24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بنغازي تستبق يوم الغضب الليبي باحتجاجات دامية

بنغازي تستبق يوم الغضب الليبي باحتجاجات دامية

بنغازي تستبق يوم الغضب الليبي باحتجاجات دامية

قتل شخصان وأصيب أربعة عشر شخصا في الاشتباكات التي شهدتها مدينة بنغازي يوم الثلاثاء، واستخدمت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، ومدافع المياه والرصاص الحي لتفريق مئات المتظاهرين الذين حاصروا مديرية الأمن في منطقة الهواري.

انطلقت المظاهرة بعد اعتقال المحامي فتحي تربل، منسق رابطة أهالي ضحايا مذبحة سجن أبو سليم، بالإضافة إلى اعتقال اثنين من أعضاء منسقية الرابطة، وهما فرج الشراني، وفتحي بوخريص، على إثر إصدار الرابطة لبيان أعلنت فيه "إيقاف جميع الاتصالات مع أجهزة الدولة، والاستمرار في تنظيم الوقفات الاحتجاجية الأسبوعية".

الإفراج عن محامي ضحايا بوسليم

جاء هذا التطور بسبب فشل الاجتماعات التي عقدتها منسقية الرابطة مع عدة جهات في الدولة، لتلبية مطالب أهالي الضحايا، وجاء في البيان: "وحيث أننا لم نلمس أي نتيجة تذكر من هذه الاتصالات ما عدا بعض الحلول في الملف الإنساني الخاص بأهالي شهداء مذبحة بوسليم مع كثرة الوعود بإجراء تحقيق عادل ومستقل في ملف القضية وتلبية مطالب الأهالي التي لم يستجب لها حتى الآن. ونحن نعتقد أن ذلك نتيجة لغياب الإرادة السياسية والمراهنة على عامل الوقت في كسر صمود وعزيمة أهالي الشهداء، ويبدو ذلك واضحاً من خلال تسليط القيادات الشعبية وبعض الأقارب لممارسة ضغوط نفسية واجتماعية على أهالي الشهداء للقبول بالتسوية المالية التي تفرضها الدولة". يذكر أن هذه الرابطة تحاول معرفة مصير 1200 سجين ليبي قتلوا جميعا في ليلة واحدة في يونيو من عام 1996.

وفي وقت لاحق تمكن المعتصمون أمام مديرية الأمن من إجبار السلطات على إطلاق سراح المعتقلين، فتوجهوا نحو مركز المدينة، وتمكنوا من استقطاب المزيد من المتظاهرين من كل الأحياء التي مروا بها. وتقدر المسافة بين مديرية الأمن ووسط المدينة بحوالي 10 كلم، وعندما وصلوا إلى حي سيدي حسين قدر عددهم بحوالي ألفي متظاهر، وعندما وصلوا إلى الميدان الذي كان به ضريح شيخ الشهداء عمر المختار، قبل أن يتم نقل رفاته إلى مدينة سلوق حيث أعدم، واجههم عدد كبير من اللجان الثورية والبلطجية الملثمين، ورجال أمن بملابس مدنية، متسلحين بالسيوف والهراوات وبنادق الصيد البحري، ولكن المتظاهرين تمكنوا من هزيمتهم وتفريقهم. وبعدها اتجه المتظاهرون نحو ميدان الشجرة حيث مقر القنصلية الإيطالية، التي قتل أمامها عدد من المتظاهرين يوم 17 فبراير 2006، وهو اليوم الذي اختاره النشطاء الليبيون ليكون يوم الغضب الليبي، وهناك تغيرت الهتافات من "نوضي نوضي يا بنغازي جاك اليوم اللي فيه تراجي"، أي انهضي انهضي يا بنغازي جاءك اليوم الذي تنتظرينه"، إلى "الشعب يطالب بإسقاط النظام"، و"يا قذافي عدي لجدة الشعب الليبي واصل حده"، في إشارة إلى مدينة جدة السعودية التي لجأ إليها الرئيس التونسي السابق بعد أن أطاحت به انتفاضة شعبية الشهر الماضي.

تحركات في عدد من المدن

في شارع جمال عبد الناصر اصطدم المتظاهرون بتجمع لأعضاء في اللجان الثورية، كان يقفون أمام المثابة الثورية، وتمكن المتظاهرون من صدهم بسهولة قبل أن تتدخل قوات الدعم المركزي، التي استخدمت سيارات سريعة لتفريق المتظاهرين، على غرار ما حدث في مدينة السويس المصرية، كما استخدمت مدافع المياه والقنابل المسيلة للدموع، ورد المتظاهرون بقذف قوات الأمن بالحجارة، واستمرت المعركة حتى الساعات الأولى من فجر الأربعاء.

وأفادت تقارير بأن الكاتب إدريس المسماري أعتقل، بعد أن هاجمت قوات الأمن بيته، وكسرت الباب الحديدي وروعت عائلته، وذلك بعد أن تحدث من قلب المظاهرة إلى قناة الجزيرة. واعتقل أيضاً قبل المظاهرة الناشط على الفيس بوك رجب الكوافي، ولم يعرف حتى الآن عدد المعتقلين خلال المظاهرة.

وأفادت أنباء من ليبيا اليوم، أن متظاهرين تجمعوا اليوم في شارع ميزران في قلب العاصمة الليبية طرابلس، لمواجهة التظاهرة التي دعا إليها النظام. وأفادت الأنباء بتحركات في منطقة ورفلة المعروفة بالعداء للنظام، وأن السلطات أرسلت قوات لمحاصرة المنطقة. وتواترت أنباء عن تحركات شعبية في كل من مدينة زليتن ومصراته شرق طرابلس. وفي هذه الأثناء قطعت خدمات الهاتف المحمول في كل أنحاء البلاد، ويتوقع قطع خدمات الانترنت، كما يتوقع اليوم إطلاق سراح 110 من سجناء الجماعة الإسلامية المقاتلة، التي خاضت اشتباكات مسلحة ضد قوات الأمن خلال منتصف التسعينات.

القذافي يغادر طرابلس على عجل

ويبدو أن العقيد القذافي لن يشارك اليوم في وضع الأساس لملعب نادي الأهلي الطرابلسي كما كان مخططا، فقد أفادت أخر الأنباء على صفحات الفيس بوك، بأنه غادر طرابلس إلى مدينة سبها جنوب ليبيا، وشوهد موكبه يغادر باب العزيزية تحت حراسة مشددة. وتكون الموكب من عدد كبير من السيارات العسكرية السريعة، التي تحمل مختلف أنواع الأسلحة بما في ذلك الرشاشات المضادة للطيران.

ويتوقع أن يخرج المتظاهرون يوم غد الخميس في معظم المدن الليبية، وفقا للنداء الذي وجهه الناشطون على الفيس بوك. ولا يستبعد مراقبون أن يكون يوم غد يوما داميا في ليبيا، وذلك بسبب الاحتقان الشديد، بعد 41 عاما من حكم العقيد القذافي الذي لم يسمح أبداً بأي شكل من أشكال المعارضة.

*بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - أبو عبد الله الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:02
أتى أمر الله يا قذافي، ولا عاصم من أمر الله، والكتيب الأخضر الذي خرجت به ستجد نفسك يمسح به في المراحيض.
2 - خالد الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:04
الى الامام ايها الشعب الليبي لتحرير البلاد من استبداد بوشراوط.
3 - wajdi الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:06
تسقط الخيل تباعا
4 - Said Azerwal الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:08
إن كان في الأنظمة العربية ما تشان به فهو النظام الجزائري الوقح، لدا ندعوا الشعب الجزائري أن لا يفقد الأمل أو أن تحبط عزيمته من الاستعدادات الأمنية التي استدرع بها النظام قلاعه تلكم الأوهن من نسيج العنكبوت، انهظ أيها الشعب الجزائري لتأخد حقك و حريتك ، أكلما عشتم أزمات داخلية يكون سببها ومسببها و مصجرها من الخارج و من المغرب تحديدا ، كل هدا يجب أن يوضع له حد وأن تتنبهوا للأهمية القصوى التي يوليها جلك النظام الثنائي الشخصية فبالنسبة لأديال البوليساريو ينادي بحقهم في تقرير المصير و بالعكس يعسكر و يقمع شعبه الحقيقي حين يطالب بحقوقه المدنية أؤ الثقافية و يالها من مفارقة، و لا تنسوا كم عاث هدا النظام فسادا في الشعب الجزائري البريءدبحا و تقثيلا وتطهيرا عرقيا تحت دريعة محاربة المارقين من الإسلاميين الجين انتفظوا ضد حق الشعب في انتخابات نزيهة مضمونة النتائج وهجا عار في جبين النظام الدي يحكم الجزائريين بالحديد و النار فهبوا إجن ولا تتخادلوا فالتاريخ لا يأتي بالفرص الجهبية إلا لماما ووفقكم الله و نتمنى لكم النصر و السؤدد
5 - خليجي فحل الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:10
مع نهاية مجنون ليبيا سنفقد اهم مهرج فى العالم العربي
يتحفنا ويضحكنا ويسلينا ويبكينا
ومع ذلك في ستين داهية
6 - سعيد الجنوب الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:12
هسبريس هي من تحدث عن وجود قتلى في ليبيا. لم يذكر ذلك أية وسيلة اعلامية. أرجو النشر
7 - الحجاج الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:14
الحكم يريد العدل
والنار اما الخوف والجبن لن يفيد
لو كنت حاكما لاستخدمت الصواريخ والقنابل العنقوديه على كل من يحاول زعزعه امن البلاد
8 - القرش الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:16
رفعو بهم لعلام أوزيدو بهم لقدام . لقدام السعودية طبعا .
تززز فالقدافي ههه
9 - rachidov الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:18
à chaque fois j'ai envie de rire je tape maamar kaddafi sur youtube.je l'ai vu dernierement sur nessma il etait completement fou il se comporte comme un berger .meme les humoristes les plus confirmés du monde ne me font pas rire plus que lui
10 - afakhssi الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:20
je peux ofrir un cadeau de valetin.pour le dictateur lybien il ságit d'une tente. et s'insataler pres du mur de securite au sahara marocain. merci pour hespress
11 - إلى صاحب طز طز الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:22
حان الاوان لقطف آخر ديكتاتورية في العالم العربي و لن ينفع الهروب إلى الجنوب (سبها)
12 - فلان الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:24
ان لعميد الدكتاتوريين ترك منصبه هو على الأقل يوزع قسطا من عائدات النفط والغاز على المواطنين ليس كمن يلتهم الكل ويرمي بالفتات للشعب (حكام الجزائر)
13 - omar Al Mokhtar الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:26
Il s'accroche le dictateur libyen à sa tente, mais ne vous inquiétez pas le tsunami de la liberté balaiera son guitoune et ses grosses garde-corps
14 - mohamed el hamdani الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:28
bravo libya.لا للقدافي نعم للحرية.
15 - gogo holland الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:30
الى الامام ايها اللبيين الاحرار لاسقاط ذالك السافل الابله وسجنه لما اقترف طوال ٤١ سنة من جرائم و حماقات .....عليه من الله ما يستحق..
16 - azi الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:32
القدافي كذب 40 سنة على الشعب الليبي بلجان الكاذبةالمزورةوهو وعائلته ينهب في خيرات ليبيا ايها الشعب الليبي وخاصة الشباب منهم حاربو الظلم فان هاؤلاء الفساق لايستحيون لا من الله ولا من عباده بارك الله في شبابنا المسلم الغيور على وطنه.azi
17 - عادل الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:34
اعتقد أن نظام القدافي بدأ يهتز في ظل المتغيرات الإقليمية التي شهدها و يشهدها العالم العربي.
الصبر مفتاح الفرج و إن مع العسر يسرا
18 - سعيد الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:36
يا أحفاد عمر المختار، لا يهمكم، فقد تركها شعارا للجميع عمر المختار: نحن لا نستسلم، ننتصر أو نموت.
اللهم انصر إخواننا المتمردين ضد الظلم والقمع. اللهم ثبتهم، اللهم أرنا عدلك ووعدك في الظالمين، اللهم نسألك الانتصار لهم، على أرض ليبيا وباقي أراضي المظلومين في كل البقاع.
19 - إيمان المغرب الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:38
الله يرحمهم أخي والله يجعل مقرهم الجنة إنشاء الله والله يخلي ليبيا أحسن كما يريدها أهلها ولا حول ولا قوة إلا بالله
معاكم الله خوي
20 - ليبي الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:40
القذافي ونظامه الدموي استفرد بالشعب الليبي الاعزل فمع قواه الامنية ولجانه الثورية المخربة وحرسه الثوري ماكفته كل هذه الاجهزة الامنية اضاف اليهم جهاز جديد هو البلطجية اصحاب السوابق في القتل والاجرام فاعطاهم سيارات جديدة نوع لانسر ومبالغ ماليةكبيرة حتى ينكلون بالمتظاهرين وحصيلة اليوم في مدينة البيضاء وحدها 13 قتيل بينهم امراتين
نحن الليبيين وحدنا في مواجهة الطغيان لا جزيرة ولا اي قناة تنقل وقتل الناس اسهل شئ عند القذافي واتباعه
نسالكم الدعاء نسالكم الدعاء لابناء بنغازي والبيضاء
21 - الامير العاطف فيصل الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:42
الى اللقاء الى الابد .ممنوع السعي والرزق على ايديكم .مع سكان الارض .
22 - منحدر من اليمن الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:44
يقول القذافي إن ماوقع في تونس ومصر لايرقى إلى مستوى الثورة الخضراء التي رسم معالمها في الكتاب الأخضر ،فالثورة التي تهدف إلى إقامة نظام جمهوري بدل نظام جمهوري سابق لاتستحق اهتماما منه.
ولكن إذا كانت الثورة تستهدف إقامة نظامي جماهيري بدل الجمهورية فسيكون أول من يقودها ولو ضد نفسه .
ولهذا على الشعب الليبي أن يرفع شعار :الجماهيرية الشعبية الحقيقية إذا أراد أن لايتعرض للتنكيل.
23 - يا جزيرة يا حقيرة ! الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:46
وتستمر حجارة الدومينو في التساقط تباعاً و اليوم جاء دور ليبيا الذي كان مستبعدا الى حد ما و خاصة دويلات الخليج لكن يبدو ان كرة الثلج الشعبية لا تفرق بين هذا البلد و ذاك فلمن الدور المقبل يا ترى طبعابعد سقوط انظمة اليمن و ليبيا و البحرين
24 - بنطيبي الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:48
لقد ان الاوان يجب أن يرحل هذا المجنون الذي لا يستحق أن يحكم الا في غابة الحيوانات الأليفة فكل طاغية سيهلك باذن الله
25 - rajae de maroc الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:50
أتعبت من بعدك يا عمر. كلمات قيلت في حق أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب رضي الله عنه نتيجة إمارته العادلة. و الان نقول أتعبت من بعدك يا تونس. فالحكام و الحكومات العربية بعد ثورة الياسمين اصبحوا بين المطرقة و السندان. بين الإستغلال البشع لثروات شعوبها و بين مطالبة هذه اللأخيرة بالكرامة و بأبسط حقوق الإنسان و العيش الكريم. و من هذا المنبر المحترم نقول إعتبروا يا أولي الألباب. فإن لم تتعظوا بمصير فرعون و نمرود وكل طغاة العالم فما خبر بن علي و مبارك منكم ببعيد.
26 - foxdatlas الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:52
دنس تاريخ العرب ونبل عمرالمختار,صوت نشاز لاعقيدة له...حان وقت رحيله والتحجيرعلى ارصدته وارجاعها للشعب الليبي المسلوب.
27 - abdelaziz الأربعاء 16 فبراير 2011 - 09:54
اسال الله ان يعجل بزوال هذا العقيد المعقد الذي عقد نفسه
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

التعليقات مغلقة على هذا المقال