وفاة أربكان..أبو الحركة الإسلامية التركية

وفاة أربكان..أبو الحركة الإسلامية التركية
الأحد 27 فبراير 2011 - 08:23


تُوفِّي صباح اليوم الأحد نجم الدين أربكان، رئيس وزراء تركيا الأسبق وصاحب أول حكومةٍ ذاتِ توجُّه إسلامي، عن عمر يناهز 84 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض.


وقالت شبكة “تي آر تي” التركية الإخبارية على موقعها الإلكتروني: إن أربكان كان يخضع للعلاج في المستشفى منذ فترة، ونقلت عن مسئولي المستشفى قولهم: إن أربكان توفي صباح اليوم الأحد.


ونجم الدين أربكان ولد عام 1926 في مدينة سينوب الواقعة على ساحل البحر الأسود، وحاصل على درجة الدكتوراه في الهندسة من جامعة أخن الألمانية، وشغل منصب رئيس الوزراء ما بين عامي 1996 و1997 وكان يشغل منصب رئيس حزب الرفاة التركي، وعُرِف بتوجهاته الإسلامية.


بدأ أربكان حياته السياسية بعد تخرُّجه في كلية الهندسة، وأصبح رئيسًا لاتحاد النقابات التجارية ثم انتخب عضوًا في مجلس النواب عن مدينة قوينة، لكنَّه منع من المشاركة في الحكومات المختلفة بسبب نشاطه المعادي للعلمانية، وكان تأسيس حزبه أوَّل اختراق جِدِّي لرفض القوى العلمانية المهيمنة له.


ولم يصمد حزبه (النظام الوطني) سوى تسعة أشهر حتى تَمّ حله بقرار قضائي من المحكمة الدستورية بعد إنذار من قائد الجيش محسن باتور، فقام أربكان بتأسيس حزب السلامة الوطني عام 1972، وأفلت هذه المرة من غضب الجيش ليُشارِك بالانتخابات العامة ويفوز بخمسين مقعدًا كانت كافية ليشارك في مطلع عام 1974 في حكومة ائتلافية مع حزب الشعب الجمهوري الذي أسَّسه أتاتورك ليرعى المبادئ العلمانية.


وتولَّى أربكان منصب نائب رئيس الوزراء وشارك رئيس الحكومة بولند أجاويد في اتخاذ قرار التدخُّل في قبرص، واعتبر من دافع عن مشاركة أربكان في الائتلاف أنه حقّق مكاسب كبيرة لتيار الإسلام السياسي من أهمها الاعتراف بهذا التيار وأهميته في الساحة السياسية.


وخلال وجوده في حكومة أجاويد، حاول أربكان فرض بعض قناعاته على القرار السياسي التركي، وحاول ضرب أحد أخطر مراكز النفوذ الداعمة للنهج العلماني، فقدَّم بعد تشكيل الحكومة بقليل مشروع قرار للبرلمان بتحريم الماسونية في تركيا وإغلاق محافلها، وأسهم في تطوير العلاقات مع العالم العربي، وأظهر أكثر من موقف مؤيّدٍ صراحة للشعب الفلسطيني ومعادٍ لإسرائيل، ونجح في حجب الثقة عن وزير الخارجية آنذاك خير الدين أركمان بسبب ما اعتبر سياسته المؤيدة لإسرائيل.

‫تعليقات الزوار

58
  • عصمان
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:23

    رحمك الله يامجدد الفتح الاسلامي في تركيا بفضلك بعد الله انشر الحجاب
    و عاد الشباب الى المساجد و صارت
    الحركة الاسلامية رقم واحد في التغيير الديموقراطي في تركيا
    اتمنى ان تقيم احزابنا ندوات لمداولة فلسفة هذا الرجل في التغيير لعلهم يحققون شيئا مما حقق
    اكثر الله من امثالك و رحمك الله رحمة واسعة و ابدلك الله خيرا من دارك

  • Hamiid
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:27

    كان رحمه الله رجلا صادقاً أسس النواة الاولى التي خرج منها رجب طيب اردوغان الذي كان أحد تلامذته .
    رحم الله الفقيد. و انا لله و انا إليه راجعون

  • عبد القادر الجزائر
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:51

    ببالغ الحزن والأسى تلقينا وفاة أحد أعمة الحركة الإسلامية في العالم الشيخ نجم الدين أربكان رحمه الله وإثر هذا المصاب الجلل نعزي الأمة الإسلامية كافة والتركية خاصة..إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • بوعز قاديري
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:41

    ان لله و انا اليه راجعون. لابد من اعطاء الرجل ما يستحق في الاعلام وارجو من جميع المسلمبن ان يدعو له بالمغفرة والجنة بجوار سيد الخلق (ص)

  • عبد القادر الجزائر
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:49

    ببالغ الحزن والأسى تلقينا وفاة أحد أعمة الحركة الإسلامية في العالم الشيخ نجم الدين أربكان رحمه الله وإثر هذا المصاب الجلل نعزي الأمة الإسلامية كافة والتركية خاصة..إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • zaid
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:43

    انه رجل من العيار الثقيل .كان رجل علم ودو نظرة ثاقبة ومحنك سياسي.اليه يعود الفضل بعد الله للخير والفتح العظيم الدي تعيشه تركيا الان.اللهم اسكنه فسيح جناتك وابدله دار خير من دار.اللهم ان كان محسنا فزد في احسانه وان كان مسئا فتجاوز عن سيئاته.واحشره مع النبئين والصدقين وحسن اولئك رفيقا.لقد قدمت لتركيا الشئ الكثير.انك تركت من يترحم عليك في العالم الاسلامي.انها صدقت جارية.هنئيا لك لقد غيرت تركيا وارجعتها الى حظيرة العالم الاسلامي.

  • أبو أسامة
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:53

    رحمه الله تعالى من مناضل وتقبله في الصالحين وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • عبد العزيز
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:59

    رحم الله القائد العبقري.الباشبكان اي رئيس الوزراء.انه فعلا من قاوم العلمانيين المتطرفين في تركيا و هزمهم باساليبهم فكلما اغلقوا حزبه يفاجئهم بتكوين اخر.واحب ان اقول باش ما كان ديرو اربكان باشبكان.خير تلاميذه اردوغان الذي طور الاسلوب و المقاومة.نحبه في الله لانه خدم القضية الاسلامية.اللهم ارحمه رحمة واسعة نحن جميع المسلمين امين.

  • سعيد علامة
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:01

    رحم الله الفقيد فهو خسارة للعالم العربي والإسلامي وهو من مهد الطريق لحزب العدالة والتنميةالتركي ، رحمه الله وأدخله غسيح جناته،وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • سعد المغربي
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:03

    انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارحمه وأدخله فسيح جناتك جزاه الله عن خدمة الاسلام ألف خير…

  • yassine
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:05

    انالله وانا اليه راجعون ندعوا الله العلي الغفور ان يرحم الاخ المسلم الغيور اربكان و ان يسكنه جنات النعيم امين امين امين

  • حفيد محمد بن عبد الكريم الخطاب
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:07

    تعازي الحارة للآمة الآسلامية،أن لله وأن أليه راجعون.
    أطال الله في عمر أمير المسلمين الشجاع طيب رجب أرضوان.

  • عبده
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:09

    رحمه الله رحمة واسعة و أدخله فسيح جنانه و رزق أهله الصبر و السلوان.و إنا لله و إنا إليه راجعون

  • Amin
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:05

    رحمه الله و غفر له و جعل الجنة متواه و صبر أهله.

  • واصل بن عطاء
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:11

    رحم الله الرجل العظيم نجم الدين أربكان و أسكنه فسيح جنانه
    و إن لله و إن إليه راجعون

  • ابو صهيب المهدي فاضلي
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:33

    رحمك الله واسكنك فسيح جنانه اميين

  • ahmed
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:13

    رحم الله النجم

  • زكرياء من الصين
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:29

    رحمة الله عليك وتغمدك برحمته لواسعة

  • larabas
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:31

    لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون.رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وأعزي الأمة الإسلامية جمعاء حسبي الله ونعم الوكيل.إلى جنات الخلد يا سيدي أربكان

  • ابو اسلام
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:45

    انا لله و ان اليه راجعون
    تاريخ مشرف لقيادي مسلم,خير سلف لخير خلف

  • ابو زكرياء
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:47

    رحمه الله تعالى رحمة واسعة وادخله فسيح جنانه

  • محمد.
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:39

    الرجال صدقوا الله .. رحمة الله عليه و هناك واحد مثله في امريكا فتح الله كولن الذي قاد جبهة الدفاع عن الثوابت .

  • ملاحظ
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:55

    رحم الله الفقيد وتغمده بواسع رحمته هو وجميع موتى المسلمين وانا لله وانا اليه راجعون

  • khalid
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:41

    السيد اربكان كن نمدوج للاسلام السياسي المعتدل فهو في قرائته السياسية كان مختلفا عن حركات الاسلام السياسي في العالم العربي فقد العنف وتبنى العمل من داخل الدولة حتى وان كانت علمانية وعندما اصبح رئيس وزراء تركيا رفض مايسمى بالاسلمة وتلميده اردوغان خير دليل على السيد اربكان اسلامي يجب على كل الاسلاميين الوقوف على قرائته لاسلام والسياسة

  • simonagh
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:57

    إنا لله وإن إليه راجعون.

  • alal
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:11

    رحمه الله و اسكنه فسيح جناته هؤلاء رجال سيكتبون في التاريخ باحرف من دهب

  • mustapha chakib
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:51

    rahimaka allah ya Najm Eddine ARBAKAN .your efforts were to please Allah and his servants, and to deceive shaytan and his followers, and we all can see the fruits of your work, a better muslim society.
    I pray to allah to rise more people like you among us and to guide US.

  • غيورة على الاسلام
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:07

    رحمة الله عليك أيها المجاهد العظيم يامن تحديت العوائق لتشعل شمعة في وسط عتمة الظلام وماوصلت اليه تركيا اليوم من عودة ميمونة للاسلام الا بفضل الله وجهادك المرير جعلك الله في صحبة المصطفى صلى الله عليه وسلم في أعلى عليين أحبك في الله كثيراأيها الرجل الهمام اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلفنا خيرا منه إلى اللقاء في الجنة إن شاء الله يانجم الدين والاسلام والحق رحمك الله رحمك الله رحمك الله والله إن القلب ليتمزق لفراقك والحياة لم يعد لها طعم بعدك ولكن ليس بيدنا إلا أن نقول الحمد لله على ماأعطى والحمد لله على ماأخذ

  • عبدالله
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:53

    رحم الله هذا المجاهد العظيم (نحسبه كذلك) فقد قدم نموذجا فريدا لمعاني الجهاد الحقيقي الذي يرفع هذه الأمة في الأرض والسماء لا كمن يرفع السلاح في وجه المسلمين ويقتل الأبرياء بغير وجه حق.حسناته تتكاثر إن شاء الله ما دام جهاد البناء الإسلامي قائما في بلاد محمد الفاتح.

  • ghofran mhamed
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:33

    رحمة الله عليك يانجم الدين أربكان
    إنا لله و إنا إليه راجعون

  • agdid
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:17

    سبحان الله هذا الرجل كرس كل حياته من اجل تأسيس حزب اسلامي رغم كل الصعوبات التي اعترضت طريقه.
    ياله من رجل عظيم اللهم ارحمه وأدخله فسيح جنانك وجازه عنا كل خير .
    والله اني أعتبر هذا الرجل أحسن وأفضل من كل الزعماء العرب الخونة الذين لم يقدمو للامة الاسلامية شيئا سوى السرقة والقمع ومحاربة دين الله.

  • متتبع
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:27

    رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته وجازاه عن الاسلام والمسلمين.لقد عانى الكثير من اجل تثبيت الاحزاب الاسلامية ضمن النضام التركي ونجح.وبفضل تضحياته وصا اوغلو الى السلطة.جازاك الله احسن الجزاء.وجزاؤك الجنة ان شاء الله.

  • ابن ريف المغرب :
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:49

    إنا لله وإن إليه راجعون ،،، ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ـ بسم الله الرحمن الرحيم قال الله تعالى : (( كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ )) .. صدق الله العظيم ،ـ اللهم من اعتز بك فلن يذل، ـ ومن اهتدى بك فلن يضل، ومن استكثر بك فلن يقل، ـ ومن استقوى بك فلن يضعف، ومن استغنى بك فلن يفتقر، ـ ومن استنصر بك فلن يخذل،ـ ومن استعان بك فلن يغلب، ومن توكل عليك فلن يخيب، ـ ومن جعلك ملاذه فلن يضيع، ـ ومن اعتصم بك فقد هدى إلى صراط مستقيم، ـ اللهم فكن لنا وليا ونصيرا، وكن لنا معينا ومجيرا،ـ إنك كنت بنا بصيرا ، ـ نعم إننا نقدم تعازينا الحارة لعائلة هذا البطل العظيم نجم الدين أربكان ، ولكل الشعب التركي الأبي ، هذا الرجل الذي كرس كل حياته للإسلام ، ومن أجل الحق والعدل ، والحمد لله قد تحققت أمنيته ، فهزم المبطلون وبدأت راية الحق والعدل ترفرف من جديد فوق هذا البلد العظيم . الذي كان له الفضل الكبير على عالمنا الإسلامي ، نعم تركيا فقدت رجل من أعظم رجالات تركيا بعد سقوط الخلافة الإسلامية ، رجل من أعظم رجال تاريخ الأمة الحديث ؟ . . .، والكل يعلم ان غالب أفراد الحكومة الحالية الحكيمة. من تلاميذته . نسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يُعلي في الجنة مقامه، وأن يخلف على الأمة بأحسن الخلف ، ورزق اهله الصبر والسلوان، إنا لله وإن إليه راجعون

  • راشيد ماموني
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:57

    الله يرحم وجد عليه الرحمة امين

  • محمد
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:09

    انا لله وانا اليه راجعون

  • Hamza
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:13

    nous somme a dieu et a lui nous retournons. Monsieur arbakan est l un des personnalites politiques qui ont marque l histoire de la turquie et sans doute le responsable du succès du pjd turc.

  • المستجير بالله
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:37

    انا لله وانا اليه راجعون.
    اعظم التعازي للأمة الأسلامية كافة
    وللشعب التركي المسلم . عظم اجورنا
    جميعا في هذا المومن المعلاق. وهنيئا له
    بماتركه من صيت حسن ومواقف شجاعة
    ناصر بها الحق والسلام.عكس مــــن
    يدعون انهم ثوريون ظلما وزورا
    وماهم الا مصاصوا شلالات دم الأبريا.
    اللهم ارح منهم البلاد والعباد
    يارب.
    رحم اربكان واسكانه فسيح جنانه
    بجوار حبيبنا جميعا عليه الصلاة
    والسلام.

  • عبد الرحمان
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:15

    رحماالله نجم الدين وجعله في أعلى عليين آمين

  • رشيد
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:39

    انا لله و انا اليه راجعون.

  • لمرابط .
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:25

    اللهم ارحمه و احشره مع النبيئين و الشهداء و الصالحين . انا لله و انا اليه راجعون .

  • عمر فتحي
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:17

    رحمه الله وأدخله فسيح جناته كانت له مواقف أكثر شجاعة من مواقف الزعماء العرب الدين الدين تم تشريدهم مؤخرا

  • ابو عاصم
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:31

    رحم الله هذا الرجل العظيم رحمة واسعة. و أتقدم بالعزاء لأمة الاسلام كلها في هذا الفقيد . فموته خسارة لكل الامة بل للإنسانية جمعاء. فلقد قدم الكثير لتركيا و العالم الاسلامي. و له الفضل لما وصلت اليه تركيا اليوم. ويكفيه من حسناته ان غول و اردوغان من تلامذته و ان اختلفا معه.
    رحم الله المهندس البروفيسور نجم الدين اربكان رحمة واسعة و اسكنه فسيح الجنان.

  • سليمــــــــــــــــــــــــــ
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:01

    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه”كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ”

  • arhal saleh
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:21

    انالله
    وانا اليه راجعون انه فقيد الامة اللهم ارحمه رحمة واسعة

  • najib
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:29

    رحمك الله ووسع قبرك وإن الله وإن إليه راجعون، لقد عملت وكافحت وقاومت من أجل الإسلام والمسلمين وماوصلت له تركيا اليوم خيرمن نضالك وجهدك وتضحيتك في السجن من أجل الحق وإسقاط الهيمنة العلمانية الجنرالية، رحمك الله على حياتك النضالية رحمك الله على كل شيئ ضحيت بحياتك من أجله رحمك الله على ماتركته ورئك وهو عبد الله غول ورجب طيب أردوغان فيهم الخير والبركة وعزت الإسلام والمسلمين،سنترحم عليك بهم لأنك أنت من صنعتهم وني لمعجب بهم،رحمك الله رحمك الله رحمك الله يامن رجعت لأمتنا كرامتها.

  • znassni
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:03

    رجل عملاق منظر عملاق وفقيه عملاق ،تتلمذ على يده اردوغان وغول
    أعتبره رائد التحول اسياسي والاقتصادي والاجتماعي في تركيا بعد اعتقال طويل في السجون و صراع مع العلمانيين
    رحمك الله واكثر من أمثالك وأمثال مهاتيرمحمد في العالم الاسلامي

  • عدنانوف
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:35

    رحم الله الرجل لقد كان الأب
    الروحي للرئيس التركي غل وللزعيم
    رجب أردكان
    انــا للـــه و انــا الـيـه
    راجــــعــون
    الــفاتـــــحــــــــــة

  • fouad
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:35

    إن لله وإن إليه راجعون:(

  • كحيليش
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:55

    اسال الله ان يرحمه و يغفر له
    أغفل المقال محطات مهمة من تاريخ أربكان: منعه من مزاولة اي نشاط سياسي لمدة سببع سنوات بدء من سنة 1980
    انتخابه رئيسا لحزب الرفاه الاسلامي
    توليه منصب رئيس الوزراء
    ثم الانقلاب على حكومته بعد دلك و حل حزبه و منعه من اي نشاط سياسي مرة أخر
    كل هدا لأنه قال لا للعلمانية
    ولا لإسرائيل
    و الأهم لا للماسونية في تركيا
    رحمك الله يا نجم الدين

  • khaybarr2
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:43

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إنا لله واإنا إليه لراجعون
    رحمه الله وأدخله الله فسيح جنانه

  • محب
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:19

    اللهم ارحم عبدك أربكان
    وارفع درجته في المهديين
    وا خلفه في عقبه في الغابرين
    واغفر لنا وله يا رب العالمين
    وافسح له في قبره و نور له فيه يا رب العالمين .

  • adil
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:45

    رحمه الله و غفر له و جعل الجنة متواه و صبر أهله.

  • أديب
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:59

    رحمك الله وجعل الجنة مثواك!

  • lahcen
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:47

    ببالغ الحزن والأسى تلقينا وفاة أحد أعمة الحركة الإسلامية في العالم الشيخ نجم الدين أربكان رحمه الله وإثر هذا المصاب الجلل نعزي الأمة الإسلامية كافة والتركية خاصة..إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • mosslim
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:19

    ان لله و انا اليه راجعون
    رحمه الله

  • مصطفى
    الأحد 27 فبراير 2011 - 09:37

    رحمك الله ياحفيد عبد الحميد وسعيد النورسي وأسكنك وإياهم أعلى الجنان وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • brahim
    الأحد 27 فبراير 2011 - 10:15

    إنالله وإناإليه راجعون

  • عبد المجيد
    الأحد 27 فبراير 2011 - 08:25

    إنا لله و إنا إليه راجعون.
    رحمة الله تعالى على هذا الرجل الطيب نجم الدين أربكان.
    سبحان الله…انظروا بماذا سيذكره الناس بعد مماته…..و انظروا إلى إلى باقي القادة العرب.
    بدون تعليق

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج