ثوار ليبيا يتعهدون بإقامة دولة علمانية وديمقراطية

ثوار ليبيا يتعهدون بإقامة دولة علمانية وديمقراطية
الخميس 24 مارس 2011 - 07:42

تعهد ممثلان عن الثوار الليبيين بإقامة دولة مستقبلية “علمانية وديمقراطية” وأبديا ثقتهما في انهيار نظام معمر القذافي سريعا إذا واصل التحالف غاراته وإذا تم تزويد الثوار بأسلحة.


وصرح علي زيدان عضو الرابطة الليبية لحقوق الإنسان والمتحدث في أوروبا باسم المجلس الوطني الانتقالي “نريد أن يواصل التحالف تدمير القدرة العسكرية للقذافي. لدينا الرجال وما نريده هو السلاح”.


ورد زيدان إلى جانب منصور سيف النصر المعارض المقيم في المنفى في الولايات المتحدة، طيلة ساعتين مساء الثلاثاء على أسئلة مائة صحفي وكاتب ومثقف ووزراء سابقين دعاهم المفكر الفرنسي برنار هنري ليفي للإطلاع على “مستقبل” ليبيا.


وكان هنري ليفي توجه في مطلع مارس إلى معقل الثوار في بنغازي وقدم مسئولين في المجلس الوطني إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، مما ساهم في تسريع الاعتراف بالمجلس محاور سياسي للاتحاد الأوروبي.


وقال زيدان “في ليبيا نقول وان تو ثري مرسي ساركوزي (واحد اثنان ثلاثة شكرا ساركوزي)”.


وعرف زيدان وهو رجل أعمال في الستينات من العمر عن نفسه هو وسيف النصر بأنهما مبعوثان من قبل المجلس الوطني الانتقالي ولو أنهما ليسا عضوين فيه.


وأوضح زيدان عند استقباله في وزارة الخارجية الاثنين أن “المجلس الوطني يتألف من 31 عضوا لكن تم الكشف عن هوية ثمانية منهم فقط لأن بعضهم لا يزال يقيم في مناطق يحتلها القذافي”، على حد تعبيره.


وأضاف إن “هناك محامين وأساتذة وجامعيين”، وتابع إن “كل المناطق الليبية ممثلة في المجلس. هناك أعضاء من كل القبائل بما فيها القذاذفة التي يتحدر منها القذافي”.


وأكد زيدان أن “ما يحصل ليس حربا أهلية. انه الشعب الذي سئم 42 عاما من الدكتاتورية. ليس هناك أي مخاطر بتقسيم البلاد”.


ولم يبد الرجلان المتفائلان أي شكوك حول انتهاء النزاع سريعا رغم غياب التنظيم في صفوف الثوار والضربات الجوية المحدودة.


واعتبرا أن النزاع يمكن أن ينتهي “في غضون عشرة أيام إذا تواصلت الغارات بالقوة نفسها لتدمير المدرعات والأسلحة الثقيلة”.


وقال زيدان “لدينا ما يكفي من العناصر للتقدم نحو طرابلس ونحن واثقون من النصر”، مشيرا إلى أن الثوار يقاومون منذ أسابيع على الرغم من نقص الأسلحة في العديد من المدن في غرب البلاد، وأضاف زيدان “لكن إذا أرادت دول عربية مساعدتنا فلن يحول احد دون ذلك”.


من جهته، قال سيف النصر ردا على سؤال حول ما ستكون عليه ليبيا بعد القذافي، إن “المجلس الوطني مجلس انتقالي وبعده ستشكل هيئة مكلفة إعداد دستور”.


وأضاف “لبناء الدولة لدينا مسئولين في داخل ليبيا وفي خارجها”، في إشارة إلى ثلاثين ألف ليبي يحملون شهادات دكتوراه ويقيمون في أوروبا والولايات المتحدة أو في دول الخليج.


وردًا على المخاوف الغربية من تزايد النزعة الإسلامية، قال إن “ليبيا المستقبلية ستكون دولة ديمقراطية وعلمانية. الشعب الليبي معتدل والدولة لن يؤسسها متدينون”.


وأضاف إن “القذافي قال إننا من القاعدة والآن يهدد باللجوء إلى القاعدة ضد دول الغرب”.


وفيما يتعلق بالنفط، تعهد زيدان بـ”احترام العقود الموقعة”، مؤكدا أن السلطة المقبلة “ستأخذ في الاعتبار الدول التي قدمت لنا يد العون”.

‫تعليقات الزوار

35
  • Le Marocain
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:58

    وأخيرا خرجت المكبوتات من الثوار، العلمانية هي حرية الجنس و البغاء ، أكل رمضان جهرا، الحكم بما أنزلت الأمم المتخدرة عفوا المتحدة (ضد كل ما له علاقة بالإسلام طبعا)

  • oxford
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:02

    c est ca ce que veut les USA etat laique on commence à comprendre qui derriere tout cela reveillons vous les revolutions sont montés

  • amghribi.
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:32

    هم على صواب.ليست هناك في العالم على الإطلاق دولة ديموقراطية غير علمانية.الدولة الدينية تعتمد على السمع والطاعة مهما كبر شئنها والمثل واضح في إيران.عشرات الإعدامات السياسية الظلم والعبودية والتسلط وخنق الحرياة الفردية.حتى كيفية تقسيس شعرك لا يمكنك إختياره.أنت تُولَد حرا وتصبح عَبْداً لبشر مثلك َيتَسَتَّر وراء الدين.

  • الشمالي
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:00

    ساندناكم ظنا منا انكم تسعون الى اقامت دولة الخلافة على منهاج النبوة .لكن يا حسرتاه اعلنتم علمانيتكم ؟؟؟ اقول لكم لا بارك الله في ثورتكم . كيف ستاتيكم الكرامة و انتم تعلنون انضمامكم الى قوى الكفر و الالحاد؟ كرامتكم في دينكم الاسلام و في توحدكم و انشاء امبراطورية اسلامية تكون مهابة الجانب. اما انضمامكم الى معسكر الكفر فانكم تكرسون دلكم و انحطاطكم وستبقون ابد الدهر مطية سهلة للغرب و اطماعه. عودوا الى دينكم جازاكم الله واسعوا في الارض بما يرضي الله

  • إنسان
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:36

    عندما يهدأ الغبار سيحس المتمردون و سائر العرب بالخازوق..
    مع الأسف العرب لا يتعلمون من التاريخ و لا يتقصون الحقائق..من الفيتنام إلى يوغوسلافيا و أفغانستان و العراق ألصق الغرب الإستعماري شتى أنواع الإتهامات بهذه الدول وتبين للعالم أنها كلها محض افتراء لكن بعد فوات الأوان
    عندما نسمع برنار هنري ليفي يلتقي بهؤلاء يمكن أن نفهم المقاصد و الغايات…إذا كان أي تمرد أو أي ثورة خالصة صاحبة حق فلن يقف أمامها أعتى جبار أما إذا كانت متكالبة و متواطئة مع المطامع الأجنبية فرحمة الله عليها..و يبدو أن ما يقع في ليبيا أمر مريب و يدعو إلى التساؤل.. لا يهتم الغرب إلا بمواردنا و أسواقنا و لا تهمه إنسانيتنا و طموحاتنا..الشعب الليبي وحده هو الذي يجب أن يقرر مستقبل ليبيا و ليس هنري ليفي أو غيره. اللهم اهدي الشعب الليبي و الأمة العربية إلى السبيل السليم

  • el badaoui
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:42

    تحية عااالية لتوار ليبيا الاحرار نعم للعلمانية نعم للعلمانية

  • منير
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:44

    برااااافو عليكم والله برافو هذه هي العقول المفكرة الناضجة عكس بعض العقول المريضة هنا في المغرب
    العلمانية هي الحل وهي العدل والمساواة
    ومصر ايضا في الطريق نحو العلمانية
    اتمنى ان نمشي على نهج اخواننا ونتقدم ببلادنا نحو النماء والديمقراطية

  • LKBIR
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:48

    ياسلام : إقامة دولة علمانية ديمقراطية لن يؤسسها متدينون!!!! ، تدمير القدرة العسكرية،تدمير المدرعات والأسلحة الثقيلة!!!!،احترام العقود الموقعة مع الأخذ في الاعتبار الدول التي قدمت يد العون!!!!.
    بمعنى أخر:دمروا ” ليبيا ” كما تشاؤون فستبنونها أنتم بمعاييركم و نحن “الثوار” سنطبق مخططكم بإسم الديمقراطية .
    لمن يضن بأن ما جرا ويجري في الدول العربية هو ” ثورة”،أقول لهم أن الوقت كفيل للكشف عن المستور، يكون فيه الذئب غير جلده من الدكتاتوري لديمقراطي بمساعدة بعض القنواة الخليجية وعلى رأسها قناة ” الرأي و الرأي الأخر وتستر على دول الخليج” ؟!!!!!

  • غيور
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:44

    تأملوا يامن بقيت عندهم غير على هذا الدين(وردًا على المخاوف الغربية من تزايد النزعة الإسلامية، قال إن “ليبيا المستقبلية ستكون دولة ديمقراطية وعلمانية. الشعب الليبي معتدل والدولة لن يؤسسها متدينون”.))يرضون الغرب بسخط الرب

  • islam
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:34

    إذا كنتــم تــريــدون العلمـــانيــة أطلــب مــن اللــه أن يـــدمــركـــم و اللـــه فــي عـــون القــذافــي
    لـــو علــم اللـــه فيكـــم خيــرا مـا سلــط عليكـــم القــذافــي
    النـــاس فــي حــرب يطلبــون العلمــانيـــة
    ليبيــا مستعمـــرة عــالميـــة
    والثـــوار أغبيــاء

  • hakimhassane
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:54

    بعد قرار 1973 للهجوم على القدافي . بدأت الاختلافات بين صناع هذا القرار ، فكل منهم مختلف مع الآخر في من يتصدر زعامة العمليات و تسييرها . و القرار واضح ، يستهدف شخص واحد هو القدافي . وذلك بجميع الوسائل و الطرق الحربية الممكنة . و هذا النوع من القرارات يعتبر همزة عند العظماء ، يتسابقون في إظهار مهاراتهم و تجارب ما وصلوا إليه من تكنولوجيا على أرض الواقع . و نشاهد كيف يتعاونون وينسقون فيما بينهم و هم مختلفون . ونعرف كيف يصبح الدكتاتور الفأر الذي يقمع شعبه في التعليم و التعلم و الوصول . فالفأر يقتني الآلات الحربية و يصرف الأموال المنهوبة إما في مواجهة فأر مثله أو في مواجهة شعبه وهنا تختلف الاختلافات ما بين الناس وما بين الجرذان.

  • abdel
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:50

    ca ce qu’on veu aussi au Maroc état de laïcité liberté et démocratie

  • imad de casablanca
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:52

    إيوا شفتو دابا
    ها هو الحق بدا تا يبان
    كنا نعتقد أن الثورة تعلي كلمة الحق وهي الإسلام ولكن تبين أن الثورات تعلي كلمة الباطل الكفر ( العلمانية، الديمقراطية …)
    أين موقع الإسلام من كل تلك المطالب اللتي يطالب بها الثوار في جميع الدول الإسلامية
    هل طرح أحدكم على نفسه هذا السؤال ؟؟؟؟؟؟
    لماذا لا توجد مطالب ببناء دولة سنية دستورها الكتاب والسنة لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ألسنا نؤمن أن الإسلام كامل ومنزه عن النقص؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أسئلة لطالما طرحتها بيني و بين نفسي فتيقنت بعدها أن هذه الثورات على الحكام لا يسيرها مسلم حق وأنها من فعل حقود على الإسلام والمسلمين
    وستعلمون ما أقول لكم
    وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد…

  • امة الله
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:46

    اتقوا الله ولا تحكموا الا بما انزل الله الدولة الاسلامية هي التي ستحقق الخير للمسلمين في الدنيا والاخرة

  • the faithful
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:48

    يوجــد بليبيا 5 أو 6 ملايين مسلم و حســب ما سمعت أنه يوجد مليـــــــــون حــــــافظ للقراآن و إذا أخذنا هذه النسبة يعني هناك 20% من الشعب الليبي يحفظ القرآن و ستكون بلا منازع هي أكبر نسبة في الدول العربية و الإسلامـــية ..
    مما يعني أن هؤلاء الذين ينادون بالعلمانية لا يشكلون غير 0.00001 % من الشعب الليبي و مؤكد أنهم يعملون لصالح المخابرات الأمريكيــة و لا حول و لا قوة إلا بالله 🙂

  • said
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:50

    اسرائيل دولة دينية وليست علمانية ورغم دلك فهي دولة ديموقراطية

  • حسن المصباحي
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:08

    ساندناكم ظنا منا انكم تسعون الى اقامت دولة الخلافة على منهاج النبوة .لكن يا حسرتاه اعلنتم علمانيتكم ؟؟؟ اقول لكم لا بارك الله في ثورتكم . كيف ستاتيكم الكرامة و انتم تعلنون انضمامكم الى قوى الكفر و الالحاد؟ كرامتكم في دينكم الاسلام و في توحدكم و انشاء امبراطورية اسلامية تكون مهابة الجانب. اما انضمامكم الى معسكر الكفر فانكم تكرسون دلكم و انحطاطكم وستبقون ابد الدهر مطية سهلة للغرب و اطماعه. عودوا الى دينكم جازاكم الله واسعوا في الارض بما يرضي الله

  • halack
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:04

    بل ليست هناك دولة دمقراطية اصلاً أما الاختلاف ففي الأصل ذاته حيث أن الإسلام جاء به الحبيب المصطفى حبيبي و قرة عيني عليه ازكى الصلاة واطيب السلام أما الديمقراطية في الواقع فهي مجرد قارورة مليئة بريح جاء بها الغرب لتبديل دستور الله في الأرض وهي مع ذلك لم تخرج حيز التطبيق فعلياً حتى في الدول المتقدمة حيث يرجع إليها لتحقيق المصالح فقط

  • احمد
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:06

    مادا لو قرر احد الثوار النزول من مدرعته و الدخول الى المجلس الانتقالي و احتلال احد الكراسي هناك هل سيسمح له سفير القدافي بلبنان عبد الحفيظ غوقة بدلك
    بالمناسبة غوقة كان مكلف بتمويل الحرب الاهلية اللبنانية

  • مغربية في بلاد الغربة
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:10

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته والصلاة والسلام على سيد الخلق سيدنا محمد وعلى آله و صحبه أجمعين
    اللهم احفظ الإسلام والمسلمين يارب العرش العظيم, ياكريم ياكريم كن معناولاتكن علينا, اللهم من أراد أمة محمد بسوء فخده أخد عزيز مقتدر, اللهم إنا ندرء بك في نحورهم و نعود بك من شرورهم, هم أرادو ايقاد الفتنة واستعمارنا من جديد ولكن السحر سينقلب على الساحر بإدن الله

  • Lucky luke
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:16

    يقول الله عز وجل في سورة الأنفال‏:‏ ‏{‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 30‏]‏

  • علماني
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:12

    تحية للعلمانيين و الوداع للدولة الدينية التي تركتنا نعيش 1400 عام في الظلم و الاستعباد

  • bizare!!!
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:18

    اللهـــــــم أعـــن القـــذافــي
    اللهـــم طــاغيـــة ولا علمـــانـــي

  • nour
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:24

    الشعب الليبي كلهم مسلمين سنة. مليون حفط للقران من يغير رائه بسبب مقال هو يبتعد عن شريعية الاسلام ( يا أيها الذين ءامنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )قال رسول الله: ( إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي قد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار! ) صحيح مسلم (2581) ولله حسن الختام

  • casa_-_- oui
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:20

    سبحان الله كلشي ولا باغي الحريه العلمانيه ضد في الاسلام وتعاليم الاسلامية طبعا لي باغي هد شي هم بنو صهيون ولي كيدورو في الفلك نتاعهم وطبعا هناك بيادق من المسلمين كما كان في قديم الزمان
    ( شئ واحد نسيتوه) انو ربنا كبير قادر على محو العالم بما فيه وسبحان لله جاء زلزال اليابان البسيط نسبيا وما خلفه من اضرار بشريه وماديه واضن انها رساله من المولى عز وجل لكن لا احد التفت الى الموضوع وبأدن الله ستصل رسائل اخرى ( غير وجدو ضلوعكم)
    حنا قلنا لناس الجاهلية وقوم لوط وكفار محمد صلوات لله عليه مكتعرفو وااالو

  • ascoli
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:22

    ليبيا دولة اسلامية و الشعب ليبي شعب مسلم و من يقول ان العلمانية ستسود فانه مخطأ و هدا دليل على هؤلاء يريدون ان يركبو على ثورة الشعبالمسلم. ((ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين))

  • مسلم
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:28

    قال الامام محمد بن ابراهيم:
    “”الكفر المبين باستبدال الشرع المبين بالقانون اللعين .””

  • abou tahoun
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:14

    ils font de la politique,ils n allaient pas dire qu ils veulent créer un état islamique,sinon c un cadeau pour kadafhi,ils veulent créeer un état qui ressemble à quelque chose avec un partage des richesses,et un minimum de libérté en gardant leurs appartenance à la nation arabomusulmane

  • zahra
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:38

    a celui qui donne comme exemple dans la democracie:ISRAEL!!
    je pense que tu vis dans un monde israel c’est d’Apartheid!!
    monstre sioniste assoifé de sang!

  • زائرة
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:52

    السلام عليكم..ظهرت نوايا أعداء الدين ولوأنها كانت واضحة منذ البداية للمسلم الواعي ..أسأل الله تعالى أن يبصر إخواننا الليبيين وينصرهم على أعداء الدين آمين..
    وإلى من يقول أن العلمانية تخدم الأنسانية أقول له
    الله تعالى أنزل الدين والشرائع لتًطبيقها على الأرض وهو سبحانه وتعالى أدرى منا بما ينفعنا..اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة

  • ahmed
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:40

    هل تعلم ايها الثوار في ليبيا ان الفرنسيون وحلفائهم يحاربون الاسلام في كل مكان لاندري مايريد هؤلاء منكم ؟؟؟بل هؤلاء من ساند الطغاة الجثيان على صدورنا بل كانوا السبب في تخلفنا من اثر الاستعمار البغيظ .فآحدروا من ان يسرقوا منكم ثورتكم وتصبحوا على مافعلتم نادمين

  • بركاني
    الخميس 24 مارس 2011 - 07:56

    المفكر الصهيوني الفرنسي برنار هنري ليفي في بنغازي في تعليق على شعارات ضد اسرائيل وضد اليهود سجلت خلال التظاهرات، قال هنري ليفي “انه ارث القذافي” برنار هنري ليفي ليفي الذي لا يعترف به فلاسفة فرنسا الحقيقيون، يمتلك مهارة في استعمال شبكات المعارف والأصدقاء في الأوساط الثقافية والإعلامية والسياسية بهدف الحفاظ على الظهور المنتظم في الواجهة الإعلامية، كيفما كانت الذرائع. مرة إصداراته «الفلسفية» و«الأدبية» أو مرات أخرى خبطات إعلامية عن حقوق الإنسان في الشيشان، أو كوسوفو أو حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد «حزب الله» والخطر الإيراني، وما إلى ذلك من الأسطوانات المشروخة التي لا يكفّ ترديدها في وسائل الإعلام. حتى عندما يختفي، فهو يترك كرسيه جاهزاً لزوجته الحسناء، الممثلة أريال دومبال، كي تتحدث بإسهاب عن زوجها العظيم وثقافته الموسوعية.؟؟؟

  • NABIL ANFAR
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:30

    حدثنا هَمَّام بن سلاَم قال: سألت أبا الطرائف عن القذافي، أشخصٌ يُرَى أم كائن خرافي؟ صِفْ لنا أحواله، وشمائله وأطواره! فقال أبو الطرائف: له شَعْر كثيف، وعقل خفيف. مُصَعَّرُ الخدّ، ليس لكلامه حَدّ. يعشق الهذيان، وتحرُسُه النِّسوان. له كتاب أخضر، وولد أسمر. وآخر أبيض، أيَّد وأعرض. فيه إسْراطين، ووَحيُ شياطين. كثيرُ البَجح، قليل النُّجْح. حُمْقه طَفَح، عَتهُه رَجَح. سيَّان بَسَم أم كلَح. تتبَعُه خيمة، وتُرهِبُه غيمة. إذا خلا صرخ، وإذا نازل رضخ. عالمٌ نِحرير، بكل أمرٍ بصير. يترنحُ كسكران، أو كشارب شوْكران. واعظٌ خطيب، بيطري طبيب. سياسي أريب، كاتب أديب. فنان حكيم،

  • NABIL ANFAR
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:26

    حدثنا هَمَّام بن سلاَم قال: سألت أبا الطرائف عن القذافي، أشخصٌ يُرَى أم كائن خرافي؟ صِفْ لنا أحواله، وشمائله وأطواره! فقال أبو الطرائف: له شَعْر كثيف، وعقل خفيف. مُصَعَّرُ الخدّ، ليس لكلامه حَدّ. يعشق الهذيان، وتحرُسُه النِّسوان. له كتاب أخضر، وولد أسمر. وآخر أبيض، أيَّد وأعرض. فيه إسْراطين، ووَحيُ شياطين. كثيرُ البَجح، قليل النُّجْح. حُمْقه طَفَح، عَتهُه رَجَح. سيَّان بَسَم أم كلَح. تتبَعُه خيمة، وتُرهِبُه غيمة. إذا خلا صرخ، وإذا نازل رضخ. عالمٌ نِحرير، بكل أمرٍ بصير. يترنحُ كسكران، أو كشارب شوْكران. واعظٌ خطيب، بيطري طبيب. سياسي أريب، كاتب أديب. فنان حكيم، خبير عليم. إذا حدَّث أطال، وإذا صمت جَلَّى وجَال. كلامُه ريح في قفص، فعلُه جربٌ على برَص. كلامٌ كالعسل، وفِعلٌ كالأَسَل. حديثٌ ليِّن، وظُلم بيِّن. إذا رضِي أنال، وإذا سخط أقال. إن سُئِل تَمنَّع وجادل، وإذا أُكرِهَ مَنَح فأزج
    مَلكُ الملوك، رَبُّ كل صعلوك. زعيمٌ ثائر، رئيسٌ حائر. قائد فاتح، ثورٌ جامِح. يبيع النفط، إذا تكلم عَفَط. يَحكُم بلا حكومة، أُبُوَّةً وأمُومَة. ليس له وزير، لا نائب ولا أمير. حلَّ البرلمان، أرضُه أمان. له مؤتمرات ولِجان، وإنسٌ وجان، وهو الملك الديان. معشوقُ الجماهير، صاحب المناكير. غريبُ الزّيِّ، يُداوي بالكَيّ، يغلبُه العيّ، فيُبرِمُ الحَيّ. عارضُ أزياء، وائدُ أحياء. لا رادَّ لحُكمه، يموت بسُمِّه. كثيرُ السَّقَط، سريعُ الشطط. يُقْدِم كعنتر، ويتبخَّرُ كزعتر. يُثْنَى عليه ويُمْدَح، لا يُشارُ عليه ولا يُنْصَح. يَفخر بالعرب، ويُمجِّدُ النسب. ومنهم هرب، وعنهم غرب، إلى حيث “بامبارا” و”باسا”، و”الزولو” و”الهاوسا”. رُتبتُه عقيد، دماغُه حديد، على أهله شديد، وفي الجِدِّ رِعديد. حَكم فوق الأربعين، أحمقُ من راعي ضأن ثمانين. سرق الكرسي، مِن عند

  • ليبي حر
    الخميس 24 مارس 2011 - 08:46

    كذبتم بهذا الخبر 🙂
    وهذا الخبر مصدره القذافي ليتراجع العالم العربي والمسلم عن دعم الثوار 🙂
    وهل من نراهم يصلون ويسجدون في ساحات الوغى علمانيين 🙂
    شر البلية ما يضحك
    الدولة والله لن تكون إلا اسلااااااااااااامية رغم انف الجميع

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال