24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  3. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

  4. العثماني: هيكلة الحكومة جاهزة .. والأسماء بعد العودة من نيويورك‬ (5.00)

  5. رصيف الصحافة: الأمن يستعين بالثكنات للتمرن على إطلاق الرصاص (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | "آيشان غورجان".. أول وزيرة محجبة في تاريخ الجمهورية التركية

"آيشان غورجان".. أول وزيرة محجبة في تاريخ الجمهورية التركية

"آيشان غورجان".. أول وزيرة محجبة في تاريخ الجمهورية التركية

شهدت الجمهورية التركية، للمرة الأولى في تاريخها، تولي امرأة محجبة منصبًا وزاريًا، وذلك ضمن الحكومة المؤقتة، التي شكلها "أحمد داود أوغلو"، لتصريف الأعمال، حتى إجراء انتخابات مبكرة مطلع نوفمبرالمقبل، وتشكيل حكومة جديدة.

وتتولى "آيشان غورجان"، وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية، في الحكومة المؤقتة، التي صادق عليها، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مساء اليوم الجمعة.

وفي اتصال هاتفي مع الأناضول، قالت غورجان "إنها خارج تركيا حاليًا، وأجلت التعليق على توليها المنصب لحين عودتها".

وغورجان عضو هيئة التدريس في قسم التربية بكلية الآداب بجامعة إسطنيول التجارية، وعملت في المديرية العامة للأبحاث الأسرية والاجتماعية في رئاسة الوزراء التركية، خلال تولي "نعمت باش"، وزارة الدولة للمرأة والأسرة.

ولغورجان العديد من الأبحاث حول الأسرة والسياسات السكانية، وهي أم لثلاثة أطفال.

وشهدت الحكومة المؤقتة تغيير 11 وزيرًا، 8 منهم استبعدوا من الحكومة المؤقتة كونهم غير أعضاء في البرلمان وينتمون في نفس الوقت لحزب العدالة والتنمية، حيث يشترط في الحكومة المؤقتة أن يكون أعضاؤها غير البرلمانيين من المستقلين.

ومن تم استبعادهم لهذا السبب هم؛ نائبا رئيس الوزراء بولنت أرينج وعلي باباجان، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير العمل والضمان الاجتماعي فاروق تشيليك، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية، طانير يلديز، ووزير الجمارك والتجارة نور الدين جانيكلي، ووزير الثقافة والسياحة عمر تشيليك، ووزير الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، مهدي أكار.

كما عين وزراء بدل وزراء الأسرة والسياسات الاجتماعية عائشة نور إسلام، وشؤون الاتحاد الأوروبي فولقان بوزقير، والداخلية صباح الدين أوزتورك.

وحل محل أرينج وباباجان، يلدريم طوغرول توركش عضو البرلمان عن حزب الحركة القومية، وجودت يلماظ، وزير التنمية في الحكومة الحالية، في حين احتفظ نعمان قورطولموش ويالتشين أقدوغان، بمنصبيهما كنائبين لرئيس الوزراء.

وتولى وزارة الطاقة والموارد الطبيعية علي رضا ألابويون، عضو البرلمان السابق عن حزب العدالة والتنمية، ووزارة الجمارك والتجارة، جناب أشجي، الذي يعمل مستشارا في نفس الوزارة، ووزارة الثقافة والسياحة، يالتشين طوبجو، الرئيس السابق لحزب الوحدة الكبرى، ووزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية، قطب الدين أرزو، الذي يعمل نائبا للوزير في نفس الوزارة، وعضو البرلمان السابق عن حزب العدالة والتنمية.

وتولى وزارة شؤون الاتحاد الأوروبي عضو البرلمان عن حزب الشعوب الديمقراطي علي حيدر قونجا، ووزارة الداخلية، سلامي ألطينوك، مدير أمن اسطنبول.

وبهذا تضم الحكومة المؤقتة، 12 من نواب البرلمان عن حزب العدالة والتنمية بما فيهم رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، ونائبًا برلمانيًا واحدًا عن حزب الحركة القومية في منصب نائب رئيس الوزراء، ونائبين عن حزب الشعوب الديمقراطي كوزيرين للتنمية وشؤون الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى 11 وزيرًا مستقلًا من خارج البرلمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - maghribi السبت 29 غشت 2015 - 01:38
لا للاعدالة والتعمية المنافق :
قطر ومن خلال قناة الخنزيرة التي شتتت شمل إخواننا في بلدان عربية شتى تدعم حزب اللاعدالة والتعمية المنافق في الانتخابات المقبلة وتقدم تقارير عن "نجاحاته!!!"

لهذا الحزب ولاأت وأجندات أجنبية
قيادة ملك البلاد + أحزاب تؤمن بالحق في الإختلاف وحقوق الإنسان والأقليات = تقدم بإذن الله الواحد القهار
2 - ملاحظ مغربي . السبت 29 غشت 2015 - 02:21
الشعب التركي شعب واعي جدا ومتحضر ومتشبع بالثقافة العلمانية ويعرف مصالحه جيدا، أما مسألة اللحي والحجاب أوالملابس القصيرة فلا يعطي لذلك أهمية قصوى.
ويكفي أن الحزب الإسلامي للعدالة والتنمية يوجد في الحكم قرابة عقد من الزمان، لكنه رغم ذلك لم يستطع أن يغير قيد أنملة من أفكار وقناعة الشعب التركي عن علمانيته؟
ويكفي لأي كان أن يتجول اليوم في شوارع مدينة إسطمبول أو أنقرة أو في أي مدينة تركية وكأنه يتجول في مدن اليونان أو فرنسا أوغيرهم من المدن الأروبية الأخرى.
الشعب التركي ليس مثل بعض الشعوب العربية التي تتأثر بالخطاب الشعبوي للإسلامويين. ولا أدل على ذلك عندما لاحظ الأتراك مؤخرا أن أداء حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد تقلص من الناحية الإقتصادية والإجتماعية رفض أكثر من 60 في المئة منهم أن يعطوا مرة أخرى أصواتهم للحزب الإسلامي في الإنتخابات الأخيرة.
3 - محمد السبت 29 غشت 2015 - 02:30
الناس لكيخدمو الله إعاون لمسليمين
4 - أبو أشرف- ماليزيا السبت 29 غشت 2015 - 04:01
وهل هذا إنجاز كبير يستحق كل هذه الضجة ؟!!!! تركيا دولة مدني علمانية تعرف مصالحها، وقيادتها تتعامل مع الرأي الأتراك الناخبين بعقلانية بقدر ما تتعامل مع الشعوب العربية المهيجة والمغيبة بخطاب العواطف ونبرة التأسلم وشعارات الخلافة الزائفة لآنها تعلم حجم الوعي والتخلف في العالم العربي.
ومن يدعي غير ذلك فهو حتما جاهل مغرر به، أو متأسلم مستفيد من الاتجار بالدين.
تركيا مثل البلدان الغربية تنتشر بها الأبناك العادية المتعاملة بالفائدة، وتبيح الدعارة وشواطئ العري ومسابقات الشذوذ الجنسي إرضاء للغرب على أمل قبولها كعضو بالاتحاد الأوروبي. هذا فضلا عن عنصرية الأتراك وكراهيتهم التاريخيى لكل ما هو عربي.
والأخطر الآن هو تورط جماعة أردوغان في مستنقع داعش والأكراد مما سيكلفه كثيرا، فاللعب مع الإرهاب كاللعب بالنار وقد انقلب السحر على الساحر.
فكفى مزايدات فارغة وأسطوانات مكرورة عن تركيا وكأنها المدنة الفاضلة للخلافة الراشدة !!
5 - l,hypocrisie السبت 29 غشت 2015 - 04:56
تركيا دولة اسلامية غير بالفم,,كتار من المغرب,,,,وكولشي كيشرب العرق,,ricard
6 - Benmechdoud السبت 29 غشت 2015 - 07:36
القضية ما شي في الحجاب أو في الشعربلا حجاب. القضية في الدماغ اللي تحت الشعر و تحت الحجاب.
على ما يبدو السيدة متكونة مزيان وأستاذة جامعية وعندها دراسات وأبحاث في المجال الذي ستسوزر فيه.
الله يعانها على خدمة بلادها.
7 - تفراوتية السبت 29 غشت 2015 - 08:36
واش تولي منصب وزاري يعتمد فقط على أن تكون المرأة محجبة شكلا أين المضمون؟
8 - جمال الدين السبت 29 غشت 2015 - 08:49
السلام عليكم
في وجهت نظري لو حللنا الصورة و تمعنا فيها
للمسنا بأن صاحبتها إنسانة بسيطة متواضعة و صادقة
لاتضع مساحيق و مكياج و حجابها بسيط و محترم
تحمل نظارات للقراءة هي محاطة بالكثير من الكتب
فسيماهم على وجوههم
و أنا شخصيا يعجبني هذا النوع من النساء و أحترمه
9 - abderrahmane السبت 29 غشت 2015 - 11:14
ريب في اأمر أصبحنا عدوانيين وشرانيين أكثر من علمانيين وبعدما كان والدينا وأجدادنا يضرب بهم المثل في الوقار والحياء والدين الإسلامي لسوء الحظ خرج من أصلابهم جيلا كالجمرة الخبيتة كلما سمعوك تتكلم عن الدين أجابوك بألسنة فتاكة وكأنها من نار جهنم وعلقوا على كل من إختارت لباس الحجاب باحتقار،وكأن الدين الإسلامي دين مفتعل ،أتساءل ككل مواطن أصيل غيور على وطنه ودينه وملكه كيف يتجرأ العديد من رجالنا ونساءنا بلسان شيطان لعين ويتهكمون على دين محمد صلى الله عيه وسلم اللهم كل من إستهزأ بتعاليم ديننا الحنيف إجعل تدميره في تدبيره ولجم لسانه عن الشهادة يوم مماته
10 - بنحمو السبت 29 غشت 2015 - 12:10
مبوتو كانت أول رئيسة دولة محجبة !!!

و بعد ؟!
هل هذه المحجبة تمثل نساء تركيا ؟! و كيف ؟
انظروا مسلسلاتهم التافهة التي أغرقونا بها. هل هذه المحجبة تمثلهم ؟!
أصبح الحجاب لعبة سياسية بعدما كان رمز الوقار و الحشمة !!
أصبح الحجاب رمز للإنتماء الأيديولوجي بعدما كان عادة حميدة فقط. إعتبرناه رمزا دينيا و هو لا علاقة له بالدين و لا دماغ من تحمله. إعتبرناه فتحا مبينا و هو ليس الا تجارة مربحة للتجار فيه و في ألوانه ..
وزيرة محجبة !! و بعد ؟ ما سيكون دورها داخل و بين وزراء الحكومة ؟! نتمنى أن لا يكون مثل °°°°
11 - yaşasın TÜRKİYE !!! السبت 29 غشت 2015 - 15:52
السلام عليكم
العالم الإسلامي يحتاج طاقات و كفاءات تركية محافظة تتميز بالإعتزاز بالحضارة الإسلامية الشرقية و بالبراكماتية و العمل بجد من أجل النهضة بالبلاد، كفانا ضعفا و جريا وراء المظاهر! بغينا ناس كيخدموا البلاد ديال بصح وما شي أطر متخصصين في زيادة الأسعار و لا وهابيين متخصصين في التقصير و بيع المسك و العطور
أنشري يا هسبريس و ترقبوا هجوم عشوائي بديسلايكات وهابية
12 - ملحد صحراوي مغربي الأحد 30 غشت 2015 - 02:35
قريبا سينتهي هذا الفيروس من تركيا
عاش الحزب الشعب التركي. تحية لروح باني تركيا الجديدة مصطفى كمال اتاتورك
13 - Ades الأحد 30 غشت 2015 - 09:21
[email protected] les turques ils ont compris que les seuls modèles fiable c est d être soit même et d être fière de ce que n ai. Être musulman et de s attaché à des valeurs noble et à notre identité '''on ai des musulman pas des occidentaux notre force c est dans nos valeurs
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.