24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3508:0113:4616:5219:2220:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. دفاع "معتقلي الريف" يلزم الصمت ويتخوف من تأثيرات على القضاء (5.00)

  2. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  3. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  4. الأمازيغية في كتاب: "من أجل ثورة ثقافية بالمغرب" (5.00)

  5. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | آلاف المحتجين يريدون إسقاط النظام في البحرين

آلاف المحتجين يريدون إسقاط النظام في البحرين

آلاف المحتجين يريدون إسقاط النظام في البحرين

استعد المحتجون الشيعة لمواصلة المظاهرات في العاصمة البحرينية المنامة بعد يوم من الاحتجاجات التي قتل فيها رجل في اشتباكات مع الشرطة أثناء تشييع جنازة متظاهر آخر قتل بالرصاص في اليوم السابق.

وأثار حادث القتل بعد "يوم الغضب" أول أمس الاثنين احتمال وقوع مزيد من الاشتباكات بين الغالبية الشيعية في البحرين وقوات الامن السنية المدعومة من أسرة ال خليفة الحاكمة.

وقال ناجي عبد الكريم بينما أقام محتجون اخرون خيمة كبيرة على العشب في دوار اللؤلؤ "سنبقى الى ان تجد الحكومة حلا لشعب البحرين."

وتوجد خيام اخرى ووزع ناشطون أغطية وأطعمة ومياه. وقال المحتجون ان احدى الخيام ستقدم خدمات طبية. وجمع اخرون القمامة وساعدوا في تنظيم حركة المرور.

وقال عبد الكريم في إشارة الى الاحتجاجات التي أدت الى سقوط الرئيس المصري حسني مبارك "قد يكون هذا ميدان تحرير. هذا الميدان في قلب البحرين الان."

وتتهم جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيعية المعارضة الحكومة بالتمييز ضد الشيعة واهمالهم وقاطعت البرلمان.

وردد المشاركون في تشييع الجثمان هتافات مناوئة للحكومة مستلهمين الاحتجاجات التي أطاحت برئيسي مصر وتونس.

وهتف المحتجون "الشعب يريد اسقاط النظام".

وقال محتجون ان مطلبهم الاساسي هو استقالة رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة الذي يتولى منصبه منذ الاستقلال عام 1971 .

وهو عم الملك حمد بن عيسى ال خليفة ويعتقد انه يمتلك مساحات كبيرة من الاراضي وينظر اليه على انه رمز لثروة الاسرة الحاكمة.

وقال علي وهو محتج عمره 49 عاما رفض ذكر اسمه بالكامل "المحتجون لا يريدون الاطاحة بالاسرة الحاكمة وانما وضع نهاية لهذه الحكومة ولرئيس الوزراء."

ويقول المحتجون انهم يطالبون أيضا بالافراج عن السجناء السياسيين - وهو ما قالت الحكومة في وقت سابق انها ستفعله - واعداد دستور جديد.

وقال محتج اخر من قرية كرزكان الشيعية المضطربة التي تشهد العديد من الاحتجاجات والاشتباكات "نحتاج الى حكومة من الشعب وليس فقط من اسرة ال خليفة."

ومن بين الاسباب الرئيسية للاستياء البالغ بين الشيعة في البحرين الفقر وارتفاع معدلات البطالة ومحاولات الحكومة منح السنة من خارج البلاد الجنسية لتغيير التركيبة السكانية.

ونحو نصف تعداد السكان البالغ 1.3 مليون نسمة بحرينيون والباقي من العاملين الاجانب. ومعظم المواطنين من الشيعة.

وقال شهود ان الاشتباكات وقعت حين تحرك نحو 2000 شخص من مستشفى حاملين جثمان المحتج علي المشيمع عبر ازقة ضيقة لقرى شيعية تحيط بالعاصمة المنامة متجهين الى منزله حيث يجري غسل المتوفى.

وحثت منظمة العفو الدولية السلطات البحرينية على اجراء تحقيق شامل فيما حدث وتنحية الشرطة المتورطة في اطلاق الرصاص وتوضيح للشرطة ان الافراط في استخدام القوة لم يلق تسامحا.

ويقول محللون ان تنظيم احتجاجات ضخمة في البحرين قد يشجع أيضا الاقلية الشيعية المهمشة في المملكة العربية السعودية المجاورة.

وعبر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى ال خليفة عن تعازيه لوفاة " اثنين من أبنائنا الاعزاء" وامر بتشكيل لجنة خاصة لمعرفة الاسباب التي أدت الى "تلك الاحداث المؤسفة".

وقال "وسوف نطلب من السلطة التشريعية الموقرة النظر في هذه الظاهرة واقتراح التشريعات اللازمة لعلاجها بما ينفع الوطن والمواطن."

وفي مؤشر على قلق المستثمرين بشأن الاضطرابات قالت مؤسسة ماركت للمعلومات المالية ان قيمة التأمين على الديون السيادية للبحرين لمدة خمسة أعوام زادت الى أعلى مستوى منذ أغسطس اب عام 2009 بمقدار 12 نقطة أساس.

وقتل المشيمع (22 عاما) بالرصاص يوم الاثنين في مصادمات في قرية الديه اثناء فض قوات الامن احتجاجات في مناطق شيعية بالمملكة.

وفي محاولة لتجنب تفاقم مشاعر السخط لدى الشيعة أعلنت البحرين صرف ألف دينار (2650 دولارا) لكل اسرة بحرينية قبل احتجاجات 14 فبراير شباط. لكن بعض المحتجين قالوا ان تقديم مبالغ مالية ليس حلا. وقال محتج يدعى علي من قرية شيعية "لا تطعمني بل اعطني حريتي وأنا بامكاني ان أطعم نفسي."

واعلنت البحرين انها ستنفق 417 مليون دولار اضافي على بنود اجتماعية من بينها دعم الغذاء متراجعة عن محاولات تهيئة المواطنين لخفض الدعم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - blue-heart الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:35
الروافض فقط قتلهم واحراقهم احياء هو افضل سبيل لخنوعهم
فالروافض لايتواجدو في منطقه الا وتوجد فيها فتنه وقلاقل على مر التارخ منذ خروجهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
وهم مع العدو واسقطوا كثير من الدول الاسلاميه اخرها العراق
2 - Basem الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:37
للمعلومية ولمن لا يعرف عن تاريخ الانتفاضات الشعبية العربية فإن من أوآئل من قام بإنتفاضة من أجل تعديل النظام و المطالبة بالحقوق هم الشيعة في المنطقة الشرقية بالسعودية وكانت إنتفاضة لا تقارن لا بالمصريين و التونسيين من حيث العنف قتل الكثير بالرصاص بواسطة قناصة وحتى من الطائرت و إدخلت الدبابت وكان هناك نية لتدمير الشيعة و لحسن حظ السلطة للم تكن هناك أي وسائل إعلام ولم تذكر الخبر سوى راديو البي بي سي و بعد عدة أيام
عام 1400هـ أو 1980م
3 - المهدي الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:39
بسم الله الرحمن الرحيم
عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ
عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ
الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ
كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ
ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ
أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا
وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا
وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا
وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا
وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا
وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا
وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا
وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا
وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا
لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا
وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا
صدق الله العظيم الكريم
4 - خليجي فحل الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:41
لا يجوز ان يستمر الوضع الشاد في البحرين و القاضي بـاقصاء اغلبية الشعب البحراني
5 - كوثر الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:43
راه شبعوا خبز هاذ الشيعة بغين يحيدوا الملك من الكرسي ويقعدوا واحد شيعي مع ان البحرين ملكية
الله ينجينا منهم
بغاوا البحرين تتبع ايران
ودائما كيقتوا الشرطة ويحرقوا سياراتهم
هما عايشين فالبحرين لكن ولائهم الاول والاخير لإيران
6 - مغربي الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:45
هؤلاء المحتجون يريدون تحويل مملكة البحرين الشقيقة ذات التاريخ العريق الى المقاطعة رقم 16 لدولة الفرس الصفويين المجوس, كما صرح بذلك من قبل أحد مسؤولي نظام الخميني المجرم.
7 - الخليجيين مساعداهم بلادهم بزاف الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:47
وكاين مثلا شي خليجي هو من نفسه مفلس خسر فلوسو في التفليات والشراب وباع أرضو اللي عطاتو الدولة وباع أملاكه كتلقاه تاهو داوي يقول ليك الدولة ضالمانا هاد النوعية كاينة كل دار فيها كيدار الكمال لله . فعلا الخليجيين عايشين في بلدانهم فوق السلك واللي يتدمر راه ما منو فايدة مفلس من نفسو يعني ما عندوش الدراع أو سكايري أو باغي الدولة تعطيه اللقمة في فمو يعني بارك في قهوة كل النهار يشيش وباغي الدولة تصرف ليه على ولادو الدولة را تساعد فقط ماشي غادا تدير ليه كلشي. والسلام عليكم.
8 - ياسين التطاوني الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:49
قادة بلا انتماء
يحكمون بالأهواء
للكفر أعلنوا الولاء
للدين نصبوا العداء
على المستضعفين أعزاء
و عند أسيادهم أذلاء
على شعوبهم أقوياء
و الشعوب منهم براء
يحلمون بطول البقاء
و العيش في هناء
و نهب قوت الأبرياء
من غير حق أو عناء
فمتى يأخذهم الفناء
و تعصف بهم الأنواء
لنعيش في أمن و صفاء
و نطمح للرقي و النماء
9 - واقعي الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:51
لايوجد شيعة هؤلاء من أتباع أيران الصفوية ومن غبائهم يتوقعون أن يهتم بهم المسلم ولاكن يجب سحق الرافضة عن بكرت أبيهم وخاص الغبي الذي يدعي أنة فحل خليجي وهو أيراني هارب من دولة القمع بحكومتها الصفوية. ايضا يحاولون تشتيت الأعلام عما يحصل بأيران هذي الأيام بمضاهرات بأكثر مدن أيران رغم التعتيم قناة الخنزيرة وبأمكانكم زيارة الفيس بوك لموقع free iran شاهدو مؤسس حزب الله اللبناني صبحي الطفيلي يعترف أن الحزب أنشاء لحماية حدود أسرائيل باليوتوب
10 - الشيعة باغين يتحكمو في البحرين الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:53
واش عرفتو بأن سعر لتر البترول في الخليج أرخص من لتر الماء . كون عندنا في المغرب كراه نخلصوه فحالنا فحال البراني. واش عرفتو بأن في الخليج الدولة كتساعد الصيادين بدعم وما كاين لا ضرائب لا والو والسمك هنا غير مدفق أنواع وأنواع وأنواع فخمة من السمك الشعب عايش ماشي فحالنا في المغرب ما كنعرفوش من غير السردين وتاهو غلاوه وأنواع السمك ما عرفناها حتى آش سميتها ولا عارفين شكلها حتى جيت للخليج عاد بديت نحس براسي كناكل السمك ورخبص هنا في متناول الجميع والدولة لا تمنع أي حد بغا يولي صياد تدعمو الدولة يمشي يصيد بلا ضرائب ويبيع والله حتى الدول شفتها دول كثيرة في الخليج بانية سوق السمك بوحدو والدولة تنقيه يوميا ودايرة ليهم كل واحد غرفة مجهزة فين يبيع والثلج دايرين شركات الثلج ملاصقة مع سوق السمك وتصليح الباطو وووو يعني الدولة مجهزة كلشي نقي وحتى محطة بنزين للباطوات بطرقة زوينة ونقية كلشي الدولة كتوفره وتجهزه ونقي وها العار المواطن يخدم ومع دلك الخليجيين متكبرين على الخدمة كاين اللي خدام وكاين الوافدين خدامين. وسوق السمك تاهو في جهة أخرى الدولة بانيا مجمعات خاصة بسوق الخضر ونقي وديما البلدية تنقي ومجهز بمطاعم ومقاهي كتفكر الدولة حتى في اللي خدام آش خاصو من مرافق. عاد سوق اللحوم بوحد كتدخل سوق الدجاج نقي والبلدية اللي لقاتو ما محافظش على نظافة السلعة تسد ليه المحل والتلاجات تراقبهم البلديات وجودة اللحم واللي لقاو عليه الغش يسدو ليه المحل. وووووووووووووبزاف الحوايج في دول الخليج في الصراحة صارفين على الشعب باش يعيش. ما عندهم علاش يهدرو بالعكش الدولة كون صابتهم غير يخدمو لأنهم مترفعين على المهن العادية. أما هادو اللي في البحرين نايضين داوين هادوك راهم الشيعة كيتلقاو أوامر من إيران باغين يستولاو على البحرين. وشكرا هسبريس
11 - s.o.s الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:55
..إن بصمات المجرم الصفوي بادية للعيان في ما يحدث في البحرين..أطماع خامنئي لاتنتهي ..والروافض لايسعون إلا في الخراب كأجدادهم القرامطة الذين اقتلعوا الحجر الأسود وقتلوا الحجيج المتعلقين بأستار الكعبة..نسأل الله أن يكسر شوكتهم ويرد كيدهم إلى نحرهم أينما وجدوا..وأن ينصر ملك البحرين وحكومته على شذاذ الآفاق هؤلاء الذين يخربون إن جاعوا..ويخربون حتى ولو شبعوا..(وانشروا تؤجروا )
12 - كريم الأربعاء 16 فبراير 2011 - 11:57
"واعلنت البحرين انها ستنفق 417 مليون دولار اضافي على بنود اجتماعية من بينها دعم الغذاء متراجعة عن محاولات تهيئة المواطنين لخفض الدعم"
لا حول و لا قوة إلا بالله...
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

التعليقات مغلقة على هذا المقال