24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | سوريا تحكم على مدونة شابة بالسجن خمس سنوات

سوريا تحكم على مدونة شابة بالسجن خمس سنوات

سوريا تحكم على مدونة شابة بالسجن خمس سنوات

قال مدافعون عن حقوق الإنسان ان محكمة أمنية سورية خاصة حكمت على مدونة شابة أمس الاثنين بالسجن خمسة أعوام بتهمة إفشاء معلومات لدولة أجنبية رغم نداءات من الولايات المتحدة لإطلاق سراحها.

وأضاف المدافعون الحقوقيون ان عقوبة السجن لفترة طويلة ضد طالبة الثانوي طل الملوحي (19 عاما) والتي كانت رهن الاحتجاز منذ عام 2009 يعد دلالة أخرى على تشديد الحملة ضد المعارضة في سوريا في أعقاب الثورتين التونسية والمصرية.

وكتبت الملوحي مقالات على الانترنت تقول فيها أنها تتوق للقيام بدور في تشكيل مستقبل سوريا التي تخضع لسيطرة حزب البعث طوال الخمسين عاما الماضية.

وطلبت أيضا من الرئيس الامريكي باراك اوباما ان يفعل المزيد لدعم القضية الفلسطينية. واتهمتها محكمة امنية قبل عدة اشهر بإفشاء معلومات - كان ينبغي ان تظل طي الكتمان - لدولة اجنية.

واقتيدت الملوحي التي كانت ترتدي بنطالا وقبعة من الصوف ذي اللون الاصفر الباهت مكبلة بالاغلال ومعصوبة العينين الى المحكمة في ظل اجراءات امنية مشددة. وعقدت المحكمة جلستها في مكان فرض حوله طوق امني بقصر العدل الواقع بوسط العاصمة السورية.

وظلت الملوحي ساكنة بعد جلسة النطق بالحكم ولم تتفوه بكلمة. واجهشت والدتها التي كانت تنتظر في ساحة المحكمة بالبكاء بعد ابلاغها بمنطوق الحكم.

وقال المحامون وهم الوحيدون الذي سمح لهم بحضور الجلسة المغلقة ان القاضي لم يقدم أي دليل أو تفاصيل عن سبب اتهام الملوحي. ولم يحضر الجلسة اي ممثل ادعاء.

وقال مدافع حقوقي يتابع القضية وطلب عدم الكشف عن اسمه " تلفيق الاتهامات التي تلمح الى الخيانة كدرس للاخرين هي طريقة بالية تماما."

وأضاف "للاسف لم يتعلم النظام اي دروس من تونس او مصر" في اشارة الى الاضطرابات التي اطاحت بالرئيسين التونسي والمصري خلال الاسابيع الماضية.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية الاسبوع الماضي انه يتعين الافراج عن الملوحي لان المزاعم بوجود صلات تجسس لها مع الولايات المتحدة لا اساس لها وان المواطنين السوريين لهم كل الحق في حرية التعبير.

ولم يتح لوالدة الملوحي رؤيتها سوى مرتين فقط منذ اعتقالها. وكتبت والدة الملوحي رسالة الى الرئيس السوري بشار الاسد العام الماضي تناشده الافراج عن ابنتها قائلة ان الملوحي انغمست في السياسة دون ان تفهمها.

ولم يصدر اي تعليق من المسؤولين السوريين. وقال المسؤولون في السابق ان السجناء السياسيين في سوريا ينتهكون الدستور الذي جرى تعديله في السبعينات ليكون "حزب البعث هو الحزب القائد للدولة والمجتمع".

وأثار اعتقال الملوحي عاصفة في عالم المدونات العربية التي شملت العديد من الانتقادات تجاه ما وصفته بالقمع العشوائي في سوريا.

والانترنت منفذ نادر للتعبير عن وجهات النظر المستقلة في سوريا رغم المراقبة والحظر المفروضين على مواقع عديدة. وألقي القبض على عدة مدونين وكتاب سوريين وحكم عليهم بالسجن.

وشهد هذا العام احكاما اشد غلظة في وقت ساهمت فيه الانترنت في انتشار الاحتجاجات الحاشدة في عدد من الدول العربية.

وأصدرت محكمة امن الدولة العليا الشهر الماضي حكما ضد عباس عباس وهو يساري (69 عاما) بالسجن سبعة اعوام في حين اعتقل اسلامي (75 عاما) بعد ان دعا عبر الانترنت الى احتجاجات حاشدة على غرار ما حدث في مصر.

وسوريا لها تاريخ طويل في اعتقال الزعماء السياسيين. وقضى المعارض البارز رياض الترك 25 عاما في السجن منهم اكثر من 17 عاما من الحجز الانفرادي.

ويقضي هيثم المالح البالغ من العمر 80 عاما وهو قاض سابق عقوبة السجن ثلاثة اعوام بعد ان انتقد الفساد في البلاد. وكان قد سجن لمدة سبعة اعوام كمعتقل سياسي في الثمانينات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - kamal الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:36
اتعجب كثيرا من الردود في الموقع..فشباب 20 فبراير الذين ذعوا الى الخروج الى التظاهر ضد الفساد واطلاق الحريات يصفونهم بالخونة والتابعين للجزائر.وانهم لا يريدون الخروج الى التظاهر حتى حزب العدالة والتنمية الذي يقول انه معارض تبرئ من هؤلاء الشباب....في نفس الوقت يدعون الشعوب الاخرى الى الانقلاب على حكامهاويمدحون ثورة تونس و مصر...هذا هو النفاق
2 - السوري الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:38
تحية الى هيسبريس الاخوة القراء بيعلقوا على الموضوع طل الملوحي متهمة باعطاء معلومات للسفارة الاسرائيلة والتي تسبب باغتيال ضباط في السفارة السورية بمصرللتوضيح فقط
3 - aghbalou الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:40
le syrial killer et le boucher de Theran ainsi que le dictateur snguinaire du Soudan peuvent massacrer leurs peuples tranquillement. Aljazira n'a rien vu et ne verra rien, ses ennemis jurés sont tombés.les autres ça ne l'intéressent pas
4 - tilila الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:42
لا افهم كيف يقبل السوريون مهانة الحزب الحاكم وديكتاتورية الرئيس لا افهم كيف مات احساسهم وتنكن الخوف منهمحتى النخاع خدوا الدروس و العبر من التونسيون ومن المصريين الدين ركعوا لسنيين لنظام مستغل وهاهم يستفيدون من الدرس التونسي ويحققون طموحهم ونتمنى لهم النجاح تلو الاخر يا سوريا استفيقي وانصفي ابناءك القابعيين في السجون حرام عليكم ان تتخلوا عنهم وتضلوا عبيدا لورثة الحكم الرئاسي
5 - أبو الزهراء الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:44
هذه بإذن الله ستكون هي القشة التي ستقصم ظهر البعير ، لكل شعب خصوصياته لذلك ، فالأسباب ستتعدد و النتيجة واحدة ، الإطاحة بالطغاة
6 - أيــــــــــــــوب ... الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:46
أخي ..
قناة الجزيرة بدأت البث في أواخر التسعينات ومع ذلك قامت ببث برامج وثائقية عن سجون سوريا بل لقد صورت حتى داخل زنازين الطغاة واستضافت كثيرا من المعارضين السوريين لفضح جرائم حزب البعث مما سبب للقناة كثيرا من المشاكل ..
المشكل الغريب هو لماذا سكت أصحاب ودعاة حقوق الحيوان في الغرب عما اقترفه طغاة سوريا؟
نعم لقد سكتوا بعدما أخذوا المقابل: هضبة الجولان الاستراتيجية ثم سفك دماء المسلمين لهوى في نفوسهم..
فلماذا نحمل قناة الجزيرة ما لا يقبله عقل؟؟؟
7 - ليلى المغربية الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:48
تحية مغربية لأختنا الشابة الهادئة الأديبة الصغيرة طل الملوحي التي تحدت بكبريائها وإصرارها ( الكبار) في حزب الشر = البعث الجاثم على صدر شعبنا السوري الشقيق .
لكن أين الجزيرة وغيرها من فضائع هذا النظام الإرهابي
اقرأوا إن شئتم رواية القوقعة لكاتبها مصطفى خليفة أو رواية خمس دقائق وحسب لكاتبتها هبة الدباغ وهي منتشرة على النت لتعلموا مدى بشاعة هذا النظام الذيتتستر عليه الجزيرة وأمريكا وغيرها في مؤامرة محبوكة الخيوط .
تحية لطل ولكل أحرار سوريا الحبيبة .
8 - علي الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:50
مواقف سوريا حكومة وشعبا في مناصرة القضايا العربية و المقاومة و الشعب العراقي و قضية فلسطين ومركزها الدولي يفرض عليها
ان تتعالى عن بعض التحرشات ونصيحة من شخص يكن كل التقدير للرئيس بشار وحكومته وشعب سوريا على مواقفهم التي لن ينساها التاريخ :ان تفسح المجال للمعارضة وان لاتقهر بعض الاشخاص نحن غيورين على سوريا .....لقد ان وقت الالتحام بين الشعوب وبعض القيادات المناضلة .....
9 - المصارع الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:52
هذا النظام البعثي النصيري المجرم، يجب إزالته بأي وسيل فهؤلاء الأشرار الذين يحكمون سوريا تاريخهم مليء بالعمالة ، فهم من سلم الجولان لإسرائيل و هم من تواطأ ضد صدام مع ان نظام الاسد و صدام بعثيين لكن العمالة تجري في دماء هذا النظام الشرير، و نظام البعث الذي يزعم انه من معسكر المقاومة هو من يتسلم المساجين الإسلاميين من أمريكا و يعذبهم في معتقلاته السرية، وهذا النظام الجبان الذي يستأسد على شعبه لم يحرك ساكنا حين قامت طائرات تجسس إسرائلية باقتحام الاجواء السورية و صوروا بشار و هو يسبح مع زوجته في القصر الرئاسي.
أسد عليّ و في الحروب نعامة
10 - مراكشي الثلاثاء 15 فبراير 2011 - 09:54
هل نظام مثل هذا سيواجه اسرائيل؟
هل بالتضييق على الحريات و تكميم الافواه ستتقدم الاوطان؟
و كل من عارض وضعا كهذا اتهم بالعمالة والتجسس.
الدول الامبريالية لم تخرج من اوطاننا الا بعد ان وضعتها بين ايدي اشد قسوة و اكثر عنفا منها وخير دليل ما يعانيه الاشقاء السوريين.
على شباب وابناء الشام الانتفاضة على دكتاتورهم واسقاط نظام الحزب الواحد والقضاء على اسطورة دعم المقاومة ومحور الممانعة و محاربة الامبريالية.
يتم الزج بالشرفاء السوريين في الزنازن الانفرادية بتهمة مخالفة الدستور الذي فصله الزعيم على مقاسه في اسوا مسرحية هزلية في التاريخ.
اين هو الدكتور فيصل القاسم وقناته الداعمة للانتفاضات مما يجري في وطنه ام ان الاوطان الاخرى لها الاولوية
واين هم الفنانون "طيبونا بالمسلسلات التركية"بينما شباب وطنهم الغيورين يعانون دون الالتفات اليهم.
اللهم اصلح بلادنا وكل بلاد المسلمين
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

التعليقات مغلقة على هذا المقال