الانفجار الديمغرافي عام 2050 في إفريقيا.. "سلاح ذو حدّين"

الانفجار الديمغرافي عام 2050 في إفريقيا.. "سلاح ذو حدّين"
الأحد 23 غشت 2015 - 13:30

بحلول العام 2050، من المنتظر أن تشهد القارة الافريقية ذروة إنفجارها الديمغرافي، باستقطابها لربع سكان العالم، غير أن هذا التطور المرتقب لن يخدم مصالح القارة إلا في حال اقترانه بالحوكمة الرشيدة، بحسب الخبير الدولي في الشؤون الاقتصادية، نادي خليفة.

فخلال 35 عاما من الآن، يتوقّع أن تضمّ افريقيا 3 من أصل أكبر 10 دول من حيث عدد السكان، وهي نيجيريا والكونغو الديمقراطية وأثيوبيا، حيث من المنتظر أن يبلغ التعداد السكاني في هذه الدول الـ 3 مجتمعة قرابة الـ 755 مليون نسمة، وفقا لتقديرات مكتب “المراجع السكانية” بالولايات المتحدة الأمريكية.

المصدر نفسه أوضح أنّه في 2050 سيصل عدد سكان نيجيريا إلى 400 مليون نسمة، في حين ستيخطّى سكان الكونغو الديمقراطية عتبة الـ 190 مليون، وأثيوبيا الـ 165 مليون ساكن. أرقام مذهلة تجد تفسيرا لها في “طفرة الولادات” التي ستغيّر ملامح القارة السمراء بأسرها، في وقت تكافح فيه معظم البلدان المتقدّمة من أجل ملاءمة قواها العاملة مع شيخوخة سكانها.

في غرب افريقيا، والذي يسجّل أعلى معدّلات الخصوبة في القارة الافريقية، لا يحتاج المرء الكثير من الأرقام لإدراك الطفرة السكانية التي يشهدها بلد مثل الكونغو الديمقراطية على سبيل المثال، حيث تبلغ نسبة الولادات 6 أطفال لكل إمرأة، والأمر سيّان في كل من مالي وبوركينا فاسو والنيجر. ففي مجمل هذه الدول يبلغ معدّل الخصوبة الـ 7.6 طفل للمرأة الواحدة، وهو ما يعتبر أعلى نسبة تسجّلها دول المعمورة قاطبة.

مكتب “المراجع السكانية”، خلص، استنادا إلى جملة المعطيات المذكورة، إلى أنّ البلدان الإفريقية ستشهد زيادة عدد سكانها بنسبة 2.5 بحلول العام 2050.

بيتر غولدستان، نائب رئيس المكتب الأمريكي، أرجع ارتفاع معدّل الزيادة السكانية في افريقيا إلى انخفاض نسبة الوفيات، والعائد بدوره أساسا إلى التحسينات الطارئة على مستوى خدمات الصحة العامة.

أما بالنسبة للأفارقة الذين استجوبهم مركز “بيو للأبحاث” (مركز بحثي أمريكي في واشنطن، يعمل في مجال أبحاث الشعوب والنشر)، فإنّ العديد منهم قال إنّ أطفال اليوم لن يكونوا أفضل حالا، من الناحية المادية، مما كان عليه آباؤهم، غير أنه سيكون بإمكانهم التكفّل بوالديهم، والمساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدانهم.

نظرة متفائلة نوعا ما، لا يتقاسمها معهم الخبير التوغولي، البروفيسور خليفة، والذي يرى أنّ “المستقبل الإقتصادي والإجتماعي للقارة السمراء لا يعتمد على التركيبة الديمغرافية للسكان”، ذلك أنّ “هذا الإنفجار هو سلاح ذو حدّين، وفاعليته مرتبطة بتوفّر الحوكمة الرشيدة في البلدان الافريقية”، مشيرا إلى أنّ “رواندا، على سبيل المثال، تبذل جهودا بهذا الصدد، والسنغال بدرجة أقلّ، في حين تعتبر جهود جزيرة موريشيوس جيّدة للغاية، غير أننا لا نعرف البلدان التي تحقّق تقدّما حقيقيا في ذلك”.

“في العديد من البلدان”، يتابع الخبير، “وقع تسجيل تراجع، مع وجود الكثير من القوى التي تحتكر ثروات الأمم، ما يعني أن سوء الحوكمة هو ما يردع المستثمرين الدوليين عن بعث مشاريع تساعد على خلق فرص العمل، وإدارة هذا الإنفجار الديمغرافي”، لافتا إلى أنّ “سوء الحوكمة هذا هو ما جعل القارة الافريقية تسجّل سنويا نقصا بقيمة 20 إلى 40 % من الناتج الإجمالي المحلّي”.

وعلاوة على “سوء الحوكمة، والذي يعتبر أبرز العوامل التي تكبح التقدّم الإقتصادي والاجتماعي للقارة”، يقول الخبير، “يوجد أيضا عامل التطرّف، والذي ينجم عنه فرار السياح والمستثمرين عتلى حد السواء”، حيث “نخشى انتشار الإرهابيين في جميع البلدان الافريقية، من ذلك بوكو حرام في كل من نيجيريا وتشاد والكاميرون، والقاعدة في المغرب الإسلامي، والتي هي بصدد اختراق الساحل (الافريقي)، إضافة إلى تنظيم القاعدة في شمال افريقيا.. فجميع هذه المعطيات لا تروق للمستثمرين الأجانب، وتدفعهم نحو الهروب، مع أنهم هم من يمكنهم تأمين مستقبل افريقيا، ولذلك، فإنّ الحكومات الافريقية مدعوّة إلى الانكباب على معالجة هذه القضايا بالأساس، وتخطيل سياساتها الديمغرافية بناء عليها”.

الخبير التوغولي خلص إلى أنّ الدول التي من المتوقّع أن تنضم إلى قائمة الدول الـ 10 الأكثر سكانا في العالم، لن تتمكن من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهذا ما سينعكس حتما على الصعيد القاري، فـ”الزيادة في عدد السكان دون حوكمة رشيدة”، يوضح الخبير، “لن تفعل شيئا سوى الرفع من حالة البؤس في البلدان المعنية، ومن بعدها القارة بأسرها، ذلك أنه حين يتم تقسيم الثروة الوطنية على عدد السكان، فسنخلص إلى ارتفاع الرقم الأخير مقارنة بنسق نمو الثروة، ما يعني أنّ الأخيرة ستظل على الدوام حكرا على فئة معيّنة، وهذا ما لن يحقق الرفاه الاجتماعي والاقتصادي المنشود”.

أما عن الحلول، فأشار خليفة إلى أنها “تكمن، أولا، في التصدّي للبطالة، إذ لا نفع يرجى من وراء الزيادة في عدد السكان إن لم نوفّر لهم مواطن الشغل، وحصول ذلك يعني ارتفاع نسبة الفقر، وهذا تقريبا ما يحدث اليوم في معظم البلدان الافريقية”.

واختتم قائلا: “من الضروري منح الأولوية للمشاكل الإجتماعية من قبل الحكام من أجل الاستفادة من الانفجار السكاني المنتظر”.

‫تعليقات الزوار

22
  • ابن سوس المغربي
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:48

    اذا لم تتخد الدولة المغربية اجراءات صارمة منها تطبيق القانون الدولي بترحيل كل داخل الى بلدنا ومراقبة المقيمين وسجن وترحيل كل من يخرق قانون سيادة المغرب كما تفعل كل دول العالم تحمي حدودها تسجن وترحل على الدولة المغربية أن تسجن كل من دخل التراب الوطني خلسة وتهريب واعادته الى مكان دخوله كما تنص على ذالك القوانين الدولية على المغرب أن لا يكون شرطي اروباء قبل أن نصبح في مشاكل مع هؤلاء الذين يسرحون ويمرحون بدون حسيب ولارقيب في أرض الوطن

  • hamid
    الأحد 23 غشت 2015 - 13:52

    كان الله في عون اوروبا…قارة تشيخ تترصد بها افريقيا الجائعة.

  • المهدي
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:05

    ان استمرت القارة على وتيرة التخلف والتناسل فسيشهد العالم انفجار الواد الحار ، فبقدر ما تتحكم الامم التي أبدعت واخترعت للبشرية ما يشفي أمراضها ويقضي على الأوبئة التي تفتك بها في تناسلها وهي التي كان الأجدى ان تتكاثر ، بقدر ما تزداد أعداد الحفاة العراة والجياع وكل من هم عالة على هذا الكوكب ، القارة الافريقية لا تنجب سوى الكائن الخامل همه الأكل والتوالد والاتكال على الأسياد لمده بالمعونات والترافع عن حقوقه كإنسان والزحف على موائد الاخرين ، لو توقفنا يوما واحدا للنظر في المرآة وقررنا يوما واحدا الا نلمس شيئا اخترعه الغرب لما استطعنا حتى التنفس ، الدواء والأمصال والأشعة لعلاج الأمراض المستعصية ووسائل المواصلات والاتصالات والنظارات الطبية التي بها نرى وكل ما يحتاجه المرء في حياته اليومية بما فيها حتى الورق الصحي وفرشة الأسنان وغير ذلك مما نراه تافها من صنع واختراع الامم المتحضرة التي تهتم بتناسل النورونات الذكية والمنتجة وليس بنفخ بطون الإناث ورمي المسؤولية على الغيب عملا بالمثل : عمرها بالبلابل وغطيها بالدرابل وخلي مولانا يقابل …

  • nagazaki
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:07

    إذا علمنا أن ساكنة إفريقيا جنون الصحراء تتميز بانخفاض معدل الذكاء مقارنة بشعوب المعمورة فإن التكاثر لا يعني في هذه الحالة سوى زيادة الكلخ و الفقر و الصراعات و تصدير المشاكل للآخرين

  • الانفجار الديمغرافي في إفريقيا
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:18

    الانفجار الديمغرافي عام 2050 في إفريقيا..ils vont surement occuper le maroc et nous envahir par millions..on a déjà preparé le terrain pour les acceuillir en offrant la residence au africains au maroc,bientôt, ils auront la nationalité marocaine et peuvent nous gouverner
    le roi aurait du leur distribuer des pilules anti grosses pour limiter et arreter de faire des dizaines de bébé..au lieu des medicament et quipement de santé que meme son peuple n'en n'a pas
    déjà les africains chez nous vont nous saturer par des bébés car ils font beaucoups d'enfants meme hors mariage..et les hommes souvent ont une dizaine de femmes avec qui ils font des enfants.
    les clandestins africains qu'on laisse trainer libres sans les expulser,eux aussi ont commencer a faire des bébés car c'est rentables au maroc pour saAya..un africain a Ave mohamed5 a rabat, il y a 6 ans il était seul a faire sayA..et gagne millersDh, maintenant, il a un enfant et une femme ds des coin différents et gagnent de saAya beaucoup

  • nabil
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:22

    كل ما قاله هدا الخبير صحييح لكن من المستحيل ان هدا يتحقق هيهات على ارض الواقع .نظرا لما هو معروف عن العالم الثالث .من سوء التدبير وعدم الحكم الرشيد.والامية والشعودة والدجل والخرافات . المتفشية الضاربة في الاعماق .بين اوساط المجتمع برمته.ناهيك عن تسلط الطبقة الفاسدة التي لا تتوانا في محاربة الديموقراطية.بشتى الوسائل للسيطرة على الثروة الوطنية .والدليل القاطع ما وقع للربيع العربي .من ثورة مضادة .للاطاحة بالديموقراطية .حتى تبقى دار لقمان على حالها .ومما يزيد الطين بلة ان الانفجار الدموغرافي سيؤدي الى كارثة لا تحمد عقباها .مهما حلل المحللون .مما يرفع من وثيرة الهجرة نحو المغرب .وبكثافة مهولة كدالك ستكون كارثة علينا .لا قدر الله ومن هنا يجب على المملكة ان تخطط على المدى البعيد وتغلق الحدود. وبصرامة . كما عليها ان تفرض التاشرة على كل دول العالم الثالث .دون استثناء .والتي لا يرجا منها لا سياحة ولا استثمار.

  • أشرف
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:23

    تبارك الله هاد بنادم كامل وماشي انفجار ديمغرافي؟ فين زايدين؟

  • bahaj
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:38

    Avec le niveau de croissance economique de ces pays il faut s'attendre a une forte vague migratoire vers le nord ( Europe ) via l'afrique du nord sauf s'il ya un equivalent du plan Marshal Afrique

  • واقع
    الأحد 23 غشت 2015 - 14:40

    نيجيريا لوحدها تعتبر قنبلة بشرية 400 مليون نسمة في أفق سنة 2030
    فما بالك ب 45 دولة جنوب الصحراء الطوفان قادم استعدوا يا احفاذنا إننا قصرنا في حقكم.

  • أفيقوا
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:24

    إلى التعليق 2 ، بل شمال إفريقيا اللي هزها الما، أما أوروبا فلها رجال يُحبون أوطانهم ويحرصون حدودهم، ناهيك عن الحدّ الجغرافي الصّعب الذي يُشكله مضيق جبل طارق أمام الأفارقة، أما بلدان شمال إفريقيا فتبقى كالفندق، لكل من هب ودبّ، وجيوشنا لديهم جنرالات يسمنون على ظهر الشعب، بدل حراسة الحدود.

  • متابع
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:41

    ما نشاهده في معظم المدن إلمغربية هو هذا الكم من الأفارقة جنوب الصحراء يحتلون تقاطع الطرق والمقاهي للتسول ومع المزيد منهم ستكون هناك حروب لا محالة أما المضايقات التي يتعرض لها المواطنين فحدت ولت حرج .المعقول الآن هو يجب أن يرحلوا إلى بلدانهم و لتذهب منظمات حقوق الإنسان إلى الجحيم لأنهم لايعانون منهم مثلنا .لسنا بعنصريون ولكن الواقع هو هذا

  • obs
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:41

    Dans une dizaine d’années, le Maroc va commencer à payer CASH cette politique laxiste vis-à-vis des illégaux subsahariens. Marocains, préparez vous à vivre des temps très difficiles parce que vos gouvernants ont décidé que les illégaux sont un ‘enrichissement’ pour le Maroc !! (je ne sais pas s’il faut en rire ou en pleurer)..On en reparlera quand les villes seront ceinturées de bidonvilles d’illégaux subsahariens.
    Le Maroc va droit au mur à cause de l’imprévoyance de ses gouvernants qui vivent dans des quartiers protégés et laissent la populace se confronter au problème.

  • مول البوكاديوس
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:50

    الامر يبعث على الدهشة من هذا التكاثر العظيم و في نفس الوقت اظن بانه كارثي
    افريقيا من مليار و 300 مليون اليوم الى 4 المليار و 400 مليون سنة 2100 في غضون اقل من 85 سنة ارقام من دون شك ستحدث ارتجاج على كل المستويات سواء اجتماعيا او اقتصاديا و غذائيا و كذلك عسكريا و صحيا
    لكن اظن بان بعض اللوبيات او اصحاب العرق الابيض الغربي سيخططون او بل خططوا للتحكم بهاته الارقام و الله اعلم

  • الحــــــاج عبد الله
    الأحد 23 غشت 2015 - 15:51

    النمو السكاني الذي لا يواكبه نمو اقتصادي بنسبة أعلى من زيادة السكان سيكون مستقبلا سبب لكوارث إنسانية كثيرة، مجاعات، حروب، ثورات، انقلابات وأضرار كبيرة بالبيئة.. ولا سبيل سوى في تحديد النسل فنحن نركب كوب محدود المساحة والموارد وهش البنية وضعيف المناعة. والغربيين واعون بهذه الحقائق وعملوا مند مدة على الحد من النسل داخل بلدانهم رغم ثرائهم.
    فهم يعرفون ما سيحل من كوارث بإفريقيا والعالم بفضل معاهدهم الدراسية المتقدمة وبرامج الحواسب القوية التي تحلل معطيات الماضي والحاضر وتستنتج تخمينات ووقائع مستقبلية بشكل قريب من الواقع، وهم يستعدون لكل شيئ والبقاء للأذكى والأقوى ولمن سبق الأخريين تكنولوجيا وعلميا.

    فالعالم ليس فيه لا مبادئ عالمية حقيقية ولا حقوق الإنسان كونية ولا عدالة اجتماعية إلا بين أفراد جماعات بشرية محددة التي يحكمها قانون البقاء للأقوى مع الجماعات البشرية الأخرى المنافسة، أليس الغرب القوي هو فرض علينا "ديمقراطيته" و"حقوق الإنسان" المستمدة من ثقافته وديانته اليهودية المسيحية وجعل منها قيم "كونية" و"عالمية" وهو طبعا من سيجد قيم "كونية" جديدة تتوافق وما سيحدث مستقبلا ؟

  • le maroc leur est deja offert
    الأحد 23 غشت 2015 - 16:33

    le probleme ,est que le maroc a déjà prevu ca et a accepter de recevoir les africains mesirables sans aucu ne valeur ajoutée au maroc.leur donne la residence.meme les illégaux, les autorité incapable de les toucher et encore moins les expulser..des criminels, on ne les expulse pas..on les deplace dans d'autres villes a nos frais et on les loge ds des ecoles en leur fournissant produits d'hygienne et des couvertures et vêtements,..que meme des marocains n'ont pas..ca va juste encorager l'immigration massive au maroc par millions.on veut remplacer les marocains je pense..si on reagit avant que ca soit trop tard, ils vont jeter nos enfants dans la mer, avec appui europeen, surtout qu'ils ont des organismes racistes,anti maghreb,reclament le maroc et tout le maghreb,aux africains noir et pas au arabes

  • taha
    الأحد 23 غشت 2015 - 18:19

    انه مشكل عظيم وكبير خاصتا على البلدان التي. تعرف بحدورها مع اروبا والمغرب واحد منهم ان التاريخ يظهر ان العقلية الافريقية عقلية دات نزعة عنصرية ولا تندمج مع البيظ. وهدا مشكل يدخل في نفسية الا نسان الاسود. اد يعتبر الاخر عدو. وخير متال سود امريكا فرغم الامتيازات والعيش المريح الى ان الاسود يبقي بداخل تاريخ اسود. ونزعة. همجية وحب للعنف كما تبت كدلك ان الانسان الاسود. نسبة الدكاء عنده ظعيفة. ولا يعرفون سوا النكاح والاكل ولباس فقط. والمغرب من الظحايا في المسقبل. لهته الموجة الديمغرافية. يجب فرظ السيطرة على البلاد الامر اصبح خطير. وهم خارج القانون. في المدن المغربية. عشوائية. العيش ولتسيب والاجرام في بدايته الى المغرب

  • الطوفان
    الأحد 23 غشت 2015 - 19:42

    سلاح ذو حد واحد فقط و مراميه هي كالتالي :
    1- تحويل شمال إفريقيا إلى مستوطنة إفريقية من جنوب الصحراء
    2- تغيير وتلطيخ المكونات الإثنية الأصلية لمنطقة شمال إفريقيا
    3- تكوين أغلبية من مزيج مسيحي و لائيكي + أقلية مسلمة
    4- تكوين عرق جديد يكون وسيطا بين الزنوج و البيض
    5- حرية التنقل الكامل بين جنوب إفريقيا و شمال إفريقيا
    6- شمال إفريقيا هدية للأفارقة السود مقابل منعهم من أوربا و مقابل ثرواتهم
    7- جعل شمال إفريقيا منطقة سياحية يرتادها الأفارقة السود

  • miloud
    الأحد 23 غشت 2015 - 20:26

    السلام عليكم هنا ساتكلم عن بلدي المغرب . واقول كثرة البشر من سخط الله الرجل وامرأة اثنان اذا خلفو اثنان جميل جدا اذا كان اكثر بكثير يعني لايحبون وطنهم ويساهمون في الإنفجار الدمغرافي وهنا سنبدأ بتصدير الأطفال الى امريكا وكندا واربا وقد صدرنا بعض الشحنات وستزداد مع ازدياد الإنتاج ( نديرو خير في المرأة الغربية لاداعي أن تلد او تتوجع)

  • Hamid
    الأحد 23 غشت 2015 - 20:39

    Send african back and no Visa for arabic

  • خليل
    الأحد 23 غشت 2015 - 23:42

    أولا لابد من التوضيح بأن القارة الافريقية تمتلك امكانيات طبيعية وموارد هائلة، فهي قادرة على توفير الغذاء لملايير البشر، ولكن المشكل اﻷساس يتمثل في الانسان الافريقي الذي أثبت بأنه غير قادر على انشاء مجتمعات حديثة وبنيات اقتصادية قوية، فلو وفرنا اﻷرض الافريقية بمقوماتها الضخمة لأمة كاﻷمة الصينية مثلا لرأينا معجزة اقتصادية وازدهارا لامثيل له، أما الانسان الافريقي فلايزال عاجزا عن استثمار خيرات أرضه أحسن استغلال، فما الذي جعل أراضي الصين تتحول لمزارع شاسعة للأرز و القمح و الذرة بينما أراضي افريقيا لاتزال أغلبها مناطق عذراء تجوبها قطعان هائلة من الجواميس والغزلان والفيلة؟ لاشك في أن الفرق يكمن في نوعية الانسان

  • majd
    الإثنين 24 غشت 2015 - 01:21

    الدولة الوحيدة في افريقيا الثي لا تشجع الزواج ولا التكاتر رغم شساعة اراضيها وتوفرها على مغربين واحد سمي نافعا ويتم استنزافه واستثماره وجمع الشعب كله فيه ومغربي سمي للتمويه غير نافع لكن رغم ماحباه الله من طبيعة خلابة وموارد وثروات يفتقر الى بنية تحتية مشرفة ومشاريع تنموية وتعليم وصحة وسكانه ان وجدوا فهم يفضلون مدن القصدير على البقاء..وبطبيعة الحال لا يمكنهم التوالد لانهم يعرفون ما ينتظردرياتهم ذكورا واناثا…الى جانب هذا لا نعرف كم عدد سكان المغرب بسبب مؤشر منحوس يرتبط حسابه على عملية قسم مبلغ الناتج الداخلي الخام على عدد السكان والخارج يجب الا ينقص او يزيد على مبلغ معين يضعنا في خانة الدول النامية او في طريق النمو وبطبيعة الحال تستفيد من مجموعة من الايجابيات لهذا لن يمكننا ابدا ان نعرف كم نحن ولا ماهو ناتجنا الخام..ولا نسبة نمونا الديمغرافي والاقتصادي وغيرهما..لكن اطمئنوا فعددنا لن يقل عن الستين مليونا نسمة وناتجنا يفوق مصر والجزائر ونحن الاقتصاد الثاني افريقيا والغرب يعرف ذلك وكذلك حكومة الجزائر ونيجيريا وجنوب افريقيا

  • Najwa
    السبت 30 ماي 2020 - 22:28

    الحرب مع الزنوج قادمة لا محال مسألة وقت فقط يتكاترون كاجراد في المغرب و الدولة تتمادي في تشجيعهم و الكل يعرف من تسبب في هذه المصيبة و الكارتة و من يذخلهم للمغرب و يمنحهم الاقامة و يزيد من معانات المواطن المغربي انا شخصيا افضل الموت دفاعا عن عرقي و هويتي وو طني و اولادي و لا ان اعيش تحت قهر الزنوج استعيدوا يا مغاربة لمقاومة الزحف الاسود استفيقوا بكل قوة حتى لو كلفني حياتي سأقاوم الزحف الاسود

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز