داعية سوري: البلاء في البلاد بسبب الذنوب .. ولن يُرفع إلا بتوبة

داعية سوري:  البلاء في البلاد بسبب الذنوب .. ولن يُرفع إلا بتوبة
السبت 29 غشت 2015 - 21:22

قال الداعية الإسلامي السوري، محمد راتب النابلسي، إن مجتمع بلاده سينبذ من أسماهم “المتطرفين”، ولن يقبل أية أفكار دخيلة عليه، داعياً في ذات الوقت العلماء إلى التصدي لـ”ظلم الحكام الطغاة”.

جاء ذلك في حوار أجرته معه الأناضول، خلال زيارته الحالية للعاصمة اللبنانية بيروت، حيث يلقي عدة محاضرات بدعوة من “جمعية الإتحاد الإسلامي”.

وقال النابلسي إن “لعلماء الدين دور كبير في المحافظة على الشباب، وأبناء الأمة الإسلامية من التطرف”.

وأضاف “كما للعلماء دور يتمثل في تبليغ رسالات الله دون أن يخشوا غير الله، ودون أن يسكتوا عن الحق خوفاً، والتكلم بالباطل تملقاً، وإن وقعوا بهذه المحظورات سقطوا وانتهوا، وانتهى دورهم”.

وتابع “المجتمع السوري لن يقبل بوجود أفكار متطرفة غير معتاد عليها”، معتبراً أن سوريا “بلد الاعتدال، وما يمر بها من تطرف وطغيان سينتهي”.

ويعد النابلسي، من أشهر الدعاة المسلمين في العالم العربي، اضطر لمغادرة دمشق، بعد فترة من اندلاع الثورة التي بدأت مارس2011.

ويقول “المرصد السوري لحقوق الإنسان” (غير حكومي)، إن تنظيم “داعش” يسيطر حالياً على أكثر من نصف الأراضي السورية بعد أكثر من أربع سنوات على بدء الثورة.

ويحاول التنظيم فرض فهمه الخاص للدين في تلك المناطق (قليلة السكان، بحسب متابعين)، حيث يدّعي أنه يطبق الشريعة الإسلامية.

وهناك الكثير من علماء المسلمين يتهمون “داعش” بتشويه الدين الإسلامي، ويصفون أعضاءه بـ”الخوارج”، وهي تسمية أُطلقت على متشددين ظهروا في عهد الخليفة علي بن أبي طالب.

ويفسر النابلسي، سبب ظهور الأفكار المتطرفة بقوله “لقد غلّبنا شؤون الفقه، وجعلناها كل شيء، وغفلنا عن تطهير النفس وتزكيتها”، واصفاً الدين الإسلامي بأنه دين متوازن يحقق الحاجات والقيم معاً.

ورأى أن الشباب المسلم، “بحاجة إلى تأمين حياة كريمة، كي لا يتمكن الفكر المتطرف منهم”، مضيفاً “عندها سيندمجون بالمجتمع، أما إن لم يتم تأمين هذه الأمور له فإن التطرف سيحصل لا محالة”.

ووفق الداعية السوري، فإن للتطرف نوعان، الأول “تطرف تفلتي في نواحي الحياة”، أما الثاني فهو “تطرف تشددي، يتمثل بالتكفير والتفجير، ولا يمكن أن يحدث واحد منهما إلا إذا حُرم الشباب من حاجياتهم الأساسية في الحياة”.

وتطرق النابلسي في حواره، إلى دور العلماء في مواجهة من أسماهم “الحكام الظالمين والطغاة”، قائلاً بهذا الصدد “أي عالم أو رجل دين في الأمة الإسلامية يدعم الظالم أو الطاغية فقد انتهى”.

ومضى مبيناً “تقع على العلماء مسؤولية عدم السكوت عن الحق خوفاً، وعدم التكلم بالباطل تملقا، فحين يخيب أمل المسلمين بعلمائهم، ستعاني الأمة من آثار سلبية خطيرة”.

واستطرد ” أن يدعم شيخٌ عالمٌ كبيرٌ، الظالمَ أو الطاغيةَ فقط انتهى بكل ما للكلمة من معنى (..) حين يخيب ظن الأمة وأبنائها بالعلماء فسيكون لذلك آثار خطيرة جداً، لأننا قد نحتمل أن نرى خطأ من أي كان إلا من العلماء”.

واعتبر النابلسي أن صلاح المجتمعات المسلمة في هذه المرحلة، لا يكون إلا بـ”إعلاء مفهوم المواطنة، التي هي كانت أساساً عند النبي محمد عليه الصلاة والسلام”، مشيراً أنه “في المواطنة لا إقصاء، ولا قلة قليلة تحكم فئة كثيرة، ولا ظلم، وبالتالي استمرار للحياة”.

وحول أفق إنهاء الصراع الدموي الذي تعيشه بلاده منذ العام 2011، قال النابلسي إن “هذا البلاء بسبب الذنوب، ولن يُرفع إلا بتوبة”.

وتابع “ما من طاغية على وجه الأرض، من آدم إلى يوم القيامة، إلا ويوظف اللهُ طغيانَه لخدمة دينه والمؤمنين من دون أن يشعرواً، وسنشهد بعدها مرحلة جديدة”.

وعند سؤاله عن موعد عودته إلى دمشق مجدداً، أجاب “إنا عائدون”.

وتكمن المشكلة التي تعيشها الأمة الإسلامية اليوم، من صراعات، وقتل، وحروب، بحسب النابلسي، في “الشرود عن منهج الله تعالى”، قائلاً “ديننا دين توقيفي، إن أضفنا عليه أو حذفنا منه تقاتلنا كما يحصل اليوم”.

ولفت أن سلامة الأمة لا تكون إلا باتباع “منهج نبيها عليه الصلاة والسلام، كي تنجو من عذاب الله… وعذاب الله أنواع منها ما نعيشه في زماننا”.

وختم النابلسي حديثه بالإشارة إلى أن الأمة الإسلامية تعيش 3 مبشرات “الأولى تركيا ونهضتها الكبيرة ماديا فكريا”، والثانية “تضعضع وانهيار النظام الربوي العالمي”، والثالثة “وجود مقاومة فلسطينية قوية استطاعت أن تقصف تل أبيب بالصواريخ للمرة الأولى في التاريخ خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في يوليو 2014.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

71
  • جواد حموتن
    السبت 29 غشت 2015 - 21:42

    إني أحبك في الله شيخنا الجليل ونحن واثقون من نصر الله لإخواننا في بلاد الشام.

  • lamiaa
    السبت 29 غشت 2015 - 21:50

    احترم هدا الرجل كثيرا. و انا من أشد المعجبات بمحاضراته. بارك الله فيه و كثر من امثاله

  • ابو العتاهية
    السبت 29 غشت 2015 - 21:54

    " وتابع "ما من طاغية على وجه الأرض، من آدم إلى يوم القيامة، إلا ويوظف اللهُ طغيانَه لخدمة دينه " .. وإلا سيفهم الناس أن آدم كان طاغية

  • man
    السبت 29 غشت 2015 - 21:56

    إشكالية المسلمون هو إعتقادهم أن الله ملك لهم لوحدهم دون بقية العالم ، فكأنه معهم هم يرحمهم إدا تخلقوا و يعدبهم إدا أخطأوا، لكن لا يبالي ببقية العالم … لو كان الله يسلط البلاء في البلاد بسبب الذنوب لما سلطها على الدول التي أصبح فيها عشرات أضعاف قوم لوط يتزوجون في ما بينهم و فيها الخمر تسقى بها الأرض (ميونخ مثلا) و فيها أنواع الفساد الأخلاقي الدي لم تطرأ على بال الإسلام كالجنس مع الحيوان … العرب مغلوبون على أنفسهم يتقاتل جلهم على لقمة العيش، ماهي المناكر التي يقومون بها؟ و التي تستحق العقاب؟

  • نبيه
    السبت 29 غشت 2015 - 21:57

    إن القوم الظالمين يأتيهم الله سبحانه وتعالى بقوم أظلم منهم هذه حكمته.

  • abderrahim
    السبت 29 غشت 2015 - 22:09

    les oulama religieux ou les fkih sont la cause de la misere du peuple arabe et musulmans
    le savoir evolue le temps evolue et toute chose sur terre est en evolution alors pourquoi notre fikr islami n'evolue pas on est en 2015 et nos fkih/oulama nous parlent des choses d'avant de plus de1300 ans
    est ce que nos temps 2015 est le meme que 150 ou 200
    surement non

  • خألد
    السبت 29 غشت 2015 - 22:10

    حتى الدعاة يتسببون في التشدد لان الشخص عندما تنهيه يصبح متطرفا و يظن بان الجهاد ضد الكفار هو الدي سيمسح له ذنوبه و يدخله الجنة

  • m82
    السبت 29 غشت 2015 - 22:11

    كلام لا غبار عليه:البلاء في البلاد بسبب الذنوب٬اللهم اجمع امة محمد على كلمة لا إلله الا الله محهد رسول الله(ص)

  • Dr k
    السبت 29 غشت 2015 - 22:13

    لا علاقة للذنوب بالمصائب لو كان ذلك لاصابت المصائب الدول الاكثر ذنوبا. لان الله لا يضلم. لكن المصائب الانسان هو من يعملها بتختيطه الفاسد.

  • صديق هسبريس
    السبت 29 غشت 2015 - 22:17

    ‎والله اني احب هذا الرجل في الله.واني لاراه من الصادقين.فبمتل هذا الدكتور العالم ستنهض الامة الاسلامية .ان شاء الله .وشكرا على النشر

  • ابو العتاهية
    السبت 29 غشت 2015 - 22:22

    إضاعة الصلاة، عقوق الوالدين. شرب الخمر. اكل مال الحرام.، الزنى بشتى انواعها، السرقة، التشرميل.. واللائحة طويلة..

  • khalid g
    السبت 29 غشت 2015 - 22:27

    (ما نزل من بلاء إلا بمعصية و ما رفع إلا بتوبة ) ربما هدا القول لصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه….هدا العلامة لا احد متله سمعة تقريبا لكل خطابته مستوى جد عالي ما شاء الله احبه في الله شيخنا محمد النابلسي اتمنى ان يزور المغرب و تكون له محاضرة هناك انشاء الله …كما قال المعاصي هي التي دمرت مجتمعات المسلمة التي يحصل فيها ما لا يحصل الدول الكافرة ….كما يحصل في بلادنا فهو نقوس الخطر هناك من يتاجر بالدين هناك من يدافع على المجرمين و طلاق سراحهم ….نهيك عن الجمعيات الحقوقية التي تدافع عن كل ما هو ضد الإسلام من مثليين و سحقيات إلخ..

  • salam
    السبت 29 غشت 2015 - 22:30

    محمد راتب النابولسي، و ما ادراكم من هو محمد راتب النابلسي، لم لا يعرفه المرجو مشاهدة اي محاضرة له، خصوصا تفسير اسماء الله الحسنى، و سيكتشف شيخا فقيها حكيما ورعا اتمنى من الله ان يكون ابني مثله. واسأل الله له الصحة و العافية و الجنة يا رب و لجميع المسلمين.

  • بن الزوين عبد المجيد
    السبت 29 غشت 2015 - 22:32

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الحمد لله
    أحترم الداعية الأسلامي ( الدكتور محمد راتب النابلسي ) كثيرا وأنا من المتتبعين بمحاضراته بعنوان _ أسماء الله الحسنى _ بارك الله فيك وكثر من أمثالك للمسلمين وأطال الله في عمرك

  • alihabibali
    السبت 29 غشت 2015 - 22:32

    ليس هناك اي علاقة بين الذنوب والبلاء بل علماء الدين هم اابلاء نفسه
    العلاقة بين الذنوب والكوارث هي من اساطير الاولين

  • احب وطني
    السبت 29 غشت 2015 - 22:36

    حفظك الله يا دكتور وليشهد الجميع اني احبك في الله . فتهميش الشباب وعدم توفير احتياجاتهم سبب تطرفهم فالله الله في شبابنا .

  • Naima
    السبت 29 غشت 2015 - 22:38

    الله لا يعذب الا الناس الدين له معهم عقدة الا وهي عقدة الاسلام. اما الآخرين فسيتركون في بلاءهم الى يوم الحساب

  • الأطلسي
    السبت 29 غشت 2015 - 22:39

    راتب النابلسي هذا شيخ وقور طريقة إلقائه للكلام في الدروس أو المحاضرات عجيبة تجعل المتلقي لا يضيع أي لحظة في الإستماع لحدثه بارك الله في علمه ونتضرع إلى العلي القدير أن يعجل برفع البلاء عن أرض الشام فالإيمان يزأر من الشام إنها أرض مباركة

  • اسموح تنغير
    السبت 29 غشت 2015 - 22:40

    لما لا يدعوا السوريين .للوعي للاحترام لرفض نهب خيراتهم لثورة صناعية او ثورة اقتصادية لمذا يشعرهم جميعا بالذنب وكانهم جميعا مذنبون ؟وفي حق من اذنبوا؟ واي فكر ثوري قابل لالتطبيق يقود؟ واي نتائج يتوقع ان يحدثها فكره بتزكية من الله طبعا؟ام انه سلفي يريد العودة بنهم الى السلف الصالح واطاعة اولياء الامر

  • زرادشت
    السبت 29 غشت 2015 - 22:50

    من الغريب جدا أن يتحدث أحد من السوريين مثل هذا الكﻻم.ﻻ سك أنه تحت تأثير غسل الدماغ.أو بتحدث من مكة أو الدوحة.

  • ayyachi
    السبت 29 غشت 2015 - 22:51

    هـــذا رجل خــــرف و أمثــاله هم سبب تخلف هـــذه الأمــة.
    الشعب الســوري يتعـــرض لهجمة لا تختلف عن مــا تعــرض له الشعب العــراقي الذي دُمـــر و لن تقـــوم له قــــائمة. و هــا هي ســوريــا الشــامخة و مهــد الحضــارات تتعـــرض لنفس الهجمة الاستعمــارية، لكنهــا ستنتصـــر في النهــاية بفضــل شعبهــا و جيشهــا العظيــــم…

  • JABANEKOULOUBANE
    السبت 29 غشت 2015 - 22:51

    Ce raisonnement simpliste est la source de notre sous-développement. Il va falloir apprendre à s'émanciper de ce genre d'analyse qui confine à la bêtise. La cause de l'état actuel des pays arabes n'est personne d'autre que nous-même. A partir du moment où l'on fait son auto-critique, je pense qu'on pourrait évoluer un peu. D'ici là, on va encore refaire les mêmes bêtises et refuser de grandir. Allah Yahdina Ousafi, je pense même parfois que même Dieu se décourage quand il voit à quel point on est incorrigibles. La preuve: INA ALLAH LA YOGHAYERO MABIQAWMINE HATA YOGHAYIRO MABI ANFOUSIHIM. D'ici là, en 3050 on sera dans la même panade.

  • رشيد
    السبت 29 غشت 2015 - 22:52

    أظن السبب في هذا البلاء هم الساهرون على تربية الاجيال من حكام و علماء الدبن والمشرفين على التعليم من الحضانة الى ما بعد سن المراهقة !!!! ﻷنه لو صلحت التربية صلح المجتمع وبالتالي اندحر الحاكم الطاغي .

  • rayan
    السبت 29 غشت 2015 - 22:59

    إذا بقيت الشعوب ذات الثقافة الإسلامية تفسر واقعها بمثل هذه الترهات فعليها السلام..
    سلام على من اتبع العقل و نبذ النقل

  • ca va
    السبت 29 غشت 2015 - 23:06

    اوالله حتى عجبني بشار الاسد فالخلبجيين ومريكان و اسرائيل كانوا شحال هد بشار بقاتل شهر مرة تيقولو شهرين دابا 5سنوات والله حتى رجل سحاب لهم بحال زين العابدين بشار الاسد اسم على مسمى

  • محمد
    السبت 29 غشت 2015 - 23:06

    بالنسبة للمطرفين الفاسقين: فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيئ حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون.

  • طارق
    السبت 29 غشت 2015 - 23:10

    نحبك في الله يا شيخ ندعوا لك بطول العمر، لله الامر من قبل و من بعد، نطلب من الله عز و جل ان يفرج على اخواننا و احبائنا في سوريا
    لا احد يعلم حكمت الله عز و جل في ما يقع في الشام ،،،،

  • زرادشت // تتمة
    السبت 29 غشت 2015 - 23:14

    قال الله تعالى: ( ولو يؤاخذ الله الناس بظلمهم ما ترك عليها من دابة ولكن يؤخرهم إلى أجل مسمى.. ).
    أهناك قول آخر أقوى من قوله تعالي.اتقوا الله في أقوالكم.وهناك آيات أخرى لها نفس المعنى.

  • marocain
    السبت 29 غشت 2015 - 23:28

    Mr Mohamed Naboulssi est un islamolgue imminent de grand talent académique, c'est un très bon orateur, j'ai été toujours fasciné par sa clarté dans l'explication des versets de coran, cet homme je l'apprécie beaucoup, et je lui souhaite longue vie .

  • رأي
    السبت 29 غشت 2015 - 23:40

    قتلهم الطمع أنضر الى المعارضة كلهم في الخارج يعيشون و يريدون الحكم و الشعب يموت و يهجر ووو..يجب الحوار و الوصول الى حل نهائي لهذه الازمة التي أفقدتكم الحياة و الارض و كل شيء جميل . ضع الاسلحة جميعا و اتفقوا ما بينكم

  • خالد
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:00

    الهداية من الله و ليس من الدعاة الدين ينشرون افكار مموليهم فيكفي ان تذهب الى المسجد و تسمع الاحاديث و تتعلم
    الدين اجتهاد و ليس تحريض مثل المعارضة

  • الواقعي
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:05

    الدعاة يلفون و يدورون و يضعون رجلا هنا و رجلا هناك . البلاء في البلاد بسبب الدكتاتورية التي هي اكبر ذنب في الوجود .اما باقي الذنوب لو كانت سببا في البلاء لخسف الله الارض بالبرازيل و تايلاند و السويد . كفا نفاق يا شيخ و قلها مباشرة .

  • ما هذا المنطق المريض؟
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:05

    ما هذا المنطق المريض؟
    << …وتابع "ما من طاغية على وجه الأرض، من آدم إلى يوم القيامة، إلا ويوظف اللهُ طغيانَه لخدمة دينه والمؤمنين من دون أن يشعرواً، وسنشهد بعدها مرحلة جديدة". >>
    إذن حسب هذا المنطق، فالداعشيون لن يحاسبوا بما أنهم يد الله الممدودة نحو عباذه لكي يعذبهم بدنوبهم ؟؟؟

  • ossama
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:16

    هذا البلاء بسبب الامراض التي ورتموها ونقلتموها الى البشرية وستكونون السبب في انقراض الجنس البشري من فوق الارض ان هو لم يتخلص منكم

  • أبو آدم
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:20

    أحب هدا الرجل في الله. خطابه الديني منطقي و دعوته إلى الله صادقة. بارك الله فيك شيخنا الجليل و كثر الله من أمثالك.

  • عقل حر
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:20

    تقدم اليابان هو تمسكهم بالشريعة الاسلامية والتوبة النصوح ماهذا الهراء؟

  • youness
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:45

    قد لا يذكر التاريخ ،،، بشار الاسد،،،في لحظة ما سيكون في مزبلة التاريخ،،، شخصيا ،،، لم أتذكر سوريا ،،، أول شيء يتباد الى دهني هذا العالم الجليل،،، الذكتور محمد راتب النابلسي ،،،، من لم يستمع الى شرحه ،،، لأسماء الله الحسنى ،،، كأنه لم يسمع شيء ،، زيادة على تفسيره للقرآن الكريم ،،، في مآت الحلقات ،،،، وكذلك تعريفه بالصحابة الاجلاء والصحابيات ،،،، وله مواضيع اسلامية شتى ،، ما أن تشرع في الاستمأع اليها حتى تنسى نفسك وتمضي مع احاديته الشيقة وله صفحة جميلة على الانترنيت يمكن الاضطلاع من خلالها على اغلب المواضع التي تطرق اليها
    حفظك الله ياشيخ ،،، واطال الله في عمرك
    سوريا البلد العريق ،،،اصبحت فتاته واقفة بابواب المساجد تشحد، شيء مؤلم ،،، ومؤسف ،،،،،ومحزن ،،،، ومخزي ،
    نطلب الله ان يزيل الغمة والفتنة عن هذا البلد العريق الذي تشرد اهله ،،،، وتشتتوا في بقاع العالم ،،،ًواصبحنا نراهم ينبطحون تحت الاسلاك الشائكة ،،،، ويمدون ايديهم لنيل لقمة عيش

  • البخاري
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:51

    يجب على العلماء والدعاة التصدي لكل شبهة يعتمد عليها الدواعش لاستقطاب الشباب سواء كان حديث او اية او سيرة نبوية اذا ارادوا فعلا القضاء على هذه الظاهرة التي تنشر القتل والفوضى وعدم الامن والتخلف

  • ahmed
    الأحد 30 غشت 2015 - 00:59

    نعم الفساد موجود في الدول العربية و الدول الغربية لكن في دولنا العربية يوجد الظلم و حب السلطة اما الدول الغربية الدين يفعلون الفواحش وليس لهم مشاكل فهذا اكبر غلط لان المانيا و ايطاليا و روسيا من الدول التي تعرف بنسبة الوفيات اكثر من نسبة الولادت زائد حقوق المثليين زائد العزوف عن الزواج يعني بعدم انجاب اطفال فهذه كلها مصائب يعاني منها الشعب الغربي

  • othman
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:00

    لنكن صريحين مع أنفسنا ومع الشعب السوري كافة!
    مع كل ما وقع من انفلات امني،وتملك المجتمع الدولي،وسرقة الثورة من طرف الغرباء والمتطرفين،وخراب البلاد،وتشتت المعارضة.
    الحل كالتالي؛
    التحلي بالشجاعة الكاملة من طرف نضام الاسد وكذلك المعارضة لتقرير ما يلي:
    إعلان عفو عام على كل افراد الشعب السوري (أفراد جيش وثوار)
    إعلان مصالحة وطنية تحت رعاية كل الأطراف ومن ضمنهم مراقبين دوليين.
    عدم قبول أي مضاهر الانتقام.
    إجماع كل علماء الدين على إصدار فتوى تدفع للمصالحة.
    قبول بشار الأسد بتمثيل المعارضة في البرلمان.
    تغيير سياسة سوريا الخارجية من موآلات لايران إلى خلق توازن مع كل دول الخليج (ايران،السعودية،تركيا)
    وضع برنامج لإعادة بناء وتأهيل سوريا يدا في يد دون استفاد أي طرف.
    خراب وطن أسهل ملايين المرات من بناءه.
    وفق الله الجميع للعودة إلى اوطانهم

  • mounir
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:17

    Remarque sur le titre dr naboulsi n'est pas seulement da3ia c'est un savant une encyclopedie il faut voir c'est videos et ses livres et tu vas savoir que tu ne sais que trés peu

  • مهاجر
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:39

    عجبا لهذا الزمان نحن المغاربة اصبحنا نعلق على جميع المواضيع بما فيها الدينية وهؤلاء من سماهم الرسول (ص) :"الرٌّويبضة"
    هذا شيخ كبير عنده علم غزير عوض ان نستفيد منه ونعمل بكلامه ننتقده ببساطة كبيرة ، ولا شك أن هذه طامة كبرى : أن يصبح الناس يفهمون في كل شيء

  • ولد حميدو
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:47

    صراع سوريا لا علاقة له بالديكتاتورية فلمادا لم تقع في كوريا الشمالية او كوبا فكل ما في الامر فما يقع في الشرق الاوسط حرب بالوكالة من عدة اطراف خليجية غربية روسية تركية ايرانية
    مصلحة الخليج هو القضاء على نفود ايران
    مصلحة تركيا هو القضاء على الاكراد
    مصلحة امريكا هو حماية اسرائيل
    مصلحة ايران هو الهيمنة
    فلا تظنوا بان اروبا تفعل الخير في المهاجرين بسبب الانسانية فهي اما تشغلهم في اعمال شاقة او توفر لهم الاكل و هدفها في استعمالهم معارضين او قنبلة موقوتة ضد بلدانهم عند الضرورة فاغلبية الملتحقين بداعش مجنسين و عندما دهب مغاربة اروبا يحسبونهم على بلدهم الاصلي فحتى الدين دهبوا من المغرب كان بتنسيق من الخارع و تم اغراؤهم
    و المانيا في المدة الاخيرة فطنت لالاعيبهم و لم تعد تقبل سياستهم فيما يخص الحقوق الوهمية
    و كمثال فالدين حكموا العراق مثل المالكي كلهم كانوا بامريكا التي نصبتهم حتى تتحكم فيهم فحتى ايران متواطئة مع الدي كانت تسميه الشيطان الاكبر فحتى روسيا مستفيدة لان مقاتلي الشيشان التحقوا بسوريا و تخلصت من خطرهم

  • B.m
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:54

    السلام عليكم محمد راتب النابلسي من أشهر الدعاة في العالم وقد حضرت له كثير من الدروس في فرنسا وله دراية كبيرة في العلوم ولقد سألناه ذات يوم هل درست العلوم الفزيائية وعلوم الحياة فأجابنا لا فدروسه لاتمل منها وأطال الله عمره وحفظه الله من شرور المجرمين فما قاله عن الذنوب صحيح فالطغاة مصيرهم الهلاك والله يسلط الجبروت على الجبروت وعلى سبيل المثال النمروذ قال لإبراهيم أتيني بربك لأقاتله فسلط الله عليه بعوضة واحدة دخلت الى رأسه وبقيت هناك 40 سنة تدغدغ في مخه الى ان أمر بعض حراسه بالضرب على رأسه حتى انفلق وهلك وخرجت تلك البعوضة بإذن ربها والسلام عليكم وشكرا لهسبريس على النشر  

  • العياشي
    الأحد 30 غشت 2015 - 01:59

    ما وقع في الدول العربية ليس بثورات اكثر ما تكون استهدفات خارجية ضد هذه الشعوب بجميع مكوناتها بطرق غير مباشرة و احيانا مباشرة و هناك من نفس الشعوب من ادرك الخدعة مبكرا وهناك من تدارك متاءخرا.

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 02:11

    سبب بلاء العراق و سوريا و غيرها من شعوب شمال افريقيا و الشرق الاوسط الكبير هو تسلط الشيوخ على حياة الناس
    لا ثقة في الكهنة رجال الدين فهم مثل الحرباء يتلونون حسب المصالح و السياسة
    لن يهدأ ابدا حال الشعب العراقي و السوري و الافغاني و غيرهم الا بفصل الدين عن الدولة و فضح اكاذيبهم و خدعهم للناس
    ان ألم كل مضطهد و مقهور و صراخ كل طفل بريء في سوريا او العراق يزيد من شدة كرهي و مقتي لرجال الدين كيفما كانت الوانهم
    آمل ان تكون هناك شجاعة للسماح بمرور تعليقي و التعامل معه، ان كانت فعلا قلوبكم ترق لكل مظلوم و كل طفل عراقي سوري بريء
    من اجل الاطفال و رحمة للاجيال القادمة نقول لكم ؛ كفـــــــى!! لقد ادركنا مكامن الخلل!!
    انه الديـــــــــــــــن…

  • القرشي
    الأحد 30 غشت 2015 - 05:16

    من لايعرف النابلسي فقد ضاع نصف عمره

  • AMINE
    الأحد 30 غشت 2015 - 06:51

    ا لى كل الملحد ين و تعليقا تهم الفا شية نحن نحب اسلامنا و ديننا الحنيف فموتوا في غيضكم

  • الضمير
    الأحد 30 غشت 2015 - 07:47

    لك الحق ايها العالم الصادق :: البلاء في البلاد بسبب الذنوب :: والعري والزنى والشرك بالله والشح وعدم اخراج الزكات للفقراء 2.5 % على الثروة.وشهادة الزور .وعقوق الوالدين.واكل اموال اموال الدولة ب الباطل مثل التماسيح .اللهم اجمع امة محمد على كلمة لا إلله الا الله محمد رسول الله(ص)يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • صبري
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:38

    الشرق الاوسط الجديد. هذا ماتوعدت به امريكا بعد 11سبتمبر.وهي ماضية فيه الى يومنا هذا. وما احداث مركز التجارة العالمي الا من تدبيرها لخلق دريعة لغزو العالم الاسلامي.
    ومايسهل عليها نجاح خطتها بعدنا عن ديننا.

  • youssef de sygh
    الأحد 30 غشت 2015 - 09:55

    جزاك الله كل الخير في الدنيا و الآخرة على هادا الكلام الجميل والدي اتلج صدورنا
    نعم نحن المسلمين متفائلين حثى في أضعف أمامنا

  • ADNANI
    الأحد 30 غشت 2015 - 10:05

    الظلم والاستبداد هو التطرف بنفسه ولا يراد له ان يقاوم وان فعلوا نعتوهم بالتطرف وحاربوهم بشتى الوسائل اليس التطرف هو اضطهاد الشعوب وقمعه وبيع ثرواته للغرب بابخس الاثمنة وجعل هده الشعوب تموت فقرا وجوعا؟ هل تطبيق شرع الله اصبح تطرفابالنسبة لكم ام ارضاءاً لامريكا وعروشكم بعتم دينكم بدنياكم فاغلب الشعوب الان متحمسة لدينها ومطالبة بتطبيق الشريعة فكيف تنعتوها بالمتطرفة وانتم من خرجتم عن الدين الصحيح والله لو استطعتم تحريف القران لفعلتم ولكن الله انزله وله حافظ شئتم ام ابيتم

  • محمد
    الأحد 30 غشت 2015 - 10:36

    كلام قرآني وموضوعي.فهل يا ترى قنواتنا حاولت إستضافة هذا الصنف من العلماء؟

  • nabill
    الأحد 30 غشت 2015 - 10:57

    je vous invite toutes et tous a faire une petite recherche sur les propos de ce monsieur sur youtube. il est quelqu un de tres tres tres special ne rater pas cet occasion…

  • moslem
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:01

    الملخص هو العدل أساس الحكم بإختصار.

  • yousri mustapha
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:10

    أحترم الداعية الأسلامي محمد راتب النابلسي
    نحبك في الله يا شيخ

  • MATAHARI
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:12

    اﻟﺨﻂﺮ ﺃﻟﺄﻛﺒﺮ و ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺃﻥ السلفية ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﺗﻨﺪﺱ و ﺗﻨﺘﺸﺮ ﻛﺎﻟﺴﺮﻃﺎﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺑﺠﺴﺪ ﺳﻠﻔﻲ ﻭﻫﺎﺑﻲ ﻳﺮﺗﺪﻱ ﻗﻨﺎﻉ ﻣﺰﻳﻒ ﺳﻨﻲ ﻟﻠﺘﻤﻮﻳﻪ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﻯﺭ ﻣﺜﻠﺎ ﻫﺆﻟﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﻮﻥ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﻮﻥ ﺃﻧﺨﺮﻃﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺃﻟﺄﺳﻠﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻲ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﺍﺧﻴﺺ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﻴﺔ ﻟﻜﻨﻬﻢ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﺃﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﺘﺘﻠﻤﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ و ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩﻭﻥ و ﺑﺎﻟﺮﺷﺎﻭﻱ و ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺻﺎﺭ ﺇﻣﺎﻡ ﻣﺴﺠﺪ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﻣﺎﻟﻜﻴﺔ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﻟﻜﻦ ﺑﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﻫﺎﺑﻴﺔ ﺳﻠﻔﻴﺔ ﺍﻛﺘﺴﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﻴﺒﺜﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﺳﻨﻲ ﻣﺎﻟﻜﻲ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﺃﻟﺄﺻﺪﻗﺎﺀ ﺃﻥ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﺟﺎﺉﻫﻢ ﺳﻠﻔﻲ ﺑﻘﻨﺎﻉ ﻣﺎﻟﻜﻲ و ﺣﺸﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻨﺒﻪ ﻛﻞ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﻮﻫﺎﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺃﻟﺄﻭﻟﻰ و ﺃﻭﻛﻞ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ و ﺃﻟﺎﺫﺍﻥ و ﻗﺎﻅ ﺑﻂﺮﺩ ﻛﻞ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺍﻟﻘﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﻴﻦ ﺍﻟﻂﻴﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ و ﺃﻟﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ و ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ و ﺻﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﻤﻌﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻂﺒﺔ ﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻗﺎﻝ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ الوهاب وﻗﻀﺎﺀ ﺟﻞ ﺍﻟﺨﻂﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﺠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ . ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻣﺎﻳﺤﺼﻞ ﻓﻲ ﺃﻟﺄﺯﻫﺮ وﺟﻮﻩ ﺳﻠﻔﻴﻪ وﻫﺎﺑﻴﺔ ﺷﺎﺣﺒﺔ ﻋﺎﺑﺴﺔ ﻣﺮﻋﺒﺔ ﺑﻠﺤﺎﺀ ﺿﺨﻤﺔ ﻟﻜﻦ ﻣﺮﺗﺪﻳﺔ ﺍﻟﺰﻱ ﺃﻟﺄﺯﻫﺮﻳﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ .

  • دكتور
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:12

    عجبا لهدا الداعية يفتي في كل شيئ. يبشرنا بتركيا وهي نظام علماني ربوي و أردوغان يقتل شعب الاكراد. النابولسي ترك بلاده وفر الئ تركيا واكل شارب ساكن ؤو تايصفقو ليه الاغبيائ …… بحالك هما الدنوب ديال بصح

  • rachid
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:23

    شيخ جليل يستحق الاحترام والتقدير وكل مايقوله حق

  • taabani
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:51

    والله للعلماء الشرفاء الفضل في محاولة اصلاح الامة المظلومة وهذا الشباب الضائع لاخراجهم من الفراغ الروحي والديني وتثبيتهم على المنهاج الصحيح فاعانكم الله وشكرا لكم وخاصة العالم والداعية الجليل محمد النابذسي اللهم اجعله منارا لهذه الامة

  • الحسين
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:53

    شيخ وعالم جليل..جزاه الله خير الجزاء ودائما يقول : ما نزل بلاء إلا بن وما رفع إلا بتوبة. ..

  • ouazzani
    الأحد 30 غشت 2015 - 11:53

    بارك الله في هذا العالم الداعية. لا يغير الله بقوم حتى يغيروا مابأنفسهم .أحبك يا سيدي أكثر من أقرب الناس إلي.

  • زكرياء
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:33

    الاكراد السوريين ماهو مصيرهم الى اليوم 2015

  • youssef
    الأحد 30 غشت 2015 - 12:56

    أكن كل التقدير والإحترام لشيخنا الفد .للمعلق 7 أخي الشيخ يدكرنا بالمبادئ التي تبقى تابتة على مر العصور حتى قبل 1400 سنة ( متلا كما قال الوطنية ألا تسرق ولا تضلم …)

  • i love islam
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:16

    لمادا ياأخي تسب اﻹسﻻم هناك فرق بينه و بين تصرفات المسلمين المشكل في المسلم وليس في الدين نعم البﻻء بسبب الدنوب هل تعرف لماداﻻينزل البﻻء بالغرب ﻻنهم عادلون فيما بينهم ان الله يعز الدولة العادلة ولو كانت كافرة و يذل الدولة الظالمة و لو كانت مسلمة الله يهدينا اجمعيييين

  • عبدو
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:19

    الله بريء مما نحن فيه من محن وشدائد المسؤولية تقع على من انتج المعاناة وهو اﻻنسان الصانع لتاريخه اﻻستبدادي ولن تزول او تتراجع تلك المحن اﻻ اذا اشتغل اﻻنسان على تفكيك اﻻسباب المولدة لها . اما الله فﻻ يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم .

  • توفيق
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:24

    إلى الرقم 16 رجاءا أن تسمع ولو لدرس من دروس هذا العالم حتى تحكم عليه

  • allo
    الأحد 30 غشت 2015 - 13:48

    الى الدين يتحدثون و يحللون عن جهل و جهالة. الا تعلمون ان الرجل عالم كبير و دكتور و طبيب و داعية ذا اسلوب راق جدا جدا

  • مغربي
    الأحد 30 غشت 2015 - 15:31

    رجل يفوح كلامه عطرا أطال الله في عمره وكثر من امثاله وزاده هيبة في وجه فقهاء الارتزاق

  • اية
    الأحد 30 غشت 2015 - 16:24

    نعمة الاسلام من افضل ما وهبنا الله فليموت بغيضه كل من حرم من هذه نعمة .بارك الله في العلامة النابلسي وفي علمه وتفسيره وتحليله… 

  • ليلى
    الأحد 30 غشت 2015 - 18:15

    يشهد الله اننا نحبك يا شيخنا الجليل…كلامك في.الصميم…..وما الدنيا الا ابتلاء…….فاللهم نصرتك لكل المسلمين..يارب …..

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع

صوت وصورة
ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود
الإثنين 25 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الحسن الثاني واليهود

صوت وصورة
لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس
الإثنين 25 مارس 2024 - 14:41 1

لقاء أخنوش بوفد من الكونغرس

صوت وصورة
مبادرة إفطار صائم بالعيون
الإثنين 25 مارس 2024 - 13:40 2

مبادرة إفطار صائم بالعيون