24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. هل يتوقف بناء "مستشفى النهار" على زيارة ملكية إلى مدينة مرتيل؟‬ (5.00)

  2. السلطات تمنع توزيع إعانات تركية في ويسلان (5.00)

  3. حملة تضامن واسعة تندد بتأديب "أستاذة سيدي قاسم" (5.00)

  4. "ثورة صناديق" تُحمّس طلبة قيس سعيّد مرشح الرئاسيات التونسية (5.00)

  5. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

قيم هذا المقال

1.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بوتفليقة يجري تعديلا حكوميا طال 3 وزارات

بوتفليقة يجري تعديلا حكوميا طال 3 وزارات

بوتفليقة يجري تعديلا حكوميا طال 3 وزارات

أجرى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الخميس، تعديلاً حكومياً جزئياً طال ثلاث وزارات هي التجارة والشباب ودمج حقيبتي الصيد والفلاحة.

وقال بيان للرئاسة الجزائرية نشرته وكالة الأنباء الرسمية، إن "رئيس الجمهورية وبعد استشارة رئيس الوزراء عبد المالك سلال قام بتعيين السيد بختي بلعايب وزيرا للتجارة(خلفا لعمارة بن يونس) والهادي ولد علي وزيرا للشباب (خلفا لعبد القادر خمري)".

كما تم وفق المصدر ذاته، دمج وزارتي الفلاحة والصيد في حقيبة واحدة وعيّن على رأسها وزير الصيد الحالي (سيد أحمد فروخي) فيما أنهيت مهام وزير الفلاحة الحالي عبد القادر قاضي.

ولم يكشف بيان الرئاسة أسباب هذا التعديل الجزئي للحكومة بحكم أنه الثاني في ظرف شهرين حيث أجرى الرئيس الجزائري منتصف مايو الماضي تغييرا وزاريا موسعا على حكومة عبد الملك سلال أنهى بموجبه مهام تسعة وزراء أهمهم وزراء الداخلية (الطيب بلعيز) والمالية (محمد جلاب) والطاقة (يوسف يوسفي) إلى جانب تحويل آخرين من قطاع إلى آخر.

ووفق مصدر من حزب جبهة "التحرير الوطني" الحاكم تحدت إلى وكالة "الأناضول"، فإن "تغيير وزير الشباب كان حتميا كون الوزير الحالي عبد القادر خمري يعاني من متاعب صحية منذ أسابيع وهو خارج البلاد للعلاج، أما دمج وزارتي الفلاحة والصيد جاء في إطار سياسة جديدة للحكومة لترشيد النفقات في ظل تراجع مداخيل الجزائر من النفط والغاز(يمثل 95 بالمائة من صادرات البلاد) بفعل انهيار الأسعار في السوق الدولية".

وحسب ذات المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته "التغيير الذي أجراه رئيس الجمهورية على وزارة التجارة يدخل في إطار إضفاء انسجام على عمل الحكومة بين رئيس الوزراء عبد المالك سلال وأعضاء حكومته وبختي بلعايب الوزير الجديد سبق وأن قاد حقيبة التجارة خلال حقبة التسعينيات وهو لديه خبرة في تسيير القطاع".

ويعد التعديل الوزاري الثالث من نوعه للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة منذ فوزه بولاية رابعة أبريل 2014، فيما جدد الثقة في رئيس الوزراء عبد المالك سلال الذي يشغل المنصب منذ العام 2012.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - النزاهة الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:46
الإخوة الجزائريين المشكل عندكم ماشي فالوزراء وخا تعدلو الوزراء كاملين ماغاديش تحصلو على أية نتيجة المشكل فهاذوك الجنرالات اللي عتوا فسادا نهار غادي تمكنوا من إزاحاتهم غادي تعم عليكم الخيرات إن شاء الله
2 - bouchra from DC الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:52
مريض عاجز عن الحركة قاليك غير وزير حيت مريض يعاني متعب صحية
منذ اسابيع وهو خارج البلاد انت ا بوتفليقة شكون غادي يغيرك من منصبك
لانك تحتضر منذ اعوام الجزائر تحتضر معك طبعا الشعب .
3 - zaidane الخميس 23 يوليوز 2015 - 16:53
إنها هلوسات احتضار الجزائر قبل الموت لأن الصيف سيكون حارا للنظام العسكري الجزائري
4 - saylar الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:04
قاليك تم تغيير وزير الشباب لأنه مريض منذ أسابيع ....وشنو غادي تقول على راسك أ السي الرئيس هادي سنين وانت مقعد ومريض بين الحياة والموت ،كان خسهوم يحيدوك نتايا الاول من شحال هادي ....قاليك الجمل كايشوف غير ف الحدبة ديال ولدو هههههههه
5 - kamalraoui الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:06
ا للهم اصلح امور المسلمين اجمعين وخد بنواصيهم الى ما يرضيك يا رب العالمينن.
6 - saad الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:14
’’تغيير وزير الشباب كان حتميا كون الوزير الحالي عبد القادر خمري يعاني من متاعب صحية منذ أسابيع وهو خارج البلاد للعلاج’’
و الرءيس ؟؟؟؟
7 - sohail الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:17
سياسة بوتفليقة اصبحت واضحة للجميع حيث يقوم بين الفنة والاخرى بتغيير ثلاثة وزراء حتى يقول للشعب المغلوب على امره انا موجود وحريص على سعادتكم
8 - امينو الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:24
واحد الوزير ديال الداخلية دحو ولد القابلية واش مازال وزير
راه مغربي هداك من طنجة
9 - محمد الخميس 23 يوليوز 2015 - 17:29
Il est toujours en vie boutflika ?
10 - marroqui الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:01
le changement de ministre est une affaire algérienne interne.Nous Marocains ça nous fait ni chaud ni froid puisque le malentendu persistera avec les militaires qui gouvernent ré éllement ce pays frère.
11 - ouazzani الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:18
Non...... ne me dites pas que ce Mr a mobilité réduite puisse procéder a des changements similaires a partir du fauteuil roulant , et le monde politique n'est pas dupe , il y à apparemment derrière lui , son frère qui détient le pouvoir d'une main de fer avec la connivence des forces armées algérienne , ou sont les ténors du F.L.N tels que Bel Khadem Ben M'saadia entre autres
12 - motao-1 الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:26
Ce qui attire mon attention, c'est le regroupement des ministères de la pêche et de l'agriculture comme c'est le cas au Maroc; n'est-ce pas les prémices d'un rapprochement entre les gouvernements algérien et
marocain. Il n'y a pas longtemps une
délégation d'agriculteurs algériens
avait rendu visite à leurs homologues
dans la région des Doukkalas, une
province très riche et expérimentée

en élevage et agriculture. Avec la
chute du coût du baril du pétrole et
tout se qui s'en suit comme instabilité dans le monde en particulier notre région, nos voisins de l'est
n'ont d'autre choix que de saisir la main tendue du Maroc et oublier leur rancune contre le Maroc
13 - الغيور الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:31
قمة العبث، يتم تعيين وزير، و يتم تغييره بعد اقل من شهرين. انعدام الرؤية !!!!!
14 - نجيب الخميس 23 يوليوز 2015 - 18:47
عبد المالك سلال من يغير ويسير الجزاءر بمباركة من الجنرالات وليس بوتفليقة
15 - الجزائري الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:27
يخرج علينا السليمي منار و يكتب مجلد عن هذا التغيير الطفيف و علاقته بالمغرب ههههه
16 - رفروف الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:35
مسكين بوتفليقة, قريبا سيطاله التعديل هو كذلك
17 - amine الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:59
التعديل الصحيح في الجزائر يجب ان يكون في المؤسسة العسكرية ومخبراتها
وعدم التدخل في سياسة البلاد والرئاسة
لان الدولة هي التي تصنع الجيش ولاكن في الجزائر العكس الجيش هومن صنع الدولة !
18 - نبيل لخشين الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:29
يقول المثل (اهل مكه ادرى بشعابها)
19 - مغربي الخميس 23 يوليوز 2015 - 20:53
الجنيرالات بين المطرقة والسندان وقلت خياراتهم نظرا لتىاجع عاءدات الثروة و تراكم المشاكل الاجتماعية لدى الشعب الجزاءري الشقيق بين التهميش والهشاشة والتسلط والقمع والارهاب والترهيب بواسطة الميليشيات والخبراء في القتل ولعل عودة وزير التجارة بالتسعينات الى وزارته من جديد يظهر جليا حال هؤلاء الديكتاتوريين الذين لا يفكرون سوى في البقاء في الحكم وبأي ثمن ومعاكسة المغرب والمغاربة الذين تركوهم الى خلف في عدة مجالات رغم كثرت حيلهم ومناوراتهم ومساندتهم الداءمة للارهابيين بتذوف وضخ اموال طاءلة في حسابات منظمات واشخاص لدعم الاطروحة حتى تساعدهم في الالتفاف على معانات الجزاءريين ومطية للمناورة على الساحة الدولية من استمرار بالحكم باضافة الى اقتناء اسلحة بصفقات مشبوهة وحتى اصبحو من اثرياء واغنى الاغنياء بالعالم كلها اموال تستثمر وتخزن خارج الجزاءر الان هم في طريقهم الى الهواية ان شاء الله لان استراتجيتهم في نشر الفتنة والتفتت والقتل والارهاب بافريقيا انكشفت لكل العالم وامثالهم كلهم ازيحو لان العالم يبحث عن السلم والسلام.
20 - قلعون الخميس 23 يوليوز 2015 - 22:11
اخرجوا من الصحراء الغربية وما دخلكم في شؤوننا الداخلية انتم الفقر والتفرعين نحن على الاقل كل شيء يتغير اما انتم ماذا تغير قي سلطتكم منذ قديم الزمن مات الملك عاش الملك
21 - عفيف الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:18
اﻻولى اخ تم ينجز التعديل الحقيقي وهو الرأس الكبيرة والرأس التابعة وهو شخصيته وجنراﻻته
22 - ana howa الجمعة 24 يوليوز 2015 - 00:19
moi je me demande toujours pourquoi notre cher "boutef"s'entête à dissimuler sa calvitie. Eclairez mon antenne svp
23 - مسالم الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:40
الرجاء من اﻻخوة
عدم التدخل في شؤون الغير .ﻻن كما يقول المثل : "كل خنفوس عند مو غزال" راه اعجبهوم الرايس نتعهوم والسياسة نتاعو .الله يكون ليك في العون ياحبيبة يا جزاير...
24 - ناقد الجمعة 24 يوليوز 2015 - 01:59
الى من سمى نفسه" قلعون "اقول: ماذا تعرف عن الصحراء حتى تخرجنا منها؟هل درست التاريخ ام نفخوا لك في مخك وخدروه لك ؟ ثم انني ارحب بك في المغرب حتى تقف على خيراته المعروضة في جنبات الطرق ليل نهار.والى مطاعمه المفتوحة 24h/24h.لتنتعش بالشهوات التي ابهرت العالم .اما انا فﻻ اريد ان احدثك عن ماذا وجدت في بلدك اثناء زيارتي له.اما البترول الذي تتباهى به فان اﻻسواق قد اغرقت به .وليس له اية قيمة .فقد افلس كل من كان يعتمد على مردوديته.والباقية تاتي..ﻻتدري ماذا تحمل في طياتها يا ابن جارتي :الجزاير...
25 - مول الدلاحة الجمعة 24 يوليوز 2015 - 08:53
حتى نبقى صرحاء مع انفسنا, لماذا نتكلم و نتطلع على كل ما يجري في الجزائر, بالرغم ان الجزائر ليس الدولة العربية الوحيدة. لماذا لا ننشر الحقائق في داخل المغرب? ان كان كل شئ على ما يرام في داخل المغرب اذا نستطيع ان نعطي ارائنا للاخرين بكل موضوعية و لكن هذا لا يحدث ابدا لان تاريخ المغرب بني على باطل منذ قرون و لكن ليس لنا شجاعة ان نتكلم و لماذا نتكلم على الاخرين بالرغم ان الجزائر حررت بلادها و المغرب مازل يعيش الاستعمار.
26 - charifa الجمعة 24 يوليوز 2015 - 10:07
الصحراء صحراءنا ولن نفرط في حبة من رملها ومحمد السادس تاج فوق رؤوس كل المغاربة الله ينصر ويبارك في عمره
27 - المغرب الشامل الجمعة 24 يوليوز 2015 - 11:23
نحن شعب الآن يقتدا به .نحب مغربنا ونعتزم به.ومضلة الله فوق مغربنا ،نحن كنا عربا أو أمازيغ أو أهل الصحراء أو يهودا أو نصارا .......المهم أننا نقبل الآخر ،والآخر متعايش معنا ،قدوة ملكنا الهمام ،منبثقة من نبينا محمد صلوات الله عليه وسلم،نسلم علا يده أو رجله ....طاعة واحتراما له،وتبركا،ولن تجد كالمغرب الفد ارضا:ولو اجتزت العالم طولا و عرظا.والثعلب الماكر "جارتنا" :اليد في اليد و في الغد نجعلها بغلتنا.
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال