مفتي السعودية يبيح الإفطار للمحاربين جنوب البلاد

مفتي السعودية يبيح الإفطار للمحاربين جنوب البلاد
الإثنين 6 يونيو 2016 - 14:45

أباح مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، للجنود المرابطين في الحدود الجنوبية للمملكة إفطار نهار رمضان في حال عجزوا عن الصيام بسبب التصدي للعدو.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن المفتي، في رسالة وجهها للجنود المرابطين، قوله: “من استطاع منكم الصوم فليصم، ومن عجز عن ذلك لأجل المرابطة والتصدي للعدو، والمحافظة على الحدود والأوامر التي توجه إليه، فذلك عذر له ليفطر ويقضي أياما أخر”.

وعن صيام المهاجرين الذين يعانون من طول النهار في بعض بلدان العالم التي يتواجدون فيها، أكد المفتي أن “عليهم صيام النهار كله في حال تمكنوا من تمييز الليل من النهار، حتى لو بلغت ساعات النهار 22 ساعة”.

في سياق متصل، حذر آل الشيخ من التبذير في إفطار الصائمين، لافتاً إلى أن تفطير الصائمين عمل طيب والتنافس فيه خير، لكن ينبغي أن يكون باعتدال، مطالباً بأن يتم التركيز في تفطير الصائمين على الأماكن التي يحتاج أهلها لذلك، وعدم حصر الأمر على الحرمين الشريفين.

‫تعليقات الزوار

33
  • يونس السلفي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 14:56

    المفتي لم يأتي بشئ من عند رأسه و فتواه صحيحة فللجنود في حال الحرب رخصة الإفطار كما للمسافر و للمرأة الحامل و المريض و…

  • رمضان كريم
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:06

    الله سبحانه وتعالى أباح للمسافر ات يفطر فبالاحرى المجاهد على بلده . الدين يسر ولا بعسر

  • مسلم معتدل
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:10

    مفتي السعودية يبيح الإفطار في رمضان لجنود السعوديون . و هؤلاء الجنون يحاربون من ؟ يحاربون يمنيون عرب مسلمون لكن من مذهب الشيعة فقراء . و نرى أن السعودية هي من هاجنتهم في وطنهم مع مجموعة من دول العربية . أريد أن اطرح سؤال . هل يجوز لمسلم أن يقتل مسلم في شهر الغفران شهر العبادة ثم يفتي مفتي السعودية و يبيح للجنود للأكل في رمضان . أين هو الإسلام ؟ الإسلام انحرف كما انحرفت الديانات الأخرى مثل اليهودية و المسيحية .

  • سوكوميكو
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:20

    يد تقتل ويد تكرم .لا يمكن جمعهم في جسد واحد .كأنك تجتمع نفاق مع إيمان .لا يمكن عبادة الله بشتى وسائل

  • عقلاني
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:26

    غريب امر البعض يسبون السعودية والخليج ليل نهار مع العلم ان اغلب الاستثمارات التي تنهض بالبلد من هته البلدان ومن يقول غير دلك فهو يعيش في دولة غير المغرب او انه جاهل .
    اللهم احفظ بلاد الحرميين

  • حفيذ معاذ بن جبل
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:36

    ليكن في علمكم أن الأعداء الذين تحاربهم السعودية هم النسبة الكبرى من أهل اليمن هم الزيدية الشيعة الحوثيون وأنصار علي عبدالله صالح وهم من السنة الشافعية . فبالله عليكم هل هذا جهاد . من الذي بدأ بالعدوان أليست السعودية . لنكن منصفين ولو مرة واحدة د

  • Alfred
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:38

    تكييف الدين لمصالح السياسه هق هق هق

  • العربي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:44

    ومن هو هذا العدو يا ترى ؟ إسرائيل..؟ إوى ضربو الكاميلا مع راسكوم !!

  • MOHAMED
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:47

    المرابطيين ههههه …آخر نكتة لنظام آل سعود يحاربون الشعب اليمني المسكين ويبحون الإفطار في رمضان .

  • medmah
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:48

    ما الذي اصاب فقهاء الدين الصحيح فعوض ان يدعوا الى وقف الحرب القذرة في هذا الشهر الفضيل ووقف سفك دماء المسلمين والبحث عن حلول تخرج الامة من ورطتها نرى فضيلة المفتي يزيد الطين بلة ويحث المقاتلين على افطار رمضان وكانهم يرابطون على الحدود مع اسرائيل يا مفتي بالله عليك قل كلمة حق وحرم الاقتتال بين المسلمين انسيت ان دم المسلم حرام على المسلم

  • دال اكادير
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 15:56

    هؤلاء الجنود حماة بلاد الحرمين من قل منافق وعدوا المسلمين والاسلام من الشعية واليهود وامثالهم من زنادقة
    بارك الله في رئيس اللحنة الدائمة للاافتاء من كبار العلماء عبدالعزيز ال شيخ

    اتحدى اي شخص في العالم ان يناضر اللجنة دائمة امام الملاء

    الحمد لله كلمتهم مسموعة عندنا هنا في اكادير وكل مناطق المغرب من مئات او الاف من شباب نساء ورجال ممن يتيق في دينهم خاصة الشيخ صالح الفوزان

  • الزبير اليمني
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:09

    لصاحب التعليق "مسلم معتدل" يا أخي الإسلام لم ينحرف ولن ينحرف لأن الله تكلف بحفظه . هذا امتحان من الله تعالى لأهل اليمن يذبح رجالها وأطفالها ونسائها بالطائرات . مع أنهم شعب فقير لا طاقة له بحرب وصراع .لمنهم أتبثوا أنهم أرسخ من الجبال وانهم حقا حفدة معاذ بن جبل .فرغم الحصار البري والجوي والبحري ورغم التقتيل والتجويع والتفريق بينهم لم ينجح آل سعود في إخضاعهم . إن سألت عن الرجال فهم في فلسطين واليمن .قال النبي صلى الله عليه وسلم  :  أهل اليمن، هم أرق أفئدة، وألين قلوباً، الإيمان يمان والحكمة يمانية، والفخر والخيلاء في أصحاب الإبل، والسكينة والوقار في أهل الغنم. متفق عليه.

  • رمضان
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:44

    وهكذا بظل ذنب واحد ، يجمعون كبيرتين من الكبائر ، الاولى قتل المسلمين المؤمنين الضعفاء ضلما …… و الثانية هتك رمضان بالاكل و الشرب .

    كم انا سعيد بقرار بلدي الجزائر بعدم اتباع خطوات آل سعود .

  • محمد بن خالد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 16:57

    لبعض المعلقين المرضى
    الجنود على حدود اليمن لا يحاربون بل يتصدون للحوثيين مخترقي الحدود فهل التصدي للعدو على الحدود يعتبر حرب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالتأكيد لا فالجميع يعلم ان الحرب عندما تكون القوات داخل حدود الدولة اي داخل اليمن كعدن وصنعاء وغيرها والسعودية لا تشارك في الحرب الداخلية في اليمن بل هو جيش اليمن الشرعي

    فأذا كنتم اذكياء كما تدعون فعليكم التفريق بين الحرب والتصدي لشرذمة من الحوثيين يعتدون على حدود السعودية ليل نهار ام ان في قلوبكم مرض وزادكم الله مرضا تجاه كل ماهو سعودي

  • SIWAN
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:07

    اتباع الفكر السلفي الوهابي عقولهم مغلقة و جامدة
    ولكن لا حياة لمن تنادي كانني اكلم صخرة لان السلفي المتحجر سوف يجبيك نفس الاجابة السابقة انتم كفار و مشركون تعبدون علي الخ من التراهات السلفية و عندما اقول لهم بان ابن تيمية ليس نبي و كتب ابن تيمية ليست قران لكي تاخدون كل كلامه و ان الكثير من علماء السنة لا ياخدون من كتب ابن تيمية و علماء السنة في الشام و الازهر الشريف لا يكفرون المسلمين الشيعة و العلويين و لكن الصخر يخرج منه الماء و راس السلفي الوهابي يابس و متحجر اكثر من الصخرة صم بكم لا يفقهون وكفروا علماء المسلمين في مصر ولبنان وفلسطين والأردن وسوريا واليمن والعراق وتركيا ودبي والحجاز وأندنوسيا وباكستان وسائر البلدان ، وحرموا الصلاة خلفهم ووصفوهم بالقبوريين وكفروا كل من يقلد مذهب الجعفري والشافعي أو مالك أو أحمد او أبي حنيفة ، وقالوا عن عقيدة الأزهر عقيدة شركية، وقالوا : أبو جهل أعلم بلا إله إلا الله من هؤلاء أصحاب العمائم، وضللوا أبا حنيفة وسموه أبا جيفة .

  • الطاطاوي
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:11

    لو كان مسلما لأمر بوقف هاته الحرب
    لو كان مسلما لانتقد أو سعود لما بدؤا الحرب في رجب شهر الحرام
    لو كان مسلما فقال لأبناء ال سعود وجهوا طاؤراتكم على القدس
    ان أعرف ان الجهاد يكون بمحاربة الكفار وحسب علمي فإن اهل اليمن مسلمون وكان اليوم اول رمضان عندهم

    هم لا حجة لفتواك لأنهم قتلوا المسلمين بغير الحق

    انت اراد انا ان نشكر السعودية لاستثمارات
    اقول لك هل شكرت يوما من صنع الهاتف او الجهاز الدي بين يديك

  • الاحفيري
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:18

    فتوى تحت الطلب كالعادة .. امروه فاصدرها .. عجيب ان يفتي للسعودين بأكل رمضان ولغيرهم ان يصوموا 22 ساعة.. وعلى الذين لا تغيب عندهم الشمس ان يواصلوا الصيام حتى يحل ببلدهم امير سعودي فيصومون حسب غروب شمس اقرب بلد اليهم او على غروب احد الحرمين.. علماء ولي الامر يفتونه كما يريد.. وهؤلاء هم الرويبضة .. العلم ليس بجمع الاسانيد و انما العلم عمل وكلمة حق عند سلطان جائر.. مسكين الاسلام في عصر الاندحار.. على كل فالقاتل و المقتول في النار..

  • احمد
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:19

    يا سلام، الرسول عليه السلام و الصحابة كانوا يجاهدون في ضروف أكثر صعوبة و هم صائمون، ثم يأتي من يأتي بفتوى على المقاس. أصلا، هؤلاء يقتلون في المسلمين، فأي جهاد لهم و أي صيام لهم؟

  • abdouu
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:19

    سبحان ما هذا الزمن يحلون مهاجمة وقتل شعب اعزل،ويحشدون جنودهم لذلك ويدمرون ويتامرون على الدول الاسلامية ويحرفون ويفسرون. الدين على هواهم،الى اين انتم داهبون

  • جزائري
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 17:47

    اي عدوا تحاربه السعودية ومن معها وياتي هذا المفتي ليحلل اﻻفطار ..بالله عليكم هل العدوء هي اسرائيل التي اغتصبت المقدسات ام ان العدو هي اليمن المسلمة واﻻم الفعلية للسعودية ومن معها انا في رايي هذه هي اﻻسﻻموفوبيا التي تستعملها السعودية وحلفائها لتشويه الدين اﻻسﻻمي المقدس البعيد كل البعد عن ما يسمى بالمماليك..انشر..

  • abou reda
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:00

    هذا تصريح صادر عن -رجل دين -وله وزنه الخاص لدى العامة من المسلمين..
    وعوض ان يحدو حدو ممثلي باقي الديانات بالدعوة الى نبذ العنف وايقاف مسلسل
    الدماء…
    افتى بالافطار,ومواصلة الاقتتال.ضد اناس لاذنب لهم,يخالفونه عقائديا….
    وتتساءلون. اخوتي في الانسانية,لماذا انفرد المسلمون عن باقي الاجناس,ودون
    غيرهم بالعنف…??????

  • ابو اسلام
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:15

    سلام الله عليكم
    رمضان مبارك كريم
    اقول اصحاب بعض التعاليق الذين فقط يعلقون من اجل التعليق ام من اجل محاولة تشويه سمعة السعودية او مفتيها اقول لهم هل لكم انتم بعلم الشيخ عبد العزيز ال الشيخ هل انتم مؤهلين لاصدار فتاوي كفاكم من التسيس كفاكم من المعارضة من اجل السياسة كلنا يعلم ان الاسلام دين يسر و رخص للمسلم العاجز بالافطار لعذر شرعي و نعلم ان درجة الحرارة تكون بالسعودية اكثر من 50درجة مئوية بالاحرى وسط الصحراء مرابط و الشمس علما ان سماحة الشيخ عبد العزيز لم يفتي بافطار هؤلاء الجنود لكن قال من لم يستطع ااصوم يعني ترخيص شرعي اما عمن يقاتل هؤلاء الحنود نعلم بام الطائفة الزيدية الشيعية مسلمة بالاسم لكنها لما تسب صحابة النبي المبشرين بالجنة لما ياتون ببدع لا توجد بالدين هل ذلك اسلام ام يضحكون على الناس بشعاراتهم الزائفة الموت لاسرائيل الموت لامريكا و هم يرتمون باحضانهم و يتحالفون معهم
    الدين لاهل الدين لا يحق لمن هب و دب بالتعليق على شيخ مشهود له بالعلم و للتقوى

  • HAKIMA
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 18:26

    أنا أعيش ببريطانيا. نحن مع إخواننا من الجزائر و ليبيا نصوم، و السعوديون الطلبة يأكلون في رمضان ، بل و يدخنون أمامنا دون أدنى إحترام. حتى الإنجليزي يحترم عندما يعرف أنك صائم. مع الأسف هؤلاء الخلجيون من طينة خاصة، لقد شوهوا الدين. نهيت أحدهم فقال لي "عندنا توى" ! فتاوى شيوخهم غريبة و على المقاس، ما أنزل الله بها من سلطان. أما عن اليمن، فشعب طيب و ما يحصل له عقاب جماعي أكده لي إخوة يمنيون سنة. اللهم هذا رمضان، لا تآخذنا بما فعل اسلفهاء منا.

  • medmah
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:33

    خالد بن خالد ان الدول لها استقلاليتها ولا يسمح بالتدخل في شؤونها الداخلية اليمن بلد جدير ان يحل مشامله بنفسه لماذا هذه الحملة والتي باءت بالفشل اذ نجحت فقط في سفك دماء المسلمين اواتاسف على موقف مفتي السعودية وكنت اود ان يصرخ بصوت عال في وجه الجميع بالقول اوقفوا سفك دماء المسلمين انه الشهر الكريم الذي نزل فيه القرآن كلام الله والفيصل وليس شهر انزال القذائف والمتفجرات يا علماء الامة حسابكم عند الله اشد لانكم اهل علم ولا يحق لكم البتة الميل الى كل من اعلن الحرب على مسلم عودوا الى العمل على جمع شتات الامة الاسلامية بالموعظة الحسنة وليس التحيز الى شيعي او سني الكل واليوم على باطل

  • جريء
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:44

    باختصار، الدين في خدمة السياسة، وليس في السعودبة فقط بل في جميع الدول العربية والاسلامية.
    اقول للمدافعين عن الدين، هذا من حقكم ولكن هل ترضون بان تستخدمه السلطة الحاكمة للحفاظ على الكرسي؟ اعتقد ان الحل في فصل الدين عن السياسة لنبعد الدين من الاستغلال البشع.
    اوربا لم تتقدم الا بفصل الدين عن السياسة.
    القانون عندهم واضح، اما عندنا فهو ضبابي ومخربق.

  • عبد الله
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 19:57

    السلام عليكم
    حفظ الله بلاد الحرمين و جنودها و المغرب وجنوده وجميع بلاد المسلمين.
    لا يطعن في السعودية إلا ٣ أصناف من الناس:
    1 شيعي رافضي
    2 علماني خبيث
    3 إمعة جاهل
    فالأول أيقن أن أهل السنة لم يموتوا و أنهم قطعوا المد الإيراني ومحاولتهم للسيطرة على المنطقة وعدم تكرار سيناريو العراق و سوريا و لبنان
    والثاني يغيظه أنها الدولة الوحيدة التي تحكم بشرع الله فهواه لا يوافق الشرع
    أما الثالث فجهله جعله ينعق بما يسمع وهو لا يعرف كوعه من بوعه يقلد أحد الطرفين الأولين لا يعرف سياسة ولا شرعا ينبز الناس بالوهابية أو التيمية أو غيرها من الألقاب و هو أجهل من حمار أهله لا يعرف معنى تلك الكلمات بل لا يعرف حتى سبب وجوده في الكون أصلا وأجيب الذي يقول بأن المسلمين إنفردوا بالعنف هل تستطيع أن تقول لي هل قتل المسلمون أكثر من مليوني شخص في الحرب العالمية الأولى والثانية؟ هل ألقى المسلمون قنابل نووية على مدن فيها أبرياء ؟ هل احتل المسلمون دولا رغم عدم وجود أسلحة نووية ؟ أقول لك ولغيرك إقرأ التاريخ جيدا وسترى الجواب بنفسك

  • jary med
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 20:42

    لا يجوز للمسلم أن يحارب المسلم
    دم المسلم حرام على المسلم
    لانختلف في الأصل فهذا صحيح وهذا ديننا هكذا علمنا نبينا
    لكن السؤال المطروح هل الشيعة مسلمون حقاً ؟؟؟
    أنتظر الجواب مع التعليل !!!

  • أهل الحديث و الأثر
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 20:56

    ويذكر أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لما حاصر التتار دمشق وكان فى رمضان قال للجنود : أفطروا أقوى لكم ، فتردد بعض الناس ، وسألوا بعض العلماء ، فقالوا : لا تفطروا ، لستم مرضى ولا على سفر ، فأخذ ابن تيمية خبزة وجعل يمر بين صفوف المقاتلين ويأكلها ، كل ذلك من أجل أن يطمئنهم إلى جواز الإفطار ، وما قاله صحيح ؛ لأن فيه دليل ، فإن النبىّ صلى الله عليه وسلم فى غزوة الفتح وكانت فى رمضان أمرهم أن يفطروا ، منهم من أفطر ومنهم من لم يفطر ، فلما قربوا إلى مكة قال : " إنكم ملاقوا العدو غدا والفطر أقوى لكم فأفطروا " ، فجعل السبب : التقوّى على القتال .

    شرح الأربعون النووية الشيخ العثيمين رحمه الله تعالى.

  • Abdellatif
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 23:24

    Sud du pays !!!! En fait contre le peuple Yéménite musulman ….Comme ça tuer un musulman à Ramadan est un " geste pieux " pour les wahabites …

  • ميمون
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 00:47

    المرابطون هم إخواننا في غزة لدحر الآلة الصهيونية غير ذلك هو هرج ومرج وسياسة مقيتة للحفاظ على كراسي ملعونة

  • عبد الصادق شافي
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 01:55

    إلى اﻷخ Jary med. جاء في تعليقكم أن المسلمين لا يجوز لهم قتال المسلمين. للأسف الشديد بعض أساتذتنا في الإسلام الذين هم من صحابة النبي (ص) اقتتلوا فيما بينهم ووظفوا في ذلك جنودا مسلمين أريقت دماءهم في معركتي الجمل وصفين ومع ذلك يسميهم الوهابيون بالسلف الصالح. أما عن سؤالك هل الشيعة مسلمون؟ أقول نعم.فهم فريق من الفرق المسلمة إلى جانب السنة والخوارج والمرجئة.إن الشيعة مسلمون ولو كره الكارهون. هذا رأيي كسني مالكي.

  • غيورة على الاسلام
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 18:34

    اريد ان اقول للاخ صاحب التعليق 31 هل من يقول بان:
    خلافة "أبي بكر" و"عمر" و"عثمان" باطلة لأنهم اغتصبوا حق "علي" في الخلافة!!
    1_عصمة الأئمة:الأئمة عندهم معصومون من الخطأ والنسيان، ومن اقتراف الكبائر والصغائر، والأئمة عندهم مقدسون قداسة عظيمة تصل إلى درجة تقديس الرسل والأنبياء فلا فرق عندهم بين الأئمة والرسل سوى أن الرسل كان يوحى إليهم.
    2_سب الصحابة والبراءة منهم:في مقدمتهم "أبو بكر" و"عمر" و"عثمان" وأمهات المؤمنين.
    بالله عليك هل ديننا يدعونا لان نؤمن بالانبيااء ككل ام بسبهم؟؟؟

  • عبد الصادق شافي
    الثلاثاء 7 يونيو 2016 - 20:23

    الأخت الغيورة على الإسلام أحييك وأحيي غيرتك. إلا أن الإسلام لا يختزل في ما يردده وهابيو السعودية.فهو أكبر وأشمل من ذلك. الشيعة ليسوا فرقة واحدة. بلهم فرق كثيرة. الحوثيون الذين تحاربهم السعودية هم زيدية يقرون بخلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي. وإذا كان الشيعة بخرافاتهم يرفعون أئمتهم إلى مرتبة العصمة فنحن السنة بسذاجتنا نعتقد بعصمة الصحابة رغم أن منهم من ارتكبوا أخطاء لازلنا نحصد تبعاتها. إذا كان الشيعة يحقدون على عائشة فلأن هذه الأخيرة شنت معركة الجمل على زعيمهم عليا بن أبي طالب. وإذا حقدوا على معاوية وعمرو بن العاص فذلك نتيجة لمعركة صفين والغبن الذي طال عملية التحكيم .وإنهم انكروا خلافة أبي بكر فلأن اللآخرين اختاروا هذا الأخير في غياب علي. عموما هذه خلافات بينهم لسنا معنيين بها. طالما أنهم ينطقون "لا إله إلا الله محمد رسول الله " فهم مسلمون,

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة