24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان يفقد الجزائر صوابها

تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان يفقد الجزائر صوابها

تقرير الخارجية الأمريكية عن حقوق الإنسان يفقد الجزائر صوابها

فقدت الحكومة الجزائرية صوابها، وهي ترد على تقرير رسمي صدر قبل أيام خلت، من لدن وزارة الخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان، حيث اعتبرت بأنه "يمثل صورة نمطية، وتقييما مغرضا دأبت واشنطن على إتباعه"، دون أن تنسى حشر أنفها في ملف الصحراء.

وأوردت وزارة الخارجية الجزائرية، ضمن بيان لها أمس الاثنين، أن التقرير الأمريكي الرسمي حول حقوق الإنسان يعد فيما يتعلق بالجزائر "امتدادا لتوجه بيروقراطي يميل لاستنساخ آلي لصور نمطية، ومراجع بآلية وتقييمات مغرضة، واستنتاجات مفرطة في التبسيط".

واعتبرت وزارة رمطان لعمامرة أن "روح النقد السلبي جردت فحوى هذا التقرير من المصداقية فيما يخص الجزائر، وتتناقض بشكل جلي مع أجزاء متعلقة بفلسطين والصحراء الغربية التي تحاول إقامة توازن بين هاتين الحالتين المتمثلتين في احتلال غير شرعي، وانتهاك للحق الأساسي للشعبين الفلسطيني والصحراوي في تقرير مصيرهما".

وحرف بيان الخارجية الجزائرية موضوع النقاش ليصبه في اتجاه آخر، حيث اعتبر أنه "كان من المفروض أن تجعل المسؤوليات التي تقع على عاتق دولة عضو دائم في مجلس الأمن الأممي تفضي إلى التزام جاد وفعال، من أجل حماية وترقية حقوق الإنسان بشكل فعلي لصالح الشعبين الصحراوي والفلسطيني".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد تطرقت إلى المواجهات التي خاضتها قوات الأمن الجزائرية ضد جماعات جهادية مسلحة في عقد التسعينيات من القرن الماضي، كما انتقدت أوضاع حقوق الإنسان في الجزائر، وتسجيل حالات تعرض متظاهرين للاعتقال، من قبل قوات الأمن.

وتحدث التقرير الأمريكي عن وجود حالات تعذيب في السجون، واعتقالات تعسفية لمشاركين في مظاهرات، واحتجاجات لعاطلين عن العمل، إلى جانب حالات تزوير لنتائج انتخابات الرئاسة الأخيرة، التي جرت في أبريل 2014، وذلك استنادا لتصريحات معارضين.

الناشط الحقوقي، خالد الشرقاوي السموني، أكد في هذا الصدد أن وزير الخارجية الجزائري، سبق له أن طالب بضرورة دعم آليات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، والتي تظل حسبه منقوصة، مطالبا بوضع آلية رصد مستقلة لحقوق الإنسان، باعتبارها ضرورة ملحة، وليست من الكماليات".

وتابع السموني "العمامرة يطالب بذلك كأن الجزائر دولة الحق والقانون، وملتزمة باحترام مبادئ حقوق الإنسان، بينما هذه الدولة هي آخر من يجب أن يتحدث عن حقوق الإنسان، باعتبارها دولة ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في مطلع التسعينات في حق أعضاء الجبهة الإسلامية".

وأضاف المتحدث أن الجزائر مازالت لحد الآن تتلكأ في إحداث آلية للحقيقة والإنصاف، وتسوية ملفات ضحايا الانتهاكات، داعيا السلطات الجزائرية إلى الكف عن إعطاء الدروس لدول الجوار في مجال حقوق الإنسان وحمايتها، ما دام أنها لم تقدم العبرة للعالم بأنها دولة ملتزمة باحترام حقوق الإنسان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - عتيقي عبدو الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:18
الله اكبر المغرب خارج من هذه لحريرة الجزائرية منهوم لمريكان
2 - elbouhali الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:21
اخر من يتكلم عن حقوق الانسان هي امريكا هل نسيتم سجن ابوغريب وارسالكم للسجناء الى الدول العربية من اجل الاعتراف تحت التعذيب الله ينعل السياسية كلكم مصالح
3 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:24
هما مالهم خاصهم ديما اجبدوا الصحراء!!!
ما كاين باس نشوفوا معاكم بعدا.
او ملي نساليو نجبدوا الصحراء
4 - Khalid الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:25
أمريكا شهدت فيهم أي الجزائر فشهد شاهد من أهلها عندما تعطي هذه الدولة إنطبعا ثم علي ارض الواقع حقوق شعبها و احترام حقوقه هنا لها الحق في النقد و الإنتقاد سواء كان المغرب أو حتي أمريكا أو مماهم فرنسا بكل بساطة فاقد الشئ لا يعطيه و المغربية معندكومش أو مافيديكمش سواء السياسيين الجنرالات الخ أما شعبكم فهو مغيب أكثر منا علي الأقل نحن لا نخلق القلاقل و المشاكل لدول الجوار و انتم بالخصوص عواشر كم مبروكة من الصباح تل دروكا رمضان كريم لعمامرة قليك
5 - NL1981 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:26
إنها ضربة لرمطان الحمامرة ، المبعوث الواقع في حب الأمريكان ، و الذي لعب كل الكروت (النفط الصخري٠٠٠) راك فاهم
ملحوظة : إبنة رمطان الحمامرة التي درست في المدرسة الفرنسية بنيويورك بأموال الفقاقير التي تشتغل في دي إر س شغلها شغل حشر أنفها في قضية أسيادها كما أبيها الذي إخترلها دكتوراه عن نزاع المغرب مع حساده
6 - MOZART الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:27
ا ذا نشر تقرير يمدحهم يطبلون و يزمرون لمدة اسبوع اما اذا نشر تقرير يذمهم فانها ايادي خارجية و صهيونية و المخزن . نظام مارق ارجله في قنوات الصرف الصحي و وجهه بشع يغطيه بالمساحيق و العطر النتن . لو كان الفول يداوي فليداوي نفسه . الحريق في منزلهم و يوهمون انهم مطافئ عند الجوار .
7 - مقراج الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:28
بلا ماتمشي مريكان بعيد ، الشعب صوت ضد بوتفليقة وفي يوم اعلان النتيجة بوتفليقة فاز ب 99.99 % حلل وناقش
الجزاير كل مواطن يقابله ثلاثة عساكر يعني حتى لو أراد الشعب الكلام او الخروج للشارع لن يستطيع،، الخروج للاحتجاج في الجزاير يصنف على انه ارهاب وتهديد للامن هذا يعني ان سياسة الخوف والقتل جعلت المواطن الجزائري محجوز بين بيته وعمله والتلفزة والإنترنت اما باقي الأشياء فهي محرمة عليه
هذا يفسر أمراض انفصام الشخصية التي يعاني منها الجزائريون
شعب تربى على الخوف ولازال ،، غير تهدر يجبدولك العشرية السوداء والشهداء
8 - سعيد الطنجاوي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:34
لولا الرشاوي وصفقات السلاح والعمولات التي يقدمها جيش الحركي الجزائري لفرنسا وامريكا وروسيا لالتهما الغرب التهاما وفي أقل من اسبوع.
نظام الجزائر نظام فاشيستي عسكري بوليسي قائم على البروباغاندا والقمع وشراء الذمم من المناضلين المحتجين . كما انه يقدم بسخاء للمنظات المشبوهة العاملة بمنظمات حقوق الانسان ويوظف كذلك جيشا من العملاء والجواسيس والناشطين بمراكز التينك تانك باوربا وامريكا. انها دولة الرشوة رقم 1 في العالمين العربي والافريقي.
يكفي ان يهوي ثمن النفط اكثر من 40 دولار لسنتين كاملتين، والله لن نسمع انذاك بنظام يقوده مقعد من بقايا الحرب الباردة.
يكفي المواطن العربي ان يشاهد القنوات الجزائرية بما فيها قناة العصر والمغاربية والشروق حتى يتأكد ان النظام الجزائر بلد الرشوة والبلابلا والكلخ والتدجين المنظم. إنه يهوى وبدون نفط ولا غاز .. لا أحد من دول العالم سيمنع الشعب الجزائري من انجاز التغيير المنشود الا وهو تغيير النظام العسكري الدموي الحاقد.
رمطان الحمامرة رجل مريض بالمغرب وستكون نهايته لاجئا بالمغرب. قريبا تنتهي قصة اكبر نظام مرتش ومدعي ولص جثم على صدور شعوب المغرب العربي 50 سنة.
9 - NEW YORK الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:34
the truth revealed and the right will prevail
10 - الجوهري الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:37
نحن لسنا إسرائيل فالصحراء لم تكن فيها دولة قائمة بذاتها وشردناها بل هم من يريدون استعمار ارض مملكة قائمة من قرون قبل وجود الجزائر نفسها فالكذب حبله قصير
11 - super الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:37
منين كادور ليهوم فالخوا كينقزو على سيدهوم المغرب. التقرير الامريكي يتحدث عن حقوق الانسان فالجزائر وما كان رد هذه الاخيرة؟ المغرب بالطبع! قالك الشعب الصحراوي! وراه الشعب الصحراوي انتم من يحتجزه! الله انعل الي ما يحشم! اقول للحكومة الجزائرية ان تتوضأ قبل ان تنطق كلمة المغرب!
12 - ولد حميدو الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:39
حسب رد الجزائر فامريكا هي التي فقدت صوابها لانها لم تدكر بان الجزائر تدافع عن حقوق المرتزقة و بما انها قوة اقليمية فعليها ان ترد الصاع صاعين كما فعلت مع موريطانيا
13 - البــاعمراني من البيضاء. الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:41
لايحتاج المرء إلى تقرير الخارجية الأمريكية حتى يعرف عن حقوق الإنسان في الجزائر؟ يكفي أن يقارن الفرق الكبيـــــــــــــــــــر بين الرفاهية ورغد العيش التي تعيشه شعوب دول الخليج والفقر المدقع الدي يعيشه اكثرمن نصف الشعب الجزائري للأسف الشديد رغم أن بلدهم هو كذلك غني بالغــار والبترول، هذا دون أن نتكلم بالطبع عن العمران والبنيات التحية في الجزائر ونظيرتها في الخليج؟؟
14 - youssef الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:43
ميا نسمع السب و القذف من الجزائريين في حق المغرب
و أخر الأرقام حسب إعلامهم أن المغرب هو الوجهة السياحية الثانية لهم و تم حجز 000 100
في إتجاه المغرب و الرقم مرتفع ، أنا مفهمتش هاد القضية
15 - مواطن الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:43
الجزاءر لا تعترف بحقوق شعبها فهو غير مدرج على قاءمة اولوياتها. فهي لا تعترف الا بحقوق المحتزين لديها فهو همها الاول و الاخير و المقصود بدلك واضح
16 - noureddine الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:49
لها الحق في أن تفقدصوابها فقد توالت الضربات من كل جهة فبعد الأزمةالاقتصادية وانهيار اأسعار البترول ومضمون هدا التقرير ومرض الرئيس ووأخيرا استثمار مصنع بيجو سسترون في المغرب الله أكون في عون الشعب الجزائري الشقيق
17 - كمال الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:57
الجزائر تطبق قصة "سقطت الطائرة في البستان" أي مهما كان الموضوع لابد أن تثير وتحشر موضوع الصحراء المغربية والغريب ادعؤها أنها ليست طرفا في الصراع.
18 - ياسر الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 02:59
حينما يتحدث العالم عن حقوق الانسان فعلى الجزائر ان تضع راسها في الرمال وان تلف وجهها بقماش اسود حتى لايراها احدا والله العظيم لايخجلون من المطالبة بتوسيع مها م بعثة المينورسو لتشمل حقوق الانسان في الصحراء كان الجزائر رائدة في هذا المجال اقول لكم ياحكام الجزائر العالم يعرف كل الخبايا حتى الدقيقة منها لاتراوغوا احدا فهم يعرفوكم كمعرفة جيوبهم يعرفون تفاصيل ماقمتم به في العشرية السوداء, يعرفون من هو الحاكم الحقيقي , يعرفون تدخلكم في مشكل الصحراء وكم كلفكم من ملايير الدولارات ,يعرفون سرقتكم للمساعدات واي بنوك تضعون فيها اموالكم لاتظنوهم بلداء هم يعرفون كل الحقائق ويدونها ويحتفظون بها الى اليوم المعلوم ,وكذلك كان يفعل القذافي اعتقادا منه انه يستحمرهم لكن طلعوا عليه بحقائق كان يعتقد ان لااحد يعرفها ,عودوا الى رشدكم واهتموا بالشعب الجزائري الشقيق,عوض تبذير المال واهدار السنوات من اجل ان تروا جيرانكم ضعفاء ومنهكين ,اعدكم ووعد الحر دين عليه انكم لا ولن تصلوا هذا الهدف لان في البلاد رجال ابوا الى ان تكون شامخة وان مات السلف ياتي الخلف .
19 - السلاوي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:01
القاموس الجزائري:
1- توجه بيروقراطي
2- استنساخ آلي
3- صور نمطية
4- مراجع بالية
5- تقييمات مغرضة
6- استنتاجات مفرطة في التبسيط
7- أحكام خاطئة
8- مغالاة
9- تجرد
10- أية مصداقية
لم يبق لهم الا ان يصفوا التقرير بالامبريالي الصهيوني التوسعي المناوئ للشعب الجزائري و لقيادته الحكيمة التي ما فتئت تعمل جاهدة من أجل اسعاد الجزائريين و الرقي بهم و بحضارتهم الى مصاف الامم المتقدمة المحافظة على حقوق الانسان.
كل تلك العبارات تدل على:
1- انزعاج كبير
4- الانغلاق و الرغبة في ممارسة الاستبداد
5- فتح ثقبا في الحصار الاعلامي و الحقوقي المفروض على الجزائر
6- اتخاذ حيلة الدفاع خير وسيلة للهجوم
7- الرغبة في تعويم النقاش حول التقرير
و الحقيقة ان رد الخارجية الجزائرية يبين منطقهم و يجعل ما ورد في التقرير غير بعيد عن سياستهم الاستبدادية القمعية البوليسية التي تعود الى العهد الستاليني اللينيني حيث قمع الحريات و فرض الرأي الوحيد بدعوى الوحدة و الاتحاد لمواجهة الأخطار الخارجية المصطنعة كالمخزن.
همسة ترقبوا امواجا بشرية من اصحاب الفرنسيس يستحون من جنسيتهم ويعلقون بأسماء المغاربة ليشكروا بلادهم وفخامة الرئيس ههه
20 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:02
الجنيرالات يطأطون الرؤس امام من يعرفون انهم يعرفون حقيقتهم ويعلمون انهم ان ارادو ازاحتهم اصعب منهم شرب كأس من الماء البارد لكثرت هفواتهم وجراءهم ضد شعبهم التي يندى لها الجبين ولعل ابسطها قتل الشعب الجزاءري بدم بارد ونهب ثرواته وضعه ألا انساني والمزري بالقراءن والبراهن لا جدال فيها فكيف لدولة تستغل لها ثروات تجلب الملايير الملايير من الدولارات وشعبها يعاني الويلات باستثناء من يدور في فلك حكم العسكر وما رد الجنيرالات على هذا التقرير الى احدى الصفقات السرية مثل العهدة تلوى العهدة للالتفاف على الشعب الجزاءري الشقيق ولكن الله يمهل ولايهمل ومن المعروف لهذه القوى العظمى انها تقدم اي شيء لزوال من اجل مصالح شعوبها وان اليوم الموعود لبدأت بوادره تتضح للعيان ولا يصح الا الصحيح و من له مكانة راقية عند شعبه و بالاجماع و يحبه و يدعم السلم والسلام عبر المعمور ويعتمد على شعبه بالدرجة الاولى ليس مثل اصحاب المصالح الخاصة مثل هؤلاء الجنيرالات.
21 - ولد حميدو الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:09
امريكا تلعب بالنار مع القوة الاقليمية
22 - نورالدين شعا الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:10
بعد الضربات الموجعة و المتتالية التي تلقتها الجارة الشرقية سواء من المنتظم الدولي بعد فضح التلاعبات التي طالت اﻻعانات الموجهة لمحتجزي تيندوف أو ضلوع المخابرات الجزائرية في إشاعة الفوضى في كل من تونس و ليبيا،أو سواء بعد النكسة الكبيرة التي عاش على إيقاعها جنرالات الجزائر إثر انتقال صفقة مصنع بوجو_سيطروين المغرب وكذا انتصارات عمر هلال المدوية في أروقة اﻻمم المتحدة؛أصبحت الجزائر تنهج سياسة الهروب الى أمام معلقة شماعة فشلها الكبير على المغرب.لكننا لن نعيرهم أي اهتمام و سنواصل مسيرة البناء تحت قيادة ملكنا الهمام و عليهم ينطبق المثل القائل : القافلة تمر و الكلاب تنبح
23 - مغربي وأفتخر الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:15
الدولة الجزائرية مريضة ورئيسها مريض ووزير خارجيتها مريض وجزء من شعبها مريض فلا تهتموا بردود أفعال المرضى
الدليل على إصابتهم بمرض خطير هي الأحداث التي تجري في غرداية والسؤال الذي لازال يُطرح : من يقتل من في الجزائر ؟
الجواب لايخفى على من يتابع كيفية تسيير الدولة الجزائرية المريضة منذ سنة 1962
الذي يقتل الجزائري هو الجزائري نفسه ومادامت الجزائر تسير على هذا المنوال في تدبير شؤون شعب عربي أمازيغي خرج لتوه من متاهة الهوية سنة 1962 فستظل الجزائر مريضة
24 - الريفي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:24
اليست هذه هي الجزاءر الشعبية الدمقراطية الاشتراكية اللتي تريد ان يتكفل كريستوفر روس بحقوق الانسان في العيون? والله اسعد عندما اسمع هذه الاخبار! يتدخلون في ما لا يعنيهم و لا يقبلون الانتقاد. يطلقون قنواتهم لسب المراركة و لا يردون على القوي الا برطوبة و حذر. قارنوا كيف يردوا على موريطانيا و المغرب بردهم على امريكا و فرنسا و السعودية. هذه الاخيرة اضافتهم الى لاءحة سوداء ولم يفعلوا بمبدء المعاملة بالمثل اللذي يتبججون به علينا كل نهار واللذي يطبقونة على الضعيف فقط. . المستعمر قتل و اغتصب و استغل الخيرات قرون ومن غير ان يعوض و لا يطلب المغفرة بل لازال يستغل الخيرات ويكسب العقود التجارية السمينة..مع كل هذا لا زالو يصفون كل ما هو جميل بتاع فرنسيس, ولا يركبون الا سيارات فرنسيس, و يتداوون في مستشفيات فرنسيس و يموتون على لغتهم يفتخرون بها كما لو كانت لغتهم مثل les algerois هه!
انظروا للخبر جيدا.فالملاحظ سيرى محاولة الجزائري لتغطية الأمر وتكلمها عن الأوضاع في الصحراء وعندما يأتيهم انتقاد من منظمة ما فيقولون انها مؤامرة كونية رأسمالية اما عندما يوجهون سهامهم نحو المغرب فالامر يتحول لحرية وحق هه
25 - rambo الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:24
من خلال هذا الرد يتضح أن الجزائرلا تزال في مرحلة المراهقة السياسية، عوض أن ترد على التقرير بطريقة حضارية اختارت الانفعال وإقحام حالات لا علاقة لها بالموضوع.
لا أستبعد أن تقحم الجزائر اسطوانة "الشعب الصحراوي" مستقبلا في قضايا الفساد التي تلاحقها وستلاحقها الى الابد (سوناتراك، فضيحة الطرق السيارة، بنك الخليفة...)
26 - ولد حميدو الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:24
سجل يا تاريخ فامريكا تحدت بلد جبهة التحرير التي ما زالت لحد الان تحارب الشعب
27 - السباعي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:25
وأكبر دليل على أن مراقبة حقوق الإنسان يجب أن تخص الصحراء المغربية دون الجزائر هو أن عدد من قتل في غرداية لأسباب طائفية في ظرف سنتين أكثر عشر مرات ممن مات في الصحراء المغربية طيلة 20 سنة رغم حشر أنوف الحمير والفقاقير وإنفاقهم الملايير لإشعال الفتنة في صحرائنا إلا أن الله يشعلها فيهم ببلاش ويكيدون ويكيد الله والله خير الكائدين ‏‎ ‎
28 - moamed dades الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:32
من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
29 - mohamed الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:33
Il faut nous soutenir et œuvrer pour stopper les crimes de la mafia algérienne contre le peuple Mzab. j'invite les gouvernements libres marocains; français, européens et américains d'intervenir auprès de l'ONU et les instances internationales pour arrêter ces caporaux terroristes et les différer devant la cour de justice pour crimes contre l'humanité. il faut pas laisser cette mafia exterminer les peuples locaux pour exploiter leurs ressources naturelles.
30 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:37
الجنيرالات حالتهم كتشفي اقريب ايعق ويفيق بيهم شعبهم ويتحرر من القبضة الحديدية ديالهم بداو اصاحبهم كيكشفو اسرارهم اولقوالب ديالهم شافهوم قربو من السقوط بحال الحلفاء السابقين ديالهم الي كانو داييرين مصيرهم عند الاخرين ابحالهم وامسلمين ثروات بلدانهم من اجل الحكم ومصالح خاصة أمعذبين شعوبهم بحال جارهم و الاسد ولكن تضح ان جنيرالات الاسلحة لشراو هيا الي غادي يتحرقو بها ولا اسلموها وعساكر لشارين ولاءات ديالهم هم الي غادين يقضو عليهم لان لزرع شي ايحصدو عولو على روسهم واتكرفسو على الشعب الجزايري الي كستنا غير الفرصة باش ايعاقبهم اومعاه المليليشيات الارهابية لدربو وان غدا لناظيره لقريب ان شاء الله
31 - ولد حميدو الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:39
اينك يا كنيدي و يا بارديم لكي تدافعا عن حقوق الجزائر
32 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 03:57
ا شيئ طبيعي جدا ماذا تنتظرو لشعب يحكمه عسكر فرنسا مند الاستقلال (باسم فقط فهي مزالت تابع لفرنسا ) الى الآن من يطلع على تاريخ هذه الدولة التي عمرها لا يتجاوز 40 سنة سيعرف لماذا لمذا جاء هذا التقرير بهذه فضائح في ملف حقوقي الانسان فأنا اخجل من نفسي في مكان جزائر عندما تتكلم عن ديموقراطية وحقوق الانسان التي يدعون ان جينرال بومدين ورئيسهم هو من اسسها في العالم فبومدين حكم الجزائر بعد انقلاب عن بن بلة فصفى كل اصدقاء وحكم الجزائر بدون دستور قبل يغتيل من طرف الجيش، والجيش الذي انقلاب على الإسلامين في اول دستور في البلاد وانتخابات ديمقراطية واغتيل كل قيادي الجبهة الإسلامية (سيناريو ما يقع اليوم في مصر جزائر كانت سباقة اليه وتاريخ يشهد ذلك ) فجاء بسيسي الجزائر الجنيرال بوضياف قبل ان يغتاله بوتفلية على الهواء مباشرة أما أعين المشاهدين والى اليوم الجيش على سدة الحكم كتير ما يقال لكن يكفينا الها تروات طبيعية من بيترول و مناجم وشعبها يعيش على عتبة الفقر ويعاني من البطالة ويحلم بركوب قوارب الموت نحو فرنسا الاب الشرعي .
الجزائري عندو النيف غير فالأنرنت اما في الواقع فهو يخاف من المطالبة بحقه ;:)
33 - marocain الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:16
هاذ الناس جاوني تسطاوي و الله أعلم، عواشر مباركة إن شاء الله لكل المسلمين و خاصة المغاربة الأحرار في كل بقاع العالم
34 - خالد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:35
كما قال احد المحللين الجزائريين

هدا التقرير ليس الزامي
.........
و حسب جوأبه فلو كان الزامي فان المسؤولين سيجمعون حقائبهم و يهربون
35 - ahmed الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:36
لقد بدات سياسة الهجوم بدل الدفاع التي نهجها المغرب مند سنة تعطي ثمارها.توالت الضربات على نظام العسكر الواحدة تلوى الاخرى.اخرها التقرير الامريكي الدي سيقض مضاجع الجنيرالات و لسنين طويلة.لقد نجح المغرب في فضح هدا النظام النجس و المتعفن امام العالم.في هاده الايام الاخيرة بدات محاكمة الجنرال نزار وزير الدفاع السابق بمحكمة دولية في سويسرا بتهمة ابادة الشعب الجزائري اثناء العشرية الحمراء بدم الابرياء.انها البداية ادا.ستتوالى الضربات و اكبرها اقتصادية بحيث هوى سعر البترول مجددا الى خمسين دولار فقط هدا الاسبوع.المغرب يحاصرهم على كل الجبهات :اقتصادية و سياسية و استخباراتية و امنية و ووووووو.النمر المغربي لا يتسامح مع من اعتدى عليه حتى يسقطه ارضا ميتا دليلا.و المستقبل بيننا.
36 - ميمون 1 الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 04:47
السلام عليكم

نفسية الجزائر متخبطة ولا تبالي ما بداخلها من عيوب واخطاء وصورتها المتسوقة نحو الخارج.. كل ما تراه ويدور حولها ولا يفارق مخيلتها الا وهو المغرب.. المغرب.. المغرب.. ثم المغرب.. عاود المغرب.. حتى اصبحت بتكرار اسم المغرب.. مريضة و معاقة دهنيا !!!! تكاد ان تفرض على الأمم المتحدة نظاما جديدا.. بأن تفتح او تؤسس جمعية خاصة لتتبع تحركات الدول التي تثبت اصابتها بهدا الداء الدهني المزمن الذي يصعب استئصاله لا ينفع معه لا الدواء ولا المسكن.. الا ان ياتي الله بحكمه.. اللهم ارزق المغرب الصبر مع هدا الجار عن قسوة قلوبهم الدي لا ينفع فيه الخير ولا ترعي ما قدموه المغاربة من تضحيات بالعالي والنفيس وارواحهم.. من اجل تحرير الجزائر.. لا حول ولا قوة الا بالله.. لهم قلوب كالحجارة او اشد قسوة ..
اللهم اغفر لنا ولهم آمين آمين يارب العالمين..

لأن الحجارة كما أخبر الله تعالى عنها ..

حيث قال تعالى:
( ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله )
صدق الله العظيم.
37 - المزعج الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 05:14
لاول مرة اسمع الخارجية الجزائرية تتحدث عن الفلسطينيتن والقضية الفلسطينية وكان الاسطول الذي ابحر لفك الحصار على سكان غزة ومنعه الصهاينة من الوصول كانما كان متلبسا بالاستجمام في شواطئ غزة.وهذا لا يعنبها طبعا .اما عندما وصل الامر الى حقوق الانسان المنعدمة عندها بشهادة من يراقبون الامر عن كثب فهذا فيه تحامل عليها.
38 - France Aures الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 06:30
على المجتمع الدولي والشقاء مساندة الشعب الجزائري للخروج من محنة الديكتاتورية التي، قد تؤدي به إلى دفع 200 الف ضحية اخرى،أو لثورة اخرى ،يضحي فيها من جديد بمليون ونصف مليون شهيد آخر، ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرون ما بانفسهم، وقل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا
39 - العكس صحيح الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:32
و العكس صحيح لو نقارن حقوق الاانسان بين المغرب والجزائر لوجدنا فرق شاسع لكن استحمار الناس والكذب اصبح سيد الموقف في بعض الدول
40 - Aziz الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 08:43
Il faut un jugement international contre les genereaux et drs pour les crimes commmisent en algerie par les memes respensables qui sont toujour au pouvoire car le peuple algerien merite d avancer et changer ne reste plus en hindicape c eat la honte
41 - Farid الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:04
Ce parallèle que veut faire l'Algérie entre la Palestine et le Sahara est une technique pour dresser le Monde contre le Maroc. Ils sont allés jusqu'à copier le drapeau palestinien. Sur lequel ils ont bien sûr ajouté la signature algérienne: le croissant et l'étoile rouges. En dehors de ce point, ils sont identiques. Cette technique n'a jamais marché. Si la Palestine a la reconnaissance de tout le monde arabe, islamique, africain, américain du Sud et une partie des parlements européens, force est de constater que la reconnaissance du Polisario ne quitte pas le cercle des amis d'Alger et de quelques Iles dans les Caraïbes ou le Pacifique dont on n'a jamais entendu parler. Bref, un échec total. Et pourtant ils s'entêtent 40 ans après à nous ressortir cette théorie. De la nostalgie d'un autre âge qui est loin derrière
42 - الصحراء الشرقية الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:26
اظن اننا المغاربة سدج الى درجة كبيرة و لم نستوعب بعد امرا مهما للغاية
و هو الآتي
هدف الجزائر من افتعال قضية الصحراء هو اولا و قبل كل شيء آخر هو تمويه او بالفرنسية faire diversion من اجل التغطية عن المشكل الحقيقي بيننا و بين هذا البلد منذ عهد الجزائر الفرنسية
و هو قضية الاراضي الشرقية المغتصبة من هذا الكيان المصطنع في 1962 و المسمى الجزاير
و يمكن القول انهم (الحركيون) نجحوا الى حد كبير في هذا التمويه. بحيث اننا لم نعد نسمع الا قليلا عن هذا المشكل و الحزب الوحيد الذي لازال يطالب بالصحراء الشرقية هو حزب الاستقلال
لاكن اقول للحركيين هيهات القضية ليست قضية احزاب او حكومة او ... بل هي قضية شعب بأكمله و بكل مكوناته العربية الامازيغية الريفية الصحراوية و اليهودية..
سيأتي يوم الحسم آجلا ام عاجلا
43 - اشرف الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:44
الجزائر لازالت تتلقى الضربات الموجعة من سيدها المغرب ولازالت هناك ضربات ستعذبهم كثيرا لان المغرب يبقى دائما معذبهم ومعقدهم
44 - Alo.ma الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:16
طوبى لمن كفته عيوبه عن ذكر عيوب الاخرين
45 - Abdellah Benjerrai الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:55
C'est le retour du boomerang,ou se tirer une balle dans le pieds,ou encore,on a mit son doigt dans l'engrenage à la place du sable,et là ça fait très mal
46 - العاصمة الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 10:57
السلام عليكم
قمة البلادة السياسية ابانها حكام الجزائرعندما طالبوا بتوسيع مهمة المينورسو لتشمل حقوق الانسان في جنوب المغرب ليكن في علمكم اي لعبة تلعبونها مع الشعب المغربي سوف يلعبها معكم
47 - الشرقاوي المكناسي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:00
‏‎ ‎نحن والحمد لله وبدون عاطفة احسن من الجزائر بكثير سواء من الجانب الحقوقي الاقتصادي والسياسي والامني .الجزائر لا يجب ان تتكلم عن حقوق الانسان وهي بعيدة كل البعد عنها ،دولة بوليسية بامتياز مازالت سجونها ممتلئة باطر جبهة الانقاذ اضف الى ذلك ابعاد جبهة الانقاذ بعدما فازت في الانتخابات في التسعينات اما نحن تصالحنا مع ماضينا قلنا بالفعل كانت تجاوزات فتحنا حوار اغنيا وجففنا الالام الماضية والان نسير في ركب التنمية وراء جلالة الملك. ملك دو قلب كببر وتبصر لا يعنيه نباح الكلاب ولا عواء الدئاب
48 - mohamed الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:32
قرأت كل التعاليق أعﻻه التي تصب كلها في إنتقاد حكام ااجزائر حول حقوق الإنسان والحريات العامة .فعﻻ هم اﻵن في حيرة من أمرهم حيث ستكتشف دول العالم مدي مصداقية هذه الدولة وحكامها الطغات الذين قهروا نساء ورجال وشباب البﻻد يقارنون قضية الصحراء بالقضية الفلسطينية ويزعمون أن المغرب إستعمرها هذا خزي وضﻻل .وهل كانت من قبل تحريرها من إسبانيا دولة عبر التاريخ تسمي الصحراء الغربية.إنهم بإفترائهم هذا وزعمهم يجلبون الضرر لقضة اﻷمة العربية ولفلسطين. عودوا الي غيكم فااتقرير اﻷمريكي حول حقوق اﻹنسان ستتبعه إجراءات أخري وﻻ يبقي في الرفوف.ستتحرك كل الجمعيات الدولية .وعلينا أن نستغل هذا الجديد لتحرير إخواننا المحتجزين بتندوف ليعودوا الي الوطن.اللهم إجعل كيدهم في أنحارهم.وإرزقنا الصبر والثباب .وأخيرا أين أنت يا كينيدي من هذا التقرير.
49 - DRONE II الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 11:39
grand merci au numéro 25 RIFI j'ai bien rigolé qd j'ai lu ton sujet, c'est la réalité ce que tu dis ,l'algerie na pas accepté le développement du maroc l'algerie na pas accepté aussi les contrats qui sont entrain d'etre signé au maroc peogot citroen est d'autre contrat qui vont suivre , croyer moi que l'algerie a bcp peur du maroc, qu'il va la laissé loin derrière, l'algerie a peur aussi qu'avec le développement du maroc ce dérnier va récupéré tous ces terres tindouf etc , et même les gents avec, l'algerie n a pas attendu que l'Amérique va témoigné contre elle, donc l'algerie va pensé que ce rapport et un intérêt pour le maroc
50 - ka ga الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:00
la plus grande puissance du monde ne peut pas se tromper sur la réalité des droits de l'homme en algérie pour camoufler ces echec le Maroc est toujours présent pour le désigner comme responsable le peuple algérien doit comprendre que le Maroc est louin des problèmes internes de l'algérie nous nous occupons de nos problèmes de développement au lieu de perdre notre temps pour s'ingérer dans les affaires des autres le résultat est devant nos frères algérien qui ont visité notre pays et de constater que la propagande véhiculer par le gouvernement algérien ne sert que pour calmer sa population et cacher ces echecs dans tout les domaines y compris l'affaire du sahara marocain votre problème avec les touaregs la kabilie ou les amazires ne nous interresse pas nous nous demandons pourqoi vous ne faite pas de meme pour l'affaire du sahara qui est un problème interne du maroc
51 - سعيد الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:03
و ماذا عن الشعب القبايلي وعن المشاكل الداخلية المتراكمة. بالله عليكم اتركونا وشؤوننا عليكم بأنفسكم غدا ربما نكون سببا في ارتفاع درجة الحرارة بالجزائر. عقدة قادة الجزائر و الماسكين الحقيقين بزمام الامور بها هو المغرب. اللهم كثر حسادنا... اللهم لا شماتة...
52 - الفيافي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:13
اولا ليس هناك تاريخيا شعب اسمه شعب صحراوي او شعب فلسطيني .هم اعراب استعمروا اراضي شعوب اصيلة متاصلة باسم لا اله الا الله .
الطامة الكبرى انهم انكروا كل الحقائق التاريخية والجغرافية وانكروا حتى تلك الشعوب اصحاب الحق التاريخي للارض .
الجزائر هي مزبلة القومية العربية .
القومية العربية ولدت قي مصر وترعرعت في الشام وكسرت اضلعها في العراق وقبرها قي طور الاتساع في الجا زائر .
دولة الجا زائر دولة استعمارية قومجية مقيثة والتقرير الامريكي قال الحقيقة ولم يجانب الصواب .
شهر العسل انتهى , الادوار التي ادتهم الجا زائر للغرب قبضت ثمنهم , الان سنمر للمرحلة التالية .
اوا افهم الحركي ؟؟؟؟؟؟؟
53 - العاصمة الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:30
هادي هي الحقيقة المرة التي يعرفها الشعب الجزائري لدالك لا يقولون بان الصحراء مغربية لان هناك مشكل اكبرمن الصحراء المغربية وهاد الاخير مجرد تغطية الي ما لا نهاية

43 - الصحراء الشرقية

الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 09:26
اظن اننا المغاربة سدج الى درجة كبيرة و لم نستوعب بعد امرا مهما للغاية
و هو الآتي
هدف الجزائر من افتعال قضية الصحراء هو اولا و قبل كل شيء آخر هو تمويه او بالفرنسية faire diversion من اجل التغطية عن المشكل الحقيقي بيننا و بين هذا البلد منذ عهد الجزائر الفرنسية
و هو قضية الاراضي الشرقية المغتصبة من هذا الكيان المصطنع في 1962 و المسمى الجزاير
و يمكن القول انهم (الحركيون) نجحوا الى حد كبير في هذا التمويه. بحيث اننا لم نعد نسمع الا قليلا عن هذا المشكل و الحزب الوحيد الذي لازال يطالب بالصحراء الشرقية هو حزب الاستقلال
لاكن اقول للحركيين هيهات القضية ليست قضية احزاب او حكومة او ... بل هي قضية شعب بأكمله و بكل مكوناته العربية الامازيغية الريفية الصحراوية و اليهودية..
سيأتي يوم الحسم آجلا ام عاجلا
54 - منير الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 12:57
ما لفت نظري ان:
الرد لم ينفي ما جاء في التقرير

ساوت الجزائر بين المغرب و اسرائيل

ساوت الجزائر بين شق عصا الطاعة و اتباع ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام من الوحدة بيننا و فساد اليهود في ارض فلسطين
55 - كريم الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:24
في دولة الامارات المتحدة برج الخليفة وهو اكبر برج في العالم وفي الجزائر بنك الخليفة وهو اكبر فضيحة في العالم نظام الجزائر نظام قمعي تسلطي لصوصي افقر الشعب الجزائري ووضعه في اكبر سجن في العالم وكلما اشتد الخناق على هذا النظام الا وهرب الى الامام والمشجب الذي يعلق عليه مشاكله هو المغرب ونسي ان الشعب الصحراوي الذي يتحدت عنه الحمامرة يعيش في رفاه افضل من الشعب الجزائري نفسه اما المحتجزون الصحراويون فعليهم ان يتوروا ضد هذا النظام الفاسد وضد شردمة الانفصاليين ويطالبوا بالالتحاق بوطنهم وكفى من استغلالهم من طرف هذا اللصوص الذين رفضوا حتى احصاء المحتجزين ويتحدت الحمامرة عن حقوق الانسان في الصحراء المغربية .
56 - Citoyen الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 13:47
no 7 مقراج
Tu as tout résumé. Que peut faire un enfant sans défense devant des adultes criminels? Rien
57 - محلل عنصري الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:08
في هذه الحالة يجب تفويض تقرير مصير الجزائر على ثلاث اشكال كالتالي:
من من الجزائريين يود الهروب من الجزائر نحو المغرب ا لاب والام ..
من من الجزائريين يود العيش تحث اقدام الذل والهوان من سراقين النفط و
الغاز
من من الجزائريين تقسيم الجزائر الى جمهوريات جمهورية الطوارق وجمهورية القبائل وجمهورية المزاب والشاوية غرداية
58 - عمر المغربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:16
منذ استقلال الجزائر تواصلت خروقات حقوق الانسان بهذا البلد وبلغت دروتها في التسعينات لما قام العسكر بمجازر بشعة في حق الأطفال والنساء والشيوخ لسحب البساط من جبهة الانقاد الاسلامي حتى لايتسلم السلطة بعد فوزه في أول وآخر انتخابات حرة تعرفها البلاد، وكانت شهادة عسكريين في yoo tube تؤكد ذلك حيث بعد مجزرة بنطلحة ومجازر أخرى تم تطويق هذه الأحياء إلى أن نفد العسكر مهمته القدرة ثم انسحب بهدوء والتحقوا بثكناتهم وكانوا ملطخين بالدماء واضعين لحية مزيفة للتمويه بأن مقترف هذه المجازر من جبهة الانقاد هذا من جهة ومن جهة أخرى مباشرة بعد انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة قاموا بطرد جميع المغاربة المقيمين بالجزائر وفصل الزوجة عن زوجها وأبنائها وكان عددهم يتجاوز 300.000 وهو تصرف يوضح مذى تورط الجزائر في قضية الصحراء بالإضافة لاحتجار الألأف الصحراويين المغاربة منذ 40 سنة بمخيمات الحمادة في العراء والجوع والعطش تحت شمس حارقة تتجاوز 50 درجة صيفا وبرد قارس شتاء في حين ينعم الصحراويون المقيمون في الأقاليم الجنوبية في سكن لائق يحسدونه عليه في الجزائر العاصمة.
59 - Azzouz الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:18
يجب دعم آليات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان في الجزائر وخاصة ب غرداية ويجب وضع آلية رصد مستقلة لحقوق الإنسان بالجزائر بصفة خاصة ب غرداية باعتبارها ضرورة ملحة، وهي ليست من الكماليات".
60 - Khaldoun الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 14:23
Why every problem slammed Algerians they blame on morocco when oil prices falls they blame morocco conspiring with Saudis ,whene unrest in south they blame morocco,and when American's slammed them with the report they got mad it's like every thing ok.algerians have to stop teaching morocco about human right american's and European are not Africa you can buy what policy you
61 - Ali الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 16:01
Voici encore une autre preuve que l’Algérie montre un échec phénoménale dans sa politique externe et interne voici les faits divers:
1- Le rapport parle des droits de l’homme en Algérie et la diplomatie Algérienne parle du Sahara marocaine (aucun rapport), j’imaginer, par exemple, si le rapport concerne un autre pays je me demande est ce qu’il va parler d’Israël ou Maroc !!!

2- L’Algérie détourne l’attention vers le Maroc non seulement avec son peuple mais aussi bizarrement avec l’extérieur comme s’il est en état de guerre avec le Maroc !!!?

3- L’Algérie est le responsable du conflit et problème du Sahara
62 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 16:22
التقرير يتحدث عن انتهاك حقوق اﻻنسان في الجزائر ومسؤوليها يحاولون تحريف الموضوع وتصديره الى الغير مما ينم عن الحقد الدفين في قلوبهم
63 - ABDOU_de_CASA الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 17:42
إلى رقم 50 allal


من يسمعك تتكلم يارجل على الحدود سيخال إليه أن بلدكم هو سويسرا! أو ربما الشعب المغربي مسكين يتضرر جوعا ولا يجد ما يسد به رمقه؟ علما أن المغرب والحمد لله كما هو معروف غني جدا بمنتوجه الغدائي والفلاحي احسن من بلدك مئات المرات، ويكفي أن الخضر والفواكه اصبحت اليوم في متناول كل أفراد الشعب المغربي غنيهم وفقيرهم من السعدية شرقا من جهة البحر المتوسط حتى الكويرة جنوبا من جهة المحيط الأطلسي.
ثم من قال لك ياغبي أننا نريد فتح الحدود معكم؟؟
الحكومة المغربية تتعمد من حين لآخر وعن قصد وتتوخى من وراء ذلك إحراج نظام بلدك أمام العالم بأنه هو الدي يرفض فتح الحدود بين البلدين علما ان المنتظم الدولي كما هو معروف لم يعد يقبل إغلاق الحدود بين الدول، لكن بعض الأغبياء والسذج وما أكثرهم عندكم يعتقدون أن المغرب يتوسل من الجزائر فتح الحدود حتى لا يموت شعبه جوعا ؟!
نحن نتمنى لو بنت حكومتنا بيننا وبينكم صور عـــــــــــالي اكبر من صور الصين.
لا يأتينا من عندكم سوى الشر والمشاكل، ويكفي أن ندكر هنا الأفارقة المهجرين الذين يدخلون من عندكم وكذلك الإرهاب و "القرقوبي" الحبوب المهلوسة.
64 - maroain الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 21:34
رد علىallal
هل تعلم ان اكبر عدد للشواد يوجدون في الجزائر وبالضبط في وهران
هل تعلم ان اكتر من800دار للدعارة توجد فقط في العصمة
هل تعلم ان الجزائري مجهول الاصل هل ابوه عثماني ام فرنسي ام مغربي
ملاحضة لا نريد فتح الحدود مع شعب حتى البطاطس يستوردها.هدا الرد لك ايها الفقيقير الصغير
65 - شمالي الأربعاء 08 يوليوز 2015 - 23:57
( تفقد صوابها ) هي عندها شي صواب بعدا
66 - bent berkane الخميس 09 يوليوز 2015 - 03:06
Question simple aux algériens : Puisque la palestine et sahara occidental c est le même combat donc Israel et le maroc c est la même méchanceté. Alors prkoi vous ne coupez pas vos relations avec le maroc comme vous faites avec israel? j imagine que vous n aimez pas israel pour la palestine et vous refusez de vous ouvrir â ce pays et vous nous considérez tjrs sionistes collaborateurs d israel, alors qu est ce qu il fait votre ambassadeur chez nous??est ce que vous voulez dire qu on est quand même moins méchants qu israel? J aimerai bien une réponse d un algérien qui pe m expliquer cette divergence dans les relations extérieures de ce pays. L algérie par exemple recoit des juifs mais en catimini prkoi?parce qu ils ont peur du peuple ou du polisario?.ou juste par orgueuil ils veulent garder l image fausse du pays entêté qui tient son bout?le maroc recoit les juifs et les montre â la télé et la tunisie fait pareil prkoi pas alger???la tunisie aussi sioniste alors pour les algériens?
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

التعليقات مغلقة على هذا المقال