24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | 22 قتيلاً ومئات الجرحى في يوم دام بسوريا

22 قتيلاً ومئات الجرحى في يوم دام بسوريا

22 قتيلاً ومئات الجرحى في يوم دام بسوريا

سقط ما لا يقل عن 22 قتيلاً، وأكثر من 310 جرحى، في اعتداءات لقوات الأمن السوريّة على آلاف المحتجين المناوئين لنظام الرئيس بشار الأسد، الذي يواجه احتجاجات غير مسبوقة في مختلف المدن السورية، في أكبر تحدٍ لنظامه منذ توليه السلطة خلفًا لوالده عام 2000.

وعمّت المظاهرات بعد صلاة الجمعة العديد من المدن والبلدات في مختلف أرجاء البلاد، ضمن حملات التظاهر للمطالبة بالإصلاح والتغيير الديمقراطي، وأشار سكان في مدينة درعا، مهد التحركات الشعبية، إلى أنّ قوات الأمن أطلقت النار على آلاف المحتجين، مما أدّى لمقتل 17 وجرح 310 على أقل تقدير.

وقال أحد الأطباء العاملين في درعا لشبكة "سي إن إن": إنّ قوات الأمن فتحت النيران باتجاه المحتجين بعد خروجهم من الصلاة، مضيفًا أنّ العناصر الأمنية تمنع الأطباء من الوصول إلى المستشفى المركزي في المدينة لمساعدة الجرحى.

وقال شاهد عيان ثان: إنّ المظاهرات تجري في العديد من المدن المجاورة لدرعا، مثل الصنمين وأنخل وجاسم ونوى والحراك.

من جانبه، قال وسام طريف، الناشط في حقوق الإنسان بسوريا، والموجود خارج العاصمة دمشق، أنّه تلقى العديد من التقارير حول تصاعد العنف في البلاد.

أما المواقع الإلكترونية الخاصة بالمعارضة السورية، فنشرت تسجيلات فيديو لمظاهرات في عدد كبير من المدن، مثل اللاذقية وحمص ودوما وأدلب وبانياس، ومناطق أخرى في ريف دمشق، إلى جانب عرض أسماء عدد من القتلى.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شهود عيان قولهم: إنّ القتلى والجرحى سقطوا نتيجة استخدام قوات الأمن الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين. وتحدث شهود عيان آخرون عن عدد أكبر من الضحايا.

وقال ناشط إنّ المعلومات الأولية تفيد سقوط عشرة قتلى. وعرفت حتى الآن هويات ثلاثة منهم فقط. وأضاف أن "رجال أمن بملابس مدنية أطلقوا النار لتفريق المتظاهرين بعد صلاة الجمعة".

وذكر أحد النشطاء أنّ آلاف المتظاهرين غادروا ثلاثة مساجد وخرجوا في مظاهرة، لكن قوات الأمن الّتي ترتدي الملابس المدنية أطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وبثَّ التليفزيون السوري الرسمي صورًا حية لما وصفهم بأنهم "مخربون ومندسون يطلقون النار على المدنيين وعلى قوات حفظ النظام" في درعا.

وفي مدينة حمص بوسط البلاد قال سكان: إنّ مئات خرجوا إلى الشوارع عقب صلاة الجمعة مرددين هتافات تطالب بالحرية وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس بشار الأسد إقالة محافظ حمص في محاولة لاسترضاء الشعب.

وكانت المعارضة السوريّة قد دعت إلى مظاهرات ضخمة في كل أنحاء البلاد، الجمعة، مع التركيز على توجّه المحتجين إلى مراكز حزب البعث الحاكم في البلاد منذ نصف قرن، وذلك لإظهار اعتراضهم على الحزب بالتزامن مع ذكرى تأسيسه.

وتأتي هذه التطورات لتظهر استمرار الأزمة السياسية في سوريا رغم إعلان الرئيس السوري الخميس عن مجموعة خطوات، منها منح الجنسية لعدد كبير من الأكراد، إلى جانب تشكيل حكومة جديدة في البلاد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - رشيد الجمعة 08 أبريل 2011 - 12:22
لاشك ان سوريا تعيش هده الايام كباقي الدول العربية رياح التغييروتتوق الشعب العربي للحرية والعيش الكريم مقدمين لا مدبرين لكن الانضمة وكعادتها و على شاكلة الديمقراطية العربيةمن تزوير الانتخابات وتسليط رجال الامن على رقاب العباد وكتم الانفس تسعى جاهدة لاحباط امل الشعوب بدءا من الاعلام المضلل والتشبت بالكرسي بالله عليكم لو كان لحكام سوريا درة من العروبة والنخوة لكانوا مثالا يحتدى به ولما قتلوا الشعب بدم بارد دون اي وازع ديني او اخلاقي فعندما يلفضك شعبك فعليك بالرحيل ان كنت شهمالكن للاسف اقتدوا بحاكم ليبيا الدي يقتل شعبه بالاسلحة الثقيلة مستعينا بالمرتزقة وحلف الناتو الدي فقد مصداقيته خصوصا تركيا حليفة القدافي وسوريا واسرائيل ويدعي ببغاء طرابلس انهم لايستعينون بالاجنبي خلاصة لمن لم يفهم بعد "جل الانضمة العربية بما في دلك سوريا ليبيا اضافة لتركيا مجرد دمى في يد اسرائيل"فالله نسال ان ينصر الشعب الليبي والسوري واليمني والبحريني ضد هؤلاء الطغاة.
2 - زهراء الجمعة 08 أبريل 2011 - 12:24
الله يحمي سوريا وقائدها الدكتور بشار والشعب معك يا أسد وما عليك من الحاقدين والمندسين يريدون أن ينالو من سوريا الكرامة والله لن يفلحو وعتبي على القنوات الكاذبة مثل الجزيرة والعربية وبي بي سي الذين ينشرون أخبار كاذبة ومزيفة لن تنال هاذه القنوات الممولة من أموال إسرائلية من الشعب السوري العظيم الذي يمشي وراء قائده ناصر المقاومة الله يحمي أرض الشام بلد الأمن والأمان
3 - فاطمة الجمعة 08 أبريل 2011 - 12:26
يظهر بان الاسد اشد كرها لشعبه من القدافي فهذا الاخير واجه شعبه بالمباشر وزنكة زنكة اما الاسد فيواجه شعبه بالمرموز من لايستطيع ان يامن بلاده فما هي شرعيته؟ او يظنون بان الناس اغبياء وهم وحدهم الاذكياء لان في يدهم السلطة وقوة السلاح التي يخوفون بها الشعوب ؟فاحصدوا ما شاء الرب من الارواح فبها ستحاسبون باذن الله .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال