منع "داعش" للتدخين يغلق مصنع تبغ بإسبانيا

منع "داعش" للتدخين يغلق مصنع تبغ بإسبانيا
الخميس 28 يناير 2016 - 07:12

تسببت سياسة تنظيم “داعش” في سوريا والعراق، في إغلاق شركة تبغ إسبانية، حيث أثر منع التنظيم للتدخين على ميزانية الشركة، المصدرة للتبغ إلى البلدين، حسب ما ذكرته صحيفة “الكوفيدنسيال” الإسبانية، المقربة من الحكومة.

وأثار إغلاق مصنع الشركة جدلا واسعا في إسبانيا خلال الأيام الأخيرة، خاصة عندما أعلن “خوان أريزابلاغا”، رئيس شركة ألتاديس للتبغ، الجمعة الماضي، في تصريحات لوسائل الإعلام، عن نية الشركة إغلاق المصنع، عقب اجتماع مع وزير الصناعة، خوسيه مانويل سوريا.

وقالت الصحيفة “رغم عرض الوزير مساعدات حكومية على الشركة لتتراجع عن قرارها، إلا أن الحجة التي قدمتها الشركة كانت سلبية ومدمرة، ولا رجعة فيها”، فيما اعتبرت أن “سبب الإغلاق هو منع تنظيم داعش في كل من العراق وسوريا للتدخين في المناطق التي تسيطر عليها، وبما أن البلدين يعتبران من الأسواق الدولية الرئيسية للشركة فقد أثر ذلك سلبا عليها”.

وقالت “بيلار كالفو” المندوبة الوطنية للنقابة العامة للعاملين، بشركة “ألتاديس”، اليوم الأربعاء، بمقر النقابة بإقليم “لاريوخا” شمال إسبانيا، أن “الشركة لم تبرر بما فيه الكفاية إغلاق مصنعها، في مدينة لوغرونيو عاصمة الإقليم، وهو القلب النابض للإقليم وتأسس سنة 1999”.

وأعلنت بأن عمال شركة ألتاديس سينظمون، صباح السبت المقبل، تجمعا عاما بمقر البلدية، قبل أن يقوموا بمسيرة نحو مقر المصنع، احتجاجا على قرار إغلاقه من قبل “ألتاديس” الشركة المنضوية تحت الشركات متعددة الجنسيات البريطانية “إمبريال توباكو”، والتي تنوي تنفيذه نهاية يونيوالمقبل.

وتحاول إسبانيا تفادي كارثة في مثل هذا الحجم، حيث أن إغلاق شركة “ألتاديس” سيشكل ضربة قاضية لإقليم “لاريوخا”، ليس فقط لأن 471 عامل سيصبحون بلا عمل، بل لأن اقتصاد الإقليم كله يعتمد عليها، بحسب الصحيفة.

وقامت “بيغونيا مارتينيز اريغوي” مستشارة رئيس الحكومة، أمس، بعقد اجتماعات مع البرلمانيين الإسبان في البرلمان الأوروبي، للالتزام بالعمل على اتخاذ مبادرات لتفادي إغلاق ألتاديس.

من جهة أخرى سيجتمع في “ميريدا”، جنوب غربي إسبانيا، “خوسيه اغناسيو ثينيثيروس” رئيس إقليم “لاريوخا”، و”غييرمو فرنانديز فارا” رئيس إقليم “إكستريمادورا”، غدا الخميس، لمعالجة الوضع.

‫تعليقات الزوار

23
  • كسبانيا
    الخميس 28 يناير 2016 - 07:32

    كارثة كبيرة إلا متابع هاذ السرطان القاتل واسم داعش أصبح اسم مفبرك للترويج أو التضليل وهكذا وسائل الاعلام

  • سي رشيد
    الخميس 28 يناير 2016 - 07:57

    يربحو هما باس يدمرو صحة الاخرين…
    لهلا يربحهم ويزيدهم في خسارتهم.
    لهادشي عايشين لعرب باش يستهلكو المنتوجات الغربية حتى و لو ماتو.

    اللهم انصر الاسلام و المسلمون

  • أبو مريم
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:06

    والله برافو.. أنا معهم في هذا الأمر.. إن كانت داعش هكذا فأنا معهم !

  • بالحاجي
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:16

    فماذا لو تم منع التذخين في العالم الإسلامي

  • التدخين حرام
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:16

    يجب على كل الدول الاسلامية اتخاذ قرارمنع التدخين وشرب الخمر حتى يتم افلاس تلك الشركات التي دمرت وخربت اجسام وعقول الكثيرين ممن يتعاطون لتلك الخزعبلات … ولكم في داعش العبرة يا امة الاسلام

  • يعقوبي
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:30

    التاديس هي شركة دوليه لا إسبانية كانت في لوهافر فرنسا وبعد مفاوضات مع النقابات الفرنسيه تم اغلاق ماتبقئ منها سنة2004وانتقلت الئ اسبانيا لان القانون الإسباني أفضل للانتقال خارج السوق الاوروبيه والطريق للبحث عن يد عاملة أرخص وبدون حقوق للعاملين والضرائب المعفئ منها تقريبآ كتحاليل جميع الشركات العالمية في سنة 2007 اغلقت مصنع في اليكانتي وهي في طريقها لاغلاق ماتبقئ في اسبانيا

  • Arda
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:31

    في هذه سأصفق لداعش‎ ‎‏. أتمنى من بلادنا فعل هذا ستكون ضربة قاضية لشركات التبغ و عافية و سلامة للمدخنين .

  • مول صاكة
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:32

    نعم بالمغرب نفس الشركة تحتكر منتوج التبغ وهي المسماة شركة التبغ ومصنعها الموجود بعين حرودة هدا اغلاق عندو هدف واحد هو انا الشركة عندها مصنع بالمغرب وان شركات اخرى اصبحت موجوة بطنجة لهدا السبب سيتم إغلاق هدا المصنع مبرر داعش لا وجود له هي سياسة التقشف لا غير وطرد 471 عامل ويد العاملة بالمغرب أرخص

  • يحيى
    الخميس 28 يناير 2016 - 08:54

    الا توجد هاته الشركة في المغرب ايضا وتحتكر جميع المنتجات التبغية بدءا من النفحة و انتهاءا بورق النيبرو
    ملحوظة لا ادخن و اتمنى لهاته الشركات الكساد لاثرائها على حساب العباد

  • Med
    الخميس 28 يناير 2016 - 09:20

    هذا جمييييل جدا ، و أرجوا من الله أن تغلق كل شركات التبغ أبوابها عبر العالم . آميييييييين

  • متابع
    الخميس 28 يناير 2016 - 09:24

    هدي الحاجة الوحيدة لي مزيانة دروها الدواعش فحياتهم منع التبغ و لما له من مضار
    مكرهتش كون الدولة المغربية تزيد فتمن السجائر و جميع انواع الكحول

  • دمى قراطية
    الخميس 28 يناير 2016 - 09:30

    السلام عليكم
    الحمد لله عفا الله بكل سهولة خاص غير دفيعة
    عقبا لسي لوفا و اخرون
    الله يعفو على البنات من العرى و على الشباب من العطالة هذ هما لي دواهوم صعيب

  • tangerois
    الخميس 28 يناير 2016 - 10:00

    la question qui se pose a ma tete .ca c est bien ou c est mauvais?voir les 470 qui vont au chomage vs la quantite de tabacs qui diminue de cette societe envers le monde? vraiment un un choix rationnelle et de cote sante contradictoire .qui pousse la decision a etre conclue d un cadre de reference …

  • البيضاوي
    الخميس 28 يناير 2016 - 10:10

    اظن ان شركات التبغ اكثر عدوانية وبشاعة وشراسة من داعش .لإنها شركات رأسمالية تنشر السموم والأمراض في المجتمعات ولا يهمها صحة المواطن ، بل المهم جني الأموال.

  • محمد القصري
    الخميس 28 يناير 2016 - 11:01

    قرأت في هذا الشأن ولم أجد أثرا لداعش في المبررات التي أشارت اليها الشركة من أجل إغلاق معملها لصناعة السجائر. !!!
    وهذا مقال من الصحيفة المذكورة! !!
    Según ha apuntado en un comunicado, el plan, que ha sido anunciado hoy a los representantes de los trabajadores, "persigue evitar la pérdida de eficiencia y competitividad de la compañía ante la compleja situación que atraviesa el mercado del tabaco en España y en otros" países.
    Según la empresa, en España se ha registrado una caída de ventas en volúmenes de cigarrillos de más del 45 % en los cinco últimos años. Este descenso se debe, fundamentalmente, a la influencia de dos factores que se han agravado en ese período: la presión regulatoria sobre el tabaco y el considerable aumento del comercio ilícito. Este avance de la venta ilegal obedece en gran medida a la situación de crisis económica y se estima actualmente en el 10,6 % de las ventas legales.

  • abdou
    الخميس 28 يناير 2016 - 11:11

    الله يعفو على هاد البلاد تقطع حتى هي التدخين وشرب الخمر راه ضرهم اكتر من نفعهم ..قولو آميين

  • مول المعقول
    الخميس 28 يناير 2016 - 12:13

    لماذا يخشى العالم الإسلام الحقيقي و يحاول أن يسطو على الفكرة بخلق الإسلام الارهابي المخيف و المرعب في شخص هذه الجماعات التي تشوه الدين أكثر ما تدعو إليه و تستقطب مسلمين جدد يتعرفون على الإيمان و يعيشون حلاوته حتى بلغ الأمر بالناس أن تقول عن هذا الإسلام إنه إسلام عميل سواء كان جهاديا إرهابيا يساعد أمريكا على استعمار أفغانستان او شيعيا مجوسيا همه الأول هو إحياء الفتنة الكبرى بقتاله للإسلام الارهابي السابق الذكر؟قلت لماذا يخافون من الإسلام الحقيقي الشعبي الطوعي و التطوعي غير المدفوع الأجر من أموال نفط الخليج و طهران؟لماذا أذن يخشونه؟ الجواب او نصفه هو هذا الإفلاس لشركة التبغ و بعدها الخمور و المخدرات و الدعارة و القمار،شوف غير هنا شحال غا يخسرو :يكوليو يعني و صافي لأن قتصادهم نشاط حتى شاط و صدوره ليناء،.هذا اقتصاديا و قس على باقي القطاعات غير الفلاس،أما ما هو أهم فهو أن الإسلام ليس عدوهم الإقتصادي فحسب بل عدوهم الأيديولوجي إلى الأبد حيث يمثل البديل العاقل و الرصين و المقبول من طرف الأغلبية للرأسمالية المتوحشة و الإشتراكية الدكتاتورية غير الديمقراطية،
    داعش نتوما درتوها فكرها نتوما

  • الملاحظ
    الخميس 28 يناير 2016 - 12:30

    اذا كان الخبر صحيحا فانا اسانده ’ هذا شيء جيد يحسب لداعش رغم ان سجلها مليء بالاجرام و الدم القتل و الاغتصاب ’ هذه خدمة جليلة قدمتها للانسانية ’ لتمحو بعض ذنوبها ’ و على الحكومة المغربية استنساخ التجربة ’ ستوفر ميزانية ضخمة في ميدان الصحة ’ و سيساهم ايضا منع التدخين في تقلص نسبة استهلاك الحشيش ……….

  • هههههههه
    الخميس 28 يناير 2016 - 13:21

    مرة أخرى تتكشف وقاحة وقباحة الدول الديموقراطية المدافعة عن حقوق الإنسان والحيوان ….
    الحكومة المحلية والمركزية تتحرك لمنع إغلاق وافلام شركة السموم القاتلة التبغ لأنها تصدر سموها إلى الشعوب المستضعفة .سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله عوض أن تقوم بإغلاقها تقوم لمساعدتها للاستمرار في تدمير مجتمعنا .وبعض المغفلين لم يستيقظ من النوم بعد.
    لكن سؤالي هل ستحرك اسبانيا أسطولها البحري للدفاع عن حقوق الإنسان في العراق وسوريا الذي حرمته داعي من استهلاك التبغ الاسباني؟ ؟؟

  • Naima
    الخميس 28 يناير 2016 - 16:34

    Il ne faut pas se fier aux apparences,Daesh reste et restera toujours le monstre infernal point final

  • a k
    الخميس 28 يناير 2016 - 18:19

    طبعا ان اقتصاد اروبا مبني على بيع منتوجاتهم خارج اروبا وبضبط لي الدول العربية هادا عربون اما ادا قطع استراد المواد اخرى ستكون كارته بنسب لهم وهم يعلمون دالك ولكن لهم افواه مبتوح اتجاه العرب اما اسلام لا نتكلم عليه انا لست بمتعصب او خونجي ههههههه ولكن لي غيرة على ديني وعروبتي

  • jamal
    الخميس 28 يناير 2016 - 20:07

    يجب عليهم التفاوض مع ابو بكر البغدادي. و الله بورقعة ما تايحشمو

  • abdelali
    الجمعة 29 يناير 2016 - 12:01

    الله ينصر الامة اﻹسلامية جزآكم الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة