24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | العاهل الأردني يكلف البخيت بتشكيل حكومة جديدة

العاهل الأردني يكلف البخيت بتشكيل حكومة جديدة

العاهل الأردني يكلف البخيت بتشكيل حكومة جديدة

ذكر مصدر رسمي أردني أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كلف السيد معروف البخيت بتشكيل حكومة جديدة، بعد أن قبل الاستقالة التي تقدمت بها اليوم الثلاثاء حكومة سمير الرفاعي.

وأوضح بيان للديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني حدد المهمة الرئيسية للحكومة الجديدة في "اتخاذ خطوات عملية وسريعة وملموسة لإطلاق مسيرة إصلاح سياسي حقيقي (...) على طريق تعزيز الديمقراطية، واستكمال مسيرة البناء، التي تفتح آفاق الإنجاز واسعة أمام كل أبناء شعبنا الأبي الغالي، وتوفر لهم الحياة الآمنة الكريمة التي يستحقونها".

وأضاف البيان ذاته أن الملك عبد الله الثاني شدد في كتاب تكليف الحكومة الجديدة على "أهمية التركيز على الإصلاح الاقتصادي"، معتبرا أن هذا الهدف "لن يصل إلى مداه من دون إصلاح سياسي يزيد من مشاركة المواطنين في صناعة القرار".

وأشار إلى أن العاهل الأردني كلف رئيس الوزراء الجديد "بإجراء عملية تقييم شاملة، تفضي إلى إجراءات فاعلة تعالج أخطاء الماضي، وإلى خطة عمل واضحة تمضي بمسيرة الإصلاح إلى الأمام، من خلال مراجعة جميع القوانين الناظمة للعمل السياسي والمدني والحريات العامة وتطويرها".

وأوضح أن قانون الانتخاب يأتي في مقدمة هذه التشريعات، التي تشمل قوانين الأحزاب والاجتماعات العامة والبلديات والعقوبات والمطبوعات والنشر وحق الحصول على المعلومة وغيرها.

وقال إن على الحكومة أن "تقوم بكل ما هو مطلوب لتعزيز دور مؤسسات المجتمع المدني، وضمان حرية التعبير، وإيجاد البيئة الكفيلة بممارسة الإعلام المهني المستقل دوره من دون أي قيد أو عائق، وتوسعة آفاق الإفادة من وسائل الاتصال الحديثة، التي يجب أن تكون وسيلة لتعميم المعرفة وتكريس ثقافة الحوار، لا وسيلة لبث المعلومات الخاطئة والإساءة إلى الأفراد والمؤسسات على غير وجه حق".

أما على صعيد البرامج الاقتصادية، فقد أكد الملك عبد الله الثاني على ضرورة توفير أفضل سبل العيش للمواطنين، عبر زيادة إنتاجية الاقتصاد الأردني، "وضمان نموه، ورفع تنافسيته، وتعظيم قدرته على جذب الاستثمار، وإيجاد فرص العمل"، داعيا إلى الاستمرار في العمل في إطار النهج الاقتصادي الإصلاحي.

وأكد أيضا على "ضرورة تقوية البنية المؤسسية اللازمة لمحاربة كل أشكال الفساد، واتخاذ أقصى الإجراءات القانونية بحق من يثبت تورطه فيه"، مبرزا أن الحفاظ على أمن الأردن واستقراره "مسؤولية لا تهاون فيها"، ويجب على الجميع حمايتها من خلال العدالة الاجتماعية التي تصون كرامة جميع الأردنيين، ومن خلال سيادة القانون على الجميع.

وبعد أن أكد على "مركزية الدور الدستوري للسلطة التشريعية ومحوريته في مسيرة التنمية والإنجاز، وجه العاهل الأردني رئيس الوزراء الجديد إلى "بناء أقصى درجات التعاون مع مجلسي الأعيان والنواب، بحيث تمارس السلطتان دورهما باستقلالية وتكامل".

وأضاف بيان الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني أعرب، في رسالة بعثها إلى الرفاعي، "عن تقديره وشكره له وفريقه الوزاري، لما بذلوه من جهود مخلصة وعطاء خلال تحملهم أمانة المسؤولية".

يذكر أن سمير الرفاعي كان قد تولى رئاسة الحكومة الأردنية منذ شهر دجنبر 2009.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Abdou الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 09:55
ملالي
هدا مايجب فعله في المغرب وتعيين من كل جهة وزير يعني 16وزيرمن الجهات كلها.وعندئد سوف تشاهدون مغرب أخر وهدا مانتمناه أن يتحقق.ملكنا الغالي نصره الله يشيد ويناظل من أجل كرامة المواطنين والعيش الرغيد لكن الحكومة الحالية لا ترقى الى المستوى المتوخاة واللائق.
2 - hamid الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 09:57
شفتو الخوف اشيدير
3 - قاسم الديبس الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 09:57
اليوم الاول بن على واليوم مبارك وغدا لصالح وبعدها لعبد الله ومن ثم عبد الله الكبير وهكذا كل يوم جبان بسقط وعميل ينتهى دور عمالته على ايادي نهضت وجاء فجر العرب لكي يكونو هم خير الامم
هبوا يابناء محمد صلوات الله عليه انهضوا من منامكم حان الفجر وحان وقت العمل
4 - مغربي وصافي الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 09:59
هذا خبر مهم شريطة أن يتم التغيير للأفضل.
الشعب المغربي ينتظر استقالة الحكومة أو اقالتها من طرف الملك
نتطلع للأفضل
5 - ملاحظ الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:01
المغرب في حاجة الى تعديل حكومي لامتصاص غضب بعض المغاربة حتى لا نقول جلهم.
6 - Karim الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:03
J'envoie se message ouvert au roi Mohammed VI, le peuple a perdu toute confiance envers le gouvernement, les partis politiques, on demande dissolution du gouvernemnt, du parlement et tous les etablissements publiques avant que ce soit trop tard pour tout le monde.
On sait bien que ces gens la pensent seulement a leur propre bien, on parle bien du developement, mais malheureusemnt c'est un developement mal organise et simplement cosmetique.
On demande le renouvellement dea partis et interdiction de tous elus actuels de se presenter au prochain election et aussi d'interdir les 2 partis en particulier PAM(tracteur=dictateur) et parti independence (ist9lal-istighlal) de se presenter aux elections.
Sa majaeste, on vous supplie de faire une demarche heroique et historique avant que c'es trop tard
Merci
7 - يحيى الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:05
ربما فالاردن أكتر الدول شبها بالمغرب فنضام حكمه ملكي والاوضاع المعيشية في البلدين متشابهة الى حد ما مع ترجيح كفة المواطن الاردني الدي يعد اكتر دخلا من نضيره المغربي ربما لكون عدد السكان أقل مع تفاوت أيضا في نسب ومؤشرات التنمية التي تميل كفتها لصالح المواطن الاردني أيضا ربما لنفس السبب..كما أن البلدين يفتقران الى الموارد الطبيعية ولهما مشاكل مع البلدان الجارة
8 - allal ben goutay الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:07
je lais d eja dit la jordanie et la 3 apres l egypte le tssounamie bientot chez alfassis et les chabates et les boutafrika algerie les dictateurs doive rendre des comptes a leurs populations et la ya pas de pardent vive la democratie
9 - personne interéssé الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:09
C'est vrai ce qui arrive actuellement en egypte nécessite une révision radicale de toutes les politiques qui à nos jours sont présumées être efficaces et personne n'est épagrné de la crise et la révolte populaire contre les dirigeants.
10 - maghribi الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:11
نطالب من الملك ان ينهج نفس المنهجِِ ،عدة مرة حتى تصبح حكومة تتماشي مع رغبات الشعب وليعلم ان الشعب مقهور في التعليم و الصحة و غلاء المعيشة بدون معين ٠
11 - najib الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:13
إحترامتي لي ملك الدولة الهاشمية على هدا التغير الجدري للحكومة الفاشلة، لكن أسي الملك عبدالله هل الحكومة الجديدة ستطفي بها مافعلته الحكومة المستقلة غضب الشعب بما فعلته الحكومة القديمة بأفكارها وأفعالها القديمة في المواطن الدي صاح وبح ولاأدن صاغية تستنت لا مطالبه اليومية،لاأن المواطن حين يخرج لا الشارع ينادي بحقه أعلم بأنه ربما ليس له أكل يوم،فلهدا أنا لم أتفق معك ولا مع أي حاكم عربي أن يستقل الحكومة في هدا الوقت المزلزل بأرجل التورات بدون متابعة ،حتى لاتعودالحكومة الجديدة بنا من حيت بدئنا بل تعرف كأنها في سويسرا أو هولندا الحق للجميع والقانون على الجميع.
12 - anwar الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:15
je tiens à préciser que si le roi de jourdanie abdallah tombe le notre tombera certainement aussi..car le cas de la jordanie est 100% identique au notre. je suis ce qui se passe la bas de très près. je conseille le régime marocain d'enviyer des renfort matériel et logistique en jordanie afin de maintenir l'ordre car l'avenir du maroc se joue la bas..je vous aurais prévenu !!
13 - tanjawi الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:17
الخوف من الشعوب العربية المستيقضة من سباتها هو ما دفع بهؤلاء الحكام باجراء تعديلات ولو متأخرة المهم هو التغيير وانشاء الله سيكون تقدم عربي ملموس ادا ما استمرت هده الاحتجاجات ضد التعسف و التهميش من طرف الحكومات الاستبدادية "تحيا الثوة" Viva la revolución
14 - ahmed الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:19
والخلعة طلقي مننننننننننني
15 - يوسف بن تاشفين الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:21
انقلب السحر على الساحر:الحكام العرب بعضهم بوليس كانوا يعذبون الناس ليعترفوا، فأصبحوا الآن يخافون من الثورات يعترفون بجرائمهم تحت التعذيب، مثل بن علي الذي لم يفهم معنى الحرية إلا عندما اشتعلت نيران الثورة في تلابيبه..وبعضم عسكر لا يعرف سوى لغة الأوامر، ولن يقوموا بالإصلاحات إلا عندما يخرج الملايين للشوارع ليصدروا أمرهم غير القابل للرد:DEGAGE ....ويومئذ لن تنفعهم إصلاحاتهم ،ولن يبقى لهم سوى خيارين إما الذهاب للسعودية كما فعل ولد الطايع وبن علي أو الانتحار تحت أقدام الشعب..
16 - unknown الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:23
الجزيرة هي السبب هي التي لا اقول سبب الوعي في العالم العربي ولكن كانت دائما السبب في ايقاض الشعب الذي كان شبه ميت بسبب الانظمة المستبذة به والتي ارهقته طوال الزمن تحية للجزيرة
17 - Adam الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:25
كلهم ولات شاداهم الرعدة عاين باين بحال شي دراري صغار.
18 - zizou الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:27
هههههههههههههههه العاهل الأردني خاف على راسو ليوقع ليه بحال حسني مبارك
19 - ABDOU الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:29
يقول المثل : "الدجاجة تقاقي في مصر و الديك واجع....؟؟؟ في الأردن." بل يا فرحتاه يا بشراه لقد باض. لكن ياحسرتاه ياخيبتاه ليته ما باض. فأول من فقس من سلة البيض الفاسد، من لابخت له، مادامت صقور المعارضة في انتظاره.و الى ديك آخر إنشاء الله .
20 - amine الثلاثاء 01 فبراير 2011 - 10:31
et notre gouvernement surtout ghallab et badou qui gasppilent d argent du peuple dans des projets anonyme....mtallfine les citoyens b l foot et les festivals...nos ctoyens sont des stupid lorsqu ils sortent avec le gouvernemnet dans la rue pour des marches de 2 millions ...s il y a n importe quel initiative faite par le gouvernement il fallait pas l faire
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال