مجلس الأمن يفرض حظرا جوّيا على ليبيا

مجلس الأمن يفرض حظرا جوّيا على ليبيا
الجمعة 18 مارس 2011 - 12:24

احتفل أهالي بنغازي والمناطق الغربية في ليبيا بعد إقرار مجلس الأمن لمشروع قرار فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.


وبعد كلمة لوزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه مساء الخميس 17 مارس 2011، تم طرح مشروع القرار على الدول الأعضاء، فأيدته 10 دول وامتنعت 5 دول عن التصويت ولم تعارضه أي دولة.


ومن بين الدول الممتنعة عن التصويت على القرار 1973، الصين وروسيا والهند وألمانيا.


القرار يطلب كذلك وقفاً فورياً لإطلاق النار في ليبيا، واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية الكفيلة بحماية المدنيين.


وكان وزير الخارجية الفرنسي، آلان جوبيه، قد طالب قبل التصويت على القرار بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين.


وفي وقت سابق للتصويت كشف جوبيه الخميس إن بلاده ستشارك مع الدول الحليفة في أي عمليات لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بحظر جوي على ليبيا، بما فيها عمليات قصف جوي.


جاء ذلك في معرض رد جوبيه على سؤال صحفي في الأمم المتحدة بعيد وصوله إليها لمتابعة المناقشات الجارية حول مشروع قرار بفرض حظر جوي على ليبيا، واحتمال اتخاذ أي إجراءات عسكرية لحماية المدنيين في ليبيا، بما في ذلك ضرب قوات القذافي البرية والبحرية.


والخميس، استبق القذافي القرار المتوقع لمجلس الأمن الدولي بكلمة هاتفية للإذاعة الليبية بثها التلفزيون الليبي.


وقال القذافي في كلمته إن “المهزلة ستنتهي، هذه آخر ساعاتها (…) حسم الامر، نحن قادمون، جهزوا أنفسكم منذ الليلة”.


كما وعد بالعفو عمن يلقون السلاح ويستسلمون من سكان المدينة الواقعة على بعد الف كلم شرق طرابلس ومنها انطلقت الانتفاضة الشعبية ضد النظام الليبي في منتصف فبرايرالماضي.


وأكد القذافي أن “من يهرب الليلة ويسلم سلاحه عليه الامان، لن نلاحقهم أبدا”، لكنه توعد في المقابل بمعاقبة من وصفهم “بالزنادقة” وجعلهم عبرة لمن اعتبر.


وقال “سنبحث عن الزنادقة أصحاب اللحى الذين دمروا بلادنا، لا شفقة ولا رحمة معهم ولا مع الخونة الذين استخدمهم الزنادقة أداة لهم، (هؤلاء) أمرهم منته (..) “.


وأهاب بسكان بنغازي، و”كل الضباط واللجان الثورية وطلبة الجامعات” أن اقضوا عليهم (..) دمروا لهم اذاعاتهم وكذبهم، طهروا مدينة بنغازي” منهم، متوعدا بان “أمواجا من البشر ستسير غدا من طرابلس” الى بنغازي لحماية بناتها.

‫تعليقات الزوار

22
  • no comment
    الجمعة 18 مارس 2011 - 13:08

    كيدير بحال ايلا ليبيا ورثها ليه اباه
    الله يعطينا وجهك 😀
    و اش من وجه بركا غير نغسلو بيه الطباسل

  • azila
    الجمعة 18 مارس 2011 - 13:02

    انتهت ايامك يا قذافي

  • AMACH
    الجمعة 18 مارس 2011 - 13:06

    بعد أن أصدر مجلس الأمن الدولي قراره بفرض حظر الطريان في الأجواء الليبية، فإن قائد الثورة العميل سلم ليبيا لأسياده الإستعماريين ووضع مصير الشعب في أيديهم ، عليه هذه المرة ألا ينتظر أي مبادرة من أصدقائه الجنرالات ، لأنه لم يبق له إلا خيار واحد ألا وهو أن يلتمس من هؤلاء أن يقيموا له مخيما ب *عين الزين* بجنوب شرق الصحراء الجزائرية ، إنها لا تبعد عن الحدود الليبية إلا بحوالي 64 كيلومتر . هناك يجمع مرتزقته و يعلن جماهريته و يضع مخططاته لشن غاراته لتحرير بلد عمر المختار . أما الدعم والمساندة فسيجدهما لامشروطين لدى الجنرالات ، لأنهم شغوفون بكل ما له علاقة بالإرتزاق و الإنفصال .

  • عابر
    الجمعة 18 مارس 2011 - 13:04

    بداية النهاية لهذا الديكتاتور الارهابي السفاح المجرم الذي خلق البوليساريو وتبناها والعاقبة على جنيرات فرنسا في الجزائر
    على أمل ديموقراطية حقيقية في المغرب وعاشت بلا د تمزغا وعاش المغرب الحر الديموقراطي
    visca mohamed 6

  • jihad
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:50

    اصبح الاسلام والمتبعون للسنة باعفاء اللحية شماعة
    ليعندو شي مصيبة كيعلقها عليها
    سبحان الله والله المستعان

  • berkanis
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:30

    كشفت وثائق خطيرة سرّبها موقع “ويكيليكس” أن لقاءً سرياً جمع بين الشيخ حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري ومسئول إسرائيلى نافذ في السلطة، وكشف فيه الشيخ جاسم للمسئول الإسرائيلى أن الدوحة تتبنى خطة لضرب استقرار مصر بعنف، وأن “قناة الجزيرة” ستلعب الدور المحوري لتنفيذ هذه الخطة، عن طريق اللعب بمشاعر المصريين لإحداث هذه الفوضى.

  • عبد الله
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:32

    مؤكد
    المغرب يأوي مكاتب لتجنيد مرتزقة لقتال إخوتنا المسلمين في ليبيا
    و بان عوار النظام المغربي يدعي عداوته للبوليزاريو و يتفق معهم في قتل المسلمين!!!

  • هشام
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:36

    لمذالا ُيتخد نفس القرار في حق اسرائيل

  • haylili
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:38

    alain jupain personelement pour etablir la loii contre gaddafi!la france en premiere ligne pour deffendre l’umanitée,propager l’egalitée!!les revolutionaires qui se font aider de l’occident!!!on aura tres tot une lybie abalphabete,pauvre…
    j’espere que gaddafi reste,pour le bien de la lybie…
    pour chaffarkosy,on sait qu il a volé vers la lybie apres son election pour baiser la main a .gaddafi!!!cet epocrite
    ceux qui chante contre haddafi,tres tot auront la .reponse
    et comme ça ,apres la lybie,arrivera le tour de l’algerie .

  • RAYAN
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:42

    On aurait préfèré que les libyens reussissent eux meme à chasser le diable parce qu’une intervention militaire etrangere n’est jamais sans contre partie pourquoi ils vont pas au yemen pour le liberer on sait tous que c’est un pays pauvre sans richesse naturelle c triste esperons qu’on aura pas un nouveau Iraq detruit et humilié.

  • medo
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:40

    بدأت الحرب الصليبية من ليبيا و البقية تأتي هل الغرب يرأف لمعاناة اللبيين!!!!!!! ألايرون ما يحدث في فلسطين مند سنين و ما يحدث في البحرين كفى غبائا!!!! أكل الثور الأسود صدام حسين وسيتوالى سقوط البقية

  • AICHA
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:44

    vive kaddafi je prie à dieu qu’il nous garde le colonnel kaddafi

  • Ben Ali
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:34

    Le Maroc doit saisir cette rare occasion pour frapper Kadafi et venger des milliers de marocains morts au sahara par ses armes ,et pour sa sympathie avec le polisario,en plus sans Kadafi l’Algèrie sera affaiblie,d’autre part il gagnera un allier dans le peuple libyen,

  • Adil
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:46

    القذافي يقذف بقذافيات

  • مول ال PC
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:52

    كما أصدر مجلس الأمن قرارا بفرض منطقة حظر الطز على القذافي و ستحلق مقاتلات فوق رأس القذافي لإسقاط أي طزة يصدرها في اتجاه المنتظم الدولي

  • hamid
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:58

    j etais toujours contre une intervention dans un pays arabe ou musilman mais avec ce psicopate et assassin je suis d’accord pour le faire ecraser,lui et ses fils

  • القحصي
    الجمعة 18 مارس 2011 - 13:00

    اين هي مصلحة امريكا لمادا لا تهاجم القدافي الان مباشرة كما فعلت في الوقت الدي احست قيه بخطر القدافي فضربته في معقله دون استشارة الراي الدولي انهم منافقون ولا يريدون الا مصلحتهم

  • المستجير بالله
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:48

    كنا في هلع شديد منذ 17 فبرايرالي
    آخر ليلة امس حين صدور القرار
    الأمامي رقم1973 خوفا
    على اخوتنا في كامل التراب الليبي
    لوجود البلاد في يد مجنون مهتوع وفي
    يده المال الكثير وانواع الاسلحة
    الفتاكة.وهو اكيد ليس انسانا وليس
    عربيا. ونسله مثله .ذرية بعضها
    من بعض. ولازلنا نخشى من حماقاتهم
    الهوجاء. فهو مريد كذاب اغوى
    الكثير وفتك بالكثير .وكنا نعتقد
    أنه ثوري فاذا به( جوري)من طراز
    السفالةالنثنة.
    وندعو الله مع الداعين ان يعجل
    بهلاكه ومن معه وأمثاله من الظلمة
    وان يريح منهم البلاد والعباد.
    اللهم اغث امة نبيك عليه الصلاة
    والسلام فانك تعلم ماحل بها في كافة
    الأقطار.وليس لها من دونك
    كاشفةيالله يامن
    له الحكمة في كل شيء سبحانك.

  • هدهد سليمان
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:54

    إن مجلس الأمن لا يحاصر ليبيا و حدها، و لكنه سيستعبد العرب و المسلمين أجمعين مجددا و بإرادة و تعاون مع “قادة” و “زعماء” العرب و المسلمين أنفسهم.*
    و بصفتنا بشرا سويا، فإننا نعلن برفضنا لوجود “مجلس الفوضى”؛ “مجلس الأرهاب” “مجلس تبرير الإحتلال” الذي ما هو إلا مكتب من مكاتب الخارجية الأمريكية، و بالتالي نرفض أن يحكمنا العملاء الخونة “العرب” أيا كانت مذاهبهم الدينية المتسربلة بزي إسلامي ( فاليهود و النصارى أقل ضرر من هؤلاء “القادة العرب” كلهم)، هؤلاء القادة الذين قايضوا بشعوبهم و باعوا أرضها و أهدوها لعب الأطفال**.
    وفي ذات الوقت ندعوا الله بنفس الدعاء الذي قالته “الكفار” الذين دخلوا في حيرة من أمر الدين الجديد ـ أي الإسلام في بداية الدعوةـ و قد آمن بعضهم فيما بعد. أما نحن فلسنا في حيرة الإيمان، و لكننا في أوج الإحساس و الشعور بالخديعة بالتواطوء الإمبريالي ـ الصهيوني ـ العربي. لذا فإننا نعيد ذلك الدعاء لله من جديد و نقول:(( اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء، أو ائتنا بعذاب أليم)) أو ((انصرنا على كل خائن منافق عميل))
    هــامــش :
    (*)ـ سيعلم الجميع ، عند إنبلاج الصبح، بأن الملوك العرب لن يسقط منهم و لا واحد، بل سيسقط عدد من الضحايا بالآلاف من أفراد الشعوب العربية، و سيعود الأستعمار الغربي من جديد ليستزف خيرات بلاد العرب. أما ما شاهدناه و سمعنا به عن “إسقاط” الرئيسين المصري و التونسي فما ذلك إلا خداع مسرحية لا ينطلي على أحد.
    و قد صدق القول فيهم: ((الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها و جعلوا أعزة أهلها أذلة، و كذاك يفعلون))
    (**) تدخلت القوى الإمبريالية في العراق و قتلت رئيس العراق و أبادت كل العلماء و الخبراء العراقيين و أحالت البلاد إلى خراب و دمار شاملين بذريعة أن صدام غزى الكويت. فأين “مجلس الأمن” ألآن من غزو السعودية للبحرين وجيشها دخل لإبادة البشر هناك بدعوى أنهم شيعة “كفار”؟

  • abouali
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:56

    bien fait pour sa gueule d assassin.j attends de le voir sortir d un trou comme Saddam

  • sahar maroc
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:26

    أعلنت قبائل الصحراء الكبرى بالمغرب ، وقوفها إلى جانب الشعب الليبي في مواجهة الحملة الصليبية الغربية التي أكدت الأهداف الحقيقية للمؤامرة التي تتعرض لها الجماهيرية العظمى … وقالت في برقية بعث بها الشيخ ” محمد صوصي العلوي ” منسق فرع الرابطة الشعبية الاجتماعية لقبائل الصحراء الكبرى بالمغرب ، الأخ قائد الثورة : ( إلى قائد ثورة الفاتح العظيمة الثائر ” معمر القذافي ” : السلام عليكم ورحمة الله تبارك وتعالى … يشرفني باسمي وإسم شيوخ وشرفاء الرابطة الشعبية الاجتماعية لقبائل الصحراء الكبرى ، أن نؤكد لكم تأييدنا ومساندتنا اللامشروطة للدفاع عن وحدة الشعب الليبي الشقيق الذي يتعرض لمؤامرة دنيئة وخسيسة تقودها جماعة إجرامية قادمة من غواتنامو ، شعارها الفتنة والقتل والذبح وسفك دماء الأبرياء من أبناء ليبيا الطيبين … ونقف إلى جانبكم في مواجهة قوى الاستعمار الإمبريالي الغاشم الذي يستعد لغزو ليبيا قصد السطو على نفطها وغازها وخيراتها ؛ وكل خيرات الوطن العربي من المحيط إلى الخليج ؛ ومن صحراء العراق إلى الصحراء المغربية وكذلك خيرات أفريقيا السمراء وإننا نأسف شديد الأسف على المواقف المخجلة للأشقاء العرب سواء على مستوى الحكومات أو على مستوى الجامعة العربية … إننا أيها القائد لاننسى جهودكم الجبارة وأهدافكم النبيلة لدعم العروبة والإسلام وكل الأحرار في العالم وتوحيد أفريقيا… ونؤكد لكم أن أبناء الصحراء الكبرى الموقعين على ميثاق الرابطة الشعبية الاجتماعية لقبائل الصحراء الكبرى بمدينة تمبكتو سنة 2006 ، يرفضون أي تدخل في الشؤون الداخلية للجماهيرية العظمى سواء كان تدخلا عربيا أو غربيا ، وإن كل أبناء الصحراء الكبرى معكم وأمامكم وخلفكم وعن يمينكم ويساركم … فإلى الأمام ,, إلى نصر بعون الله وقوته …)…

  • alwane
    الجمعة 18 مارس 2011 - 12:28

    كم تضحكني هذه السخافة التي يعلق بها الكثيرون على أحداث ليبيا. وكم هي مخجلة هذه الضحكات الساذجة التي يطلقها الكثيرون سخرية بالقدافي، أو انتشاء بأن مجلس الأمم القوية اتخذ قرارا بفرض الحظر الجوي على ليبيا. وكم هي درجة غباوة هؤلاء الذين يحلمون بحرية تصدرها أمريكا والغرب معلبة إلى هذه الأمة التي ضحكت من جهلها الأمم. وكأن جراح العراق لم توقظ الضمير الخامل لهذه الشعوب العربية التي مرغها الغرب الأمبريالي في حمأة الذل والمهانة وما تزال تتوسل إليه. ليبيا الجريحة اليوم، والتي قدمت فداء حريتها الدم الزكي لأبنائها البررة قصد إخراج المستعمر الإيطالي. لبيعها الان الخونة العملاء بأرخص ثمن. ويهللون لكون مجلس الكبار صوت لغزو بلادهم، وضرب الثورة الخضراء، ثورة الفاتح العظيم، التي تمنعت في وجه طواغيت الإمبريالية والرجعية،ودناءة الرجعية. وجامعة الخيانة العربية تهرع بالتفويض للغرب الهمجي كي يهتك اخر عرض عربي بقي لدى هذه الأمة. ولعل عمرو موسى يريد بذلك أن يرتب أوراقه لدى الغرب كي يشغل كاتبا لديهم بولايتهم المصرية. اه من أمة تحتضر. لقد استبخست نفسك يا معمر عندماسولت لك نفسك أن تقود ثورة الحرية والكرامة لأمة لا كرامة لها. قد تنتصر قوى الشر، لكن الإمبريالية – الصهيونية- الرجعية- لكن عطاءك للإنسانية سيظل خالدا. وبالله نصرتك

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين