التجربة النووية لكوريا الشمالية .. ردود فعل بين الإدانة والتشكيك

التجربة النووية لكوريا الشمالية .. ردود فعل بين الإدانة والتشكيك
الخميس 7 يناير 2016 - 03:56

قوبل إعلان كوريا الشمالية يوم الأربعاء عن إجراء تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية بردود فعل مشككة وغاضبة في الوقت ذاته من قبل دول الجوار وكذا عواصم الدول الكبرى التي رأت في هذه الخطوة “استفزازا وتهديدا خطيرا” للأمن والسلم الدوليين.

إدانة من دول الجوار

وانطلقت أولى ردود الفعل المنددة بالخطوة التي أقدمت كوريا الشمالية من دول الجوار وتحديدا من كوريا الجنوبية واليابان، لتتوالى بعد ذلك التصريحات وخصوصا من طرف الولايات المتحدة الداعمة للموقف الياباني والكوري الجنوبي، وأيضا من فرنسا وبريطانيا إلى جانب روسيا وكذا الصين التي رغم وقوفها إلى جانب كوريا الشمالية فإنها أكدت أنها لم تكن على علم مسبق بالاختبار وعبرت عن “معارضتها القوية”، وقالت إنها ستقدم احتجاجا رسميا إلى بيونغيانغ.

وأكدت كوريا الجنوبية المجاورة فور إعلان جارتها عن تجربتها النووية الرابعة أن هذه التجربة تعد “انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الامن الدولي على الرغم من تحذيراتنا وتحذيرات الاسرة الدولية”. وأبرز بيان تلاه رئيس مجلس الامن القومي عبر التلفزيون “سنتخذ كل الاجراءات الضرورية” للتوصل الى فرض “عقوبات اضافية من مجلس الامن الدولي (…) ليدفع الشمال ثمن التجربة النووية”.

ورغم إدانة كوريا الجنوبية للخطوة التي أقدمت عليها الجارة الشمالية فقد شكك مسؤولون بمخابرات هذا البلد ومحللون في ما إذا كان انفجار يوم الأربعاء اختبارا لجهاز هيدروجيني كامل، أما طوكيو حليفة الولايات المتحدة الأمريكية فأدانت على لسان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي هذه التجربة التي اعتبر أنها “تشكل تهديدا خطيرا لامن بلدنا (…) وتحديا خطيرا للجهود الدولية لمنع الانتشار” النووي.

انتقاد أمريكي واستياء صيني

وبدورها انتقدت الولايات المتحدة بقوة “الاستفزازات” الكورية الشمالية، لكنها أكدت في الوقت نفسها أنها غير قادرة على تأكيد ما إذا كانت بيونغ يانغ اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول. وصرح الناطق باسم مجلس الأمن القومي نيد برايس في البيت الأبيض ليل الثلاثاء الأربعاء “أبلغنا بنشاط زلزالي في شبه الجزيرة الكورية بالقرب من مركز الاختبارات الكوري الشمالي” مضيفا “نراقب الوضع ونواصل تقييمه بتنسيق وثيق مع شركائنا الإقليميين”.

وتابع برايس “لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حاليا (…) لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولية وندعو كوريا الشمالية من جديد الى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية”.

وأثارت هذه التجربة النووية أيضا استياء الصين، الحليفة الأساسية لكوريا الشمالية حيث قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هويا شونيينغ في مؤتمر صحافي “نحض بقوة جمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية على احترام التزامها بنزع السلاح النووي ووقف أي عمل يزيد الوضع سوءا”.

سلوك خطير

من جهتها قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “اذا ما تأكدت هذه التجربة، فستكون خطوة جديدة من بيونغ يانغ على طريق تطوير أسلحة نووية، وتشكل انتهاكا فاضحا للقانون الدولي وقرارات مجلس الامن الدولي”.

أما الاتحاد الاوروبي فندد بشكل صريح بالتجربة حيث قالت وزيرة خارجية الاتحاد فيديريكا موغيريني “اذا تأكدت، فانها تشكل انتهاكا خطيرا لالتزامات الدولية لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية كما حددتها قرارات عدة لمجلس الأمن الدولي”.

وأضافت أن التجربة “تشكل تهديدا للأمن” في كل منطقة جنوب شرق آسيا، داعية بيونغ يانغ إلى استئناف حوار “يتسم بالصدقية” مع الاسرة الدولية “ووقف هذا السلوك غير القانوني والخطير”.

واعتبرت فرنسا التجربة “انتهاكا” للقرارات الدولية، ودعت الرئاسة الفرنسية الى “رد قوي من جانب الاسرة الدولية” وهو الموقف ذاته الذي عبر عنه وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الذي قال إن التجربة “استفزاز” و”انتهاك خطير” لقرارات الامم المتحدة.

واستطرد هاموند الذي يزور الصين حاليا “ناقشت الموضوع اليوم مع نظيري الصيني مستشار الدولة يانغ جيشي واتفقنا على العمل مع الاعضاء الآخرين في مجلس الامن من اجل رد دولي صارم”.

دولة مارقة

واعتبر الأمين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان تجربة قنبلة هيدروجينية “تعرض الامن الاقليمي والدولي للخطر”. كما نددت استراليا “بأشد العبارات” التجربة الكورية الشمالية، معتبرة بأنها تؤكد وضعية هذا البلد كـ”دولة مارقة”، على حد قول وزيرة الخارجية جولي بيشوب.

بدوره قال “البيت الأبيض” إن أمريكا لا تثق بادعاء كوريا الشمالية إجرائها تجربة على قنبلة هيدروجينية. وأورد جوش إيرنست، المتحدث باسم البيت الأبيض، في الموجز الصحفي من واشنطن، “التحليل المكثف والمستقل الذي تم تنفيذه في الولايات المتحدة ودول أخرى يشكك، حتى الآن، في ادعاءات النظام في كوريا الشمالية”.

وتابع إيرنست: “لا شيء حدث خلال الـ 24 ساعة الماضية يجعل حكومة الولايات المتحدة تغيير تقييمها لقدرات كوريا الشمالية، سواء التقنية أو العسكرية”، وأردف: “واشنطن تواصل التدقيق لمعرفة ما يلزم عن التجربة النووية التي قالت كوريا الشمالية إنه قد تم إجراؤها”.

وقالت كوريا الشمالية إنها اختبرت بنجاح جهازا نوويا هيدروجينيا مصغرا يوم الأربعاء وهو ما يمثل تقدما كبيرا في القدرات الهجومية للدولة المنعزلة ويدق ناقوس الخطر في اليابان وكوريا الجنوبية، وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الاختبار، جاء بأمر من الزعيم الشاب كيم جونج أون وإنه تم بنجاح في الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (01.30 بتوقيت غرينتش).

وكتب كيم في مذكرة بخط اليد عرضها التلفزيون الرسمي “لندع العالم ينظر إلى الدولة القوية المسلحة نوويا المعتمدة على نفسها”، وكانت بيونغ يانغ قد أجرت في السابق ثلاث تجارب على قنابل نووية في سنوات 2006 و2009 و2013، ما استدعى فرض عقوبات دولية عليها.

‫تعليقات الزوار

12
  • تطواني
    الخميس 7 يناير 2016 - 09:50

    شي مرة يصعر زعيم كوريا الشمالية يرمي 3قنابل نووية يمشي النصف الغربي كامل اوروبا وامريكا وافريقيا
    ولكن المشكل غير صالحة للعيش الا بعد 500سنة بسبب الاشعاعات

  • مهدي
    الخميس 7 يناير 2016 - 09:54

    لندع العالم ينظر إلى الدولة القوية المسلحة نوويا المعتمدة على نفسها كوريا الشمالية تستعرض قوتها امام العالم ماعندي مايتسالك ديري الرعب في امريكا وروسيا والصين وزيد هادوك لي كيقتلو إخواننا المسلمين في بقاع العالم وصافتي ليهم القنابل النووية خصوصا مريكان لي كدعي انها أقوى نوويا

  • Milo
    الخميس 7 يناير 2016 - 10:29

    جيب العز ولا كحز. هكذا يكون الاقويا لن تقدر اي دولة بعد الان علي مهاجمتكم شكرا للرييس الشاب كيم جونج اون رغم العقوبات الاقتصادية المفروضة عليكم تمكنتم من تحقيق ما لم تحققه بعض الدول .

  • fitas
    الخميس 7 يناير 2016 - 10:32

    والله لن يجرؤو بعد اليوم في التصعيد منطق القوة أمس في مجلس الأمن قالو سوف نتخد إجراءات مشددة إذا ما أجرت تجربة أخرى شفتو الجبناء كيف انكمشو لو كان الأمر يتعلق بدولة مسلمة قريبة من الصهاينة لحشدو سفنهم في نفس اليوم

  • Karim
    الخميس 7 يناير 2016 - 12:42

    ليس هناك لا قنلة نووية ولا هم يحزنون عند كوريا الشمالية. كلها ادعاءات فارغة لترعب بها الغرب.

  • les arabes
    الخميس 7 يناير 2016 - 13:40

    et les arabes???? rien walooo que la critique et lire le coran quelle hente hhhhhh

  • مغربي7
    الخميس 7 يناير 2016 - 14:43

    إلا ماعندهاش الهيدروجيني عندها النووية الذرية . بركا عليها. ..

  • محمد احمد الفر ابي
    الخميس 7 يناير 2016 - 14:45

    هذا هو العلم ايها الناس – نحن عندنا بعض الناس يخرجون الى الشوارع و يتسمرون امام الادارات و يقولون الشغل الشغل…. و الله لو كنا مثل شعب كوريا سواء الشمالية او الجنوبية لكنا احسن منهم و ذلك باضفة ديننا الاسلامي الحنيف الذي يجب تطبيق شرعيته

  • موح أوعدي E = MC2
    الخميس 7 يناير 2016 - 15:20

    E = MC2 هي معادلة النضرية النسبية لاينشتاين سنة 1905 " اعتمدها العلماء لتطوير لطاقة الذرية ومن ثم الاسلحة النووية.
    سُئلَ اينشتاين ذات يوم .. كيف ترى الحرب العالمية الثالتة؟
    أجاب ..لا أعرف ,لكن الحرب العالمية الثالتة سيخوضها الناس بالحجارة والعصي…

  • Bohlima
    الخميس 7 يناير 2016 - 16:57

    غريب امر امريكا ،العراق لايملك اي اسلحة دمار شامل اتهمته واجتاحته وارجعته الى ما قبل التاريخ كوريا تملك السلاح الهدروجي وقامت بتجربة زلزلت الارض من حولها وما تزال امريكا تشكك اعرفتم السبب لانها لا تستطيع مواجهتها وتريد ان تحافض على ماتبقى من كبريائها

  • yousef lmknasi
    الخميس 7 يناير 2016 - 18:33

    bohlima يا اخي وقتها كان المجرم بوش لم يكن اوباما العراق بلد غير محظوظ

  • Bohlima
    الخميس 7 يناير 2016 - 19:46

    اخي يوسف لافرق بين بوش و اباما كلاهما مجرد كراكز للوبي الدي يتحكم في القرار السيادي

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 95

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة