24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

1.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | الجزائر تشترط على "بُـوجُو" شراكة حقيقية كالقائمة مع المغرب

الجزائر تشترط على "بُـوجُو" شراكة حقيقية كالقائمة مع المغرب

الجزائر تشترط على "بُـوجُو" شراكة حقيقية كالقائمة مع المغرب

بعد أن حصل المغرب على ميزة إحداث مُركب صناعي للمجموعة الفرنسية "بوجو ستروين" بالقنيطرة، قبل أسابيع قليلة، دون أن تحظى الجزائر بنفس التعاطي والأفضلية رغم إعلان مشروع مماثل، عمد حكام قصر المرادية إلى محاول الضغط على الشركة الفرنسية لإقامة مصنع للسيارات يضاهي ما ستقوم به في المغرب.

وأكد في هذا السياق عبد السلام بوشارب، وزير الصناعة الجزائري، أن حكومة بلاده بصدد فرض العديد من الشروط والمتطلبات على كارلوس تاباريس، الرئيس التنفيذي لمجموعة "بوجو ستروين"، قبل تجسيد المشروع الخاص بإقامة ثاني مصنع للسيارات بالجزائر".

وشدد المسؤول الجزائري، في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية لبلده، على أن الحكومة تريد من الشركة الفرنسية العملاقة "مسارا يقود إلى شراكة حقيقية"، مضيفا بالقول "نحن نفاوض إدارة "بيجو"، لكن المباحثات ليست عادية، ووصلنا لمرحلة صرنا فيها أكثر تطلبا مع الشريك الفرنسي".

وأفصح الوزير الجزائري عن الاهتمام البالغ الذي توليه الحكومة للمفاوضات مع شركة "بيجو"، في سياق تطوير الصناعة الميكانيكية بالجزائر، مبرزا أن هذه المفاوضات باتت في وضع متقدم بشأن افتتاح مصنع السيارات في بحر السنة المقبلة، وسيكون مقر المصنع المرتقب بإحدى ولايات الغرب بالبلاد.

وتطمح الجزائر لأن يتيح المشروع تصنيع 75 ألفا إلى مائة ألف سيارة في السنة الواحدة، ليكون بذلك هذا المصنع الثاني من نوعه بعد الذي دشنته مجموعة "رونو" بمنطقة واد تليلات في نونبر 2014، لقاء 50 مليون يورو، وسط تخطيط لرفع القيمة إلى 400 مليون يورو.

وكانت الجزائر عبر وسائل إعلامها المختلفة قد اعتبرت أن تدشين مصنع السيارات "بيجو" بالمغرب، بقيمة استثمارية تناهز ملياري دولار، يأتي للتضييق على مشروع ذات الشركة في الجزائر، خاصة أنه جاء أياما بعد إعلان الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، عن بلوغ مراحل متقدمة من المفاوضات لإنشاء مصنع "بيجو" في الجزائر.

ويرى مراقبون أن فرنسا قدمت للجزائر استثمارات في مجالات محدودة على أساس الحصول كمقابل على صفقات تسليح كبرى، وبأن باريس لا يمكنها الاستثمار في الجزائر بشكل كبير على غرار المغرب، بالنظر إلى عدم استقرارها السياسي بسبب شيخوخة نظامها الحاكم، والاحتقان الاجتماعي الداخلي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - Amal El Habib الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:26
غريب امر هذه الجزائر.
انا لن استغرب لو قام التلفزيون الجزائري بتنظيم "جزيرة الكنز" قريبا.
2 - rid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 06:43
الغريب و المثير للسخرية في الآن ذاته ليس مطلب الجزائر لمجموعة بوجو بل لمادا ليست لنا مجموعة مثل بوجو لمادا نكتفي بفتات الغرب و انتظار رأفته علينا بما نسميه استثمار خارجي لكن يحمل بين طياته استحمارا للشعوب و يكرس لسطوة الغرب أم هدا قدرنا لنشهد العصر المظلم في نبوءة الرسول المتمثل في أفول نجم الأمة الإسلامية صحيح نحن نتحمل المسؤولية كشعوب لكن دون نسيان دور الطبقة السياسية في البلدان الاسلامية خصوصا العربية منها .
3 - الورزازي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:04
ا لجزائر تعاني ليس فقط من عدم الاستقرار السياسي و ضبابية الرؤيا في ما يخص المستقبل السياسي لنظام هرم وشاخ ولا زال يعيش في سبعينيات القرن الماضي والبلاد مرشحة لهزات اجتماعية وسياسية عنيفة مع الانهيارات المتتالية لاسعار النفط. اضف الى ذلك ما يلي:
- بنية تحتية مهترئة
- يد عاملة غير مؤهلة و لا وجود عندها ل ethique de travail".
- Les bras casses كما يطلقون على انفسهم لا يعملون وفنيانة .وبوجو لها مصانع في فرنسا يعمل بها المغاربة بصفة خاصة و تعرف تفاني المغربي في عمله عكس الجزائري.

الحكومة الجزائرية لاتفاوض الشركة الفرنسية بل تحاول ابتزازها . حكام الجزائر لا يعرفون اي طريقة تعامل سوى الابتزاز والارتشاء لان نظامهم مافيا لها دولة .
لو كنا جزيرة وكان البحر شرقنا لكنا استفدنا من خيراته لكن الله سبحانه و تعالى اراد في هذه الحقبة من تاريخينا ان لا يكون لنا من جهة الشرق الا جار شرير حقود حسود خسيس دنيئ و عديم المروءة والاخلاق و ذلك لحكمة لا يعرفها الا هو سبحانه
4 - السلاوي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:08
اللهم كثر حسَّادنا
الشي من الشي نزاهة والشي من قلَّت الشي سفاهة
اودي فلوسكم نقمة عليكوم ، واش فرنسا حماقت باش تجي تستثمر فمستنقع ، تخلويض والسرقة والتزوير ، راه حتى داك الحانوت ديال بيجو 103 اللي بغاو يديرو راه غير مجاملة وصافي ، فرنسا عارفاكم شكون نتوما ، معاگيز الكتاف الخاويين والتواكل على الغير،
وهاد المصنع ديروه فتندوف بعدا اولا هاديك المنطقة خارجة من التنمية البشرية وحتى من البنية التحتية
هاد النظام العسكري ديال الجزاير قريب تجيه سكتة قلبية ولا انتحار جماعي ، على أي يبعدو منا ومنهم للواد
مشروع بوجو او أي مشروع في الجزاير معرض للفشل لان هناك الكثير من العبث والارتجالية و الأنانية
5 - Abdooo الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:17
الجزائر تتباكى على فرنسا وتلوم المغرب على منافستها في هذا المشروع وكأن اقتصادها متوقف على هذا المشروع ،فأين هي أموال البترول 800 مليار دولار فَلَو كان هذا المبلغ لدى المغرب لتحول إلى سويسرا ولهاجر الأوروبيون إليه لكن هذه الدولة العجيبة تتغنى بالديمقراطية وتدافع عنها وهي الأكثر دولا قمعا لشعبها فغردايا خير دليل وتقول عن نفسها قوة إقليمية وهي تستورد كل شيء لتغدي شعبها حتى اللحوم المجمدة التي لو أعطيتها للمغاربة مجانا فلن يؤكلونها المال الكثير والفقر إنها فعلا دولة عجيبة
6 - عبد الله الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:24
السلام عليكم.نصيحة للاخوة الجزاءىريين نقاقشوا مشاكلكم الداخلية بدون الزج بالمغرب في كل كبيرة و صغيرة تخصكم،البلدان تبنى بالديمقراطية ، حقوق الانسان ، حسن استغلال التروات ، التوزيع العادل للتروة ،التسامح، الانفتاح على الاخر و التعليم الجيد الخ... و ليس بالحسد.اعطوني كما اعطيتم المغرب.شركىة بوجو شركة راسمالية غايتها الربح و ليس تقديم الخدمات الاجتماعية. و فروا ظروف الاستتمار و سياتي لوحد لكي يبحت عنك، استغلوا تروتكم البترولية في خدمة مستقبل الجزاءىر و مستقبل ابناءها، بدل تشتيتها في شراء الدمم خدمة لمصلحة طبقة تحافظ على مصالحها باستعداء المغرب.
7 - ابو اسراء الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:26
لا حول ولا قوة الا بالله العظيم عقدة الجزاءر هي المغرب .الى متى وهادا السم الجزاءري في جميع المجالات الرياضية والثقافية والسباق الى التسلح والصناعة الميكانيكية .....النتيجة شعب ضاءع لا مستقبل له .هده الاستفزازات الجزاءرية يجب على الحكومة المغربية ان تتعامل معها بحزم لان اي اتفاقية مع فرنسا بالخصوص يجب ان تكون شفافية في الاتفاقيات المبرمة لاننا اصبحنا اضحوكة العالم في ابرام الاتفاقيات من كلا الجانبين تقتنا في ملكنا محمد السادس نصره الله
8 - saad الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:30
ﺇﻭﺍ ﻫﺎ ﺍﻟﻔﻮﺭﺩ ﺟﺎﻳﺔ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﻌﻮﻧﺎ ﺗﺎﻧﻲ ﻭﻟﺎﻛﻦ ﻣﻴﺮﻳﻜﺎﻥ ﻫﺎﺩﻱ ﺷﻮﻓﻮ ﻭﺍﺵ ﻏﺎﺩﻱ ﺿﻐﻂﻮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺣﺘﺎ ﻫﻴﺎ ?
ﺍﺗﻤﻨﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻗﻠﺒﻲ ﺃﻥ ﻳﺼﻨﻊ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺳﻴﺎﺭﺓ 100/100 ﻣﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﻧﺸﻮﻓﻮ ﺩﻳﻚ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺃﺵ ﻏﺎﺩﻱ ﺇﺩﻳﺮﻭ ﺟﻴﺮﺍﻧﺎ
9 - chikhaoui الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:36
La différence fondamentale entre les deux projets est que la partie Algérienne négocie pour avoir 51% du projet, donc la majorité, par contre la partie Marocaine n'a rien à négocier, elle n'a eu que 5% de parts du projet, autant dire, 5 clés à pipe et une visseuse. Une comparaison stérile ne mène à rien. Le Maroc voit Peugeot s'installer et elle fait comme chez elle, il n'a rien à dire, il n'est pas maître chez lui. Evidement dans ces conditions, Peugeot préfère haut et fort le Maroc. Vous transformez une soumission en une prouesse. Je suis bien content qu'il n'y pas de ressemblance entre nos deux peuples!
10 - سعيد اسباتة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:40
أكبر حساد في العالم :درنا الدروس الحسنية ، دارو الدروس المحمدية؛ درنا قناة الأمازيغية دارو بحالها (واخا ما عمرهم إيوصلو ليها ) درنا أكبر مسجد على البحر ناضو بداو كيبنيو واحد ( بالحقد اللي فيهم "كالو غادي يكون أكبر منو" منقول من ديالنا؛ درسنا الأمازيغية من الإبتدائي يا الله طفات عليهم الشمعة أو (كالو عاد تاني ) غادي يطبقوها خارج منطقة لقبايل؛ كلشي البرامج(هما كايقولو "كولش! بتشديد اللام! ) ناقلينها منا:الطبخ (واخا شوميشا ديالنا اصغيرة أو ديالهم شارفة قلنا ماكاين باس(ولكن را طبخنا واعر عليهم أوو طبخهم"حالة"(حالة المغريية ماشي دزايرية باش انكونو واضحين ) نقلو كوميديا ولكن ..آش غادي انكول ليكم :داكشي عندهم حامض أو امحرتك ..والإشهار عندهم..!!! ديال ...شد كرشك أو موت بالضحك..أقسم بالله مللي كانكون مقلق كاندير كنال ألجيري ..أو كانضحك اكثر من طوم ودجيري..
احنا بزاف عليم حينت عندنا ملك شاب الله يحفظو لينا ولوليداتو أوهوما كايحكموهم "الشارف على خوه" .أوو احنا عندنا ملكية أوهما عندم جمهورية..(بيناتهم ديما قالبينها..جمهورية ).
زيدو حسدونا ..باش ربي إيزيدنا من فضلو و من نعمو..
11 - gadiri الجمعة 31 يوليوز 2015 - 07:45
الجزاءىر تنطبق عليها قولة يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. كل يوم تطلع علينا الحكومة الجزاءىر ية بقرارات صدوءىة ككيانها العجوز. أ لا يظهرللجزاءىر في السوق العالمية للصناعات الثقيلة و التحويلية غير التي أبرمت أو في طريق إبرام اتفاقية مع المغرب. أما حان الوقت للحكومة الجزاءىر ية سلك سياسات خاصة بها بذل مزاحمة المغرب في قراراته وهذا منطقي لكون مركز القراربالجزاءىر لا يقوى على عقد اجتماع حكومي و ينتظر سياسات و أفكار جاهزة لدى جارتها الغربية للاقتداء بها.
اللهم أكثر حسابنا.
12 - Youssef الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:07
Peugeot et une grande société ayant ses techniciens qui font différentes études et ne peut pas mettre son fonds commercial dans un sol boueux de l'iniquité et l'absurdité sociales adoptées par des généraux qui ne cessent de faire fuir la richesse de nos frères algériens vers les banques européennes mais
13 - توفيق الجمعة 31 يوليوز 2015 - 08:40
مساكن ماعندهومش إبداع كلشي كيديرو ليه كوبي كولي بل حتى شرطة القرب اللي كنا سميناها كرواتيا شافوها ونقلوها...

المهم ابتلينا بأفغانستان افريقيا بجوارنا..الله يشوف من حالهم على قولة بوتفريقة جو في بوكو ميو...ما حدهم حاديينا وهما تيموتو فالفقصة

ولاو تيعرفو حتى عيد العرش فوقاش هما اللي كفروني فيه ضنا منهم طقوس الولاء غير ملائمة ونساو أنهم باسو يد فراسوا هولاند منين جا عندهم ولو مساكن عبودية الجنرالات ومصطلحات الفقاقير والأيادي الأجنبية التي تريد بهم السوء
14 - hamid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:03
salam le probleme des investissements en algerie est la regle des 49/51,c'est à dire un étranger peut détenir 49% d'une société en algerie la majorité 51% est detenue par un associé algerien, un étranger ne peut pas être propriétaire d'un terrain mais seulement locataire.les riches européens ne peuvent pas acheter des maisons et chasser les les pauvres autochtones comme à marakech. wa salam
15 - بو منجل الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:06
الجزائر مستعدة للتضحية بماتبقى من احتياطها، بل واللجوء للاقتراض. في سبيل اركاع المغرب وضرب كل مامن شأنه أن يرفع من وزنه بين الأمم.
والغريب أن الجزائر مازالت تستورد البنزين وزيوت المحركات ،واستثماراتها في صناعة تكرير البترول متواضعة عكس دول الخليج.
16 - مغاربي مغربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:15
نتمنى من المغرب والجزائر ان يعملا يد في يد كفاكم من هذه الانقسامات والافكار الهدامة. نحن اخوة ابناء دين واحد ونتكلم لغة واحدة لنا عادات مشتركة وتقاليد مماثلة.. الا يحز في نفوسكم ما وصلنا اليه من التفرقة.. الا تعتبرون بالدول الاوربية كانت بينها ءكبر الحروب واشرسها دمرت دول ومدن عن اخرها واليوم تراهم متحدين يتعاملون بعملة واحدة حتى وان كانوا يتحدثون لغات متعددة ويدينون بديانات مختلفة ،يكغيك ان تكون حاملا لبطاقة تعريف اوربية حتى تستطيع ان تزور جميع الدول..
اما نحن لا نتقن الا السب وشحن الهمم لابداء العداوة والبغض والكره وهذا يقول عن هذا يهودي اسرائيلي والتاني يقول عن الاخر لقيط وابن فرنسا. والله العظيم يحز في القلب ما وصل اليه المسلمين.
اللهم اصلح حالنا وانت اعلم بنا يا ارحم الراحمين
17 - Netman الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:15
بدل المزحامة على نفس الشركة و نفس القطاع من أجل الفتات هنك صناعات و شركات ضخمة في مجالات التكنولوجيا و صناعة السفن الطائرة و القطارات و الصناعة الكيميائية و غيرها من أجل تحقيق التكامل الاقتصادي، لكن ليس غريبا على حكام المردادية مزحمتنا في قطعة الخبز وهم زحمونا مند الأستقلال بخلق دويلة وهمية من أجل عرقلة أي مستقبل للمغرب الكبير
18 - TAGADA الجمعة 31 يوليوز 2015 - 09:20
Ce je ne comprend pas est d avoire des associations,des clubs,sportives,des Festivals,des ONG marocains,ect.....invite ces alkheriens harkis ennemie N 1 son redpecte les sentiments des marocains,Il faut savoire unechose qe la montalite' de ces harkis malade arrogante envers notre pays ne changers jamais soit le regeme ou le pp ILA mane rahima rabaka,donc oublier ce pied de merde Nord koria et personne ne va pas prendre des risques d investaire ds ce pays de mafia et un pp finion et non califier,alors ces harkis vole et copie tt ce qu est marocain ci pour cela notre pays doit encore realisiert bequ de Demokratie,egalite' et investaire dans tt les domaines sertout les Recherchen scientiphique pr laisser ces harkis de Propaganda et nife plein de lukhnouna derriere nous son petier.
19 - أم عبد الرحمن الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:17
السلام عليكم، الله يهديكم اخواتي وخوتي المغاربة بلا منبقاو نتحاملو على خوتنا الجزا ئريين،دابا ربي يصلح بيناتنا، اهم حاجة نديوها ف اخلاقنا ووحدة مغربنا بقيادة ملكنا
20 - omar الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:21
للإجابة على من قال لو كنا جزيرة وكان البحر شرقنا لكنا استفدنا من خيراته أقول لك لو كان لنا بحر من الجهة الشرقية لكنا بعناه كما بيع المحيط الأطلسي و بقي لنا فتات السردين بالثمن الذي تعلمه و السلام على طاقم الموقع
21 - algrien الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:48
كفاء تغليط الشعب المغربي نحن نطالب شراكة حقيقة ليست التي مثل المغرب الذي لا يمتلك في راس المال الى 5 بالمئة هو مال خاص ،الجزائري الشراكة تعني 49/51 وا نتاج فعلي و ليس تركيب براري
22 - من البلد القارة الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:56
ردا على من يقول ان الجزائر قد تقلد جارتها المغرب بالقيام ببرنامج"جزيرة الكنز". اقول له الجزائر قامت بهذا البرنامج قبل 7سنوات او اكثر وللتأكد اذهب الى اليوتيوب "برنامج برج الابطال على التلفزيون الجزائري"
23 - فرولو الجمعة 31 يوليوز 2015 - 10:58
مادخل فرنسوا هلند في تاسيي شركة رونو ؟ فرنسوا هلند رئيس فرنسا و ليس رئيس شركة رونو... و من جهة اخرى الجزائر تعتزم نسخ استراتيجية المغرب و لطالما تغنت ببانون 49 / 51 ... زتما طاحو لكرون و سلمو للامر الواقع ؟ على اي حال فات الاوان
24 - أمين الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:01
ما هذا الهراء !!! لا يمكن أبدا أن تعطي الجزائر نفس الإمتيازات التي أعطتها المغرب لفرنسا من أجل إقامة مصنع تركيب السيارات لبيجو. من يعرف الجزائر جيدا يعلم انها لا يمكن أن تقبل بأقل من 51% و أن يكون شريك جزائري في المصنع و ليس 95% لصالح فرنسا في المغرب . و كذالك لن يتم أبدا إعفاء الشركة من دفع الضرائب و الجمركة لمدة 25 سنة مثلما هو الحال في المغرب و كذالك الأراضي التي ستقام عليها الشركة لن تتنازل عليها الجزائر لصالح فرنسا أبدا و لن تسمح للمستثمر الأجنبي بتحويل كل الأرباح الى الخارج بل يتم تحديد نسبة فقط من الأرباح التي يمكن الشركة تحويلها إلى بلدها الأصلي.
25 - تحية من المغرب الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:07
سلام عليكم ، من حق الجزائر ان تفاوض المستثمر الفرنسي كيفما شاءت ، لأن رابح الاكبر هم الفرنسيون ... المشروع سيكلف 400 مليون دولار في المقابل سوف تبيع الاسلحة للجزائر بالمليارات دولارات ... نحمد الله لأن المغرب دائماً سباقا لمثل هذه المشاريع ، و يعطي للجزائر حافزا لنهظة قطاع صناعة ميكانيكية ( رغم مؤهلاتها المادية ) ... نتمنى كل الخير لشعب الجزائري شقيق ، و لبلدنا الحبيب مزيدا من الازدهار و التقدم ، و عاش محمد السادس.
26 - algerien الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:13
لقد اخطأ من قال ان الجزائر لجأت الى احتياطها من العملة . و بسبب انخفاض اسعار البترول انتهجت سياسة التقشف عوض حلول اخرى. وان مداخيل البترول الحالية هي كافية لسد حاجة الجزائريين بالتمام مع التقشف الطفيف. وان الجزائر لا تلجأ الى الاقتراض لان الصندوق الدولي للنقد مدان لها بعدة ملايير دولار. وانها غير محتاجة لا للمليارات التي اعارتها للصندوق الدولي و لا للاحتياطي الذي اصبح متوقف الارتفاع فهو على حاله منذ زمن بعيد. في انتظار نتائج مساعي كثيفة من طرفها لاجل ارتفاع سعر البرميل . وفي الجزائر اليوم كل شيء على ما يرام فهي لا تتأثر بانهيار البترول بفضل السياسة المحكمة والمواجهة الصريحة للازمة العابرة.
27 - غير دايز الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:22
للتوضيح أكثر فيما يخص مصنع رونو إليكم الارقام الثالية: رونو المغرب ينتج 360 ألف سيارة مع عدة أنواع سنويا ثلثها يباع للمواطن المغربي أما الباقي فهو يصدر الى الخارج وخصوصا الى أوروبا رونو الجزائر ينتج 25 ألف سيارة سنويا من نوع سامبول وهو أفشل موديل من موديلات رونو من حيث نسبة البيع وهذا العدد كله موجه للأستهلاك الداخلي بل الأدهى والأمر أن العصابة الحاكمة قبلت بشرطين خطيرين وهما أن فرنسا تمنع الجزائر من السماح لماركات أخرى إنتاج سيارات من نفس ال catégorie لمدة 3 سنوات والشرط الثاني انه في حالة إذا لم يشتري المواطنون الجزائريون ال25000 سيارة كاملة المنتجة في السنة فإن الدولة الجزائرية تلتزم بشراء الكمية المتبقية رغما عنها ولتفعل بها ما تشاء كل هذا يدل على أن مصنع رونو وهران صفقة سياسية بين فرنسا والجزائر هدفها بالنسبة للعصابة الحاكمة حفظ ماء وجهها امام الشعب ولو بالكذب على الجزائريين أما بالنسبة لفرنسا فقد حصلت على صفقات عديدة تستنزف بها خزينة الجزائر أكثر فأكثر.
28 - ضد الضد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:25
ليس بغريب أن تقلد الجزائر المغرب و أن تتبع سياسته أيضا... ألم تنصب رؤساء مغاربة يحكمونها منذ استقلالها و من بينهم العجوز عبدالعزيز..
29 - Moh الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:44
Vraiment des retardataires nos voisins ! À l'ère de la mondialisation, de la déprotection et de la libre circulation de capitaux, nos voisins de l'est en dont toujours aux notions du sovkoz et autres théories obsolètes. figurant désormais aux étagères de l'histoire, comme l'intrusion de l'Etat dans le capital des investisseurs (règle des 49/51%). Même en Chine, au Vietnam et ailleurs dans les pays pseudo socialistes ces règles sont depuis belle lurette mises au congélateur. L'Etat avec son pouvoir régalien est désormais tenu de qualifier son économie pour la rendre plus compétitive et plus attractive afin de capter les investissements étrangers et non d'édicter des exigences ridicules. L'Etat allemand détient-il un % dans les usines Ford ? Volvo qui a été racheté par les chinois ? Etc. Réveillez vous frères le mur de Berlin n'existe plus depuis des années! Sans rancune.
30 - Farid الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:47
Je ne comprends pas. Les algériens sont en train tout simplement de se faire humilier eux-mêmes en voulant tout calquer sur le Maroc. Les domaines d'investissements économiques sont vastes. Qui les empêche d'investir d'autres domaines que le Maroc n'a pas investi ? Il faut qu'ils viennent sur les projets marocains et de faire le copier-coller. La réponse est simple c'est l'incompétence, le manque d'idées et l'obsession maladive qu'il font sur le Maroc. Là aussi l'histoire se terminera comme pour Renault, à savoir 10.000 voitures par ans payéees par le contribuable algérien pour un investissement qui ne sera jamais rentabilisé. Pauvre Algérie
31 - غير دايز الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:52
المضحك في المقال هو أننا دائما ما نجد الدول المتخلفة تتصارع على فتات الغرب وتضحي بحقوق اليد العاملة لكسب الإستثمار والمتفيد هي فرنسا بكسب يد عاملة رخيصة بأدنى راتب بما أن العامل البسيط الأوربي لن يرضى أن يشتغل بأقل من 3000 يورو إضافة لحقوقه المهنية. لماذا لا تستثمر هذه الدول في مجال تصنيع السيارات كعدة دول مثل الهند التي أسست تاتا موتورز لصناعة السيارات الإقتصادية وبعد نجاحها إشترت شركة لاند روفر والجاكوار. ما دمنا ننتظر فتات أوروبا ونتخذ إستثماراتهم كعمود فقري لإقتصادنا فلن نجني سوى الخسارة ويبقي مستقبلنا رهين بما ستجود لنا من صدقات عوض إستغلال كفاأتنا ويدنا العاملة
32 - mounir الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:56
A nos frères algériens qui viennent sur Hespress pour nous convaincre de leur génie.. sans la pression politique par le chantage aux contrats gaziers et militaires, l'Algérie n'intéresserait aucun investisseur international, non seulement parce qu'elle est politiquement illisible et imprévisible mais surtout parce qu'elle ne peut rivaliser avec le Maroc en termes d'attractivité économique, technologique et logistique. Tout ce que fait l'Algérie officielle c'est de fermer la frontière avec le Maroc et dire aux investisseurs et constructeurs qui choisissent le Maroc : vous ne pourrez pas exporter chez moi, pour vendre votre production sur le marché algérien vous devez venir la produire sur place. Et comme c'est contradictoire avec le modèle économique logique, les investisseurs, contraints, font semblant d'aller en Algérie en installant une petite usine pour servir le marché local et contenter les gouvernants d'Alger qui placent leurs intérêts perso dans le montage de l'affaire
33 - Abdelhak laabdi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:56
J ai lu presque tous les commentaires, celui qui m ont impressionné ce sont des frères algériens qui ont dit que les responsables algériens négocient avec les investisseurs étrangers 51 pour cent en leur faveur, ok si on dit c est bien mais la question qui se pose où va ce gaint qui est ce qui profite de cet argent est ce que le peuple algérien ou d autres qui expedient leur argent à l étranger, please on demande une réponse.
34 - يوسف الجمعة 31 يوليوز 2015 - 11:58
لما كان المسلمون اقوياء اعزاء على الكفار رحماء بينهم كانت الدول و المماليك من رفضوا الاسلام يدفعون الجزية ويكونوا في حماية المسلمين،،،واليوم لما تركنا الدين و تسابقنا على الدنيا صاغرين اعمتنا ايام الجاهلية الاولى فتقاذفنا و تناحرنا و ندفع نحن الجزية اليوم عن طرىق مسميات عديدة ومنها استثمارات شكلية في ارضنا لنا الفتات و الحماية و لهم المال و الرقاب،،، و حتى الشرف للاسف
35 - Chafiq الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:15
Je crois quand le Maroc va a fafrique une voiture 100 marocaine , les algeriens vont uvoir un shock cerebral . Ils vont se suicider . Le Maroc est superior a l'algerie et l'algerie seulement a une option c'est de l'accepter .
36 - assamaydae الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:17
توضيح للجزائريين و منهم algerien

ايها الجزائريون ان من يحكمكم ليس له اية كفاءة لقيادة بلدكم حتى انهم لا يميزون بين الخوصصة و بين الاستثمارات الخارجية
- الخوصصة هي بيع اسهم شركة محلية للاجانب و يكون فيها صاحب الارض يملك 51 في المائة اي لها سيادة عليها لانه يستحود على +1 بالمائة.
-اما الاستثمار فهو جلب اموال و شركات من الخارج لاجل تنمية البلد و تشغيل الالاف من ابناء الوطن و صاحب الشركة هو الدي يتكلف براسماله لاجل تسيير شركته او مصنعه و لا يمكن ان تكون شريكا له لانها شركته هو و هو من صنعها و ان رفضت فهناك عشرات البلدان ترغب في احتضانها و شركة رونو طنجة استفاد المغاربة بتشغيل 20000 تقني باجور لا تقل عن 25 الف درهم و العاديين ب 5000 درهم
اما ان المغرب يبيع ارضه للشركة فهدا هراء بل الارض تستأجر و حين تنسحب الشركة تعود الارض لاهلها الدين استاجروها
و لهدا يا جزائريين خدموا عقولكم و لا ترموا بها مثل البهائم و اعترفوا خيرا لكم ان نظامكم فاشل
اما البحبوحة فمداخيل الجزائر نقصت ب 50 في المائة و الاحتياطي ربما وهمي يقولون انه بقي منه 150 مليار دولار و هي ثمن الطعام لمدة سنة و نصف في الجزائر .
37 - tarik الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:30
Moi je me pose une seule petite question qu'ont -ils fait de 500 milliard $ du revenu du pétrole ??? réponse rien et vous croyez qu'ils peuvent faire quelques chose avec les 400 millions de la société Peugeot ou même 500 milliard ??? non rien du tout ces gens là sont rangé par la haine et la jalousie c'est tout ils n'iront jamais loin tant qu'ils qu'ils font que que du Copier-coller .
38 - aziz mol lparabol الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:35
الجزائر والمغرب أمة ضحكت من جهلها الامم.
39 - assamaydae الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:43
الى غير دايز
الفهامات الخاوية حتى انت مغربي آجي ورينا حنة يديك و صنع لنا الجاكوار و اللوندروفير او كبيهم و دير بحالهم
كلامك يجب ان توجهه لجار السوء الدي صدر 800 مليار دولار من النفط و الغاز و هو الان ارتضى بالخوردة السامبول و امواله وظفها في معاكسة وحدة المغرب و برع بها جنوب افريقيا و نيجيرا و بيير فيرديم و كينيدي و مارادونا اما المغرب لولا جار السوء لكانت لنا صناعة محلية مائة بالمائة في السيارات لانهم شغلونا بالتوافه بمشكله عطلت بلدنا في السير بخطى سريعة في التنمية و التطور
اما عن ان الاوروبي لا يرضى بالاجر اقل من 3000 اورو ان كان تقنيا فيجب عليك ان تسال كم يؤدي ثمن فاتورة الكهرباء و الماء فهي 200 اورو و الغاز 50 اورو و حين يريد التسوق من المارشي يخصه 100 دولار و الطماطم و البصل و البطاطا بين 1 و 3 اوروات للكيلو و الدلاحة في المغرب 20 ب 35 درهم و في اوروبا ب 15 اورو و السردين ب 8 اورهات في المغرب ب بين 10 و 15 درهم و باقي الانواع من الاسماك الميرلا مثلا ب 40 درهم في المغرب و 15 اورو في اوروبا
مع ان التقنيين في رونو ب 25000 درهم افضل 3 ف باورب
اللهي يهديك و يشافيك و خا انت غير دايز
40 - dalil الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:58
جاء في المقال ان فرنسا قدمت للجزائر استثمارات في مجالات محدودة على أساس الحصول كمقابل على صفقات تسليح كبرى، وبأن باريس لا يمكنها الاستثمار في الجزائر بشكل كبير على غرار المغرب، بالنظر إلى عدم استقرارها السياسي بسبب شيخوخة نظامها الحاكم، والاحتقان الاجتماعي الداخلي...
41 - كمال الجمعة 31 يوليوز 2015 - 12:58
صحيح أن الجزائر تفاوض فرنسا بشروط قاسية وغير مربحة لفرنسا لكنها هل هي مربحة بالنسبة للجزائر ؟ صحيح أن الجزائر تفاوض على نسبة 51 في المائة مقابل 49 في المائة لفرنسا ولا تقبل بإعطاء الأرض مجانا ( مساحة الجزائر أكثر من 2.300.000 كلم مربع ) وتطالب فرنسا بأداء الضرائب مع العلم أن الجزائر قد حصدت في عهد بوتفليقة أي خلال 15 سنة فقط 800 مليار دولار لكنها تبخرت بفضل الفساد الخطير في الجزائر ومع ذلك تطالب فرنسا بأداء بضعة دولارات للضرائب إنها مفاوضات لا علاقة لها بفلسفة الاستثمار ولا علاقة لها بمخططات التنمية البشرية للشعب الجزائري ، هي خطاب سياسوي شعبوي موجه للداخل للزيادة في نفخ النيف الجزائري الداخلي وتضخيم الأنا المريض أصلا ... ماذا سيفيد الشعب الجزائري هذا التعنت المجاني ؟ حكام الجزائر يحاربون كل شئ سينفع الشعب الجزائري من حيث التنمية الاجتماعية ، فهم يسعون دائما إلى ترك الشعب غافلا خاملا كسولا يرسخون فيه ثقافة العيش بالريع والابتعاد عن الكد والجد ، شعارهم النوم والكسل أحلى من العسل .
42 - عيبود الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:04
لو اتبعت الجزائر خط سير الصفقات الاستثمارية كالتي يبرمها المغرب مع الغرب لصار لكل دوار مصنع خاص به و لصارت كل قطعة من الارض ملك لدولة ما و لصار المواطن الجزائري غريبا في بلده و لصار ميستخدما اجير عند الغير بدل ان يكون شريكا و عاملا يتمتع بكامل الحقوق . و لو سألنا انفسنا عن السبب في تسمية الغرب للمغرب بجنة المستثمرين لبطل عجبنا حين ندرك بأن المغرب سيبة استثمارية لكل من هب و دب و بشروطه اي المستثمر لا شروط المملكة ان كانت لها شروط غير البروباغاندا و النفخ في الهواء ليصير الشعب المغربي غريبا في بلده و الطامة الكبرى هي اذا علمنا بأن المستثمر الاجنبي يعامل معاملة تفضيلية تختلف عن معاملة ابن البلد
43 - مغاربي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:27
لا استغرب لنقطتين اثنتين:
1 - فرنسا تريد اذكاء الصراع بين المغرب و الجزاءر. والا ما الفاءدة من تشتيت مصانعها هنا و هناك و في منطقة واحدة في دولتين متجاورتين. كان من المفروض ان يكون مصنع كبير لشركة في جهة و الاخر في الجهة الاخرى.
2 - الجزاءر فقدت البوصلة التي وضعها بومدين لان حلمه على ما اعتقد كان اكبر من طاقة الجزاءر. و لجاو الى ربط عربتهم من دون استاذان بقاطرة المغرب
44 - rachide الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:28
لماذا كل هاذا الحقد والبغضاء يا من تتدعون انكم مسلمين و يوم الجمعة ؟
تخلطون السياسة بلاقتصاد ,الشعوب بلحكام , بمشاكلكم الداخلية بلخارجية,
الله يهدينا ويهدي حكامنا اصحاب سياست فرق تسد .
45 - Sohil الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:32
خلونا من المقارنة اصلا الفرق بين المغرب والجزائر هو ان هذه الاخيرة تفرض شروط 51/49 بينما المغرب لا يفرض اي شرط ولا ضرائب ولا هم زمان يعني خبز الدار ياكلوا البراني على ظهر العمال ذوي الاجور الزهيدة
46 - DJAMEL الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:38
Ou est ce qui le nif ? en entandant cet enfantillage les français doivent se marrer de rire ... et les martyrs doivent se retourner dans leurs tombes ... decidement les pauvres algeriens sont gouvernés par des vieux gateux ... Pauvre terre du milion et demi de chouhadas si t as pas honte fais tout ce te passe par la tete ...
47 - مغربي قح الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:41
في الكثير من التعليقات والمداخلات نسمع دائما ان المسؤولين في الجزائر لا ينفذون الا الصور طبق الاصل لكلما يتخذ او ينجز في المغرب. والامثلة على ذلك كثيرة جدا جدا.
الا تعلمون لمذا؟ السبب بسيط وهو ان جل اصحاب القرار في الجزائر هم ينتسبون لما يسمى ب: Le Clan d'Oujda - ايوا قولو باز والعز لمدينة وجدة
48 - mouatine maghribi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 13:49
vous ne comprenez rien à l'économie a si chikhaoui car même si tu donne à PSA 100% des parts l'algérie n'est pas compétitif à cause du taux très bas d'intégration (c'est à dire les usines des fournisseurs à proximité du site), et la libéralisation c'est pas que l'état ai tjrs 51% ça c'est l'ére soviétique qui est révolu même les russes n'éxigent plus 51% w makerhouch 0% carr l'argent publique sera bien plus utile ailleurs (social), wa fi9
49 - محمد لحياني الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:04
لقد لاحظت نقدا لاذعا للجزائر في النصوص السابقة بعضها يحاذي الشتم ،يا اخواني نحن حضاريون وينبغي ان نعطي الدليل هنا ،انا انفهم الامتعاض و السخط السائد لدى المغاربة بخصوص الجزاير ،احس به انا ايضا ولكن دعونا نفرق بين شعب شقيق لنا و سلطات حاقدة علينا دوما
50 - عبدالله الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:35
Il faut pas être surpris ce que le gouvernement algérien fait! Que copier le Maroc ,la réponse est simple,les algériens sont connue d'un peuple qui est kassoul et naïve et leur dirigeants sont pire,ils attendent seulement siyadhoum maghariba d'avoir une nouvelle idée et ils sont là comme les singes lahyaafou alihom minnkil.
51 - nab الجمعة 31 يوليوز 2015 - 14:46
avis aux frères algériens vous vous vantez de la condition 51/49 pour investir chez vous certes s est une bonne chose .Mais seulement quand on dispose d un tissu économique diversifié et solide d une main d'oeuvre qualifié mais la ce n est pas votre cas. donc vous vous condamné à rester regarder les investissements vous échapper .pas de lamentations svp s est le fruit de votre politique.
quand à nous je dis aux responsables ne chanter pas victoire et aux lieux de vous délecter des gémissement de nos voisins regarder en bas certains pays d afrique central risque de nous damé le pions comme Honda .
52 - gify الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:30
لا تحلم ياجزائر لكي لايكون حلمك مصيبة عليك، والله هذه سوى دولة الجنرالات والخراب لشعبها
53 - hadi الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:39
juste du bla bla et pretexe car il n aura pas d usine de peugoeut en algerie........
54 - salim الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:46
Je dis à notre frère algérien, arrêter votre langue de bois. Vous mettez comme condition 51% pour l'État mais vous n'arrivez pas à assumer. Au lieu de 51% vous obtenez 0% et après vous pleurez. On sait comment les directeurs généraux réfléchissent, c'est pour la rentabilité qu'ils s'installent et non pas pour nos beaux yeux ni pour les votre. Les Marocain sont pragmatiques et nous avons une stratégie et une feuille de route. Maintenant c'est une transition. Et vous, vous avez quoi vous nous tuez avec votre orgueil qui n'est pas à sa place, tu peux me dire pourquoi alors avec Renault vous avez appelé c'est société et vous lui avez tout payé juste pour dire que vous avez aussi une industrie automobile, et pourquoi malgré cela Renault ne vous a pas donné la même chose qu'au Maroc et le témoignage des algériens eux même par leur déception. On dicte nos lois lorsque nous somme forts économiquement. Tu peux me dire vous avez quoi? Arrêter de nous emmerden avec votre orgueil à la con.
55 - الغيرة والحسد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:49
والله لا يوجد فوق الارض بشر كهؤلاء النخبة التي استولت للشعب الجزائري على ارضه وخيراته الحسد مدكور في القران الكريم يا حساد فصاحبه من طغات جهنم حتى فرنسا تضحك عليكم بنى الحسن الثاني مسجد الدار البيضاء نهضتم وقلتم لنبني اكبر منه بنى محمد السادس ملاعب كرة القدم نهضتم وقلتم نبني احسن منها اشترا قطارات فائقة السرعة من فرنسا استدعيتم رئيسها عاجلا وطلبتم منه قطارات مثل المغرب جاء الشركة الفرنسية بوجو لبناء معملها بالمغرب بداتم تبكون وتنوحون نحن اولى من المغرب قولوا لنا من انتم يا اهل الغيرة والحسد فرنسا وغيرها لا تبني مصانعها في بلدان الارهاب والحكام الدين لا ضمير لهم
56 - alger الجمعة 31 يوليوز 2015 - 16:51
جهل المغاربة و تصديقهم إعلام غير مهني هو الذي تركهم يظنون أن الجزائر تقلدهم و الواقع يقول المغرب هو الذي يقلد الجزائر و في كل شيئ .المعلق الأول يشير إلى بنامج ford boyard الذي اشترته الجزائر بإسم برج الأبطال قبل المغرب ب 7سنين ليقلده المغرب بعد ذلك و لم يقل أي جزائري لمذا كالتعليقات الصبيانية لبعض المغاربة الجزائر معندهومش الماء و الدلاح و الفواكه و غيرها من التعليقات المضحكة.كما أراد كاتب المقال إدخال بلده بأي شكل.أين كلمة المغرب في تعليق الوزير الجزائري؟هو مجرد وهم في مخيلة الصحافي ليصور لشعبه أن الجزائر تريد أن تفعل كالمغرب و هذا غير صحيح.لن أتكلم عن تقليد الحسن الثاني لبناء مسجد قسنطينة بعدما أهداه محرابا لكن أتكلم عن الترامواي حتى الغناء المغرب يقلد الجزائر في كل شيئ.سلام
57 - أبو انس الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:04
السلام عليكم
مسؤولو الشركات الفرنسية رونو وبوجو ليسوا اغبياء او سذج فهم يعرفون اين يضعون ارجلهم فوهران ليست هي طنجة وعنابة ليست هي القنيطرة وبلاد °°°° والاعتماد على النفط ليست بلاد التوكل على الله ثم سواعد الرجال و الجد والاجتهاد والتضحية
58 - تمغربيت الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:09
إلي الاخ سعيد سباتة أنا أيضا يزعجني كثيرا تقليديا في كل شء من طرف جارة سوء من طبخ إلي لباس تقليدي إلي الموسقى كلما دخلت الي اليوتيوب لي الاستماع الي اغنية مغربية الا وقالو عنها انها من تراث دزايري حت اغنية بنت بلادي لي راحل عبد صادق شقارة الله يرحم نسبها إليهم
59 - marocain connaît l'algerien الجمعة 31 يوليوز 2015 - 17:21
de ce projet le Maroc attend une seule chose c le transfert technologique en faisant travailler plus d'une centaine d'équipementiers marocain, comme ça le pays aura gagné en savoir faire, alors que chez toi l état veut gagner au détriment du transfert technologique car au fait vous n' avez aucune structure économique en construction automobile et toutes les pièces seront importées d'Europe à l'égard du projet Renault alors essaya les 51 pour-cent
60 - رشيد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:19
يا خاوتي خلونا من الكلام هادا ناس تتجمع ونحنا نتفرقو حنا جيران وعرب ومسلمين كل مقال فيه كلمة مغرب او الجزائر نلقا تعليق معادي لاحدى الدول ماشي هاك نتقدمو خوتي سياسة اللي تفرق بين الشعب °°°° بيها حنا خاوة
61 - Said الجمعة 31 يوليوز 2015 - 18:26
you °°°° , if you go to the US and you have money you can buy half new york if you want nobody will bother you the same in paris °°°°
62 - غير دايز الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:05
قرا بعدا الموضوع اوفهموا مزيان عاد عبر عن رايك انا راه تنوجه لكلام للجزايريين اومن خلاله لينا احنا نفهموا اش واقع ليهم.او كيف قلتي انا غير دايز
انا مافهمت علاش هاجمتيني نصنع ليك لاندروفر و.... منك نستافدو
63 - Mafahem walou الجمعة 31 يوليوز 2015 - 19:56
Dear 51% Algerian brothers,
Obviously you guys are not business people and have no ideas how business runs. By owning 51% of a business your government will be able to make strategic decisions for that particular business. Could you please explain to me how Sellal and Boutef can run Pegot Algerie with no experience or background in automobile manufacturing and still make money?
64 - البلوطي الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:18
هكد عقلية حكومة شيخوخة جزاءرية والله هم كسلاء ينقلون من سيادهم المغاربة. في بداية التسعينات كان معي جزاءري يدرس معنا لغة المانية وبعض تمارين كالرياضيات والجغرافية الخ في شمال المانيا كان زرك في ماتيماتيك عقله مغلوق واخيرا قال للاستادة انا قرأت الرياضيات في الجزاءر هي نوع أخر على ماتيماتيك عندكم هنا في المانيا تم ضحكنا عليه فأجابت عليه استادة وقالت له: يا رجل الرياضيات في العلوم الإنسانية في العالم نوع واحد فقط ليس هناك فرق وانواع في الحساب بين الجزاءر والهند وأروبا . ولهد اتخيل ان شعب جزاءري متخلف ومتأخر في جميع ميادين , عدروهم مساكين الله غالب مستواهم ضعيف جدا LOL
65 - خالد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:34
الشركات الأجنبية و الفرنسية تتحكم في كل شئ بالمغرب، فشركات الماء و الكهرباء مثلا أجنبية يدفع المواطن المغربي لخزينتها. الفرق بين الجزائر و المغرب هو 1) اليد العاملة بالمغرب رخيصة جدا مما يغوي الشركات الأجنبية التي تستغل المواطن المغربي و تسلبه أبسط حقوقه، 2) الشركات الأجنبية تعمل بالمغرب بدون شروط، بل هي من تفرض شروطها. لو الجزائر تهبط السروال، لرأيتم الشرقات تحجتاح السوق الجزائرية، فالجزائر الدولة المغاربية الوحيدة التي لديها حدود مع بلدان الإتحاد المغاربي.
66 - motao -1 الجمعة 31 يوليوز 2015 - 20:41
Les patrons de Peugeot Citroën ont choisi d'investir chez des gens capables jeunes et instruits avec des têtes pensantes (Maroc ). Pas chez des fainéants vieillards qui pensent avec leurs nifs (Algérie
67 - ayoub الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:05
حاولو كدالك ان يقلدو الفروسية / التبوريدة مغربية ساعة تفضحو لم يكن لديهم لا حصان في المستوى ولا الفارسيين اختصاصيين ولا ملابس خاص لتبوريدة, لا يمكن ان نخدو حمير والبغال عواض حصان مغربي اصيل. فكروني في قصة الغراب الذي حاول أن يقلد مشية الحمامة ففشل ، وبعدما اقتنع بفشله حاول أن يعود إلى مشيته الأصلية فلم يقدر لأنه نسيها ، فصار يتعثر كلما حاول المشي ..
68 - omar de paris الجمعة 31 يوليوز 2015 - 21:55
الجزائر لا تحتاج أن تستجدي خالتها فرنسا أو غيرها ،بفتاث المصانع ذات الجودة المتذنية لتشغيل شباب فاشل وخمول تعود الراحة والمال بدون تعب ،الجزائر تحتاج ثورة....! لكن للأسف ليس فيها إلا أشباه الرجال،أما رجالها الحقيقيون فهم متسكعون في فرنسا حتى فقدو هويتهم٠
69 - الغيرة والحسد الجمعة 31 يوليوز 2015 - 23:54
والله لا يوجد فوق الارض بشر كهؤلاء النخبة التي استولت للشعب الجزائري على ارضه وخيراته الحسد مدكور في القران الكريم يا حساد فصاحبه من طغات جهنم حتى فرنسا تضحك عليكم بنى الحسن الثاني مسجد الدار البيضاء نهضتم وقلتم لنبني اكبر منه بنى محمد السادس ملاعب كرة القدم نهضتم وقلتم نبني احسن منها اشترا قطارات فائقة السرعة من فرنسا استدعيتم رئيسها عاجلا وطلبتم منه قطارات مثل المغرب جاء الشركة الفرنسية بوجو لبناء معملها بالمغرب بداتم تبكون وتنوحون نحن اولى من المغرب قولوا لنا من انتم يا اهل الغيرة والحسد فرنسا وغيرها لا تبني مصانعها في بلدان الارهاب والحكام الدين لا ضمير لهم
70 - خديجتو السبت 01 غشت 2015 - 01:47
عفاكم اخوتى المغاربة والجزائريين الله يهديكم كونوا حضاريين ,اتمنى من الاعلام المغربى الا يعير اهتماما لما يقوله الجار الشرقى وان ننهض ونخدم بلدنا الله يحفظه من كل شر ويهدى جنرالات المرادية
71 - إلى التعليق الحسد والغيرة السبت 01 غشت 2015 - 09:51
أعتقد أنك لست سوى ضحية للحملة الإعلامية.اما عن مسجد الحسن الثاني .فإننا لم نتهم الملك المرحوم يوما بالاستلهام من جامع الأمير عبدالقادر،التحفة التاريخية، بقسنطينة. بناه الرءيس المرحوم بومدين، ثم ودشنه خليفته المرحوم الشاذلي سنة 1984، وللمسجد، أكبر واحدث جامعة للعلوم الإسلامية في المغرب العرب يدرس فيها لك من محمد الغزالي، الشيخ البوطي،الألباني،محمد أركون. ،القرضاوي و شلتوت.. لم نتهم المغرب بتقليد االمركبات الرياضية زمن الحلف السوفياتي في السبعينيات، بالعاصمة،وهران،وقسنطينة ،وعنابة وبأن وسطيف. لم نعقد المغرب بمترو الجزائر منذ 1978.ولا العدد الهائل من تراموي بدون سائق،من آخر طراز حديث. في 14 ولاية،بما في ذلك فيها مدن صحراوية مثل تمنراست و ورقلة .لم نؤاخذ المملكة المملكة على الميدان الميكانيكي، والجزائر كانت سباقة في تصنيع الجرارات في قسنطينة والحافلات في رويبة، قبل سنة 1980.لكن عطل قاطرة تطور الجزائر ،هي محنة الحرب الأهلية الأخيرة .الدول تطور منشاءاتها اقتداء بالدول المتطورة، وليس بالمغرب أو الجزائر
72 - marocain السبت 01 غشت 2015 - 18:04
Si la convention de partenariat est négocié par les nuls, magouilleurs, désignés par les caporaux de sellal ou bouchouareb, le débouché du projet peugeot est d'avance voué à l'echec.
Les investissements en Algérie sont à éviter quelque soit leurs appartenance. L'Algérie demeure un risque potentiel de soulèvement social.
73 - الدزيري السبت 01 غشت 2015 - 20:03
الجزائر تشترط على "بُـوجُو" شراكة حقيقية كالقائمة مع المغرب ? بحث عن هذا الكلام في كل الجرائد الجزائرية و الفرنسية و لم اجده الا عندكم هل انتم المغاربة الاحرار ام ....?
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

التعليقات مغلقة على هذا المقال