الجيش الأمريكي يعلن انطلاق "معركة الموصل"

الجيش الأمريكي يعلن انطلاق "معركة الموصل"
الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:37

قال رئيس هيئة أركان الجيش الأمريكي الجنرال جوزيف دنفورد، إن “معركة الموصل (مدينة شمالي العراق ومعقل داعش الرئيس فيها) قد بدأت مقدمًا، والقيادات العسكرية في وزارة الدفاع الأمريكية، يدرسون الخطة العراقية لتحرير الموصل، من أجل إبداء ملاحظاتهم عليها”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده كل من وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، ودنفورد، حيث قال الأخير “لقد وضع العراقيون خطتهم، وقدموها إلى الجنرال شون مكفرلاند قائد عمليات العزيمة الصلبة(عملية عسكرية أطلقتها واشنطن ضمن التحالف الدولي ضد داعش في العراق وسوريا)”.

وتابع دنفورد “ندرس الخطة العراقية، ونعمل مع القيادة المركزية للمنطقة الوسطى للجيش الأمريكي، لتقديم التوصيات بخصوص ما يمكننا عمله”.

ورفض رئيس هيئة الأركان، تحديد موعد أو فترة زمنية لانطلاق العمليات في الموصل، إلا أنه أكد على أنها “قد بدأت مقدمًا، أو بعبارة أخرى، نقوم بعزل الموصل، في هذه اللحظة، وهو الشيء نفسه الذي نفعله في الرقة(معقل داعش في سوريا) الآن، لذا فإن هذا ليس أمرًا سيحدث في المستقبل البعيد جدًا”.

من جانبه قال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، في المؤتمر الصحفي ذاته، إنه قد طلب من الكونغرس الأمريكي “دعم تسريع العمليات ضد داعش بزيادة التمويل في الميزانية المقدمة إلى الكونغرس لعام 2017، وطلبنا فيها تخصيص 7.5 مليار دولار، وهو ما يعادل 50% أكثر من ميزانية العام الماضي(بلغت 5 مليارات دولار)”.

وأضاف كارتر، أن الجيش الأمريكي سوف يدعم القوات العراقية “باللوجستيات ومد الجسور”، مشيرًا إلى أن الدعم الذي ستقدمه بلاده في عمليات الموصل “أكبر من ذلك الذي قدمته في الرمادي(مركز محافظة الأنبار غربي العراق استعادتها قوات عراقية قبل اسابيع من قبضة داعش”، رافضًا تحديد جوانب الدعم.

وفي يونيو 2014، سيطر تنظيم “داعش” على مدينة الموصل ومدن أخرى في شمال وغرب العراق، الأمر الذي دفع الولايات المتحدة إلى تشكيل تحالف دولي يضم أكثر من 60 دولة لمحاربة التنظيم الإرهابي.

وضم التحالف الدولي عددًا من الدول العربية والغربية التي ساهمت بغارات جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا.

‫تعليقات الزوار

4
  • ولد حميدو
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 01:49

    سوريا لروسيا و العراق لامريكا اما داعش فسيخرج عندما يطلب منه دلك

  • Shisui
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 04:07

    سوريا لله و العراق لله وداعش لن يقدر عليها إلا الله .. هناك من يقول أن داعش شوهت الاسلام و متى كان الاسلام جميلا في عين الغرب ؟؟ عندما شنّو حملاتهم الصليبية علينا أو عندما استعمرونا و قتلوا رجالنا و اغتصبوا نسائنا و نهبو خيراتنا ؟! أمّا هذا الجيش الطّائفي العميل لأمريكا لن يتمكّن من استرجاع شيئ فمن يتولّ اليهود و النصارى فهو منهم وهو خاسر ،فالغرب ليس قوّي كما يبدو لكم في أفلامه الهوليوودية

  • noa
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 04:15

    فاجأ تنظيم الدولة الإسلامية أمس الأحد القوات العراقية بتقدمه المباغت غربي بغداد، وبتنفيذ تفجيرين في مدينة الصدر وإسقاط عشرات الضحايا، حيث لا تزال آثار الصدمة قائمة رغم إصرار الحكومة على التهوين من قيمة هذه التطورات، بينما يقرأ فيها آخرون بداية مرحلة شديدة الخطورة.
    وبالأمس، شن تنظيم الدولة هجوما واسعا على قضاء أبو غريب غرب بغداد، أسفر عن مقتل عشرات العناصر في الجيش والحشد الشعبي، وسيطر على منطقة المصنع ومديرية الجمارك وصومعة الحبوب وسايلو خان ضاري واللواء 24 ومقر الفوج الثالث وقريتي الحمدانية وكاظم العذاب، وأصبح بذلك على بعد عشرة كيلومترات فقط من مطار بغداد الدولي.

    كما تبنى التنظيم تفجيرين داخل سوق شعبية بمدينة الصدر شرق العاصمة، موقعا سبعين قتيلا ونحو مئة مصاب.

  • مغربي دوريجين
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 06:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. داعش منظمة إرهابية صليبية. إحتلت العراق من قبل المليشيات الشيعية اﻹيرانية بمساعدة أمريكا. وأفتى المرجع الديني السيد السيستاني بعدم التعرض لأي جندي أمريكي. مقابل الدولارات صرح به رامسيس اﻻمريكي وزير الدفاع. مدينة ديالى العراقية محاصرة وأهلها يهجرون ويغتصبون النساء من طرف المليشيات الشيعية اﻹيرانية. كفى من ضياع الوقت لقتل المسلمين والعرب.

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 46

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 45

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال