24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | شكاية مهاجرين تجر إسبانيا للمساءلة أمام المحكمة الأوروبية

شكاية مهاجرين تجر إسبانيا للمساءلة أمام المحكمة الأوروبية

شكاية مهاجرين تجر إسبانيا للمساءلة أمام المحكمة الأوروبية

ستكون إسبانيا، ولأول مرة، ملزمة بتقديم توضيحات للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، والتي يتواجد مقرها بمدينة ستراسبورغ الفرنسية، وذلك بعدما تقدم مهاجران غير نظامييْن بدعوى يؤكدان فيها تعرضهما لـ"سوء معاملة واعتداءات جسدية"، وبأنهما ضحيتان لقانون "حماية المواطن" الذي يخول للسلطات إعادتهما بشكل فوري إلى المغرب.

ووفق ما جاء في منطوق الدعوة، المقدمة لأعلى هيئة قضائية لدول الاتحاد، فإن العنصرين تعرضا رفقة مهاجرين آخرين، للتعنيف من قبل أفراد الحرس المدني أثناء محاولتهما عبور أسلاك مليلية الشائكة، بالإضافة إلى أنهما طردا قسرا من فوق "التراب الإسباني"، ما اعتبروه مخالفا لبنود الاتفاق الأوروبي لحقوق الإنسان الذي ينص على حمايتهم، والتحقق من هوياتهم قبل الشروع في ترحيلهم.

وقالت هيئة الدفاع، عن المشتكييْن الاثنين، المكونة من محامين تابعين للمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، إن الضحيتين كانتا عالقتين بسياج مليلية لمدة طويلة في انتظار فرصة العبور إلى تراب الثغر المحتل، لكنهما استجابا لأمر أفراد من الحرس المدني بالنزول، وحين وطأت أقدامهما اليابسة تعرضا للضرب وسوء المعاملة، قبل أن يتم تسليمهما فورا إلى السلطات المغربية".

وأفادت الهيئة، نقلا عن وسائل إعلام محلية إسبانية، أن السلطات الأمنية لمدينة مليلية لم تتحقق من هوية المهاجرينن ولم تمنحهما الحق في توكيل محام أو مترجم قصد تسهيل عملية التواصل، في خرق واضح لما ورد في اتفاقية الاتحاد الأوروبي بشأن سياسة الهجرة، سيما أن القانون الإسباني الجديد، المعروف باسم "la ley mordaza" يمنح حق الإعادة الفورية للمهاجرين.

وتبعا لما جاء في الدعوى، فإن القوات الأمنية المغربية قامت، فور تسلمهما، بالاعتداء عليهما بالضرب وتم نقلهما على متن حافلة للنقل، بمعية مهاجرين آخرين، إلى مدينة الناظور، وبعدها إلى فاس، دون أن يتمكنا من تقديم الشكوى بهذا الخصوص أو التنديد بهذا الطرد الجماعي الذي يمنعه برتوكول الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان في بندها الرابع والثالث.

وقال غونثالو بوي، محام بهيئة الدفاع، إن إسبانيا مجبرة على تقديم شروحات أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وربما سيكون هذا سببا في القطع مع المأساة اليومية التي تقع على مستوى حدودي سبتة ومليلية، كما أنها خطوة ايجابية لإعادة النظر في "قانون حماية المواطن" الإسباني..

يشار أيضا إلى أن إمليو لان دي اسبينوصا، قاضي محكمة مليلية، كان قد أمر بفتح تحقيق قضائي في الطرد الجماعي لمهاجرين أفارقة جنوب الصحراء، وذلك في ال13 من شهر غشت من السنة الماضية، أفضى إلى تحريك مسطرة قضائية في حق عقيد فرقة الحرس المدني، أمبريوصو مارتين بياسينيور، قبل أن تتم أرشفة القضية من لدن محكمة "فالينسيا" شهر أبريل المنصرم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - nabil السبت 01 غشت 2015 - 16:56
لماداالجمعيات زائد المحامون الدين يدافعون عن مواطنين هاجموا حدود عدة دول واخترقوها .وعاثوا فيها سرقة واعتداء على مساكن الغير وسلبوا محتوياتها .واخيرا المجرم يصبح ضحية عند هده الجمعيات .بالله عليكم ان اردتم ان تحاكم الامن الاسباني والامن الدولي لاجل حفنة من الخارجين عن القانون .كيف يعقل وكيف يستتب الامن في كل ارجاء العالم ان شجعتم هؤلاء بهده الخطوة .وملاحظة اخرى ان اردتم تخولوا لاي مهاجر ان يخترق حدود الاخرين فاولى بالمغاربة ان يكون اولى فلمادا حرام على المغاربة وحلال على الجنوب الافريقي اليس هده عنصرية في حد داتها
2 - FANNANE السبت 01 غشت 2015 - 17:00
Espagne connait mieux que nous l'Immigration . Et surtout connait mieux que nous ces Africains . la preuve ils sont finalement tous renvoyer à la fin chez nous pour les régulariser qu'on veuille ou pas .
3 - العربي السبت 01 غشت 2015 - 17:24
وماذا ستفعل المحكمة الاوروبية او الدولية لاسبانيا.مادا فعلت لأمريكا التي دمرت افغانستان باكستان سوريا العراق الفيتنام ... اسرائيل التي قتلت وهجرت العرب. فرنسا التي قتلت الجزائريين ابان الاستعمار.مادا فعلت للايطاليين أيام عمر المختار.. هل فعلت حكما ضد العتمانيين الجدد في قتلهم للارمن هل تابعت مجرمي الحرب ضد المسلمين في بلاد المسلمين مادا فعلت ومادا ستفعل.المحاكم الدولية نصبت لمن وقف شوكة للأسياد نصبت لمن عادى الغرب ووقف ضد مصالحه.أما الآخرون فالحكم لله الدي لا تضيع احكامه والدي يقول لأنصرنك ولو بعد حين.في الاخيركل ما يروج فراقع اعلامية للاستهلاك الاخباري.
4 - salma السبت 01 غشت 2015 - 17:33
اذا اين هي تلك المنظمات المدافعة عن حقوق المهاجرين المقتحمين لمنازل المغاربة القاطنين بالخارج. اتحدث عن الواقعة التي حدثت بطنجة عروس الشمال. اليس من المفترض اذانة هذه المعاملات غير الانسانية لدولتكم الموقرة في حق مهاجرين ذنبهم الوحيد اللجوء لحمايتهم من التشرد و الاهمال و الفقر المقدع اي مما تناهض هذه الجمعيات الخرافية للحد منه و منح كل انسان حياة كريمة. للاسف الحق الطبيعي الذي لا و الف لا يجب ان تقام {..........} للدفاع عن امتلاكه. شكرا .
5 - متتبع السبت 01 غشت 2015 - 17:43
غريب أمر هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين. يدخلون لبلدان الناس خلسة وبطريقة غير شرعية ويريدون حقوقا يكفلها القانون. ابق في بﻻدك وﻻ تخرق قوانين الهجرة ادا اردت ان تكون كرامتك مصانة
6 - هشام السبت 01 غشت 2015 - 17:58
من الان فصاعدا سيعتبر كل من سعى الى حماية بلده مجرما وسيقدم للمحاكم الدولية
اشارة " الارهابيون اصبحوا اذكى في ايجاد منافد لضرب اية دولة في استقرارها حتى وان استدعى ذالك المرور عبر قنوات اللجوء السياسي او ما شابه ذلك "
7 - harragabfd السبت 01 غشت 2015 - 17:59
أناا مغربي مقيم بإسبانيا منذ ما يقارب 4 سنوات ،كنت أشتغل في تحميل الدجاج إلى الشاحنة في هذه الفترة أتقضى أجر قليل بعتبار أن المشغل سيمنحني عقد عمل عندما أستوفي العدَّة للعلم أن الشركة لديها عمال بعقود عمل بصفة قانونية والموضوع طردني من العمل بدون أجر أكثر من 8أشهر إضطررت من خلال ذالك الإستعانة بالمحامي الذي أكد لي أني على حق لذلك طلب مني الصور والفديوهات و شهادة إثنين من العمال يشتغلون لذيه بصفة قانونية كل ذالك قوبل بالرفض من طرف القاضي إضررت إلى الإستئناف لكن المحامي أكد لي أن الفض لا محالة
8 - Anrouz السبت 01 غشت 2015 - 18:08
يالله اشنوا هو الحل ؟ هاد المهاجرين اﻻفارقة كيدخلوا المغرب كل النهار باﻻﻻف منقروش نرحلهم لبﻻدهم ومايقدروش ادوزو ﻻوربا.كيبقاو عندنا ادزادو حتى تفركاع رمانة شي نهار.
والله هادشي ماكتبشرش عاقبتو بالخير.افريقيا كلها تريد ان تهاجر ﻻوربا ﻻن النمو الديمغرافي في افريقيا جنوب الصحراء خارج عن كل السيطرة والمغرب هو terminusلرحلتهم ولكن قدرة التحمل لهدا السد ليست بغير المحدودة.اما ان تستثمر اوربا اﻻف المليارات من الدوﻻرات في افريقيا جنوب الصحراء امﻻ في ان يتوقف هدا التسونامي البشري الزاحف الى شمال افريقيا واوربا او اننا سنشهد انهيارا لدول المغرب العربي ويصب هدا التسونامي البشري في اوربا ونغرق جميعا.تخيلوا ان ايطاليا لوحدها استقبلت هدا العام مند بداية السنة مايقارب 200 الف مهاجر افريقي غير شرعي ( خﻻل 6اشهر ).كيف سيكون الرقم سنة 2020 حينما يتخطى سكان افريقيا 2 مﻻيير؟ وكيف سيكون سنة 2050 حينما ستتخطى افريقيا 4 مﻻيير بشر؟ وهل سيصمد المغرب ودول شمال افريقيا امام هدا الزحف؟ سنصاب جميعا بالمجاعة والحروب وعدم اﻻستقرار.هده قراءة واقعية للمستقبل وليست احﻻم الجمعيات الحقوقية التي تريد ان تبيع البﻻد .....
9 - حمو السبت 01 غشت 2015 - 19:29
السلام عليكم اوا شكون يهضر علينا حنا لمغاربة لي عايشين فاسبانيا وحيدولنا اوراق الاقامة لحقاش مالقيناش الخدمة شكون يهضر علينا وشكون يجيبلنا حقنا الحكومة ديالنا كاع ممسوقالناش بصاح كاين الله
10 - عبدالله منصور السالمي الأحد 02 غشت 2015 - 05:37
الكل أصبح مسترزقا في مااصبح يسمى المهاجرون الغير شرعيون .فبعض الحكومات
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال