واشنطن تنتقد مخابراتها بسبب أحداث مصر وتونس

واشنطن تنتقد مخابراتها بسبب أحداث مصر وتونس
السبت 5 فبراير 2011 - 10:54

وجه البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي انتقادات إلى جهاز المخابرات الأمريكية لعجزه عن توقع الانتفاضة في مصر وتونس الحليفين للولايات المتحدة، معرباً عن قلقه من صعود “الإخوان المسلمون” على نتائج الاضطرابات في مصر.


وذكرت شبكة “سي بي إس” الإخبارية الأمريكية أمس الجمعة، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعرب لجيمس كلابر مدير المخابرات الوطنية الأمريكية عن خيبة أمله لعدم التنبؤ باندلاع المظاهرات التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن على.


وصرح مسئول أمريكي، بأن المعلومات الخاصة باندلاع المظاهرات في مصر كانت محدودة ، في حين أكد مسئول آخر بالمخابرات الأمريكية أن المسئولين بالمخابرات الأمريكية حذروا من وجود اضطرابات في مصر، وأن هذه الاضطرابات تحظى بقوة دفع بمرور الوقت.


من جانبه، تساءل تومى فيتور المتحدث باسم البيت الأبيض: هل هناك في العالم من بوسعه أن يتوقع أن يؤدى اعتراض بائع فاكهة – في إشارة إلى المواطن التونسي محمد بوعزيزي – إلى اندلاع مثل هذه الثورة التي حدثت في تونس.


وفي السياق ذاته، قالت شبكة “سي بي إس”: أن المسئولين بالمخابرات الأمريكية يشعرون بقلق كبير إزاء احتمال استيلاء “الإخوان المسلمون” لنتائج الاضطرابات السياسية في مصر.


وتابعت الشبكة، إن أحداث تونس التي كانت بمثابة مفاجأة لواشنطن أثارت تساؤلات كثيرة مفادها: هل انشغال المسئولين بأجهزة المخابرات الأمريكية المختلفة بملاحقة تنظيم القاعدة وزعيمه أسامة بن لادن أدى إلى حرمان بعض دوائر المخابرات الأمريكية من الموارد اللازمة وأعاقتها عن التوقع بما سوف يحدث في أماكن أخرى من العالم؟.

‫تعليقات الزوار

10
  • Karima
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:02

    امريكا واروبا هما اللدان اثارا وخلقا الفوضى والتخريب في البلاد العربية لمادا؟ لانهما يريدون ان ينشغل العالم مع الحدث واستغلال هدا الوضع لكي يغظد النظر الاروبيون والامريكيون ومن اجل حجب الحقيقة للازمة الاقتصادية التي يعشنها الحكومات الاروبية وكدا امريكا كي لا تثور عليهم شعوبهم لان اليورو يزداد تحطيما واسعار المواد الغدائية ارتفعت وكدا اسعار البنزين لان الابناك افلست وهنا تقف اروباوامريكا خائفان وقلقان من الثورات في اروبا وامريكا البطالة ارتفعت كثيرا يعني هناك افلاس وازمة اقتصادية ستاثر كثيرا على العالم. وهده هي حقيقة توريط امريكا,اسرائيل,واروبا في خلق الثورات في المنطقة العربية. وها نحن نرى كيف انكشفت نوايا والمؤامرة والخيانة العظمى الت تساهم فيها المخابرات الغربية والامريكية التي تقوم بها سفارتهما التي تتجسس على الدول وتنقل المعلومات الى امريكا. والان انكشفت خيانتهم والان وبعد ان قال اوباما الاثنين على مبارك الرحيل يعود ويقول اليوم ويمدح مبارك بقوله ان رئس وطني وهكدا تعرت الحقيقة وانكشفت الخيانة العظمى ضد لرجل عسكري وقائد مصري كمبارك الدي خدم الصهيونية العالمية وخدم مصلح امريكية واروبية لمدة 30 عام ومبارك الان ادرك خيانة اروبا وامريكا.

  • karim
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:04

    لم يتوقعها حتى حسني مبارك نفسه حتى الشعب لم يتوقعها فكيف ستتوقعها المخابرات الأمريكية ٠

  • moslim
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:12

    قال الله تعالى في كتابه :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم “وما يعلم جنود ربك إلا هو”

  • خالد خلدون
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:14

    هدا هوواقع المخابرات الامريكية وغيرهة كالمساد والسكوتلنديار فقوتهم تكمن في اشياء بسيطة اولهة الخونة ابناء جلدتنا الدينا يقدمونا لهم الاخبار على طبق من دهب وتاني الاعلام ويكمن في صناعة السينما التي انتبهو لمفعلها ونعكاسها على لمتلقي فسدرو لنا صور من الخيال حتى هم لا يصدقونه ومع دالك صدقناه نحن (انهم لا تخفا عليهم صغيرت ولا كبيرا وكانهم الرب الاجهزة التي يمكن ان يسمعو بهة صوة النمل وياخدو له صرة في بيوته من الفضاء الى اخره)

  • kafou
    السبت 5 فبراير 2011 - 10:56

    اللهم اكفنا شرهم
    و اعم بصرهم حتى لا يتجسسوا على امور المسلمين امين
    اللهم اهد ولاة المسلمين الى الحق و إلى طريقك المستقيم

  • عبد الله
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:00

    يريدون أن يعرفوا كل شيء.صحيح أنهم متقدمون في علم دراسة المستقبليات.لكن مالم يستوعبوه أن الحق في النهاية هو الذي ينتصر.هذا ليس كلاما عاطفيا.إرجعو إلى التاريخ إرجعوا إلى نص القراٌن وإلى الحديث.ثم ارجعوا إلى بعض نصوص الديانات السماوية التي لم تطلها يد التحريف

  • Krim
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:06

    From 90’s , people talked about the media and Internet evolution and the world will be like a small village, that what happend with the Tunisian’s revolution, a small country, a small villge sidi bozid) , a poor young man a stupid policeman ( or woman) and non-respect from a governor , a bad words from the president who didn’t care about Bouazizi, then the revolution: after all the world under the shoc when ben Ali left the country, than Egypt, Yemen, Jordan ,Algerie…and who knows.. a small incident affect all the world, USA, GB, France…. all countries are now in big problem, no one know when this lego will stop…

  • محمد رحــــــيم
    السبت 5 فبراير 2011 - 10:58

    من جانبه، تساءل تومى فيتور المتحدث باسم البيت الأبيض: هل هناك في العالم من بوسعه أن يتوقع أن يؤدى اعتراض بائع فاكهة – في إشارة إلى المواطن التونسي محمد بوعزيزي – إلى اندلاع مثل هذه الثورة التي حدثت في تونس.
    === من خلال قراءة هذه الفقرة يتبين ما تكنه المخابرات الأمريكية لحقوق الانسان في العالم العربي من احتقار .
    فالإشارة إلى الشهيد محمد البوعزيزي بكناية بائع الفاكهة بهذه الصيغة يعني ما يعنيه من الاحتقار لهذا المواطن الذي ظل يحمل في داخله رجولة المواطن العربي في حال مسه الظلم . إلا أن الظالمين لا يشعرون بالظلم الذي يمارسونه على الناس و ذلك لكونهم تعودوا حتى تبلدوا .
    فلو أن المخابرات الأمريكية كانت فعلا مؤسسة = ذات اهتمام بسلوك المواطن العربي لعلمت أن مظلومه لا يهدأ له بال و لا يستكين له خاطر إلا بكسر الظالم إن لم يكن اليوم فغدا.
    و قد جرى على اللسان المغربي ما يفيد ذلك في المثل الشعبي القائل = اللي فدا ضريته قبل عام ازرب= و معناه أن من انتقم لعرضه أو كرامته أو إهانة تعرض لها قبل مرور الحول فقد استعجل الأمر.
    فلا عجل على الظالمين لأنهم لا محالة واقعون فاعتبروا يا أولي الكراسي الظالمة.

  • sousou
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:08

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اقول لصاحب المقال نعم المخابرات الامريكية لا تعلم فقط عن الإنتفاضات بل اكثر من ذلك هي تعلم من سيقوم بها ومتى واين و كبف ستنتهي وماذا ستنتج وكم من بلد عربي سيقع في المصيدةومتى تنام وتستيقظ انت وانا وهم واين تذهب ومن هم اصدقاؤك وكم عددهم وكيف تنام وعلى اي جنب وهل تشخر وكل صغيرة وكبيرة لانها وبكل بساطة هي المدبر لكل مايجري الا تعلم انها تملك اقوى الرادارات تتجسس بها على العالم باسره اما مسالة عدم درايتها بالموضوع فهي تنفع ان تكون نكتة وإلا فإنها استخفاف بعقولنا وانا لن اسمح لاحد ان يهين ذكائى ولا تقل بن لادن فهو بريء براءة الذئب من دم يوسف ولكل يعلم انه ليس هناك ابن لادن إلا في مخيلة البيت الابيض لانها هي من صنع هذه الكذبة مثل اسلحة الضمار و الارهاب والا فانت غير مؤهل للكتابة في مثل هذه المواضيع او انك متواطء

  • mly
    السبت 5 فبراير 2011 - 11:10

    لقد بدا الكفار ومن تبعهم من المنافقين يعلنون على نواياهم الحقيقية,كانوا يوهمون الناس انهم يتخوفون من تنظيمات يسمونها ارهابية كالقاعدة.امااليوم كشفوا الغطاء عن المستور وراء تلك التخوفات,الا وهو الاسلام.ومن تم يجب ان يعي المسلمون اينما كانوا انه لا بديل للاسلام وان يفطنوا جميعا الى مخططات الصهيونية .فمزيد من المباغتة لمخابرات الكفار والمنافقين.اللهم اعلي راية الاسلام,ووفق المسلمين والمجاهدين في كل مكان.اميييييييييين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين