عريقات ينفي وجود تفاوض سري مع إسرائيل

عريقات ينفي وجود تفاوض سري مع إسرائيل
الأربعاء 6 يناير 2016 - 07:50

نفى صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وجود مفاوضات سرية بين الفلسطينين والإسرائيليين.

وقال عريقات، في مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه يوم الثلاثاء بالقاهرة، مع الأمين العام للجامعة العربية ” لا أرى أملا في أن تكون إسرائيل شريكا في عملية السلام بل أنها اختارت تدمير حل الدولتين” واستبداله بنظام “الأبارتايد”.

وأضاف أن إسرائيل هي السبب الرئيسي في وقف المفاوضات بسبب مواصلة الاستيطان وعدم الإفراج عن الأسرى، وعدم الوفاء بالتزاماتها وما تضمنته الاتفاقات الدولية.

وحذر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، من خطورة استمرار الانتهاكات والجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني و”مخططات إسرائيل الرامية لإبقاء فلسطين خارج إطار خارطة الجغرافيا بالمنطقة لمدة 100عام قادمة”، مطالبا بمشروع عربي يضمن إبقاء فلسطين ضمن “خارطة التشكيل الجديد للمنطقة .

وقال عريقات، إنه أطلع الأمين العام للجامعة العربية على الجرائم المستمرة من قبل إسرائيل، وسياسة العقوبات الجماعية والإعدامات الميدانية، واستمرار تهجير السكان ، مطالبا بضرورة تكثيف الجهود “لتجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي “وإقامة دولة فلسطين المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف ووقف الإرهاب الاسرائيلي.

وفي رده على سؤال بشأن زيارة سيقوم بها الأمين العام للجامعة العربية الى نيويورك وواشنطن لدعم القضية الفلسطينية، قال عريقات، إن الرسالة الأساسية لزيارة الأمين العام ولقاءاته سترتكز بالأساس على ضرورة دعم الحقوق الفلسطينية المشروعة والأبقاء على دولة فلسطين في خارطة المنطقة.

وأكد عريقات أهمية دور اللجنة العربية المشكلة في القمة العربية الأخيرة برئاسة مصر والتي تضم في عضويتها أيضا الأردن والمغرب وفلسطين بالإضافة الى الأمين العام للجامعة العربية، لافتا الى أن اللجنة تواصل التنسيق والتشاور في ما يتعلق بالتحركات في مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية لدعم الحقوق الفلسطينية، معربا عن أمله في أن تحقق تلك اللجنة الأهداف المرجوة.

وقال في هذا الصدد، إن هناكا تنسيقا مع مصر العضو العربي في مجلس الأمن “لضمان إعادة فلسطين إلى خارطة جغرافيا المنطقة”

كما أكد عريقات أهمية اجتماع الخبراء القانونيين العرب المقرر عقده بالجامعة العربية غدا برئاسة الأمين العام للجامعة العربية ، لافتا الى أن هذا الاجتماع مخصص لبحث فكرة إنشاء نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني ، وقال “إننا في هذا الإطار قدمنا مجموعة من الأوراق والأفكار للامين العام ونأمل استكمال هذا الهدف من خلال التنسيق مع الأمم المتحدة”.

وعلى صعيد الوضع الداخلي والمصالحة الوطنية الفلسطينية ، قال عريقات “إننا عرضنا على حركة حماس الانضمام فورا الى حكومة وحدة وطنية والمشاركة في اجتماعات المجلس الوطني الفلسطيني والاتفاق على العودة الى الشعب من خلال صناديق الاقتراع، ونأمل أن تستجيب على الفور لحماية فلسطين وإستعادتها على خارطة المنطقة” .

وقد أجرى صائب عريقات مباحثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية ،نبيل العربي، تناولت التطورات في الأراضي الفلسطينية في ظل استمرار التصعيد الإسرائيلي وسياسة العقوبات التي تمارسها بحق الشعب الفلسطيني.

كما تناولت المباحثات التي جرت بمقر الجامعة العربية، الجهود التي تبذل على المستوى الدولي لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني، بالإضافة الى الزيارة التي سيقوم بها الأمين العام إلى نيويورك وواشنطن لإجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في الأمم المتحدة والحكومة الأمريكية، سعيا لتنفيذ التعهدات التي قدمتها الولايات المتحدة إلى الدول العربية بالعمل على إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في إطار زمني محدد.

‫تعليقات الزوار

6
  • ابوعبدو
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 09:15

    لقد تفاوضتم مع اسراءيل سرا ايام الرءيس عرفات الذي كان مراوغا ومناضلا مابالك في عهد ابو مازن الذي نصبته اسراءيل رءيسا للوزراء في عهد الرءيس عرفات .لقد نسقتم مع العدو امنيا اما التفاوض سرا فهو عادي بالنسبة لعصابة ابو مازن

  • الحسين
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:21

    لا لمادا البعض لا يزال يتحدث عن المفاوضات و السلام وما إلى دلك من الكلمات التى لا تزيد العالم العربي سوى الانهزام التبعية إلى الغير . لقد حان الوقت للفلسطينيين أي أبو مازن و عصابات لقطع كل العلاقات مع الإسرائيليين الصهاينة سواءا الظاهرة منها او السرية و انداك ستاتي إسرائيل للبحت عن حلولمع العلم أن الحل واضح يتجلى فى إنهاء الاحتلال بشكل كامل

  • adil al minimum
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 10:23

    راه المشكل ديال العرب هو العناد و الراس القاصح راه اسرائيل واقع و يجب التعامل معه اما باش كل مرة واحد ينقز و يبدا علينا بهاد التخربيق راه الناس فهمو و فيق معايا

  • عربي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 13:07

    ماذا بقي للمفاوضات /السعودية راس الاجماع العربي المزعوم تلهث للتطبيع مع الكيان الغاصب والعار لكل الاستسلاميين

  • حميدات سعيد
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 13:40

    الاوليكارشية الفلسطينية المكونة من اباطرة المال والأعمال بحكم موقعهم في السلطة يستفيدون من الوضعية القاءمة وليس في صالحهم اي انفراج لكي لا ينفضح امرهم كعملاء حيث قامت مخابرات اسراءيل تدجينهم وتوريطهم والان يوجدون تحت رحمتها فلا ينتظر الشعب الفلسطيني اي شيء من هذه العصابة

  • ملاحظ مغربي
    الأربعاء 6 يناير 2016 - 15:23

    ياسيدي معروف عن منظمة فتح أنها غالبا ماتفاوض إسرائيل علانية وليس لها ماتخبئه في هذا الشأن، عكس حماس التي تفاوض إسرائيل سرا عن طريق إحدى الدول الأروبية كما هو معروف عند الكثير من القراء. ويكفي أننا منذ مدة طويلة لم نعد نسمع بتلك الصواريخ (الكارطون) والعبثية التي لا تجلب للشعب الغزاوي مسكينن سوى الويلات والخراب والتقتيل للأسف الشديد ، بحيث تخلف آلاف من القتلى والجرحى والمعطوبين…. بينما الحمساويون يختبؤون في الجحور عوض الدفاع عن الفلسطينيين ، ولا يغادرونها حتى تنهي إسرائيل مهمتها بنجاج وتغادر غزة كما هو معروف، حينذاك يخرجون من جحورهم لكي يعلنون لنا عن تلك الإنتصارات الوهمية عندهم!!!؟؟

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 3

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 1

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال