بعد سنة ونصف .. هذه حصيلة التحالف الدولي ضد "داعش"

بعد سنة ونصف .. هذه حصيلة التحالف الدولي ضد "داعش"
السبت 9 يناير 2016 - 18:00

قبل ما يناهز سنة ونصف، شرعت أكثر من 60 دولة في مساعدة القوات العراقية والمقاتلين الأكراد من أجل إيقاف التمدد الذي حققه تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”، المعروف اختصارا بـ”داعش”، لتطرح تساؤلات عدة حول الجدوى من هذا التحالف، والنتائج التي حققها خلال هذه المدة.

جريدة “لوفيغارو” الفرنسية قامت برصد طبيعة التحالف، الذي شكل لوضع حد لإرهاب “داعش” وتمدده على نطاق واسع خاصة في العراق وسوريا، والذي أعلن عنه في سبتمبر 2014، وساهمت فيه مجموعة من الدول، أغلبها أوروبية، بالإضافة إلى دول الخليج والأردن والمغرب.

اختلف تعامل دول التحالف مع الأزمة، ففي الوقت الذي اختارت فيه إسبانيا وسويسرا تقديم مساعدات إنسانية عبر منظمة الأمم المتحدة، فإن الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا قررت شن غارات جوية على مواقع التنظيم، بغية تشديد الخناق عليه، فيما لم ترسل بعد قوات برية.

الولايات المتحدة الأمريكية تشارك في الغارات الجوية على “داعش” بأكثر من 100 مقاتلة تنطلق من مختلف قواعدها الجوية بالشرق الأوسط، تقول “لوفيغارو”، مضيفة أن بريطانيا تحارب بحوالي 20 طائرة، بينما أرسلت فرنسا 12 طائرة، حطت في كل من الإمارات والأردن.

وعن حصيلة هذه الضربات، فإن آخر المعطيات التي أعلن عنها، والتي تعود إلى نونبر من العام الماضي، تكشف أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بقصف 4942 موقعا للتنظيم، و4517 بناية كان يتحكم فيها، بالإضافة إلى 677 موقع تدريب، وتدمير 129 آلية عسكرية ثقيلة.

الضربات الجوية استهدفت أيضا عددا من المناطق النفطية التي يسيطر عليها “داعش”، خاصة مع امتلاكه لعدد كبير من الحقول البترولية، وبفضلها يجني ما يناهز المليون دولار يوميا، من خلال الاتجار في السوق السوداء، في حين قام التحالف، منذ 22 دجنبر المنصرم، بشن 9000 غارة جوية، أكثر من ثلثها في العراق، و80 في المائة منها نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية، في حين نسبة الغارات الفرنسية لا تتجاوز 5 في المائة.

واستنادا إلى ما نشرته وزارة الدفاع الأمريكية، فإن تكلفة التدخل العسكري، منذ شتنبر 2014، تتجاوز 5.3 مليار دولار، وهو ما يجعل التكلفة اليومية للحرب على “داعش” تصل إلى 11 مليون دولار.

أما الضربات الجوية الروسية في سوريا، فقد تركزت، منذ الأيام الأولى، على أهداف بكل من منطقة حما وحمص واللاذقية، وذلك من أجل حماية قوات بشار الأسد. وبعد ثلاثة أشهر من بداية هذه الضربات، يؤكد معهد الدراسات الحربية “ISW” في مونتريال الكندية أن الجزء الأكبر من المناطق التي تستهدفها روسيا، تركزت في الشرق السوري، حيث تتواجد أكبر كتائب الجيش الحر، في الوقت الذي تتهم فيه منظمة العفو الدولية روسيا بقتل عدد من المدنيين خلال هذه الغارات، وهو ما تنفيه موسكو.

وخلال الأسابيع الأخيرة، أظهر الكريملين رغبة في التقرب إلى التحالف الدولي لمواجهة “داعش”، حيث التقى وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في السادس عشر من دجنبر الماضي، وكان موضوع اللقاء هو البحث عن اتفاق بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن حول هذا الموضوع، كما أنه منذ تاريخ 26 نونبر، أبدت موسكو رغبتها في التعاون مع باريس، في مجال تبادل المعلومات والتنسيق في ما بينهما.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه آخر التقارير إلى أنه، ونتيجة للضربات التي قامت بها قوى التحالف، فإن تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” فقد ما يناهز 14 في المائة من المناطق التي كان يسيطر عليها، مع بداية العام الجاري، مقارنة مع بداية 2015.

‫تعليقات الزوار

20
  • Assaad
    السبت 9 يناير 2016 - 18:21

    Qu'Allah protège notre chère Patrie de ces terroristes. Nous devons tous être reconnaissants à sa Majesté, à nos forces de sécurité,et à tout ce qui contribue de près ou de loin à la stabilité de notre pays. Vive sa Majesté, vive les marocains entiers.

  • 9orchi
    السبت 9 يناير 2016 - 18:38

    لسنا متفقين مع تنظيم داعش لا فكرا و لامنهجا الا اننا نرى ان هذه الحرب على داعش ليست حلا بل لا بد من حل جذري موضوعي …لقد تمت محاربة الاخوان المسلمين فظهرت القاعدة ثم حوربت القاعدة فظهر ما هو اخطر كنها داعش حيث الانتقام الاعمى و الحقد و الضغينة…للقضاء على الارهاب مهما كان يجب نشر العدل و المحبة و قيم السلام ..فالنظام العالمي منافق و يكيل بمكاييل متباينة و الانظمة السياسية في الدول فاسدة .. و ذلك كله استفزازا و احتقارا للشعوب المستضعفة …قال ابو ذر الغفاري :عجبت لمن لا يجد ما ياكله و لا يخرج شاهرا سيفه على الناس..فيايتها الولايات الامريكية و يا دول اوروبا ز ياضماير العالم الحية انشروا العدل بين الشعوب و اسعوا الى الخير لتعيشو ا بسلام…لقد تعرضت كثير من الدول للظلم الغاشم و التقسيم قال عمر المختار عندما ساومته ايطاليا حول استسلام رجاله قال لهم : نحن لن نستسلم ننتصر او نموتولا تظنها النهاية سيكون عليكم ان تحاربوا الجيل القادم و الاجيال التي تليه اما انا فان حياتي ستكون اطول من حيات شانقي…انتهى كلام هذا البطل.ان العنف لايولد الا عنفا اكثر منه …و انتقاما اشد بطشا منه.قال (ص)

  • hamid
    السبت 9 يناير 2016 - 18:39

    المقاتلون الدواعش والسلاح يمر عبر تركيا ولا احد اتهمها بدعم الإرهاب.السعودية تدعم جهرا المنضمات التي تقاتل الأسد .ويبدو انها أيضاً تدعم الدواعش في العراق.كل هاذا لا سباب طائفية ضيقة.ربما هنالك دول اخرى تقف وراء هاذا التنظيم الهمجي.انما أكيد ان تركيا و السعودية يعتبران من دعامات الفوضى في الشرق الأوسط.موقف تركيا مفهوم فهو مادي محض.اما موقف السعودية فهو مبهم.كيف لدولة ان تمول مثل هاذا الدمار من اجل مواقف طائفية .اما أمريكا فاعتقد انها تتظاهر بالضرب.لانه يستحيل على تنظيم مكون من 40الف مقاتل ان يصمد سنة ونصف امام حوالي 200طاءرة مقاتلة

  • Stikiwiki
    السبت 9 يناير 2016 - 18:45

    سوف يأتي يوم سيحاربون الإسلام كدين و سيرفعون راية الصليب عوض راياتهم المحلية و لن تفيد أموال نفط العرب في شيئ .فماذا ننتطر في رأيكم بعد اقتتال المسلمين فيما بينهم ؟

  • whisper
    السبت 9 يناير 2016 - 18:53

    اية حصيلة لا يوجد اي تقدم يذكر من طرف هذا التحالف اللهم الا تحرير الرمادي من طرف الجيش العراقي و ما يسمى قوات الحشد الشعبي الدواعش اصيبوا بنكسة فقط و خوفي ان يعودوا بقوة و قد نشهد تفجيرات لا قدر الله في المغرب بسبب المعلومات الاستخباراتية التي قدمها لبلجيكا و فرنسا الان هناك ما يشبه الهدوء الذي يسبق العاصفة كما يقال فقد رايت تسريبات لاشرطة على قناة سكاي نيوز الانجليزية تظهر مدى التطوير في الاعمال التفجيرية التي يعمل عليها هؤلاء الملاعين لا نصر ان لم تنزل هذه القوات المتحالفة الى الارض و هذا ما يستدرجهم اليه الدواعش و يتخوف منه التحالف نسال الله ان تمر الايام القادمة بردا و سلاما على المغرب لانه مستهدف

  • الصديق طالب باحث
    السبت 9 يناير 2016 - 19:10

    لنطرح سؤالين:
    -لماذا لم تضرب داعش اسرائيل؟
    -لماذا تركزت داعش في الشام؟
    تشير اغلب الدراسات ان داعش هي حصيلة الوجود الامريكي في العراق، ومن هذه الدولة تزودت بالاسلحة بمختلف اشكالها، تزامن ذلك مع الربيع العربي لتتسلح اكثر وتستوطن بسوريا وشردمة منها بليبيا.
    في علم الاجرام. من اجل فك لغز الجريمة يجب البحث عن المستفيد. كذلك الشان بالنسبة لداعش، من المستفيد من عملياتها العسكرية؟ وما مصير النظام الامني العالمي اذا امتلكت داعش طائرات مقاتلة؟ وكيف تسرب اجانب اوربيين الى تنظيم داعش؟ما مصلحتهم؟اهل هذا يدخل في خوصصة الحرب؟من اجل انتاج مشهد سياسي جديد بالشرق الاوسط. هل داعش مجرد جنود إسرائيليين لبسوا ثوب الجهاد وشرعوا في تدمير الحضارة والهوية العربيتين؟اين اجهزة الرصد الامريكية المتطورة؟ما نصيب تصريحات المسؤول الروسي كون امير داعش ينحدر من الموصاد الإسرائيلي من الصحة؟في حالة نجاح داعش وقبام دولتهم. اين سيكون مقرها؟الملاحظ ان داعش بشتد عودها اكثر من قوات التحالف الرادعة لها. وبالتالي فالمعالجة الدولتية لقوات التحالف لموجهة داعش تجعل الباحث يكتفي بطرح أسئلة ليس الا، في انتظار ما تسفر عنه الاوضاع.

  • الكبابي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:17

    اسيدي داعش واغادش وافاشش راهم الكبار كلهم في المكان اﻻساطيل واﻻباطيل وووو
    وما اوجعك يا حال بﻻدي من أمية إلى فقر إلى بطالة
    الظلم اﻻجتماعي هو أكبر عنف على اﻻطﻻق
    وبوعو ديالنا واعر واعر

  • سوسي
    السبت 9 يناير 2016 - 19:27

    داعش القاعدة الإرهاب كلها صناعة غربية أمريكية بدعم من بعض الدول للأسف إسلامية لإلهاء الشعب عن حقوقه لم نسمع بدولة إسلامية تعم فسادا في الأرض او تقتل المسلمين هي أدات لمحو الإسلام الحقيقي الذي جاء به خير الناس صلى الله عليه وسلم
    لا يوجد شيعي سني مالكي بل مسلم من أمة محمد صلى الله عليه و سلم

  • هشام
    السبت 9 يناير 2016 - 19:31

    إن من يعرف ما وصلت اليه البشرية من تقدم
    يعرف تماما أنه من المستحيل أن يستعصي على البشرية القضاء على داعش

    أقمار اصطناعية يمكنها رصد تحرك نملة فوق الأراضي العراقية
    أجهزة تشويش جميع الإشاراة تمكن من إنعدام جميع وسائل التواصل بين افراد داعش
    اقمار اصطناعية تمكن من تحديد جميع مخازن العدو على عمق عدة أمتار
    قنابل يمكنها ضرب تلك المخازن

    فما بالكم داعش يمكنهم ولوج الأنترنيت
    يمكنهم الإتصال بواسطة شبكةGSM وهي شبكة سهلة التشويش

    أما أهم موضوع هو التموين كيف تتمكن داعش من توفير عشرات ملايين
    الطلقات النارية والأسلحة بل وحتى سيارات طيوتا جديدة رباعية الدفع

    وكيف تتمكن من بيع النفط عبر الحدود

    ربما يقول قائل أن الحدود طويلة
    نعم ولكن قافلة شاحنات محملة بالبترول يمكن رؤيتها من الفضاء بالعين المجردة

    إن هذا مقصود
    الإبقاء على الصراع بل وتغدية الصراع هناك
    للأسف الشديد لا نعلم لماذا

    لأن البترول أو التحكم في الموارد الطبيعية في العالم هي مرحلة
    أنتهينا منها منذ مدة والكل تحت السيطرة

    المسألة ليست مادية للأسف الشديد

  • Tariq
    السبت 9 يناير 2016 - 19:48

    ماذا تسموها "داعش"؟ اسمها الحقيقي هو "داموت"

  • هشام
    السبت 9 يناير 2016 - 19:53

    الى صاحب التعليق 6 – الصديق طالب باحث
    أخي تبارك الله عليك

    علم الإجرام والمستفيد الوحيد هي إسرائيل

    أنا أظن أننا يجب أن نعلن الحرب على الجهل
    لأن من يتحارب مع أو ضد داعش ينقصهم العلم (الصحيح)

    هم وقود لمخططات غير معروفة تصب في مصلحة إسرائيل

  • جليل
    السبت 9 يناير 2016 - 20:10

    الضربات الجوية لا تصيب الا المدنيين وليس جنود الدولة لانه لا يتحرك كجيش نظامي روسيا يوميا تقتل العشرات بل المئات من المسلمين السنة في سوريا وتحرقهم بالصواريخ التي تجعل اشلاءهم تطير و العالم يتفرج ث
    و حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كلمة حق
    السبت 9 يناير 2016 - 20:20

    السلام عليكم .
    للاسلام رب يحميه.
    ان تنصروا الله ينصركم ويتبت اقدامكم.
    اللهم انصر المجاهدين في كلي مكان و العراق وشام .
    اللهم ارفع راية لا اله الا الله محمد رسول الله.
    ان النصر قريب باقية

  • فيصل ابو وسيم
    السبت 9 يناير 2016 - 20:47

    Qu'Allah protège plutôt les musulmans contre les mécréants. et vivent plutôt les musulmans, des non musulmans sont inclus dans "marocains" et il y a des musulmans hors les "marocains".
    لا يجوز التعاون تحت راية كافرة على قتل المسلمين، مهما كان حالهم. ان جاز قتل مسلم يكون تحت راية مسلمة. هذا مقرر في الإسلام.

  • توتو
    السبت 9 يناير 2016 - 20:54

    للقضاء على الافعى يجب قطع راسها ،للقضاء على الوحش داعش يجب استهداف راسه عميل الموساد البغدادي وبالمناسبة نتحداه ان يقوم باعتداء ولو بسيط على مصلحة اسرائلية . لاحضو القاعدة ما ان قتل بن لادن ماتت القاعدة وتشتتت عناصرها الارهابية بالرغم من وجود الضهراوي .مات ياسين لم نعد نسمع شيئا عن الجماعة بالرغم من تواجد من خلفه وخرجات بنته ااتي دخلت سوق راسها و لم نعد نسمع عنها شيئا .

  • جلون
    السبت 9 يناير 2016 - 22:02

    ا لفوضى الخلاقة وكل الدول المسلمة ستدوق طعمها الغرب فطن الى انتشار الاسلام وتكاثر المسلمين بصفة مخيفة رغم برامج تحديد النسل فلم يتبقى لهم سوى التقتيل بايديهم وايدي الصليبين

  • "مت قاعد"
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:01

    الغريب في الأمر أن تراجع داعش جاء بعد تذخل الروس وفي ضرف وجيز. يعني كل الدراسات والبحوث التي تقول أن التحالف الغربي العربي لم يقوموا حتى بخمس ما قام به الروس. لما لم يخرج علينا هذا التقرير قبل ذخل الروس؟؟ أجيبونا وبركاو ما الضحكوا على راسكم.

  • عزيز من طنجة
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:15

    لا أرى في هذه الحرب إلا غباء الدول العربية واستغلال أموالها وثرواتها من طرف الأمريكيين عبر صانعي الأسلحة العالميين وكذلك إسرائيل التي تعمل في الخفاء لتغيير خريطة الشرق الأوسط لصالحها … أما الدواعش والسعودية وقطر ما هم إلا البياذق التي تحرك بها رقعة الشطرنج ليس إلا …. لنكن واقعيين لقد سجل التاريخ انهيار دول عظمى كانت تصنع السلاح وإلى جانبها علماء وخبراء عسكريين وطائرات وما إلى ذلك …. أما داعش لا تملك إلا السلاح المعطوب أو الخردة التي تبيعها لها سيدتها أمريكا وبأموال أمراء السعودية وقطر فكيف لتحالف أكثر من 60 دولة لم يستطع القضاء عليه … إن في مصلحتهم استمرار التنظيم في قتاله واستنزافه لقواته …. وحين تأتي ساعته سيدمرونه بكل بساطة … إنها لعبة الحرب وتبادل المصالح وإنعاش سوق السلاح …. إذا كان هذا التنظيم قويا لماذا لا يصنع الطائرات والصواريخ الباليستية …. إذا امتلكها يوما ما سيكون آخر يوم في عمره …. والسلام

  • sadik
    الأحد 10 يناير 2016 - 00:42

    حرب على الدولة عسكرية اعلامية من ستون دولة بقادة الصهيوامريكيين وحلفائفهم واديالهم من بني جلدتنا والتحاق الدب الروسي اكبر ترسنة اسلحة على ظهر البسيطة غطاء صيني المتحالف مع بشار ومادا تبقى .غريب ما ينقل عبر الاعلام الدي ما تعودنا عليه الكذب انشر الراي..وشكرا

  • لحبيب ادليمي
    الأحد 10 يناير 2016 - 04:29

    لا مكان للضعفاء الغرب وروسيا والصين سيعيشون بخير على اساس ان.la raison de plus fort est tjrs la melleurs
    ..وهاذيك الهدرة والسياسة وحفوق الانسان ووووووو.مابغات جداتى امصدقاها.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب