خبراء يوصون بهيكل أمني مشترك في شمال إفريقيا

خبراء يوصون بهيكل أمني مشترك في شمال إفريقيا
الجمعة 26 فبراير 2016 - 00:36

أوصى خبراء أمنيون وعسكريون، يوم الخميس، في تونس، بإنشاء هيكل أمني إقليمي مشترك، بين دول شمال إفريقيا لمواجهة التحديات الأمنية الراهنة.

جاء ذلك خلال، أعمال المؤتمر الإقليمي الثاني، حول التحديات الأمنية بشمال أفريقيا، الذي نظمه المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والأمنية والعسكرية (مستقل)، اليوم، بالعاصمة تونس.

وفي تصريح صحفي، على هامش المؤتمر، قالت رئيسة المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية والأمنية والعسكرية، بدرة قعلول، إن “المؤتمر، يهدف للخروج بتوصية محددة، وهي إنشاء الهيكل الأمني الإقليمي المشترك بين الدول الشمال الأفريقي “

وشارك في المؤتمر، خبراء أمنيون، وعسكريون، من دول تونس، والجزائر، ومصر، والمغرب، وليبيا، وممثل عن جامعة الدول العربية حيث يناقش، المستجدات الكبيرة سواء كانت الميدانية أو السياسية في دول شمال أفريقيا.

كما أضافت، قعلول، معلقة على الأنباء الواردة عن تدخل عسكري وشيك في ليبيا، قائلة ” نحن نتسارع، ولو أنه بالفعل هناك، من يقول إن الأمور قد حُسمت، والحديث بات عما بعد الحرب، لكن نحن نعتبر أننا نضع النواة الأولى، لنقول لا للتدخل الأجنبي، والدفع بالمصالحة بين الليبيين”، وتابعت قائلة “الرؤى الإقليمية، وبلدان الجوار، هي من تحدد من يتدخل ومن لا يتدخل في الشأن الليبي “

وفي ذات السياق كرر الخبير العسكري التونسي، أحمد شابير، دعوته لرفض أي تدخل أجنبي في ليبيا، قائلا “أتركوا ليبيا لأهلها، فسيجدون الحلول”.

وعن تحديات عودة المجموعات المسلحة والإرهابية من سوريا، إلى بلدانهم، قال شابير، إن”محاربة الفكر الإرهابي، لا تتم إلا بوسائل فكرية وثقافية، ما دام ليس هناك سلاح، أما إذا عادوا في شكل تنظيمات مسلحة فالحلّ هو أمني وعسكري بالأساس”.

فيما كشف المحامي والناشط الحقوقي الليبي، خالد الغويل أن “المؤتمر الإقليمي، يحدد أولاً التعاون الإقليمي ما بين دول الجوار، وكيفية معرفة آلية هذه الجماعات وانتشارهم وتحركاتهم ومن الداعم لهم .”

وأشار أن ” الساحة الليبية، ستشهد تطورات إيجابية جداً، بوجود العامل الاجتماعي، وما يقوم به المجلس الأعلى للمدن الليبية، وهو عقد المصالحات، ورأب الصدع، ونأتي لكلمة سواء، يجمعنا دستور واحد “

ويأتي هذا المؤتمر استكمالاً لندوات سابقة، بدأت في تونس العاصمة، منذ ديسمبر الماضي، للوصول إلى مقترحات دقيقة يمكن تفعيلها بتحالف إقليمي أمني بين بلدان المنطقة.

‫تعليقات الزوار

2
  • tahiri
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 02:57

    هي فالحقيقة فكرة جميلة تكون واحد الشرطة العسكرية ذات تكوين جماعي بين الدول المغاربية زاءد الدولة الموريطانية لان مكيناش فالمجموعة … وكون واحد العدد من رجال الشرطة العسكرية من كل الاطراف .. مقسم على المجموعة المذكورة …. يعني ف الحين الانسان يعرف واسم كاين …. لا كن على ما اظن مجرد اقتراح لاغير باش اكون عندنا هدشي هنا من المستحيل….. باق الوقت مزاااال ونتم عرفين علاش ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!! اتمنى التوفيق

  • حمو
    الجمعة 26 فبراير 2016 - 08:05

    لا همهم سوى المزيد من التضييق على شعوب هذه البلاد الاسلامية ، لما لا يدعون الى التنمية ، لما لا يدعون الى ترسيخ حقوق الانسان ، لما لا يدعون الى توزيع الثروات بالتساوي ، لما لا يدعون الى حق هذه الشعوب في الديمقراطية ، الجواب هو اذا توفرت لنا هذه الشروط فطوبى لنا .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين