العسكر ينزلون شوارع مصر بترحيب شعبي

العسكر ينزلون شوارع مصر بترحيب شعبي
الجمعة 28 يناير 2011 - 09:23

أمر الرئيس المصري حسني مبارك مساء الجمعة، بصفته الحاكم العسكري للبلاد، بحظر التجول في كل أرجاء مصر من الساعة السادسة مساء حتى السابعة صباحا.


وأوضح المصدر ذاته أن مبارك أمر الجيش بالتعاون مع الأمن لفرض الاستقرار وحماية المنشآت العامة والحيوية في البلاد.


وتشهد مختلف أنحاء مصر مواجهات عنيفة رغم دخول قرار حظر التجوال حيز التنفيذ في مدن القاهرة الكبرى والسويس والاسكندرية.


وحسب معطيات رسمية فإن الأوامر الموجهة للجيش قد نصت على “التعاون مع الشرطة للحفاظ على الأمن وتأمين المرافق العامة والممتلكات الخاصة”.. وذلك بناء على قانون الطوارئ الساري بمصر منذ 30 عاما بعدما عجزت الشرطة عن السيطرة على مئات الآلاف من المتظاهرين في مناطق مختلفة من البلاد رغم استخدامها القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي ومقتل وإصابة العشرات.


وقد استقبل المتظاهرون قوى العسكر بهتافات ضمت شعارات من بينها “الجيش والشعب يد واحدة” و”الشعب والشرطة والجيش تجمعهم لقمة العيش”، هذا في الوقت الذي رفعت الورود ترحابا بخروج العساكر من الثكنات كتعبير على التقدير التاريخي الذي يناله الضباط المصريون من قبل مواطني البلد.


وفي الوقت الذي تموقعت قوات الجيش أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون للحيلولة دون اقتحامه من قبل آلاف المحتجين، ودون إطلاق الرصاص، أفلحت “أطراف مجهولة” في حرق مقر الحزب الحاكم والشروع في نهب منقولاته، هذا في الوقت الذي قيل من قبل مصادر بعين المكان أن ذات النيران قد طالت متحف القاهرة وأن لصوصا قد أفلحوا في الولوج إليه ونهب قطع أثرية لا تقدر بثمن.


كما أعلنت مجموعة “فُودَافُونْ” البريطانية للاتصالات، في بيان لها صادر من لندن، بأن كافة الشركات المقدمة لخدمات الهاتف النقال والإنترنيت في مصر قد تلقت أوامر لتعليق خدماتها بمناطق محدّدة بدقة ويقارب عددها المائة.. وزاد ذات البيان بأن الشركة قد خضعت لهذا الأمر الذي يعد شرعيا بالنظر إلى مقتضيات القانون المصري التي تمنح السلطات هذا الحق فوق نفوذها الترابي.


ميناء القاهرة الجوي شهد تعثرا للرحلات الجوية المقررة هذه الأيام بعدما أعلنت الخطوط الجوية الكويتية عن وقفها لكافة رحلاتها صوب مصر في انتظار لاستقرار الأوضاع.. هذا في الحين الذي أعلنت شركة مصر للطيران عن تعليقها لكافة رحلاتها المنطلقة من مطار العاصمة المصرية لمدة 12 ساعة قابلة للتمديد.


وغاب أي رد فعل من الرئيس المصري حسني مبارك على الغضب الشعبي الذي يطالبه بالتقاعد، إذ أعلنت قناة “السي إن إن” الأمريكية بأن مبارك سيخاطب الشعب ليل الجمعة دون أن يتحقق ذلك.. هذا في الوقت الذي تحدث نشطاء الفيسبوك عن وعكة صحية مفاجئة ألغت خطاب الرئيس.. أمّا وزيرة الخارجية الأميركية “هِيلاَرِي كْلِينْتُونْ” فقد دعت السلطات المصرية، ضمن مؤتمر صحفي الجمعة، إلى بذل كل ما في وسعها للحد من تدخل قوات الأمن وإعادة تشغيل وسائل الاتصالات والبدء بتطبيق إصلاحات فورية.. كما دعت المستشارة الألمانية “أنْجِيلاَ مْيرْكْلْ” الرئاسة المصرية والحكومة إلى السماح بقيام التظاهرات السلمية دون عنف.

‫تعليقات الزوار

28
  • مغربي نزيه
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:59

    ولعت الصكع وليس مبارك السعودية فى انتضارك حتى تردك الشرطة الدولية للمحاسبة انت وزين الهاربين

  • Hicham
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:31

    La revolution en tunisie a dure 4 semains. En Egypte 4 jours. Je crois le suivant c’est l’Algerie et elle va durer que 2 jours

  • ناصر
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:41

    قال تعالى (( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))

  • درعاوي اصيل
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:45

    اتممنى النصر للشغب المصري و ان يستمروو في النضال حتى يرحل نظام حسني مبارك وكل اتباعه فقد جوعوا الشعب المصري وقتل فية النخوة والكرامة والبوم يسترجعون ماضيهم الزاهر الحافل بالمواقف الصلبة والتاريخية

  • kamal
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:19

    يا شعب مصر أنتم و تونس البابقون و نحن و الجزائر اللاحقون و بهكذا ستحل قضية الصحراء تلقائيا

  • said khouya
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:25

    نحن العرب لا تصلح لنا الديموقراطية ولا الحرية، لأننا نفهمها بالتسيب و الفوضى،ولا نريد أن يقع لمصر كما وقع في تونس ، وإذا خرج مبارك لن تنعم مصر بالإستقرار.

  • متفائل
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:17

    أستغرب من مبارك ونظامه حاكم عسكري و رئيس و تتحدث عن الديمقراطية هل تعلم معنى الديمقراطية ؟ أم تستغبي المصريين، و أنا أستمع إلى خطابه في هذه الأثناء أجده مازال متشبثا بالحكم ألا يشاهد الفضائيات الناس تردد أنهم يكرهونك سيحفظ الله مصر لو أخدت حاشيتك العفنة و تركت المصريين يعيدون بلادهم التي دمرتها من جديد و أخيرا أقول إذا لم تستحى فافعل ماشئت

  • نسمة مغرب
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:33

    للاسف العرب يتبعون سياسة التقليد ما حدث في تونس ليس بالظرورة اذا احدت في مصر ستكون نفس النتيجة ولعل ترحيب بالجيش خير متال فالجيش تونسي لم تكن له حقوق و مهمش لهذا كان ضد النظام في حين البوليس كانو هم رقم واحد اما في مصر فرئيس الجيش هو حسني مبارك لانه كان عسكري و ترحيبهم هو ترحيب به كما يقولون في امثالهم كانك يا ابو زيد ما غزيت
    فليرقى العرب بتفكيرهم وكفى من التقليد لا يعني ان يحرق فلان نفسه ان يتغيره العالم من حوله ولا يعني ان احرق شيئ اني اغير بل اخبر وادمر ممتلكاتي اولا قبل ان تكون لدولة و حرق الاف ابدائنهم في سابق دون حركة البوعزيزي كانت هناك اسباب جعلت منه بطل لكن هل فكرتهم اين سيدهب دلك البطل الجنة او النار اتخدو الرسول والمسلمين قدوة فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها [أي يطعن] في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري (5442) ومسلم (109) .
    لا اعرف لمذا سنجد البعض احب ما حدت و يعتقد انه تغير منذ متى كان الشغب يغير بل سينشر الفتنة وهذا ما يحبه اعداء مسلمين يردون ان يرونا نحرق بعضنا نقتل نفسها جاهدو في الكفار واليهوداذا اعتدو عليكم ولا تعتدو على اخوانكمفالجندي اخوك و المدني اخوك و تيقول متل مغربي متبدل صاحبك غير بمكرف منو فما ادراكم بان هؤلاء الدين يريدون ان يعوضو مبارك سيكونون احسن منه وما بال البرادعي عاد فجأة مصر و اقترح ان يصبح رئيس مذا اغراه في سلطة

  • روزا
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:15

    إن الثورة قادمة لا محالة سواء في تونس أو مصر والبقية تأتي

  • anas
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:29

    لتذهب ياعجوز أنت والعصابة الاجرامية المحيطة بك الى مزبلة التاريخ ونقول للشعب المصري الشقيق لاللتراجع الى الوراء حتى حين رحيل العجوز حسني

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:43

    عاش الملك محمدالسادس

  • عبد الرحيم
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:51

    عاش محمد السادس…أحسن ملك في العالم بشهادة الجميع…الحاكم الوحيد الذي لن يثور شعبه ضده.

  • abdellah
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:53

    حشى لله أن لا ينتقم للمظلومين المضطهدين المغلوبين على أمرهم ولو بعد حين
    اين ستروح يا مبارك من دماء الشهذاء المعلقة برقبتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    قلها فهمتكم وخلص الجميع فالناس نتشوقة للأدوار القادمة
    أوراق شجرة الظلم بدأت تتساقط واحدة تلوى الأخرى لما سقاها الله بدماء الشهذاء

  • عادل من المغرب الحزين
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:11

    إن عقلية هؤلاء الزعماء تعود لفترات زمنية قديمة ، فمصر منذ أربعين سنة ليست هي مصر الآن، لقد حصل إختلال كبير بين الحاكم والمحكوم أدى إلى انفجار الأوضاع بهذا الشكل، لا بد من تجديد عقليتنا كي نتقدم إلى الأمام.

  • سطاتية
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:13

    عاش الملك محمد السادس وليسقط الفاسي وحاشيته متى نسمع تغييرا في الحكومة المغربية بدون مظاهرات ولا تخريب

  • ابن الخادم حمبد
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:55

    الرئيس التونسي السابق كان جندي قبل ما يلتحق بمدرسة المدفعية بفرنسا ، تم بعد ذلك التحق بالأمن العسكري (جهاز شبيه بالمكتب التاني بالمغرب) ، ليتدرج ليصبح عقيدا(colonel ).أما حسني مبارك فهو جنيرال طيار ، كما أنه من أبطال حرب أكتوبر فقد كان طيارا محترف ..

  • مغربي حتى لموت
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:57

    عاش الملك و الموت للاعداء الله ينصر سيدنا

  • عزيز
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:47

    عاش الملك نحبك يا سيدي

  • zaix
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:49

    la revolution n as que de mauvaises consequences , pour nous les marocains les prochaines elections ne voter pas pour la partie de l istiqlal .Nous hamdoulah on a un roi qui travaille plus ce que la popularité des marocains ….alors penser a votre pays et ce qui est bon pour votre pays .. VIVE LE MAROC VIVE MOHAMED 6

  • raxid
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:05

    ا سلام عليكم جميعا ما اوريد ان اقول رد فعل امريكة في مصر:تريد اظفاء غظب لكن فات الاوان و ما اوريد ان اوشير اليه عندما يسقظ النضام في مصر سوف تكشفو اسرار اسرائل هنك عديد من الوتائق سرية مهمة لدلك تريد اطفاء الشعب المصري: لكن لن يتراجعو نهائيا حتى يرحل المنافق و و …المصري.قال تعالى (( وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا )) صدق الله العضيم

  • أنسس
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:07

    عسكر ناتف الحجبان “””لاحول ولا قوة إلا بالله “””””

  • simohamed
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:09

    نحن معك يحبيب كل المغاربة

  • مواطنمغربي مقهور
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:37

    عاش محمدالسادس نصره الله ولبد من النظر في الطريقة التي تتعامل بها الاحزاب
    ارادة الملك واضحة للشعب المغربي كله في التغيير لكن بعض الحتالة من الاحزاب يفسدون على الشعب المغربي حياته.
    المغرب يختلف عن باقي البلدان العربية بوجود الملك محمد السادس .الله ينصرو

  • fathi
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:35

    vive le maroc vive notre aimable roi mohamed 6

  • hassan
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:39

    التغيير آت لا محالا ولابدمن التغيير في عالمنا العربي ما جرى في تونس وما يجري في مصر حالياشيء عادي الناس ملات من الكذوب بالعربية تعرابت .

  • مغربي 100/100
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:03

    مغربي 100/100
    تحية نضالية الى كل ابناء مصر الشقيقة تحية نضالية الى كل مواطن مغربي يعتز بمغربيته وملكه اوجه من هذا المنبر نداء الى الملك المفدى من اجل قيامه بمبادرة من اجل تنحية كل خونة الشعب من وزراء وعملاء وامناء احزاب الكرطون .ويحيى جلالته رمزا للوطن .

  • Ana M'bayé3 sidna
    الجمعة 28 يناير 2011 - 09:27

    Nous remercions Dieu pour tous ses bienfaits et nous l’implorons pour qu’il donne santé, prospérité et gloire à notre cher souverain sidi Mohamed et qu’i gardele prince héritier Moulay El Hassan et le prince Beau gosse Dialna Moukay Rachid et toute la famille Royale.

  • abousalama
    الجمعة 28 يناير 2011 - 10:01

    حسبي الله و نعم الوكيل، نتمنى السلم و السلام لأمتنا العربية الإسلامية
    عبده

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين