معمّر في عامه الـ117: من لا يحبّ النساء؟ .. والجمال بالأخلاق

معمّر في عامه الـ117: من لا يحبّ النساء؟ .. والجمال بالأخلاق
الإثنين 3 غشت 2015 - 05:30

بلغ من العمر عتياً ورسم الزمن خطوطا على وجهه مع بقاء ذات الزمن عاجزاً عن الوصول إلى قلبه النابض بالشباب.. ونظرته للحياة تزداد تفاؤلاً وتمسكاً.. إذ يتخذ من العائلة السند ومن الأبناء العضد.. إنه سليمان محمد المل، المعمّر اللبناني الذي بلغ من العمر 117 عاماً، وهو من بلدة “حكر جنين” في عكار بشمال لبنان، وله ذريّة من 3 إناث و5 ذكور، أكبرهم في السادسة والثمانين من زوجته الأولى المتوفاة، ومن قرينته الثانية له 5 أبناء.. أصغرهم يبلغ من العمر نحو 5 سنوات.

المل يختلف عن غيره بالنظرة إلى الحياة والعائلة، وهو بالأمس القريب فقط توقف عن إنجاب الأطفال بسبب فقدان زوجته لجنينها بعد أن وقعت أرضاً منذ سنوات أربع.. ويؤمن الحاج المل أن حظه مع شريكة حياته الأولى سميرة، التي توفيت قبل سنوات إثر مرض عضال، ولها حفظ طويلا الوفاء والالتزام بعدما كانت مثالاً يُحتذى به في تربية الأبناء ومواجهة شظف العيش.

لكن القدر خطف منه ومن أبنائه الزوجة والأم، ليجد نفسه وحيداً عاجزاً عن تربية أطفاله، الأمر الذي دفعه للزواج من الشريكة الثانية التي تحمل الاسم نفسه، ما جعله يعتقد أن اسم سميرة كالقديسين، ويعني له النعم والهناء، والوفاء والتضحية.. على حد تعبيره.

يتحدث الحاج عن مسيرة حياته الطويلة، متوقفاً عند محطات تاريخية عدة، رغم أمّيته وجهله للقراءة والكتابة، فهو الذي وطأت أقدام أجداده أرض “حكر جنين” مع عائلة “المراعبة”، التي حكمت أرض عكار على مدى قرن ونيف من الزمن، في منتصف القرن الثامن عشر 1753، إلى حين انتهاء الحكم العثماني للبنان مع نهاية الحرب العالمية الأولى 1918.. ونفس العائلة اتخذت من بلدة البيرة، والتي كانت تسمى بـ”بيرة الحكم”، مكاناً لبسط نفوذها على كل المنطقة بدء من “ضهر النصّار” في جبال عكار جنوباً، وصولاً إلى طرطوس شمالاً في سوريا.

ولا يحدد العم المّل زمناً لولادته، كون العائلات لم تكن في الماضي تسجل مواليدها فوراً في دائرة النفوس، لكنه يقول إن عمره يترواح بين 115 و 117 عاماً.. ثم يتوقف عن الكلام وترتسم على وجهه علامة الصرامة والجدية، ويردف: “ما أعرفه تماماً أنني عملت ووالدي على شق السكة من حلبا إلى البيرة في عكار، وهي الطريق التي شُقّت على أكتاف وسواعد الرجال، إذ أن المراعبة قرروا شقها من أجل الحصول على الغلال بعد أن كانت البيرة هي مكان الحكم، وأعتقد أن ذلك كان في منتصف الثلاثينات من القرن الماضي”.

ويُفاخر الحاج بهمته وقوته وصموده وصبره قائلاً: “الهمة طيبة إلى الآن .. والسر هو في الأكل ونوعيته .. لا آكل كيفما أتفق أو ما يقع عليه ناظري ..لا آكل أي شيء لا أعرفه ، والذي أعرف أن ليس فيه فائدة للصحة أتجنبه كلياً”.. ويضيف: “كل ما أتناوله يجب أن يكون من الزيت الطبيعي، أي زيت الزيتون الأصلي، إذ لا أتناول الزيت الاصطناعي، وهناك أكلات مضرة بالصحة”.. ويتابع: “تجد البعض يقول إنه لا يستطيع العيش دون أكل اللحوم .. هذا صحيح، ولكن لحم البقر داء، أما حليبه ولبنه فهو بمثابة دواء، والماعز حليبها ولبنها هو دواء فعال، والغنم لحمها دواء وحليبها ولبنها داء، هذه هي القاعدة التي أتبعها”.

ما ساعد الحاج سليمان على الإنجاب، برأيه، فيقول عنه مازحا: “إلى الآن لا زلت أنجب أطفالاً، ولو كنت في بلد أجنبي لكان لي مكانة وسمعة وموضع اهتمام، ولتلقيت مساعدات.. عتبي الشديد على الدولة وأنا بهذه السّن، وبشيخوختي هذه وشيبتي ولا أتمتع بحقوق، إن للشيخوخة حقوق على الدولة”.. ويتحدث المعمّر اللبناني عن نفسه بكونه يحب كل الناس: “إن أبانا وأمنا هما واحد، خلقنا من آدم وحواء .. أنا أخ الشيعي والدرزي والنصراني والسني، وليس لي أعداء وأحب الجميع، وأدعو الله أن يزول كل الكره الواقع هذه الأيام بين الناس”.

وعن آخر أولاده يقول: “خرج إلى الدنيا منذ خمس سنوات إلا شهرين، وأسميته حيدر، حينها قررت التوقف عن الإنجاب، بعد أن كانت زوجتي حاملاً فوقعت وفقدت جنينها”.. وهو يشد على قبضته زاد: “لا تزال الهمة قوية لإنجاب الأطفال حتى الآن .. جيلنا مختلف عن الجيل الحالي الذي أتضرع إلى الله كي يبعث له العقل الكامل، كي يهتم بحياته ويعمل لمصلحة وطنه، وأتمنى أن يبعث له الهدوء والسكينة”.. وحول ما إذا كانت النساء تجذبه حتى الآن يرد الحاج ضاحكا: “من لا يحبهن؟.. لكنني أخاف من زوجتي.. فهي بلاء”.

سليمان محمد المل قال أيضا: “ليس صحيحاً أن من هم بعمري لا يستطيعون الإنجاب، ولكن الأمر يقع على الزوجة، فهي من تستطيع أن تدفع رجلها كي يفعل ما يجب فعله .. ولا يغرنك الجمال، فالجمال جمال الأخلاق والأدب والتهذيب، ولا أي شيء آخر”.. ثم يأسف على أن أحداً من أولاده لا يشبهه بقدرته العجائبية على الإنجاب، ويصرخ متهكماً مطالباً ابنه أن يريه قوته بلعبة ثني الزناد واليد، ثم يتوقف ممازحاً :”ابني لديه 20 حفيداً وحفيدة، وعشرة زوجات لأبنائه”.

عائلة الحاج المل، مع أبنائه وأحفاده وأحفاد أبنائه، تناهز الثلاثمائة فرد.. ويعلق سليمان على ذلك وهو يزيد: “لولا الخوف من الاسترزاق، وصعوبة إطعام وإكساء الولد الجديد، لأقدمت مجدداً على الإنجاب”.. ويتابع: “هناك مشكلة.. فأولادي يعبرون عن استيائهم فيما لو أنجبت، لأن الانجاب اليوم يحتاج إلى موازنات، وإطعامهم وكسوتهم صعب جداً في هذه الأيام، وأنا لا أملك عملاً”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

16
  • معلق
    الإثنين 3 غشت 2015 - 06:32

    اللهم اطل في عمره نقيض تماما جيل اليوم الذي لا يستطيع عيش نصف المدة و الاجل لله.

  • adil
    الإثنين 3 غشت 2015 - 07:50

    بهذه القدرة الجنسية يا شيخنا راجع الى الأكل الطبيعي لدي جدي في عمر مئة سنة خلف ١١ لا ياكل اللحم بكثرة وياكل الخضر وزيت الزيتون .ومحافظ على الصلاة عكس جيلنا اذا انجب ١ انجاز . معلم انت معلم

  • ابو علي
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:19

    117 سنة راني عندي غير 33 سنة و عواجيت الله ياعتيك و يعتينا الصحة و السلامة و طول العمر سي معمر و لي عاجابني فيه هوا عزيز عليه دمير ماشي بحال ولاد ليوم بغا غير الماكلا و النعاس

  • mowatin
    الإثنين 3 غشت 2015 - 08:24

    نصيحة من أجل صحة جيدة

    لا تأكل طعاما مر بعملية إنتاج في مصنع مهما كان

    ماتجود علينا به أرض الله يكفينا ويتجاوز احتياجنا

  • hamada
    الإثنين 3 غشت 2015 - 09:52

    لا علاقة لطول العمر بالصحة والمرض الاعمار بيد الله فقد عاش نوح عليه السلام الف سنة اواكثر وعاش رسولنا 63 عام بأمر الله فالله هو الذ ي يحدد عمر الانسان تبعا لصحته

  • نورالدين
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:36

    الحمد لله على نعمه كثيرا و ماذاك الا مثل يريد الله به الخير لأمته
    ماشاء الله اللهم اطل في عمره و كل من قال آمين و اختم عمله و عملنا بالشهادة يا ارحم الراحمين

  • Samad
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:53

    عاش نوح عليه السلام 950سنة نعم للأكل إيجابيات وسلبيات

  • مهتم
    الإثنين 3 غشت 2015 - 10:55

    تبارك الله على الحاج …
    واخا الكاروسري كيبان عيان ولكن الموطور باقي نحيلة !
    ابضاي و شهم …
    بالفعل بغيتو تعرفوا السبب ؟ طلوا على ثلاجاتنا : الدوايات فيها اكثر من الخضرة و الفواكه …

  • yassin
    الإثنين 3 غشت 2015 - 11:53

    أخي hamada نوح عليه السلام عاش 950 سنة
    بالنسبة للمعمر الله يخلي ليه صحتوا رجال زمان فرق كبير بينهم وبيننا أصبحنا رجال بالأسامي فقط

  • منير
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:13

    بدون شك عندما يجتمع الايمان و الصحة و حب الخير للناس فبادن الله تعيش حياتا سعيدة و مديدة.

  • abdelghani bnerahmoune
    الإثنين 3 غشت 2015 - 13:49

    الاعمار بيد الله,المغاربا كياكلو الخبز واتاي وكيعيشو بزاف,غير كاين لصحتو مزيانة وكاين لمريض ,ماكتصليش مريض في راسك كتكذب مريض في نفسك ,مزوج وماخدامش خاصك بويا عمار, ولدتي واحد ولا جوج ونتا نهار تخدم وصيمانة لا راك هترتي , والد عشرة راه خاصك سبيطار الحماق,

  • مختار
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:07

    سبحان الله سبق لي ان سمعت من عمي في بداية الستينات وهو في الستين من عمره نفس القول عن لحم البقر ولبنه ولحم الغنم ولبنه وكلما تذكرت ذالك لم اجد له تفسيرا في وسط حاضرنا
    فيا ترى ما مصدر هذا القول وما مدى صحته ؟

  • عبد الله
    الإثنين 3 غشت 2015 - 14:23

    الاخ ياسين: نوح عليه السلام عاش مع قومه 950 سنة ثم بعد الطوفان 50 عاما أو أكثر. أي أن عمره ألف سنة أو أكثر.

  • محمد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 15:25

    نوح عليه السلام 950 سنة كانت فقط لدعوة الى الله ثم أمر ان يصنع السفينة الله اعلم كم من الوقت تطلب لصناعة السفينة ثم كم عاش بعد الطوفان.

  • حميد
    الإثنين 3 غشت 2015 - 16:09

    إلي أصحاب التعاليق 13,7 ,9 .
    يذهب أغلب المفسرين الكبار, ومنهم الباحث السوري: منصور علي كيالي, إلى أن سيدنا نوح عاش 1050 سنة, معتمدين في ذلك على نص الآية: ﴿وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمْسِينَ عَاماً فَأَخَذَهُمُ الطُّوفَانُ وَهُمْ ظَالِمُونَ﴾ [العنكبوت: 14], فيقولون أنه عاش وهو يدعوهم إلي الإيمان بالله 1000 سنة ولم يستجيب أغلبهم فعانى معهم, فالسنة هي مدة 365 يوما وبضع ساعات تمرعلى الناس في المشقة و المشاكل, وبعد الطوفان لبث 50 عام, والعام هو نفس مد ة السنة, إلا أنها تتمز بالخير والبركة والسعادة; أي بعد الطوفان لما أخذ الله الكافرين بغضبه تعالى, بقي سيدنا نوح والمومنون فقط فلبث سيدنا نوح 50 عام أخرى مع قومه المومنون في هناء تام. وتوجد هذه المقاربة بين السنة والعام في سورة يوسف. والله أعلم.

  • idriss
    الثلاثاء 4 غشت 2015 - 02:39

    الله اكبر اللهم هدينا يارب وحفط هدا الرجل و طوال في عمره

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين