توارِي بوتفليقة في رمضان يذكِي أسئلة حول مستقبل الجزائر

توارِي بوتفليقة في رمضان يذكِي أسئلة حول مستقبل الجزائر
الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:15

توارَى الرئيسُ الجزائريُّ، عبد العزيز بوتفليقة، بصورةٍ لافتةٍ، خلال الآونة الأخيرة، فلمْ يظهر سوى مرَّة واحدة، طيلة المدَّة المنقضيَة من رمضان الجارِي. وذلك لدى لقائه زعيم حركة النهضَة التونسيَّة، راشد الغنُّوشي، أمس الأربعاء.

بوتفليقة الذي استقبل الغنُّوشي، يوم أمس، بحضور مستشاره الخاص، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري، عاود إذكاء أسئلة حول الوضع الصحِّي للرئيس. سيما أنه ظهر منهكًا، في لقاء سابق جمعه بفرانسوا هولاند، بالكاد يتناول منديلا ليمسح ريقه.

الباحث والمحلل السياسي، عبد الرَّحيم العلام، يرى أنَّ غياب بوتفليقة عن الأنظار يؤكدُ حالة الجمُود التي تعرفها الجزائر، وكون المؤسسة العسكريَّة في البلاد لم تهتدِ بعد إلى شخصيَّة توافقيَّة، يمكنُ أن يعهد إليها بتسيير البلاد. “ليس من المستعبد أن يستمر الحكم ببوتفليقة وإن توفي، كما حصل في عصر الممالِيك”.

ويردف المتحدث أنَّ بوتفليقة لا يملكُ أمر غيابه أو ظهوره إعلاميًّا، لكن ثمَّة أطراف أخرى تختار لحظاتٍ معينة لتقديمه في الواجهة، بمثابة إخطار بأنَّه لا يزالُ على قيد الحياة. على أنَّ الإشكال الأكبر، بحسب العلام، في عدم اختيار خليفة لبوتفليقة حتى اللحظة، سواء من عائلته أوْ شخصيَّة عسكريَّة تقدمُ استقالتها من الثكنَة، وتخرجُ إلى انتخاباتٍ مرتبة بعناية.

غياب بوتفليقة سيكُون له تأثير كبير على بلدان الجوار، ومنها المغرب، وفق ما يلفتُ إليه الباحث، سيما إذا فقدت الطغمة العسكريَّة في البلاد سيطرتها على الحدود الشاسعة الممتدة مع المغرب وليبيا، في ظل تعاظم الخطر الإرهابي. علما أن الجزائر لم تتأذَّ به كثيرا حتى اللحظة، رغم التحديات الأمنيَّة، كما أشار تقريرٌ دولي إلى ذلك، مؤخرًا.

ويقول الباحث إنَّ من الصعب التنبؤ بما سيؤُول إليه الوضع في الجزائر بعد بوتفليقة، على اعتبار أن المؤسسة العسكريَّة في الجزائر صامتة، ولا يبدُو أنها ستضحِّي بمصالحها، مقابل ضمان انتقال سلسٍ للسلطة.

أمَّا إذَا ارتأت المؤسسة العسكريَّة في الجزائر أن تعيد التجربَة المصريَّة في الحكم، على غرار ما فعل الرئيس المصرِي، عبد الفتَّاح السيسي، فإنَّ الأمور لن تكون ميسرة أمامها، بالنظر إلى ما يواجههُ النظام القائم في مصر من انتقادات حقوقية ومشاكل أمنيَّة، يقول العلام.

بيدَ أنَّ الشعب الجزائري الذِي ذاق ويلات العشريَّة السوداء، لا يبدُو ذَا نزوع إلى الخروج للشارع، بعدما تهيب الحراك العربي خوفًا على مستقبله. يقول العلام محيلا إلى الحالة اللبنانيَّة التي تحفظ فيها الشعب، وحال دُون الانجراف إلى حرب أهليَّة جراء ما يقعُ في سوريا.

‫تعليقات الزوار

43
  • متتبع
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:36

    المريض الحقيقي هو الجنرالات الجزائرية بداء إسمه المغرب كل يوم يمر إلا و تبين مدى حقدها على وطننا أما بوتفليقة فلا حول له ولا قوة له سواء ظهر أو لم يظهر العالم كله يعرف من يسير الجزائر. أما المغرب فهو في الطريق الصحيح مجموعة من الإصلاحات قامت بها الدولة فلولا بعض المعرقلين الله يهديهم لكانت الأمور أفضل مما هو عليه الآن و على الجنرالات الجزائرية اننا كمواطنين مغاربة أحرار يد في يد وراء ملكنا الشاب وسنبني جميعا مغرب جديد مغرب قوي و اجلسوا انتم تصرفون أموالكم على البوليزبال ومعاداة المغرب

  • العربي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:44

    مصير الجزاءر لا يحدده رجل تحدده سياسات تستمد توجهاتها من ايديولجية العسكر.فابن بلة بومدين ابن جديل بوضياف بوتفليقة لم يكونوا ليمتلكوا لأنفسهم نفعا ولا ضرا كلهم أبناء الجينيرالات وبالتالي فالقرارات السياسية والمدنية لا ترسمها قوانين ولا مساطر ولا دساتير بل ترسمها تعليمات عسكرية تحكم المدنيين بقانون الطاعة والا متتال.يظهر البدر أو يختفي فالضلمة ضلمات.

  • مغربي مغترب
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:45

    الله يلطف بالشقيقة الجزائر فكلنا أمة إسلامية عربية و لا يجوز ان نشنت فيهم مهما بدر من حكومتهم

  • jillalli
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:47

    بعد ما تابعت الحلقات الماضية من مدكرات عليلوش البطل الدي داق شتئ انواع
    الدل والعداب على يد الجلادين °°°°° لا يسعني سوى ان اطلب من العزيز الجبار ان يرن فيهم عجائب قدرته في هدا الشهر الفضيل

  • Karima
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:56

    تتجه الجزائر في السنوات القليلة القادمة حوالي ثلاث سنوات على اقصى تقدير الى سيناريو جزائري مكرر من السنوات القادمة مثل توزيع السكنات حيث ان اكثر من 500 ألف شقة في صيغتين فقط في طور الإنجاز سيتم توزيعها ابتداء من الثلاثي الاول من 2016 ناهيك عن السكن الاجتماعي الذي لم يُتوقف عن توزيعه بالمئات و الآلاف كما سيتم إلغاء أو مسح ديون صيغ تشغيل الشباب و ذلك تشجيعا لمواصلة مشاريعهم و انجاحها دون ان ننسى استلام عشرات المشاريع الكبرى الإجتماعية و الإقتصادية أما سياسيا فالأمور تسير عى احسن حال و الحمد لله رغم مرض الرئيس و تواريه عن الانظار في بعض المناسبات و بعد 2018 إن لم يُنتخب بوتفليقة لعهدة خامسة بسبب كثرة محبيه لما قدمه للبلاد طيلة ثلاثة عقود رغم السلبيات التي رافقت الإنجازات يتوقع الملاحظون ان يُنتخب الشخصية السياسية القوية جدا احمد اويحي خريج المدرسة البومدينية شأنه شأن بوتفليقة الفرق الوحيد بينهما هو ان بوتفليقة حمل وديع اما اويحي فهو الهواري بومدين 2 سواء على المستوى الداخلي او على المستوى الخارجي و من يدري فهناك توقعات غربية تتوقع بتنحي بوتفليقة السنة المقبلة و اجراء انتخابات مسبقة

  • علي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:56

    نحن لا يهمنا ما يحدث في الجزائر المهم مايحدث عندنا وماذا نفعل وكيف نحل مشاكلنا.

  • Akimakh
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 16:57

    لا حول و لا قوة الا بالله الجزائر و من يتظاهرن و يسوقون لحياتها هي ميتة و كلهم ميتون و القادم من الايام أسوء على البلد و العباد بسبب القمع و الفساد الذين مارستهما مازالت عصابة العجزة الحاكمة.
    نسأل الله اللطف.

  • مقروط جزائري
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:00

    من يحكم الجزائر يختفي وراء الستار—الدولة التحتية مخابرات عسكرية…ويبقي بوتفليقة ومن سياءتي بعده نعشا وجسدا فارغا-فكل مانريد بناء جدار يصل الي سماء وننسي مصائبهم وافراحهم ولكن نستنفر الي يوم القيامة مقالبهم ونحن لهم بالمرصاد–

  • المهدي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:05

    توارى منذ عودته من مستشفى فال دوغراس وليس اليوم ، تتحدثون عن الآونة الاخيرة وكأن السيد قبل دخول شهر رمضان كان لا يتوقف عن الحركة والتنقل بين ربوع البلاد والخارج ، من تركوه عمدا على كرسي الحكم الصوري يتعمدون إهانته وإذلاله وكأنهم يصرون على التشفي في عجزه ومرضه ، اصبح المسكين مرادفا لسخرية الاعلام الغربي والتنذر بحالته ، حتى لو لم يكن في الجزائر سوى بوتفليقة ورجل آخر لاستوجب منطق الأشياء ان يخلد الى الراحة ما تبقى له من عمر بعيدا عن هذا العبث السوريالي ، الجنرالات يتصرفون معه كما تصرف بوحمارة مع الحسن الاول حين أخفى على العامة موته وطاف بجثمانه القبائل وهو متبث بوسائد في هودجه حتى فضحته رائحة بداية التحلل … معاكسة الطبيعة وسننها لا طائل من وراءها .. والله يشافيه على كل حال ..

  • houssam
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:10

    L'Algérie ne fait qu'à retarder là déchéance totale.c'est une question de temps.

  • منى التطوانية
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:16

    الله يشافي بوتفليقة ويصلح الله سبحانه حال وعلاقة البلدين الشقيقين

  • صلاح
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:24

    الى التعليق4 اتق الله في ماتكتبه على من تدعوا وتطلب لهم الهلاك انهم مسلمون وشعب شقيق وغالي وادا تضررت الجزائر فسوف يتضرر المغرب انهم جيران اما بوتفليقة فاتركوا الرجل في حاله يظهراو لايظهر مادا تريدون منه المهم ان الجزائر بخير وليس مهم من يحكم او من سوف يحكم في المستفبل خذوا العبرة من ما يحدث في الدول العربية الاخرى مصر ليبيا سوريا.

  • نموت علي بلادي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:26

    الله ينصر ملكنا شجاع و متواضع و طيب القلب محمد سادس الله الوطن الملك لعز لولاد بلادي الله يحفضكم ولدات بلادي

  • Mustapha Almanya
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:34

    Allah protege inchaallah le 2 peuple du Maroc et Algerie , nous sommes des freres en Islam

  • نسيناهم إلى الأبد
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:40

    لا يعنينا شأن رئيس الدولة المجاورة في شيئ ، إن حدودنا محروسة ووطننا لن يتأثر بقي رئيس حي، شفي أو عزل ،أو نصب آخر في ما وراء حدودنا الشرقية ،سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر، نحن في وطننا من طنجة إلى الكويرة آمنين في حفظ الله ورعايته ،اللهم أدمها نعمة واحفظها من الزوال

  • يوسف سلا
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:41

    بوتفليقة مجرد بيذق في يد المؤسسة العسكرية الجزائرية ،رئيس صوري لا حول له ولا قوة ،الشعب الجزائري والشباب الجزائري يؤدي ثمن هذا التحكم العسكري ……

  • KIFKIF
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:44

    في نضري المتواضع, مادام الوضع في الجزائر على هذا الحال جعرفة والنيف المتكبر لجنيرالات الجزائر يعتقدون هذا العسكر بعقليتهم المعقدة والمحسادة سينالون من المغرب شيء, اذن على المغرب حماية حدوده من هذا المعسكر الشرقي المتخلف ,الدول في تقدم وهؤلاء العسكر الجزائري باقي يرجع الى الوراء, هل تعتقدون من عسكر متخلف زور الانتخابات لصالحه ورئيس مريض على كرسي يحكم البلاد وتنتضرون خير من هذا العسكر, لانريد صداع مع هؤلاء القوم اعني الشعب الجزائري الذي يساند عسكرهم الحاقد , حكام المورادية يرون في تقدم واستقرارالمغرب ضرب لمصالحهم اذن حماية الحدود هي من الاوليات للمغرب حتى حين فطوركم مبارك

  • mohamed aoultit
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 17:51

    التوقعات المرتقب على ان يتم تعيين احد الجنيرال خليفة بو تفليقة با للباس المدنى وهدا ما يتوقع المتتبعون لان المرظ اربكة بوتفليقة وما هو اكثر يفقد الداكرة ما يسمى بى الزيهامر والتركيز فى الكلا م

  • نورالدين
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:06

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو كان جميع العرب المسلمين كجميع أجناس المسلمين في مسجد باريس لكان المسلمون بخير وعلى خير ،والله اﻷجواء هنا في أربا لا يوجد فرق بين العرب

  • mohamed
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:09

    أطلب من الله أن يحفظ شعب الجزائر الشقيق من الفتنة التي وصلت اليها دول الشرق .فليس في مصلحة الدول المغاربية أن تتدهور اﻷوضاع اﻷمنية في الجزائر أو غيرها .وإذا حدث ﻻ قدر الله أي خلل أمني فإن الجنراﻻت هم من سيشكلون خطرا على إخوتنا الجزائﻻيين.ذلك أن نظامهم أخطر بكثير من النظام السوري .وستضرر كل منتطق الجوار. أطلب من الله أن يحفظ كل المسلمين ويوحد صفوفهم .فبوتفليقة فان عاجﻻ أم آجﻻ وسيأتي حاكم آخر ﻻ بد أن يكون موال للجنيراﻻت .وإﻻ ف……………والله أعلم علم.

  • Une SURPRISE
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:24

    لدينا ملك قلبه كبير، فلو قام بزيارة مفاجئة للرئيس الجزائري في هذا الشهر المبارك لتلطيف الأجواء، لكانت مبادرة كبرى ومباركة !
    في هذا الوقت العصيب، الكل محتاج للآخر !
    فالله يهدي خلقه ….

    Merci de Publier

  • digol
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:49

    الوزراء الشكليون و الجنرالات يسيطرون على السلطة ومداخيل البترول وأبنائهم يدرسون الطب والمحاماة والهندسة بأوروبا من ميزانية الدولة والأموال المهربة للخارج ناهيك عن الإختلاسات واستغلال المال العام كقضية الطريق السيار التي كلفت 20 مليار دولار كأغلى طريق سيار في العالم لكن نصفه مشقق ومحفر ههه والسيد خليفة وسونطراك الذان حطما كل الأرقام القياسية في النهب وتبييض الأموال ..
    بينما فئة كبيرة من الشعب المسكين أسفل جزماتهم ولا يجد حتى النقود الكافية ليشتري كيلو بطاطس و الطمامطم والسردين ..
    نقطة أخرى ومن خلال احتكاكي مع بعض الجزائريين ..
    فإنهم يخشون من الخروج بمظاهرات للمطالبة بالعيش الكريم .. أتعلمون السبب ؟
    قالك اسيدي خايفين من العشرية السوداء ههه / أرأيتم يا سادة فالعسكر اتخذ من الإرهاب ذريعة ليخيف به شعبه ويمنعه من الخروج للمطالبة بحقه .. /
    الجزائريين عندهم النيف المخاطي والرجلة غير فالأنترنت أما الواقع
    فالجبن والخشية من القايد صالح وحاشيته يتغلغلان في نفوسهم ..

  • Fatema
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 18:54

    Quand Boudiaf a été assassiné
    j'ai compris que les généraux lreliquat dial lissti3mar haïssent
    le Maroc et la paix.
    Les deux assassinats contre la
    paix étaient celles de Feu Boudiaf et celui de Rabin.

  • مغربي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 19:03

    الجزاءر من الناحية كل ما يتعلق بالكرسي الرءاسة الفارغ والمملوء الشاغر توجد فوق بركان قريب من ثوران رغم محاولة المؤسسة العسكرية اظهار العكس و يقوم الجنيرالات بالالتفاف على الشعب من اجل مصالحهم بطريقة بعيدة كل البعد عن الديمقراطية وتحت التهديد والوعيد بامكانية رجوع العشرية السوداء التي خربو فيها الجزاءر و دبحو وهجرو الجزاءريين بميلشيات ارهابية مسلحة يدعمونها ولازالو يدعمونها الى اليوم لان النظام العسكري لا تخدمه الديمقراطية وحقوق الانسان وهو يقوم باستراتجية مغلوطة لالتفاف عليها ومهما كلف الامر ولو بتسليم ثروات الجزاءر بعقود وصفقات من تحت الطاولة حتى يظل الجنيرالات على سدت الحكم لكن القادم نظرا لاحداث الطارءة بالعالم هو تجديد بالاكيد

  • taha
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 19:46

    للاسف الشعب الجزاير في غيبوبة سببها العسكر. ولن يفيق منها. لان العسكر يجيد استعمال المخدر. وكما يقول المتال المغربي الفاس هو الفاس غير العصى لتتبدل. وحنا مالنا وهما مالهم معنا. يكحزو ليه ويتفركغو. الله الوطن الملك.

  • adil rouamzine
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 20:03

    ظحكتني يا جزائري بالأحلام الوردية التي ترسمها لكم الجينيرالات عن أي سكن مجاني تتكلم حتى اسويسرا لم توزع الشقق مجانا على المواطنين فما بالك بالصومال عفوا بالجزائر هل تظن أننا المغاربة لا نعرف حالتكم حتى تكذب علينا كما يكذب عليكم جينيرالاتكم

  • MOZART
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 20:30

    ا لجماعة قالت الجماعة اختارت الجماعة تريد ! من هي الجماعة?بعد وفاة بوخروبة كل الرؤساء نصبتهم الجماعة عن طريق انتخابات صورية . ولما قال الشعب كلمته في انتخابات 92 سرقت الجماعة ارادته.
    بعد وفاة بوخروبة هرب بوتفليقة خوفا من المحاكمة.انه متهم بسرقة صندوق الخارجية.حين ارادته الجماعة ككومبارس اتوا به الا انه لم يرقه تصرف الجماعة معه هرب الى سويسرا فنصبت الجماعة الكافي وبعد التكوليس اتوا به ونصبوه رئيسا . الجماعة هي التي تحكم و ليس المؤسسات. c'est spécifique

  • maghribiya man canada
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 20:59

    تعليق 5 واش تتكلمي على 6000 سكن وليس 500 الف!!! لي كان مفروض تتسلم سنة 2014 رغم جاهزيتها بسبب التلاعبات لي تتعرفها هاد النوع من السكن ولي تسلم لصحاب صحابهم لدرجة ان كاين لي تيساين هادي 20 عام وما شد والو فخبارك انه من بين 75 بلدية فالعاصمة 40 تسلمو 4الاف طلب وتعطاتهم فقط 100 وحدة سكنية وملي عهد الرئيس زين علاش فعهده هاجر 840 الف جزائري مقابل 110الاف فالعشرية السوداء حلل وناقش! اما بخصوص العهدة الخامسة شغلكم هاداك حنطوه ويحكمكم! وما تنسايش العالم ولا قرية صغيرة بكليك تتجيك لخبار وبخصوص تعليقك حول المنجزات الكبيرة مع مطابقتها مع الواقع جابلي ربي بحال راكي اليس في بلاد العجائب!!! لانه الاقتصاد الدولي والبنك الدولي للنقد وغيرهم من المؤسسات الموثوق فيها تدق ناقوس الخطر خصوصا في ظل الفساد وسوء التسيير وتدني اثمنة البترول ولا ما فخباركش الجزائر انفقت قرابة 800 مليار دولار ف15 سنة من اجل 8 مخططات تنمية والنتيجة 0 يعني تكلفة 8 مشاريع مارشال.
    للمعرفة: مشروع مارشال هو المشروع الاقتصادي لإعادة تعمير أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية!!!

  • maghribiya man canada
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:26

    زيادة فمعلوماتك تعليق 5 احمد اويحي ماشي هو لي عينو الجينيرال توفيق رئيسا لمكتب الرئيس زروال وقال ليه بالحرف أنه من أنصار حكم الجزائر بالصرامة و الشدة التي لا تتوفر إلا عندنا وضباطنا –أي ضباط المخابرات- يثقون به ثقة كاملة وهم على تواصل به منذ بداية الثمانينات عندما كان موظفا مبتدئا في وزارةالشؤون الخارجية. وماشي هو صاحب المهام القذرة كما ,وصف نفسه, نفًذ سياسات بائسة هدفت كلها، في آخر المطاف، لإضعاف الضعيف و الفقير من العباد، وتدمير مابقي من الإقتصاد، و سجن المئات من خير إطارات البلاد، في حملة أسماها “الأيد النظيفة”، في منتصف التسعينات، و إنتهت ببيع أكثر الشركات العامة نجاحا بالدينار الرمزي و أحيانا بتمويل الخزينة العامة، بالمليارات من الدينار، للقطاع الخاص الذي أكثره نهب الأموال واستغنى في سنوات الجمروالنار. واش فخبارك ان راسه مطلوب عند الاخوة بوتفليقة لي ما تيحملوهش ومن بعد الاطاحة به من رئاسة “التجمع الوطني الديمقراطي” مشيتو خلا مع سي احمد

  • Youssef de s y gh
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:29

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    إخواني الجزائريين رمضان مبارك يدخل عليكم بالخير والبركة والأمن في كل مكان
    اللهم اشفي في هذه الأيام المباركة كل مريض في كل مكان واتمنى من الله تعالى التوفيق والنجاح لهاده البلاد العربية العزيزة المسلمة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • النوري
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 21:50

    اين تذهب أموال البترول ؟ اين هو حق الشعب الجزائري في العيش
    الكريم ؟ لماذا يرمي الشباب الجزائري نفسه في البحار وبلاده من بين
    أكبر مصدري البترول في العالم و ان اشهر اغنية في الجزائر هي اغنية يا البابور يا مونامور والتي يعرفها الصغير قبل الكبير في بلادك ؟ لماذا ثمن البطاطس واللفت في الجزائر يتعدى 32 درهم للكيلو الواحد والسردين 43 درهم للكيلو ؟ لماذا تستورد الجزائرالخبز من النمسا والمجر ؟ لماذا تخصص الجزائر 26 مليار دولارسنويا لفائدة الإنفصاليين في حين ان ثلث هذا المبلغ قادر على بناء عشرات الجامعات والمستشفيات وحل أزمة العقار في الجزائر ؟ لماذا الجزائر الدولة العربية الوحيدة التي لديها ديوان للحليب والعلف ؟ لماذا نرى طوابر من أجل خنشة حليب ؟
    هل تعلم ان المبادلات التجارية بين اسرائيل والجزائر تتعدى 10 مليار دولار سنويا؟ الجزائر تبيع اسرائل مئات الآلاف من المترات المربعة من الغاز المسال وبثمن رمزي 30 دولار لكل متر مربع ؟؟
    هذا الكلام لن تجده في أبواق العسكر كالشرور لانك محقور في بلاد البترول
    / هناك بعض الجزائريين يستحون من جنسيتهم ويعلقون باسماء المغاربة كالتعليق 10 .

  • فقط تعقيب
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:20

    على رقم 10 مغربي من الجزائر

    لا أعرف ما الداعي لكل هذا اللف والدوران؟؟وهذه الحيل التي تلجئون إليها دائما كجزائريين ليس بمواقعنا المغربية فقط بل بجميع المواقع العربية فلا يمكن أن يتواجد فيها الجزائريين ولا نجدهم دون غيرهم من الشعوب يلجئون إلى أسلوب الانتحال إما لمدح انفسهم أو للفتنة بين الشعوب خاصة بين المغاربة وبعضهم أو مع غيرهم؟؟تعتقدون أنكم أذكياء ولا أحد سيتفطن لكم مع أنكم مكشوفين وحتى وإن كتبتم تعليقاتكم باللغة العبرية فنحن كمغاربة سنعرفكم لكننا نتجنب الرد عليكم لأنه مضيعة للوقت
    بالنسبة للتساؤلات التي طرحتها يا جزائري بالجزائر عن الشقق وعن ألف دولار للشباب وغيرها من الأكاذيب التي تعودنا سماعها منكم أقول لك اولا المغرب بلد محدود الإمكانيات ولا يملك المحروقات التي تدخلون من ورائها ملايير الدولارات سنويا دون ذكر باقي الثروات التي تملكها بلادكم ورغم ذلك المغرب فاتكم يا خرائري لكن بما أنكم شعب مريض بجنون العظمة فأكيد لن تعترفو بواقعكم المرٌ بل لن تستيقظو من جنونكم إلا بعدما تصلو للهاوية
    وأقول لك ولكل المعلقين الجزائريين اللي دائما ينتحلون جنسيتنا لمدح أنفسهم وبلادهم حالكم المزري نعرفه/

  • adil rouamzine
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:30

    إلى الجزائري الذي يتمنى أين يصبح مغربي ويعلق بإسم مغربي
    نعم المغربي يعيش افضل من الجزائري لهذا ننصحكم بإزالة النظام الكهل الذي يحكمكم
    نعم تقدم لنا في بلادنا المغرب آلاف الشقق ليس كما في بلادكم الجزائر مكدسين كلكم في الشمال
    هل يساعد الشباب بمئة الف دولار في الجزائر لما تشرق الشمس من المغرب
    نعم لدينا قنوات خاصة ليس كما عندكم قنوات تسبح بحمد الجينيرالات الكهلة
    نعم لدينا حرية تعبيرليس كما لديكم القمع والإرهاب وقانون الغاب الذي يسود بلاد الجزائر المضطربة والهشة
    نحن نعمل من اجل بلادنا و نحن في القمة فتكون نصيحتنا مسموعة من قبلكم يا شعب النيف
    اخوكم مغربي من قلب الصحراء المغربية عقدتكم

  • امازيغي
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 22:54

    البارح فقط استقبل راشد الغنوشي اضن ان جريدتنا المفضلة تعيش خارج الزمن…… اليكم هاد الخبر من بلد الجنيرالات
    في اطار التعاون الاقتصادي السوري الجزائري
    ناقلة النفط الجزائرية لالا فاطمة نسومر تبحر من ميناء أرزيو بوهران باتجاه ميناء بانياس تحمل 130 الف طن من النفط وهي أكبر كمية سيستقبلها ميناء بانياس منذ بداية الأزمة وستصل بعد غد على أقرب تقدير…. من يريد ان يوقفها يتفضل … ..صح فطوركم …

  • mami
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 23:09

    الجزائر دولة "فاشلة" و "هشة" لم تستفد من "ذكاء" جارتها المغرب

  • ربوح
    الجمعة 3 يوليوز 2015 - 23:16

    كل شعب يعرف مصلحته وهو المسؤول الاول بما يعيشه في بلاده
    هل المغربي يعيش افضل من الجزائري لكي ننصحهم
    هل تقدم لنا في بلادنا الاف الشقق كما في بلادهم
    هل يساعد الشباب بمئة الف دولار كما في بلادهم
    هل لدينا قنوات خاصة كما عندهم
    هل لدينا حرية تعبير كما لديهم و هل وهل وهل
    لنعمل من اجل بلادنا ولما نكون في القمة فتكون نصيحتنا مسموعة
    اخوكم مغربي عامل في البناء بالرويبة الجزائر
    صح فطوركم في المغرب والجزائر

  • casawi
    السبت 4 يوليوز 2015 - 00:09

    لو انكم نشرتم فيديو هذا الجزائري بدل الصورة , لتبين لكم اين وصلت العبودية والذل بالشعب الجزائري.. بعد ليلة الفرز في الانتخابات, قام هذا الشخص بالسجود فخامته !! ومن كذب فما عليه سوى كتابة على اليوتيوب : "جزائري يسجد لبوتفليقة"

  • France Aures
    السبت 4 يوليوز 2015 - 05:14

    إلى maghribiya man Canada ,أشكرك على تعليقك الذي يختلف عن تعاليق مغاربة آخرين، قرات بين سطوك حسن نيته وعفوية تفكيرك،وأنك تكنين حبا وتقديرا للاخوة الجزاءريين ، وانك تنتقدين مثل اغلبية الجزاءريين سوء التسيير والسياسة العمياء العقيمة التي يقودها ساستنا، وعلى المعطيات التي قرأتها لك،اعتقد انك باحتكاك مع المثقفين الجزاءريين العاءشين في كندا ،وأغلبهم يندد بسوء تسيير البلاد والفساد الذي استفحل بالبلاد ،احترم تعاليقا مثل تعليقك الايجابي،عوض الذين ينكلون الشعب الجزاءري سبأ وشتما،

  • أمازيغي جزائري
    السبت 4 يوليوز 2015 - 06:57

    عرف الحكم في الجزاءر مرحلتين . كان أولها الحكم الفردي ، تحت رئاسة ابن بلة ثم بومدين، أما المرحلة الثانية،فكان الحكم فيها باجماع الحزب الواحد والمؤسسة العسكرية. لاختيار حاكم البلاد وتسيير شؤون العباد ، ابتداء بالرئيس الشاذلي،ثم بوضياف وعلي كافي، ثم انتخاب زروال وبعده بوتفليقة بتزكية من المؤسسة العسكرية بمختلف تياراتها. أما الآن وقد تعددت القوى النافذة باستقلال جهاز المخابرات ،اضحى ختيار المرشح للرئاسة خاضعا لاجماع ثلاثة أقطاب متوازة القوة ، أولها قطب المخابرات و الأمن ، و ثانيها أركان الجيش ، أما القطب الثالث فهو مزيج من جهاز المرادية والمجتمع المدني.اذ يتكون من أطراف عدة. كرجال الأعمال النافذين، والمنشدين عن الجهاز العسكري ، وبعض الأحزاب اامحسوبة على الرئاسة كحزب الويزة حنون، والمنظمات النسائية و قدماء االمجاهدين،ومنظمة حقوق الإنسان زيادة على بعض المقربين من الديوان الرئاسي ،وهم ما يمكن مقارنتهم بعلي الهمة وازولاي في المخزن

  • maghribiya man canada
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:41

    تعليق 34 وماذا يعني كلامك هادشي راه والو لانه كون تتعرف اخبار العالم واخبار الاقتصاد غادي تعرف انه كبريات سفن حاويات النفط تطوف عامرة حتى لفم وما باغي حد يستقبلها لانه لكثرة انتاج البترول ما لاقينش فين يخزنوه وتيقلبو غير فين يتهناو منو اما تعليق 38 سمح لي انا ما عندي حتى اتصال باي جزائري ولكن ميدان عملي تيطلب مني البحث فاقتصاد وسياسة الدول اما بخصوص الجزائريين ما يمكنش نحب ناس يشتمو بلادي فكل مناسبة وناس لي قتلو الوالد ديالي من طرف البوليزاريو الوالد ديالي لي فيوم كان مقاوم مشا جاهد معاهم ضد الاستعمار وكان جزائه بعد استقلالهم القتل من طرف صنيعتهم بوليزبال وتعليقي مجرد كلام موضوعي وواقعي تيجاوب على ناس عايشين فعالم الاحلام وباغين يدخلونا فراسنا بسيف انهم شعب الله المختار اما تعليق 36 باين انكم عايشين مزيان لدرجة انك تنتحل صفة مغربي!!! وحتى قط ما تيهرب من دارالعرس الجزائري الناكر لاصله!!! اما تعليق 39 خلي عليك المخزن لي ما عارفش حتى شنو المعنى الحقيقي للكلمة وقول باختصار الجزائر وزيعة كل واحد فحكامكم الضاهرين والمخفيين تيقطع منها طرف يديه ونتوما تتشوفو بعويناتكم!!! وبصحة والراحة فطوركم.

  • France Aures
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 21:04

    إلى 40 maghribiya man Canada ,معذرة على الألم اللي صابك ،بفقدان الإنسان العزيز عليك. والدك رحمة الله عليه، في حرب البوليزاريو، وهو ساهم في تحرير ادزاير، ولكن هذا ما يسحلكشي باش تحكمي على شعب كاملا، أما إذا بقينا نسمع لبعض التعليقات الحمقاء للمغاربة وللجزاءريين،اللي تحث على الكراهية بين الناس، فذلك يمرضنا ،خاصة وأنك جامعية، ولك تقريبا نفس تخصصي ،انا ايضا اشتغل في تدريس مادة السياسة الدولية هنا في ستراسبورغ، اما عن المحن العاءلية، فكلنا ضحايا ماسي عاءلية، فجدي الذي ساهم في تحرير فرنسا من النازية، قتله الجنود لفرانساويين في حرب تحرير ادزاير ضد الاستعمار الفرنسي. لكن هذا ما يسمحليش،باش نحكم على ناس فرنسا كامل ،خاصة لما اسمعي ما يقوله أصحاب الجبهة الوطنية العنصرية،علينا وعلى كل العرب. أعيش هنا منذ ربع قرن، وجالية المغرب العربي تزيد على خمسة ملايين هنا، تعاليقي تبقى ديما منطقية ومعقولة، دون شوفينية أو ايكوسونترية.

  • أمازيغي جزائري
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 21:42

    إلى 40 maghribiya man Canada ،لا أعرف كيف كان لك اليقين، أنني لا أعرف معنى المخزن، وأنا ادري جهازا ذا علاقة معه.، ولو أعدت قراءة تعليقي، لما وجدت ما يبوء بدفاعي من الحكم الجزائر، بل شرحت أن نضام الحكم فيه يخضع لعدة لوبيات، واقطاب مختلفة، مدنية وعسكرية ،كي أفيد بها بعض المعلقين ،الذين ،يعطون انطباعات سطحية جدا. ويفسر كل كبيرة وصغيرة في الجزائر بكلمة الجنرالات والجنرالات ، ،فالأمر ليس بكل هذه السهولة،، فنضامنا يشبه نضام روسيا، حيث ينتخب الرئيس الذي وقع عليه إجماع القوى المدنية والعسكرية ،ولكل دولة نظامها في ذلك، فالولايات المتحدة مثلا يبقى الحكم فيها متداول بين الجمهوريين والديمقراطيين فقط،و في ألمانيا، فهو محصور بين الاشتركية الاجتماعية، والكاثوليك الديموقراط، اما عن الأموال، فرجال قصر المرادية كرجال المخزن من طينة واحدة،يعيشون في رخاء القصور بينما فقراء المغرب والجزائر يمكنهم التمتع كمتفرجين، أو كما قلت، وصح فطورك

  • maghribiya man canada
    الإثنين 6 يوليوز 2015 - 11:39

    انا ما تنحكم على حد ولكن وقعت لي تجارب خلاتني نخلي راسي فالتيقارانسانة جزائرية ضنيتها مثقفة كيف تتقول وعرفتها وعرفاتني مزيان وبرغم انني شفت عليها بزاف حوايج وتنقازها من رجل لرجل جا نهار وهاد الانسانة وبدون خجل وفوجهي قالت المغربيات عاهرات!!! ومغاربة بزاف لي تاقو فجزائريين فارض الغربة وداروها بيهم فقط لانهم "مراركة" كيفاش بغيتي توصل لشي حاجة مع ناس شفت منهم سلبيات بزاف! انت جدك قتلوه النصارى كيف تنقولو ما فقلبهم رحمة اما ابي فقتلوه ناس كان تيحسبهوم خوتو وهنا الفرق. اما بخصوص المخزن فالمفهوم عندكم بقا فالقرن 19 والقصر بالنسبة لينا فيه انسان لي برغم امكانات المغرب البسيطة وبرغم كل المشاكل تمكن يحقق اشياء كثيرة وتنمية فعدة مجالات ولكن الجزائر وكيف قلت سابقا 800 مليار في 15 سنة والنتيجة 0 وهنا الفرق. عطيتي المثال بروسيا روسيا تحكم من طرف الهوليغارش وبوتين لي قام بكل شئ ليبقى فالحكم اطول مدة ممكنة يراس مافيا ترعب وتنهب اما امريكا فمن يحكم ويختار السياسيين فهم اللوبيات واصحاب المال والاعمال المانيا يمكن شي لي تتقول صحيح ولكن الشعب منضبط وحكامة نيرة خرجات بالبلاد من ازمة عصفت بكل اوروبا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين