24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة" (5.00)

  3. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  4. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  5. 11 ساعة في الجحيم .. قصة طفل فلسطيني مع جرائم جيش الاحتلال (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | فرنسا تمنع القاصرين من مشاهدة فيلم "سلفيّون"

فرنسا تمنع القاصرين من مشاهدة فيلم "سلفيّون"

فرنسا تمنع القاصرين من مشاهدة فيلم "سلفيّون"

وافقت وزارة الثقافة في فرنسا، يوم الأربعاء، على بث الفيلم الوثائقي المثير للجدل "سلفيون"، في دور السينما بفرنسا، لكنها منعت القاصرين من مشاهدته بسبب "محتواه الحساس"، وفقاً لتعبيرها.

وقالت فلور بيليرين وزيرة الثقافة، في بيان لها "من غير المناسب السماح للأشخاص دون سن الـ 18 بمشاهدة الفيلم، الذي يوثق تفاصيل الحياة اليومية في حكم الجماعات الإسلامية المتطرفة (لم تسمها)، الأمر الذي يمثّل خطوة نادرة في مجال الأفلام الوثائقية في فرنسا"، حسب قولها.

وأضافت بيليرين، "اخترت اتباع رأي لجنة تصنيف الفيلم، مع فرض حظره على القاصرين، لأن الجمهور بحاجة لنضجٍ معين، لتقييم فيلم كهذا وشجبه، لما فيه من عنف، لكنّي لم أفرض الرقابة عليه لأنني لا أريد منع أي شخص من إنتاج فيلم وثائقي".

وفيلم "سلفيون"، من إنتاج المخرج الفرنسي فرانسوا مارغولين، والصحفي الموريتاني ولد ليمين سالم، وصورت أحداثه في مالي، والعراق، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، بين الأعوام 2012 و2015.

ويظهر في الفيلم قادة وأعضاء "جماعات متطرفة"، يتحدثون عن تطبيق الشريعة الإسلامية في المناطق الخاضعة لسيطرتهم، كما يحتوي على مشاهد لإعدامات وبتر الأيدي.

مخرج الفيلم مارغولين، الذي سبق أن طالب بعدم منع الفيلم عن القاصرين، قال للإذاعة الفرنسية (آر.إم. سي)، اليوم الأربعاء، "فيلمنا الوثائقي يزعج لأنه يبلور سنوات من الإنكار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - البقالي الشريف الخميس 28 يناير 2016 - 05:54
فرنسا تمنع القاصرين من مشاهدة فيلم ...واولادنا وبناتنا الصغار يتفرجون عندنا في الافلام التركية والمكسيكية ...ونسمعهم غالبا ما يحكون فيما بينهم عن احداثها...لا احد عندنا امين على الاجيال القادمة...ارى في بلادي اما تفلت اخلاقي ...او تشدد بعيد عن روح الدين..
2 - الحلال ما تحله فرنسا!!! الخميس 28 يناير 2016 - 06:13
الكل يمنع ويضعون معاير للمنع حرية التعبير بينما علمانيو الخردة الموجودون عندنا يرون في حي Pigalle الباريزي انه يصلح ليكون مكان إلهام و إيحاء الشعب المغربي المسلم دون مراعات لدينه و تقاليده فالحلال ما تحله فرنسا عندهم و الحرام ما تحرمه فرنسا .
3 - متتبع الخميس 28 يناير 2016 - 06:35
فرنسا دولة مسلمة بعدا رها غير خيفا عليهم يعتنقو الاسلام ويطبقو ذاك شي حرفيا لفي الفيلم
4 - مغربي الخميس 28 يناير 2016 - 07:04
باراكا عليهم غير فيلم الزين لي فيك. صافي ا فرنسا وليتي كتخافي على القاصرين. اوا علاش مخفتيش على الاخلاق ديالهم منين سمحتي لافلام الانحراف الخلقي. لي حرام اتفرجو فيه قدام واليديهم. و خاصة المسلمين المقيمين
5 - ABDESSAMADF الخميس 28 يناير 2016 - 07:17
رغم انني لست سلفي ولا امثل اي تيار ديني ارفض بتاتا مثل هذه الافلام ربما الفرنسيوون ينسون او يتناسون ماضيهم الدموي ابان الحقبة الاستعمارية والتي بدأت منذ الديكتاتور نابوليون و تستمر لحد الان فهي حقبة دموية
لازلت اتدكر والدتي في وجده وهي تحكي عن المقنبلات اللحربيه التي كانت تمطر الحدود المغربية الجزائرية بالقنابل ربما الفرنسيون ينسون التجارب النووية التي قامت بها الصحراء الجزائرية والتي مازال تاتيرها لحد الان على البشر والحجر وعن الإعدامات بالجمله التي كان يقوم الجيش والفرنسي في كل انحاء العالم وخاصة افريقياالقاره المنسيه في ذالك الوقت فاين انتم ايها المخرجون الفرنسيون اضن ان اذا تم انجاز شريط عن الفضائع الفرنسيه فسوف يمنع عن مشاهدته عن كل الناس في العالم
6 - يوسف الخميس 28 يناير 2016 - 07:39
فرنسا دولة علمانية تحارب الاسلام والمسلمين وتقمع كل المهاجرين المسلمين . ما الفاءدة من عرض الفلم .فاليمنع على القاصرين اوغير القاصرين
هذه هي الحرية وحقوق الانسان في دولة العنصرية
7 - abdou74 الخميس 28 يناير 2016 - 08:22
قد يوافقكم المغاربة الرأي لو سميتم الوثائقي متطرفون أو تكفيريون فهذا قد يكون مقبولا ولكن أن تسموه سلفيون فهيهات هيهات السلفية ليست حركة أو ثيار بل هي منهاج إتباع لسنة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام والصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم والتابعين في القرون الثلاث الأولى.فالسلفيون هم أهل السنة والجماعة بإمتياز وبدون منازع أحب من أحب وكره من كره.وبالتالي فهذا الوثائقي يهذف النيل من السلفية لأنها في قمة الهرم والطعن فيها وبعد ذلك يسهل على فرنسا والغرب بصفة عامة الطعن في الفرق الأخرى وهي كثيرة و تمجيد فرقة واحد ة وينعتونها بالإسلام المعتدل لأنها غارقة في البدع والشركيات وبعيدة كل البعد عن الإسلام الصحيح.
السلفية منهاج حياة على ضوء الكتاب والسنة وليس كل صاحب لحية سلفي لأن السلفية عقيدة وإيمان وأخلاق ومعاملات وما يضر السحاب نبح الكلاب.
أنشري هيسبريس
8 - مهاجرة الخميس 28 يناير 2016 - 09:33
اكيد فرنسا بمنعها لمشاهدة القاصرين لهاد الفيلم فهي تروج تسويق الفيلم على نطاق واسع فالبلبلة اللتي ستحدت ستجعل الكتير يرحبون بالفكرة والذهاب لقاعات السينما لمشاهدته فهاد الفيلم كان سلفي او شيعي او سني فهو يعرض باسم الاسلام والمواطن الاوروبي او الامريكي او ..العادي الغير مطلع على الاختلاف والفرق بين المذاهب فسيراه اسلاما ويرى المسلمين اكترا اجراما وقسوة وسترسخ لديهم فكرة ان اي مسلم هو قنبلة موقوتة قادرة عن الانفجار فاي وقت
9 - ابن النيل الخميس 28 يناير 2016 - 11:08
لم تعد صور ألعنف والافلام الدموية تهز رمشا واحدا من عيون الصغار سواء منعوا ام لا ستجد اول من شاهد الفلم كاملا تحت سن 15 عام


انا من دارفور وعمرى 21عام ويعيش اخوتى القصر اوضاع في مثل هذا الفلم يوميا
10 - بركانىي الخميس 28 يناير 2016 - 11:11
مازالت تتوالى الهجمات الصليبية على الاسلام ورادة تشويهه لذا الشعب الغربي مستغلين للمنهج التكفريين الخوارج الذين اسهم الغرب في ولادتهم منذ الاستعمار وهم يريدون الصاق نسبة السلفية عليهم وهي منهم براء فمن تجرد للحق وقرا اصول السلفية وحدانها هي الاسلام الحقيقي الذي مان عليه السلف الصالح
11 - mouaad01 الخميس 28 يناير 2016 - 12:41
انتم تخلطون بين السلف الصالح و بين السلفيون اليوم
السلفية اليوم هي الوهابية هي التكفيرية هي داعش هي القاعدة
اختلفت الاسماء و الفكر واحد
الكل في النار الا نحن الفرقة الناجية
فادا كنتم ٥ في المية فكيف دعا رسول الله ص لكم ان تكونوا شطر الجنة ام لا تفهمون الرياضيات كدلك
لا تلوموا فرنسا بل لوموا انفسكم
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.