24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0607:3213:1816:2418:5420:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | آلاف الطلاب الجامعيين يتظاهرون في الجزائر

آلاف الطلاب الجامعيين يتظاهرون في الجزائر

آلاف الطلاب الجامعيين يتظاهرون في الجزائر

تظاهر الثلاثاء 12 أبريل ما بين الفين وثلاثة آلاف طالب جامعي في شوارع العاصمة الجزائرية وذلك رغم حظر التظاهر في الجزائر.

ويحتج الطلاب بالخصوص على نظام جديد لتسليم الشهادات العلمية وسوء سير الجامعات. وتجمعوا عند مركز البريد المركزي بالعاصمة وكسروا اطواقا للشرطة التي نشرت عددا كبيرا من عناصرها في العاصمة منذ الساعات الاولى من النهار.

ولم يتمكن الطلاب الذين قدموا من العديد من الولايات الجزائرية من الوصول الى قصر الحكومة وسدت اعداد كبيرة من قوات الامن المنافذ الموصلة الى مقر الحكومة.

وحاول المتظاهرون بعد ذلك التوجه الى مقر رئاسة الجمهورية غير ان الشرطة منعتهم عند منتصف الطريق.

وتفرق الطلاب في مختلف شوارع العاصمة في مسيرات صغيرة، عادت احداها الى البريد المركزي حيث تجمعوا دون ان تتمكن قوات الشرطة من ايقافهم، بعدما ازالوا كل الحواجز الحديدية.

وكان الطلاب الذين ينتمون لمختلف الجامعات يرفعون شعارات تتعلق بمطالبهم الاساسية مثل رشيد "حراوبية (وزير التعليم العالي) ارحل" ولكن شعارات سياسية مثل "سئمنا من هذه السلطة" وكذلك "زنقة زنقة دار دار، الحكومة تشعل النار" المستلهم من خطاب العقيد الليبي معمر القذافي.

وكان الطلاب نظموا تجمعا امام رئاسة الجمهورية قبل حوالي شهر وقدموا عريضة مطالب لرئيس الجمهورية دون يتلقوا أي رد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - كريم بن عيسى الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:38
صدّق أو لا تصدّق والله العظيم لو الله يطيل عمر بوتفليقة و يترشح لعهدة رابعة و خامسة لفاز بأغلبية ساحقة و بكل نزاهة ... ضع هذا في بالك للمرة المليون .
إقرأ الموضوع جيدا لتعرف سبب المظاهرة و مطالب المتظاهرين ...
البركان الذي تتمناه للجزائر خلاص عدى و الحمد لله ,إنتظره مع قدوم رئيس آخر للجزائر ...
و مع ذلك أدعو من كل قلبي اللهم احفظ المغرب و ملكها بل جميع الدول العربية من الفتن ...
و عاشت أمريكا يا(المروكي)
2 - djamila الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:40
الله يهديكم يا مغاربة . والله حن حتئ ننساو بلي كاين بلد اسمه المغرب
3 - awrassi الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:42
تحيا العسكر الجزائر وسليل جيش التحرير حامي البلاد ولا لفتح الحدود مع المغرب حب من حب وكره من كره ومن يعتدي يعرف بأس الجزائريين ويا مراركة الدين تتنتحلون صفة الجزائر او موقع الجزائر اقول لكم ان لعبتكم اتفضحت تحيا rasd
4 - Houda الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:44
Vous citez les informations qui vous plait (tels que cette information concernant les manifestations en Algérie) et vous cachez ce que vous plait. Lorsque 2000 cadres supérieures se sont manifestés à rabat pour réclamer leur droit de travail vous n'avez rien mentionné ( presque tous les journaux et les chaines marocaines) et certains journalistes ont promis de couvrir la manifestation pour en parlez aux médias, se sont tout simplement absenté. et vous parler sur la liberté de la presse!!!!
commencez par vous même donnez l'importance à la société, à leurs manifestations, à leurs causes, leur souffrance et lorsque vous réalisez ceci, vous aurez ainsi le droit de parler sur la liberté de la presse. Nous sommes un peuple intelligent, on veut plus les informations ridicule "khebrat sou9" et flan a tué flan..... on veut la vrai information.
5 - younes الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:46
هؤلاء هم الجزائريون الأحرار رفضوا السكوت عن المنكر والإستعباد انطلاقة مباركة بحول الله إلى جزائر حرة تقيد المفسدين إلى السجون من سببوا تعاسة هذا الشعب المناضل إلى الأمام..........إلى الأمام.........إلى الأمام.
6 - نسرينا الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:48
كالعادة سياتي داك الجزائري الاهبل الدي لا يصدقه احد ويتفلسف وان هده اشاعة وهناك اطراف تغار من الجزائر يقصد المغرب مع اني لااجد سببا واحد يجعل اي دولة تغار من الجزائر فحتى الصومال في نظري افضل من الجزائر..
7 - youssef___haymohamadi الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:50
اخواني المعلقين المغاربةو الجزانريين أو العكس الجزائريين والمغاربة السلام عليكم .... أرجو من كل معلق عدم التكلم بواو الجماعةأولا ثانياالسياسة من فرقت بيننا نحن شعب واحد و اعلموا أننا أكتر نسبة زواج مختلط في أوروباأعطيت للمغاربة و الجزائريين أو العكس الجزائريين والمغاربةو سلام أرجوالنشر , شكرا
8 - ولدماما الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:52

لاتستغربوا اخواني المغاربة اذا سمعتم بعض أزلام النظام الحركي المستفيدين من خيرات بلادنايتهمون مخابراتكم بأنها هي التي دعت الى تنظيم المسيرةالطلابية للجامعيين هههههههههههههه.
9 - houcine الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:54
Les dirigeants Arabes déshonorent leur appartenance à l’Islam. Ils se disent Musulmans et font le contraire de ce qu'était le social dans L’Islam en pensant qu'ils sont éternels. Les Algériens ont depuis des ères eu des problèmes avec leurs généraux de tomates, pommes de terre, sucre, huile, en somme, chacun selon sa spécialité, mais le pire c'est que le système est tellement verrouillé au point que, le soit disant, leur président (boudemgha) n'arrive et ne sait pas comment y faire face. Et moi je me demande est-ce qu'il s'agit d'un vrai président pour la défense de la cause du peuple Algérien ou, au contraire, il s'agit tout simplement d'un mafieux aguerri??? A vous de juger!
10 - عمر الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:56
أناأدعوك إلى إعادة قراءة تاريخ المنطقةالذي زوره مخزنكم حتى يخفي خيانات ملوككم وإذعانهم لغيرهم من الجيران والأجانب..ففي معركةإيسلي التي وقعت عام1844داخل الأراضي المغربية والتي كشفت جبن المغاربة وخيانتهم في أول مواجهة مع فرنساالتي ماإن بدأت المدافع الفرنسية تضرب حتى هرب معظم الجيش المغربي وهو ماأرغم السلطان عبد الرحمن بن هشام للرضوخ لهاومحاصرةالأمير عبدالقادر ومطاردته وهو ماضطر هذاالأخير للتسليم لفرنسا عام 1847بعدأن دحر جيش سلطان فاس في ديسمبر من نفس العام في معركة سلوان قرب الناضور.. ألاتعلم بأن المقاومة في الجزائر خلال القرن 19 لمدة 75هي من أخرت إحتلال المغرب إلى عام1907واستغرق إحتلاله سوى 5سنوات فقط حتى عام 1912تاريخ إستيلاءفرنسا على العاصمة فاس..أمامعركةوادي المخازن عام1578فيعودالفضل في النصر على البرتغاليين إلى تدخل الجيش العثماني الذي يضم فرق عسكريةجزائريةالذين تمكنوا من هزيمة الملوك الثلاثة... العقدةالتاريخية هي التي تسكنكم ولم تستطيعوا هضم الحقائق التاريخية فالدولة الموحدية هي جزائرية 100% فالمؤسس الحقيقي هو القائد العسكري عبدالمؤمن بن علي الكومي الندرومي التلمساني وكل الملوك الموحدين ينحدرون من سلالته وأبرزهم حفيده أبويعقوب المنصور بطل معركة الآراك ضدالصليبيين في الأندلس وكل جيش الدولة الموحدية هم من الجزائر ومن قبيلة كومية البربرية..ثم لاتنسى أن فاتح الأندلس طارق بن زياد هو من الجزائروينتمي لقبيلةولهاصة وموطنها يمتد من منطقة عين تيموشنت إلى تلمسان وهي فرع من قبيلة نفزةالأمازيغية والتي تعد منطقة وادي سوف بالجنوب الجزائري الموطن الأصلي لها،وهو من مواليدوادي تافنة بتلمسان..والتاريخ ذكر أيضا أن القائد البربري بلكين بن زيري الصنهاجي مؤسس جزائر بني مزغنةعام 960والدولة الزيرية971التي كانت عاصمتها الأولى قلعةأشير بالمدية هو من قضى على دولة الأدارسة في فاس وأخضعها لحكمه عام973وولاه المعز لدين الله الفاطمي أميراعلى إفريقيا.. ولاتنسى أن تاريخ الجزائر يعودإلى 3000عام وقد حكمكم ملوك الدولة النوميدية قرونا في عهد سيفاكص وغايا وماسينيسا ويوغرطة ثم ملوك موريطانيا القيصرية في شرشال يوبا الثاني وإبنه بطليموس،وأن الخائن بوخوس الأول حاكم موريطانيا الطنجية تآمر على زوج إبنته الملك يوغرطة وسلمه للرومان..
11 - نسرينا الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 07:58
اسمع يا Algerian Man لن تموهني لا باسم نبيل الجزائري ولا كمال ووو لاني اعرف اسلوبك جيدا وحتى المواضيع التي تخص المغرب تدخل بها باسم مغربي حتى تشعل الفتنة كما سبق وان وضحت لك انا لا اكره الجزائر كشعب لكن اكره الحكومة الجزائرية وخصوصا الجنيرالات وانت طبعا اكره كل من يعادي وحدتنا الترابية اما ردي فكان سببه انت بتعاليقك المستفزة عن المغرب سبق وان وضحت لك ان تعاليقك هي من تجعل المغاربة يقولون كلاما سيئا عن الجزائر فانت راس الحربة التي تشعل النيران بين الشعبين والله يسامحها هسبريس تساعدك على دلك لاحظ ان اي موضوع لا تكون فيه ان المغاربة يتحدثون باحترام عن الجزائر والشعب الجزائري الشقيق بينما المواضيع التي تكتب بها تعاليقك المستفزة تجعل المغاربة يثورون وبالتالي يدخلون ويتكلمون بسوء عن الجزائر ليس لانهم يكرهونها لكن مضطر اخاك لا بطل يا اما ان تعلق دون استفزاز فاهلا وسهلا يا اما ان تغادر بكرامتك احسن مع الاسف مشغولة في هده الفترة لكن اعيدك في العطلةان طال العمر ساتفرغ لك ...
12 - nadjib الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:00
انشاء الله ستتحقق مطالبنا
لكن بدون مزايدات من فضلكم فنحن الشعب الوحييد فب العالم الذي يستفيد منه الطالب من :
دراسه مجانيه
منح مدرسيه معتبره
ضمان اجتماعي للطلاب
دعم معنوي و مادي لخريجي الجامعات
ولا تنسو اننا بلد واحد فرقه الاستعمار
13 - محمد الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:02
الجزائريون أبطال جدا مناضلون أقوياء شجعان فبالرجوع قليلا في التاريخ ستجد أن الجزائريون طردو الرومان من بلادهم بعد أن إستعمرتهم 5 قرون تم طردو المغرب بعد أن إستعمرهم 8 قرون تم طردو العثمانيين كذلك بعد أن إستعمروهم 3 قرون وبطبيعة الحال طردو الفرنسيين بعد إستعماروهم قرن و 32 سنة .
وأكيد ومن المرجح أن يطردو الجنرالات الدين إستعمرو الجزائر المناضلة القوية الشجاعة صاحبة التاريخ العريق 52 سنة فقط.
14 - رباطية مغربية الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:04
اللهم لا شماتة، طبعا ما نطلبه هو أن تلتهي الجزائر بشؤونها عوض أن تدعم مرتزقة البوليساريو ضد المغرب وأمنه وتاريخه وأرضه، سيأتي يوم على الجزائر تدفع فيه ثمن دعمها لخلق الفتنة في بلد ساندها خلال مرحلة خوضها المقاومة ضد المحتل، سوف ينتقم لنا الله سبحانه وتعالى لأنه جبار وقوي وعزيز. وهذه البداية ومازال مازال
15 - abdelkrim & oussama الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:06
هذا الانسان من أحقر ماانجبت بطون الجزائر .. كفاءة عالية في النفاق والكدب بالأرقام والكيل بمكيال احنا الجزائريين واحنا الجزائريين لكن اقول لك للاسف الشديد ياسي أحمدأويحي الراندو..... أن الشعب الجزائري الحر اشرف منك ومن امثالك ت توقيع/ 35 مليون جزائري
16 - الجزائر في خطر مميت الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:08
بداية السقوط للعجوز بوتفليقة و جنرالات فرنسا و تغيير جذري في النظام بالجزائر من الجمهوري الى الملكي بتنصيب ملك ينتمي لعائلة من آل البيت الأشراف "نجلبهم" من الجزيرة العربية و لما لا من احدى دول الجوار لقرب المسافة يا سلام كم انا سعيد بأن الجزائر ستتخلص من نظامها العسكري الفاشل و تعويضه بنظام اكثر رقي و تقدم و عراقة
17 - the moroccan الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:10
comme j'ai dis avant ya plus de 4mois ca va commencer on algerie.on connait ca tres bien.ca chauffe la bas et le volcan de ce pays va exploser .le monde entier connait ca et ici meme aux usa ils connaissent que la fin de ce regime est tres proche.donc algerien man prepare toi pour le pire.on se parlera prochainement.
allah-alwatane-almalik
18 - kamal الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:12
معقداكم الجزائر ستبقى دائما حتلك الشوكة العالقة في حلقكم
19 - فاطمة الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:14
الحكم العسكري لا يعرف الحوار ولا الحق كل مايعرفه الهراوة والقمع وبس .الله يحسن العون للشعب الجزائري ويوجد طريقة الخلاص.
20 - نبيل الجزائرى الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:16
ارى ان هاته مظاهرة عادية واحتجاج عادى فالطلبة يحتجون وهذا حقهم . فما هو الغريب فى هذا ام ان اى احتجاج يعنى ان هذا البلد متخلف او ماذا. اكيد فى نظركى ونظر بعض الحاقدين امثالك فحتى الصوما ل احسن من الجزائر فانا استطيع ان اقول لكى اخر بلد فى العالم هو المغرب لو تتبعث المنطق الذى تسيرين عليه. لكن اظن ان مستوك لا يتعدى مستوى اولى ابتدائى او انكى غارقة فى بحر كره الجزائر . رفع القلم عن ثلاث ومن بينهم النائم حتى يستيقظ عندما تستيقظين من نومكى ساحاسبكى.
21 - اماني اريس دانيال الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:18
لا اجد تفسيرا لاهتمامكم بالجزائر ونفث سمومكم سوى الغيرة والحقد وهذا سلاح الضعفاء فالضعيف لا يجد سوى الكلام الجارح بدل احكام العقل طبعا ان تكلمنا بعقلانية لا تزال الجزائر بعيدة عن الديموقراطية الحقيقية غير انها في كل الاحوال احسن من المغرب وهذه حقيقة لا ينكرها سوى جاهل او حقود اتعلمون سبب كون الجزائر احسن من مخربكم ببساطة لانها الجزائر التي اعلم ومتيقنة ومتاكدة ان ساستكم يحلمون ليل نهار بفتح الحدود مع الجزائر وفي النهاية نحب بوتفليقة ويعلم العالم ولا يريد ان يعلم الاشقاء لشدة غيرتهم وحقدهم ان بوتفليقة يلقب بالشخصية العربية الموقرة لدى الغرب ولن يحصل ما تتمنونه وسترتقي الجزائر وستصبح من اعظم القوة الرائدة في العالم العربي وتذكروا كلامي لان الله يجازي الناس على حسب اعمالهم ونواياهم فاين انتم يا مغاربة السحر والتخلف والشعوذة والنتانة والروائح الكريهة وراس المعزة من عفوية شعب الجزائر البطل المسامح وفي النهاية بلد عشرة ملايين شهيد رغما عن انوفكم السائلة بمخاط القذارة وبلد اعظم ثورة تحريرية غصبا عن قلوبكم التي تشبه الطواحين وراي العالم في الجزائر من راي شيغيفارا وكاسترو ومانديلا وليس من راي مخاربة جاهلون سحرة فجرة وان كنت حيادي بليز انشر حق الرد على من تطاول على بلدي
22 - الجنرالات الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:20
يا اخواني الجزائريين لن يستطيعوا التضحية من اجل الحرية لانه شعب خائف فقط يحب الكلام و الشعارات اما الاعمال فلن يستطيعوا ازالت الجنرالات من الحكم كبقية الدول العربية تونس و مصر و اليمن و ليبيا اما بلد 10 مليون شهيد فهو شعار اضن انه غير صحيح بلد المليون شهيد سوف لن يحكمه الجيش و انما سوف يحكم الشعب بنفسه الجزائريين يحبون الغوغائية و جرائدهم الليكترونية تحدف تعاليق المغاربة لانها غير دمقراطية
23 - vrai marocain positif الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:22
à KAMAL numero 13, juste pour te dire c'est que les marocains n'arrivent pas a admettre comment dans tous les pays du monde le peuple a une armée , alors que en algérie c'est l'armée qui a un peuple. je crois que tu as bien compris maintenant. c'est tout ce qu'il ya autre chose on est mieux que vous
24 - kamal الثلاثاء 12 أبريل 2011 - 08:24
على الإخوة الجزائريين الذين يعيشون على المقارنة بين الجزائر والمغرب أن يعلموا أنه لا مجال للمقارنة النظام في المغرب ملكي وفي الجزائر رئاسي فالمغاربة عندما يقولون عاش الملك فلأنها عبارة مرتبطة بالملوك وتقال لجميع ملوك العالم أما أن يقول جزائري عاش بوتفليقه فستكون عبارة دون معنى وإنكم بذلك تسقطون في ما يشبه إنفصام في الشخصية
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال