24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | ثورة تونس تطيح بوزيرة الخارجية الفرنسية

ثورة تونس تطيح بوزيرة الخارجية الفرنسية

ثورة تونس تطيح بوزيرة الخارجية الفرنسية

أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو-ماري الأحد استقالتها بعد تعرضها لانتقادات شديدة بسبب موقفها من الثورة في تونس والانتفاضات في العالم العربي، مؤكدة أنها "لم تقصر في مهامها."

وقالت اليو-ماري في رسالة تلقت فرانس برس نسخة منها "رغم شعوري بأنني لم أقصر في مهامي فقد قررت الاستقالة من منصب وزيرة الخارجية والشئون الأوروبية".

وأضافت "أطلب منكم أن تقبلوا كتاب استقالتي".

وتابعت: "منذ أسابيع أتعرض لهجمات سياسية و إعلامية شرسة من حقائق مضادة والتباسات، لخلق أجواء من الشك".

وكانت اليو-ماري قد تولت هذا المنصب في منتصف نونبر الماضي بعد أن تولت حقائب عدة في الحكومة منذ 2002

وأضافت "منذ 15 يوما تتعرض أسرتي من قبل بعض وسائل الإعلام لمضايقات حقيقية في حياتها الخاصة. ولا يمكنني أن أقبل بأن يستخدم البعض هذا الأسلوب للايهام بأن سياسة فرنسا الدولية أصبحت ضعيفة".

وأوضحت "لدي اعتبارات سياسية عالية لخدمة فرنسا لا تسمح لي بأن استخدم ذريعة لمثل هذه الحملة. وأكن لكم صداقة وإخلاصا لا يسمحان لي بالقبول بتأثر نهجكم على الساحة الدولية بأي شكل من الأشكال".

ومنذ مطلع السنة ارتكبت اليو-ماري سلسلة من الهفوات بسبب عطلة نهاية السنة التي أمضتها في تونس في 2010 مع بدء انطلاق الثورة في هذا البلد، إضافة إلى عدة تصريحات أثارت جدلا ودعوات للاستقالة في صفوف المعارضة والغالبية الرئاسية على حد سواء.

وقال مكتبها: إنها التقت الرئيس نيكولا ساركوزي بعد الظهر لتسلمه كتاب استقالتها.

هذا واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الأحد تعيين وزير الدفاع آلان جوبيه وزيرا للخارجية خلفا للوزيرة المستقيلة ميشال اليو ماري.

وقال الرئيس الفرنسي "لقد قررنا إعادة تنظيم الوزارات المكلفة الدبلوماسية والأمن".

وكانت ميشال اليو ماري أعلنت في وقت سابق استقالتها في رسالة إلى ساركوزي مشددة على أنها "لم تقصر" في مهمتها رغم الهفوات التي ارتكبتها بسبب إجازة أمضتها في نهاية 2010 في تونس وعرض التعاون البوليسي على نظام بن علي.

كما اعلن الرئيس الفرنسي تعيين السناتور جيرار لونغيه وزيرا للدفاع خلفا لجوبيه وتعيين اقرب معاونيه كلود غييان وزيرا للداخلية والهجرة خلفا لبريس اورتوفو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - نورالدين الاثنين 28 فبراير 2011 - 08:24
لو لم تتدخلوا في شؤون البلدان لما كانت هذه الفوضى أنتم من زرعتم بدور الخميني في إيران وأستعمرتم المغرب العربي أكثر من 130سنه وزرعتم الكراهيه بين الشعوب وتستولون على مليارات الدولارات من أفريقيا واللائحه طويله
متى يهدأ بال المواطن العربي ويعيش في سلام؟
2 - عـلـي الاثنين 28 فبراير 2011 - 08:26
نتمنى ثورة الجزاير و ليبيا تطيح حكامها و حتى ساركوزي ملقب سراكو الأمريكي
3 - فاطمة الاثنين 28 فبراير 2011 - 08:28
من استنزف الثروات العربية؟ من استنزف ثروات الافارقة؟؟؟ من يشجع ويمول للتفرقة؟؟؟؟؟ وللاسئلة بقية .الستم انتم ايتها الشعوب المستعمرة. واسفاه اني اتساءل كيف لشعوبكم لا تسال من اين تاتي الموارد التي يتمتعونا بها انها من دمنا وعرقنا وتجهيلناوتضعيفنا.ولكن الله كيخد الحق وقينتقم من الظالمين الظالين .يمهل ولا يهمل.
4 - حمودة الاثنين 28 فبراير 2011 - 08:30
افضل درس يستشف من هده الاستقالة المكرهة(مكرهة اختك لابطلة)ان الوقوف الى جانب الطغاة والديكتاتوريين عسل لحظي لايلبث ان يتبدل سما غزيرا نتجرع خطورته على الدوام
5 - س. اسفي الاثنين 28 فبراير 2011 - 08:32
متى يجيئ يوم يقدم فيه وزرائنا استقالاتهم طواعية رغم انهم يسبحون في برك نتنة من الاخطاء و الهفوات؟ المسؤولون عندنا لا تنفع معهم الا الاعتصامات و الثورات لانها هي اللغة الوحيدة التي يفهمونها، لذا ادعو المغاربة الى المزيد من الاحتجاجات و التظاهرات لطرد رموز الفساد فنحن شعب حي كباقي الشعوب العربية الاخرى
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

التعليقات مغلقة على هذا المقال