24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. شقير: الانتخابات المغربية بين العزوف الشعبي وإجبارية التصويت (5.00)

  2. آه يا جزائر الشارع: ثلاث عصابات وشعب رائع (5.00)

  3. "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه (5.00)

  4. المغرب يتراجع في مؤشر "التقدم الاجتماعي" إلى المرتبة 82 عالمياً (5.00)

  5. حملة أمنية تستهدف مروجي المخدرات بمدينة فاس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | بطالة شباب الجزائر تُنعش "قوارب الموت" نحو القارة الأوروبية

بطالة شباب الجزائر تُنعش "قوارب الموت" نحو القارة الأوروبية

بطالة شباب الجزائر تُنعش "قوارب الموت" نحو القارة الأوروبية

سجلت الهجرة غير الشرعية من الجزائر في اتجاه أوروبا عبر القوارب، تناميا ملحوظا في الفترة الأخيرة، خاصة بعد سلسلة عمليات أحبطتها قوات خفر السواحل، وشهدت اعتراض عشرات القوارب في عرض البحر، وعلى متنها مهاجرون سوريون بصدد بلوغ الضفة الجنوبية لأوروبا.

وتنشر وزارة الدفاع الجزائرية بشكل دوري في الآونة الأخيرة، وبشكل لافت، بيانات تتعلّق بعمليات "الهجرة السرية" بالقوارب نحو أوروبا، التي تم إحباطها في عرض البحر، كان أكبرها على الإطلاق اعتراض خفر السواحل لثلاثة قوارب بسواحل وهران، وعلى متنها 44 مهاجراً.

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، فإن تقرير الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان أورد أنّ مدينة عنابة، الواقعة على بعد 600 كلم شرق الجزائر، شهدت سواحلها إحباط ثلاث محاولات للهجرة غير الشرعية، نفذها 39 شخصاً، بينهم ثلاثة قاصرون في يوم واحد، منتصف دجنبر الفائت.

وقال أحمد زوقاري، الصحفي بمحافظة عنابة، لمراسل الأناضول، "إن الأرقام التي أعلنت حول عدد الأشخاص الذين منعوا من الإبحار نحو أوروبا، لا تعكس حجم الظاهرة، لوجود قوارب أخرى أفلتت من رقابة خفر السواحل".

وعن أسباب عودة الظاهرة خلال الشهور الأخيرة في الجزائر، يقول زوقاري "منذ عام 2012 شهدت محاولات الهجرة تراجعاً ملموساً، لكن خلال الشهور الماضية لوحظ وجود عودة قوية للظاهرة"، معزيا ذلك إلى "تفشي البطالة بسبب الأزمة الاقتصادية في البلاد، لتراجع أسعار النفط".

وكانت أخبار الهجرة السرية عبر "قوارب الموت"، كما يسميها كثير من المتابعين لهذا الملف في الجزائر، بسبب ما خلفته من مآسٍ في عرض البحر، قد انقطعت في السنوات الأخيرة، إلا أنّها عادت بشكل مثير خلال الشهور الماضية.

وعن الأسباب الكامنة وراء الظاهرة، ذكر ذات المسؤول الحقوقي، أنّها ترجع بالأساس إلى "حالة اليأس التي تعتري كثيراً من الشباب الجزائري، الذي أنهكه الفقر، وانعدام فرص العمل، ليجد في أوروبا الملاذ الوحيد لتحقيق "أحلامه الضّائعة".

هذا الطرح ذهب إليه أستاذ علم الاجتماع، توفيق مالك شليح، حيث قال إن "المشاكل الاجتماعية، على غرار تقلًّص فرص العمل وأزمة السّكن التي يتخبط فيها الشباب الجزائري، هي السبب الرئيس وراء لجوء بعضهم إلى خوض مغامرة بحرية لبلوغ أوروبا".

وأشار شليح إلى نقطة أخرى، وهي التسهيلات التي وضعتها دول أوروبية فتحت حدودها أمام اللاجئين كألمانيا، بتوفير مناصب عمل لهم، وهو ما "أغرى" كثيراً من الشباب الجزائري، "الذين أقلعوا عبر القوارب لتحقيق أحلامهم في الضفة الأخرى" على حدّ قوله.

ولفت أستاذ علم الاجتماع أن الجزائر سن عام 2009 قانونا يجرّم الهجرة بطريقة غير شرعية من البلاد نحو الخارج، وأقرّ عقوبة 6 أشهر حبساً، ضد كل من يغادر بهذه الطريقة، إلا أنّ ذلك لم يردع المغامرين من بلوغ أوروبا عبر القوارب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - الهروشي التطواني الخميس 07 يناير 2016 - 01:30
الخليج صنعوا من النفط والغاز ثورة صناعية ..فتجد معظم مواطنيهم يعيشون الرفاهية ويركبون الفراري بينما المواطن الجزائر يعيش الميزيرية ويركب قوارب الموت تحت شعار "ياكلني الحوت ومايكلنيش الدود" ..هل سمعتم خليجي يركب قوارب الموت ليغسل الصحون في فرنسا ؟؟
المشهد الجزائري حير العالم الا شعبها الذي مازال يصدق خرافات حكامه الفاسدين خرافات من قبيل "النيف "و"ارفع راسك يابا" خرافات لاتنطلي الا على المحششين في بلد يعوم فوق بحار من النفط والغاز وشعبه صومالي لا تنعكس عليه ملايير صوناطراك...لكن يبقى الشعب هو من يتحمل المسؤولية حيث أنه الشعب الوحيد الذي اختبأ زمن الربيع العربي وترك عصابة الجنرالات تاتي له برئيس يحتضر فوق كرسي متحرك ليحكمه مرة أخرى رغما عنه..
2 - ياكلهم السردين وناكل السردين الخميس 07 يناير 2016 - 01:37
ياكلهم السردين في البحر ونحن ناكل السردين مشكلة السردين ياكل لحم البشر ونحن ناكله هل السردين حلال ام حرام دار فتوى البلوى تقول حلال
3 - محمد الخميس 07 يناير 2016 - 01:51
الحال من بعضه .وكأن الشباب المغربي أحسن حالا منهم.
4 - يوسف الخميس 07 يناير 2016 - 01:58
زعما احنا مطفرينو؟ ياودي دوها غير فشغالكم وخليو عليكم هادوك فالتيقار راه كون تشوف العدد ديال المغاربة اللي مشاو لتركيا باش يحركو راه اتخع.
5 - المشاكس الخميس 07 يناير 2016 - 02:01
افرزت السياسة الداخلية الجزائرية المصطنعة من طرف الجنرالات كنخبة عسكرية وضعا اقتصاديا هشا اضعف بنية الدولة وتماسكها الداخلي. تولدت عنه هشاشة اجتماعية طامحة للتحرر والبحث عن تأمين اقتصادها مما حدا بها الى ركوب المغامرة. فالسياسة الداخلية الجزائرية لاتحارب الفقر وانما تسعى الى تحويله الى ظاهرة عادية، وتوفر لنفسها أرضية آمنة للاغتناا الغير المشروع، والنفقات التي تنفقها الدولة تخصص للسياسة الخارجية وافتعال ازمات سياسية مع دول الجوار. وهكذا فشلت الدبلوماسية الداخلية الجزائرية في احتضان ابناءها في الوقت الذي فتح المغرب بابه للمهاجرين الافارقة كبلد مستقبل بدل ان يكون بلد عبور. وبعد ان خانت الأزمة الصحية للرئيس بوتفليقة فكر في تعديل الدستور وهي اصلاح هيكلي دستور كان المغرب سباقا له باعترافات دولية منذ تولي الملك الحالي السلطة.
6 - abas الخميس 07 يناير 2016 - 02:09
ان اعيش هنا في اروبا منذ 1994 واغلبية المهاجرين من شمال افريقيا هم المغاربة والجزاءريين والتوانسة واغلبية الجزاءريين في السجون بسبب السرقة البزاطم او السيكان ولكن يعيشوم في السجون فرحانين مع التفاح والحليب والبطاطس ومن لم يصدق كلامي فليسءل الناس.
7 - طنجاوي الخميس 07 يناير 2016 - 02:09
الجهل هو الذي يدفع الإنسان إلى المجهول وصدق من قال الجهل أشد من الفقر
8 - سياسي من سوس الخميس 07 يناير 2016 - 02:15
المغاربة اذا هاجروا سرا فلهم عذرهم لان الدولة المغربية دولة فلاحية لايوجد بها نفط ولا غاز والمغربي متعود على العمل من اجل ضمان لقمة العيش ، لكن عندما تجد دول بترولية مثل الجزاير ونيجيريا يهاجر مواطينها سرا وعبر قوارب الموت فهذا امر غير عادي يطرح اكثر من تساؤل
الجزاير لها مؤهلات طبيعية لاتوجد في الخليج لان الربع الخالي لايوجد به سوى الرمال ورغم ذلك الخليج مواطينوه يعيشون في النعيم ، هناك من سيقول ان سكان الخليج مجتمعين اقل من عدد سكان الجزاير لكن هذا ليس تبرير لان مداخيل الجزاير من البترول وصلت الى 163 مليار دولار في السنة الواحدة سابقا، اذن كيف لأربعين مليون ان يعيشو فقراء ومداخيل دولتهم تصل لمليارات الدولارات ؟ الاختلاس والسرقة جعلت الجزائريين على حافة الافلاس وليس أمامهم سوى البحر لانهم يرفضون محاسبة من يسرقهم بل يقولون لك ربي يحاسبهم في الدار الآخرة! اذن هنيئا لساسة الجزاير بهذه البقرة الحلوب لان الشعب مهدد في أمنه لو تكلم اي احد عن اللصوص ومصاصي الدماء.
الجزائريين راضون على ما يقع لهم ويفضلون الموت على محاسبة ساستهم ونظامهم ومن هذا المنبر لن اقول لهم سوى : بالتوفيق.
9 - [email protected] الخميس 07 يناير 2016 - 02:38
لا أدري كيف لم يوفروا المال حين كانت أسعار البترول بلغت أعلى مستوياتها لمدة 11 عام، ولما هبطت الأسعار بضعة شهور بدأت الأزمة والتقشف!! أين ال 200 مليار أو ال150 مليار التي تيول الجزائر إنها في خزينتها ؟
11 عام من الرخاء تنسفه بضعة شهور !!
10 - محمد الخميس 07 يناير 2016 - 03:34
لا مقارنة بين المغرب و الجزائر فبلد بترولي ليس هو الفلاحي فليبيا كانت تشغل الملايين من الافارقة اما الجزائر فتشغل المرتزقة لضرب المغرب ادن
لا يجوز استعمال
واش حنا مطفرينو حتى تكون عندنا مداخيل الجزائر لان عائدات الفوسفاط لا تصل 800 مليون دولار تدخلها دولة بترولية في يوم واحد
11 - Mohammed From Edmonton الخميس 07 يناير 2016 - 04:41
in Quebec, Canada 37.4% from magrebiens are on welfare and without work,. magrebien in Quebec are laziest people and Quebecers called them doggies. it shame for them. Note that unemployment right now in Quebec around 9%
12 - maroqi الخميس 07 يناير 2016 - 05:36
Ouellah heram cette situation dans in pay aussi riche
Jamais le pouvoir militaire n as réussi
13 - محاد الجزائر الخميس 07 يناير 2016 - 06:43
الشباب الجزائري لا يهرب من البطالة بل متصيد فرص لما سمعوا أن أوروبا تستقبل لا جئيين سوريين اندسوا وسطهم للحصول على امتيازات اللاجئيين لا أكثر و لا أقل ، أعرف شبابا باعوا ممتلكاتهم و سياراتهم وقاموا بالحرقة للضفة الأخرى ، ناس حابا تعيش على الطريقة الأوربية ، كمعظم سكان افريقيا ومنهم رؤساء و ملوك يتركون بلدانهم و يعيشون معظم الوقت في أوربا ، على كل الإستعمار سيعود اجلا أم عاجلا ، إن الأرض لله يرثها لعباده الصالحين .
14 - محمد ارزقي الخميس 07 يناير 2016 - 07:30
هؤلاء يرفضون العمل في الاعمال التي تتطلب جهدا بدنيا بدليل ان تللك
الاعمال يملؤها العمال المغاربة والافارقة ، والتونسيون ، ثم ان هؤلاء
الحراقة عددهم قليل ، الاعلام يضخم ذلك .
15 - rachidbeljika الخميس 07 يناير 2016 - 08:34
ا لمغرب يعرف هجرة معاكسة من ابناءه في الخارج وحتى من اسبانيا والافارقة الدين فضلوا المملكة وسوية وضعيتهم واصبحوا يتمتعوا بكا مل الحقوق.
حسب مرصد دولي لحقوق الانسان 52 في المئة الجزائريين يريد الهجرة نحو اوربا.وامريكا الشمالية . تعديل الدستور بعد انتهاء زمن البترول وصناديق الدولة فارغة والمديونية!!!!! يمكن ومن وجهة نظري .الرئيس القادم سيكون كبش فداء للسياسات السابقة
16 - وسيط الخميس 07 يناير 2016 - 09:22
سبحان الله...
كل هذا البحر من......حتى يعترفوا ان الصحراء مغربية
17 - amaztol الخميس 07 يناير 2016 - 09:37
عقلية الجزائريين تختلف عنكم و عن التوانسى ،لأن الشباب الجزائري يحب كل ما هو جديد و كلمتهم مشهورة هي (( واش كاش جديد صحبي )) أنا لدي أخ صغير متزوج لديه أطفال ولدية مسكنين ولديه 3 سيارت للكراء ومذخوله شهريا 12 مليون سنتيم ،إلا أنه ترك الجزائر 2013 وكل هذه الخيرات ليعيش معنا في أوروبا مع أولاده ، أقسم بالله أنها الحقيقة.هي سأترك لكم مجال نقد كالعادة ؟
18 - mimoun الخميس 07 يناير 2016 - 09:45
يقال من الجزائريين انهم محسودين من المغاربة عن بترولهم ويتمنوا لهم ازالة هذه النعمة شخصيا كمغربي ارى لافائدة لكم بهذا البترول الذي اذلكم اشد ذل.مع العلم انكم تتمنون للمغرب ازالة صحرائه وانتم من ابتدى اي اكثر من 40 سنة
19 - مغربي منطقي الخميس 07 يناير 2016 - 09:53
المشكل الذي لا يعرفه الكثير من أبناء المغرب و الدزايرية ان هناك مندسين منتحلين صفات من الخونة بولي زباليو في الداخل والخارج، يدخلون المواقع ويعلقون بالشتم والسب للطرفين لزرع الحقد والكراهية وتبقى نار الحقد مشتعلة ومن يرى تعاليقهم سا يفهم ذالك، كما هناك في الدزاير من يريد الهروب من الحقرة لسنا افضل منهم في المغرب الاف يسعون الى الهروب من هذا البلد بسبب الحقرة و انعدام تكافؤ الفرص انتشار الفساد رشوة غياب دولة الحق والقانون وعدالة اجتماعية ، وباك صاحبي
20 - ilyes الخميس 07 يناير 2016 - 10:37
مساكين المغاربة، 2016 بدأ بتعليق لخدمة الوتساب والفيبر وسكيب، البلد الوحيد في العالم من عمل على ذلك، هذا هو التقدم إلى الوراء الحقيقي، إنها العزلة مساكين.
21 - F.MIMOUN الخميس 07 يناير 2016 - 10:44
Les HRKIS qui gouverne le pays d'Algerie, leurs politique extérieur se base sur deux choses fondamentales -la première: afin de se montrer aux pays Européen , comme un pays stable , dimocratique , défendeur de droit de l'homme ,combattre le terrorisme et les HARRAGAS irreguliers et cela pour avoir la bénediction des Européens. La secode : pour avoir le soutien des Européens sur sa politique extérieur vis à vis ces voisins de la région et pour boucler toutes critiques envers sa politique INTERIEUR. Cette politique hypocrite à pour bût d'en dormir le peuple algérien et le soumettre à leurs merci , pour que eux continuent à vivre normalement.
22 - محمد الخميس 07 يناير 2016 - 14:18
الى رقم 8

الا تستحي تكدب على البشر وامام الله وتقول ان مداخيل الجزائر في سنة واحدة بلغت 163 مليار دولار تكذبون مثل الدخان الذي يخرج من مؤخراتكم

اولا
الجزائر عبر تاريخها كامل لم تصل الا مرة واحدة الى 70 مليار دولار


ثانيا من يقارن الجزائر بالدول الخليج عليه
ان يركز لكل دولة على

الانتاج اليومي من البترول
عدد سكان
مساحة الجغرافياية

من هنا يستنتج اسباب الاختلاف

لنأخذ الامارات العربية كمعيار

الانتاج اليومي من البترول
الامارات: 2 مليون 800 الف برميل يوميا
الجزائر: 1 مليون 200 الف برميل يوميا

عدد الشعب
الامارات:1 مليون 233 اماراتي و8 ملايين و 256 الف اجنبي
الجزائر: 40 مليون و 143 الف جزائري

المساحة
الامارات: 82 الف و880 كلم مربع
الجزائر: 2 مليون 381 الف 741 كلم مربع

لماذ المساحة

المساحة بسبب انتشار السكان على مساحات بعيدة تتطلب استثمارات ضخمة للبنية التحتية لانشاء الطرق المعبدة وطرق السكك الحديدية وتوصيل الكهرباء والماء وبناء المدارس والثنويات والجامعات ومستشفيات ومراكز الصحة ومراكز الادارية ومراكز الشرطة ..الخ

زد على هذا الرواتب الشهرية للعاملين في كل هده المنشأت والمراكز
23 - mohamed pas le n6 الخميس 07 يناير 2016 - 14:56
au lieu de regarder la paille dans l'oeil du voisin il faudra commencer par regardez la poutre qui est dans vos yeux l'algerie est un grand pays avec son peuple digne pas les humilliers que vous etes ;vous etes la honte du monde arabo musulmans allez recuperez votre dignité confisqué par votre tyran.il vous traites comme des esclaves .aucune dignité.
24 - خالد الخميس 07 يناير 2016 - 16:19
الى رقم 23 محمد
و لمادا لم تتكلم عن السعودية التي فيها كثافة سكانية و لم تعطينا مداخيل الغاز في الجزائر اما المغرب فيستورد المحروقات و ثروته هي البشرية
25 - رستمي من غرداية الخميس 07 يناير 2016 - 20:35
السعودية تبيع عشرة مليون و عدد سكانها عشرون و حتى و لو حسبنا الوافدين فلن تتجاوز الثلاثين اي برميل يوميا لكل 3 اشخاص و الجزائر برميل لكل 40 شخص .. لو تقارن الدخل الفردي و الاجور في الكويت ستجده اكبر بكثير من السعودية و السعوديون يعرفون هذا الامر و يتمنون لو كانوا كويتيون
مداخيل الغاز في الجزائر حتى و لو كانت تساوي مداخيل البترول فلا يتجاوز كلاهما المئة مليار دولار سنويا في احسن الاحوال فلا داعي للمبالغة
لا انكر فساد و فشل النظام الحاكم , الذي لم يستطع جعل البلد منتجا و جل حاجياتنا نشتريها من الخارج بعائدات النفط , و لو طورنا الانتاج الداخلي لكان حالنا احسن, و اقتصادنا تضاعف , مع ذلك احب ان اوضح ان ليس كل الجزائريين فنيانين انا من و هي ولاية فيها فلاحة و عائلتي في معظمها تشتغل في الفلاحة و نحن طيلة السنة ناكل قمح ارضنا و غسل نحلنا و نضحي بماشينتا اقسم بالله ..
بخصوص ثروة المغرب البشرية فانا احترم العامل او العاملة المغربية و العمل شيء مقدس , لكن انتم لم تصلوا الى مستوى ثروة البشر اليابانية او حتى كوريا الجنوبية , الذين من العدم و من وسط الزلازل و الحروب يتصدرون الاقتصادات العالمية .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.