تجدّد المناوشات الإسبانية البريطانيّة حول السيادة بـ"جبل طارق"

تجدّد المناوشات الإسبانية البريطانيّة حول السيادة بـ"جبل طارق"
الإثنين 10 غشت 2015 - 05:30

نفت إسبانيا، اليوم الاثنين، اتهامات بريطانيا لها بانتهاك سيادة أراضي الأخيرة، من خلال ما وصفته لندن بـ”عمليات التوغل” المتكررة لسفن قوات الأمن الإسبانية في المياه التابعة لجبل طارق.. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الخارجية الإسبانية نفيها وقوع أي انتهاك، مشيرة أنه “بالنسبة لإسبانيا فهذه المياه إسبانية”.

وذكرت مصادر دبلوماسية إسبانية للوكالة أن “السفن الإسبانية تقوم بدوريات مراقبة روتينية تستهدف التصدي لمختلف الأنشطة غير الشرعية، مثل تهريب التبغ أو الصيد غير المشروع”.. وأضافت المصادر أن إسبانيا “تقوم بواجبها في تطبيق لوائح الاتحاد الأوروبي”.

و”جبل طارق” يعد منطقة ذات حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني، تقع في أقصى جنوب شبه جزيرة إيبيريا على منطقة صخرية متوغلة في مياه البحر الأبيض المتوسط، تفصل البحر المتوسط عن المحيط الأطلسي. وتدعى في إسبانيا بـ “جبرلتار” وهو تحريف لاسم “جبل طارق”، المأخوذ من اسم أمير مدينة طنجة القائد طارق بن زياد.

وكان وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، هوغو سواير، قد قال في بيان أصدره أمس الأحد إن “سفن قوات الأمن الإسبانية كانت تطارد سفن أخرى، يعتقد أنها ارتكبت جرائم، ولكن هذه العملية غير مقبولة، وغير قانونية، وفقاً للقانون البحري الدولي، لأنه لا يمكن الدخول إلى مياهنا دون سابق إنذار”.. وأضاف: “دخلت سفن قوات الأمن الإسبانية مياه الأراضي البريطانية في جبل طارق، عدة مرات، دون إخطار سلطات جبل طارق بذلك”.

وكانت المنطقة مستعمرة بريطانية حتى 1981، ثم حولت بريطانيا “جبل طارق” إلى منطقة حكم ذاتي تابع لها.. وطالبت إسبانيا مراراً بإعادة المنطقة لسيادتها ولكن الاستفتاءات العديدة، التي نظمتها بريطانيا في جبل طارق، كانت نتيجتها رغبة سكان المنطقة في البقاء تحت التاج البريطاني.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

22
  • مغربي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 06:14

    بريطانيا نضمت استفتاءات عديدة لكن رغبة سكان المنطقة هي البقاء تحت الثاج البريطاني.
    السؤال هل ادا اسبانيا نضمت استفتاء في سبة ومليلية، وهدا مستحيل طبعا ، أعتقد ان النتيجة ستكون هي البقاء تحت العالم الإسباني بنسبة 100% وهده ستكون رغبة سكان سبة ومليلة من العرب قبل الأسبان لهدا يجب ان ننسى سبة و مليلة ونتعامل مهعم كانهما مدينتين اسبانيتن وكفانا كدب على انفسنا وأحفادنا .

  • mounir
    الإثنين 10 غشت 2015 - 06:24

    بطبيعة الحال السكان جبل طارق يفضلون البقاء تحت التاج البريطاني, أما المغاربة القاطنين بسبتة ومليلية , كذلك يفضلون البقاء تحت التاج الإسباني, وهذا هو الحل, أما الإستفتاء في الصحراء المغربية مستحيل, لأن سكانها رحل مغاربة , يفضلون البقاء تحت التاج المغربي. والخونة يشربون ماء البحر.

  • رشيد من ال و م أ
    الإثنين 10 غشت 2015 - 06:26

    كما تدين تدان و الديان لا يموت…تستأسد إسبانيا على المغرب و لكن لا تستطيع فعل أي شيء أمام بريطانيا ثاني أقوى قوة بحرية في العالم. يسلبون سبتة و مليلية فيسلب منهم جبل طارق…إما أن تكون قويا بما فيه الكفاية أو أن تجنح للسلم مجبرا لا بطل و تلتزم الصمت.

  • H-Bayne
    الإثنين 10 غشت 2015 - 06:49

    السلام على من اتبع الهدى.
    الأرض و مياهها أرض الله سبحانه و تعالى يرثها عباده الصالحون.

  • حسن الهبيل ™
    الإثنين 10 غشت 2015 - 07:33

    جبل طارق هي أرض إسبانية وسبتة ومليلية هي أرض مغربية لكن إسبانيا لا تجرؤ على تحريرها لأن بريطانيا أقوى من إسبانيا والمغرب لا يجرؤ على تحرير مدينتيه لأن إسبانيا أقوى من المغرب.. هذه هي الحقيقة وغيرها كذب وبهتان ورحم الله طارق بن زياد.

  • ابو علي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 07:34

    اسبانيا و برطانيا يتنوشون عن جبل طارق اين نحن هل ليس لنا الحق فيه لماذا اسمه جبل طارق ؟؟؟

  • الأنطاكي
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:12

    التوتر بين بريطانيا و إسبانيا يزداد حدة إثر تصاعد خلافاتهما حول إدارة منطقة جبل طارق التي تقع تحت السيادة البريطانية , فبالإضافة إلى انتهاك إسبانيا المتكرر للمياه الإقليمية لجبل طارق , فإنها أيضا زادت عدد نقاط التفتيش و أعلنت عزمها فرض ضرائب إضافية على حركة السيارات ما أدى لطوابير من المنتظرين على المعبر الحدودي ..

  • هاني
    الإثنين 10 غشت 2015 - 08:50

    بسم الله و السلام عليكم. المغرب مهني راسو من صداع الراس !!! بحال الئ ديك الارض مشي ديالو … اليوم جبل طارق غدا سبتة و مليلية نهائيا و بعد غد الصحراء … احنا خلينا شادين فالشعارات الخاوية و العدو خدام ليل و نهار … يقول المثل : الرقاد و بيع البلاد …

  • مواطن غيور
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:16

    الحكومة المغربية نائمة لا تطالب وليس لها حتى النية بان تطلب استعادة البلدتين والجزيرة والصخرة ولا صحرائنا الشرقية والغزاة مطمئنين من جانب المغرب لانه جبان مكبل بكتير من المشاكل سريعة الانفجار،والحقيقة هي كلام فارغ استرجاع البلدتين واجب على الحكومة ولا تاجله ال جيل قادم

  • samson
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:37

    لماذا غاب المغرب والكل يعلم أن الجزيرة ملكنا… فتحها أجدادنا فتحا مبينا… اللهم اهد المغاربة والمسلمين أجمعين

  • الحسين
    الإثنين 10 غشت 2015 - 09:56

    بريطانيا تستأسد على إسبانيا
    إسبانيا تستأسد على المغرب
    المغرب يستأسد على الصحراء

  • ولد حميدو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:29

    يوجد شاطئان محاديان كما هو الحال في السعيدية مع الجزأئر

  • ولد حميدو
    الإثنين 10 غشت 2015 - 10:48

    جبل طارق و سبتة و مليلية هدفها استراتيجي لان المغرب و اسبانيا لا يمكنهما وحدهما حماية المضيق و بريطانيا هي القادرة على دلك و حتى طنجة كانت منطقة دولية من اجل دلك و عندما تبين لها بان المغرب بامكانه ان يساعد اسبانيا و بريطانيا سلموها له فحتى باب المندب فالبوارج الحربية دائما راسية فيه لحماية المعبر و هدا يكلفهم اكثر من التموقع في بلد مجاور

  • MAMMAS
    الإثنين 10 غشت 2015 - 11:26

    يتعارك الاقوياء ويداس الضعفاء .اسبانيا صرحت مرارا وتكرارا انها لن تتفاوض على سبتة وامليلية ما دام جبل طارق تحت السيادة البريطانية .ومتى سيكون لنا الحق في استرجاع سبتة وامليلية وحتى جبل طارق

  • الانضمام ولا شيء غير الانضمام
    الإثنين 10 غشت 2015 - 12:50

    طالب الحسن الثاني رحمه الله من سنين بقبول المغرب عضو في الاتحاد الاوروبي لكون مدينتي سبة ومليلية على التراب الوطني المغربي محتلتين من اسبانيا العضو في الاتحاد الاوروبي وكان الحسن الثاني رحمه الله يعرف ان اسبانيا لا تريد الانسحاب لهذا طالب الاتحاد الاوروبي بالانضمام
    اذن يجب تكسير رأس الاتحاد الاوروبي بالانضمام اليه بلا كلل ولا ملل حتى يتبين له ان الامر جاد وتزول الغشاوة المفتعلة عن عينيه وينظر الى الامر بواقعية اعداء الدمقراطية و الولغين في الفساد لن تروق لهم قصة الانضمام للاتحاد الاوروبي خوفا من قيود قوانينه التي تفضح وتحاكم المفسدين الفاسدين

  • Geomel
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:30

    يجب على الخارجية المغربية تكثيف المزييد من الجهود لانهم نائمون في سبات عميق لقد سلبت منا سبتة و مليلية و جزر الخالدات ثم جبل طارق ويتربصون على صحرائنا فبكثرة ما اشاهد خريطة بلادي مبثورة من صحرائها في وسائل الاعلام العالمية يزداد خوفي و شكي… ؟ اين اعلامنا ؟ ليست لنا خارجية ذات شخصية في المنطقة . لي جا اعفط علينا ؟؟؟

  • علال
    الإثنين 10 غشت 2015 - 13:58

    يبدو ان بعض المعلقين مازالوا يحصرون قضية سبتة ومليلية بين اسانيا والمغرب. قضية سبتة ومليلية ليست اكبر من المغرب فحسب, بل هي اكبر من اسبانيا نفسها, الدولة المحتلة.
    هل تتذكرون ازمة جزيرة تورا؟ عندما نقل المغرب افرادا من الاجهزمة الامنية المغربية الى الجزيرة, دعى الاتحاد الاوروبي الى اجتماع طارئ, وجه من خلاله وبالاجماع ادانة شديدة اللهجة للمغرب بسبب (كما نص البيان) انتهاكه لسيادة دولة عضو في الاتحاد. حتى فرنسا التي تتشدق بصداقتها للمغرب صوتت لصالح الادانة.
    حسب منطق الدول الاروبية, فان حدود اوروبا مع المغرب ليست في وسط البحر, وانما حدودها على اعتاب بيوت المغاربة.

  • nabil
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:07

    لو كنتم تشهدون الحق والحقيقة فان الجنوب الاسباني برمته هو الاندلس سابقا بما فيها جبل طارق بن زياد والواجب على اسبانيا وبريطانيا .ان ينسحبا لصالح المغرب فهده الارض عندما كان المغاربة في ايام عزهم كانت في ملكيتهم .رغما عن انوف الاوروبيين لكن مع الاسف لقد اصبحت القوة هي من تعطي الحق لصاحب القوة ولو كان باطلا.

  • Marocain
    الإثنين 10 غشت 2015 - 16:20

    Je comprends pas comment on regarde Gibraltar comme une affaire entre le royaume de Castille (Espagne actuellement) et le Royaume Uni alors que Gibraltar et Ceuta Milila Iles de Canari, l'Andalousie est un territoire purement marocain qu'il faut défendre

  • Fatema
    الإثنين 10 غشت 2015 - 18:02

    Avt de réclamer son territoire colonisé
    par l'Angleterre, l'Espagne doit commencer par restituer au Maroc tout
    les territoires qu'elle occupe dolman wa
    3odwanan .
    Cependant, Gibraltar au moins est propre et l'agression niveau 0.
    Al moussiba c'est le grand écart entre
    Ceuta ,Mililia et la plupart des autres villes marocaines .

  • سعيد حسن
    الإثنين 10 غشت 2015 - 20:20

    إسبانيا تضن أنها تتكلم مع المغرب.يجب على إسبانيا أن تلتزم صمت القبور أمام بريطانيا.لأن الحياة لا تؤمن إلا بالقوة.بريطانيا قوة عظمى تقف ورائها ابنتها أمريكا.إذا لم تصمت إسبانيا ستتحرك بريطانيا في اتجاه الكطلان والباسك اللذان يريدان الإستقلال منذ زمان .يجب على إسباانياأن لا ا تطالب بجبل طارق حتى تكون قوتها توازي قوة بريطانيا

  • mostafa
    الإثنين 10 غشت 2015 - 22:59

    Chers amis et compatriotes
    اللهم اظرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم
    سالمين.
    ولكن هيهات هيهات. إنهم يد واحدة على من سواهم. ياكما تسحابهم عرب، الغدر يسري في عروقهم ويدهم في يد الأجنبي على اخوتهم و بتمويل سخي منهم، أولائك هم عرب قريش: حفظ الله المغرب منهم ومن شرهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة