24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. سعر نفط "أوبك" يصل إلى أعلى مستوى في 3 أشهر (5.00)

  2. هيئات حقوقية ترفض معاكسة الدستور بـ"حل جذور" (5.00)

  3. تنصيب محمد يعقوبي واليا وعاملا على عمالة الرباط (5.00)

  4. "حملة المقاطعة" المغربية تخفض مبيعات وأرباح "دانون" الدولية (5.00)

  5. الأمن الفرنسي يقتل رجلا بالرصاص بعد حادثة طعن (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شحّ الأمطار يدفع الإمارات إلى "تلقيح الغيوم"

شحّ الأمطار يدفع الإمارات إلى "تلقيح الغيوم"

شحّ الأمطار يدفع الإمارات إلى "تلقيح الغيوم"

تسعى الامارات الى الاستفادة من كل قطرة ماء عبر تقنية تلقيح الغيوم والاستمطار من اجل سدِّ جزء من حاجاتها المائية المتزايدة، وتحت اشعة الشمس في مطار مدينة العين تقف طائرة تعمل بمحركين مروحيين جاهزة للتحليق باتجاه الغيوم، وتنتظر اشارة قد تأتي في اي لحظة للانطلاق في مهمة التلقيح.

وتحمل الطائرة عبوات من الاملاح يتم ضخها في الغيوم المحملة بنسب عالية من الرطوبة لزيادة التكثف المائي وتشكيل المطر، كما يقوم علماء الطقس الموجودون في ابوظبي بمراقبة تحركات السحب ويعلمون قادة طائرات التلقيح بالموعد المناسب للتحليق وضخ الاملاح بما يزيد من احتمالات تساقط الامطار.

وقال مارك نيومن، وهو نائب قائد الطيارين في مركز الارصاد والزلازل "ما ان يرصدون تشكلا للسحب الدافئة المحملة بالرطوبة يرسلوننا في مهمة استطلاع" ولمحاولة "تلقيح الغيوم"، مبرزا أن الصيف هو موسم الذروة لهذا النوع من النشاط.

ففي الصيف خصوصا تتشكل الغيوم فوق سلسلة جبال الحجر في شرق البلاد وسلطنة عمان، والتي تشكل حاجزا يعكس صعودا تحرك الرياح الدافئة التي تهب من خليج عمان، كما يحدد الطيار عند استطلاعه قاعدة سحابة في طور التشكل عدد عبوات الاملاح التي ستضخ في الغيمة بحسب قوة التيار الصاعد.

وأبرز نيومن انه ليس بالضرورة او تؤدي كل عملية تلقيح الى سقوط المطر، الا ان ذلك يحصل غالبا، مضيفا "إنه لامر رائع ... ما ان يهطل المطر تعم حالة من الحماسة. يمكننا ان نسمع فرحة الزملاء في المكتب".

ولسدّ حاجاتها المتزايدة من المياه بسبب النمو الاقتصادي السريع والتدفق الكبير للوافدين الاجانب، لجأت الامارات بشكل اساسي الى تحلية المياه، حيث تنتج 14% من المياه المحلاة في العالم وهي ثاني اكبر منتج للمياه المحلاة بعد السعودية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - حاتم الأحد 19 يوليوز 2015 - 09:54
لله يرزقنا، اقتصاد البلاد كامل يعتمد على الموسم الفلاحي و الامطار
2 - عبدالهادي الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:48
السلام عليكم ورحمة الله
قال الله تعالى(وما أوتيتم من العلم الاقليلا)
يحسبون بعلمهم سيغرون كل شيء وسيقضون على الجفاف لا والله لن ينالو ما يريدون حتى يتقوا الله
فسبب هذا الجفاف وشح المياه كثرة الحرام والفساد .
3 - KALIMET 7A9 الأحد 19 يوليوز 2015 - 10:58
في نظري اذا اردتم المطر وبدون تلقيح
فاخرجوا حق الله كاملا في كل سنة
الا وهو الزكاة ثم الزكاة وسترون
ستنزل السماء عليكم مدرارا
وهذه الزكاة تسمى زكاة الركاز وقدرها الخمس
كل مايستخرج من جوف الارض او من المياه
تسمى زكاة الركاز
وهل دول البتروال كلها تخرج زكاة الركاز
لا اظن ذلك لو كانت كذلك لما راينا في الطريق
فقيرا ولا مسكينا ولا محروما
4 - zakaria chanaoui filali الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:02
المطر الاصطناعي هو المطر الذي يتكوّن جراء عملية اصطناعية يقوم بها الإنسان عبر تلقيح الغيوم بأملاح ومواد كيميائية للتأثير على تكوّن المطر في الغيوم.
و في الغالب تكون الأمطار الإصطناعية سامة , حيث تتكون من المخلفات الكيميائية من المحطات النووية . كما حدث في حادثة شرنوبل في 1986 . حيث اصيبت أوروبا كلها بالأمطار النويية مما أدي الي التشوهات الخلقية و تسمم الأطعمة و نفوق الحيوانات.
يقوم المعهد الأميركي الوطني للإبحاث الجوية (NCAR) حاليا بإجراء تجارب في هذا المجال في العديد من البلدان في أنحاء العالم. وقد تمت بعض التجارب مؤخرا التي كوّنت أمطارا اصطناعية من خلال بخّ الغيوم بمزيج كيميائي مكوّن من الصوديوم، المغنيزيوم، وكلوريد الكالسيوم.
ترتكز هذه العملية على تحضير نقطة ارتكاز لبخارالماء داخل أيوناتالمواد الكيميائية، وفي هذه النقطة يتحول بخار الماء إلى قطرة مياه تسقط إلى الأرض عند بلوغ وزنها قيمة معينة. وبهذا تتكوّن أمطارا أكثر غزارة من المطر الطبيعي، ويصبح بالإمكان جعل المطر يغطي مساحات أكبر.
5 - igassi الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:05
سبحان الله العظيم و قل ربي زدني علما غريب مثل هذه ألإمور و لكنها تقع حمدا لك يا رب على نعمك الكثيرة التي لا تُعد و لا تُحصى
6 - Brahim الأحد 19 يوليوز 2015 - 11:50
قال الله تعالى : ( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا . يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا . وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا ) نوح/10 - 12 .
قال الشعبي ‏:‏ خرج عمر يستسقي فلم يزد على الاستغفار حتى رجع ، فأُمطروا فقالوا ‏:‏ ما رأيناك استسقيت‏ ؟‏ فقال ‏:‏ لقد طلبتُ المطر بمجاديح السماء التي يُستنزل بها المطر ؛ ثم قرأ‏ { ‏استغفروا ربكم إنه كان غفاراً ‏.‏ يرسل السماء عليكم مدراراً ‏} ‏‏.‏

( بمجاديح ) جمع مِجْدَح وهو نجم كانت العرب تزعم أنها تمطر به . وأراد عمر رضي الله عنه تكذيب العرب في هذا الزعم الباطل ، وبَيَّن أنه استسقى بالسبب الصحيح لنزول المطر وهو الاستغفار وليس النجوم .

منقول من موقع إسلام سؤال و جواب
7 - المكناسي الأحد 19 يوليوز 2015 - 12:05
ههههه يظنون ان كل شيء بفضل المال والتكنلوجيا سيصلون اليه..يقولون وداعا صلاة الاستسقاء ..
8 - عبد كريم الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:21
اللهم انزل الغيث والمطر على الشعب السوري والفلسطيني والليبي والمصري
9 - سفيان الأحد 19 يوليوز 2015 - 13:54
طغيان هؤلاء جعلهم يعتقدون أنهم بأموالهم قادرون على كل شيء.وهم يفعلون ذلك بدل الالتجاء إلى البارئ عز وجل بصلاة الاستسقاء.خيب الله سعيهم.واراهم قدرهم يا رب.
10 - ذ.إدريس جاية الأحد 19 يوليوز 2015 - 14:38
لقحوا دولتكم بالإبتعاد عن الظلم وقهر الشعوب , وسترون الفيضانات.
11 - Abdekarim الأحد 19 يوليوز 2015 - 15:22
ٱللّهُمَّ ٱسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا مَرِيعًا نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ عَاجِلًا غَيْرَ آجِلٍ
ٱللّهُمَّ ٱسْقِ عِبَادَكَ وَبَهَائِمَكَ وَٱنْشُرْ رَحْمَتَكَ وَأَحْيِ بَلَدَكَ ٱلْمَيِّتَ
ٱللّهُمَّ ٱسْقِنَا ٱللّهُمَّ ٱسْقِنَا ٱللّهُمَّ ٱسْقِنَا
12 - فاروق الحجاج الأحد 19 يوليوز 2015 - 16:20
قال تعالى في كتابه العزيز....و ان لو استقاموا على الطريقة لاسقيناهم ماءا غدقا لنفتنهم فيه...صدق الله العظيم.....من زار دبي سيفهم ما اردت قصده...
13 - momo الأحد 19 يوليوز 2015 - 17:26
معظم الردود الواردة من اخواني المعلقين عن هذه التقنية العلمية تلقيح الغيوم بالفرنسية l'ensemencement de nuages تقنية قديمة استعملها ابناء العم صام سنة 1946 وكانت مقنعة فطوروها لثلات استعمالات لن ادخل في التفاصيل حتى لن اتيه عن مضمون تدخلي كل سؤالي هو لماذا ندخل الدين في كل تعاليقنا على اي موضوع رغم ان الدين لله ونربط الحابل بالنابل فنخرج اخيرا بدون نتيجة ولم يستفد منا احد. وردا على بعض المعلقين المبرمجين الدين نسبوا نزول المطر وشحه الى الإبتعاد عن الدين وكثرة الفساد و.و.وإلخ وهذا الكلام المرسل الذي لا ينفع إن لم اقل يضر. بالله عليكم اتعيشون على الأرض ام اين؟ ،لست ادري. اروبا جارتنا وامريكا وكندا و.و.و.واالى البرازيل كل هذه الدول الكافرة التي يغدق الله عليها من نعم المطر كندا لوحدها اكبر احتياط للمياه العذبة في العالم فكركم هذا يوحي ان الله ليس عادلا؟ حاشا ونلوم دولة اسلامية حين تقدم على استعمال تقنية اتاحها العلم ما هذا الإنفصام ؟لعلكم تقرأون وتطالعون وااسفاه ـ كل ما في الأمر ان جل الدول الإسلامية موجودة في مناطق شبه صحراوية او صحراوية ومن خصوصية الصحاري قلة المياه
14 - momo الأحد 19 يوليوز 2015 - 18:03
ومن خصوصية الصحاري قلة المياه ونذرتها وشبه الجزيرة العربية احداها وهي معروفة منذ القدم قبل الإسلام بآلاف السنين انها صحراء وقبل ذلك بملايين السنين جنة خضراء بالله عليكم تسلحوا بالعلم والمعرفة بدل ان ترددوا ما يحكيه ويقصه عليكم الجاهلون حجزوا عقولكم برمجوكم.عقرب بوصلتكم تعطل لا يحدد المسارات اللهم حفز شبابنا على طلب العلم والمعرفة وأن تكف عنهم ايدي الجهلة الدين يبيعونهم الوهم المسترزقين آمين
15 - momo الأحد 19 يوليوز 2015 - 21:57
ما لا تعملون ان هذه الدول الخليجية قلما تدعوا لصلاة الإستسقاء والدعاء لها وهدا ليس عيبا او حرام اكتفت بتحلية مياه البحر لأن لها موردا يضمن تزودها به هو البترول .لكن الخطير في الأمر هو أن يلجأ عديمي الضمير في بعض البلدان الإسلامية لركوب واللعب بإيمان الشعوب وخصوصا دوي الفكر المحدود وما اكثرهم مع الأسف الشديد في أمتنا ،بتسخير ما وصل له العلم في هذا المجال وتوضيفه لمآرب محدودة ضيقة ،يطلبون من الغرب الكافرالذي رصد آليات وتقنيات تمكنه من الأطلاع على نوع الغيوم وتحديد مسارالماطرة منها،كالأقمار الإصطناعية مثلا .تزويدهم ومدهم بموعد سقوط تلكم الأمطار،قبلها ينادوا الناس بصلاة الأستسقاء .اترك كم فهم الباقي والسلام عليكم ورحمة الله
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

التعليقات مغلقة على هذا المقال