قبائليون يطالبون بالعدالة في عشرية الربيع الأسود

قبائليون يطالبون بالعدالة في عشرية الربيع الأسود
الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:42

تطالب عائلات ضحايا “الربيع الأسود” في منطقة القبائل بالجزائر، بالعدالة وتهدد باللجوء إلى الهيئات الدولية لمتابعة المسؤولين عن قمع تظاهرات أبريل 2001 التي أسفرت عن مقتل 126 شخصا وجرح مئات.


“الألم يبقى كبيرا لان المسؤولين عن هذه الاغتيالات لم يقدموا إلى المحاكمة: انه اللاعقاب”. بهذه الكلمات عبر عن مشاعره، خالد قرماح والد الشاب ماسينيسا الذي كان مقتله الفتيل الذي أشعل منطقة القبائل (شرق الجزائر العاصمة) المتمردة بطبعها.


ويحذر والد الفقيد ماسينيسا قائلا “أعطينا الوقت الكافي للدولة من أجل محاكمة المسؤولين عن هذه الجرائم. لكن أمام هذا الصمت الذي يدوم منذ عشر سنوات نجد أنفسنا مضطرين للجوء إلى الهيئات الدولية من اجل إنصاف عائلات الضحايا”.


وككل سنة في مثل هذا التاريخ وقف العديد من السكان الاثنين للترحم امام قبر قرماح ماسينيسا في قرية اغوني عروس.


وأصيب الشاب قرماح ماسينيسا يوم 18 أبريل 2001 بجروح بليغة عندما أطلق عليه دركي النار من رشاش داخل مركز للدرك الوطني في قرية بني دوالة الجبلية. وكان تلميذ الثانوية قد اعتقل بعد مشادة عادية بين شباب من القرية وعناصر من الدرك.


وبعد يومين من الحادثة توفي ماسينيسا في مستشفى بالجزائر العاصمة.


وكانت منطقة القبائل آنذاك تتهيأ للاحتفال يوم 20 أبريل بالذكرى الواحدة والعشرين لثورتها من اجل الاعتراف بالهوية البربرية. واذا بها تثور مرة اخرى بعد جنازة الو ضحية في ما بات يعرف “بالربيع الأسود”.


وفي كل من قرى القبائل خرج السكان الى الشارع للمطالبة برحيل قوات الدرك الوطني من المنطقة. وتطورت التظاهرات الى مواجهات مع قوات الامن التي استخدمت الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين.


وكان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة قد انهى سنتين من ولايته الرئاسية الاولى، مطلقا الوعود باسترجاع الامن في بلد خربه الارهاب. لكنه وجد نفسه في مواجهة ازمة كبرى في منطقة القبائل.


وأول اجراء اتخذه بوتفليقة كان انشاء لجنة للتحقيق برئاسة ابن منطقة القبائل والحقوقي المشهور البروفيسور محند يسعد.


وبعد كل هذه السنين يقول استاذ القانون ان “التقرير الذي اعددته وسلمته للرئيس لم يؤخذ في الاعتبار ومازال حبيس الادراج”.


وقال التقرير ان “العنف المستخدم ضد المدنيين يشبه الحرب باستعمال ذخيرة حربية”.


ويشير كذلك الى ان “اغلب القتلى اصيبوا في المناطق الحساسة من الجسم”.


واكد البروفسور يسعد ان تحديد مواضع الاصابات “يجعل من الصعب تفسيرها على انها ناتجة عن طلقات متفرقة”.


وتابع “في اعتقادي عناصر الدرك ليسوا هم من يتحمل المسؤولية ولكن يتحملها من رفضوا اعطاء الاوامر بوقف اطلاق النار، واولئك الذين لم ينتقلوا الى منطقة القبائل لتهدئة الوضع”.


ويقول محمد مزياني احد ناشطي ماكان يعرف سابقا بحركة عروش منطقة القبائل التي قادت المظاهرات فان “الاغتيالات التي حدثت في المنطقة بقيت بلا عقاب”. ويضيف مؤكدا “يجب محاسبة منفذيها”.


وتمكن السكان في ربيع 2002 بعد شهور من المظاهرات اليومية من افتكاك مطلب رحيل اغلب عناصر الدرك الوطني من المنطقة، بعد اتهامهم بالفساد والتعسف في استخدام السلطة.


لكن قوات الدرك الوطني عادت تدريجيا بعد ارتفاع مستوى الجرائم في منطقة تعرف اساسا بانها احدى معاقل القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

‫تعليقات الزوار

12
  • منا رشدي
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:54

    وإلى الإخوة القبايليين ، لا أحد ينكر إجرام النظام في حقكم لكن يجب أن تشغلوا حواسكم جميعها لكون الأمر يتعلق بحياة أو موت الهوية الأمازيغية للقبايليين ، النظام الجزائري المجرم أصبح مدعوما من فرنسا وكذا من أنظمة القمع الخليجية ، محور الشر الثلاثي هذا أصبحت تجمعه المصالح ولا تهمه الوسائل المتبعة ولو تطلب الأمر إبادة أمازيغ المنطقة المغاربية والإبادة لا تكون مادية فقط بل معنوية وهنا مربط الفرس . أنظروا ما يحدث في الجبل الغربي لليبيا ولا أحد يحرك ساكنا تركوا ليواجهوا مصيرهم لوحدهم كل ذنبهم أنهم أمازيغ ! أما المناطق الشرقية لليبيا فيظهر جليا تعاون فرنسا معهم ومعها دول الخليج ونصيب المنطقة في التغطية الإعلامية مستمر وبدون انقطاع والغريب في الأمر هو تورط الحركات الإسلامية في انتفاضة “بن غازي” .
    أرجو أن تكون الصورة متضحة حتى تتيقنوا من حجم الحلف الذي تواجهونه ، وما وجود ( القاعدة ) في منطقتكم إلا دليل على المخططات الجهنمية التي أعدت داخل الغرف السوداء للحلف السالف الذكر ، القاعدة في منطقة القبائل تستخدم كحصان طروادة لتغيير الجغرافية البشرية ! ليس غريبا إذن أن أطلب منكم استعمال كل حواسكم لوقف الزحف البشرية لأذناب النظام الجزائري المجرم وحلفاءه .

  • karim
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:58

    نتمنى الخير والحرية للقبائل الاحرار الدين يشهد لهم التاريخ انهم لم يركعوا ابدا للجنرالات المجرمين مثل ريفنا الشامخ تحية الحرية والكرامة

  • amazighe marocain
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:56

    azul les amazighes de l algerie,ayouz noun toujours(bravo à vous),vous etes nos freres,les algeriens et les marocains sont deux peuples freres.

  • AMJOUD
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 19:04

    شهد الاسبوع الماضي تصفية ما لا يقل عن عشرين عسكريا من أعوان الجنيرالات في منطقة القبائل و هذه احسن طريقة يمكن ان يحتفل بها بهذه المناسبة السعيدة

  • مصطفى
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:50

    دعوة لكل أمازيغي حاقد على العروبة و الإسلام و يتسمى بأسماء وثنية, من فضلك لا تكتب بلغة القرآن و بلغة قريش, أتركوها وأكتبوا بالأمازيغية سواء في هسبرس أو غيرها..بسبب غباءكم ستتفرق هذه الأمة, بالله عليكم من قال لكم أننا نحن العرب أعداء لكم أو حتى نكرهكم, نزعة جديدة غريبة عن مجتمعاتنا يغديها بنوصهيون و يتلقفها المتتاقفون سواء أبناء جلدتي العرب أو الأمازيغ..والله ظهر الأرض خير لكم من باطنها, ففي العوض أن تدافعوا عن الوحدة الإسلامية ووحدة الأمة أنتم تحجرون واسعا على أنفسكم و دينكم و مغربكم..

  • vrai marocain positif
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:52

    au no. 6
    si les kabyles sont reconnus par le régime algérien, alors pourquoi il y eu 126 morts en 2001, est-ce par amour ou par haine aux kabyles.

  • amanare
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:46

    الى كل العروبيين الذين دائما عندما يتم دكر الامازيغية يربطونهاباللااسلامية وبالصهيونية… ان كان من اعطى الكثير للإ سلام فهم الامازيغ اكثر من الذين يتزعمونه من اخوانكم الذين يأتون من دول الخليج لكي يفسدون في ارضنا هذا ما سنناضل ضده ليس الا مازيغية والامازيغ الى اخواني هذه حصيلة التعليم العروبي التي تحصدونها الان فهمكم الخاطئ دائما للاشياء عليكم بالانفتاح على الثقافات الغربية وتحللو بها الشياء كما يجب أو باراكا من التعصب

  • Marwa
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:44

    ليبيا كلها تقصف شرقا و غربا و مصراتة شاهدة على ذلك، اما الجبل الغربي فيقطنه ايضا العرب الى جانب البربر الذين فرو الى تطاوين في تونس، و بقي العرب الثوار يقاتلون كتائب القذافي، و حين تنتهي المعركة لصالح الثوار سيرجع البربر من تطاوين ليطالبو بالهوية البربرية؟ لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    اما فيما يخص تعامل الامن الجزائري مع القبائل البرابرة فهو منطقي لانهم يريدون تقسيم الجزائر الى دويلات كرتونية؟ و أي دولة لها الحق في سيادة وحدتها الترابية.

  • تحيـــا الدولـــة القبـــايلية
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 19:00

    تحيـــا الدولـــة القبـــايلية حرة أبيـــا
    جنــرلات الخزائر وجب محاكمــتهم ولاحـــق لهم في الحكــم قتلــوا العباد والنساء ودبحــوا الأطفـــال
    القبايــــل هم أهــل الأرض وهم سيحكمـــون بلدهم إنشــاء اللـــه
    algerie اسم فرنسي والأرض اسمها تمــزغا بلاد تمزغــا ودولة تمـــزغا

  • عبجالحفيض بن محمد
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:48

    بالنسبة لرقم2يبدوأنه أسلوب “الاستعطاف”والاستقطاب” !فلاحياة ولاتجاوب،لمن تنادي.فيكفيك أنانيتك،وعنصريتك،
    لقولك(ريفنا..)التي نشم فيهـــا
    رائحة القبلية،القنبلة الموقوتة
    (الامازيغ،ريافة،شلوخ،عرب،…)كلهاعناوين لتمزيق الوطن.
    أمابالنسبة لرقم5
    إفتحرأولا(شكون لحاس بك..ويبدو
    أنك ناكرللجميل،بحيث أن رقم2
    يستعطفك،للانضمام إلى الصفوف
    المخربةحتى يتحقق المحطط الاستعماري بمساعدة أذنابه الكثر
    بالاحص عندكم في الجزائر.ألاوهو
    التمزيق والتفرقة بين الشعوب
    والقبائل.
    أنا سوسي لاأحب العنصرية والعنصريين ولاأفتخرولاأحقد..

  • kader
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 19:02

    القباءل عرب إمزيغ و الإسلام عربنى ألم يدعون الرسول (ص)إلى الوحدة أليس الإسلام يجمعنا لا حول ولا قوة إلا باالله……

  • عبجالحفيض بن محمد
    الأربعاء 20 أبريل 2011 - 18:58

    مع الاسف لقدحدف التعليق رقم5 الاول،ليس هونفس التعليق الموجود
    الان.أستسمح ياأخي مصطفى لست المقصود,

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة