريضة تعافت في ما بعد. لكنه لم يأخذ العبرة بان الحاكم الفاسد يجمع حوله الفاسدين فتراهم ينتقلون من منصب لأخر يتقاسمون الأدوار بينهم. والانجاز الوحيد الذي يفلحون فيه هو نهب خيرات البلاد والفساد الإداري والمالي, والمحسوبية, لأنهم يعلمون أن الدوام لله ولن يبقون في مناصبهم إلى الأبد. والمواطن لم يجد ما يسد رمقه. صحيح أن التقارير الموجهة للحاكم مزيفة رغم أن هناك تجاوزات. ولكن للإنصاف أن الرئيس بن علي اعترف بذنبه وهي سابقة في العالم العربي. وتنازل عن البقاء في الحكم مدى الحياة. اتفق مع من يقول أن الوعود والكلام الكثير فيه مضيعة للوقت وإشغال العقل حتى تخمد النيران.ولكن من أعطى الحاكم السلطة الدائمة و الحق بالانفراد بالسلطة.أين هم أهل الدين من هذه الأمور أم أن هذا الدين مع الأسف أصبح دين المناسبات الدينية وأيام الجمعة فقط. كل ما تمناه أن يكون الأتي أفضل. فهناك من سيستغل الوضع وخصوصا ممن يسمون أنفسهم معارضة سواء في الداخل أو من الخارج. فهم متمرسين على السهل الممتنع. فاستبدال الحكم في تونس ألان سيكون مقامرة خاسرة.فلا أظن أن الرئيس بن علي سيتنازل بسهولة عن 23سنة من الحكم وإعطائه فوق طبق من ذهب لأناس كانوا من ألذ أعدائه.لان أحلام الجيش والمعارضة ستدفع بالمنطقة إلى المجهول. لأنهم يسارعون لاستغلال المناخ والموافقة على تقسيم فتات ما سيتركه لهم الرئيس…تحياتي…

  • أيــــــــــوب ...
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:00

    من قام بمغالطتك؟؟؟؟
    يعني كان لا بد من الحرق والسحق والسحل والقتل لتقول: لقد تمت مغــــــالطتي ؟؟؟
    ( والله لهدمك حجرا حجرا أهون عند الله من سفك دم امرئ مسلم )
    هكذا يا سيادة الرئيس خاطب سيد البشرية محمد صلى الله عليه وسلم الكعبة المشرفة ..
    دم المسلم حرام حرام حرام حرام ..
    فأين ستهربون من الله يوم الحساب ؟؟؟

  • عبرة و رسالة
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:02

    اقسم لكم ان هدا الطاغية دخله الخوف والرعب وهو الان يستعطف الناس…(تعليق8)
    اظن ان هده عبرة ونفس الشيء رسالة لكل طغاة العرب

  • amal
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:52

    صراحة فالاول اتعاطفت معاهم الى ان تمت مهاجمتي في الفيسبوك من طرف التوانسة وذلك بتهجمهم عليا فقط لانني مغربية ولم اقل شيئا الا انني دعوت الله ان يفرج عنهم
    ومن اليوم فصاعدا المغرب فقط ولا يهمني احد تحرق تونس على الجزائر على كل الدول العربية
    وفنظري مبقاوش ابطال البطل كيدافع على الظلم ملي كيتظلم ماشي يتسنى 24 سنة
    والرسول عليه السلام قال كما تكونو يولى عليكم كن كانو مزيانين كن ربي مسلطش عليهم بن علي
    ارجو النشر يا هسبريس حتاش من بعد تهجمهم على المغرب كرهتهم والله فهاذ اللحظة ممكن نرجع غدا نتعاطف معاهم

  • Arabe
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:08

    Monsieur Ben Ali n’a pas bien saisi le message des tunisiens et tunisiennes ce qu ils veulent c est ton départ c’est clair fini les promesses et les mensonges c est l’heure de la verité cette verité que tu refuse d’admettre toute dictature à une fin.
    je tiens à saluer le peuple tunisien pour son courage et vive la tunisie demain sera bien meilleur sans ben ali

  • سمير
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:18

    إذا ذهب بنعلي من سيحكم تونس والله ستكون فتنة عظيمة ربما بنعلي أحسن واحد يقدر يحكم تونس فيجب النظر الجزي المليء من الكأس وليس الفارغ يا عرب رجاء بلا فتنة لأن الفتنة أشد من القتل
    فلا نعتقد إذا تمت إطاحة بنعلي ستتحسن الأمور والله ستزيد سوءا
    أنا أعتقد أن الحكام العرب يجب المحافظة عليهم كحكام ولكن يجب مطالبتهم وبشكل سلمي بكل الحقوق دون هدر الدماء ودون زرع الفتن

  • adil
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:56

    كذلك في نظامنا المغربي, فهناك من يغالط صاحب الجلالة وينقل له الأخبار المزورة و يكذب عليه, و دليل ذلك ما حدث بالعيون. فاللهم انصر جلالة الملك و أعنه على الحق و أره الحق, و أبعد عنه بطانة السو ء.

  • larbi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:08

    dejas pas mal si tous les presidents et roi regardent soient devant le miroire.voir les fautes et …et esseyer les corriger et c est les moindre des choses que les poeples demandent

  • abdallah
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:48

    كفاكم نفاقا يا من يقولون أن المغرب بلد الحريات، حكام هذا البلد هم أكبر الطغات والدليل على ذلك هو أن أثرياء العالم هم مغاربة والشعب يموت جوعا في مناطق الأطلس الكبير،سيدي إفني،أحياء مهمشة في البيضاء،سلا،فاس،أسفي،قنيطرة….آفيقوا يا أبناء طارق بن زياد،يوسف إبن تاشفين،عبد الكريم الخطابي….ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهمم .شكرا هيسبريس

  • khansae
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:20

    روعتني صورة الشاب الشهيد ان شاء الله عنده المقتول عند مشاهدته في الجزيرة و نظرته و كانه لا يصدق انه يموت يا ترى كم منهم قتل حرام مايحصل وما حصل ما جدوى مليون خطاب مع تلك النظرة اللهمارحم شباب تونس
    و لاتجعل دمهم يذهب هدرا.

  • alkahtabi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:16

    je félicite le peuple tunisienne pour sa révolte , et tout ça aussi une avertissement au Maroc qui veule pas comprendre que le monde a changer , est une avertissement surtout a Monsieur alhima qui n’arrête pas de jouer avec le feu, moi je dis aux gouvernement marocaine vous mettez vos t^tes dans la sable comme l’autruche, laissez vous le peuple marocaine décider dans leurs avenirs , on le dit claire et nette on a pas besoin de vous ni du parti alhima, laissez vous les marocaines libre décider dans leurs pays si non vous allez regretter et je vous jure que vous allez regretter, je revienne a la Tunisie moi j’arrive pas a comprendre ben ali le peuple lui dit on veut pas de toi on a pas besoin de toi et lui il veut pas comprendre, a sahbi dégage et laisse les jeunes gouverner wasahbi dégage et laisse les gens compètent gouverner, wassalam

  • ali
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:04

    23 ANS sur le pouvoir et dir qu il etait trompé par ces consultant,wach hada demdoma ola chno,naael chitane ,twansa sedko rjal ,debro lina ala chi visa aaendh

  • tunisian
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:08

    qui a donné l’ordre de tuer 60 personnes de citoyens et qui a radié le génral de l’armé qui defendu le peuple c’est lui il a ^ peu de la poursuite et de renversement du régime espérant que l’armé fait son jeu à coté dupeuple et sera poursui jaraiime harb comme les autres dictatures

  • حسناء المغربية
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:10

    السلام عليكم اخوانى واخوتى ايها المغاربة الاحرر فى كل مكان ان خطاب الزين بن علي فيه الكثير من الازدوجية فى المعاير وفيه الكثير من الخوف والمروغة وكانه ثعلب ماكر نحن معا اخوتنا التونسينا معهم حتى يسردو حقوقهم الدى اغتصابتها ظول فترة حكومك التى تجوزة الثلاثون ومعهم فى نضالهم ضدد القمع والديكتورية هم شعب ابي له عزة وكرامة اتعرف ما معنى كرامة يا بن علي اتفهم ما معنى عزة اتعرف مامعنى انهم يريدون ان يعشو عيش كريم خالى من العبودية ام انك لاتفقه قولا انت لاتريدها رئسة لى الابد ادا تنحا جانبا واتركها لى الاصلح الدى سيختره الشعب التونسي بكل شفافية ونزها وديمقرظية انك اجبن من ان توجه شعب لم تعود تهمه الحياة الا فى ظل العزة والكرامة والشرف لهدا يجب ان ترجع نفسك وانا سحترمك بل كل الشعوب المغرب العربي ستحترمك ادا تنحية وتخلية عن كرسي الرئسة ضوعيا بملئ اردتك عندها فقد سعتبرك رجل تستحق كل الاحترام انشرو تؤجرو

  • Jad
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:14

    اذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي
    ولابد للقيد أن ينكسر
    ومن لم يعانقه شوق الحياة
    تبخر في جوها واندثر
    كذلك قالت لي الكائنات
    وحدثني روحها المستتر
    ودمدمت الريح بين الفجاج
    وفوق الجبال وتحت الشجر
    إذا ما طمحت إلى غاية
    ركبت المنى ونسيت الحذر
    ومن لا يحب صعود الجبال
    يعش ابد الدهر بين الحفر
    فعجت بقلبي دماء الشباب
    وضجت بصدري رياح أخر
    وأطرقت أصغى لقصف الرعود
    وعزف الرياح ووقع المطر
    وقالت لي الأرض لما سالت
    يا أم هل تكرهين البشر ؟
    أبارك في الناس أهل الطموح
    ومن يستلذ ركوب الخطر
    وألعن من لا يماشي الزمان
    ويقنع بالعيش ، عيش الحجر
    هو الكون حي يحب الحياة
    ويحتقر الميت مهما كبر
    وقال لي الغاب في رقة
    محببة مثل خفق الوتر
    يجيء الشتاء شتاء الضباب
    شتاء الثلوج شتاء المطر
    فينطفئ السحر سحر الغصون
    وسحر الزهور وسحر الثمر
    وسحر السماء الشجي الوديع
    وسحر المروج الشهي العطر
    وتهوي الغصون وأوراقها
    وأزهار عهد حبيب نضر
    ويفنى الجميع كحلم بديع
    تألق في مهجة واندثر
    وتبقى الغصون التي حملت
    ذخيرة عمر جميل عبر
    معانقة وهي تحت الضباب
    وتحت الثلوج وتحت المدر
    لطيف الحياة الذي لا يمل
    وقلب الربيع الشذي النض

  • observateur
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:18

    اشجع شعب تونس الاحرار للمضي قدما لتحرير بلدهم من الطغاة المستبدين قطعوا شوطا كبيرا لكسب معركة الشعب ضد ارهاب السلطة فعليكم الاستمرار علكم تكونوا القدوة المتبعة لكل الشعوب العربية المضطهدة فلايغرنكم الخطاب والوعود لو كان فيهم الخير لكان من زمان. الحقوق تاخد ولاتعطى، التغيير الكلي للنظام هو السبيل

  • سعيد
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:16

    أكره أن ارا الناس في حالة ضعف كما شاهدت بن علي اليوم، بخطابه يحاول الرجل تفادي السقوط من الحكم بهده الطريقة حتى لا يحاكم.

  • khansae
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:10

    الرئيس لم يكن يدري و من الذي عليه ان يدري 23 سنة من الحكم و هو لا يدري انه لم يكن يدري و لقد ادرى الان فهل سيدري الف رحمة على الشهداء

  • الرايس
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:12

    سبحان الله عصابة فاسدة تحكم الشعوب العربية من المغرب والجزائر وتونس وليبيا موريتانية ومصر..
    ليس هناك فرق بين حكامنا كلهم طغاة ليس في القنافذ أملس.
    يجب على الشعب التونسي الحي البطل القيام بتشكيل لجان الدفاع الذاتي ..
    وتسير دوريات مدنية للحفاظ على الآمن في الأحياء مع الاستمرار في العصيان المدني.
    للإطاحة بهذا اللص الكبير الذي سرق حريتكم… والله لم يبقى إلى القليل ليسقط الطاغية….
    فصبروا فالحرية لها ثمن …. ولا تعطوا فرصة للجيش ليحكمكم …وإلا ستنظرون استرجاع حريتكم لمدة .30 سنة آخر قادمة ليضيع جيل أخر في غياهب السجون والقمع, فزرعوا اليوم بذور الحرية لينعم بها أبنائكم غدا
    فلا تتخاذل وتركنوا لدل الحياة التي ليست فيها كرامة وترفضون مجد الشهادة مع العزة والكرامة
    ويقول مثل صحراوي ميت مشكور خير من حي محكور ..
    سلامي على الأموات لأنهم عرفوا الحقيقة .

  • أبو قاسم الشابي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:12

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلابد أن يستجيب القدر
    بهذا صنع الشعب التونسي أروع صور البطولة علي الفساد في البلاد، وهذا ناقوس خطر لكل من يظن أنه في مأمن من الإطاحة فزمن التغيير بدأ و زمن المفسدين حان من أجل رميهم في القمامة والتغيير قريب جدا جدا جدا جدا …………..

  • السنديان
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:06

    مثل مغربي أرجو ان يفهمه إخواننا التونسيون. فبعد خطاب سابقا حاد اللهجة وصف انتفاضة الشعب بالعمل الارهابي، ها هو ذا الرئيس الذي شاخ على كرسي الرئاسة بتونس الخضراءيلطف الخطاب و يزعم أن مشؤولين غالطوه. من يصدق هذه الطرهات؟ حتى في عهد سلاطين العهد الاموي أو قبله لن يصدق احد ان الحاكم لا يعلم مايروج بدولته. بات الرئيس المهدد يعلن عزمه احترام الدستور و عدم الترشحه لرئاسيات 2014. و ادعا انه فهم الشعب. ألم يفهم أن كل الفئات و التشكيلات السياسية و الحقوقية و التقابية صرحت لا نريد بن علي.
    و ما اثاري انتباهي أكثر القناة الثانية المغربية التي حلت محل الإعلام الرسمي “البنعلي”. كل القنوات و وسائل الإعلام أكدت أن الشعب التونسي رغم كل تصريحات بنعلي يطالبه بالرحيل حالا عن قصر الرئاسة. إلا ان قناة الصرف الصحي 2M، اصرت على تقديم الجانب الذي يشيد بحب بنعلي و استمرار الترحيب به رئيسا.
    اختم بتفسير المثل عنوان هذاالمقال. ذهب أحدهم لسرقة العنب محملا بسلة. و لما امسك به ناضور الضيعة أخذ منه السلة ملئى بالعنب المسروق.فبات السارق يطلب سلته بدون عنب. السارق ي

  • ابو صهيب
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:42

    لاأظن أن ديكتاتور سيتحول إلى دمقراطي من خلال خطابه أستنتج أنه لم يبقى لذيه سوى ثلاثة أيام من الإحتجاجات ويتنحى (الما والشطابة)

  • Anti_ViRuS
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:14

    التخريب ما هوش من عادات التونسي، التونسي المتحضر، التونسي المتسامح = يعني بقوله التونسي الذليل المستسلم.
    كيف تريد المواطن أن يكون متحضرآ و متسامحآ و أنت تسرقه و تغتصب حقوقه وتقتله كفانا من لغة النفاق واللعب على المصطلحات لقد باتت مفضوحةً للكل.

  • محمد
    الجمعة 14 يناير 2011 - 11:18

    مراتو ليلى طرابلسي هي لي ولات حاكمة تونس هي و خوها بلحن لي كيتحكم في الاقتصاد و الابناك هو و راجل بنتها نسرين و بنعلي مسكين بارك يشوف بحال الامانة و التوانسة مارضاوش هاد السيدة اللي كانت صاحبتو و ماتزوج بيها حتال 1992 اي حتى ولى عمر نسرين سبع سنوات و اللي كانت كوافورة تاكل ليهم رزقهم و تجوعهم.بصراحة الخطأ راه ديال المرحوم بورقيبة اللي ماوجدش خليفة في المستوى و بقا في الحكم حتى ولى كيدخل و يخرج فالهضرة قال ليهم واحد المرة في خطاب تلفزي بأنه عندو غير خصية واحدة.و بنعلي جاتو ساهلة هزو بحال شي امانة و برك فبلاصتو.تونس عندها البترول و الغاز و الفوسفاط و الزيتون و الكروم و كلشي المداخيل ديال هاد الخيرات كينهبوها نسابو.ماشي بحال المغرب او الجزائر اللي هما دول حديتة و مهيكلة و لكن النزاعات اللي ورتوها عن الاستعمار و اللي مازال الغرب كيغديها هي اللي كتاخد طرف من الخيرات ديالهم في مصاريف التسلح و نهار يتصالحو يعم الخير هاد الشعبين الشقيقين

  • MOhamed
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:06

    لست ادري مادا تنتظر الشعوب العربية الاخري ام تاخذ حذو الشعب التونسي لقد حان الوقت للاطاحة بالرؤس الفسدة التي مصت دماء شعوبها

  • محمد
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:10

    احترم اشد الأحترام الشعب التونسى الدى انتصر على الخوف من هده الأصنام التى لا تقوى الا على الفرار حين ينتفض الشارع. الم يفوزوا بالتسعات 999 من اصوات الشعب ؟ولأن نفس999 تقول لهم ارحلوووا أي دييييكاج
    .اى go uot. يعتقدون جازمين ان وعي وأللاوعي الشعوب لا يستوعب ما ينشر عبر اعمدت الجرائد من اختلاسات با الملاير والفسد والفاسدين واستهطار بمقدرات الأمة ولا يحاكمون لأنهم فوق القانون واستوضاف ألأقارب والأصهار وكأنها زريبة اغنام

  • هاني-2
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:58

    خطابك يا بنعلي جاء متأخرا جدا جدا . وخطابك أتى بعد أن أحسست بزوال الكرسي الرئاسي
    هنيئئا للشعب التونسي وأتمنى لكم الاستقرار والأمان ورئيساعادلا يعرف حق الشعب ويخاف الله

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات