24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. "هيسبريس تمودا" تتصفُّحَ قرنا من البحث بالمغرب (5.00)

  2. حملة وطنية تقيس المشاكل الصحية وسط المدارس‬ (5.00)

  3. عالم اجتماع يبسط معالم "حداثة مضغوطة" في تجربة كوريا الجنوبية (5.00)

  4. المنتخب الوطني في المركز 39 ضمن ترتيب الفيفا (5.00)

  5. خطف تلميذتين يضع شخصين في ورطة بابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | مسؤول سابق يدعو إلى مصارحة الجزائريّين بشأن أوضاع الاقتصاد

مسؤول سابق يدعو إلى مصارحة الجزائريّين بشأن أوضاع الاقتصاد

مسؤول سابق يدعو إلى مصارحة الجزائريّين بشأن أوضاع الاقتصاد

قال وزير جزائري سابق إن انخفاض أسعار المحروقات قد أثر بشكل كبير على وتيرة الإنفاق الحكومي ببلاده، معلنا أن الميزانيات المخصصة لمهام التجهيز والتسيير قد خصصت لها موارد تتضاعف عاما بعد آخر، لكنّ تدهور عائدات تسويق المحروقات الجزائرية من المنتظر أن يكون له تأثير على المراحل القادمة.

وأضاف مصطفى بن بادّة، المسؤول السياسي الذي سبق له ان كان وزيرا للتجارة بالتركيبة الحكومية الجزائريّة، أن من أبرز سمات الأزمة تلوح مراسلة الوزير الأول لوزير المالية لأجل اتباع سياسة صارمة في ترشيد النفقات، والتركيز على ميزانية التجهيز، إضافة إلى وقف مشاريع كانت مبرمجة بشكل مسبق.

تصريحات بن بادة لمنابر صحفية جزائرية ورد بها أن ذات الاستراتيجية الاقتصاديّة تستوجب من الحكومة العمل على مصارحة الشعب الجزائري بحقيقة الوضع الاقتصادي الحالي للبلاد، خاصّة وأن التأثيرات ستمتد إلى إلغاء مشاريع تهم قطاعات حساسة مثل الصحة والتعليم والصناعة، مع إمكانية تمطيط التقشف إلى مجالات إضافية.

نفس السياسي اعتبر أن تبني تحركات للتوعية قد أضحى ضروريا من أجل مكاشفة الناس بشأن التطورات التي مست الموارد الاقتصادية لوطنهم، خاصة وأن الانعكاسات ستهمّ تحركات توفير الدعم للفئات الاجتماعية الهشّة، ما يستلزم اعدادا مسبقا في ظل توقع رجات شعبيّة تؤثر على المعاش اليومي، وتحديدا ما سينجم عن تقلبات قيمة الدينار جراء ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية بالسلاّت الدوليّة.

وزير التجارة الجزائري السابق أعرب عن أمله في أن تبقى مداخيل الدولة مستقرة ضمن المستوى الحالي حتّى يتم تجنب المس بميزانية التسيير التي وصلت إلى مستويات قياسيّة يصعب تغطيتها بسلاسة من دون المردود المعتاد من توجيه النفط والغاز الطبيعي للزبناء العالميّين.

التصريحات الإعلامية لبن بادّة شهدت دعوته لدوائر اتخاذ القرار ببلدة من أجل التحرك لتوفير حلول بعيدة المدى عبر مساندة القطاعات الاستثمارية المنتجة، والانفتاح على مجالات لم تستغل إمكانياتها، لتفادي الامتثال لـ"إيقاعات المحروقات"، خاصة ما يمكن أن يستفاد من السياحة والتكنولوجيا والفلاحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - farouk الاثنين 24 غشت 2015 - 01:19
المغرب يتجه لتطبيق الجهوية المتقدمة وهم لايتحدثون في جرائدهم إلا عن الماضي.المغرب يصنع مستقبل شعبه وهم يعيدون شعبهم إلى الوراء.نضامهم صنع لهم وهما غولا سماه المغرب يرهبهم به كلما شعر بحراكهم وهم صدقواالخرافة،لكن هذا الجيل لا يخاف ولا تنطوي عليه خدعة الغول وإدا لم يلبوا له تطلعاته فلن يرحمهم.
2 - حسن الاثنين 24 غشت 2015 - 01:20
اللهم لا شماتة ...تستاهلوا اكثر لانكم تكبرتوا علينا وظلمتونا ...هذي البداية ومازال مازال
3 - مجنون الجزائر الاثنين 24 غشت 2015 - 01:36
الشعوب المتقدمة تثور لأجل لأتفه الأسياي لذالك تسعى حكوماتهم جاهدة على توفير الرفاهية لشعوبها أما في دول الخردة تكتفي الشعوب بالتعليق على الفساد ويصل بالبعض ليجعلها مادة للضحك وهو لا يعلم أن ماله الذي يسرق وبيته الذي يخرب مثل حالنا في الجزائر الشعب يعس في بعضو بعض تحت شعار خلي الحكومة تسرق المهم أنت المواطن لي بحالي تقعد فقير الحسد و الغل أعمى جل الجزائريين في الجزائر الحياة تمشي تحت شعار أنا ومن بعدي لي حب يموت يموت كذب في كذب معظم سكان البلدان العربية بما فيهم الأمازيغ مكان لا دين لا مله إلا ما رحم ربي خسارة فينا نقولو احنا مسلمين شوهنا هذا الدين العظيم لي نخدم معاه يسرقني يحلفلك ويقسملك وهو خائن لعنة الله على هذا القوم يارب أسألك أن تخرجني إلى وطن لا توجد فيه رائحة العرب و الأمازيغ يالطيف يالطيف
4 - جبل حفيث الاثنين 24 غشت 2015 - 01:43
حسب كل المعطيات المتوفرة حاليا فهناك كارثة حقيقية في الاقتصاد الجزاءري
والسؤال هنا ؟
هل دول الجوار مستعدة لتبعيات الكارثة؟
وهل ستبقى فرنسا مكتوفة الايدي حتى تسقط الجزاءر في براتن الانهيار الشامل؟
وهل الحلول المنطقية كرفع الدعم و التقشف كافية لتجنب الكارثة؟
ام ان الامر كله ما هو الا بداية تقسيم القطر الجزايري الى اربعة دول كما هو منشور من عدة سنوات؟
5 - نذير الاثنين 24 غشت 2015 - 01:55
سوف تنتظرون كثيرا و ستبقون تتمنون سقوط الجزائر لكن الجزائر مثل برج بيزا الإيطالي الكل يضن أنه سيسقط لكنه لن يسقط أبدا. الجزائر كبيرة بشعبها و ليس بثرواتها النفطية.
6 - القاضي الاثنين 24 غشت 2015 - 01:58
الخريف العربي آت إلى الجزائر وعلى المغرب الإستعداد ان يستقبل الأشقاء قد يفعل بهم النظام العسكري مافعل بشار بشعبه.
وهذا ما لا نتمناه لهم.
7 - مفتاح الخير الاثنين 24 غشت 2015 - 02:02
طبعا مبزانية التسلح و ميزانية دعم البوليزاريو ومعادات المغرب لا تشملها عملية التقشف
8 - majd الاثنين 24 غشت 2015 - 02:40
لا خوف على حكومة الحركي الحاكمة فلانها خائنة لشعبها ولشعوب المنطقة ولكل من يقف معها زورا في قضيتها رقم واحد ولا غير ضد المغرب وشرعيته فهاهي الجزائر ترفع انتاجها بخمسة وثلاثين الف برميل يوميا لتغطي على خساراتها في النفقات المهمة والخطيرة عليها والا ستشهد البلاد ثورات عارمة لا قبل لها عليها وبهذه الطريقة جبدت عليها قريص النحل من اعضاء اوبك اذ حتما سيحدون حدوها للخروج من الازمة واعني طبعا من لا ضمير لهم نيجيريا وانغولا وفنزويلا وايران رغم ان هذه الاخيرة معدورة..
9 - jinjin الاثنين 24 غشت 2015 - 02:47
الجزاءر على كف عفريت والعفريت أحمق .
10 - عبد الله الحارث الاثنين 24 غشت 2015 - 02:51
هكذا هي اﻻقتصاديات البدائية : حفر في اﻷرض، إخراج، بيع وشراء الطعام والحاجيات... بلد ﻻ ينتج ما يأكل وما يلبس وما يتداوى به يستحق مثل هذه الرجات ليستيقظ. فقط لو نسوا عقدتهم مع المغرب والكيد له ومحاولة خلق المشاكل له لتحسن وضعهم بكثير. الله يهدي خاوتنا الجزائريين ويفهموا هاد الشي أما جنراﻻت الحركي الذين ﻻ يعرفون معنى الشرف فميؤوس منهم.
11 - النظام العسكري الجزائري الاثنين 24 غشت 2015 - 02:59
المغرب يصنع مستقبل لشعبه شئ ما . اما الجزائر فتضع المال على الجانب في حالة ما تواجه حربا مع المغرب وتوفر المال لغرض شراء الأسلحة اذا اندلعت الحرب بين الطرفين. هذه هي خطة الجزائر حكام الغدر والخدع . إنهم يتركوا شعوبهم يموت بالجوع ضد لمواجهة المغرب عدوانا وظلما . لكن سوف ننتصر عليها انشاء الله وبحول الله لن تضغط علينا وسوف نقدم له درسا وننتصر عليها بحول الله .
12 - ولد حميدو الاثنين 24 غشت 2015 - 03:11
يهمنا زوال النظام الجزائري و ليس من مصلحتنا مشاكل الشعب
فالدول الغربية تتضامن بينها بينما نحن نتنافس في التسلح لان الثقة اصبحت مفقودة و الحقيقة لا توجد دولة عربية قوية عسكريا و حتى اسبانيا و البرتغال و اليونان ضعيفة و تعتمد على حلف الناتو و القوة العسكرية هي صنع الاسلحة و ليس شراء 20 طائرة و 500 دبابة و تظن بانك قوة اقليمية
المهم نحب ان نعيش في سلام و لا قوة فوق القدرة الالهية
13 - ولد حميد الاثنين 24 غشت 2015 - 04:14
بامكان الجزائر ان تتدبر امورها بدون محروقات و لكن ليس مع هدا النظام فهو لم يعرف كيف ان يستثمر البحبوحة المالية عكس دول الخليج التي لا تشتكي الان لانها عندها مشاريع ضخمة في مختلف بقاع العالم بينما هم استثمروا في المراكشي و رباعتو فهدا هو الارث الدي تركه النظام للشعب الجزائري
14 - motao-1 الاثنين 24 غشت 2015 - 04:16
Il n'y a pas seulement la chute du prix du pétrole qui affecte durement l'économie de l'Algérie; il y a aussi les investisseurs potentiels à l'instar de Volkswagen, Peugeot/Citroën et ainsi que d'autres qui n'ont plus confiance dans ce pays dirigé par des gens sans crédibilité sans moral et un président très malade et complètement effacé. La chute de ce pays frère n'est pas souhaitable. Nous espérons plutôt la chute du régime qui a ruiné le pays et cultivé de la haine entre nos deux peuples
15 - نورالدين الاثنين 24 غشت 2015 - 04:53
لما كان ثمن النفط عاليا بذر حكام الجزائر المال في ارتشاء بعض دول العالم المتاخر في قضية الصحراء ولم يخطر على بالهم هذا الانهيار للاسعار.والان وضعوا الجزائر في ازمة بسبب سلوكاتهم العدوانية.ادعوا الله ان يزيد في انهيار الاسعار حتى يفقد الشعب صبره من تصرفات حكامه.
16 - عايق الاثنين 24 غشت 2015 - 05:32
واهم من يعتقد أن الاقتصاالمغربي أحسن حالا من نظيره الجزائري ، لأن المغرب كالجزائر وكغيره من الأقطار العربية تسوق حكوماتهم الوهم لمواطنيها حتى يعتقدوا أن اقتصاد بلادهم على أحسن ما يرام وهو في الواقع على شفا حفرة
17 - فيصل الاثنين 24 غشت 2015 - 05:38
لماذا لا تتكلمون عن موريتانيا أو إسبانيا أو حتى تونس بما أنهم ليسو بعيدين جغرافيا عن المغرب! لماذا همكم الوحيد هو مسؤولو الجزائر و ما يحدث في الجزائر؟ حتى مسؤل سابق في سنوات 90 لم يفتكم تصريحه °°°° !!!! كم أنت كبيرة يا جزائر، بتاريخك و رجالك و ثراوتك. كل شيئ يزول إلا الجزائر لن تزول.
18 - عبدالسﻻم لغ الاثنين 24 غشت 2015 - 06:03
الخطير في اﻷمر هو عدم اعتراف الجزائريين بالحالة الكارثية التي تتوجه إليها الجزائر والتي تتكام عليها جميع القنوات اﻹعﻻمية باﻷرقام. هذه هي الكارثة العضمى. أين هو اﻷمل لما تصدرون 4% فقط من المنتوجات غير النفطية علما أن أثمنة النفط لن ترتفع مستقبﻻ الى 110 دوﻻر لابرميل وهو الثمن الذى تحتاجه الجزائر لتسويت إقتصادها. مع دخول إيران الى السوق النفطي واﻹكتفاء الذاتي ﻷمريكا في النفط باستعمال النفط الصخري فأن أثمنة النفط ستعرف انخفاضا مستقبﻻ. شعب الجزائر ﻻ نعرف عنه سوى one two tree viva algérie. أهتموا بسياستكم وجنراتكم الذبن شللوا اﻹتحاد المغاربي ﻷغراضهم الشخصية. مذا ربحتم ببوليساريكم الذي إنفقت من أجله أموال خزينتكم عبر العالم
19 - الطنجاوي الاثنين 24 غشت 2015 - 06:35
وزير حكومة الجزائر سلال في إحدى خطبه يقول لشباب إحدى ولايات الجنوب بعد أن وزع عليهم الشقق مجانا "نوضو تزوجو حنا نخدمو عليكم " إن شراء السلم الاجتماعي بهذه الطريقة الفجة سيجعل الجزائر بتتابع انخفاض أسعار المحروقات في مهب الريح بعد أن ينضب معين الريع وتقسيم الثروة بين العسكر و البطاليين من الشعب الذي تعود على الهباة والأموال المنهوبة السهلة. في ذلك الوقت سيحزنون على بعثرة مقدرات دولتهم على البوليساريو وشراء الأسلحة بالمليارات دون الحاجة إليها وتهريبها إلى الجناة الضريبية وصرف الغالي والنفيس لازعاج المغرب. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.
20 - غنان الاثنين 24 غشت 2015 - 06:35
نذاء الى الشعب الجزائر المكافح العضيم : انضروا الى أنفسكم والى حالة إقصادكم وسياستكم مذا فعلوا بكم الجنراﻻت وعلى رأسهم رئيس مريض. هذه حقيقة لن يراها الجزائريين وهي عار على بلد المليون شهيد . إن مستقبلكم و مستقبل المغاربة في التضامن واﻹتحاد واﻹحترام المتباذل ليس في التفرقة واﻹستضام . أمامنا مستقبل للبناء ليس في مشكل البوليسارو الذي ﻻ يهمك من بعيد أو قريب الذي شوه صمعتكم في العالم والمغرب في صحرائه منكب في بناء مغرب جديد. و "عيقوا " أصحابنا ! إن التاريخ له ذاكرة ولن يرحم ﻷن قادة الجزائر ستؤأدون يوما ما ثمن كل ما فعلوه ضض المغرب منذ سنين. تحيتي لشعب الجزائر.
21 - taha الاثنين 24 غشت 2015 - 06:46
للاسف الجزاير في تجاه الهاوية والنظام الحاكم العسكري هو السبب. تركيزو على مصلحو الشخصية وغرورو وانفاقو العشوائي على. الحركات الانفصالية وتجهزات العسكرية. وخوفو من. الجرانو سبب في تبدير تروات الشعب الجزائري. بدل التركيز على امور البلاد. ومصلحها. المدنية والتنموية. اتجه الى. مصلحته التوسعية والهيمنةة العسكرية. في اعتقاده ان القوي. قوي بقوته لكن القوي قوي بعقلة. فرعم قوة الاسد. لكنه يوظع في القفص. ويصبح فرجة للقوي بعقله فلوس الشعب الجزائري. ستفدو منها. العسكر فقط ومن معهم. ولله يلطف بالشعب. البدقية العسسكرية هده المرة سوف توجه لشعب
22 - Jamal 1er الاثنين 24 غشت 2015 - 06:47
نعم الآن على الحكومة في الجزائر أن تكون شفافة مع الشعب لأن الميزانية المالية ستفلس بسبب تراجع أسعار البترول في العالم. لأن الشعب هو من سيتحمل عبئ هته السياسية المالية.
23 - rami الاثنين 24 غشت 2015 - 06:47
الله ما أحفظ الشعب الجزائري المسكين من دائرة الزمان الغدار. واشعل النار في حكامه الذين أوصلوه الى هذه الحالة التفقيرية بسياسة اللصوصية والسرقات الكبرى. شعب ال يستحق هذه البهدلة من بعد ما كان راكب مراكب العز. هاهم حكامه يدخلونه الى غرفة الإنعاش رغما عنه. ليزيدوا في اختلاس ما تبقى مع العلم أنه لم يبقى شيء لأن سرطان اللصوصية نخر جسد الجزائر. فعملية التقشف هذه ستفجر الاجساد السالمة الذين هم الجزائريون الاحرار. للمطالبة بحقوقهم المشروعة.
24 - Tawnati الاثنين 24 غشت 2015 - 07:32
les algériens qui ne sont pas contre l'intégrité territoriale de mon pays sont mes frères. Les algériens qui ne soutiennent pas le polisario sont mes frères. Mais le reste sont mes pire ennemis.. Est ce qu'ils en reste beaucoup?a
25 - hassan الاثنين 24 غشت 2015 - 07:41
اقتصاد الجزاءر مبني اساسا على البترول والغاز شعب مستهلك مءة بالمءة لا فلاحة ولا سياحة ولا انتاج التسيير صفر
26 - المعقول الاثنين 24 غشت 2015 - 07:51
Et voila سياسة دعم البوليزاريو فين كاتوصل
27 - أمازيغي الاثنين 24 غشت 2015 - 07:54
إلى مجنون الجزاءر حاش لله أن تكون عربي أو أمازيغي أو مسلم لتنعت الناس بالشفرة وأقبح النعوت إن كان فيك خير ما مللت وطنك فحب الاوطان من الايمان ولازال الخير في أمة رسول الله الى يوم القيامة إن كنت مؤمنا فلأديت واجبك ألا وهو النصح والوعظ والارشاد .
إخواني الجزاءريين والله لبلدكم على صفيح ساخن هل قام جنرالاتكم بخلق مصانع ومعامل للانتاج والتصدير؟ أو فلاحة لانتاج ما يسد رمقكم من الدقيق والخضراوات ووو؟ لا سأعطيكم سنتين وستتوقف المشاريع والاصلاحات السطحية وتتقلص الاجور وسيصاب البلد بسكتة قلبية وإن ثار الشعب فسيلقى نفس المصير كسوريا فلا تنتظروا من الجنرالات من ألفوا بقرة حلوب أن يتنازلوا عن البلد وهذا لا نتمناه لكم حتى وإن وقع فستجدون الابواب مفتوحةترحب بكم ونسأل الله أن يبعد الفتنة عن المسلمين.
28 - Abdelhak laabdi الاثنين 24 غشت 2015 - 08:19
Pour le numéro 5 nadir, ce nom indique tout, il ne faut jamais dire qu un état ne tombe jamais, attention les grandes empereurs sont tombés, si vos responsables n ont pas trouvé une solution rapude à cette crise tu verra mon vieux les conséquences, nous ne vous voulons que le bien à nos frères algériens mais c est eux qui nous veulent du mal allah ihdi makhlak wallah iswb oukhafaf manazal.
29 - - أحمد - الاثنين 24 غشت 2015 - 08:42
ولم لا يدعو هذا المسؤول السابق الى مصارحة الشعب الجزائري " وين راحت مداخيل النفط و الغاز من بداية الاستقلال الى اليوم " ؟ و في ما أنفق النظام الجزائري العميل مليارات الدولارات و الشعب يئن تحت و طأة الفقر و الحرمان ؟ كفى من استحمار الشعب من قبل مافيا السياسة و المال
30 - noure الاثنين 24 غشت 2015 - 08:46
En réponse à Nadir : Les marocains n'attendent rien de la situation économique d'Algerie et ce n'ai pas le peuple marocain qui va vous libérer du clan Bouteflika et la junte militaire qui depuis plus de 50 ans n'ont cessé de remplir leurs poches et le pauvre citoyen algérien crève du faim et de misère. c'est à vous de bouger !!! Heureusement, le marocain n'est pas rancunier parce qu'avec tout ce que votre junte a fait pour le maroc, si ce n'est pas la sagesse de nos rois, la guerre aurait éclater depuis des années.
31 - yousfi الاثنين 24 غشت 2015 - 09:17
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم لا شماته هدا ماجنته براقش على نفسها المغرب متجه للجهوية فليفكروا هم كدالك في هادا وبعد ذالك يأتوا ويبايعوا جلالة الملك محمد السادس هدا ان كان حكام الجزائر يحبون شعبهم وان ارادوا ان لا يصبحوا دولة فاشلة و تتمزق دولتهم فليأتوا ويبايعوا جلالته هادا هو منطق العقلاء والحكماء. 
32 - احمد الصحراوي الاثنين 24 غشت 2015 - 09:23
حينما انهار الاقتصاد اليوناني هبت كل اوروبا لانقاد هذا البلد الاوروبي من الافلاس. صحيح الوصفة كانت مرة لكن المهم ان هناك تضامن اوروبي من خلال تكتل اقتصادي قوي. الجزائر اليوم على شفى ازمة كانت متوقعة مند سنين. لم يدركوا حكام الجزائر ان طوقهم الى النجاة هو التكتل الاقليمي اقتصاديا و سياسيا. كانت لكم الفرصة لتتكتلوا و تتكاملوا اقتصاديا مع جيرانكم مثل تونس او ليبيا و المغرب و جميع الدول التي لكم معها حدود. لكن و ضعتم خطة حتى لا تقوم قامة لمثل هكدا تكتل. الهم الطف بالشعب الجزائري الدي نحبه. و هدي حكام جاروا على احوانهم بالمغرب الكبير. و على شعبهم بالدرجة الاولى.
33 - mohamed الاثنين 24 غشت 2015 - 09:57
أتمني أن ﻻ تصيب إخواننا الجزائريين أية كارثة كيفما كان الحال ، ذلك أن خﻻفنا سيتم حله آجﻻ أم آجﻻ ، سينتصر حقنا حول الصحراء، حقيقة أن من يحكموا الجزائر أحدثوا لنا جروحا عميقة ، لكن الحكمة والتبصر والعقﻻء والمفكرين ﻻ زالوا يبدلون مجهودات لتحقيق السلم والتآخي بين الشعبين اامغربي والجزائري ، كفي من التمزق ، كفي من العناد والمعاكسة، حان وقت إصﻻح ذات البين ، ليشتغل من جديد محرك المغرب العربي الكبير، كلنا مسلمين، كلنا نتجه في صﻻتنا لقبلة واحدة، فنحن محكومين بالوحدة ااربانية في السراء والضراء، أتمني أن أستيقض يوما ما علي خبر سار لنا نحن المغاربة والجزائريين وسيكون ﻻ محالة يوم عيد يوم ستتحدث عليه كل وسائل اﻹعﻻم العالمية يوم سيكون نمودجا لكل دول العاام .والله ولي التوفيق.
34 - لاكن الجُبن هو العِلَّة الاثنين 24 غشت 2015 - 10:13
الجزائر كقدر أم اليتامى في هد عمر ابن الخطاب ، القدر يغلي لا الطعام نضج ولا الصبية اليتامى ذهب جوعهم ،
لا حكومة الجزائر اعترفت بذنبها وانسحبت ولا الشعب الجزائري ضغط لينال ما يريد .
لاكن الذَّنب ليس ذَنب حكام المرادية بل ذَنب الشعب الجزائري الخانع المتَّكِل المنبطح .
لمذا يلام الذئب لبطشه بالغنم لولا خوفها واصطكاك فرائسها لو اجتمعت النعاج وانهالت على الذئب نطحا ورفسا وعضا لفر الذئب بجلده لاكن الجُبن هو العِلَّة
35 - الواقعية الاثنين 24 غشت 2015 - 10:20
مشكل في الجزائر مشكل سياسي في العمق.

الحكومة الواقعية الباغمتية التي من مفروض يكون فيها كفائات تتنبأ للمستقبل و تتخد قرارات الصعبة لوضع البلاد علي السكة التنمية الحقيقية.
غير موجودة الأن وهناك حاليا عقليات متجاوزة بفعل الزمن.

الجزائر تحتاج لمخطط علي الأقل 15 سنة قادمة من الإصلاحات سياسية و الإقتصادية و إجتماعية متدرجة حتي توضع علي سكة صحيحة .
وهدا الإصلاح يتطلب جهد في توافق و الحوارمع كل أبناء المجتمع لخروج من مأزق سياسي بأقل الاظرار و أن يجد كل الفرقاء الأمس مصلحتهم في الوضع الجديد.
و أثمن شيئ الدي لا تتوفر عليه الجزائر اليوم هو الوقت!
لأنها تأخرت كتيرا في بدأ الإصلاح.
ويمكن أن تربح الوقت إدا فهمت أن مصلحة الدولة الجزائرية الان أن تكون صفا واحد مع المغرب وتونس ومورتانيا و ليبيا لتجنب المخاطر التي تحوم حول المنطقة , فالدئاب المفترسة لا تهاجم إلا من خرج من القطيع.

علي كل حال أتمني لهم الخير.
36 - محمد الاثنين 24 غشت 2015 - 10:32
بقاو مكبلي المغرب وخليو بلد كوم كتغرق شعب مسكن معرفش شكون لحكمو لئسف ستراتيجي غيموجودا بلد عطه الله البطرل البني تحتي مكينش
37 - mbarek elghouizzi الاثنين 24 غشت 2015 - 10:57
إدا أسندت الأمور لغير أهلها فانتظرالساعة. سبحان الله بالأمس القريب كانو يغنون بالغاز والبترول ويحلمون بأنهم أسياد إفريقيا واليوم ينادون بسياسة التقشف. اللهم لا شماته.والله إصبر الشعب الجزائري
38 - algerien الاثنين 24 غشت 2015 - 11:03
ا لي رقم 1 الدول التي تتقدم و تصنع مستقبلها ليس بالقروض وليكن في علمك ان المغرب الشقيق فيه مديونية 56 مليار نحن كاجزائريين نعلم جيدا نهب و الفساد يعشعش في كل قلوب الجزائرين حكومتا و شعبا لكن سيفرجوا علينا الله برجل يخاف الله سبحانه و يحب و طنه
39 - بلو بلو الاثنين 24 غشت 2015 - 11:11
تعليقاتكم على الهيسبريس وعلى الشروق تدل على انكم حقا معقدين
40 - abdou الاثنين 24 غشت 2015 - 11:51
حكام الجزائر لا يهمهم تطوير الصناعة و ﻻ الفلاحة....ما يهمهم تصدير النفط و الغاز ثم تحويل الدولارات وبسرعة ليس لديهم الوقت في تطوير بلادهم ما دام البترول لم ينضب بعد .وعند جفافه يهربون ويتركون السفينة غارقة.
41 - mondialiste الاثنين 24 غشت 2015 - 12:15
y a pas pire sur terre que celui qui trouve son bonheur dans le malheur des autres
a bon entendeur salut
salam
42 - marrok Alger الاثنين 24 غشت 2015 - 12:39
j suis algeromarocain et j aime les deux pays à mort seulement les généraux qui nous gouvernent sont la principale cause du reutard de nos pays ds tt les domaines .j étais en vacance au Maroc j conte des efforts énormes en infrastructures et amélioration du niveau de vie des marocains tout est disponible et à bon prix mieux q en France .c un paradis sur terre .belles plages .beau temps fruits et légumes que dieu protége ces pays et lah yahdi les généraux d Alger
43 - ayoubi الاثنين 24 غشت 2015 - 13:09
chez NR38 algerien المغرب راهو غادي مزيان بلا غاز ولا بترول,اقول لك باختصار,بلادك يحكم فيها الحركي,والحركي ابدا يخدم لصالحك نتا هادي من جهة,ودولة للاسمها الجزاءر راه المستعمر هي لكبراتها خذات من نيجر مالي تونس المغرب مورتانيا لكن اسمع لازم تعرف بان مازاااااال حكومة ديالك راه تدفع الملايير لسيدتك فرنسا والفاهم يفهم ,المغرب فاتكم بزاف والصحراء مغربية حتى ان يرث الله الارض ومن عليها انشر من فضلك thanx
44 - oranai algerien الاثنين 24 غشت 2015 - 13:18
الى رقم 18 اذا كانت الجزاءىر تصدر 4% خارج المحروقات ذلك الفاءرض نصدره بعد ما يشبع كل الجزاءىريين من ذاك المنتوج و ليس المواطن غير قادر شراء مواد ما و نحن نصدر هذه المواد للافتخار بالتصدير
للمعلقين المغاربة تصريحات هذا الوزير السابق اعوام التسعينات هو بعيد كل البعد عن ما يجري في اسرار الحكومة هل تضنون ان الحكومة الجزاءىرية غبية الى هذا الحد هههههههه اخر حل نلجاء اليه هو رفع الانتاج للتعويض
و لمن يتكلمون عن انهيار الجزاءىر لعلمكم الجزاءىر اثناء العشرية وصل سعر البرميل 9$ و ضلت الجزاءىر واقفة
الحمد لله و بفظله نحن الان من دون خارجية يعني نحن اسياد قراراتنا و مشاريع ظخمة قد انجزت كان على كاتب المقال ان ينبه المغاربة عن ديونهم التي لم يسبق لها مثيل خاصة الخارجية و ما سمعته من تصريحات خبير مغربي بقنات مغربية ان المبلغ وصل الخط الاحمر او ذكر اوضاع الجزاحءىر ينقص تخوفات المغاربة اللهم لا شماتة و اهل مكة ادرى بشعابها
شكرا للنشر او عدمه
45 - عربي الاثنين 24 غشت 2015 - 13:43
لو ان الجزائر مدت يدها الى المغرب وأنشات اتحاد المغرب العربي الدي كانت ححر العقبة في تشكله وخروجه الى الوجود لما عانت ما تعانيه اليوم من مشاكل سياسية و اجتماعية و اقتصادية خطيرة في زمن التكتلات و التحالفات الجيو استراتيجية والتحدبات المصاحبة لها لكنها اختارت عكس دلك بخلق سياسة عدائية للمغرب ووحدته الترابية وتمويل مرتزقة عبد العزيز البولزاريو بل الاكثر من دلك وقوفها ضد المشروع العربي الدي انخرط فيه المغرب لمواجهة المخططات و الاديولوجيات التي تستهدف المنطقة العرببة من قبل ايران وحلفائها والتي انخرطت معها الجزائر ضدا على ارادة زعماء المنطقة وشعبها وهي الان تجني ويلات توجهاتها السياسية الفاشلة.
غلى الجزائر ان تستدرك مافات وتراجع حساباتها السياسية في المنطقة وتمد يدها للمغرب ونموذجه المثالي ان ارادت النجاة .
هدا زمن الوحدة و التكتلات وليس التفرقة و الصراعات الهامشية المضيعة للوقت و الطاقات .
اتمنى من الجزائر ان يتواضع قادتها ويستوعبو الدرس جيدا لينقذوا انفسهم ويحفظوا امن شعبهم .
46 - farouk الاثنين 24 غشت 2015 - 13:55
من 1 إلى 38

قاليك الدول التي تتقدم و تصنع مستقبلها ليس بالقروض
1- الولايات المتحدة
يبلغ إجمالي الدين الخارجي لها حوالي 18 تريليون دولار.
نصيب كل مواطن من هذه الديون يبلغ 58,437 ألف دولار.
تبلغ نسبة الدين الخارجي 106% من إجمالي الدخل القومي.
2- المملكة المتحدة
يبلغ إجمالي الدين الخارجي لها حوالي 9,6 تريليون دولار.
نصيب كل مواطن من هذه الديون يبلغ 160,2 ألف دولار.
3- فرنسا
يبلغ إجمالي الدين الخارجي لها حوالي 5,75 تريليون دولار.
نصيب كل مواطن من هذه الديون يبلغ 86,3 ألف دولار.
تبلغ نسبة الدين الخارجي 222% من إجمالي الدخل القومي.
4- ألمانيا
يبلغ إجمالي الدين الخارجي لها حوالي 5,55 تريليون دولار.
نصيب كل مواطن من هذه الديون يبلغ 68,7 ألف دولار.
تبلغ نسبة الدين الخارجي 145% من إجمالي الدخل القومي.
47 - العاصمة الرباط الاثنين 24 غشت 2015 - 14:43
لمادا لم تتاثر النورفيج او ماليزيا من هبوط اسعار النفط والجزائر تاثرة لانها لم تكن عندها استراتجية علي المدا البعيد وبقيت تعتمد علي القطارع الريعي النفطي والطامة الكبرا هي ان الجزائر لم تاخد الدرس من ازمة الثمانيناة حيث هبط سعرالنفط الي ما تحت الثلاثين دولار للبرميل وتاثرت الطبقة الاجتماعية واصبحت هشة وانفجرالوضع وحصل ماحصل في العشرية السوداء من بعد هاد الازمة قلنا صافي الجزائر فهمت الدرس وطلع النفط الي مافوق مئة دولار وسموها سنوات البحبوحة واصبحت الجزائر غنية باحتياط مالي مهم في سويسرا ولكن للاسف الجزائريين كل واحد ولا كيضرب علي راسو توزيع السكن بالمجان سلفات لونسيج للشباب اموال طائلة وزعت لشراء السلم الاجتماعي المهم الفساد كثر المال السايب كيشجع علي الشفرة حتي اصبح الانسان الجزائري معكاز كل شيئ تستورده الجزائر من بطاطة القمح الموز الكيوي الادوية وحتي الكازوال وليصانص المهم الجزائريين باغيين تكون هاكدا كيحسوا بانهم لاباس عليهم مجرد احساس ولكن هما مضروبة فيهم حتي لجدر كيسموها النيف
وانا لي كنعرف النيف فيه غيرلخنونة ونصف عائدات النفط كيتبرع بيها بوزبال ديالكم في السبليون وكوباوج ن اف
48 - alae الاثنين 24 غشت 2015 - 19:24
A nadir l' Algérie à chuté depuis bien longtemps sinon elle aurait pu être le Qatar Maghrébin; regarde les villes Algériennes rien n' a était édifié depuis l' indépendance les villes sont si sales, les bâtiments laissés par les colons dans de bons état actuellement elles ressemblent à des terriers de rat, les coupures d' eau journellement rendent la vie difficiles au peuple Algérien le peuple vie grâce à la contrebande. Un président mi mort: c' est une anecdote. Nadir le fleuve t' emporte et tu crois que tu rêves
49 - MAROCAIN الاثنين 24 غشت 2015 - 19:54
Après analyse des différents intervenant je constate que nos frères algérien qui n'ont jamais visité notre beau pays sont éxecusé pour leur ignorance pour votre information le Maroc est un grand chantier avec un énorme développent dans tout les domaines mais concernant les credits alloues au Maroc ceci est le fruit de la confiance du FMi dans la gestion économique du pays car la banque ne prète qu'au riche le maroc se développe indistruellement voir l'automobile l'aeronautique avec des investissements de grand groupes renault peugot citroen safran ford wolswagen bombardier boeing notre souci et de trouver du travail pour nos jeunes la politique algérienne ne nous intéresse pas nous nous sommes tournes vers nos frères africains pour une bonne collaboration économique avec comme objectif un marché commun africain nous vous souhaitons un bon someil avec votre polisario qui vous sortira de cette crise dans les plus bref délais
50 - الطنجاوي الثلاثاء 25 غشت 2015 - 01:34
إلى رقم 17 لا نتكلم عن موريتانيا أو تونس أو اسبانيا لسبب بسيط انهم يهتمون بشؤونهم ولا يراقبوننا ولا يحسدوننا كما هو حال الجزائريين اللذين لا هم لهم إلا تصيد نقاءص المغرب وهذا دليل على أنه كامل.
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.