مدير ديوان بوتفليقة: أحداث غرداية ثمنٌ وقوفنا مع البُوليساريو

مدير ديوان بوتفليقة: أحداث غرداية ثمنٌ وقوفنا مع البُوليساريو
الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:00

لم يتوانَ وزيرُ الدولة ومديرُ الديوان في رئاسة الجمهوريَّة بالجزائر، أحمد أويحيَى، عن التلمِيح بضلوع المغرب في أحداث غرداية الأخيرة، التي أسفرت عن مقتل أزيد من 22 شخصًا، وجرح آخرين. قائلًا إنَّ بلادهُ تحصدُ العداء بسبب دعم ما وصفه بحقِّ الصحراويِّين في تقرير المصير.

الأمين العام لحزب التجمع الوطنِي الديمقراطِي، حذرَ أمس أمام أنصار حزبه، ممَا قال إنَّها مؤامرةٌ تحاكُ ضدَّ الجزائر والجزائريِّين، انطلاقًا من الولاية الواقعة جنوب عاصمة البلاد. قبل أن يتحدث عن بث أطرافٍ خارجيَّة للقلاقل في الجزائر بالتعاون مع أطراف داخليَّة.

المتحدث أردف أنَّ البواعث التي تثوِي وراء الأحداث صارت تتضحُ أكثر فأكثر، سيما أنَّ أصواتًا صارت تنادِي بتمكين أمازيغ غرداية من تقرير مصيرهم، رغم أنَّ الجزائر لم تحتل الولاية بحسب قوله، لافتًا إلى أنَّ ثمة من يروج منذُ عقد من الزمن لفكرة قمع الإباضيِّين، ويراسل المنظمات الدولية دفاعًا عن الأقليَّات.

في المنحى ذاته، تساءل أويحيَى عمنْ تكون في صالحه التطورات الجارية، وإنْ لم ينكر وجود نقائص. السياسي الجزائري ذهب إلى حد الحديث عن تحرك بعض الجماعات صوب الخارج كل شهر لجلب الاموال، مدعيًا أنَّ 500 دينار كانت توزعُ كلَّ يوم، في يناير الماضي، على من يشارك في أعمال العنف.

جانبٌ ممَّا يسميها المؤامرة، يعزُوه أويحيَى إلى رفض الجزائر المشاركة بجيشها خارج الحُدود، وعدم الترحيب لإقامة قواعد أجنبيَّة على ترابها، مضيفًا أنَّ بلاده إلى جانب نظام بشَّار الأسد هما الدولتان الوحيدتان اللتان تتسمسكان بعدم التطبيع مع إسرائيل.

المتحدث صبَّ جام غضبه على منابر الإعلام الأجنبيَّة، قائلا إنها صورت ما حصل كما لوْ كان معركة بين العرب والأمازيغ، فيما لم تعرف الجزائر خطابًا مماثلا، فيما قبل، بحسب قوله.

السياسيُّ الجزائري أعرب عن مساندته قرارات الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة ،في ظل التحديات الأمنية التي تواجه الجزائر من إرهاب وتراكم للسلاح على حدودها وانتشار المخدرات. قبل أن يدعو الطبقة السياسية للتجند وإحباط “المؤامرة”، ومساعدة الأمن والقضاء على جماعة الأشرار التي أوصلت غرداية.

تلميحُ أويحيَى إلى دور مغربي في أحداث غرداية، كان قدْ سبقتهُ حملة إعلاميَّة في الجزائر، تحاولُ إيجاد صلة بين الأحداث العنيفة وبين تحريض مغربي عبر نشطاء أمازيغ منهم أحمد عصيد، دون الأخذِ بالحسبَان لعوامل الاحتقان والتهميش.

‫تعليقات الزوار

200
  • جمال الروداني
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:12

    سئمنا من تصريحات هؤلاء الغير مسؤولين الجزائريين ، ( واتوما قابلو بلادكم وخليو عليكم المغرب فالتيقار.).

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:17

    الخبث السياسي الجزائري يجب أن يدخل موسوعة غنيس ،لأنه لا أحد وصل لهذا المستوى، وفي نفس الوقت قمة في البلادة لأويحيى ،الذي مافتئ يجتهد و يدلي لنا بماجادت به قريحته النيرة كلما تعلق الأمر بالمغرب،يا هذا، بما أنكم تتبجحون بمساندة الشعوب في تقرير مصيرها،كونو رجالا لمرة و إمنحو غرداية و القبائل و الطوارق هذا الحق، عفوا، نسيت أنك و جنيرالاتك تعتبرون الشعب مجرد قطيع،وبالتالي ليس له الحق بالإدلاء بالرأي.والله ما دمتم تلصقون فشلكم بالغير ستبقون دائما تحت رحمة التخلف.

  • الغزواني
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:18

    مسكين يتكهن . يا سيدي المغرب مشغول بتنمية بلاده ليس له الوقت لبت القلائل و ليست من طباع المغرب أن ينشر الفتنة بين أبناء الوطن الواحد كما . الجزائريين إخواننا أما حكومتهم و جنراتهم لهم عقدة من المغرب . ادا إصابتهم مصيبة يقولون هده من المغرب . المغرب دافع على الجزائر و مازالت يده ممدودة و حكام الجزائر يكنون العداء لأجل العداء . و مهما كان نحن متسامحين من الواجب أن نتعاونوا .

  • الوطني
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:22

    بالله عليكم من يحكم هذه البلاد التي تسمى الجزائر هل هي الأحزاب أم العسكر أم الصحافة أم أمي فرنسا ؟؟؟ أسئلة عريضة و الجواب عنها هو أن كل هؤلاء يحكمهم الحسد و الحقد على المغرب الذي كلما مر الزمان إلا و أثبت أنه يسير في الطريق الصحيح نحو الدول التي في طريق النمو اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا دون أية موارد طبيعية ذات مردودية عالية من العملة الصعبة و هذا هو السر وراء كل ما يصرح به هؤلاء السفهاء الذين نقول لهم القافلة تمضي و….

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:23

    احمدوا الله واكثروا من الحمد ان المغرب لم يتدخل والا كانت شرارة الاحتجاجات على النظام المشلول وصلت للجزائر العاصمة …راه المغرب محلقمهم ودايرلهم العقد

  • nour norte
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:24

    اللهم حرر اخواننا الجزائريين من قبضة وظلم الجنرالات الغاشمين الذين ينهبون خيراته والشعب في فقر

  • Sanhagi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:25

    اريد من المتحري اويحيا،قبل ان يتحدث عن الاطراف التي تسببت في احداث غرداية، ان يقول لنا من قتل الرئبس بوضياف؟ من قتل المغني معتوب؟ من قتل عشرات الالاف من الجزائريين في تلك الحرب القذرة سنوات التسعينيات؟…!

  • brahim
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:25

    وما المشكلة في دالك
    آلى يحق لنا الدفاع عن نفسنا ؟؟!!

  • خالد تاك
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:26

    يجب على المغرب ان يدعم تقرير مصير اقليم غرداية والقبلئل والطوارق في المحافل الدولية ويطالب بإرسال بعتة من حقوق الانسان الى تلك المناطق ويجب ان ننهج سياسة الهجوم لا الدفاع فكما تدين تدان وهدا العدو لا يفهم الا لغة العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم فيجب ان تكون هناك قضية نشغلهم بها ونساومهم بها حتى يكفوا عن مساندتهم لقادة للبوليزاريو ويتركون المحتجزين يعودون الى ديارهم .

  • عباس التاني
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:26

    سينقلب السحر على الساحر؛ومابدأته الجزائر ستنتهي اليه؛المغرب دولة عريقة عاصرت حاضرات اما الجزائر فدولة فتية؛فاش تبغو تلعبو عرفوا معامن

  • سيمو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:27

    المغرب يتأمر عليكم لانكم فنلندا…انها العدالة الالاهية التي تنتقم من بلاد البترول و الجوع…احداث غرداية امر طبيعي وحتمي في بلاد يسودها الاستبداد والظلم واللاعدالة والقهر وهضم الحقوق وتهديد امن الجيران ووحدة اراصيهم..اما عن عصابة البوليزبال فان المغرب لايلقي لها بالا لان نجمها افل منذ امد بعيد.. واصبحت كالشجرة التي لاتظلل حتى نفسها…

  • مراد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:27

    أنا مع حق تقرير المصير والإستقلال لإخواننا المزابيين

  • محمد من دادسه
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:27

    بدون ان يتدخل المغرب في الشان الجزائري اقول لحكام الجزائر ان المنطف هو الذي يتدخل انطلاقا من المثل القائل من حفر حفرة وقع فيها

  • morchid france
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:28

    لا حول ولا قوة الا بالله حتى مرض بوتفايقة وعبد العزيز المواكشي سببه المغرب وتدني اسعار النفط سببه المغرب ووووووو وحتى سمك السردين هرب من بحر الجزائر وجاء الى المياه المغربية من سياستكم القمعية

  • علاء
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:30

    اودي لعنو الشيطان و فعلوا اتحاد المغرب العربي راه الناس تتقدم على جميع الاصعدة ونحن نتاخر. ما تقوم به الجزاءر ليس من مصلحتها قبل ان يكون مضرا بالمغرب. اللهم اهد عبادك الضالين.

  • سعيد الزيراوي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:30

    انا معرفتش علاش هاد الدزاير فينما كان عندهم شي مشكل داخلي تي يستحمروا شعبهم بأن المغرب هو لي خالقو
    الله يعطينا وجهكم ندوزوا بيه في مواقف في الدنيا انا الآخرة فالله يحفضنا من كل حاجة تجي منكم

  • عثمان خياطي كهف النسور
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:30

    ان الحكومتين الجزائرية والسورية هما اكثر وحشية همجية لما اقترفوه من مجازر و إبادة ضد الشعبين السوري والجزائري. الجيوش تقاتل شعوبها.

  • عبد القوي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:30

    اخوتي ماذا تتوقعون من احد ديناصورات النظام الجزائري ان يقول وهو يهيء نفسه ليصبح رئيساً للجزائر (الله يعفو على شعبها من هذه العصابة)،فمهاجمة المغرب هي احد المفاتيح ليتحقق له ذلك..

  • سمير
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:31

    عندما اندلعت الثورة في سوريا بدأ بشار الاسد يصر في كل خطاباته ان هناك مؤامرة كونية تستهدف بلاده و موقفها الصامد ولم يبدل اي مجهود حقيقي للقيام بالاصلاحات التي تتطلبها المرحلة بل هرب الى الامام و اعتمد على الحل الامني ثم العسكري فيما بعد
    مدير ديوان بوتفليقة يحاول تكرار هذه اللعبة القديمة التي اكل عليها الدهر و شرب و يتجاهل ان الجزائريين يعرفون ان النظام في بلادهم اصبح مهترئا وحان وقت كنسه

  • عثمان
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:32

    قال صاحبنا ان الجزائر لم تحتل الولاية وهل المغرب احتل الصحراء انتم ضحك عليكم المقبور ملك ملوك افريقيا حينماضغط عليكم لقبولهم فوق اراضيكم اعتقادامنه و منكم ان المشكلة لن تدوم طويلا لتحققوا اهدافكم لكن المشكل طال عليكم والنار التي التي كنتم تريدونها لغيركم اندلعت من ثيابكم انتم مع تقرير مصير الشعوب شرط ان لايكون داخل ترابكم ماهذه الحماقات كل شيئ المغرب هو سببه يوم يستيقظ الشعب من هذا التنويم الطويل سيريكم من هو المسؤول الحقيقي عن كل مايجري في البلاد سبحان الله قتل القذافي وترك وراءه عشرات القذاذيف لاتحشروا المغرب في مشاكلكم فنحن لسنا مثلكم لاتكذب هذي راه العواشر

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:32

    يجب القول
    البوليزاريو اخد اموال تنمية غرداية

  • سعيد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:32

    من زرع الريح يحصد العاصفة…..

  • filali nono marrakech
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:32

    من يزرع الريح يحصد العاصفة.رمضان كريم لكل المغاربة. اللهم أكتر حسادنا.وتحية ﻹخواننا في الصحراء المغربية.

  • بوقال
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:34

    فعلا الجزائر لم تحتل غرداية بل استلمتها محتلة من فرنسا كباقي الجنوب الجزائري الذي لم يكن طوال التاريخ تابعا للجزائر العاصمة. واستلمت الجزائر أيضا من فرنسا أراض شاسعة في غربها تعود للمغرب اﻷقصى، ناهيك عن أراض تونسية و ليبية. هذا ما يفسر تشبث الجزائر المرضي بعدم تغيير الحدود الموروثة من اﻹستعمار بعد نكرانها عهد ج ب ر أ. السبب الرئيسي لحرب الرمال 63. أما إذا دعمت الجزائر البولزاريو اﻹنفصالي طوال 40 سنة ماليا و تسليحا و دبلوماسيا، فكيف تستغرب إن قام المغرب بالمثل، إن ثبت ذلك؟ الغريب هو لماذا لم يقم المغرب بهذا من قبل! فاش تاكل دجاج الناس سمن دجاجك..

  • said
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:36

    Les dirigents algeriens se croient malins mais ils sont vraiment stupides,il ont oublier un petit detail mais d'une importance capital qui est internet et l'information de multiples sources loin de la rethorique officielle,mais ca se voit que les vieux du regime algerien ont d'enormes difficultés a se separer de la langue de bois et de la propagande sterile des annés 70

  • said
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:37

    يسرقون ثروات الشعب الجزائري ولما يحدث مشاكل اجتماعية يفتعلون احداث في غرداية من اجل اخافة الشعب الجزائري من الفتنة مع الصاق التهمة في المغرب

  • sadik
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:39

    c est bon ils avaient l habitude d exporter leur problème aux pays voisins par le biais des terroristes une fois le maroc atlas asni la Tunisie les montagnes chaanbi mali l aqmi tout ça c est fini leurs voisins on compris leur magouille alors ils ne leur reste que leur sud loin du capital ça sera parfait. ….

  • ابن تلمسان
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:39

    اولا السيد اويحيى عار عليك توجيه هذا الخطاب البذيئ الى الشعب الجزائري الذي يعرف جيدا ان بوتفليقة لا يقوى على الحركة ولا على الكلام ٠بل هو كلامك انت تريد من خلاله كسب بعض الاصوات في الانتخابات الرئاية الوشيكة فضلا كسب ود العسكر الذي يتودد اليية اغلب السياسيين الفاشلين امثالك٠نصيحتي لك هي زمن المؤامرات قد ولى والامازيغ يعرفونك منذ زمن بعيد تتبدل كالحرباء٠

  • مول البارود
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:40

    ان كُنتُم تقفون مع تقسيم المغرب فنحن نقف مع تقسيم الجزائر لاش طالع لك الدم !!! سوف تشربون من نفس السم باْذن الله.
    نحن مع حق تقرير المصير لولاية غرداية و القبائل.

  • moumene
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:41

    اتمتى ان تكون حقيقة وان يعلنها المغرب دعمه لغرداية حتى تكتوي الجزائر بنفس السلاح ويرد الصاع صاعين .نعم انه ثمن غيضكم للمغرب ومعاكسته في كل المجالات لكن مازلتم لم تجازين بعد على افعالكم.ان الله يمهل ولايهمل.

  • rachid
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:42

    افتعال حكم العسكر فتنة في غرداية من اجل اخافة الشعب الجزائري

    اتذكر بداية ربيع عربي فبدء الشعب الجزائري بمطالبة بثروات بلاده فتم افتعال فتنة في غرداية
    والان بعد هبوط سعر بترول قامو بفتعال فتنة جديدة من اجل اخافتهم لانهم يعلمون ان اشهر القادمة ستكون صعبة على العسكر بسبب سعر البترول

  • جزائري
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:42

    يقول المثل اذا زاد الشيئ عن حده انقلب الى ضده. لا تهتموا اخواني المغاربة فحكومة المعتل لايصدقها احد. فالشارع الجزائري ادرك مذى غباء و سوء تدبير النظام للمشاكل الداخلية وحتى كل الاحزاب تهكمت على ماقاله هذا الغبي المعروف بتصريحاته القبيحة حتى ضد الجزائريين. النظام يوجد في حالة سئة ويبحث عن متنفس لكن هيهات لم نعد نتق

  • brahim
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:43

    سلام, الطرف الذي يحرض ضد المغرب هو نفسه من يحرض ضد اخواننا في الجزائر, هناك طرف, ربما يسكن بيننا في المغرب والجزائر, يدعو الى التفرقة والصراع بين الاخوة الاشقاء في البلدين. هذا الطرف يحرض على تقسيم المغرب وفصله عن صحرائه وفي نفس الوقت لا يريد لها الانفصال لكي يستمر الصراع بين المغرب والجزائر, كذلك محاولة خلق "بوليساريو" جديدة في الجزائر نفسها وبالتالي تقسيم البلدين او اذكاء النزاعات الطائفية , بمعنى استراتيجية جديدة تتمثل في تحريض الشعوب العربية على بعضها وهذا ماقاله وزير الدفاع الاسرائيلي بالتحديد وتاملوا جيدا ما يحاك ضد المغرب والجزائر: "
    ليس من المتعة أو السياسية أن تقتل عدوك بيدك
    فعندما يقتل عدوك بنفسه أو بيد أخيه فأن المتعة أكبر. وهذه سياستنا الجديدة
    أن نشكل ميلشيات للعدو ليكون القاتل والمقتول من الاعداء"

  • استعمار جبهة التحرير
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:45

    السيد أويحي ،عودنا على المنولوج ،فهو دائما يخاطب نفسه ،حتى عندما كان رئيسا لحكومة زروال ،حيث كان الجزائريون يحاربون الاٍرهاب ،لم يجد الرجل انداك ما يقوله لهم ،الا ،ارقام ميزانيات الوزارات ،وسيحاول منافسة بتفليقة ،في الرئسيات ،،فما كان من الجيش الا ان ذكره ،بانه ليس الا رقم تأجير في المعادلات السياسية ،مجرد موظف ،مكلف بمهمة ،
    اتحفنا بعدد اشقائه ،من الأمازيغ والعرب والشعوب ،صحراء وبحارا ،وجبالا بدون حياء ،فكيف يكون للجزائريين اشقاء في المغرب في الجنوب ،واعداء في الشمال ،انه الانفصام الاخلاقي بعد النفساني ،وبما ان أوحيى ،وسلال الامازيغي المتبنى من طرف عروبية جبهة التحرير ،يتحدثون عن الاستعمار ،فهم تاني مستعمر للجزائر بعد الفرنسيين ،هناك الصحراء الشرقية المغربية ،وهناك أراضي تونس ،والتي طالب بها بورقيبة الهواري بمدين ،فمن هم الاستعماريون ،

  • كثرة الهم تضحك
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:47

    المغرب لا يتذخل في شؤون الغير الذاخلية ،لا يتوفر على وقت يصرفه تبذيرا فهو منشغل في التنمية وإنجاز المشاريع، لا وقت له للنميمة والقوالب مشغول منهك بالعمل الجاد البناء،فعلى الجزائر أن تجد حلولا لورطتها وتورطها ، تبدأ بتطبيب الساسة من داء الثرثرة و تدريبهم على إستخدام عقولهم وعلاجهم من البرانويا واسكيزوفرينيا عاجلا ,المغرب نسي الجزائر إلى الأبد تربح أو تخسر فلتدبر أمرها.

  • الأشهب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:48

    و الله العظيم ذنوب المغرب و ما درتو فيه يا جنرالات المهزلة حتى إخرج عليكم. إوا زيدو تبعوا المغرب اللي عاملكم معاملة الأخ منذ النشأة الأولى لبلادكم و مزال ماد يدو ليكم . أيها الشعب الجزائري الشقيق كل الأزمات التي تعرفها بلادكم حفظها الله و انعدام الأمن الذي يقلق راحتكم سببه هو ذنوب المغرب ماشي المغرب.

  • امازيغي ريفي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:48

    المغرب لا يتدخل في شؤون الغير ،والمشكلة هي مشكلتكم انتم
    الذين تريدون ان تبيدوا هوية الامازيغ لا في الشمال ولا في
    الجنوب بسبب عنصريتكم العروبية ، فاحذروا غضبة الامازيغ
    فانها قوة لا يستهان بها وشمال افريقيا هي بلد الامازيغ من
    غرب مصر الي المحيط ، وعصيد هو مناضل امازيغي ياًلمه ما
    تتعرض له الشعوب الامازيغية من اضتهاد علي يد العروبيين
    بمباركة من الجيش والامن الجزائري .
    اما مساعدتكم لما تسمونه الشعب الصحراوي فهذا لا يهم
    المغرب فالصحراء مغربية ويشهد التاريخ بذلك ، فالمغرب
    في صحرائه ابيتم ام رضيتم ومشكل البوليزاريوا مشكلتكم
    انتم انتم الذين انفقتم الملايير لدعمهم ، مقابل ماذا ؟
    واخيرا من بيته مهتريا فلا يامن من العواصف . شكرا

  • ابو رضا
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:49

    وايلي… طاحت الصمعة علقوا الحجام.

  • ع. الهادي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:49

    " لمن تحكي زابورك يادوود".؟
    أحداث غرداية ثمنٌ وقوفنا مع البُوليساريو "المساكين!
    " انها احداث مفتعلة للاهاء الشعب وايهامه بان هناك جهة تقف وراء عدم استقرار الجزائر. فالذين قاموا بالاعتداء ممولون من النظام الفاشل.
    كل العالم بات واصبح يعرف مخططاتكم وعندما بدات تنقصكم الحيلة لاسكات الشعب هانتم ترجعون ترجعون الى الاسطوانة المشروخة والموال القديم الذي لم يعد يطرب احدا "قلبوا على غيرها"فالعالم اصبح غير العالم..

  • نظرية''المؤامرة''...!!!
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:49

    نظرية ''المؤامرة'' دائما يرددها النظام للتغطية على جرائمه وفشله وفضائحه…!! قتل 22 ثمن دعم البوليزاريو!! قتل 250 الف مواطن ثمن ماذا??!! وسرقة 19ملياردولار ثمن ماذا??!! وفضيحة سوناطراك بقيادة شكيب والبجاوي..ثمن ماذا??!! وثلثي وزراء النظام السابقين والحاليين واللاحقين(600)مزدوجي الجنسية اين يقيمون الان بعدما نهبوا واستغنوا..??!! والجريمة المشتركة بين ازلام النظام والخليفة ثمن ماذا ام هي مؤامرة??!!…..اكبر مؤامرة يتعرض لها الشعب هي من اركان وازلام النظام..انتم من تتامرون على البلاد والعباد ثم تطيروا وتستقرون بفرنساوالغرب وتخلقون للشعب عداوات هو في غنى عنها شيطنتم الجيران والاقرب وحببتم بل رغبتم في مستعمر الامس قاتل الاباء والاجداد ..نظام مشكوك في ولائه للامة…

  • chafik ben mokhtar
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:50

    وقوف الشعب المغربي مع الشعب المزابي قضية مبدأ.لا محيد عن تقرير المصير يجب على الجزائر ان تحترم حقوق الانسان في غرداية و ان تعطي ل الشعب المزابي حق تقرير مصيره

  • JASTIMI
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:50

    الكل يعرف ان الاحداث سببها الاساسي حلقة من قناة اقرأ التي تكلم فيها سلفي بتكفير الاباضية فخرج السلفيون في غرداية بشعار لااله الا الله و الاباضي عدو الله فنشبت الفتنة..هل المغرب دولة سلفية؟؟ هل اقرأ قناة مغربية؟؟ أم هي فقطت طاحت الصومعة و علقوا الحجام؟؟

  • kmi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:52

    … لهم كذلك الحق في تقرير مصيرهم ، و لما لا ؟

  • حميد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:54

    الامن المغربي ليس هو الدي ترك سكان غرداية يتقاتلون و هو يتفرج من بعيد

  • أحمد خلا
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:54

    عندما يفشل النظام في ضبط بيته الداخلي يصرخ ويعربد ويبرر فشله بضلوع المغرب في أحداث غرداية. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  • Abou Awab
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:56

    هذ غرذاية غي البداية
    أو مزال مزال
    جبوها يا لولاد ان شاء الله يا لولاد …..
    المغرب أسي أيحيى – لا يحرض و لا يمول بالمال و العتاد و لا يثير البلبلة , فهذا من اختصاص حكوماتكم .
    فالمغرب بلد السلم و السلام , و كان دائما يوكل أمره لله و يرفع أكف الضراعة لله
    – باش يعطيكم فاش التلهاو – و تنقلب الدائرة عليكم.
    و أن دعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب
    و كما تدين تدان – أسي أيحيى –

  • طاحت الصمعة...
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:57

    … علقوا الحجام.
    حكام الجزائر حرموا 3 ملايين ناخب جزائري سنة 1991 من إتمام تقرير مصيرهم ويرفضون اليوم مجرد سماع أن هناك أقلية تطالب بتقرير مصيرها في بلدهم و في نفس الوقت يساندون عصابة البوليزاريو في المطالبة بتقرير المصير نكاية في المغرب. يا له من تناقض مفضوح.
    النظام المخزني المغربي متمرس في السياسة ولن يساند إبدا طرفا ضد طرف آخر في الجزائر لأنه إذا فعل سيمكن الحكام من تأليب الشعب الجزائري ضد المغرب فيتجاوز مشاكله الداخلية.
    ولقد سجل التاريخ أنه بعد إلغاء الإنتخابات التشريعية في الجزائر سنة 1992 فر إلى المغرب عدد من مناضلي جبهة الإنقاذ وعلى رأسهم ( لعيايدة ) الذي قبل الحسن الثاني تسليمه بعد إلحاح الجنرال نزار بدون مقابل وذلك لبعد نظره بحيث تحاشى تمكين العسكر من إمتصاص غضب الشعب بحجة الخطر الخارجي و كذلك كان حيث بقي المشكل جزائري-جزائري دون توريط المغرب وإتهامه بالإنتقام.
    ومما يؤسف له أن الشعب الشقيق دفع ثمنا باهضا بسبب تنكيل العسكر به في القرى والمدن ،حيث خلفت العشر سنوات الدامية حوالي مليون أرملة و يتيم.

  • متابع
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 02:58

    اللانضمة الديكتاتورية دائما تروج الاكاديب النضام الجزائري مفلس حتى النخاع هده احدى المؤشرات ثانيا مادا كسبتم من وراء دعم البوليزاريو الحصيلة صفر المغرب لن تقديروا عليه ما عليكم الا الاعتراف بدلك بروح رياضية كحد ادنى زاجعوا اوراقكم جيدا قبل فوات الاوان .

  • le marocain
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:00

    هذا هو ما يسمى تصريف اﻷزمات للخارج ، فلو كان المواطن الجزائري يحس بأن الدولة تحفظ له حقوقه و مكتسباته لما إنتفض و ثار على الوضع ، المواطن الجزائري يعي و يعرف أين تذهب عائدات الدولة من الغاز و البترول و قد مل من اﻹنتظار خصوصا و هو يلاحظ جاره بالمغرب كيف يعيش بدون غاز و لا بترول و لا هم يحزنون.

  • أسد المحيط
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:03

    الجزائر سوف تنشطر إلى دويلات أكبرها لا يفوق دولة تونس إن شاء الله
    فما عليكم أيها المجرمون إلا أن تفروا بغنائمكم البتروغازية صوب شركائكم في الضفة المقابلة .هم الدين شاركتموهم في قهر و نهب ثروات الشعب الجزائري المسكين. لكم الفرصة أن تفروا أيها الخونة الرعاع قبل فوات الأوان.

  • حميد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:03

    ماذا ينتظر الطرف المغربي للرد على هذه الاتهامات
    ان سكوت المغرب على هذه الاتهامات هو بمثابة مساندة المغرب للنظام الجزائري
    على المغرب ان يرد على الاتهامات التي تكرس في ادهان الجزائريين فكرة رسخها النظام الجزائري في عقولهم مفادها ان المغرب هو مصدر كل الشرور للجزائر

  • أمحمد د
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:04

    ينطبق على الجزائر وحكامها مقولات مغربية قديمة
    1- للي خانو دراعو كيقول مسحور
    2- مرات الحاكم فسدت خودو فراجي للسجن
    3- طاحت الصمعة علقو الحجام
    سياسة اخر الزمان شردمة متآمرة على شعب تريد ان تبرر فشلها
    فتبحث عن ضحية للاستهلاك الإعلامي وتزوير الحقائق
    يا ويلكم من يوم سينقطع لكم لسان مات زمان الكذب على الشعب فما يعرفه الشعب عبر بوابات خارج اْبواق الجزائر هو ماعبروا عنه بحركة غرداية والآتي افضع

  • coolio
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:07

    سب المغرب وشتمه وكيل الاتهامات له عقيدة وطقوس عبادة لدى حكام الجزائر…تصريح المدعو اويحيى تصريح غير مسؤول ، ونحن سنقول له وللجزائريين: "اذا جاءكم فاسق بنبا" ما يبعث على الحسرة هو ان الكثيرين في الجارة الشرقية ينساقون ببلاهة وبلادة وراء هذه البروباغندا التافهة المفضوحة والتي لا يحتاج الامر لدى اي عاقل الى كثير من الذكاء لفهم مراميها وخلفياتها ..
    لقد صنعوا من المغرب شماعة يعلقون عليه انتكاساتهم وانكساراتهم وفشلهم الذريع داخليا وخارجيا ..المغرب منمهك ومنشغل بشؤونه الداخلية والبحث عن حلول لمشاكله من اجل تحقيق تنمية ورفاه الشعب ولن نتزحزح عن اهدافنا ولن نأبه كذلك بالنباح والعواء من هنا وهناك لان مسار قافلتنا مرسوم ومخطط له ومدروس بدقة واقول لاويحيى وبني جلدته في الاخير : اذا اتتك مذمتي من ناقص فتلك الشهادة اني كامل.

  • ali
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:08

    بكل صراحة كل شيء ممكن . لكن ، نظرا لما يستحقه حكام الجزاءر و كابراناتهم ، نتمنى ان تكون تصريحات هاذا االحاركي صحيحة . و ان يكون المغرب باكمله وراء احداث غرداية و من بعدها القباءل ثم التوارق و الجنوب الجزاءري .

  • خالد فاس
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:09

    في اطار نهج سياسة الهجوم بدل الدفاع وجب على المغرب وبدون اي خجل مساندة امازيغ غرداية في تقرير مصيرهم ومساندة لقبايل في نفس الشيء وادا ما تحرك جنوب الجزاءر الصحراوي حتى يشربو من نفس الكأس الدي لطالما سقوه لنا بمساندتهم شردمة من الانفصاليين ، هؤلاء الخبثاء اضاعوا على المغرب سنين من التنمية ولاكن لاشيء يغلى على صحراءنا

  • Moroki
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:09

    بصراحة لو كانت الولايات الجزائرية متفرقة لكان حالهم احسن ولكانوا على الاقل كقطر والامارات و البحرين والكويت، دويلات صغيرة ولكن غنية وشعوبها شبعانة.
    بطبيعة الحال سيقول النظام ان "اطراف خارجية" وراء كل مشاكل الجزائر، كلام مألوف وحيلة كلاسيكية تستعملها كل الانظمة الدكتاتورية لتخويف شعوبها وامتصاص غليان الشارع فما ان يحس النظام بان الشعب بدا يستفيق الا واخترع مشكلا وهمياً واشار باصابعه الى الخارج وحاول اقناع الناس بان ثمن امنهم القومي هو حرياتهم واملاكهم.

  • عبدالله
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:10

    واش نتوما ما عندكم شغل ،المغرب الله يستر واقفليكم في الحنجرة ديالكم ،راه تربية فرنسا هاذك ،انتوما قتلو في الشعب ديالكم او قولو المغرب،المغرب راه ما مسوقش ليكم راه تيخدم في بلادو الى الامام او ما تنساوس راه عندنا الدموقراطية يا ديكتاتوريين, المغرب نهار يبني صور علوه 20 متر او ماءة متر على الصور كلها قنابل ارضية نهار يتهنى من مشاكلكم والى عندكم شي نفس بعدو منا اوعطيونا التساع راه الحسود او الغدار لا ينجح او لحفر شي حفرة تااااايطيح فيها بعدوا منا راه المغرب سيدكم او عندوا تاريخ.

  • saad
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:13

    للتصحيح فقط قال 50000دج ولم يقل 500دج ف500دج لاتسمن ولا تغني من جوع. فحكام المرادية
    أصاهم جنون البقرلما يحقق المغرب من إنجازات. المغرب بلا بترول وبلا غازعجلته الإقتصادية تدور
    أما الجزائر راهم هبلو خاصة بعد توقيع المغرب مع شركة بيجو لإقامة مصنع بالقنيطرة.وإدعو بهتان وزورا أن المغرب سرق منهم المشروع. وزير التجارة بن يونس قال أن ملف بيجو هو حبر على ورق وفي الغد سرح وزير الصناعة بوشوارب أن هناك مفاوضات متقدمة مع بيجو. وزير يناقض وزير.العز لأولاد وجدة هبناهم وخرجنا لهم لعقل في مواقعهم لإلكترونية.

  • السباعي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:13

    لا تهتموا به ولا له ، فليس الوحيد الذي اتهم أو سب المغرب فهذا قربانه يتقرب به إلى جنرالات الحركي من أجل أن يزكوه لخلافة بوكروصة ليتربع على الكرسي هو كذلك حتى يلبسوه حفاظات. في الخرائر برنامج المرشحين للرئاسة هو حجم الإتهامات والسباب والعداء للمغرب والمتفوق يعين رئيسا لرعي قطيع الفقاقير برتبة خماس لدى القايد صالح وباقي جنرالات فرنسا ‏‎ ‎

  • مغاربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:13

    حديث المؤامرة هو حديث يسري في عروق كل العرب كأن الجميع ليس لهم هم ولا أشغال غيرهم .أما عن الصراع اﻷخوي بين المغرب والجزائر فالكل يعرف مصدرها وتاريخها وتبادل التهم صار أمرا روتينيا في أجندة السياسيين من كلا البلدين فالكل يحاول البحث عن تلك الشماعة التي يعلق عليها مشاكله ونكساته اﻹقتصادية واﻹجتماعية واﻷمنية وغيرها من المجالات .
    إن أدعو العلي القدير الله يهدي هؤﻻء السياسيين على الشعبيين المغربي والجزائري الذين ملوا هذه المسرحية السخيفة التي طولت ولم تمنح الشعبين سوى البؤس والتخلف واﻷمية وغيرها من المشاكل .

  • iyad
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:14

    لقد اصبحت الجزاىر مثل المراة العجوز التي تتخبط في كلامها ولا تعرف ما تقول او ربما مثل المراة العانس التي تنتظر فارس احلامها ولكن فاتها القطار فاصبحت تنظر للمغرب نظرة الحقد والحسد لانه تزوج مبكرا زوجة اسمها الديمقراطية وانجب منها عدة اطفال اسمهم حقوق الانسان و التعايش بين العرب والامازيغ و الحريات و المساوات و النمو في شتى المجالات وفي هذا الشهر المبارك رزقه الله بولد مبروك اسمه مصنع ستروين بيجو وذلك بفضل الله وبفضل الاب الكبير محمد السادس فزاد بذلك حسد الجزاىر العانس واصبح همها الوحيد الصاق التهم للمغرب وبصراحة لو كنت في مكان الجزاىر لفعلت نفس الشىء فرءيسها مريض مثل الدمية فوق كرسي متحرك وليس له اولاد اقتصادها رغم البترول ضعيف جدا شعبها كسول لا يعمل جيشها ضعيف جدا وحرب الرمال خير على ذلك .. اتهموا المغرب بانتهاك حقوق الانسان فصفعهم تقرير الخارجية الامريكية طالبو باستقلال اقاليمنا الجنوبية فاصبح امازيغ غرداية يطالبون بالاستقلال والبقية تاتي ان شاء الله الحاصول مكدبوش ليقالو ليحفر شي حفرة كيطيح فيها او راه الجزاىر بدت كطيح فالحفاري لي كانت كتحفر

  • متتبع
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:14

    مهما طال الزمن ستكشف الباقية الباقية من الشعب الجزائري حقيقة دكتاتورية عسكرية حكمت هذا البلد بقبضة حديدية مغلفة بالثورية الزائفة و حقوق الإنسان و دعم الشعوب تارة وتارة أخرى بالتآمر عليها و على سيادته قراراتها .إن زمن ذر الرماد في العيون قد ولى ومشجب المغرب اللذي تتخذونه لنشر فساداتكم و مؤامراتكم الدنيئة قد علم بها القاصي و الدأني و ماواكم الزوال إن آجلا أو عاجلا . 

  • الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:14

    المغرب هو السبب الرئيس في وفاة المليون ونصف المليون شهيد و فوز بوتفليقة بالولاية السادسة .

  • rodeo
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:14

    أسطوانة مشروخة يتم ترديدها كلما دعت الحاجة إليها ! الهروب من المسؤولية و تعليق المشاكل على الشماعة! يجب على الشعب الجزائري أن يفطن ﻷلاعيب حكامه الفاشلين

  • كمال
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:15

    من هو الثرثار و من هو محب الاختصار و من هو الدي يفكر في المستقبل
    هل الصرار او النملة
    اما البوليزاريو فهو مثل السوسة

  • غريب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:16

    الي حفر شي حفرة لاخوه المسلم كيطيح فيها. …المغرب بزاف عليكم. …ديما يدير فيكم الخير..عاونكم في أيام الاستعمار. ..وانتم ديما حاقدين عليه….ربي كبير. .الله الوطن الملك

  • jilllalli
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:19

    بعد الضربة القاضية التي وجههإ المغرب لدولة الحركي والتي تتمثل في اتفاق الصخيرات الخاص بالازمة الليبية هبلوا الخاوة وزادوا في العداوة اقترح عليهم التوجة الى تمارة لحل مشكل غرداية.

  • نور الهدى
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:20

    لن يجد النظام الجزائري ما يفسر به أحداث غرداية سوى أن يحمل المغرب المسؤولية وتصدير أزمته الداخلية والوحل الذي يغرق فيه يوما بعد يوم إلى الخارج.
    إنه والله لنظام نثن.
    يجب على النظام الجزائري أن يخجل من نفسه ويترك المغرب في حال سبيله.
    ليس من شيم المغرب زعزعة أمن دول مهما كانت العلاقة التي تربطه بها.
    المغرب ليس كالجزائر التي ثبت تورطها في أحداث اكديم إيريك وما تلاها من محاولات الضغط على تدويل الحدث.
    أنصح النظام الجزائري بأن لا يضيع وقته في مشاكسة المغرب لأنه يسير على خطى ثابتة. كما أنصح النظام الجزائري أن يهتم بشعبه الذي نكن له كل الاحترام والتقدير.
    أما نجم جنرالات الجزائر فإنه آل لا محال.

  • ucef
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:22

    ce Mr est entrain de preparer sa candidature pour remplacer boutflika car celui c celui qui deteste plus le Maroc

  • رشيد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:22

    السلام عليكم لو أراد المغرب بكم سوءا لما استغل مشاكلكم عندما كُنتُم تقتلون شعبكم في التسعينات فالمغرب شريف والمغاربة شرفاء فأنتم من زرعتم الفتنة في جميع حدو دكم لكي تحمروا شعبكم بان هناك أناس يريدون سرقة اراظينا والى مثى سيبقى هكذا انثم يا جنرالات الفتنة اتقوا الله في شعبكم فمنذ الاستقلال وأنتم تحكمون ماذا قدمتم لهذا الشعب لكي يرضى عليكم لا شيء فالتغيير في الطريق ان شاء الله فالشعب الجزائري ليس سادجا بل يعرف جيدا سياستكم ان الله يمهل ولا يهمل فمهما تنكرتم وتحايلم وتحاولون زرع الفتنة فلن تفلحوا لان المغاربة يحبون وطنهم من طنجة الى لكويييييييرة وملكنا المحبوب عند الجميع أحب من أحب وكره من كره وعاش الملك الله الوطن الملك

  • hicham fathi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:22

    إذا نطق السفيه فخير جوابه السكوت.فإن أجبته فرجت عنه.. هكذا هي الصورة التي يمكن أن نتعامل بها مع ذلك القوم..فهو يتكلم عن المؤامرة ونسي أنه هو ومن يقوده من رئيس معلول وجنرالات فاسدة هم رأس المؤامرة على الشعب الجزائري المقهور

  • حسن.
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:23

    نرجوا الله تعالى في هذه الأيام من رمضان أن يهديكم علينا أيها الإخوة و كفوا عن الاتهامات إن المغرب مشغول في أموره المستقبلية ليس لديه وقت يضيعه في مشاكلكم التي لآ نهاية لهاد فألجموا ألسنتكم. (شكراً).

  • jaw
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:23

    السلام عليكم قدرنا اننا جاورنا هذا الرهط أو الفساد و هده الدكتاتورية حقيقة انني اتاسف على هذا الشعب الشقيق و اشفق عليه من مثل هذه الاحزاب التي تؤطره اين هم الرجال و اين هم حفذة المجاهدين كلما كان عندهم مشكل جعلوا المغرب هو المتسبب . جار يملؤه الحسد و الغيرة صراحة ملكنا الحبيب كان واضحا عندما قال اللهم كثر حسادنا و لتعرفو كم اعماهم الحسد قال اعلام الجزائري ان للمغرب مع داعش صفقة تجعله آمن و المستفيد الوحيد في شمال افريقيا بعد ماوقع لتونس هل رايتم اكثر حسدا و حقدا و بلاهة اكثر من هذا!!!! ؟؟؟؟

  • شر البلية مايضحك
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:24

    إن الجزائر الفرنسية و جنرالاتها المسنين ورئيسها المقعد الذي هو في غيبوبة و البلاد سائرة بقدرة قصر الإيليزي. يجب على هدا اللامسؤل يحرر نفسه من الأوامر الفرنسية أولا وثانيا يجب أن يدهب لتغيير حفاضات بوتقفقيفة أما المغرب أكبر من الجزائر الفرنسية وأكبر دليل على ذلك حكى لي زوج خالتي الذي كان جزائريا وهرب من الجزائر في سنة 2004 أن إذا أردت الحصول على أكثر من كيلو لحم يجب عليك أن تدلي بتصريح عدلي يسمح بشراء أكثر من ذلك وهده حقيقة كانت في التسعينيات وبداية الألفية ربما تغيرت الأمور الآن وحاجة أخرى الجزائر ترفض شراء البطاطا من المغرب لاكن تشتري نفس البطاطا المغربية التي تصدر إلى إسبانيا و فرنسا بثمن مضاعف عشر مرات

  • hassan33
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:24

    ماذا يعني أن بلدا"المغرب"كان وراء أحداث غرداية؟يعني فيما يعنيه أن الجزائر دولة مُخترقة،مريضة، هشة…وأن حكامها فشلوا في حمايتها.وماذا يعني أنه تم"رصد أشخاص ما يقارب10سنواتيروجون لقمع الإخوة الإباضيين" يعني فيما يعنيه أن السيدأويحيى (مدير الديوان) إما أنه لم يكن يعرف وتلك مصيبة أو أنه كان يعرف وتستر وتلك كارثة وفي كلا الحالتين فالسيدأويحيى(حكام الجزائر) متواطئ في الأحداث إياهاـ
    المغرب لايريد الشر للجزائر ولا يسعى إلى ذلك لسببين:
    1ـ ليس من نهجه الديبلوماسي أن يشعل النيران
    2ـ قوة الجزائر من قوة المغرب والعكس صحيح حتى لاتنطبق علينا الحكمة المأتورة:"أُكل الثورالأبيض يوم أُكل الثور الأسود"
    ومع ذلك فالمغرب من حقه أن يتفاعل مع الأحداث ويطالب بحق تقريرالمصير للشعب المهضومة حقوقه بغرداية وغيرها وذلك سيرا على نهج الشقيقة الجزائر
    "كما تدين تُدان"

  • سيل
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:24

    والله لا يستحيون ابدا مشاكلهم ازكمت الانوف في الداخل والخارج و يحاولون الصاق التهم كما العادة الى المغرب طبعا .فعوض ان يحمدوا الله على ان المغرب جارهم بلد رزين في سياسته التي يعرفها القاصي قبل الداني رغم العداء والمشاكل المتعددة التي تاتينا منهم والله كنت اتمنى ان يفعلها المغرب ويقوم ولو ب40 بالمائة من نوع الشيطنة والعداء الدين يقومون به اتجاهنا ليروا مدى صبر المغرب هؤلاء يستحقون االعاملة بالمثل بدون اكثراث

  • Simo serribou
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:26

    أنا مع حق الشعب غرداية في تقرير مصيره و كل شعب يجب أن يتمتع بالدمقراطية لسيما أنا إحتلال الجزائري الغاشم الذي يبسط سيطرته على الشعب غرداية الشقيق و النظام البائد منالعسكر وحاشية بوتفليقة

  • الجوهري
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:27

    سيحصل لكم مثل ما حصل لكوريا الشمالية إذا لم تستذركوا الأخطاء الجسيمة فالعسكر يسرق ويهرب لأروبا و الدولة تخدر الشعب بشعارات شيوعية ممجوزة بشيئ من السنة وبعد بضع سنوات ستجدون المغرب إنشاء الله في ضل حكم الملك و هذه الحكومة مع العشر دول الصناعية إنشاء الله فالبوريزاليو شماعة لتمويه الشعب عن الثرواة المستخرجة و المنهوبة بالجنوب الجزائري

  • Abdelhak laabdi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:30

    A chaque fois il y a des émeutes ou faits quelconques en algérie, celle-ci soupçonne le maroc, on sait pas pourquoi, notre pays est en cours de développement, il n a pas le temps à ces fantaisies enfantins, laissez nous tranquilles s il vous plait et occupez vous de vos oignons.

  • Izem n 3ari
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:33

    اذا كان المغرب يصول و يجول في الجزائر ويستطيع بسهولة خلق القلاقل فيها فمن هي في نظرك اسي اولخلا القوة الاقليمية في المنطقة !!
    احيلك على تصريح الوزير الجزائري السابق السيد نور الدين بوكروخ المسجل بالفيديو المنشور بموقع جريدة الوطن الجزائرية الذي يفند بهتانك
    الحمد لله على وجود امثال هذا الرجل الذي يحب الخير لبلده الجزائر ولجيرانه ولكل المنطقة . وهذا مايجعلنا نتفاءل خيرا لان نهاية النفق قريبة وسنطوي حقبة الانذال لانه "بقا ليهم غيرتشييرة دلماكنة ويجبد ليهم سيدنا عزراين القنينبة"

  • صادق
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:34

    تهمة خطيرة تتطلب الرد عليها من طرف الحكومة المغربية
    النظام الجزائري و منابره الاعلامية يرسم صورة سوداوية ضد المغرب و يقوم ليل نهار بغسيل دماغ الجزائريين بغرس افكار خبيثة ضد المغرب
    أ تساءل كيف للمغرب ان يطالب بتطبيع العلاقات و فتح الحدود مع الجزائر و هو يترك المجال فارغا للنظام الجزائري لشن حرب اعلامية تعمل ليل نهار على تشويه صورة المغرب و شيطنته دون رد و دون حملة اعلامية مضادة لتحسين صورة المغرب لدى الجزائريين و كذلك لتنوير الراي العام الجزائري و لدحض الاكاذيب التي يروج لها النظام الجزئري؟

  • خالد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:34

    كثيرا ما نآخد حكومتنا عن اوضاع معينة ونكتب الإحتجاجات والمناداة بالإصلاح.ولعل اوضاع بلادنا آخدت في التغيير،كما وبإذن الله شعب مؤمن بالله رغم ما يقال عنا وينشر،الحمد لله ولا شماتة في اخواننا الجزائريين.لكن الذي سعى الى تقطيع اوصالنا وتقسيمنا الى دول ومناطق لا ولن يفلح في مسعاه وهاهم نخبة الجزائر الشقيقة من جنرالات وسياسيين.يجنون ثمن بذرتهم التي لم تنبت لهم بفضل الله.بشرانا نحن الامة المغربية الاصيلة.تقودنا اسرة شريفة ومن عاداها يذل.

  • houri
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:37

    انتم دولة ارهابية بكل المقاييس ارهبتم المغرب منذ المسيرة الخضراء وجاء الان دور المغرب ليرد الصاع بصاعين هل حلال عليكم والمغرب حرام عليه ستجنون ان شاء الله كل المصائب والتفرقة والهجرة الجماعية وتندثر الجزائر من شمال افريقيا بقوة المغرب ردا على ما فعلتموه بالشعب المغربي وبوحدته الترابية هل نسيتم المخطط والفخ الذي اوقعتموه للمغرب وما زال يعانيه منه الى حد الان هل نسيتم دعمكم بالسلاح الروسي المتطور لعصابتكم وهي غير قادرة حتى على شراء كلاش نيكوف اني ما زلت اتذكرهجومكم على ازمور النيران بالدبابات من نوع بي ام بي الروسية وكانت حوالي مئة واردتم اخراجنا من الموقع ففشلتم فشلا دريعا وحطمنا عتادكم الفتاك بقوة شجاعتنا احرقنا اربعين دبابة وسيطرنا على خمسة وتلاثون وانهزمتم شر الانهزام اما سيارة من نوع رندروفر التي كانت تحتوي على خزانين من الكازوال لا تحصى ولا تعد وبعد غد القى المرحوم الحسن الثاني خطابا وقال اتمنى من روسيا تزويد جيشنا من نوع هذا السلاح اتمنى من اعماق قلبي ان يقع لكم كما وقع لسوريا ونحن مستعدون لاستقبال على ارض فكيك وبوعرفة الهاربين من النار من شعبكم لن انسى موت اصديقاء لي على ايديكم

  • المغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:38

    ازمة في الجزائر السبب ؟ المغرب !
    البيترول نزل. السبب؟ المغرب ؟
    غرداية السبب ؟ المغرب؟
    عزوبية الشيخ بوتقليقة. …المغرب
    سرطان بومدين. السبب ؟ المغرب
    واش المغرب مسالي ليكم ياحكام ياظلاّم الشعب الجزائري الشقيق؟
    المغاربة مالقا وش الوقت يحكوا راسهم
    شكون عرفك فين بايت ؟

  • طبيب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:40

    سبحان الله يا أخي عندكم مرض إسمه المغرب

  • من غرداية المحتلة
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:42

    لقد انفقت حفنة الجنرالات العجزة الطواغيت طيلة 42 سنة اكثر من 477 مليار دولار على مرتزقة تندوف المغربية والنتيجة العالم باسره ومجلس الامن والامم المتحدة والبرلمان الاوروبي و39دولة افريقية في شهر افريل ان الصحراء مغربية واعترفت فرنسا ان تندوف وبشار مناطق مغربية والوثائق ستعرض قريبا على المحكمة الدولية ;;; اما بخصوص غرداية المحتلة فهي تطالب باستقلالها كما هم الشان بالنسبة لجمهورية القبائل الحرة المستقلة وقريبا عودة رئيسها الشرعي المناضل فرحات مهني;;;واول امس كشفت امريكا عورة الجنرالات الطواغيت بتقرير كارثي مخجل عن حقوق الانسان الجزائري اللذي يتعرض للعبودية والفقر القمع والتعذيب وعن استعباد النظام العسكري الحركي للاعلام والصحافة والتعتيم وتضليل الشعب المغلوب على امره;;;; لقد فضحكم انهيار اسعار المحروقات وخسارة قيمتها 97مليار دولار في ظرف سبعة اشهر فقط والمستقبل مظلم ومجهول نحو التشتت كما تريدون تشتيت الدول العريقة مثل المغرب

  • أمازيغي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:45

    أيها المنافق اتقي ربك نحن كشعب مغربي مضياف والله لا نكن العداء لكم رغم ما تفعلونه اننا نحب الاخوة الجزاءريين والله شاهد على ذلك كفى نفاقا تريدون الفتنة في بلادنا وتقسيمها ونحن لا نحب لكم الفتنة كل ما وقع لكم بسبب شركم يا اتباع الشيطان عليكم بتنمية بلادكم وصرف اموال البترول والغاز على الشعب وعلى المؤسسات التعليمية والبحت العلمي لتكوين اقتصاد قوي عوض صرف الاموال في التطرف واشعال الفتنة بين الدول الاسلامية فمسلسلاتكم عرفت وفضحت . ومرحبا بكل جزائري هذه ارضك التانية اتي واجهر بانك جزائري ولا تخف سيحيوك المغاربة ونطلب من العلي القدير في هذا اليوم المبارك ان يؤلف بين الشعبين وتفتح الحدود لتنمية البلدين .

  • المغرب في الوقار
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:46

    واخليوا عليكم المغرب فالتيقار ياعباد الله . ليس من الطبع للمغرب ان ينشر الفتنة في بلادكم . وما هذه الا بداية للجزائر. مزال مزال زمان طويل . سوف نرى عاقبة الجزائر في المستقبل التي انتهكت عرض المواطنين المغاربة المدنيين والعسكرين منذ (1975) ظلما وعدوا .
    الى الرقم 3 – الغزواني من قال لك متسامحين مع الجزائرلمذا تتكلم هكذا ! تكلم على نفسك انت ولا تتكلم بلسان جميع المغاربة. الذين عانوا الكثير من هذا البلد العدو. وزيادة عن ذلك هل راءيت الجزائر احيانا تطلب السماح من المغاربة ابدا.
    comment tu réagi ainsi mon cher monsieur

  • Amal El Habib
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 03:48

    يعني حلال عليكم، وحرام علينا.
    يجب على المغرب ان يقف مع هؤلاء حتى يقرروا مصيرهم.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:02

    مول الفز تيقفز
    من هو الدي يقدم الاموال الطائلة للمرتزقة لكي يزرعوا الفتنة في الصحراء المغربية
    و هل المغرب غبي حتى يوزع العملة الصعبة كما تفعل الجزائر

  • عبدالجبار
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:03

    لن تستطيع الجزائر وحكامها نسيان المغرب من مخيلتهم.وكلما وقعت لهم مصيبة .نسبوها للمغرب وذلك راسخ في عقلهم الباطني لما أصابهم من جنود المغرب البواسل والتاريخ شاهد على هزيمتهم.

  • العياشي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:06

    الجزاءر مع المغرب كشباط مع بن كيران.

  • PROMOROCCAN
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:08

    ﻻ حول و لا قوة الا بلله…
    تموت حمارة أو تولد بغلة عندهم المغرب السبب..
    هاد اويحيى هو الي غايحكم الدزاير من بعد بوتفليقة
    حيت السعيد مفروش بزاف التوريت أو داكشي ..
    دابا رآه غايكتبولو الدزاير بسميتو بيع و شرا. ..
    لله يكون فعوانهم…و فعوانا

  • زرادشت
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:08

    عدنا ثانية إلى عقلية السبعينات من القرن السابق حيث كان يقال : ( كل حفرة في طرقات الدول العربية سببها إسرائيل ).
    واﻵن حسب حكام الجزائر كل أزماتهم وآفاتهم سببها المغرب.قد يكون اﻷمر صحيحا ولكن من منظور آخر وهو : ( كل من حفر حفرة ﻷخيه المسلم وقع فيها ).وإن كنا ﻻ نريد للسعب الجزائري الشقيق إﻻ الخير.

  • حسنhassan
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:09

    إذا أمعنا النظر في تصريحات حكام الجزائر فلن تجد لها منطقا… خلقوا لأنفسهم عدوا من وهم وبدون شعور… هذا العدو أصبح غولا مخيفا اسمه المغرب… كلما حلت بهم مصيبة إلا واتهموا المغرب… اصبحت القضية مرضا نفسيا مزمنا معقدا… وهذا عقاب من الله على من يسعى جاهدا للنيل من ذرية رسول الله صلى الله عليه وسلم…وهذه ليست إلا البداية،سيتطور مرض حكام الجزائر إلى الجنون التام الذي لا شفاء منه…والأيام بيننا…

  • بوقال
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:09

    فعلا الجزائر لم تحتل غرداية بل استلمتها محتلة من فرنسا كباقي الجنوب الجزائري الذي لم يكن طوال التاريخ تابعا للجزائر العاصمة. واستلمت الجزائر أيضا من فرنسا أراض شاسعة في غربها تعود للمغرب اﻷقصى، ناهيك عن أراض تونسية و ليبية. هذا ما يفسر تشبث الجزائر المرضي بعدم تغيير الحدود الموروثة من اﻹستعمار بعد نكرانها عهد ج ب ر أ. السبب الرئيسي لحرب الرمال 63. أما إذا دعمت الجزائر البولزاريو اﻹنفصالي طوال 40 سنة ماليا و تسليحا و دبلوماسيا، فكيف تستغرب إن قام المغرب بالمثل، إن ثبت ذلك؟ الغريب هو لماذا لم يقم المغرب بهذا من قبل! فاش تاكل دجاج الناس سمن دجاجك..

  • abdul
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:11

    الجزائر تحصد ما زرعت في الخمسين سنة دعم البلزاريو بالمال والسلاح ودعمته اقليميا ودوليا وخسرت عليه اموال طائلة والان هي تحصد المشاكل الداخلية البنية التحتية البطالة تفشي الدعارة المخدراة الاجرام الامر اللذي افلحو فيه هو بناء السجون الشعب الجزائري متدمر من اتهس الشعوب لو دخرو هاؤلاء الجنرالات كل مقدرات الجزائر فالاقتصاد والعلم والعمران لكانة احسن دولة عربية لما وهبها الله من مقدرات هائلة ولكنهم استغلوها في معادات المغرب وهم الان يزرعون الخزي والعار

  • شعب الجزاءر المقموع
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:13

    تبا لكن واحد مسوول سولت له نفسه تسويق ازمته وجشعه على حساب الاخرين المغرب برئ من هده التهم وليس من شيمه ولا اعرافه و التاريخ شاهد على هدا ارجوكم اعطو اخواننا الجزاءرين حقهم لانهم يستحقون الافضل وكفاكم من قمعهم ودعونا نعيش في سلام ونرقى الى الافضل فنحن اخوة في الدم وديننا واحد وامة واحد ة

  • Mohamed Elhimri
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:14

    كيف لهذا المعتوه يتهم المغرب بأشياء باطلة وإن كان دوقوا منالكأس الذي ادقتمونا منه لدعمكم البوليزاريو. أليس البوليزاريو مغارب كما تدين تدان

  • سعيد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:15

    اذا كان كل هذا صحيحا ما العيب في ذلك وانتم تجْرون وتُجَارون بملئ انفاسكم لضرب الوحدة الترابية المغربية.
    اتمنى ان تشربوا من نفس كاس المرارة التي نشربها كل يوم وانتم تدفعون بكل ما اوتيتم من دينار ودولار نكاية بهذا الوطن.

  • mssali
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:20

    ا لانظمة العسكرية الديكتاتورية دائما تحتاج الى فزاعة لاخافة الشعب ولتبرير تسلطها فكان كل نظام يختلق عدوا اما من الداخل او من الخاج ,وقدرنا ان العقيدة العسكرية الجزائرية تقوم على معاداة المغرب منذ الحرب الباردة وهيمنة المد الناصري ,الذي كرس تلك العقيدة عند الانقلابيين الجزائريين لمعاداته للانظمة الملكية ,حسبنا الله ونعم الوكيل

  • حميد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:21

    السلام عليكم ، كل ما حصل للشعب الجزائري الشقيق من نكسات و تجويع و فساد في جميع القطاعات و منذ 1962 حتى الان هو من اخراج النظام الحاكم الفاسد .فكفاكم من استحمار هذا الشعب من رمي الأسباب و المسؤولية الى جهات و مؤامرات خارجية و على راسها المغرب .و اتركونا نعيش بسلام .

  • Soussi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:22

    من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.

  • كوثر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:23

    اللهم في هذا الشهر الفضيل اهدي هذا القوم من شيء اسمه المغرب فنحن المغاربة لا نتدخل في اشياء لا تعنينا

  • Jar.com
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:23

    خد واحدة من الاثنين انت و الامي "قاتل سبويه" اللذي سبقك قبل يومين بخرجة مماثلة..
    اذا ما صدقت بان المغرب وراء احداث غرداية, ف هذا اعتراف ضمني بانه بلد عظيم يمكنه ان يضربكم في مقتل انما و اينما و متى شاء..اما اذا كذبت, ولم تكن هناك ايادي خارجية كما توهمون غاشيكم, فهذا اقرار على ان كلمة "قوة اقليمية" ليست سوى فقاعة صابون, وان اجهزتكم الاستخباراتية و خردتكم الحربية و كابرناتكم اللذين نفختم فيهم ريحا وملايير الدولارت, لن يتجاوزوا في خبرتهم و حنكتهم اصحاب علي بابا, في مواجهة جيش الملك..
    فالحرامي يبقى حرامي, لا يعرف سوى السرقة مقابل صفقات خيالية..
    واذا ما اردت ان تتكلم على البلد اللذي بايعه اجدادك, فامسح شاربك من اللبن قبل ان تنطق..

  • بوبو
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:26

    حتى تجويع الشعب الجزاءىري سببه المغرب يا جماعة السراق ? لا عجب من عصابة حاكمة فاشلة في دولة بنو نهب ان يطل علينا قرد من قرودهم يوما ما ويصرح بان الازمة اليونانية سببها المغرب..لقيتوا الشعب الجزاءىري مغلوب على امره محكوم بالحديد والنار لتدخروا لاولادكم في بنوك فرنسا وسويسرا وتظنوا ان يوم حسابكم غير ات لن يطول ترفكم و اساليبكم القذرة في المناورة و السرقة لمدخرات الجزاءىرين الاحرار انذاك لن تنفعكم لاسويسرا ولا جنوب افريقيا وما نظام المقبور القذافي ليس عنكم ببعيد فانتظروا فانا معكم منتظرون

  • rihabi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:26

    l'explosion de l'algérie est une question du temps. Tout ce qu'elle a fait contre le Maroc va retourner contre elle.

  • Keazy
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:27

    الشعب الجزائري كله اصبح يتهكم من تصريحات مسوءليه وتعليقات جرائده

  • khalid-khenifra
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:28

    الله ابعد بلاكم علينا. المغرب كبير على هذه التفاهات اللي تيخرجو بها المسؤولين الجزائريين كل مرة .ربي اما بعدو منا راكم طلعتو لي فصحتنا اوالحسد للي فيكم هو اللي تيبان فيكم.اللهم كثر حسادنا(ملكناالعضيم) ونفتخر.

  • youssef
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:31

    الله يستر….لي وقعات فبلادكم لصقوها للمغرب…لا حول ولا قوة إلا بالله..عطيونا غير الصحراء ديالنا ونتحولو من حداكم بمرة نمشيو نكريو فشي قنت آخر ولا نشريو فين نسكنو…اللهم لكرا ولا نكونو جيرانكم…

  • شماعتكم هي المغرب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:31

    نسيت يا غبي أن تقول أن نزول أسعار البترول الذي صار يهدد الإقتصاد الجزائري الذي يعتمد بالكامل على المحروقات هو أيضا بسبب المغرب و تآمره مع السعودية و أمريكا…و نسيت أن تقول أن إرتفاع درجة الحرارة و كثرة البطالة و ارتفاع ثمن البطاطا هو أيضا بسبب المغرب…هههه المغرب ليس لديه الوقت ليلعب معكم نفس اللعبة القذرة التي تلعبونها أنتم و عصابة البوليزاريو…المغرب اختار أن ينظر إلى الأمام و يسير في مسار التقدم الذي رسمه له صاحب الجلالة نصره الله من باب "القافلة تسير و الكلاب تنبح". نحن اليوم نقارن أنفسنا بدول أوروبا و لا نريد ـن نقارن بالدول المتخلفة التي تعيش على نظرية المؤامرة و عقلية القرون الوسطى…من يحكمه عجوز مقعد كبوتفليقة تسيره عصابة الجنرالات لا يستحق أن تقارن نفسك به أو تنزل إلى مستواه..أموالنا نصرفها على مشاريع التنمية و الصناعة و التجارة و السياحة التي تفيد شبابنا واقتصادنا و ليس على مرتزقة البوليزاريو و بنوك سويسرا لأننا نتعب عليها و لا تأتينا من بيع البترول و الغاز..أتمنى أن يكون في الجزائر عقلاء و أذكياء لا يصدقون الخرافات و الخزعبلات التي يسوقها لهم إعلام الجنرالات عن المغرب

  • مول المعقول
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:33

    يقول أو يحيى على أنه هو الوحيد هو و الدولة السورية اللذان يرفصان التطبيع مع إسرائيل و أنه و أنه و أنه، ،،
    يا أو يحيى لماذا ستطبع مع إسرائيل؟ أ لست انت هو إسرائيل شمال أفريقيا، ،،
    لا تتعب نفسك يا سلالة بني صهيون، ،،، ماذا تفعل إسرائيل في الشرق الأوسط مخالف أو مغاير لما تقوم به انت في شمال إفريقيا من إحياء النعرات و إدخال مجلس الأمن/راعي إسرائيل و مساند أعمالها الإرهابية و العدوانية، ،، أ ليس صنع البوليساريو و إدامة حياته الإكلينيكية/كلما مات تحيونه يا بني صهيون، ،،، أ ليس صنع النزاعات في الصحراء عمل إسرائيلي استعماري يستنزف قدرات المنطقة و يضع مستقبل أكثر من 100 مليون نسمة من سكان المنطقة في كف عفريت، ،،
    أ لست أنت من حاربت الديموقراطية و قتلت أكثر من 250000 جزائري في العشرية لتستمر فرنسا في نهب الجزائر، ،،
    لعنة الله على العملاء من سلالة ديغول، ،،

  • Youssef de s y gh
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:34

    السلام عليكم. هذا الرجل الذي لم يعرف كيف يتكلم عن مصير الشعب الجزائري بالدرجة الأولى يرمي فشلهم للمغرب!!!!
    لديه رسالة واحدة فقط!!
    وهي على الجزائريين ان يصمتوا. او مصيرهم كمصير سوريا لما تكلم عن بشار الأسد!!!
    عليهم أن يكون هذا الشعب العظيم مهذب و لا يتجاوز ولا يتكلم والسلام

  • أبو أنس
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:38

    السلام عليكم
    نقول لهذا السياسي ان كان كلامك صحيحا فهذا يعني ان المغرب حقق اختراقا استخباراتيا للجزاءر ويجب محاكمة الجنرالات ومسؤولي المخابرات الجزاءرية لأن هذا يعتبر في قانون اللعبة فشل ذريع للجزاءر امنيا واستخباراتيا فأين أجهزة وقوات ومخابرات القوة الاقليمية ام انهم راحوا يبحثوا على البطاطا الاقليمية
    لكن الحقيقة التي يريد هذا السياسي اخفاءها هي ان أمازيغ غرداية يعانون من الاقصاء والتهميش والحقرة وثروات ارضهم لا يستفيدون منها وللتغطية على هذه ألامور يعلق مشاكلهم على شماعة المغرب
    كما ان صدمة اتفاق الحوار الليبي وفقصة مصنع بوجو لعبت دورها في اقوال هذا الرجل

  • abdelwahed
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:39

    مضيفًا أنَّ بلاده إلى جانب نظام بشَّار الأسد هما الدولتان الوحيدتان اللتان تتسمسكان بعدم التطبيع مع إسرائيل.
    و هل ساهمتم مثلا في إعمار غزة و إرسال المساعدات تلو الأخرى إلى أهل فلسطين؟

  • اوحيى سمسار يتاجر في الامازيغ
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:43

    اويحيى رجل ليس بالسياسي و لا سيدي زكري بل سمسار يتاجر في قضية امازيغ جنوب الجزائر مع عصابة بوتفليقة و كبرناتهم المستفدين من قمع الامازيغ والسطو على مقدرات الامازيغ والحيلولة دون تمتيعهم بتقرير مصيرهم فامازيغ الجزائر هم شعب يجب ان يحصلو على تقرير مصيرهم والاستقلال وتكوين دولتهم بعيداً عن لصوص المرادية واذنابهم مثل من يلفق التهم للمغرب حين يوجه له امازيغ جنوب الجزائر لكمات توجعه وتزعزع كرسيه المهترء

  • عادل
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:45

    رئيس مقعد حركيا وذهنيا وحكومة معاقة، وجنرالات يمتصون دماء شعبهم، فشعب دولة البترول والغاز جائعون، ليشبع جنرلاتهم ويرمون الفتات للفئران المحتجزة في تندوف.
    من يتبجح بدعم الشعوب في تقرير المصير ومحاربة الاحتلال فليحارب اسرائيل ولينتصر لفلسطين، اما تربية الفئران في الخيام البالية لن تجنوا من ورائها الا الخراب لكم ولشعبكم المسكين

  • عثمان
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:52

    و الله دي مسخرة يا شيخة يا من يعبر عن غباءه نزول البترول المغرب مرض بوتفليقة المغرب أعود بالله تدني قيمة الغاز المغرب … المغرب كنت و تبقى يا مغرب مستعصيا على حسادك و بإدن الله لن يفلح كيدكم

  • l ignorant
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:52

    اقسم بالله العظيم أن الجواب عليكم لن يكون إل بهذا الشريط وهو من صنعكم يا حكام الجزائروالكلام كلامكم

    يوتوب

    العنوان هو

    وزيرجزائري سابق يقول بأن الجزائر تتجه نحو الفناء وبأنها منتجة للإرهاب أما الشعب فهو مبنج ومهبول

    والأهم وخطير من الدقيقة 7 الى النهاية

    المرجوا من كل مغربي غيور تعميمه في كل مكان ولا تردوا عليهم إلا بهذا الشريط

  • العطار
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:55

    كلما جرى حدث ما في الجزائر يكون المغرب حسب الحكام الجزائريون هو السبب لا شيء آخر,لهذا سيأتي يوم لا محالة فيقولون ان مرض بوتفليقة المزمن سببه المغرب,و ان الاستعمار العثماني و الفرنسي المغرب هو الذي اتى بهما الى الجزائر,و كذالك التجارب النووية التي قامت بها فرنسا في صحراء الجزائر المغرب من مولها.هذا هراء,الاحداث التي تقع في الجزائر سببها الصراعات بين الجنرالات واصحاب المصالح الخاصة والمنافسة من اجل خلافة بوتفليقة, والدولة اصبحت عاجزة كل العجز على ضبط أمور البلاد.

  • Fatema
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:55

    Qui sème le vent ,récolte la tempête.
    Le système se tourne contre lui même.
    c'est encore comme ça que vous compter régler ce problème.
    Cependant, le Maroc soutient les algériens dans leur combat contre
    l'injustice,

  • ادريس ابو امين المغاربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:56

    يجب على حكومة الجزائر ان تمنح أمازيغ غرداية الحكم الذاتي و ان تمكنهم من تقرير مصيرهم لكي تجعل حداً من نزيف الدم و تجعل حداً من الجرائم التي ارتكبتها الحكومة من قتل و تعذيب و حبس أبناء غرداية الأبطال ، رحم الله هؤلاء الشهداء و العز و النصر لأبناء غرداية و شباب القبائل

  • الوافي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:02

    الشعب الجزائري اذكى من ان تمرر عليه هذه الأكاذيب .الساسة الجزائريين تعودوا على مثل هذه الحيل لكي يحولوا انظار الشعب عن المشكل الخقيقي .

  • hassane
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:07

    ربما سأغرد خارج السرب،حينما أقرأ التعليقات على موضوع داخلي،أجد المغاربة مختلفين في الرأي وهذا هو أساس تقدم الشعوب،وحينما يتعلق الموضوع بأمر خارجي ،نجد المغاربة صفا واحداوهذا هو صمام أمن الشعوب .

  • ابو انس
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:13

    اويحيى يريد الوصول الى كرسي الرءاسة محمولا على أكتاف الجنرالات وهذا مما جعله يتهجم على المغرب بهذه الاتهامات لأن الجنرالات عندهم ذكر المغرب عندهم بالسوء خير لهم من ذكر الله من فرط بغضهم وحقدهم على المغرب
    لكن أعتقد ان الشعب بدأ يعي ويدرك

  • smart
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:17

    هدي كان خص المغرب ايديرها شحال هدي
    ماشي غير غرداية
    الجزاير ككل
    الجزاء من جنس العمل

  • الرباطي السلاوي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:39

    علا الجزائر لم تحتل غرداية بل استلمتها محتلة من فرنسا كباقي الجنوب الجزائري الذي لم يكن طوال التاريخ تابعا للجزائر العاصمة. واستلمت الجزائر أيضا من فرنسا أراض شاسعة في غربها تعود للمغرب اﻷقصى، ناهيك عن أراض تونسية و ليبية. هذا ما يفسر تشبث الجزائر المرضي بعدم تغيير الحدود الموروثة من اﻹستعمار بعد نكرانها عهد ج ب ر أ. السبب الرئيسي لحرب الرمال 63. أما إذا دعمت الجزائر البولزاريو اﻹنفصالي طوال 40 سنة ماليا و تسليحا و دبلوماسيا، فكيف تستغرب إن قام المغرب بالمثل، إن ثبت ذلك؟
    نظرية ''المؤامرة'' دائما يرددها النظام للتغطية على جرائمه وفشله وفضائحه! قتل 22 ثمن دعم البوليزاريو!! قتل 250 الف مواطن ثمن ماذا?وسرقة 19ملياردولار ثمن ماذا? وفضيحة سوناطراك بقيادة شكيب والبجاوي..ثمن ماذا?وثلثي وزراء النظام السابقين والحاليين واللاحقين(600)مزدوجي الجنسية اين يقيمون الان بعدما نهبوا واستغنوا..? والجريمة المشتركة بين ازلام النظام والخليفة ثمن ماذا ام هي مؤامرة?.اكبر مؤامرة يتعرض لها الشعب هي من اركان وازلام النظام..انتم من تتامون على البلاد والعباد ثم تطيروا وتستقرون بفرنساا والشعب يحلم بالهجرة …..

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 05:45

    المغاربة إخوان الجزائرين أحب من احب وكره من كره وسياسة الجنرالات الجزائرين الخبثين الذين يستغفلون الشعب الجزائري برئيس ' هم من اختارو الرئيس ليس الشعب لكي يحملوه جميع المسؤليات والأحداث والقتل ونهب ثروات الجزائرين لا يعقل بلد كالجزائر فيه بترول وغاز والشعب فقير ومتأخر مع إحترامي لكل جزائري ومسلم عربي , فرنسا ليس لديها شيء ومتقدمة على لأن ثروات الجزائرين تمتصهاعن طريق الجنرالات ورئيس مريض ومعاق ليس فيده حيلة هو من يتحمل المسؤلية في الأخير لأنه مريض ولا يتحرك هكذا يستطيعون تنفيذ خططهم في تفريق الجزائرين ليس للمغرب يد في أحداثكم واضحة وضوح الشمس لأن الجنرالات الجزائرين هم يريدون تشتيت تفكير الجزئرين عن طريق المغاربة و عن طريق حقد هم صنعوه بين الجزائرين والمغاربة الإخوة لأجل قضاء مصالحهم و شكرا مغربي عربي مسلم و أفخر

  • الغريب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 06:22

    من.كان.بيته.من.زجاج.لايرمي.الناس.بالحجارة‎ ‎

  • igassi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 07:21

    المغرب هو المشجاب الذي تُعلق عليه الجزائر جميع إخفاقتها كيف ما كانت أسبابها من بينها على سبيل المثال لا الحصر تدني اسعار البترول و الجفاف و ندرة الماء الخ……………
    ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • عبده
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 07:35

    دخلت الى موقع الجمعية المغربية لحقوق الانسان ولم اجد بلاغا ولا حتى تصريحا تدين فيه الجرائم المرتكبة في حق المزابيين . كما لم اجد ادانة للاعتقالات التعسفية والظالمة التي لحقت المناضلين هناك في غرداية. اين هي الاستقلالية اين هي شمولية حقوق الانسان. بمناسبة احداث اكديم ازيك لم تترك الجمعية منبرا الا وقامت بتشويه المغرب والاساءة الى مؤسساته الامنية والقضائية وتحيزت الى القتلة على حساب دم الشهداء المغاربة . وهاهي الجمعية في احداث غرداية تدس راسها في الرمال . لم تصدر بلاغا ولا طالبت بتحقيق ولا اي شيء . لكم الله ايها الابطال المزابيين . ومساندة الشعب المغربي وكل الشعوب الحرة

  • pière philosophale
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 07:51

    Celui qui sème le vent récolte la tempete

  • مغربية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:14

    و الله هذه الجزائر معندها علاش تحشم وانا اشاهد مسلسل سليمان الحلقات الاخيرة مقتل بيازيد تراى لي وكان المغرب هو بيازيد ذاك لامير البطل الشجاع الثائر لكنه طيب القلب حتى وانه اتيحت له فرصة قتل اخيه ولم يقتله اما سليم فهو الجزائر التي تتصف بالحقد والغدر دائما يتربص باخيه الذي هو المغرب

  • problème interne
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:18

    l'ennemi du pouvoir militaire algérien est bien connu de tous les algériens sans exception:cet ennemi ,c'est la démocratie détestée par le pouvoir d'Alger,
    qui a noyé l'Algérie, pendant 10 ans, dans une guerre de sang et de larmes, c'est bien ce pouvoir corrompu ,qui a fait un coup d'état contre les élections victorieuses des islamistes algériens ,
    au maroc, les islamistes,ont gagné les élections et ils sont au gouvernement avec des alliés d'occasion à savoir les communistes et les opportunistes de toutes les sauces,
    vos islamistes fanatiques sont devenus, sous la coupe des généraux , des terroristes qui sèment la haine au Mali,en Tunisie,
    le pouvoir d'Ager emprisonne les sahraouis à tindouf ,ne leur laissant aucune possibilité de regagner leur
    terre le sahara marocain,oui c'est leur terre,
    et tout le Maroc leur appartient,
    l'affaire sanglante de ghardaia est une affaire algérienne, et le Maroc n'a aucun intérêt dedans, au contraire le feu du voisin peut l'atteindre !

  • mohamed
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:21

    il viennent de comprendre qu'est ce que c''est l'autodetermination

  • ABC
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:22

    هل تعلمون ان اقتصاد المغرب وتونس ارتفع على اقتصاد الأخت الشرقية ؟ سيتهمون المغرب من جديد هو سبب.

  • Daoud
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:29

    اخوتي في المغرب، لا تنزعجوا من تصريحات عصابة تسيرها فرنسا. الشعب الجزائري يعرف تلك الوجوه، الشعب يعلم كل شيء ولا يثق في تلك الحثالة. ماذا عسانا أن نفعل، هم يريدون الفتنة حتى يبقوا مدة زمنية أطول في الحكم، لهذا السبب بقي الشعب صابراً. لكن سيأتي يومهم الذي سيدفعون فيه الثمن غالياً.
    اخوتي في المغرب نحن نكره هذا أكثر منكم، فلهذا ادعوكم إلى نحترم بعضنا البعض، أما النظام فقولو ،ما شئتم فيه. رمضانكم مبارك

  • عابر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:41

    خطاب ظاهره يلخص اثنين من المعاني تهدف اولا استحمار الشعب الجزائري للنفخ من حجم حزبه، الكل بالجزائر يحاول استغباء الشعب كما هو تقليدي لهذا الحركي و باتهام المغرب سواء كان هذا باحداث غرداية او اية احداث اخرى بالجزائر او في اي دولة اخرى… هكذا هي دائما ثقافتهم …دائما العداء للمغرب …كل من يطالب بكرامته من الشعب الجزائري يرمى بالتخوين و المؤامرة مع المغرب ضد الجزائر…احيانا هذا الاستحمار يمارس بترهيب الشعب لكي يسكت و ينكمش اليس هذا عمل الدكتاتوريات التي عرفات انها من حلفاء الجزائر…ولو كان كما هو مدعيا رئيس حزب له اطماع التسلط بنفس الثقافة الذي يظهر بها حاليا الكثير من الانتهازيين من كوادر النظام الجزائر و التي ترمي الى الهدف الثاني كما تعودنا من ايحيى و غيرهم من الطغاة و الشياتين الذين يركبون فوق ظهر الشعوب و مصالحها…استعمال الشيتة – كما يقولون الجزائريون – لنيل رضى الجنيرالات…لاهداف ما بعد بوتفليقة…طريقة ظهرت بعد تنحي بنجديد و الانقلاب على شرعية صناديق الاقتراع و اغتيال اي رئيس – كما حدث لبوضياف -يخالف طغاة الجزائر.

  • Moha
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 08:53

    الزوينة من عندهم و الخايبة من عندنا. سيروا ديوها فراسكم. المغرب باغي يزيد لقدام اقتصاديا و يصبح دولة نامية وخا منعيشوش فيها نخليوها لولادنا باش حتى هوما يصلحوها أكثر لولادهم و الحمد لله وخا الموارد قليلة و لكن الإرادة و الغيرة على البلاد كاينة . و مشاكل الداخلية ديال شي دولة قريبة أو بعيدة مباغينش نعمرو بيها راسنا.
    الله يوفقنا لما فيه خير و صلاح لأمتنا. أمين

  • بربري
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:10

    إلى سوسي قح، وإلى sanhaji. اوافق الأخ السوسي فيما كتب.،لكن يوجد أيضا عراك بين الأمازيغ المالكية من قبايل وشاوية مع أمازيغ المذهب الإباضي، أضف لها خليط من السلفية التي تقودها الوهابية، والانتهازيين من كل الأطراف. أما الأخ SANHAJI. فحسب المعطيات، بوضياف قتله العسكر بتحالفات مع الاسلاميين،لأنه أمضى على وثيقة ترحيل رجال الفيس إلى معتقلات الصحراء في رقان ،التي جربت فيها فرنسا السلاح النووي. اما المغني لقبايلي معطوب الوناس ،فهو ضحية الجماعات التكفيرية، بسبب تصريحاته المعادية للإسلاميين وللغة العربية،ضحك عائلتنا ب 200 نفس عربونا لمؤامرة الصهيونية الوهابية أشعلت بها حربا أهلية دامت أكثر من عشر سنوات. أريد بها إسقاط هياكل الدولة،،ووقع في فخها بعض الإسلاميين وبعض العسكر. إلى أن جاء الرئيس زروال (دوغول الجزائر ) فاطفا نارها،ثم استقال ،وأعلى هذه الفتنة ثانية في كل من ليبيا، سوريا واليمن، وقد تشعل مرة أخرى في الجزائر ابتداء من غرداية،لقبايل، التوارق أو أين صالح

  • ,jalil
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:10

    كفى من طمس الحقيقة !كفى من تضليل الراي العام الجزائري ﻻن ما سيقع فيه عسكر الجزائر اسوء مما هي عليه اﻻوضاع بالجزائر اليوم . الجزائر اقحمت نفسها في صراع مجاني مغ شقيقها المغرب واهدرت رزق ابنائها لعصابة كونتها لعرقلة المسيرة التنموية للمغرب: 1- المغرب في صحرائه 2-الجيش الجزائي ري ﻻ يرهبنا رغم اﻻستفزازات و اﻻتهامات المغلطة 3-فلا تفرغي غضب شعب مل الهب والتضليل والتجويع 4-اعلموا يا حكام الجزائر ان المغرب مترفع عما تناورون له فبدل هدر الوقت في تعليقات مكشوفة وتلفيقات وصرف انظار اخواننا الجزائريين غن الحقيقةاﻻوهي فشل حكام الجزائر في خلق الفة ومحبة بين اﻻمازيغ واشقائهم العرب !فحلوا مشاكلكم واعيدوا ترتيب شانكم الداخلي بعيدا عن اتهماتكم للمغرب والدي يؤازركم في جميع المحن والنكبات!…

  • snoussi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:13

    الجزائري يعرف جدا اسباب الحرب الاهلية.
    تحدث عن التنمية والمرافق العمومية فهي تبدوا كمدن مالي مع ان المدينة تقع في شمال الصحراء وليس في قلب الصحراء غنية تحت الارض وفقيرة فوق الارض.
    حدثنا عن من يتولى المناصب من العرب ونسبة الامازيغ.
    تحدث عن من يصف الاباضيين بالخوارج وعمن يكفرهم .
    تحدث عن الاموال التي تصرف على البوليزاريو بدل ان يتمتع بها ابناء غرداية والصحراء عموما .
    من حق المغرب ان يضرب تحت الحزام لرد الصاع صاعين .
    اين هي القوة الاقليمية اذا كان ما تزعمونه صحيحا مع ان غرداية تقع وسط الجزائر وليست مدينة حدودية .
    انتم الدولة الوحيدة في العالم التي تحارب الارهاب الذي هو صناعتكم

  • matocain
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:19

    c'est l'esprit d'un monolithe primaire mafieux et malfaiteur du pouvoir imposé aux algériens, la vraie élite algérienne est en train de rédiger ces faux propos pour l'histoire. c'est les propos de la peur des mafieux qui ont abandonné le peuple algérien à son sort face a la misère, la différence et l'exclusion. le reveil est proche du peuple algerien vers une vraie indépendance du joug des mains de sang depuis 1962, des caporaux et de la classe monolithique du pouvoir.

  • hciiine
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:25

    هذه ورقة رابحة للمغرب من أجل الضغط على الجزائر إن عرف كيف يستغلها.من حق أمازيغ الجزائر تقرير مصيرهم .أين حقوق الإنسان في المنطقه .عطيونا التيساع الصحراء مغربية…

  • man
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:54

    كل العقبات اللتي تحول دون ثكتل مغاربي قوي اقتصادياً وسياسياً لها صلة مباشرة بدرجة وعي الشعوب. ومع الاسف الشعب الجزائري لا زال في حالة غيبوبة، شعب مُخدّر بكرة القدم ونضريات المؤامرة.
    النظام العسكري استطاع تحويل الشعب الجزائري الى شعب كادح وكسول يقبل بالبقايا ويحقد ويعلق كل مشاكله على جيرانه وكل ما هو خارجي.

  • achraf
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 09:56

    نحن كذلك نمتلك مبادئ وسنساند الشعوب التواقة للاستقلال وسوف نقف مع اخوتنا المزابيين الى ان يفرج الله كربهم من هذه الطغمة الفاسدة المستغلة لثرواث هذه المنطقة وهذه مبادئنا التي تريبنا عليها زهاء 12 عشر قرنا تقتلون الناس لانهم يريدون ان يقرروا مصيرهم كما اشد بحرارة على ايدي بعض النشطاء الامازيغييون واتوجه باللوم لبعض المغاربة لانهم لم يكونوا فى الموعد ربما ذلك راجع الى عدم التعريف بالوقفة واتمني على الاخوة اذا ما كانت هناك وقفة مستقبلية ان يقوموا بالترويج لها عبر الاعلام لكي يتسني لنا المشاركة فى هذه التظاهرة نصرة للاخوة المزابيين ودعما لهم فى حقهم فى تقرير مصيرهم روحنا فدائكم ايها الرجال

  • المهدي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:08

    ما يقوله المغرب حول هذه الاحذاث هو ما تناقلته اكبر المنابر الاعلامية في العالم، هي احذاث يراها الكثيرون بانها تطهير عنصري ضد امازيغ امزاب. اما اوحيى فلا يمكن له ان يقول غير ما قاله لانه هو و اسياده عليهم ان يوهموا الشعب الجزائري بنظرية المؤامرة الخارجية كما فعل نظام حبيبهم بشار في سوريا. اؤكد جازما بان اويحيى لا يعرف ما يقع في الشريط الحدودي لبلاده الممتد من مالي حتى ليبيا … ان المؤامرات تحاك هناك بين تجار المخدرات والسلاح والبشر في اطار ارهابي تديره مخابرات العسكر الجزائري ! هل الذين صنعوا الارهاب منذ 1991 وزرعوه في نفوس الجزائريين سيتخلون عنه وهو تجارة مربحة ماليا وسيايا ؟؟؟؟

  • العربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:10

    لاحول ولاقوة الا بالله نحن مسلمين ولا نقول كلمة الحق. كلمة الحق يجب ان تقال بغض النضر على السياسة سواء في الصحراء المغربية او في اعمال. الفوضوية في الجزأئر او في انقلاب مصر او في بشار الاسد الحق لا يعلا عليه السياسة كدأبة ستدمر الشعوب العربية والاسلام لن تجده الا في مساجد عند دول غربية سينتهي غريب المغرب ليس في استطاعه ان يقوم بتلك الاعمال في الجزأئر كل من تخيل شيء يرجعهأ الى خصمه هدأ حال العرب

  • سمير
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:11

    مع الأسف كل ضحايا أحداث غرداية هم من الأمازيغ، وهذا يكذب اطروحة النظام العسكري الجزائري، ذنب اللأمازيغ بغرداية أنهم جاهروا بحقهم في حماية معتقداتهم وثقافتهم و خصوصياتهم في وجه التهميش و الإستئصال و التعريب وطمس الهوية الاصلية لغرداية، اتهام المغرب بالوقوف وراء الأحداث هو برانويا لحكام المرادية، أعيدوا الأراضي التي صودرت من الأمازيغ أمنوا مساجد الأباضيين، حاكموا القتلة و المغتصبين عوض الهروب للأمام، عموما فالأنظمة الشمولية دائما تحمل إخفاقاتها و فشلها لمؤامرات الخارج، الحقيقة هي أنه في الجزائر هناك قمع منهجي للأمازيغ فأفقر المناطق في الجزائر يقطنها الأمازيغ واقل الجزائريين أمنا و كرامة هم الأمازيغ و السبب هو تمييز النظام العروبي الناصري الذي أرساه بوخرابة و يعض عليه بالنواجذ بوتفليقة.

  • GOLANE
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:12

    ان المغرب ليس طرفا في هدا النزاع المشكل بين المخزن الجزائري وسكان المناطق الجنوبية للجزائر الراغبين في الاستقلال .

  • Marocaine
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:39

    هؤلاء اللذين يذبحون في غرداية يقال انهم شيعة الاثناعشرية تم استعمالهم في العشرية السوداء بالجزائر قيل انهم كانو يتفننون في غمليات القتل بمساندة الجيش الجزائري فبالنسبة اليهم السنة عوهم اللذوذ اللي كايلعب بالنار ……

  • DJAMEL
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:40

    C est consternant et scandaleux ; a chaque fois que le regime des generaux est aux abois il accuse son voisin de l ouest de le destabiliser au lieu de faire l autocritique… rappelez vous pendant le printemps berbere il avait aussi accusé le Maroc d avoir deposé des armes a Bejaia … Ce regime des generaux dafistes fait tout pour destabibiliser les pays du maghreb … ces gens sont incapables de gouverner un pays parce qu ils sont seniles et n ont pas les bagages intellectuels necessaires car on est plus dans les années soixantes…ils ne sont la que par le trafic , la ruse , le mensonge et le boton …

  • Alger
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:42

    إلى moroki فكرتك يتبناها الكثير ،، اذ من السهل تسيير وتطوير فيدرالية ذات حكم ذاتي . واحسن، هو الولايات المتحدة، و شبه الجزيرة العربية التي قسمت ،وظهرت بذلك دول خليجية عدة. تتعامل اليوم بذكاء واحترام في محيط التعاون الخليجي. يمكن تطبيق حكم فيدرالي في الجزائر ، مع تعاون يشبه التعاون الخليجي بين تلك الفدراليات ، فمنطقة لقبايل مثلا،قد تتحول إلى كيبيك القارة ،فهي تمتاز بالمستوى التعليمي العالي ورجال الاعمال،والتفتح على العالم الغربي وتبني اللغة الفرنسية دون عقدة.،نظام الحكم هذا سيطور مناطق كثيرة إلى مصاف دول ككوريا جنوبية، أو هو كونغ ، او ليشنشتاين ،ولن يترك مجالا للدكتاتورية والاختلاسات المعمول بها حاليا . نفس الشيء يجب فعله في المغرب، بتقسيمه إلى بلاد سوس وبلاد الريافه، وجبال الأطلس، كل حسب خصوصياته ،ويتعامل الجميع في إطار تعاون يشبه التعاون الخليجي أيضا

  • Stracoma
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:44

    Des émeutes à Ghardaya: Le Maroc est responsable
    Bouteflika est gravement malade: Le Maroc est responsable
    La chute du prix du pétrole: Le Maroc est responsable
    Il fait 48° à Adrar: Le Maroc est responsable
    Pénuri d'eau dans le sud algérien: Le Maroc est responsable
    Problème du gaz du schiste: Le Maroc est responsable
    Pas d'investissement en Algérie: Le Maroc est responsable
    le fils du chauffeur du cousin de l'ami du frère du voisin de Bouteflika est malade: Le Maroc est responsable!!!!!!

  • احمد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:45

    هدا الاتهام يكشف ضعف النظام الجزائري سياسيا وانه يتخبط عشوائيا ويبحث عن مخرج من ازمته, رواية المغرب عدو يتربص بالجزائر لم تعد تقنع الشعب الجزائر المغرب دئما كان سابقا بمد يده للجزائر لطي صفحة الماضي لكن النظام يتعنت لان الشعب سيطلب بانتخابات نزيهة وانهاء سلطة العسكر وتنتهي حقبة حكم العسكر

  • ben ali
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:47

    يا عباد الله من هم هؤلاء القوم الذين يحكمون الجزائر ولو على كراسي متحركة وربما تحت التراب ان هم تركوا الصورة على الجدار على من تضحكون هل الشعب أصبح كله معتوه ومقيد كلما وقع واقع تتهمون المغرب وتضنون أن الجزائري العاقل يصدقكم ألا تعلمون بأن كل الشعب عاق وفاق بأكاذيبكم ألم يقل أحد سادتكم كلما أردتم أن تلهوا الشعب وتخدرونه عليكم باصطناع أكذوبة وهذه قالها ثاني حاكم للجزائر عندما اصطنعوا مشكل الحدود وبدؤوا يتباكون كالتماسيح وفعلا صدقهم الشعب لأن أغلبهم كان أميا دعوا غرداية والطوارق وخيراتهم التي نهبتوها منهم ودعوا القبائل يدلون بآرائهم وسوف ترون ما فعلتموه بالجزائريين يا أوغاد وأنا نصف جزائري أقول لكم ارحلوا واتركونا وجيراننا

  • الروح الوطنية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 10:52

    ما وقع للجزائر اتجاه المغرب كوقعة سيدنا موسى اذا اصابهم خير اطمأنوا به وقلوا هذه لنا واذا ما جائهم ابتلاء من الله تعالى تطيروا بموسى ومن معه.

  • جلال من الجزائر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:04

    إلى رقم 23
    البوليزاريو لم يأكل أموال تنمية غرداية فقط بل أكل أموال تنمية كل الجزائر أتعلم كم يدفعون للدول و المنظمات التي إعترفت بالبوليزاريو؟
    يقول المثل : من كان بيته من زجاج لا يرمي غيره بالحجارة , فالجزائر تناست أنها جزائر أي مجموعة جزر من مناطق ذات لهجات مختلفة.

  • علي التا زي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:06

    بعد تسريبات اويكليكس فأنا لا استبعد اي شيء انها لعبة المصالح والعمليات السرية للسعودية بأموالها الطاىءلة. تحاول ان تتدخل في كل شيء من اجل مشروعها السلولي المبني على شراء الذمم والرشوة والفساد الاخلاقي

  • المهدي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:25

    عجبا لمسؤولي جمهورية ليست بجمهورية !! عجبا لاشتراكية ليس للشعب فيها حتى المشاركة في وقفة احتجاج ! عجبا لديموقراطية تقتل من فاز في الانتخابات وتقتل رءيسا رزينا وتأتي برئيس معتوه لا يستطيع حتى الاستنجاء ! يتكلمون عن احتلال المغرب للصحراء !!! فليجيبونا هل الصحراويون الذين يعيشون اليوم في الصحراء المغربية بلداء وجبناء و لم ينتفضوا يوما ضد "المستعمر المغربي" ونحن نعرف مقاومتهم الشرسة ضد الاسبان ؟؟ فليجيبونا بلداء المرادية لماذا جل اهل تندوف يريدون ترك "الحرية في المخيمات" والرجوع الى حضن "الاستعمار" في الصحراء ؟؟؟ اذا كان ذلك استعمارا فنتمنى مثله للفلسطينيين وان كان الفلسطينيون يريدون جمهورية فلا نتمنى لهم ان تكون مثل الجزائر !

  • rehal
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:50

    "Qui sème le vent récolte la tempête"Mr Boutef

  • عز العرب الحر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 11:58

    اللى خانها درعها تتقول مسحورة.المغرب ليست له النية فى الدخول فى مستنقعكم الاسن يا قاطعى رؤوس مواطنوكم.ارجعوا الى رشدكم مطالبين المغفرة من المغرب الدى يمكنه بحنكة ملكه و حكومته اخراجكم من المشاكل التي تتخبطون فيها يا ايتها الشردمة الضالة المضلة.

  • Ahmed
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:09

    Le Maroc doit faire une demande à l'ONU pour protéger la population amazigh en Algérie, c'est de notre devoir de soutenir ce peuple contre cette junte sauvage

  • مغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:15

    اللهم يامجيب الدعوات ويا ناصر المظلوم نسألك أن تعين إخواننا في الجزائر الشقيقة أن تنصرهم على من ظلمهم وسرقهم وفرقهم واحتقرهم من الخونة والمتعاونين مع الإستعمار: جنرالات الجيش والضباط الخونة الذين سرقوا أموال الشعب الجزائري وشتتوا شمله.وعوض صرف خيرات الجزائر على شعبها الفقير يبذرون أموال النفط في زرع العداوة والقلاقل في المنطقة وشراء خردة السلاح.

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:32

    هل المغرب هو من استغل وبدر مداخيل النفط والغاز الصحراوي وحرم سكان الصحراء وهمشهم علما أنه في عهد بوتفليقة بلغت 750 مليار دولار أمريكي في حين ظلت مدن الجنوب الجزائري كمثيلاتها في الصومال والتشاد… من جهة أخرى عليكم مراجعة تاريخ احتلال الجزائر سنة 1830 لم تكن تضم الصحراء التي تم إلحاقها من طرف فرنسا للجزائر الفرنسية في القرن العشرين ظنا منها أنها ستظل فرنسية حتى تستغل نفطها وغازها ومعادنها والتاريخ الفرنسي يشهد بذلك وليس المغرب أو المعارضة هذه حقائق تاريخية لالبس فيها ومن حق سكان الصحراء الذين ألحقوا مجبرين بالجزائر التعبير عن انتمائهم عبر حق تقرير المصير ولو اعتبرت الجزائر الصحراويين مواطنين جزائريين لما همشتهم واستنزفت خيراتهم وتحاول الآن تلويث بلادهم عبر استغلال الغاز الصخري وتتخوف من حق تقرير مصير الطوارق الأزواد حتى لاتنتقل العدوى لأشقائهم بالجنوب الجزائري المحتل

  • امحمد او محمد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 12:46

    في الجزائر كل مصيبة وقعت سببها المغرب
    حتى الامطار الاخيرة اللتي أحدثت تلك الفيضانات المهولة والخسائر الفادحة كان سببها المغرب…….حتى مرض بوتفليقة وجلوسه على الكرسي المتحرك سببه المغرب.

  • مراقب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:30

    تلميحات أحمد أويحي لا تفسير لها الا أن الحرب الى الصحراء الغربية راجعة
    وستأتي على الأخضر واليابس في مملكة سيدنا نصره الله …إنتظروا القادم أسوأ مما مضى ..ولعل موقف بوتفليقة من العودة الى الحرب قد إنتهى وقبل برأي
    أغلب القادة في البلاد … نقل خطاب أحمد أويحي عبر تلفزة الهقار الخاصة
    له دلالة قوية لأن هذه القناة من أكبر المعبرين عن أصحاب القرار ألأشد صرامة
    في الجزائر ، إذن قرارالسماح للبوليساريو بالعودة الى الحرب قد أتخذ وليس
    أمام بوتفليقة الا الموافقة وما غرداية الا سبب .

  • mansour
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:30

    المغرب يبني ويشيد ويخطوا بخطواته الناجحة الى الامام فبتقدم . اما الجزائر فبسياستها الفاشلة والممزوجة بالحقد والحسد والكراهية فانها تخطوا بسرعة الى الهاوية والفشل .

  • غزال بني ملال
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:35

    و ما العيب في ذلك …. بما ان الجزائر تساعد الشعوب في تقرير مصرها على المغرب ان يقوم بنفس العمل و تحريض من هم معنيين واوائهم ومساندتهم بنفس الشكل الذي تساند الجزائر البوليساريو ورد الصاع صاعين …. 40 سنة والجزائر تهاجم المغرب بجميع الطرق في السر والعلن والمكائد و و و و …. ذا كان بيتكم من زجاج لا تقصفو بيت الجار بالحجارة

  • الصابر
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 13:49

    أغبى وأقبح صحافة في العالم هي التي تعشش في الجزائر.عندما قرر المغرب إلغاء can 2015 قالت الصحافة الجزائرية وخاصة الخبيثة # قناة النهار# أن المغرب خائف من أن يسلم ملكه محمد 6 الكأس للجزائريين لأنهم منتصرين حتما في حساباته. ماذا جرى؟ ( تكسيلة واعرة من سيادهم الأفارقة ) وخرجوا كالكلاب التي تلهث وراء السراب.
    هذه المرة أحداث غرداية سببتها المغرب؟؟؟ .عجبا من هذا النظام الخبيث.كل شمال إفريقيا يكرهه لأنه يرعى الإرهاب حتى يعيش هو في الفساد.الجزائر أصلا لا هوية لها لم تكن موجودة بهذا الاسم قبل 1830 كانت إيالة عثمانية ثم أصبحت مقاطعة فرنسية .وفي الاستقلال الذي لم تتوفعه فرنسا استولت هذه الدولة الهجينة على 2/3 الأراضي التي اقتطعتها فرنسا من مالي وتشاد وتونس و المغرب فأصبحت خريطتها الجغرافية كالمرأة الحامل سفاحا .بالله عليك يا جزائر من أين لك التاريخ والحضارة؟؟؟ تريدون إيجاد مكان لكم في صفحات التاريخ ولكن بدون جدوى. أنتم عبارة عن سطور قليلة لا ترقى لشيء. (كونوا تحشموا أسيروا قلبوا ما تكلوا ) ثوروا على نظامكم الفاسد الذي نهب كل شيء وترككم على الحصير لولا فرنسا التي تركت لكم بعض المدن لكنتم كالأعراب.

  • سعيد نزاطى
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:03

    ادا كانت ايادى خارجية هى من وراء احداث غرداية ادن هناك شىء غير عادى داخل منظومة الحكم فى الجزائر فبالله عليكم مادا تنتظرون من بلد فيه 40 مليون نسمة على راسه رجل مشلول و مقعد لا يستطيع التواصل مع شعبه و لو لدقيقة و محاط بمجموعة من لصوص المال العام الم تلد الام الجزائرية رجلا فاضلا و سياسيا قادر على اخراج البلاد من الازمة الحالية فبقاء بوتفليقة رئيسا للجزائر يعد اهانة كبيرة للشعب الجزائرى الشقيق الدى يستحق رئيسا منتخبا ديموقراطيا قادر على اخراج البلاد من الازمة الحالية اما الصاق فشل الحكم فى الجزائر بالمغرب فلن يصدقه عقل

  • تازي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:07

    نحن نحب الجزائريين ونصلي لهم .. اللهم خفف بلاءهم ..وفرج كربتهم و ابعث فيهم من يذكرهم ان المؤمنين اخوة ميزة علاقتهم المودة …..ونغظ الطرف عن ترهات ساستهم و نحمد الله على كلخهم ….اللهم اجرنا في مصيبتنا و قد اسكنتنا بجوار من رفعت عنهم اقلامك

  • shadia
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:11

    سياسة الجارة مبنية علي الهرتقة وكل سوئ يصبها فهو من المغرب وهذا دليل علي الفراغ الذي تعيشه وعدم قدرتها علي ادارة البلد والحمد لله انهم عندهم البترول والغاز والا كانت افقر دول العالم

  • المهدي يرد على algeroi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:19

    M r ou Mme algeroi, je te dis bravo car tu nous donnes une preuve irréfutable de la défaillance de ton régime et aussi ton existence et de ta dignité… C'est drôle de savoir ton président prochain sans élections ? Ouyahya est surement un renard et il a de la chance de se retrouver aux milieu de brebis comme toi ! Pour ton armée, si elle a oublié la leçon de 1963, elle peut s'aventurer pour en avoir d'autres ! Pour toi, l'armée qui tire sur des citoyens civiles non armés à tizi-ouzou est une armée ! Bravo encore une fois !

  • mohamed
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 14:45

    كلما حل أي شيء بالجزائر إﻻ وتجد حكامها يتهمون المملكة المغربية بضلوعها في الحدث السيء طبعا .فلو حصل زلزال ﻻ قدر الله او طوفان أو غيره سيقولون المغرب هو من تسبب فيه .ذلك أنهم يوهمون اﻹخوة الجزائرين بأننا أعداء. يريدون إشعال الفتنة بيننا فقط. يبعدون المسؤلية عن حكامهم حثي ﻻ يمسهم التغيير أو تحمل المسؤلية .كفي من محاولة تضليلكم للمواطنين.المغاربة يتمنون لسكان غرداية الخير والسلم والرفاهبم.قال أويحيي أن دعمهم للبولزاريو هو سبب ما وقع بغرداية تعرف هذا و ﻻ زلت تتشبت بدعمهم لتقرير مصيرهم وأنت تعتقلهم بمخيمات تندوف وتتجر بمساعدتهم .العالم كله يعلم نواياكم ومخططاتكم .ﻻ والله لن تنالوا أنتم وﻻ من واﻻكم شبر من رمال الصحراء اامغربية العزيزة. فأصحاب غرداية أدري بشعابها .

  • ميمون 1
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:04

    السلام عليكم

    واش من مناسبة قالت الجزائر القحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هي دائما فاعلة ومفتعلة في نفس الوقت .. ولسانها لا يفارق جملة واحدة الا وهي.. هذه مؤامرة خارجية.. المؤامرة.. المؤامرة.. المؤامرة.. والعكس صحيييييييييح!!.

  • ادريس
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:27

    مادام انهم يعتبرون أن ما يقع في الجزائر ثمن وقوفهم مع البوليساريو ورفض التطبيع مع إسرائيل فليكن. عليكم أن تتحملوا تبعات سياستكم الفاشلة. يقول إن الجزائر وسوريا هما البلدان اللذين رفضا التطبيع مع إسرائيل وﻻ أظن أن إسرائيل تريد التطبيع معهما. فهما ألفا التطبيع مع قتل شعوبها وهذا يكفيهم فخرا.

  • oujdi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 15:55

    le Maroc ne doit pas donner beaucoup d importance à ce genre de propos de la part des généraux terroristes algériens ouyahya et sa bande comme bensalah et medien tawfik . pour bouteflika ne le jugez pas comme eux parceque bouteflika est connu à oujda depuis sa naissance et soyez sure qu'il n'est pas aussi terroriste ou un renard comme ouyahya et les autres parceque le pauvre il est guidé jusqu'au moment ou il va être démis et remplacé. pour le Maroc notre pays ne doit pas regardé en arrière mais en avant et poursuivre son progrès sous l'égide de notre glorieux roi mais en même temps si l'occasion s'offre pour que le Maroc joue la carte pour l’indépendance de ghardaya .la Kabylie ou touaregs alors il le fera nchalah et n(oublions pas q'allah youmhil wala youhmil parceque les generaux en 1975 ont expulsé 45000 familles marocaines en jour de l'aid kebir et je pense que l'algerie est châtié par Dieu allah

  • جزائري يحب المغرب
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 16:56

    انا جزائري والله اشهد ان بلد المغرب هو خير مثال للبلدان السائرة عى سكة التنمية . سافرت للمغرب في ابريل ، والله ما شاهدته في ذلك البلد أثار إنبهاري، الاسواق ممتلئة بكل ما تشتهيه النفس…خير الله…خير الله.
    تحية للشعب المغربي عى احترامه لنا ، وتحية وتقدير لملك المغرب على ما يقوم به لبلاده.

  • Khaireddine
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:22

    شعب الجزائري مسلم والى العروبة ينتسب
    أقول الا كل من يريد إقاض الفتنة
    ….لعنة الله على كل من أيقض الفتنة…
    ..وهم في الأخرة من الخاسرين…

  • نجية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:46

    فشلوا في سياستهم جوعوا الجزائريين بغلاء المعيشة انحطاط الأخلاق و فشل في التعمير في الاقتصاد في كل شيء المعيشة في الجزاءر مضاعفة مقارنة مع بلدي الغالي المغرب و ساعات لا تجد ما تشتري لا اشبع إلا عندما أزور بلدي حفظك الله بلدي واقول آل لصاحبنا لو رجعت كل الأموال التي نهبتها انت و الجينيرالات لصلح حال الجزاءر أشفق على اخوتي في الجزاءر معذرة

  • ahab
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:55

    les gouvernants de cette entite sont paranoiaques . ils sont incapables de resoudre leur problemes et ils se mettent a jacasser °°°° e..

  • aaroubi
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 17:56

    Vous avez soutenu injustement certains jeunes sahraouis; pourtant vous aviez la certitude qu'ils étaient des marocains. Vous avez profite de leur impulsion juvénile de tout changer pour leur apprendre a trahir leur pays." Qui seme le vent récolte la tempête"

  • ولد علي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 18:00

    إلى كل إخواننا الجزائريين فاعلمو ان حكامكم السفاحون القتلة لا يفكرون إلا في أنفسهم إنهم مجرمون حقا نعم إنهم يروجون إدعاآتهم وتهم باطلة للشعب المغربي الذي كان دائما بجانبكم فاعلمو ان حكامكم يريدون إشعال النارالفتنة بين الشعبين الشقيقين حتى تتيح لهم الفرضة بمزيد من إستغلال لثروات الدولة

  • أمين
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 19:12

    إنتظرو الحرب التي تضنون أنها ستكون سهلة و أن طائرات أف16 ستقضي على جبهة البوليزاريو. الحرب قادمة و الرد على ما تفعلونه سيكون في هذه الحرب التي يحسب لها الرجال كل الاحتمالات و ستكون أكثر صعوبة هذه المرة و ستكبد المملكة خسائر أكبر مم خسرة في حربها الأولى مع جبهة البوليزاريو.

  • mostafa
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 19:15

    Chers amis et compatriotes
    صدقت يا سيد أويحيى الجزائر تحصد ما زرعته.
    صدقت يا أويحيى الجزائر لما كانت الطفرة النفطية والبترودولار أين ذهبت الملايير يا معول جبهة التحرير ؟ لما كان الجنرالات بتواطء مع ج. ت يبذرون أموال الشعب الجزائري :صوناتراك، إمبراطورية خليفة، فاتورة البوليساريو 250 مليار $؛ كان الأحرار يوثقون لهذا الفساد المالي وينتظرون اكتمال الوعي للانتفاضة لا محالة. نعم سيد أويحيى انتم الذين ستحصدون زوابع لا قبل لكم بها لأن الشعب الجزائري لا يرضى بشردمة سطت على الحكم مند اليوم الأول للاستقلال واهدرت ثروة هائلة لو استرشدت لكانت الجزائر تضاهي سلطنة بروناي ولكن هيهات هيهات لبتفليقة من الحسن بورقية. وقارن بين دبي والعاصمة الجزائر.
    يا سيد أويحيى التمس انت واسيادك ج.ت مسجب غير المملكة الشريفة. la caravane marche et les manchots aboient.

  • hafid
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:40

    supposons que celà soit vrait mr ouyhia,mais,vous vous attendiez à quoi d'autres,de la part du maroc,Vous dirigeants algérien,qui séquestré,armés des mercenaires térroristes sur votre térritoir,contre l'intégrité térritorial du maroc depuis 1975 et vous pleurnichez aujourd-hui si les marocains agissent comme vous durant plus de 40ans contre le maroc

  • ماروكي
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:58

    الغرب يدرك ان نشوء دولة الجزائر كبيرة كان بإقتطاع أراضي الغير بدرجة غير طبيعية تاريخياً الجنوب الجزائري بالكامل لم يكن تابعاً للجزائر العاصمة بل فى فترة من الفترات كان ضمن مملكة مالى القديمة و فترات ضمن المغرب الاقصي الكبير . سلمته فرنسا للحركيين فى المرادية . و حان وقت إعادة النظر من طرف ماما فرنسا فى هذا الامر

  • خالد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:28

    ومشيتي فيها البارح حفرت حفرة واليوم راك طحتي فيها
    شعب الجزائر الشقيق هو الضحية الوحيد

  • خالد
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 21:28

    ومشيتي فيها البارح حفرت حفرة واليوم راك طحتي فيها
    شعب الجزائر الشقيق هو الضحية الوحيد

  • بولحية
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 23:17

    ان المغرب برئ من احداث غرداية الناتجة اساسا عن حكم العسكر ورئيس معوق بدنيا وذهنيا لكن يجب على المغرب التدخل الفوري لانقاذ اخواننا في غرداية وتمكينهم من حقهم في تقرير مصيرهم

  • chouf
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:09

    لله اجبكم علىخير يا حكام المرادية.اوا اتخطبوا مع راسكوم واتهموا كلام لا يفيد.اللي معروفبالكذب هاذا شيئ معروف منذ الازل.احشموا راه المغرب عبر التاريخ عمرو ما اذاكمم ولكن لا تنكروا الجميل راه استقلال الجزائر لمغاربة الاحرار هم الي شاركوا فيه.وا سيروا وراجععوا اصواكم راه رئيسكم المريض ترعرع في وجدة وتثقف في وجدة.اتقوا الله وخاليوا المغرب راه يخدم التنمية ومستقبل المغرب والسلام.

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:30

    خبر جميل ، ما دام ان هؤلاء الديكتاتوريين لا زالوا متعنتين و بدل معالجة المشكل من جذوره، يقومون بالقاء التهم على الغير… فخلوهم غاديين في عمات الايام
    اتمنى ان لا تنار لهم الطريق ابدا و يبقاو هكذا، حتى يغمرهم الطوفان
    انا على يقين ان دور الجزائر قادم لا محالة منه لاستئصال الورم الخبيث الذي لن يزول الا بعملية جراحية مؤلمة

  • عمر
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:35

    الجزائر لم تكن دولة عبر تاريخها فمن الحكم المغربي والتي هي جزء منه الى ايلة عثمانية إلى ولاية فرنسية الى ضيعة الجنرالات فليقل ما يشاء

  • عمر
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 00:35

    الجزائر لم تكن دولة عبر تاريخها فمن الحكم المغربي والتي هي جزء منه الى ايلة عثمانية إلى ولاية فرنسية الى ضيعة الجنرالات فليقل ما يشاء

  • مغربي قح
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:04

    يوجد الكثير من الجزائريين هنا يعلقون كالعادة بالجنسية المغربية وكالعادة يتمنون الخير لبلادهم ولإخوانهم الجزائريين بلساننا لكنني كمغربي قح أبا عن أجد أقول لهم بأن لا أخوة مع العدو ولا ولن أرتاح كمغربي إلا بعدما أراكم تحصدون ما زرعتم ضد هذا البلد العظيم وشعبه الأبي الذي كان له الفضل الكبير في استقلالكم وما يجري بغرداية هو بداية للعقاب الإلاهي وبدون حاجة لأن يتدخل المغرب لأن المغرب أكبر وأعظم من أن يضيع وقته وماله عليكم وعلى بلادكم

    وفي الأخير أريد أن أسأل بعض السدج من المغاربة الذين دائما يفصلون النظام الحركي الجزائري عن شعبه وكأنهم سقطو عليهم من كوكب المريخ مع أن النظام والشعب يحملون نفس الدم ونفس الهوية ونفس القلوب الخبيثة ونفس صفات المكر والخداع والكذب التي يتميزون بهم ومن يحاول أن يفرق بينهم وبين بعضهم فهو إما ليس مغربي يريد در الرماد في عيوننا أو سادج لدرجة الغباء
    فالعدو عدو ولا فرق بين النظام وشعبه

  • nour med nour
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:46

    الجزائر ك " دولة" عمرها اقل من 60 سنة ولدت من رحم الاستعمار الفرنسي البغيض فهي لقيطة بلا اب وامها فرنسا استغلالية ورمز للا شرعية .وعليه فالجزائر دولة لقيطة فعمرها لا يساوي سنوات الحرب التي خاضها المغرب ضد البرتغال وضد الاسبان فعمرها لايساوي شئا بالنسبة لتاريخ الدول ومصيرها كمصير القدافي حيث كان يشجع على الانقلابات و الفتن في الدول الاخرى فكان مصيره فتنة من الداخل بدات بادخال العصا في مكان معروف و مزال الليبيون يعانون من مشاكل هي رد دين لما فعله زعيمهم.ان الجزائر تزرع الريح وهده بداية موسم حصاد العواصف رغما ان الكل يعلم ان الفتنة هي مجرد خطة حكومية تشبه افلام تسعينيات القرن الماضي لتمكن الجنيرالات من تسلم السلطة من بوتفليقة لجنرال اخر و اخضاع الشعب وقمع كل معارض تحتى ما يسمى حرب على الجزائر

  • قاسم
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 01:51

    لقد بات من المؤكد انه اذا اصاب حكام الجزاءير الزكام فاءن المغرب هو السبب او حتى اذا حلموا حلمة مرعبة فاءن المغرب هو السبب ووو……….. وهاد الناس ونحلف عليها يلا راه خرج لهم العقل ؤلا راه كيمسحوا مشاكلهم الداخلية في المغرب حسبنا الله ونعما الوكيل فيهم.

  • محمد
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 02:03

    العين بالعين
    السن بالسن
    و البادء أظلم
    الدبلوماسية الهجومية بدأت تثمر
    عندما تلعب الجزائر بالنار فلابد أن تكتوي بها
    هل ينقلب السحر على الساحر؟؟؟؟؟؟

  • الراصد
    الأربعاء 15 يوليوز 2015 - 14:51

    كل البلاء من الحركة الوهابية °°°° الخفية التي أقامها الاستعمار في أرض الحرمين تمهيدا لقيام اسراپيل وضمانا لتدفق النفط للغرب واستخداما للحرمين الشريفين لادارة فوضى العالم الاسلامي باسمهما وتحويل المسلمين إلى خزان بشري لصالح أمريكا ضد السوفييت وأخيرا لزرع الفتن بين المسلمين باسم السلف الصالح والناس في غفلة عنهم

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية