وهبة الزحيلي .. رحيل علّامة لازم وطنه رغم اشتداد الاقتتال

وهبة الزحيلي .. رحيل علّامة لازم وطنه رغم اشتداد الاقتتال
الثلاثاء 11 غشت 2015 - 03:30

فقدت مكتبة الفقه والتفسير الإسلامية واحدا من أبرز مفكريها وفقهائها، وأحد أبرز العلماء المسلمين في العصر الحديث، وهو العلاّمة السوري الدكتور وهبة الزحيلي الذي أصر على البقاء في سوريا حتى وفاته، نهاية الأسبوع الماضي، رغم كل الظروف الذي مرت على بلاده.

ولد الزحيلي في مدينة دير عطية بريف دمشق، عام 1932، وبعد حصوله على شهادة الثانوية الشرعية في سوريا، توجه إلى مصر والتحق بعدة كليات في آن معاً، فنال الشَّهادة العالية في الشَّريعة الإسلامية من كلية الشَّريعة بـ”الأزهر” بتقدير ممتاز عام 1956، وإجازة التخصص بالتدريس من كلية اللُّغة العربية بـ”الأزهر” عام 1957، وإجازة في الحقوق من جامعة “عين شمس” في العام نفسه.

وفي عام 1959 نال درجة الماجستير في الشَّريعة الإسلامية، وبدأ عمله بالتَّدريس الجامعي بعد حصوله على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من جامعة دمشق عام 1963، وعُيِّن مدرِّساً في كلية الشَّريعة بجامعة دمشق في نفس العام، ثم رقّي إلى درجة أستاذ مساعد سنة 1969، وإلى أستاذ عام 1975.

وتنقَّل بعدها وهبة بين عددٍ من الجامعات العربية بصفة أستاذٍ زائر، وشغل عضويةٌ عددٍ من المجامع العلمية والبحثية الإسلامية، ورأس بعض الهيئات الشَّرعية الإسلامية منها عضويته كخبير في كلٍّ من “مجمع الفقه الإسلامي” بجدة و”المجمع الفقهي” بمكة المكرمة، و”مجمع الفقه الإسلامي” بالهند والسودان وأمريكا.

كما كان الزحيلي عضواً في “المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية” في الأردن و”الموسوعة العربية” بدمشق، وأحد أعضاء هيئة التَّحرير في مجلَّة “نهج الإسلام” التي تصدر عن وزارة الأوقاف السورية، ورئيس “هيئة الرَّقابة الشَّرعية لشركة المضاربة والمقاصَّة الإسلامية” في البحرين، وغير ذلك.. كما حصل على جائزة أفضل شخصية إسلامية في حفل استقبال السنة الهجرية الذي أقامته الحكومة الماليزية سنة 2008 في مدينة “بوتراجايا”.

الزحيلي والاقتتال بسوريا

على خلاف عدد من أقرانه الذين أعلنوا موقفهم بشكل علني وواضح وبصوت مسموع، كالشيخ البارز الراحل محمد سعيد رمضان البوطي الذي وقف بجوار نظام بشار الأسد واغتيل في دمشق عام 2013، والشيخ كريّم راجح، شيخ مشايخ قراء الديار الشامية الذي وقف بصف المعارضين والمتظاهرين ضد النظام، لم تعرف للشيخ وهبة الزحيلي تصريحات علنية تكشف موقفه السياسي.

لكن تصريحاً نادراً، نقلته عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، عام 2013، يكشف عن حقيقة موقف الرجل الذي التزم الصمت والعزلة معظم الوقت، إذ قال: “إن الشعب السوري منقسم حالياً ما بين مؤيد للنظام الحاكم الذي يكيل العذاب للسوريين، وبين أناس يعانون من الظروف الراهنة ويتعرضون للتنكيل والتشرد والقتل لإصرارهم على موقفهم”، معرباً عن ألمه الشديد لما آلت إليه الأوضاع، ولحالة القتل والتشرد والإبعاد التي يتعرض لها أبناء بلده.. كما نقلت الوكالة عن الزحيلي تأكيده على أنه لن يغادر سوريا، وسيظل يقوم بواجبه العلمي والديني، وعلى ضرورة استمرار دعم علماء الأمة ومفكريها للشعب السوري ومساندته حتى يتحقق له ما يريد وينعم بالحرية.

المنجزات العلمية للزحيلي

ألّف الزحيلي كتبا تعتبر مراجع أساسية هامة في الشريعة الإسلامية لكل المذاهب الإسلامية. يأتي في مقدمتها “مجموعة التفسير” الذي يضم 30 جزءاً، ويتناول فيه تفسيراً متكاملاً للقرآن الكريم في العقيدة والشريعة والمنهج، والكتاب المرجعي “الفقة الإسلامي وأدلته”، وهو من 11 جزءاً، وترجم إلى عدة لغات.

ومن الكتب التي ألّفها الزحيلي تتواجد موسوعة الفقة الإسلامي والقضايا المعاصرة من 14 جزءاً، إلى جوار 8 أجزاء لموسوعة الفقه الإسلامي المعاصر، والتفسير المنير المشكّل من 17 مجلداً، بجوار مؤلف آثار الحرب في الفقه الإسلامي، مقارنة بين المذاهب الثمانية والقانون الدولي، والإسلام دين الشورى والديمقراطية، والإسلام دين الجهاد لا العدوان.. وللفقيد أيضا أكثر من 75 كتاباً ومؤلّفاً آخر ترجمت العديد منها لعدة لغات؛ منها التركية والفارسية والماليزية والإنجليزية.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

46
  • said
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 05:11

    اللهم رحموا برحمة الواسعة التي وسعت كل شيء اللهم جعلوا من الدين لاخوف عليهم ولاهم يحزنون
    اللهم إجعل أخر كلامنا لاإله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • طارق الهورتاك
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 05:51

    رحمة الله عليه… وانا لله وانا اليه راجعون…

  • ريان
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:01

    لو توفيت نانسي او هيفاء او تامر حسني او راقصة كانت ستقوم الدنيا ولن تقعد اما عالم دين او دكتور لا احد عارف حتى اسمائهم او منهم اصلا

  • أبو ربيع
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:14

    إنا لله وإنا إليه راجعون، لله ما أعطى وله ما أخذ وكل شيء عنده بقدر.رحم الله الفقيد رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته. اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير أيامنا يوم لقاء الله.

  • مهتم من المغرب
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:19

    سلام الله عليكم
    الله ارحمك ياشبخنا نطلب من الله ان يتقبل اعماله ويسكنه في جناته الفردوس كتبه مميزة يتحدث على الاجتهادات الفقهية على المداهب الثمانية ويدور اينما دار الحق اللهم ارحمه واغفر دنبه امييين.

  • ابومحمد العبدالعزيزي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:21

    ‏‎ ‎موت العلماء مصيبة؛رحم الله الفقيد انالله وانا اليه راجعون

  • Said
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:41

    Que la paix de Dieu exalté soit il soit sur l'âme de cette grande personnalité

  • محمد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:41

    رحم الله الشيخ الجليل صاحب التفسير و العلوم الشرعية و انا لله و انا اليه راجعون

  • kamal
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 06:54

    اللهم ارحمه و تقبل صالح أعماله و تجاوز عن سيئاته برحمتك يا أرحم الراحمين، آمين

  • لطرش
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:28

    واحسرة علينا نعيش في زمن اشتدت فيه الفتن ويقبض فيه العلماء. ويكاد يطبق فيه الجهل . إنا لله وإنا إليه راجعون. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • الشرقي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:35

    إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الفقيد العلامة وموتى جميع المسلمين وأسكنه فسيح جناته مع الشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا. الملك لله كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذوالجلال والإكرام.

  • miharbe
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 07:38

    نعم الرجل رحمك الله ٠ان لله وان اليه راجعون!!!!

  • عثمان بن عبد القادر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:33

    رحمك الله أيها العالم البطل إنالله وإنا إليه لراجعون

  • عمر أضرضر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:33

    رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته لقد ترك هذا العلامة إرثا فقهيا ضخما اطلعنا على جزء منه وفي الحقيقة فقدت فيه المكتبة الفقهية العربية والإسلامية رمزا عظيما من رموزها إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Aboumohamed
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:39

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته و نفع بعلمه و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • ابن زاكورة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:42

    رحم اله هذا العالم الجليل وادخله الله في جنة النعيم،سبحان الله،مع كثرة مشاغله ومناصبه وشهرته من خلال هذا التقرير،وصمته حسب كاتب التقرير،فانه لم يخلو من الانزلاق نحو تشجيع الفتنة والخروج على ولي الامر وهو يعلم جيدا التفرقة والتشردم الذي سببه الغرب للعالم العربي والاسلامي وبمعاونة مثل هذه المجمواعات القاتلة الباغية تحت اسم الثورة او الحرية ،حتى اصبحوا يخربون بلدانهم بايديهم واسلحة اعدائهم،وكفى هاؤلآء ظلما وعدوانا ومهانة وذلا،انهم تحالفوا مع الذ اعداء العروبة والاسلام الصهاينة والغرب وامريكا على العموم،الامام البوطي،رحمه الله تعالى بقى على منهج رسول الله ،{عليكم بالسمع والطاعة وان تأمر عليكم عبد حبشي كان راسه راس زبيبة}وعليكم بالسمع والطاعة في منشطكم ومركرهكم،وكان النبي صلى عليه وسلم يوصي المسلمين على هذا لأجل الحفاظ على وحدة الصف والكلمة وقوة الامم في وحدتهم وتضامنهم،وقد حذر الله المسلمين في كتابه من التنازع والتفرقة فقال{{ولاتنازعوا فتقشلوا وتذهب ريحكم}}وعكس الآية هو السائد في الأمة الاسلامية الان،لأن الحكام فضلوا منهاج اعدائهم على قران ربهم وسنة نبيهم،اللهم الطف بنا ياربنا؛

  • abdelhamid
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:43

    رحم الله العالم و انا لله و انا اليه راجعون

  • Amine
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 08:58

    الشيخ الزحلي كان ملما بحقيقة الأوضاع بسوريا. ووقف بجانب الشرع و كبار علماء سوريا اللذين لم ينجروا وراء الدعاية الإعلامية ولا الاغراءات المالية الخليجية.فقد وقف مع الدولة السورية من موظفين و عمال ورجال أمن و جيش و تجار و حرفين….
    أما اللذين خصصت لهم المنابر الإعلامية في بعض القنوات الإعلامية فقد كانوا قلة من بعض قليلي العلم و الشأن.

  • سعيد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:04

    رحمك الله. وادخلك فسيح الجنة.

  • زهير
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:28

    رحم الله العالم الجليل وغفر الله له وأسكنه فسيح جناته يا عزيز يا قدير
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • simo
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:30

    فرق شاسع بين عالم يتمسك بوطنه و يحافظ على تماسك أبنائه و آخر همه الوحيد الملذات و نشر الفتاوى الهدامة و المخربة للأوطان( القرضاوي مثلا )

  • هشام
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:34

    إنه حقا رجل علما كبير رحمه الله

  • Dr Adil
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 09:55

    اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى التوب الأبيض من الدنس وارزقه اهﻻ خيراً من اهله وجيرانا افضل من جيرانه ودارا خيراً من داره.
    الشيخ العلامة الدكتور وهبة الزحيلي نحسبه من العلماء الربانيين العاملين غير المبدلين المحتسبين الصابرين اللهم ارفع درجاته في اعلى عليين

  • سعيد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 10:56

    اللهم ارحم وارحم أمة محمد أدعو له بالرحمة

  • كمال
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:10

    الله انا نسألك بإسمك العظيم الذي إذا دعيت به استجبت ان تتقبله في عبادك الصالحين وان تجمع بينه وبين حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في الفردوس الاعلى في دار كرامتك في جنات النعيم

  • abdou
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:17

    ان لله و ان اليه راجعون . الامة الاسلامية فقدت احد كبار الشيوخ في الشريعة الاسلامية . اللهم ارحمه برحمتك الواسعة.

  • مولاي عبد العزيز
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:29

    لا إله إلا الله …اللهم ارحمه وأكرم نزله واغفر لنا وله.اللهم لاتحرمنا أجره ولا تفتنا بعده آميييييين

  • rachid de fes
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:34

    الناس لي فالمستوى مكيعرفهوم حتى واحد او فين ماكان شي ازبل راه هو لي معروف او كولشي كيعرفوا الله يراحموا او يداخلوا الجنة اااامييييييبن

  • حسن
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:36

    رحم الله تعالى هذا الرجل الذي اثرى بعلمه ومؤلفاته المكتبة الاسلامية،رحمه الله واسكنه فسيح جنانه،ءامين

  • احمد حمدانيا
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 12:37

    اللهم اجزه عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء واجعله يارب ووالدين والمسلمين في جناتك جناي النعيم وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء

  • عمر
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 13:54

    اللهم ارحمه وأسكنه الفردوس اﻷعلى، واخلف اﻷمة اﻹسلامية بأمثاله وأحسن،
    من دواعي اﻷلم واﻷسى فقدان العلماء كيفما كانت مشاربهم،.
    وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  • محمد طه
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:43

    تصويب فقط فالمكتبة الإسلامية لم تفقد العلامة البارز وهبة الزحيلي لانه ترك
    إرثا زاخرا بالعلوم الفقهية و الأصول ,فمؤلفاته ستبقى مرجعا لأكبر الجامعات الإسلامية ,وكتبه المتنوعة في التفسير و الحديث و مختلف القضايا الإسلامية ستبقي الرجل حيا بين طلبة العلوم الشرعية ومرجعا لكل باحث في الفقه و الحديث والتفسير و الاصول والفكر الإسلامي .فرحم الله الفقيد وجعله في أعلى الجنان مع الشهداء و الصالحين و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • الحسن ادمحماد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:55

    مضى الزحيلي فركن الدين منهدم
    لم يبق من اسه في الناس ملتئم
    مضى الذي سخر الايام منتشيا
    في خدمة الدين لا يغفوله قلم
    في الفقه همته لا تنثني ابدا
    اذاانثنت بميادين الوغى همم
    عزيمة قدتدك الصخر في جلد
    والرأي يمضي وفي طياته حكم
    انعيه للشام ارض العلم في عمل
    والحزن في كبدي والله مكتتم
    انعيه للعلم والاشياخ واسفا
    ه كل يوم وعقد الدر ينفصم
    رحلت يا علما عنا ومربعنا
    بالشرق تنهشه الغربان والرخم
    قد فت في كبدي ان ليس يرحمنا
    اخ قريب ولا يرثي لنا رحم
    انا العراق انا شام انا يمن
    انا دمار انا موت انا الم
    انا الذي يكتوي جسمي لظى بيدي
    انا الذي سخرت من جهله الامم
    ا

  • nour
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 14:57

    إنا لله وإنا إليه راجعون .رحم الله العالم الجليل وغفر الله له

  • الحسن ادمحماد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:26

    مضى الزحيلي فركن الدين منهدم
    لم يبق من اسه في الناس ملتئم
    مضى الذي سخر الايام منتشيا
    في خدمة الدين لا يغفوله قلم
    في الفقه همته لا تنثني ابدا
    اذاانثنت بميادين الوغى همم
    عزيمة قدتدك الصخر في جلد
    والرأي يمضي وفي طياته حكم
    انعيه للشام ارض العلم في عمل
    والحزن في كبدي والله مكتتم
    انعيه للعلم والاشياخ واسفا
    ه كل يوم وعقد الدر ينفصم
    رحلت يا علما عنا ومربعنا
    بالشرق تنهشه الغربان والرخم
    قد فت في كبدي ان ليس يرحمنا
    اخ قريب ولا يرثي لنا رحم
    انا العراق انا شام انا يمن
    انا دمار انا موت انا الم
    انا الذي يكتوي جسمي لظى بيدي
    انا الذي سخرت من جهله الامم
    ا

  • aze
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:29

    رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته و نفع بعلمه و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • brahim
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 15:39

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه
    اتمنى ان يتعرف ابناء المسلمين على علمه الغزير ويستتفيدوا منه
    انا لله وانااليه راجعون

  • ابا الزهراء
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:12

    ان الله لا ينتزع العلم انتزاعا ولكن يقبضه بقبض العلماء……الى ان يتخذ الناس رؤوسا جهالا يفتون بغير علم فيضلونهم . صدق رسول الله احضر نفسي واياكم من فقهاء البﻻط والرؤوس الجهال

  • مغربي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:20

    تغمد الله الفقيد برحمة والغفران وأدخله جناته النعيم وأنعم الله عن أهله الصبر والسلوان

  • حسن راي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 16:28

    انا لله وانا اليه راجعون. رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته و نفعنا بعلمه.

  • ابن أني
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:30

    رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

  • رشيدة
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:48

    انا لله وانا اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه وجعل خدمته للاسلام في ميزا ن اعماله لقد تعرفت عليه في دار الفقيهة بوجدة ووجدته العالم الشامل المومن المتواضع رحم الله عالمنا الجليل برحمته الواسعة

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 17:49

    حزن! فقدنا أكبر علمائنا… جزاه اللّٰه عنا وعن الأمة خير الجزاء وتغمده اللّٰه برحمته الواسعة!
    Tristesse! Nous avons perdu notre plus grand savant… Wahba Zouhaili l'éminent,  qui a écrit toute sa vie et qui parlait très peu! Qu'Allah te couvre de sa miséricorde oh Wahba!

  • محمد سعيد
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 19:01

    عليه رحمة الله ورضي الله عنه وارضاه.
    اللهم ارحم جميع من قضوا في هذه الارض الطيبة ارض الشام ارض الايمان والعلم، وارحم بفضلك شيخنا محمد سعيد رمضان البوطي الرجل الورع الذي صدح بكلمة حق لم تسمعها مرتزقة البترودولار.
    نسأل الله العظيم رب العرش الكريم باسمائه الحسنى وصفاته العلا جلت قدرته ان يفرج هم امة الحبيب محمد بن عبد الله الامين صلوات ربي عليه وعلى آل بيته الاطهار

  • السكسيوي
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 20:14

    رحمة الله عليه قال صلى الله عليه وسلم. ( ان الله لا ينتزع العلم انتزاعا. إنما ينتزعه بقبض العلماء حتى لا يبقي علما ثم يأخذ الناس روؤس جهلا فيفتون. بغير علم فضلوا وأضلوا )

  • 3li
    الثلاثاء 11 غشت 2015 - 22:38

    اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شئ ٠وانا لله وانا اليه راجعون ٠غادرت الدنيا وبقيت اعمالك خالدة تركت علما ينتفعبه فهو صدقة جارية ٠طوبا لك٠

صوت وصورة
نقاش إلغاء عيد الأضحى
الأحد 14 أبريل 2024 - 11:28 22

نقاش إلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
فوز الجيش الملكي على الوداد
السبت 13 أبريل 2024 - 22:57 1

فوز الجيش الملكي على الوداد

صوت وصورة
تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع
السبت 13 أبريل 2024 - 16:27 3

تدخل للإنقاذ من مكان مرتفع

صوت وصورة
الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء
السبت 13 أبريل 2024 - 14:55 3

الشواطئ تمتلئ في الدار البيضاء

صوت وصورة
الجفاف يفتك بوديان إفران
السبت 13 أبريل 2024 - 12:30 4

الجفاف يفتك بوديان إفران

صوت وصورة
انتخاب العلمي رئيسا للنواب
الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:23 8

انتخاب العلمي رئيسا للنواب