24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  2. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  3. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  4. حالات كورونا الجديدة بين 9 جهات .. إصابات مدينة طنجة في الصدارة (4.00)

  5. أعلى حصيلة يومية من إصابات "كورونا" بالجزائر (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | خارج الحدود | برلسكوني: ليبيا خرجت عن سيطرة القذافي

برلسكوني: ليبيا خرجت عن سيطرة القذافي

برلسكوني: ليبيا خرجت عن سيطرة القذافي

قال رئيس الوزراء الإيطالي، سيلفيو برلسكونى، السبت: إنّ العقيد الليبي، معمر القذافي، لم يَعُد على ما يبدو يسيطر على الوضع في ليبيا التي تشهد ثورة شعبية تطالب برحيله بعد 42 عامًا في الحكم.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية "أكي" عن برلسكوني قوله خلال مداخلة السبت: "إذا كنا نتفق جميعًا على وضع حدّ لحمام مروع من الدم، فلا بدّ من القول إننا أمام مستقبل مجهول، حيث يمكن أن نرى بلادًا حرة وديمقراطية أو مراكز خطر للأصولية الإسلامية"، وأضاف: علينا وقف إراقة الدماء ودعم الشعب الليبي."

وشدّد ماركو فينتورا من مكتب رئيس الحكومة الإيطالي، أن تصريح برلسكوني لا يعدو كونه تفسيرًا للأحداث الدموية الجارية في ليبيا منذ 17 من الشهر الجاري.

وجاء تصريح برلسكوني بعد يوم من إعلان سقوط مدينة البريقة النفطية وميناؤها الجمعة، بأيدي الشعب في ليبيا، فيما خرجت مظاهرات صاخبة بعد صلاة الجمعة في أنحاء متعددة من العاصمة طرابلس، مثل تاجوراء وفشلوم، وقعت اشتباكات مع قوات الأمن المركزي الليبية.

وقال العضو في جبهة الخلاص الوطني الليبية المعارضة، محمد عبدالله، نقلاً عن شهود عيان: إنّه سمع صوت إطلاق رصاص والأسلحة الرشاشة في العديد من مناطق طرابلس، وسقط جراء ذلك العديد من الجرحى، غير أنه لم يعرف عددهم.

هذا وقد توعد القذافي، في كلمته للحشود في الساحة الخضراء، الجمعة، "الأعداء"، قائلاً: "سنهزم أي محاولة خارجية كما هزمنا إيطاليا"، طالبًا من الجماهير إلى الخروج والدفاع عن ليبيا، ودعا الشباب، الذين خاطبهن بوصفهم ثوارًا على اعتبار أنه مازال قائدًا للثورة، في الساحة بأن "ارقصوا وغنوا وامرحوا واستعدوا."

وتصدى نظام طرابلس للثورة الشعبية بـ"مرتزقة" وقصف جوي لقمع أخطر ثورة يواجهها طيلة حكمه الممتد لأربعة عقود، أدّت لسقوط مئات القتلى، لم يتسنَّ تحديدها بدقة نظرًا للتعتيم الإعلامي وحظر وسائل الإعلام من دخول ليبيا حتى الجمعة.

ووجَّه الغرب انتقادات لاذعة لحكومة ليبيا ولجأت واشنطن لفرض عقوبات على القذافي وأبنائه وكبار المسئولين، كما يدرس مجلس الأمن الدولي، السبت، إحالة ليبيا إلى المحكمة الجنائية الدولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - نعيم وجدي السبت 26 فبراير 2011 - 20:26
الان فقط اصبح برلسكوني القذر يعطي نصائح في الديمقراطية والاخلاق
2 - محمد المتوكل السبت 26 فبراير 2011 - 20:28
القذافي باتهامه المضحك للقاعدة بالوقوف وراء الثورة يفضح جميع الحكومات العربية التي فبركت قضايا إرهابية للتخلص من المعارضين و الشرفاء الأحرار الذين لا يخشون الغرب الصهيوني. حبل المشنقة يضيق حول عنقك يا قذافي، غني و ارقص!
3 - أبوهشام السبت 26 فبراير 2011 - 20:30
غريب أمر السلطة, فهي كالداء كلما طال استشرى ونشر المزيد من الفساد . القدافي حكم 42 سنة وهو الآن مستعد لقتل نصف ليبيا ليزج بالنصف الباقي إلي السجون. أي جنون أكثر من هذا؟ ومع ذلك فهو يستغرب ويستنكر رفض الشعب له. والأدهى أنه يعتبر نفسه مجدا من الحمق التفريط فيه. عجبا والله. عجيبة أمور هؤلاء القادة الطغاة عند خاتمتهم. حالتهم تبعث على الشفقة القرف. ونحس بألم مر عندما ندرك أخيرا طينة هؤلاء القادة الذين حكمونا طويلا ومجدناهم كثيرا. مجرد تافهين شوهتهم السلطة والتسلط الى نقي عظامهم.لامضؤن
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال