تونس تغلي وإعلان حالة الطوارئ في البلاد

تونس تغلي وإعلان حالة الطوارئ في البلاد
الجمعة 14 يناير 2011 - 12:53

أعلن الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، فرض حالة الطوارئ في جميع المدن التونسية.

كما قرر بن علي إقالة الحكومة التونسية وحل البرلمان، وطالب بإجراء انتخابات تشريعية خلال 6 شهور، فيما تواصلت احتجاجات الشارع التونسي مطالبين برحيل الرئيس نفسه.

ووردت أنباء عن وصول وحدات من الجيش التونسي إلى حي النصر، كما تمركز الجيش في ضاحية المرسى في تونس العاصمة بالقرب من القصر الرئاسي.

وأكدت المسيرات في وسط العاصمة التونسية ان قرار الرئيس باقالة الحكومة التونسية غير كاف وان مطلبهم الرئيس هو تنحي بن علي نفسه.

وشدد المتظاهرون على ان الرئيس زين العابدين بن علي يعد السبب الرئيس للمشكلة التونسية وعليه ان يرحل وان يعترف بمسؤوليته عن تدهور الأوضاع في البلاد.

وأكد الشباب التونسي ان بن علي اتخذ قرار إقالة الحكومة تحت الضغوط الشعبية، مشيرين إلى أن الوقت قد فات كي يسعى الرئيس بن علي إلى الإصلاح، مؤكدين أنه يسعى لخداع الشعب بمحاولة إصلاح الفساد الذي تسبب هو فيه، بحد قولهم.

ولفت المتظاهرون إلى أن التاريخ سيحاكم التجمع الدستوري الحر كما يسعى التجمع الآن إلى محاكمة المفسدين.

وشدد المعارض التونسي، احمد نجيب ان التطورات التي تشهدها تونس حاليا هي سريعة للغاية وتتجه نحو اصلاح تونس بأن تتحول تونس الى دولة ديمقراطية.

وقال: “ان قرارات الرئيس بن علي هي جيدة ولكن فات الأوان لانجازها”، مشيرا الى ان الحاجة الآن الى نظام جديد قادر على قيادة تونس في ظل الاوضاع المعيشية الصعبة.

وأوضح أن بن علي لن يستجيب بسهولة الى مطالب الشارع التونسي لانه لم يكن يتوقع ان تصل مستوى الاحتجاجات الى هذا المستوى.

ورفض نجيب الذي قاد احد المظاهرات التي عامت الشارع التونسي إعطاء الرئيس التونسي فرصة أخرى، مشيرا إلى أن الشارع يتحرك بعفوية بعيدا عن المعارضة التي هي جزء من النظام وجزء من عملية الفساد التي تعيش في ظلها تونس.

‫تعليقات الزوار

29
  • york
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:05

    Time to go Mr President..time to run ..tunisien people are sick of you!!inshaa ALLAH ALL ARABE COUNTRY WILL DO THE SAME!!

  • الثورة
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:23

    شعب الرجال
    يحيا الشعب التونسي الدي فهر نظام الظلم و الرشوة و الفساد
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    يا رب اقهر كل مفسد ظالم في بلداننا العربية و الاسلامية يا رب يا رب

  • شكرا
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:03

    نعم نعم نعم للشعب التونسي الحر الابي.عرفتم الداء فتمسكوا بالدواء.

  • سمير
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:25

    والله هذه فتنة عظيمة أنا أعتقذ هذه الفوضى قضت على تونس التي كانت تسير نحو التقدم بخطى حثيثة
    وهؤلاء حساد للتقدم العربي
    اعملوا على انقاد تونس والله كارثة يا تونسيين

  • ليلى
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:07

    من الذي يعطي الاوامر باستعمال الرصاص ضد المتظاهرين والمقهورين اليس بن علي ؟من الذي يعيش في الرخاء والبدخ هو واصهاره وحاشيته اليس بن علي ؟لهذا لو كانت لديه شجاعة فل يتنحى عن الحكم ويلبي مطالب الشعب الذي يموت برصاص بني جلدته عساكر بن علي وتحية لشعب التونسي الابي والرحمة لشهداء الكرامة.

  • علاء
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:09

    النصر لشعب تونس البطل.
    والذل والهوان للديكتاتورية والأنظمة القمعية الاستبدادية في عالمنا العربي

  • كتامي رقم 1
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:29

    لما ذا لا يرحل ليريح ويستريح ما هذا المرض الذي يصيب السياسيين ويجعلهم شغوفين بالسلطة إلى هذا الحد لما ذا يرفضون الإنفصام عن الكرسي مع انه هو سبب كراهية الشعب لهم كن شجاعا يا بن علي واستقل بحفظ ماء وجهك قبل ان تقال فالأمور وصلت الى نقطة لا يمكن الرجوع منها انصع لمطالب شعبك فاني لك ناصح

  • hamid from usa
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:59

    iam really surprise about what going on in tunisie ,because i was expecting that tunisians are the last people who will revolute against the dictatership of BEN ALI ,but if u do not burn and i will not either who will lighjt our way .As a supporter to tunisians i would like to say do not give up untill untill BEN ALI resign .because what he said in his speech were only fake promises to calm down the situation .keep going the victory is very close .but be careful from the army iam afraid that the army may take over and the situation may turn to the worst .

  • مغربي و كفى معتدل
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:11

    نتمنى ألا يكون العسكر هو المؤجج للإنتفاضة ريثما يستولي هو على الحكم و تكون الطامة الكبرى ..أتمنى للشعب التونسي أن يكون أحزابا لجميع شرائح المجتمع تكون برلمانا و منه ينتخب الرئيس و الحكومة …و يبقى العسكر في حياد…

  • ali
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:01

    وكأن الحكومة هي المسؤولة ماشرة عما يحدث، ناسيا أنه هو الفاعل في البلاد، وأن الحكومة إنما هي عبارة عن كركوز في يده يفعل بها ما يشاء متى يشاء، حاله كحال سائر حكام العرب.
    آن الأوان أن تقول الشعوب الإسلامية كلمتها و تختار ن يمثلها بأمانة ومسؤولية

  • CHENTOUF
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:13

    لصوص العرب وطواغيتها يرتعشون.تمتعو بنتائج جشعكم و طغيانكم

  • amine
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:49

    اتمنى للخوة التونسين ان يحكمهم حاكم يكون متقي لله. عادل.يرعاهم ويتولى املرهم بشرع الله والا يدعون العلمانيين يخلربون لهم بلدهم الشقيق

  • خالد المغربي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:47

    الجميع ظن ان ما فعله الشعب تونسي محقون بطبعة الحال محقون لانفسهم ليس للجميع لنفترض ان رئيسهم بالفعل يحبهم و يزدهر بلادهم هل تعتقدون ن هدا سيحدث لله يهديكم لا تشعلو الفتنة بين الناس مثل مادا سنقول في المملكة العربية سعودية شقيقة هل ايضا حكم ملكهم ظالم لا ملكهم يحبهم متل ملكنا بسبب بعض الناس الدين قالو نعم نعم رجال التونسيين ظهرت عدة حالات في البلدان العربية يجب ان تعرفو ان دولة بدون شعب ليست بدولة و شعب بدون دولة ليس شعب كل ما يحدث في دولة ما تقولون الحكومة انظرو انفسكم اولا العيب الدي فيكم مثل ما حدث في الرباط المظاهرات دعم لاخوان تونسيين هدا خطاء اين كانو تونسيين لما وقع لدينا دالك في العيون هل تظامنو معنا المغرب بلادي احبه به مشاكل لكن هده المشاكل من ينتجها شعب مستوى العقلية مصوتيا لمادا يدمرون انفسهم محالاتهم من يعمل في تلك المحالات هل الحكومة او انت بطبعة الحال انت اتعرفون مادا يفعلون انهم انقلبو عن انفسهم و اليوم نرى لبنان ايضا غدا لامارات بعد غد مصر و هكدا بسبب كلامكم الدي تقولون كل ما يقع في دولة تحملون المسؤولية الحكومة كانكم في قمة الفهامة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:55

    وهل بإحراق الممتلكات العمومية للشعب وإضرام النار في كل شيء وُجدأمامهم ستحل مشاكل تونس؟؟ وهل حتى بإحراق صور الرئيس أوذهابه، سيعيش الشعب في ازدهار وكرامة وأمن؟؟
    وهل الشعب العراقي اليوم يعيش في بحبوحة وكرامة وازدهار؟بعد ذهاب رئيسهم صدام حسين من العراق و إعدامه؟ رغم أن العراق غني بموارده الطبيعية؟ ألم يكن الشعب العراق أفضل حال مئة مرة في عهد صدام حسين، رغم ديكتاتوريته؟؟
    والله رغم مايُقال عن النظام التونسي، إلا أني أراه قد حقق الكثير لتونس أفضل حتى بكثير مما حققته بعض الدول البترولية الموجودة في المنطقة؟؟
    تدكروا جيدا؟ كيف سيقع غدا لتونس من أزمات خانقة ؟ لوقدر الله أخد اليساريون أو الإسلاميون الحكم في تونس؟
    أرجوا من الإخوة التونسيون أن لايخربوا بلدهم بأيديهم؟ وينجروا للفتنة التي خططها لهم أعداءهم، وأن يحلوا مشاكلهم بطرق عقلانية حتى لاينجروا للمجهول؟

  • Fatiha
    الجمعة 14 يناير 2011 - 12:57

    والله تونس بلاد الرجال
    حنا اللي عندنا احتلال باقين خايفين حتى نهضروا
    ان شاء الله تعود تونس خضراء
    اتساءل الن تخجل باقي الشعوب عندمن يحقق التونسيين حريتهم من نظام الفساد؟؟؟

  • سعيد
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:15

    حدار أيها الإخوة التوانسة من الأعداء اللدين يتربصون بكم، أخاف على تونس أن تعود فيه الأوضاع غدا مثل الصومال أوالسودان والعراق.
    حافظوا على أمن بلدكم وسلامته من الفوضى والنهب والقتنة، حتى لاتندمون غدا على ماقرفته أياديكم في حق وطنكم؟
    حيث ستبحثون غدا عن الأمن والسلم فيه؛ لكن ربما لن تجدوه ولكم في جيرانكم الجزائريين العبرة!

  • الفقير الى رحمة الله
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:17

    On a tellement besoin de tel manifestations au Maroc, parce que le Maroc est aussi concerné par se qui se passe en Tunisie, on a malheureusement les même problèmes que en Tunisie on un dictateur avec un pouvoir absolu, on a une fausse opposition, on plus de chaumage que en Tunisie…., j’attendais que c’est événement allait se passait au Maroc au lieu, mais malheureusement ses le fruit de l’agressivité de Hassan 2 qui rendu la peur un soucie quotidien
    Merci de publier

  • ahmed
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:19

    la famille trabellsi aout c est pour ki prochainement

  • منا رشدي
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:21

    تحية إكبار وتقدير للمناضل الكبير internet ، فبالرغم من الإنجاز الذي حققه بن علي في المجال الإقتصادي إلا أن ذلك لم يشفع له في ضل تخلف ديمقراطي وسياسي أصاب أعصاب السلطة بالشلل فكانت الضربة القاضية التي قضت على النظام ، من حقي كمغربي أن أخشى على تونس من القوى الإسلاموية العروبية المتخلفة وكذلك من اليسار العروبي المتعفن ، ورجائي للإخوة التونسيين إياكم ثم إياكم من تسليم البلاد إلى قوى الظلام وعصبية الجاهلية ، ولكم كل الخير إذا كانت وجهتكم أولا وأخيرا تونس وتاريخ تونس يا أبطال تونس .

  • Rabah
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:39

    et vous les Marocains wiktache tenahiou el ghebina taakoum

  • el djazairi
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:31

    quand est ce que vous allez enlever le masque de la misère, el dohl, le masque de l’acceptation d’el hogra que le Makhnez vous incorpore depuis des décennies,
    inchallah liberté pour les peuples ALGÉRIEN ET MAROCAIN

  • itri azal
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:33

    ما معنى ،تعذر على رئيس الجمهورية ممارسة مهامه بصفة وقتية،اذن سيعود بنعلي يوما!؟

  • redouan
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:43

    لسوء حظ الشعوب العربية إبتلاهم القدر بحكام لا شرف لهم ولا غيرة على شعوبهم وقضاياهم ومُقدساتهم.اسمعوا و افهموا يا مغاربة و اقرؤوا النشيد الوطني التونسي

  • ماجدة
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:41

    قسما بالله ياشعب تونس انكم اثلجتم الصدر علي قدر المي للقتلي وصور ضرب المواطنين الا انني فرحت لنصركم بوقت تاريخي نعم للثورة علي الاستغلال نعم للثورة ضد الديكتاتورية نعم للثورة ضد كل من يستغل السلطة لصالحهم علي حساب الشعب الذي يعاني ويلات الفقر والبطالة والتهميش والقمع نعم ثم نعم ثم نعم لكل القمع والسكوت.
    الف تحية تقدير ياتونس الشعب .كنتم قدر الحدث وصنعتم تاريخ جديد لكم.

  • hamid
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:35

    الرئيس بن علي يغادر تونس حسب الجزيرة شاخدوا قناة الجزيرة العربية

  • الهبيل
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:37

    مادا ينتصر شعب تونس
    يدهب لص وياتي لص اخر…والفقر سيزداد

  • مصطفى
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:45

    نعم الشعب التونسي مع الفرق السياسية صنعوا تاريغ جديد وسنة جديدة 2011 في رئيس جديد ولكن الحقيقة غامدة انه ليس مشكل اقتصادي بل مشكل سياسي بين الأحزاب وبكلمة صريحة انه الانقلاب والحض وان الرئيس لعب ورقة فخسر ورضى بالهزيمة وهذا ماشهدناه وشكرا

  • بهلول
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:27

    عندما تشرق شمس الشرر >>>>>>> وقطرات النبض تنمو كنغمات الوتر>>>>>>>>> شيئ فشيئ والنيران تلتهم الطرر>>>>> والثورة في الفؤاد في الجماد تستعر>>>> للقمع للاستبداد لنشيد الحفر>>>>> لنتغنى بالحرية كالعصافير فوق الشجر>>>> الى العدل نمشي بجبروت التتر>>>>>الى السفلى الى العليا فالنمضي زمر>>>>>>> تحياتي الى الشباب الى النسور الخضر>>>>>> هكدا قالها وهكدا اتت>>>>>>> لابد لليل ان ينجلي ولابد للقيد ان ينكسر

  • emna
    الجمعة 14 يناير 2011 - 13:51

    ان بن علي لا يحبنا هو يحب نفسه فقط لم نشهد منه شيء غير الظلم و الاستبداد و القمع طوال هذه السنوات و يظهر ذلك ايضا من خلال :هروبه و استعماله للرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين العزل وهو قرار نابع من السلطة الحاكمة للبلاد و بالأحرا الرئيس بن علي و حتى عندما هرب ترك قوات خاصة مدربة من قبله لتخريب البلاد و نشر الرعب في المواطنين ولقد أوقف الأمن التونسي والجيش عدد من القوات الخاصة التي تقوم بالسرق والنهب والاعتداء على المواطنين وممتلكاتهم فهذه المجموعة المخربة للبلاد هي من طرف بن علي لكي يعطي للناس من كل أنحاء العالم نظرة خاطئة عن تونس وبأن المجتمع التونسي مجتمع متخلف و هذا خاطئ و شعبي لن يسكت عن هذه المآمرة ضده فلقد إستفاق الشعبي الآن و دم الشهداء لن يضيع إنشاء الله فأي إنسان هو هذا? إن الله إنشاء الله سوف ينصرنا

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات