24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | القرضاوي: الاحتجاج واجب وألاعيب مبارك مكشوفة

القرضاوي: الاحتجاج واجب وألاعيب مبارك مكشوفة

القرضاوي: الاحتجاج واجب وألاعيب مبارك مكشوفة

دعا رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي المصريين إلى المشاركة في "جمعة الرحيل الملايينية" والمقررة بعد غد، في إطار الضغط على الرئيس مبارك لتنحيه والاستجابة لمطالب الشعب، واصفاً إياها بالـ"واجب الشرعي".

وحث القرضاوي الرئيس مبارك في بيانٍ، على التخلي عما وصفه بـ"الألاعيب المكشوفة، مثل تسيير المظاهرات التي نراها تتكون من عشرات الأفراد، أكثرهم من الشرطة السرية، والمأجورين في مقابلة المسيرات المليونية"، مجدداً دعوته إلى الرئيس المصري ألا يعرِّض وطنه لمزيد من الاضطراب والخراب، وسفك الدماء.

واعتبر الداعية الإسلامي البارز أن النزول إلى الشارع ­وخصوصا يوم الجمعة­ للمشاركة في الاحتجاجات واجب شرعي على كل قادر على الوصول إلى أماكن التجمع، وليس له عذر يمنعه.

وأشاد القرضاوي بموقف الجيش خلال مشيراً إلى أنه الوحيد الذي يمكنه إنقاذ الموقف بتعيين رئيس مؤقت هو رئيس المحكمة الدستورية، حيث إن رئيس مجلس الشعب لا يصلح، لإجماع الشعب المصري، على أنه مجلس مزور على أعلى مستويات التزوير.

واقترح القرضاوي أن يشكل الرئيس الجديد "حكومة إنقاذ مختارة من سائر القوى تمثل اتجاه الأمة الجديد، داعيا علماء الأزهر وخريجيه على قيادة والمشاركة في مسيرات الاحتجاج في جميع أنحاء مصر.

وأشار البيان إلى وجوب مجاهدة الحاكم الظالم وقال "حمَّل الإسلام الأمة في مجموعها مسئولية تقويم الحاكم ومجاهدة الظالم؛ ليرتدع عن انحرافه وظلمه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - مروكي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:20
اين كنت يا شيخ عندما كان امبراطورا .....الان تتكلم اللجم الله لسانك يوم القيامة على قولك هذا ....؟
2 - ANA الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:22
سؤال للقرضاوي.لو كنت مفتي مصر هل سيكون لك نفس الرأي ؟
3 - abramo الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:24
الفرق بين هتــــلر و حسني مبارك .. هتلر حرق اليهود من أجل شعبـــــــــــــــه و حسني يحرق شعبــه من أجل اليهـــــــود
حسني مبارك عاصر 9 رؤساء إسرائيليين, 3 فرنسيين, 5 أمريكان, إضافة إلى 12 رئيس وزراء بريطاني, 4 مستشارين ألمان, 3 ملوك سعوديين، أميرين قطريين،ملكين بحرينيين، رئيسين إماراتيين ملكين أردنين ، رئيسين سوريين، رئيسين فلسطينين، رئيسين جزائرين، 700 رئيس وزراء عراقي ولبناني , 8 بطولات كأس العالم
ويبقى حسني وصبوحة الشحروره صامدان
4 - ahbalou الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:26
وألا عيب أمير قطر ألا تهمك’...
5 - محمد الصاوي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:28
القرضاوي يكتم العلم كما فعل قبله أحبار بني إسرائيل..فهو أعلم مني ومناجميعا بموقف المسلم أيام الفتن..ويعرف الحديث المروي عن أبي كبشة الذي قال فيه : سمعت أبا موسى يقول على المنبر: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «:إن بين أيديكم فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا القاعد فيها خير من القائم والقائم خير من الماشي والماشي فيها خير من الساعي. قالوا: فما تأمرنا قال: كونوا أحلاس بيوتكم« رواه احمد وابو داود...القرضاوي لا يطلبنا بالجلوس في بيوتنا بل يطالبنا بالسعي لهذه الفتنة ضد ما أوصانا به الرسول(ص)...صم بكم عمي بدولارات قطر
6 - DESERT-EAGLE الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:30
Another point to your score Dc Qaradawi, a great man, kind of man who makes history
7 - RACID الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:32
c'est ça le role d'un vrai homme de religion, etre moderne et repondre aux ambitions et comprendre le peuple,etre actuel et cohérant toujours,certain persone je l'ai vu changer de position et d'opinion comme ils changent leur vétements, un imame doit comprendre l'importance de ses declaration.
8 - أبو عبيدة الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:34
بسم الله الرحمن الرحيم,أيها الأحبة الأفاضل السلام عليكم و رحمته و بركاته .ان علماء الأمة من الركائز الأساسية التي تستشار في كل كبيرة و صغيرة لكونهم قناديل تهدي الى الحق و تطفئ لهيب الفتن و اننا في أشد الحاجة لنصائحهم و أقول اني احبك في الله شيخنا الجليل فنحن في المغرب معكم بدعائنا و قلوبنا تالله لو أني في مصر الحبيبة للبيت النداء و لا أتلكأ و لو هنيهة حفظكم الله للامة جمعاء
9 - mohamed ali الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:36
الله اكبر على كل من طغى وتجبر جازاك الله كل خير يا رجل الاسلام
10 - mohamed الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:38
step down go out leave the country .save Egypt
11 - simo الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:40
avant de faire des reproches a notre savant qui defend
toujours l islam par ses positions repondez d abord a cette question ,pourquoi notre imam alkaradaoui a quitté l egypte ou plutot pourquoi il etait expulsé a l etranger pourquoi le regime politique en egypte ne l a pas adopté, comme les autres savants qui se sont vendu moins cher , imam alkaradaoui que dieu le protege ,il dit toujours la verité et il ne craint rien ; ceux qui le deteste sont des laiques , ils detestent l islam ;
12 - المغربي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:42
إنه رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ياجاهل
يعرف واجب العالم العامل
وإليك السؤال التالي :ماتعريفك للعالم؟
أتحسب أنه ذاك الذي يقرأ القرآن على الأموات ؟
إعلم أن القرآن أو الدين هو للأحياء قبل الأموات .
13 - أبو طه الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:44
الثورة في تونس ومصر أشعلها الشباب , وليس العلماء, وبعض العلماء الأزهريين لم يدلوا بدلوهم الا بعد أن أأصبح رحيل الزنكلوني مؤكدا
على الداعية العالمي القرضاوي ,وهو
الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر
أن يوجه خطاباته لحكام وشعوب سورياواليمن والجزائر وليبيا
الركوب على أكتاف التونسيين الثوار
هو سلوك ينم عن مزايدة مكشوفة
اذا قام بها السياسيون أمثال البردعي ,فيجب على العلماء أن يترفعوا عنها.
14 - bachar الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:46
فقيه الجزيرة جزء من الجزيرة أي أنه منسوب إليها وفق عقد مكتوب.إدن انتظروا آراء شيخكم يوم يستقيل أو يطرد
15 - ابن ريف المغرب : الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:48
تحية طيبة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء أمتي ) بارك الله في شيخنا الجليل وبارك في كل علماء امتنا المخلصين والعاملين ، الذين يحسون بألم الأمة ،؟! ثم يتألمون معها فتجدهم دائما يدافعون على قضاياها ، بارك فيكم وفي عمركم وأبقاكم الله ذخرا للأمة ،
نعم ، بعد اطلاعي اليوم على بعظ الصحف العالية وعلى التعاليق التي تتظمنها ، فهمت أن الطاغية وأذنابه جندوا كل الرخاص والعملاء للدفاع على الطاغية ومساعديه المفسدين والمستبدين ، سواء أثناء المضاهرات ، أو في الصحف التي يقرأها المواطنون ، فتجدهم يسعون بكل ما يملكون لقلب الحقائق أحيانا بالمدح في ما أنجزه الطاغية!!! واحيانا بالتخويف إذا هرب . .،؟! أو بالتخويف من بعظ المعارضة ، فأنا أرى انه ما انجز الا المصائب لأشقائنا المصريين وللأمة العربية والإسلامية جمعاء . فإنه من أسوا
الزعماء في هذا العصر ، إنه دمر أعظم دولة في العالم العربي والعالم الإسلامي
بل أستطيع أن أقول في العالم أجمع ألآ وهي مصر الحبيبة .؟!
16 - الطاطاوي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:50
السلام على من اتبع الهدى
ان الاوان لمبارك التنحي عن الحكم دون اراقة الدماء بارض الكنانة
فقد صددق العلامة يوسف القرضاوي لدرء الفتنة على حسني ترك مصر للمصريين
فالعيب كل العيب للنظام المصري ان يسخر قواته البطجية بان ينسفو التظاهر السلمي
الله ينصركم يا مصريين على الطاغية مبارك
من طاطا الصامدة نحييكطم اهل مصر
17 - HAMAD JASSIM الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:52
أتعجب لهذا الداعية الذي يعيش بين ظهراني حكام قطر الديموقراطيين والمِمؤننين حتى النخاع ......
أو ليست قطر من تأوي أكبر قاعدة أمريكية تنطلق منها مختلف القنابل والأسلحة التي قتلت شعب العراق.....
أو ليست قطر من استعملت طفل اسرائيلي من بني صهيون في حملتها لتنتزع تنظيم كأس العالم 2022.....
أو ليس أميرها من قام بانقلاب على أبيه للسطو عل الحكم...
أو ليست قطر من تسلط قناتها المشبوهة لتفتيت الأوطان بالكذب والبهتان....
ألا يمكن للشيخ أن ينتقذ ولي نعمته أمير قطر....ويخرج ببيان صغير ضد قطر..............
18 - khalid الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:54
بعض هؤلاء الذين يعلقون على القرضاوي والله لا يستحيون عقولهم كالنملة بالنسبة للقرضاوي
تواضعوا لمن هو أعلم منكم
وهذا الكلام ستحاسبون عليه
هؤلاء الذين يتكلمون لا يستطيعون أن يقولوا كلمة حق حتى لمدير أو قايد أو شيخ ويتجرؤون على القرضاوي الذي لا يخشى في الله لومة لائم
19 - عبدالله الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:56
السلام عليكم و رحمة الله
اشكر شيخنا الدكتور يوسف القرضاوي، علامة هذا العصر، على مواقفه الجريىئة و ادعوا الى تنصيبه في منصب شيخ الأزهر بعد رحيل الطاغية حسني و أذنابه
20 - أحمد-آسفي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 10:58
لقد تأخرت يا شيخ,مدة 30 سنة لم تقل كملة حق في وجه فرعون الطاغبة مع العلم ان هذا واجب على كل العلماء والشيوخ..وما عليك الان هو أن تخرج الى ساحة ميدان التحرير الى جانب المتظاهرين وتخاطب المتظاهرين للرفع من هممهم وتتطالب بالمزيد من الثوار للقدوم الى الساحة..
21 - hassan الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:00
صراحة أنا ألاحظ أن بعض المعلقين يتجدثون كأنهم نزهاء وهم ملائكة
فبعض الناس يعتقدون أن العالم لا يخطئ وأنه دائما على صواب
يإخوان العالم هو يجتهد بنيته الحسنة فإذا أصاب فهنيئا له وإذا أخطأ فهو إنسان
فلماذا الكلام الفضفاض عن عالم يعترف به الملايين من الناس
والقرضاوي وغيرهم هم الذين نوروا الشعب العربي وهذه النتائج عن إسقاط الأنظمة المستبدة كان من أسبابها بالدرجة الأولى هو الإعلام : الجزيرة + العلماء + الأنتيرنيت
أما الأمة العربية فكانت في جهل وسبات عميق لا تستطيع أن تحرك ساكنا.
22 - souheil الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:02

بارك الله فيك وبارك في كل علماء امتنا المخلصين والعاملين
23 - منا رشدي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:04
لم أرى ولم أسمع في حياتي ( عالم ) دين يدعو على بلاده مصر بالفناء وعلى قاداتها بأقبح الدعوات لا يدعوها حتى على الكافر ، بل ويطلب " القرضاوي " من الله أن يشعل الفتنة في مصر على ألا يبقى "حسني مبارك " رئيسا لها . إمضاء " سيد قطب " يظهر واضحا في كل تدخلات " القرضاوي " رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ( والذي يضم داخله العديد من فقهاء المغرب والذين يعتبرون " القرضاوي " إمامهم ؛ يا لطيف ؛ اللهم ارحمنا يا رحمان ) .
24 - محمد.س الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:06
الانتقادات الموجهة الى شيخنا الجليل مصدرها واضح انها من اناس موالين و مؤيدين للرئيس مبارك هذه مسالة بديهية.
شيخنا الجليل حفظه الله افتى بكل قناعة وحكمة ىبتبصر بفتوى الواجب الشرعي لكل مصري بالمشاركة في جمعة الرحيل الملايينية ولا يجادل اثنان من اصحاب الضمائر الحية والمدافعين عن عزة وكرامة الشعوب في وجوب هذه المشاركة لازاحةالنظام المصري بكل رموزه الذي تعامل مع الشعب المصري- طيلة فثرة ثلاتين سنة- كرعايا وليس كمواطنين احرار.
قاعدة عامة لدى البشر
*********************
مهما فعل اي مسؤول في جميع بقاع الارض متحملا لمسؤولية ما فلن يرضي الجميع ولابد من تواجد فئة معارضة له.
ادن فلندع اثارة كل الجزئيات لاحقا ولنتعاطف مع الموضوع الراهن و الدقيق جميعا الذي هو انتفاضة الشعب المصري حتى تحقيق مطالبه و ارادتهالمشروعة.
المهم نحيي اجمل تحية شيخنا الجليل والعظيم جزاه الله كل الخير على غيرته ا لكبيرة المدافعة عن حق الشعب المصري للتحرير من قيد نظام الرئيس مبارك الفاشل.
25 - عبد الله المغربي الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:08
"رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين" من عينه رئيسا لهذا الاتحاد؟ و كيف "اتحاد علماء المسلمين"؟؟؟ يتكلم باسم من؟ أهل العلم الربانيين منه براء...
كفى من الفتن و كما قيل في بعض التعاليق، يقطن في قطر التي تأوي الجنود الأمريكيين، فكيف بهذا الرجل يترك المنكر الذي يعيش فيه و يريد أن يزيد الزيت في النار... لقد فتنتم المسلمين و لا زلتم ماضين في ذلك... أسأل الله تعالى أن يطفئ نار هذه الفتن التي مزقت المسلمين في بلاد مصر الحبيبة. اللهم احفظ المسلمين في مصر و ألف بين قلوبهم على الحق و احفظهم و سائر المسلمين في كل مكان.
26 - امحمد الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:10
الله أكبر
النصر للإسلام
27 - عبدو الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:12
بسم الله الرحمان الرحيم وصلاة وسلام على سيدنامحمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا سبحان ثلاثون سنة وانت ساكت على هذا الفسادلماذااليوم تتكلم على تزوير الانتخبات اين كنت من زمان ياشيخناالقرضاوي لانريدك ان تكون الة تحركها الحكومة القطريةضدشعب مصري الشباب هو صاحب الثورة وهوالذي يرد التغير وليست نصائحك ياشيخناكنت اتمنى ان توجه نصائحك الى شعب المصري بان لايقاتلو بعضهم مع بعض حتى لو كان صاحب هذه الازمةهو النظام الفاسد عاش شباب مصر وشبات مصر نسال الله سبحانه وتعالى ان يوفقكم لما فيه صلاح للبلاد والعبادواختم قولي بقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمان الرحيم الفتنة اشد من القتل صدق الله العظيم سبحانك اللهم بحمدك نستغفرك ونتوب اليك وصلى الله على حبيبناوشفيعنامحمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
28 - kimo الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:14
1/الشيخ يوسف القرضاوي لمن لا يعرفه مارس طوال حياته الدعوة و الجهر بالحق سواء في عهد مبارك أو قبله...و سجن مع الشيخ الغزالي و غيرهم و عذبوا و صبروا... فهو لا يتكلم اليوم بكلام كان ضده أو ساكتا عليه في شبابه حين كان في مصر.
2/الشيخ القرضاوي منفي من مصر من طرف السلطات المصرية الحاكمة، و لم يختر برغبته الحياة خارج مصر..و ذلك لإذعانه و رفع صوته بقول الحق و الصدع به...
3/الشيخ القرضاوي عرف منذ شبابه حين كان طالبا بالأزهر بشجاعته و تظاهره ضد النظام الفاسد في مصر...و لو تسنى له الأمر أن يكون شيخا للأزهر-و لو مجازا- لأعدم منذ زمان.
4/الشيخ القرضاوي داعية و مفكر و عالم و مجتهد كذلك، يعرف عليه الاعتدال و الوسطية، بحر في ميدانه...يتحدث في شؤون الأمة و دينها و دنياها...و هو حين يتطرق للحكم أو الشريعة أو الظلم أو تسيير البلاد و العباد أو العمران البشري... فهي أمور يتحدث عنها و يهتم لأمرها الدين الإسلامي...- و طلب البعض منه السكوت عنها لأنها تسمى سياسة يعد سكوتا عن الحق و سكوت عن أمور من الدين بالضرورة -
5/ليس القرضاوي الأول و لن يكون الآخر في سلسلة العلماء المجاهدين الذين يؤمنون و يتكلمون و يفعلون ما يقولون و يجاهدون في سبيل دينهم و أمتهم...من كان وراء جبهات التحرر الوطني في البلاد العربية و الإسلامية ضد الاستعمار..ان لم يكن العلماء ؟
29 - فضيلات الأربعاء 02 فبراير 2011 - 11:16
قال (ص) من راى من اميره شيئا وهو يكرهه فليصبر عليه فانه من فارق الجماعة شبرا فمات والا مات ميتة جاهليةوفي حديت اخر ان سلمة رضي الله عنه سال النبي (ص) ارايت ان قامت عليناامراء يسالوننا حقهم و يمنعونا حقنا فما تامرناقال (ص)اسمعوا واطيعوا فانما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم التعليق موجه للشعب المصري والشيخ النابغةفي احدات الفتن القرضاوي