24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  3. الأزمة المالية توقف عمل السلالم الكهربائية و"تشد حزام" الأمم المتحدة (5.00)

  4. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

  5. غالي: الوضع الحقوقي بالمغرب يعرف تراجعات كبيرة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | خارج الحدود | نسائم الديمقراطية تصل 19 دولة إفريقية هذا العام

نسائم الديمقراطية تصل 19 دولة إفريقية هذا العام

نسائم الديمقراطية تصل  19 دولة إفريقية هذا العام

تخوض 19 دول أفريقية هذا العام انتخابات برلمانية و/أو رئاسية وسط صرخة الشعوب العربية من أجل الديمقراطية، التي تتردد أصداؤها في مختلف أفريقيا.

هذه الدول تشمل تشاد ومدغشقر وسيشيل وزمبابوي (في شهر مايو المقبل)، والرأس الأخضر وساو تومي وبرينسيبي وتونس (يوليو)، ومصر (سبتمبر)، وليبيريا والكاميرون وزامبيا (أكتوبر)، وموريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية (نوفمبر)، والغابون (ديسمبر).

وقد عقدت انتخابات أو تستعد لجولة إعادة، أربع دول أفريقيا هي نيجيريا وبنين والنيجر وأوغندا.

ويأتي هذا التوجه المتنامي نحو الديمقراطية البرلمانية في أفريقيا في خضم انتخابات متنازع علي نتائجها، أو محاولات لإلغاء القيود على فترات الرئاسة في عدة دول أفريقية، ومن بينها جيبوتي وكينيا وكوت ديفوار وأوغندا وزيمبابوي.

وقال فيدار هيلجيسين، الأمين العام لمعهد الديمقراطية والمساعدة الانتخابية، وهو منظمة حكومية دولية لدعم الديمقراطية المستدامة على الصعيد العالمي ومقره ستوكهولم، أن "الأوضاع في افريقيا متفاوتة".

وشرح لوكالة انتر بريس سيرفس أن الوضع في بلدين جارين في غرب أفريقيا، غانا وكوت ديفوار، يقدم مثالين مختلفين على نوعية خيارات شعوب وحكومات أفريقيا تجاه الانتخابات، فقد "خاضت غانا عملية ديمقراطية ثابتة وانتقال سلمي للسلطة، فيما أظهرت العاج الوجه القبيح لمحاولة سرقة الانتخابات".

وأضاف "للأسف هناك الكثير من أصحاب السلطة الذين يعتقدون أن شغل الناصب أكثر أهمية من الديمقراطية".

هذا وأفادت اللجنة العالمية للديمقراطية والانتخابات والأمن التي يترأسها الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، أنها ستعمل على إقناع مختلف أصحاب المصلحة بأن "الانتخابات النزيهة ليست فقط من أجل الديمقراطية ولكن أيضا من أجل الأمن وحقوق الإنسان والتنمية".

ومن جانبه، كتب وليام غوميدي على صفحات AfricaFocus' أن "العديد من دكتاتوري أفريقيا يرتجفون الآن جراء الانتفاضات الشعبية التي اجتاحت الحكام في تونس ومصر". وتساءل عما إذا سيأتي وقع "هذه الانتفاضات الشعبية باكتساح الطغاة في دول أفريقيا أيضا؟".

وبسؤاله عما إذا كانت أفريقيا ستتبع مفاهيم الديمقراطية الغربية أم ستكيف ديمقراطيتها لتناسب تقاليد القارة الثقافية والسياسية، قال "يجب أن يكيف المواطنون الديمقراطية حسب سياقهم المجتمعي. فلا يوجد نموذج واحد للديمقراطية الغربية، ولا نموذج واحد للديمقراطية الأفريقية. أفريقيا قارة متنوعة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - المفصل الأربعاء 20 أبريل 2011 - 17:01
نسائم الديمقراطية تصل 19 دولة إفريقية هذا العام
متى ستصل هذه النسائم إلى فصل 19 بدستور المغرب ؟؟؟؟؟
2 - زعطوط الأربعاء 20 أبريل 2011 - 17:03
متى ستهب نسائم الديمقراطية لتنعش هذا الشعب المخنوق من ويلات التسلط والبيروقراطية والنهب والسلب ووووووو. لقد بشرونا بربيع للديمقراطية، وهاهو الربيع في طريقه إلى الزوال زمازالت دار لقمان وجحا وحتى حديدان على حالها وليست هناك بوادر انفراج. لقد أصبحت الديمقراطية موضة عالمية حتى في الدول التي كنا نضحك من سماع إسمها، وستحل أنوارها اليوم أو غد في كل من الكونغو ومدغشقر وإثيوبيا والصومال بل وأفغانستان والشيشان وربما غدا في سوريا وليبيا وأيران أوحتى في جزر الواق واق. لكن في المملكة الشريفة نجد دائما أن هناك خطوطا حمراء وخضراء وصفراء وحتى الكحلاء ولاأريد أن أقول سوداء لآن للأكحل طعم خاص عندنا. وستبقى المملكة الشريفة رهينة الإجماع الوطني الذي لانعرف من أجمع عليه وللمقدسات التي لانعرف من قدسهاوللوجوه التي لانعرف من وجهها. وإلى ذالك الحين الذي نسمع فيه ببشائر تأتي بجديد تصبحون على قمع واحتقار وتفقير ووووووو
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

التعليقات مغلقة على هذا المقال